يمكنك أن تدير أحلى عشرة ونسة مع الأطفال ، أطفالك ، أو أطفال أقاربك ، أو أطفال أصدقائك ، فستستمتع بأحلى ونسة ، وربما بسرعة ستتمكن من إلغاء همومك ، وهزيمة قرفك ... كما أنك لن تكون قد زحمت نفسك بأمور ترهقك ، أو بمواضيع تميل رأسك ، أو تجعلك تعاني الأرق ، والملل ، والكآبة .. أنت لا تستمتع بأي حديث ما لم يثر فيك دهشة ، فالضحك ، والحزن ، والبكاء ، وحتى خزن المعلومة ، لن يحدث إن لم يتحقق لديك الحد الأدنى من الدهشة . والدهشة مستويات متفاوتة ومختلفة ، وهي مرتبطة بالمعرفة والخبرة ، فما يُضحك الراعي غير ما يُضحك المعلّم مثلا . ولأن المعرفة والخبرة التراكمية عند الأطفال تكون أضعف ، فإن سقف الدهشة عندهم يكون أقل بكثير منه عند كبار السن . وكلما كبر الطفل كلما اتسعت معارفه وخبرته ، واتسعت بالتالي حدود الدهشة لديه ونما سقفها . ولكي تستمع بالونسة مع الأطفال لابد لك أن تتنازل عن سقف الدهشة الخاص بك وتتراجع به إلى سقف دهشة الأطفال الذين تتعامل معهم . لكن لا تجعل نفسك وكأنك تلعب على عقولهم ، فسيحس الطفل هذا الوضع وسيملّك ، ويتضجر من ونستك ،، كما أنك مطالب بتحاشي العنف والخشونة ،،،، الونسة مع الأطفال أمر تربوي هام وملزم للآباء والأمهات ، وبدون ونسة سينظر الأطفال إلى والديهم وكأنهم يتجاهلونهم ويهملونهم ، ويصاب الأطفال بعقد عديدة ربما تؤثر عليهم بقية حياتهم . لكني لا أنصح بالونسة مع الأطفال الغرباء ، فهي ربما تأتيك بما لا تتوقع ، ثم تصعب عليك السيطرة على الموقف ،،، وهناك مثل سوداني شهير ينهى عن الونسة مع الأطفال ، وأعتقد أنه مقصود به الأطفال الغرباء ، ( البلاعب الجريوات بخربشنّو ) .. اشرك أطفالك في الونسة ، امنحهم وقتا ، واستمتع بأنسهم ، واسقط همومك عبر الونسة معهم ، ومتّع نفسك بالدهشة .. هل لديك بعض من حكاياتك مع الأطفال ؟ إذن احكي لنا ..
الخال العزيز ودقاسم طبعاً انت مصنَّف من قبل البعض بأنك عنصري .. وأحياناً اقطاعي .. ارستقراطي .. وبرجوازي كمان .. وأنت تدّعي بأنك أهل عوض ..
Quote: فما يُضحك الراعي غير ما يُضحك المعلّم
وقبل ما يجوا "البربر" راجعين .. دعني أقول هنا إن ما يضحك الراعي يضحك المعلم إذا كان المعلم موصولاً بضمير المعرفة غير منقطع عن جذوره مدركاً لدوره الثقافي والاجتماعي . وما يضحك المعلم يضحك الراعي في كثير من الأحيان لأن الرعاة لا يخلون من ضمير يتقارب بهم إلى تخوم الحكمة ومعارف الزمن .. والضمير هنا هو قيم الذات وضوابط الأخلاق التي تكشف التشابه بين الصفر والمائة .. وتساوى إلى قدر كبير بين الراعي والمثقف في الأهمية والدور الاجتماعي .. والضمير هو النقاء الذي يجعل الونسة مع الأطفال لطيفة وحبيبة للنفس .. لأنهم الفطرة البريئة .. الخالية من الأغراض والأهواء وعلل النفس .. ولأنهم الطبيعة العذراء .. والجذر التي لم تصلها سنابك المغول بعد .
يا خال دي إشارة مرورية غير مطالب بالوقوف عندها كثيراً .. واصل ومتِّع نفسك بالدهشة .. وخليني أطلع من هنا سريع قبل عمر شيخ الدين يجي راجع ..
