بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 12:01 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس ..

11-19-2004, 08:22 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس ..

    مع كل التصريحات التي تبدي استعداد الحكومة لتقبل السلام وانتهاج طريقه والتخلي عن العنف والدعوة له ، ومع كل التصريحات النافية لحالات الاعتداء على المواطنين في مناطق مختلفة من البلاد ، يكشف اجتماع مجلس الأمن في نيروبي أن هناك من يتربص بالسلام ، ويساوم ليخرج بأقل قدر من الخسائر ،، ولا مصلحة لشعب السودان باختلاف مناطقه وانتماءاته في مجافاة السلام أو استمرار حالة التوتر والحرب الأهلية ،، وقد أخذت الحكومة خلال سني استيلائها على السلطة كل شئ ، صادرت كل الحقوق ، ومارست سلطة مطلقة على البلاد والعباد ،، والشعب ظل يطالب باستعادة حقوقه ، والمعروف عنه أنه شعب لا يفتر من المطالبة بحقوقه ،، وأنه يبذل من أجلها كل ما يملك ،،
    وطيلة الفترة الواقعة بين توقيع بروتوكولات نيفاشاوانعقاد جلسة مجلس الأمن بنيروبي ظلت سحابة الشكوك قائمة ، وظل الممسكين بالسلطة يفسرون البروتوكولات بما يناسبهم ويكرس سلطتهم ويضعف حقوق شعب السودان ،، فواجهوا كل تفسيرات الحركة وفهمها للبروتوكولات بأنه محض طمع ، ومحض افتراء ، وحاولوا أن يقولوا للناس أن الحركة تريد أن تقول لأهل السودان أنها هي التي انتزعت لهم حقوقهم ،،، وشعب السودان يعرف قدر الحركة وإسهامها في هزيمة الديكتاتورية ، والحركة لا تستطيع أن تلغي نضال أهل السودان لاستعادة حقوقهم المصادرة ، كما أنها لا ترغب في ذلك ،،، وهناك جهة واحدة في السودان تدّعي بأن شعب السودان هو قطيع من رعاع لا يعرف حقوقه ولا يعي واجباته ، وأنه غير جدير بالديمقراطية وبالحرية ، وهذه الجهة هي حكومة الإنقاذ ..
    وأهل الإنقاذ يراهنون أنهم سيكسبوا بمرور الزمن ، ويظنون بتغيير ، ربما ، في خارطة مراكز القوة في العالم ، وهذا وهم كبير ، وخاطئ ،، فها هو المجتمع الدولي فاتح عينيه على قضية أهل السودان ،، ولا يقل أحد أن لهؤلاء مصالح في هذا الجهد وأنهم إنما يتدخلون لحماية مصالحهم ،، لأن هذا لا ينفي ثبوت إمكانية التدخل في اي وقت ، ومن أي منطلق ،،
    وإذا كانت الحكومة تعي مصلحتها ، وأنها قد استفادت من تجربة حكمها للسودان طيلة هذه السنين ، فإن عليها أن تراهن على أن الخلاص يتمركز في إعادة الحقوق إلى أهلها ، وإنجاز التحول الديمقراطي ، وتكريس مبادئ الحرية والعدل والمساواة ،،
    ينبغي علينا أن ننتقل من نقطة التربص ببعضنا ، من مرحلة الشك في بعضنا ، إلى مرحلة الثقة بأبناء وطننا ، ينبغي علينا أن نقر بأن شعبنا يستحق الحرية والديمقراطية والكرامة ،، وبهذا فقط نباعد بيننا وبين تدخل المجتمع الدولي في شئوننا .. وإذا ساومنا ، وقاومنا توجهات السلام ، وأصررنا على أن السلطة لنا ولغيرنا الرماد ، فإننا نعرّض أنفسنا ، واهلينا ، ووطننا للدمار ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 08:49 AM

Abdalla mohamed

تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: ودقاسم)

