عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2004, 10:16 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا


    الكثير من عاداتنا الجميلة ، وقناعاتنا الدينية بجميع مذاهبنا ، لها وجه آخر ، ، هذا الوجه الآخر لا يمكن رؤيته إلا إذا جردنا العادة من أطرها الاجتماعية البحتة ، أو إذا جردنا القناعة الدينية من مكاسبها الأخروية ( ليس إلغاء ولكن للفحص ) ،، وفي الحالين نجد أنه يكون من الصعب جدا التخلص من تبعات الاتهام بالعيب ، والبخل ، والنقص ، والإخلال بكل ما تعارفنا عليه باعتباره المسلك الاجتماعي السليم ،، ومن الناحية الأخرى فإن كل الأديان تتحدث عن الحرام ، ومخالفة الرب ، ومخالفة الرسل ، وجلب التعاسة للإنسان في الدنيا والآخرة جراء إهماله بعض أو كل التزاماته الدينية التي يترتب عليها صرف مادي .
    العادات الاجتماعية :
    من أهم العادات الاجتماعية التي نفاخر بها عادة الكرم ، وهي عادة محمودة عبر التاريخ ، وقد خلد التاريخ والشعر والقصص والروايات أسماء الكثير من الكرماء ، كما ذم لنا عددا كبيرا من البخلاء ،، لكن الوجه الآخر للكرم والبخل ، أي الوجه الاقتصادي البحت ، هو أن الكرم إهدار للمدخرات الذاتية للكريم ، وإهدار لموارد قومية إذا استشرى كعادة عامة ، أو إذا مارسته الدولة ،، في حين أن البخل يعتبر سلوكا ادخاريا حميدا ربما يفيد في تجميع مدخرات من أسميناهم البخلاء لبناء مؤسسات منتجة تفيدهم على المستوى الشخصي وتفيد البلاد على المستوى القومي .
    وهناك ثروات بعينها تتضرر من بعض ممارسات الكرم ، ومن أهمها الثروة الحيوانية ، حيث يتم إكرام ضيف واحد بذبيحة كاملة وأحيانا أكثر ، ويتبع ذلك تجهيز الكثير من الخبز أو الأرز أو الكسرة ، ، ولا أعتقد أن هناك من ينفي حاجة أناس آخرين لمثل هذه الفوائض الغذائية ليخرجوا بها من دائرة الجوع القاتل ،، وهناك أيضا ولائم الأفراح والأتراح أيضا ، وفيها تسفك دماء العجول والخراف والمعز تفاخرا وبذخا وحاجة ، وفي كثير من الحالات نخالف فيها أمر الدين فلا نمارس الاعتدال ولا نمتنع عن الإسراف ،، لكن الكثير منا يرى أنها عادة سليمة وهي دليل كرم ،، وهو أمر ربما يكون أوجب من أمر الدين لدى الكثيرين ،،
    والصرف على الأفراح أيضا يشمل الشيلة ، الشبكة ، المال ، قولة خير ، فتح الخشم ، الحفلة ، العشاء ، الصبحية ، ،
    وبعض أفراحنا الأخرى لها نصيب في الصرف البذخي وغير المبرر أحيانا ، مثل عيد ميلاد أحد الأبناء ، نجاحه ، ختانه ، سفره ، عودته من السفر ، شفاؤه من المرض ،
    ومن الظواهر التي انتشرت في بلادنا عادة الذبح والإطعام في المناسبات السياسية ، ومناسبات افتتاح المشاريع الجديدة ، وزيارات المسئولين لبعض مناطق البلاد ،، حيث يحاول كل أهل مشروع أو أهل مناسبة أو أهل منطقة أن يبزوا الذين سبقوهم ،ليظهروا أنهم أكرم وأنهم أكثر إخلاصا ، وتكون الثروة الحيوانية مرة أخرى ضحية لهذه الحماقات الاجتماعية ..
    والصرف السياسي البذخي يظهر أيضا في المناسبات الرسمية ، مثل الاحتفال بأعياد الثورة ، وعيد الاستقلال ، والمؤتمرات الرسمية ، والكثير من المناسبات التي لا يعرف أحد كم من الأموال صرف فيها ، وأي بنود الميزانية تحملتها ،،
    المناسبات الدينية :
    أعرف أن الخوض في هذه الجزئية سيثير حفيظة العديدين من القراء والمتداخلين ، وسيجعل البعض يظنون أن الموضوع في أساسه تمرد ديني ، لكن لا بأس أن نعمل بقاعدة ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) ،،
    وأقول أن الأضاحي والعقائق ( السمايات ) والنذور وعموم ما يسمى عندنا بالكرامة ، كل هذا في وجهة النظر الاقتصادية البحتة هو أمر فيه إهدار للثروة الحيوانية وفيه إهدار للمدخرات ، وفيه إهدار للموارد القومية ،، فإذا افترضنا أن عدد سكان السودان 30 مليون نسمة ، وافترضنا أن متوسط عدد أفراد الأسرة أربعة ، وافترضنا أن ثلثي الأسر مسلمة وأنها تذبح أضحية عن أعضائها ، فإننا نخلص إلى أن عدد الخراف التي تذبح يكون خمسة ملايين خروف فقط في مناسبة عيد الأضحى . ويمكن بنفس الطريقة حساب عدد الخرفان التي تذبح في السمايات خلال عام مثلا إذا عرفنا عدد المواليد ونوعهم في العام المحدد ، ومن المؤكد أنهم يمثلون بضعة ملايين ،، وكم من النذور تذبح ، وهذا كله في أوساط المسلمين ، ولا أعرف حقيقة ما هي مناسبات الذبح والصرف عند الاخوة المسيحيين ، أو عند المجموعات اللادينية ، لكن لابد أن أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية وعيد شم النسيم وغيرها من المناسبات كلها أيام صرف وربما أيام بذخ ، هذا خلاف ما يتبع هذه المناسبات من خدمات أخرى ، وتكاليف أخرى ، منها لبس الجديد ، النظافة الخاصة والعامة ( خاصة في عيد الأضحى ) ، وتجهيز الخبيز ، والحلويات ، والعطلات أيضا ، ،
    ومن المناسبات الدينية التي ترتفع فيها وتيرة الصرف ، أداء فريضة الحج ، وفي كثير من الحالات يتعدى الصرف ما هو ضروري ، فالاستعداد لها عند عدد من الحجاج يلزمه أيضا استقبالات وذبائح وحلقات مديح فاخرة ، والعودة من الحج يكون شأنها أكبر ، ثم لا تنس موضوع الهدايا ، والعطايا المتبادلة بين الحاج وزواره ، ولا تنس البوهية والجير وتزيين مدخل الدار ، هذا غير الرسوم الضخمة التي تفرضها الحكومة على الحجاج ، وعلى المستوى القومي التكاليف الضخمة لبعثة الحج الرسمية ، وهي حكر على مجموعة معينة ، ولا يتم تداولها بين عباد الله ..
    هل يمكننا النظر إلى مثل هذه الممارسات بعين العقل ، هل يدرس علماؤنا وأساتذة علم الاجتماع وعلماء الدين والسياسيين مثل هذه المظاهر ، ويخففون من وطأتها ومن عبئها الذي يتحمله اقتصادنا المتهالك أصلا ، أم أننا سنمشي على ما كان عليه آباؤنا وأجدادنا ، وما حدش حوش ؟؟
                  