عمر الفاروق لك التحية من أجمل الأوقات في حياتي تلك التي أمضيها مع أولادي ، الآن هم كبروا بحمد الله ، وأصبحوا يجلسون معي جلسة الصديق مع صديقه ، وأذكّرهم باشياء من طفولتهم ، وهم يسألونني كيف كنت أصبر وأتحمل كل هذا ، فأقول لهم أنني كنت أستمتع بكل هذا ، ولذا فهو أصبح جزء من ذكرياتي ،،، وفي كثير من الأحيان نتبادل أنا وأمهم حكاياتهم في الصغر وما زلنا نضحك منها ،،، وأمي التي تسكن أقاصي الريف تذكّرني ببعض أفعالي وأقوالي في طفولتي ، وتعيد عليّ كثيرا من الحكايات فلا أملها ،،، وأحكي لأولادي جزءا من طفولتي وأنقل لهم بعضا مما حكته لي أمي ، فتعجبهم هذه الحكايات ونعقد المقارنات بين الجيلين ، جيلي وجيلهم ،، وهي مادة عذبة ، حلوة الاجترار .. لك الشكر
تعرف يا خال وبي طبيعة ناس امردمان السمحة عندنا جيرانا بي الحيطة بينا وبينهم عاملين " نفاج " والبيت اكتر من واحد وزي ما انت عارف النسوان بيكالوا براهم والرجال براهم كواحدة من عاداتنا نحن ناس الجزيرة انا كنت صغييير وجني كورة وكنت عايز لي 150 قرش عشان رسوم الاشتراك في فريق الحلة وأتزكر انو مرت جيرانا قالت لي يا عمر هاك امشي جيب لينا عيش من الدكان (10 عيشات بي 150 قرش) قامت جاتني فكرة انو امشي بيتنا الملم باقي العيش العندنا وانشاء الله يتم عشرة عيشات وفعلاً تمتمتو بي جاي بي جاي ومشيت ليهم عشان اقول ليهم ده من الدكان ..طبعاً لقيت الوالدة الله يديها العافية وبي كرم السودانيين قالت ليهم لالالا ما تشتروا نحن عندنا باقي عيش في البيت النجيبو ليكم وفي اللحظة ديك انا كنت جبت العيش خلاص والجميل في الموضوع انو غدانا كان " خدرة " ومتلصقة في في العيش ..للاسف الخطة اتكشفت وشالوا مني القروش مع جضيمات كتاااااااااار من مرت جيرانا ...
إنها شقاوة الطفولة وايامها الجميلة ليتها تعود يوماً... فضفض يا خال واحكي لينا عن شقاوة الطفولة ...
02-21-2005, 04:37 AM
bayan
bayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417
دا عاد ماجابو لينا.. شوفنا بعينا الياكلها الدود دى
البعض...
ما علينا نجى لموضوع البوست عارف يا ود قاسم كلامك عن الاطفال والكلام معاهم عجبنى جدا... مشكلتى بناتى بيفتكرو انى "دقة قديمة" افكارى من العصر الحجرى... وانه المفروض يقعدونى فى المتحف... دا كلو عشان عايزاهم يلبسوا فساتين منفوشة فى العيد...وشبط كعب عالى..اها عندك اى ارشادات كيف تقنع البنات يلبسو فساتين منفوشة فى العيد على الاقل..؟ وشكرا لك
02-22-2005, 00:12 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
Quote: دا عاد ماجابو لينا.. شوفنا بعينا الياكلها الدود دى
سلامة عينك يا دكتورة ،،، مسألة لبس الأطفال تكتنفها أمور عديدة ، وهم أيضا يعرفون كيف يسايرون الموضة ، ولهم معاييرهم الجمالية ، أنا شخصيا يزعجني كثيرا أن أرافق أطفالي ( هم الآن شباب والحمد لله ) إلى السوق لشراء ملابس للعيد أو خلافه ، وأجدهم متعبين ولهم آراء حادة في اختياراتي وأفكاري ، لدرجة أن أحد أبنائي وهم متوسطهم ، لا يقبل مطلقا بما أختار ، إلا أنه مرة وافقني في اختيار جلابية وطاقية وشال كطقم ، وفعلا طلعت حلوة ،،، وليس اللبس وحده ، فهم لا يوافقونني في حلاقة الشعر ، وفي الأكل والشرب ، وفي كثير من ألعابهم ، والاستمتاع بوقتهم ، لكني ظللت صديقا لأولادي ، أمازحهم ، وأحاورهم ، وألاعبهم ، وأرافقهم في مشاويري حين يبدون رغبتهم في رفقتي ،، ولي