    الشقيق ودقاسم
    كل عام وأنتم والأسرة والأولاد بخير ، ياسيدى هؤلاء القوم ليس فيهم من يعى القول وليس فيهم عاقل
    وليس لديهم هم سوى الكذب والدجل والمراوغة بالأمس الأمين العام لحزبهم يلتقى بالسيد الميرغنى
    بالمدينة المنورة ويتحدث ويتشدق بإسم السلام وفى نفس الوقت سلطات الأمن تعتقل بعض كوادر الحزب الإتحادى فى مدينة الدامر بحجة تجنيدهم لبعض الشباب من منسوبى جامعة النيل وإرسالهم لإرتيريا
    للقيام بعمل مسلح ضيف الى ذلك منع سلطات الأمن سفر الدكتور بشير آدم رحمة للسفر لنيروبى لحضور
    جلسات مجلس الأمن، ايضا لو تلاحظ فى خطاب على عثمان محمد طة فى مجلس الأمن لم يشر الى اى إلتزام او تعهد بتوقيع اى تفاق بحلول نهاية هذا العام على عكس د. جون قرنق الذى امن على استعدادة الكامل للتوقيع فى اى لحظة ، غايتو ذى مابقولوا الله يكضب الشينة الحكومة لن تترك السلطة ولن ترضى بمشاركة فى السلطة مالم يتحول السودان الى بركة من الدماء.


    عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 09:18 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: Abdalla mohamed)

    الشقيق عبد الله محمد
    لك التحية ، وكل عام وأنتم بخير ،، وربنا يحقق الأماني ،،
    حكومة الإنقاذ لن تتخلى عن منهجها الأحادي بسهولة ، وعلى أحزابنا ومنظمات المجتمع المدني أن تحرص على اقتلاع حقوقها ، وعلى الباغي تدور الدوائر ،، وهاهو المجتمع الدولي يتربص بهم وسجهز عليهم حين يكتمل ترويضهم ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 09:06 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: ودقاسم)

    عزيزي ودقاسم

    تحياتي ...

    نيفاشا اتفاق بين طرفين هم الحركة الشعبية والنظام ، وليقل النظام

    حولها مايقول ، ولتحللها الحركة كما تريد ، ولكن ينبغي علي الطرفين

    ان يتقبلا راي الاخرين حولها ، وتحديدا الحركة الشعبية عليها ان

    تستمع لرؤية بقية الاطراف وان تتفاعل مع هذه الرؤية اذا اقتنعت

    بصحتها ، واعني الحركة الشعبية لانها الاقرب لكل الاطراف المبعدة

    من النظام ، ولانها ايضا ملزمة بأتفاق وقعت عليه في اسمرا مع

    هذه الاطراف ، ولا اخاطب النظام لان النظام لايري ولايسمع ولايتكلم

    وثبت بالتجارب انه لايستبين النصح ولايجدي معه ...

    وحول نيفاشا ظللنا نردد الاتي ...



    بروتوكولات نيفاشا إنجازات حقيقية لا سيما ما حققت من وقف للعدائيات، وحلول تقوم على المعادلات الوفاقية، وفترة انتقالية لاختبار التعايش في ظل سودان عادل، وتقرير المصير لأهل الجنوب، والتزام بحقوق الإنسان الدولية، وبرنامج للتحول الديمقراطي، وإقرار لامركزية حقيقية، وإيجاد معادلات للمشاركة في السلطة والثروة. ولكن البروتوكولات بنصها الحالي تنطوي على عيوب في تحقيق السلام العادل والتحول الديمقراطي والمصلحة الوطنية.

    لقد عددنا في مقام آخر عيوب بروتوكولات السلام بمقياس العدالة والمصلحة الوطنية، وأهمها: تقسيم البلاد على أساس ديني، وعدم قومية القوات المسلحة والتزامها بعقيدة معينة، وإهمال بقية الفصائل المسلحة عدا التابعة لطرفي التفاوض، وثنائية النظام المصرفي بين نظام يسمى إسلامي في الشمال بموجب اجتهاد أحادي ونظام تقليدي في الجنوب. والتوزيع القبلي للثروة في أبيي، والغموض في نصوص وتوقيتات الانتخابات الديمقراطية. وقد بينا أوجه التناقض في بعض نصوصها، والقضايا الهامة التي أهملتها، وقدمنا مقترحات لتجاوز عيوبها المذكورة. البروتوكولات بوضعها الحالي ثنائية ولا تلزم إلا طرفيها والموالين أي المنخرطين موضوعياً فيهما.