01-15-2004, 11:24 AM

ali othman

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: ودقاسم)

    الأخ ودقاسم كيف الأحوال
    موضوع جميل ، المشكلة في ممارسة العادات دي أصبحت مجرد تفاخر خاصة الدينية منها غير ناظرين في شكل فرضها ومسبباتها والموانع فأصبح الفرد إذا كان عنده مبلغ الضحية أو تمكن من الإستدانة لضحى غير مهتم بما سيترتب على ذلك في ايامه القلائل القادمة .
    أما إذا كان المرء مقتدرا يريد أن يؤديها عبادة وليس تفاخرا فما المانع .
                  

01-16-2004, 08:52 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: ودقاسم)

    أخي علي عثمان
    لك التحية
    لماذا يستدين غير القادر لشراء الأضحية ، أعتقد أنه لا ضرورة لذلك ، ولكن لو كان الاخوة المتفقهين في الدين يرون ضرورة لذلك فليفتونا ، وأعرف أن هناك دولا مسلمة غالبية شعبها لا يذبح الأضاحي ، أما السمايات فكأنها أمر خصص للسودانيين ، لدرجة أننا نجد صعوبة لشرحها لبقية الشعوب المسلمة ، ، والذبح للضيف لا نجده إلا في السودان وفي دول الخليج ،
                  

01-16-2004, 09:18 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: ودقاسم)

    الاخ الحبيب ود قاسم

    تحياتي

    اوافقك جملة و تفصيلا فيما ذهبت اليه

    تقديري

    ملاسى
                  

01-20-2004, 03:43 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: ودقاسم)

    هل نحن شعب غير مبالي ، هل وعينا الادخاري متدن ، لذا تدنت مدخراتنا ، هل المفاهيم والعادات والتقاليد الدينية والاجتماعية والتي تدفعنا لإهلاك ثروتنا ، هل هي مفاهيم سليمة ،
    لماذا يتحاشاها غيرنا ونفلعها نحن بجنون ؟
                  