بنت واحدة ، أدللها أكثر من اخوتها ، لكني أختلف معها في كثير مما تلبس ، وكثير مما تأكل ، وحت في دراستها التي اختارتها لم أتفق معها عليها ، لكنها تمسكت برأيها بلا حدود ، وكنت أودها أن تدرس الفنون الجميلة لأنها في رأيي تجيد الرسم وحسها مرهف ،، وقد ساندتها أمها كثيرا وشدّت من أزرها لتفوز باختيارها ،،، لكن مسألة الفساتين المنفوشة في العيد مسألة مرتبطة بالعمر ، ونحن دائما ننظر إلى أولادنا على أنهم صغار مهما كبروا ،، لكنهم ربما يرون أنهم قد تجاوزوا تلك المرحلة، وبالتالي تختلف نظرتنا ، ومن حقهم أن يقيّموا أنفسهم ، وأن يختاروا ،،، ويبقى أن نموت نحن بغيظنا ، أو نستجيب لهم ... شكرا لمرورك ، والمداخلة ،، وتقبلي التحية ...
02-22-2005, 03:33 AM
شتات
شتات
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1166
أولاً سعيد جداً والله أن أراك في بوستات الخال ودقاسم وعودة الأجواء الربيعية بعد قطيعة وصيف طويل .. فالأصل في السماء الصفاء .. والغربال ما بمسك الموية .. والإنسان من طين يعكر ويصفا زي ما بقولوا .. وكنت دايماً بقول للخال ودقاسم زي ما قال كانط "علينا أن ننشد كمالنا الفردي قبل أن نغضب من الآخرين" وكما قال د.زكريا ابراهيم "المساهمة الوحيدة التي قد يستطيع الفرد الواحد أن يقوم بها في سبيل خلق عالم طيب أن يعمل على تحقيق خيره الخاص" .. وأن أجمل لغة يمكن أن نكتب بها هي لغة الروح .. فالروح كالمرآة لا تكذب ولا تخون ، كما أن الحقيقة مطلقة ومهما أوتينا من علم فربما لا نصل حتى لحواشيها .. " ويبقى العقل مرتهنا لهوىً وجهل .. ومنطلقاً بعلم وعقل .. ولا ندري .. فقد نتخيل وعياً لنقابل زيفاً .. ونظن جمالاً فنلقى وبالاً .. وقد نموت عطشاً عند النبع"
Quote: دا عاد ماجابو لينا.. شوفنا بعينا الياكلها الدود دى
طبعاً يا دكتورة أنا دايماً بقول الخال دا رأسمالي .. اقطاعي .. برجوازي ، والبرجوازية نوع من العنصرية وإذا الكلام ما عاجبو قولي ليه هات برهانك .. طبعاً في واحد من الأخوان فتح ليهو بوست اتهمو فيهو بالعنصرية ودا هو البعض الذي قصدته .. والتحية مجدداً يا دكتورة وربنا يخلي ليكم أولادكم .. وربنا يسهِّل علينا نحن كمان ويدينا أولاد يزعجونا وننزعج ونحتار مع أذواقهم وخياراتهم ومزاجهم .. نعلمهم ونتعلم منهم .. نستمتع معاهم بزهرة الحياة .. نغني ليهم ونحكي ليهم عن الغول وحسن الشاطر وفاطنة السمحة أو حتى عن رامبو وديجانقو وما عارف ايه ... وتتواصل الأجيال
ولكِ كل الود والتقدير والتحية برضو للخال ودقاسم
صلاح / شتات
02-25-2005, 00:19 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
كثير من الآباء و الأمهات يعتبرون أن تمضية وقت مستقطع للونسة مع أطفالهم هو نوع من مضيعة الوقت .. و هذا خطأ عظيم .. الحوار المستمر مع الطفل يعطيه ثقة بالنفس .. أطفال اليوم أذكياء .. و عند محاورتهم تقف مبهورا من الألفاظ التي يستعملونها و من كمية المعلومات التي يختزنونها .. و هنا تكمن أهمية المحاورة .. فقد نجد مفاهيم خاطئة جراء هذه المعلومات المستقاة من التلفزيون أو المجلات أو أصدقاءهم ،، و المحاورة تصحح هذه المفاهيم و تقوم بتوجيه الطفل الوجههة السليمة .. هناك برنامج على قناة مصر الأولى يقوم فيه المذيع بمحاورة الأطفال بإستعمال أسلوب ينزل إلى مستواهم فنجد إجابات مذهلة و ذكاء غير عادي و سرعة بديهة .. الآن تلفزيون السودان القومي يقدم نفس الفكرة ..