    إن أزمة دار فور المحتدة منذ عام 2002 وما جرى فيها من فعل ورد فعل بين أطراف النزاع غيرت المناخ السياسي الداخلي والخارجي للسودان، وخلقت مأساة إنسانية غير مسبوقة، وعبأت الرأي العام العالمي تعبئة مضادة للنظام السوداني، وأدخلت مجلس الأمن الدولي طرفا أساسيا في الشأن السوداني. ونتيجة لكل هذا صارت قضايا السودان تحت رعاية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة. إن محاولة حل مشكلة دار فور على نمط بروتوكولات نيفاشا غير مجدية لأن في دار فور نوعان من المشاكل:

    الأول: بين المركز والأطراف.

    والثاني: بين أهل دار فور أنفسهم.

    هذا النوع الثاني من المشاكل لا يصلح أنموذج نيفاشا للتعامل معه. كما أن ما في أنموذج نيفاشا من اقتسام ثنائي للسلطة والثروة، وما فيه من اقتسام قبلي لعائدات النفط كما في معادلة أبيي نماذج غير صالحة وغير عادلة.

    إن اللقاءات الثنائية بين الحكومة وحملة السلاح في انجمينا، وفى أبوجا، وفى القاهرة، وفى سرت يمكن أن تصلح لمعالجة بعض القضايا الإجرائية كوقف إطلاق النار، ومراقبته، وترتيبات الإغاثة الإنسانية، وحمايتها، ولكنها لا تصلح لحسم القضايا السياسية، والاقتصادية، والإدارية، والأمنية والقبلية. ولكن ما يصلح لذلك إطار قومي جامع من حيث الحضور والأجندة والمكان المناسب.

    هنالك أزمات تحت التكوين في مناطق أخرى من السودان أزمات تدفعها عوامل موضوعية وتشجعها المكاسب التي حققها الاحتكام للسلاح وما تبعه حتما من تفاوض ثنائي سُلطت عليه الأضواء. هذه الأزمات ستفرز حركات مسلحة تشمل جميع أقاليم السودان الأمر الذي يدحض جدوى المسارات الثنائية.

    إن أقاليم السودان عامة تعانى من مشاكل مشتركة وتجمعها تطلعات مشتركة أهمها المشاركة العادلة في السلطة المركزية، والتوزيع العادل لعائد الثروة والخدمات، ولا مركزية الإدارة، وكافة أهل السودان يتطلعون لقومية مؤسسات الدولة النظامية والمدنية وعدالة المشاركة فيها.



    ورددنا ايضا الاتي :
    أولاً: نرحب بإنجازات المفاوضات الثنائية لاسيما بروتوكولات نيفاشا وكافة المفاوضات التي أدت إلى وقف إطلاق النار وتأمين سبل الإغاثات الإنسانية. كما حدث في بروتوكولات أبوجا. ونؤيد نبذ العنف والاقتتال والتفاوض من أجل حلول تحقق التراضي الوطني.

    ثانياً: الالتزام بعقد مؤتمر قومي دستوري على نمط مؤتمر الكنديسا في جنوب أفريقيا أجندته بروتوكولات نيفاشا، وأجندة دارفور، وغيرها من الأجندات الجهوية وأية أجندات أخرى بهدف إبرام حل سياسي شامل لقضايا الوطن المصيرية، مصحوب بتحول ديمقراطي حقيقي. بعض الناس تحدثوا عن عضوية المؤتمر القومي الدستوري كأنها بلا حدود، الأحزاب التي كانت ممثلة في الجمعية التأسيسية ستة، الأحزاب التي أفرزتها المقاومة المسلحة خمسة، الأحزاب الشمالية والجنوبية غير المسلحة الجديدة أربعة. ويمكن الاتفاق علي ممثلين للتنظيمات النسوية وللنقابات وللاتحادات الطالبية ويمكن حصر العضوية في خمسين شخصاً. ولكننا نحتاج قبل التوجه نحو المؤتمر القومي هذا إلى التعافي العام ووضع حد سلمي لمساجلات المؤتمرين الوطني والشعبي، وأن يلتزم الأخير نهائياً بنبذ العنف وأن يصبح التنافس بينهما سلمياً

    ثالثاً: يقوم هذا المؤتمر بتكوين حكومة قومية انتقالية تلتزم بتنفيذ قراراته، وتحكم البلاد إلى حين إجراء انتخابات عامة وحرة وشاملة.

    رابعاً: يراقب هذا المؤتمر دوليا وإقليميا وهؤلاء يشكلون الضمانات الخارجية مثلما يشكل الإجماع الوطني الضمانات الداخلية.

    خامساً: المؤتمر الوطني مطالب بإدراك أن مغامراته أدخلت البلاد في متاهات وأن أساليب التمكين التي اتخذها مزقت النسيج الاجتماعي. وأن التعامل مع القوى السياسية الأخرى بأسلوب التدجين والتوالي استعدى المتون واستقطب الحواشي ووسع فجوة الثقة بين الأطراف الوطنية في السودان. فالأساليب المتبعة لن تزيد أزمات السودان إلا عمقا.. كان ولا زال الظلم هداما. ومع كل توقعات الانفراج تخيب الآمال. لاحقت سلطات الأمن مؤخرا الصحافي النابه زهير السراج.. لاحقوه وضربوه وعذبوه لأنه أدلى بآراء متداولة في كل أنحاء العالم الإسلامي توجب ضرورة ضبط استخدام مكبرات السوت حتى لا يؤذي استخدامها العشوائي مقاصد الشريعة والذوق السليم. نحن ندين ما تعرض له من ظلم ونطالب السلطات السودانية بتحقيق عادل في هذا العدوان على حقوق الإنسان، ورد اعتباره معنويا وماديا والتخلي التام عن الأجهزة والقوانين التي تجعل مثل هذاالعدوان ممكنا. إن المؤتمر الوطني مطالب بالتخلي التام عن تلك الأساليب ومطالب بتأييد قيام هذا المؤتمر وباتخاذ قرار إستراتيجي بالمشاركة فيه والالتزام بقراراته وباستحقاقاتها.

    سادساً: القوى السياسية السودانية وكافة القوى المسلحة مطالبة بالتخلي عن الإقصاء المضاد وبإدراك أن للمقاومة المسلحة حدودا وينبغي أن تفضي إلى التفاوض العادل الشامل. ومطالبة بالالتزام بالمشاركة في هذا المؤتمر.

    سابعاً: نناشد الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية، والإيقاد، ودولتي المبادرة المشتركة، وسائر جيران السودان، وشركاء الإيقاد، وسائر المهتمين بالشأن السوداني أن يدركوا محدودية التفاوض الثنائي، وأن يدعموا الجهد الوطني السوداني لتحقيق السلام العادل الشامل، والتحول الديمقراطي. ونرحب بالمشروع البريطاني الأخير علي أنه خطوة في اتجاه الملتقى الجامع أو المؤتمر القومي الدستوري ...


    عزيزي ودقاسم

    هل نتعشم في ان نسمع رؤية موضوعية بعيدة عن الانفعال حول ماقدمنا من طرح ،

    اتمني ذلك

    عميق الود لك ودقاسم

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 11-19-2004, 09:09 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 11-19-2004, 09:25 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 11:38 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: محمد عبدالرحمن)

    الأخ محمد عبد الرحمن
    لك التحية وكل عام وأنتم بخير ،،
    أشكرك على هذه المداخلة المميزة ،، وأشكر لك موقفك من قومية المشكل السوداني ،، وأتفق معك في هذا التوجه ،، لكنك بالطبع تعلم أن الحكومة تقاوم كل الحلول القومية ، وقد قاومتها في المحادثات التي تمت برعاية الإيقاد ، بالرغم من أن الحركة طالبت بإشراك القوى السياسية السودانية كلها ،، وقبول الناس بهذا الموقف هو قبول بما هو ممكن في هذه المرحلة ولم يقل أحد أن ما يمكن الوصول إليه هو غاية ما يسعى إليه الشعب السوداني ،، لكن الأمر كله مساومة ، وهذه المساومة لابد أن يدعمها النضال المستمر من أجل الوصول إلى حل نهائي لمشاكل السودان السياسية ،،
    كنت قد كتبت من قبل في هذا المنبر موضحا رأيي في الاتفاقيات الثنائية ، وقلت أنها لن تحل مشكلة السودان ،، لكننا نتعشم أن تضع مثل هذه الاتفاقيات أسسا ومبادىء عامة يمكن للسودانيين أن يستعينوا بها في بناء الثقة وإيجاد الحلول النهائية ،،
    وإليك آخر ما كتبت في هذا الصدد :
    http://حكومة الإنقاذ ،،، إني أنصحكم ،، فهلا استبنتم النصح
    أرغب في التفاوض مع الحكومة

    (عدل بواسطة ودقاسم on 11-19-2004, 11:42 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 04:16 PM

Abdalla mohamed

تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: ودقاسم)

    الشقيق ودقاسم
    كل عام وأنتم والأسرة والأولاد بخير ، ياسيدى هؤلاء القوم ليس فيهم من يعى القول وليس فيهم عاقل
    وليس لديهم هم سوى الكذب والدجل والمراوغة بالأمس الأمين العام لحزبهم يلتقى بالسيد الميرغنى
    بالمدينة المنورة ويتحدث ويتشدق بإسم السلام وفى نفس الوقت سلطات الأمن تعتقل بعض كوادر الحزب الإتحادى فى مدينة الدامر بحجة تجنيدهم لبعض الشباب من منسوبى جامعة النيل وإرسالهم لإرتيريا
    للقيام بعمل مسلح ضيف الى ذلك منع سلطات الأمن سفر الدكتور بشير آدم رحمة للسفر لنيروبى لحضور
    جلسات مجلس الأمن، ايضا لو تلاحظ فى خطاب على عثمان محمد طة فى مجلس الأمن لم يشر الى اى إلتزام او تعهد بتوقيع اى تفاق بحلول نهاية هذا العام على عكس د. جون قرنق الذى امن على استعدادة الكامل للتوقيع فى اى لحظة ، غايتو ذى مابقولوا الله يكضب الشينة الحكومة لن تترك السلطة ولن ترضى بمشاركة فى السلطة مالم يتحول السودان الى بركة من الدماء.


    عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 11:49 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: Abdalla mohamed)

    Quote: ضيف الى ذلك منع سلطات الأمن سفر الدكتور بشير آدم رحمة للسفر لنيروبى لحضور جلسات مجلس الأمن


    والله كويس، خلاص بشير آدم رحمة تحول بين ليلة وضحاها إلى ضحية يضرب به المثل، يا عالم استيقظوا من سباتكم العميق، أليس مجمل الوضع الراهن هو نتاج عمايل أمثال الدكتور المذكور أعلاه ؟

    متى نتوقع منكم تحويل بقية الجلادين إلى شهداء وضحايا ؟

    بلد تقرف !


    عم ود قاسم : كل سنة وانتا طيب ....

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 09:45 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: ود شاموق)

    ودشاموق
    مشتاقين ، وكل سنة وإنت طيب ،،
    كل المواطنين السودانيين لهم حقوق متساوية ، ولا يمكن تجريم أحد لمجرد مشاركته في تنظيم سياسي مهما ارتكب هذا التنظيم من الفظائع ، لكن للشعب السوداني توجيه الاتهام للمشاركين في النظم الديكتاتورية ، وتقديمهم للمحاكم العادلة لتحكم عليهم بالتجريم أو البراءة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 08:57 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: ودقاسم)

    موتورون وموتورات وأكلة لحوم بشر
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تطفح في الصفحتين الأولى والثانية من هذا المنبر سخائم
    وصدأ أرواح يـرشح بلا توقـف مـن أقلام خصومي.