02-09-2004, 11:27 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: ودقاسم)

    لاحظت في عيد الأضحى أن عدد السودانيين الذين يتجولون في سوق الخراف يفوق كثيرا عدد أي من الشعوب الأخرى ، إذا استثنينا أهل البلاد ،، وقد علمت أن أسعار الخراف كانت مرتفعة جدا هذا العام ،، لكننا ما زلنا نضحي ،،
    لماذا لا تهتم الشعوب المسلمة الأخرى بالأضاحي نفس درجة اهتمامنا ،،
    لماذا نرى أن السماية ضرورية وبدونها يكون أمرنا ناقصا ؟
    لماذا نذبح للضيف ونعتبر ذلك أمرا مرغّبا فيه ؟
    لماذا نذبح في كل مناسباتنا الحلوة منها والمرة ؟
                  

02-09-2004, 11:36 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: ودقاسم)

    اخى ودقاسم
    موضوعك جميل للغاية و هو يصب من زاوية اخرى و بعبارة ثانية فى خانة التقاطع و التضاد ما بين الاسلام و التقليد السودانى
    فاذااخترنامثلا مسالة الزيارات الاجتماعية الاسلام حدد مواعيدا للزيارة و شدد على الاستئذان و انه لو قال صاحب المنزل انا اسف الوقت غير مناسب للزيارة فعلى الضيف ان يرجع دون حرج
    [وان قيل لكم ارجعوا فارجعواٍ]
    فاذا حضر لك ضيف فى وقت غير مناسب وزمنك كان وقتها ثمينا و لا يمكن اهداره كمورد معنوى و مادى الاثنين معا و قلت له بكل لطف الدنيا انا اسف هل يمكن ان تزورنى الساعة كذا فعندها لن يرحمك المجتمع و ستكون فيك عبر الدنيا من وجهة نظره
                  

02-09-2004, 02:06 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: lana mahdi)

    الأستاذة لنا
    لك التحية والود
    المشكلة أن تتحول الواجبات الدينية غلى عادات ، وأن تتحول التعاليم السمحة إلى شعارات فقط دون عمل ،، وهنا لن تتحقق مقاصد الدين ، ونتحول إلى أناس نعمل من أجل أن يقال أننا عملنا كذا وكذا ، ونبقى نقول ولانعمل ، (قول بلا عمل ) ، ولا يصلح أن يكون الدين شئيا في مختزنا في أذهاننا فقط دون ترجمة على الواقع ،
    أعتقد أن الدين يسعى لتنظيم أحوالنا وتنمية واقعنا لا هدمه ، ولذا فنحن حتى من الناحية الدينية مطالبون بتغليب المصلحة العامة والنظر في أحوال الناس بما يفيدهم
                  

02-09-2004, 01:43 PM

شريف محمد ادوم

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاداتنا وبعض قناعاتنا ، هل تكون سببا في إهدار مواردنا (Re: ودقاسم)

    الاخ ود قاسم كل الود

    لعل اخطر شي في حياتنا اننا نطلق الكثير من الاوصاف الغير صحيحة ومع مرور الزمن اصبحت تلك الاوصاف من البديهيات التي يحرم حتي مجرد النظر لها بعين فاحصة ناهيك عن تقديم نقض لها . هل صحيح اننا شعب يتصف بي الكرم. اذا لماذا حدثة مجاعات في بلدنا .الاف الاطفال الان في الخرطوم يتجولون ويقتاتون علي الفضلات تري اين كرمنا ام ان اولئك غير بشر .المجاعة تضرب الجنوب وطفل جنوبي تتحلق حوله النسور في انتظار موتة والداها لا يستطيعان تقديم المعونة بسبيب نحول جسدهم من الجوع تري كم عديد الذين انفعلوا بهذة الصورة وقدموا مساعدات .الان بعض المناطق في الغرب والشرق تعاني من الجوع تري كم عديد الذين ينفعلون بذلك ويقدمون مساعدات .ايضا درجنا ان نقول اننا شعب متسامح جدا بي الرغم من ان لدينا حرب اهلية هي الاطول في العالم وعديد ضحاياها 2 مليون نسمة .نسبة الامية في كثير من المناطق اكثر من 70 في المية وايضا نزعم اننا من اكثر الشعوب تعليما في العالم مع العلم ان في الكثير من البلدان صارت تعرف الامية بانها عدم المقدرة علي التعامل مع الكمبيوتر وليس كما نعرفها نحن بانه عدم معرفة القراية والكتابة .يبدو لي اننا محتاجين للكثير من الشجاعة لي النظر الي الطريقة التي ننظر يها الي انفسنا .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de