دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مسكين هذا العــــــــــــوض
|
الحكومة – رغما عنها - تعترف بالظلم الواقع على كثير من مناطق السودان ، واعترافها هذا يعتبر مدخلا لحلّ مشكلات هذه المناطق . وقد استنت الحركة الشعبية سنّة لا أعلم حتى الآن هل هي حميدة أم سيئة ، وهي قسمة السلطة والثروة على أسس جهوية ... والمناطق الأخرى التي تحمل السلاح ، أو تعلن بصورة ما عن عدم رضاها بنصيبها من التنمية ، كلها ستسهتدي بهدي الحركة الشعبية لتنال نصيبها من الثروة والسلطة ،،، وكل هذه المناطق ، الجنوب ، الغرب ، الشرق ، جبال النوبة ، النيل الأزرق ، كلها تري أن المركز استأثر بما لا يستحقه وبالتالي فهي تنازعه وتنادي بإعادة التقسيم وعدالته ،،،، لكن أليس من حقّ العوض ( مواطن من قريتنا بالنيل الأبيض ) ، أليس من حقه أن يقول أنه لا ينتمي للمركز ؟ لماذا تكون القرى التي لا تصلها أي خدمات - ماء ، علاج ، تعليم ، كهرباء ، طرق - ولا يستمتع أهلها بأ ي مشاريع تنموية ، ولم يعرف أبناءها التعليم إلا مؤخرا، ولا يتوفر فيها أمن إلا أمن الله ، ،، لماذا تعتبر هذه القرى جزءا من المركز الظالم ؟؟؟ وما هو حقها في الاقتسام الجديد للثروة والسلطة ؟؟ لماذا تعامل هذه القرى باعتبارات جغرافية لقربها من المركز وكأنها جزء من المركز وشريكة فيما استولى عليه ؟؟؟ ترى لماذا يكون العوض بهذا الشكل ، وبهذه البساطة ، وبهذه السذاجة إن كان المركز قد منحه حقوقه ؟ لماذا ننظر إلى العوض هكذا ونعتبره جزءا من المركز الظالم ، وهو مظلوم حتى سلب لحمه ؟ العوض مسكين ، ومسكين لآخر حد ... فلا أحد يعترف بظلامته ، ولا المركز يعطيه حقه ... والسؤال : هل سيضطر العوض لرفع السلاح في وجه الظالم ، والمتجاهلين لظلمه ؟ آمل أن يتم إنصاف العوض حتى لا يضطر إلى ذلك ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين هذا العــــــــــــوض (Re: ودقاسم)
|
الأخ/ ود قاسم
قالو الشجر الكبار فيهو الصمغ التحيه لك وأنت تثير (أو تعيد إثارة) هذه القضيه... ما نراه من نعرات عنصريه وتعميم مخل فى كثير من كتابات مناضلى (أو أدعياء النضال) فى هذا المنبر لهو أمر محبط جدا. المشكله كل يدعى أنه صاحب قضيه!... يعني عشان أنا مظلوم..أقوم أظلم الناس?! ما هذا المنطق الكسيح! للأسف هذا نهج مترسخ فى سلوكيات السودانى..وأقترح تغيير إسم البلد للملكهالهاشميهالسودانيه.
والله ليك يابلد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين هذا العــــــــــــوض (Re: ودقاسم)
|
دفعتي ودقاسم كيفك يا اخوي نحن لمن كنا في المدارس الاولية ( لاحظ الاولية ) درسونا في مادة الجغرافيا بان الاتجاهات في الكرة الارضية اربع اتجاهات اساسية وهي الشمال الشرق الجنوب الغرب . ما عارف الحصل ايه ليه في الوقت الراهن وفي ادبيات السياسة السودانية أتلغى الشمال ، امثال العوض كتار بل السواد الاعظم بل هم القاعدة العامة وغير ذلك تعتبر حالة شاذة في الشمالية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين هذا العــــــــــــوض (Re: حمزاوي)
|
حمزاوي يا دفعة أولية شنو يا حمزاوي يا خوي ، إنت مش بنفسك قلت لي إنك قريت في الخلوة ، وبعدين مشيت المعهد العلمي ؟ تعرف يا حمزاوي أناأشاركك هذه الملاحظة ، وكنت أنتظر أن يكتبها أحد أبناء الشمال ،، وبالمناسبة أهل الشمال أيضا محسوبون على المركز ، والناس دائما تتذكر أن النميري ينتمي للشمال ، وأن حسن بشير ينتمي للشمال وأن أزهري ( بديري ) أصلا ، وبالتالي ينتمي للشمال ، وأن المهدي ( دنقلاوي ) أصلا وينتمي للشمال ، وقس على ذلك ،،، والناس دائما ينسون أن عبود ينتمي للشرق ، وأن الخليفة عبدالله ينتمي للغرب ، وأن أبيل ألير ينتمي للجنوب ، وأن فيليب غبوش ينتمي لجبال النوبة ، وقس على ذلك .. مسكين العوض ، ومسكين ساتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسكين هذا العــــــــــــوض (Re: ودقاسم)
|
دفعتي الخال ودقاسم السلام عليكم أولية شنو يا حمزاوي يا خوي ، إنت مش بنفسك قلت لي إنك قريت في الخلوة ، وبعدين مشيت المعهد العلمي ؟ انا قلت ليك كدا . ولا كنا سوا في لوح واحد يا دفعة . . يا راجل هي معهدي ومحط عهد صباي احبك يا التيجاني
يا درة حفها النيل
أما بخصوص الشمال وان ماسكي الرقاب منهم فاقول ظلم ذوي القربى اشد مرارة من . . . وانت كلك نظر ودايماً عاجبني
سلامي الخاص للدكتور سيف الاسلام
| |
|
|
|
|
|
|
|