    من هم خصومي؟ : موتورون وموتورات لم أرهـم في
    حياتي ومع ذلك يطلقـون العنان لخيال البذاءة والإسـفاف.
    المؤسف حقاً أن الأصوات الطاغـية بينهم تنتمي لمن
    يرفعون زوراً وبهتاناً لواء الإستنارة ويزعـمون أنهم
    رواد غـدٍ مأمول!.
    حرم الإله أقلامهم من صفاء الأرواح ، ضاقـت بهم
    الأرض عـلى إتساعها فـصاروا يحصبون الآخرين.
    أطللتُ عـلى جهنم صدورهم المسكونة بالشـّر فصرتُ
    هـوسهم المقـيم ، باعـث هـستيريتهم، إنفلات هـلوستهم
    الجماعـية، مرمى بذاءتهم المستنيرة، هاجس صحوهم
    ومنامهم :
    أكلت نيران الأحقاد والضغائن أرواحهم وأذهانهم
    زمناً طويلاً فـقـرّروا في غـزوة هـمجية فاشلة
    إزاحتي من السكة بكل الوسائل والحيـّل .
    و صارت بوستات هـلوستهم الجماعـية ملتقـيات
    ومزارات وأسواق لبيع الكلام الرخيص و القـول
    الفاحش يتبارى فـي صنعه وتزيينه حملة شهادات
    عـلمية رفـيعة ومن نال حظاً من التعليم زهـيد ــ
    تجمع بين من لم يجمع بينهم في الماضي جامع
    أومعبد أو كنيسة : ( أتأمل كيف تنعقـد خيوط
    وتتقاطع خطى و تـُوقـظُ بوستات من سبات عميق
    وتـُـنسجُ أخرى ـ على عجل ـ إستجابةً لطلب
    السوق. الكل في سعي دؤوب للمساهمة ونيل
    أرفع درجات الرضا والإعجاب في عـيون
    آخرين! ).
    إن خصومي تجسيم ناطق للبذاءة جوادها
    كي بورد فاجر في الخصومة ودافعها نيّة
    مغرضة.
    خلا وفاض خصمائي تماماً ولم يتبق لهم سبيل
    لإزاحتي من السكة سوى القـول الفاحش وهـو
    سلاح يبرع في إستخدامه نيّرون ونيّرات أصاب
    أرضهم قحط فـقـرروا العيش عـلى اللحوم الآدمية .
    لا أقـتاتُ على لحوم الناس وأعـلمُ بأن المستـقـبل
    لا يملكه من يعتاش عـلى لحوم الناس، ويزجي
    وقـت فـراغه برجم الآخرين بباطل القـول، لكـّن
    أكلة لحوم البشر لا يدركـون!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2004, 02:28 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: Osman M Salih)

    ود قاسم العزيز

    الخلاص يتمركز في إعادة الحقوق إلى أهلها ، وإنجاز التحول الديمقراطي ، وتكريس مبادئ الحرية والعدل والمساواة ،،
    ينبغي علينا أن ننتقل من نقطة التربص ببعضنا ، من مرحلة الشك في بعضنا ، إلى مرحلة الثقة بأبناء وطننا ، ينبغي علينا أن نقر بأن شعبنا يستحق الحرية والديمقراطية والكرامة


    هذا هو بيت القصيد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 09:54 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: نتربّص ببعضنا ، فيتربص بنا الناس .. (Re: Osman M Salih)

    عثمان محمد صالح
    لا أفهم ما العلاقة بين ما تكتب وما أكتب ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 10:02 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

العزيز (Re: ودقاسم)

    العزيز ود قاسم
    كيفك ايها الرائع الجميل
    وكيف الاسرة
    وبورداب الرياض عموم
    ندعو بل نهتف معك معا للتحول الديمقراطي الكامل غير المشروط
    وحدة المعارضة وحدها كفيلة بكنس برامج الاسلاميون من القاموس السياسي السوداني بل وشطبه للابد.
    تحياتي
    خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de