فاجأتني ( هند ) صغرى البنات بسؤال : بابا .. إرهاب يعني شنو ؟ فقلت لها : دي كلمة معناها كبير .. لكن بإختصار مثلا الحاصل اليومين ديل هنا من إنفجارات دة إسمو إرهاب .. فقالت بثقة : طيب نزار ولد جيرانا الكل يوم بيدقني و بيكسر لى لعباتي و بيختف مني العصير و يجري .. دة ما إرهاب برضو .. ألجمتني إجابتها .. فقلت لها : دي شيطنة منو يا هند و شقاوة شفع .. فقالت بإصرار و عناد : إرهابي و ستين إرهابي .. فقلت لها ممازحا : خلاص بكرة أكتبي في ورقة كبيرة ( لا للإرهاب ) و علقيها في باب شقتهم. فقالت بتشفي : أنا كمان كل يوم بدق ليهو أختو الصغيرة و ببشتنا ..
لا يفل الإرهاب إلا الإرهاب
02-22-2005, 10:40 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
أبوجهينة لك التحية أيها الضليع ... الذين يرون أن الونسة مع الأطفال مضيعة للوقت ليسوا على حق ،، ولقد شاهدت فعلا ما يقدمه التلفزيون المصري ، وحديثا التلفزيون السوداني من ونسة مع الأطفال ،،، وأعتقد أن العديد من الأسئلة موجودة في أذهان الأطفال ، وهند محقة في أن جارها يمارس إرهابا، وأنا شخصيا لا يعجبني الأطفال الذين يعتدون على أطفال مثلهم بالضرب أو بتخريب أشيائهم ،أو بخطفها ،، هؤلاء لابد من أن تقصيرا حدث في تربيتهم ،،،
02-22-2005, 11:42 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
Quote: ياريت نستطيع ان نرجع اطفالا كما كنا نرسم الدنيا بخيالنا قوس قزح ولعب بالطين00
ابننا معتز ليك سلام كبير يستمتع الأطفال برسمهم الدنيا خيالا قزحي الألوان ، ويصنعون من الطين بيوتا ، ونخلا ، وحياة ،، ونحن نستمتع بخيال الأطفال ،،، فتحمل ذاكرتنا خيالهم هذا وتحيله عشقا للطفولة ، وحبا للإنسانية .. فنتعلم من الأطفال .. شكرا لمرورك
Quote: عارف يا ود قاسم كلامك عن الاطفال والكلام معاهم عجبنى جدا... مشكلتى بناتى بيفتكرو انى "دقة قديمة" افكارى من العصر الحجرى... وانه المفروض يقعدونى فى المتحف... دا كلو عشان عايزاهم يلبسوا فساتين منفوشة فى العيد...وشبط كعب عالى..اها عندك اى ارشادات كيف تقنع البنات يلبسو فساتين منفوشة فى العيد على الاقل..؟
اها دى نفس مشكلتى مع بتى ايمو ..
ومفلهمة فلهمة عجييييييييييبة
وشايفة انو عهد الفساتين وخاصة المنفوشة انتهت خالص من الدنيا !!
بوستك جميل جدا ياود قاسم
ويجب ان يظل فوووووووووووق
02-25-2005, 00:58 AM
woroorrook
woroorrook
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 342
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة