|
لا يا رودا ،،، لا تعممي
|
الصديقة رودا تتهم الرجل الشمالي ، وتستخدم مصطلح الرجل الشمالي هكذا على إطلاقه ،، قالت رودا في الرجل الشمالي قولا يدينه ، ويشينه ، ويجعله حضيضا ،، وأجد من الرجال المحسوبين شماليين يساندون رودا ويدعمون قولها ،، وأقول أن مجرد وجود هؤلاء الذين يدينون بعض قصور الرجل الشمالي يكفي لنفي صفة التعميم على الكل ،، هل فعلا يمكن أن نجد كل الرجال الذين يعيشون في رقعة جغرافية بعينها ، هل فعلا هم حالة واحدة متكررة ؟؟ إذا قلنا أن المقصود هو الثقافة ، لأنها هي التي تصنع البشر ، فهل ثقافة الشمال موحدة ؟ ولماذا تنتج هذه الثقافة رجالا مدانين ، ونساء عارفات بحقوقهن وفيهن شجاعة نادرة ؟ لماذا تصبح المرأة الشمالية ( إمرأة سودانية ) ورودا لا تريد أن تسئ إليها ، ويظل الرجل الشمالي ( رجلا شماليا ) يحرك رغبة رودا في الإدانة؟ لماذا الرجل غير الشمالي مستثنى عن اتهامات رودا لجنس الرجال ؟ هل غير الشمالي لا يغتصب ولم يغتصب عبر تاريخه مطلقا ؟ هل غير الشمالي لا يفكر بأدوات فحولته كآلية للقهر والانتقام ؟ هل الجيش السوداني المتهم باغتصاب النساء هو كله من الشمال ؟ أم أن جنوده الشماليون هم فقط الذين يمارسون الاغتصاب وغيرهم يحمي النساء ويدافع عنهن ؟ هل الانتماء إلى الشمال انتماء عرقي أم ثقافي أم جغرافي ؟ بمعنى هل غير الشماليين الذين يسكنون بالشمال لم تنتقل إليهم العدوى من الشماليين ؟ وهل الشماليين الذين عاشوا في الجنوب أو الغرب أو غيره من المناطق التي لا تنتمي للشمال في نظر رودا ، هل هم استفادوا من معايشة ثقافة تلك المناطق التي تحترم المرأة وتمنحها حقوقها أم أنهم ظلوا شماليين في توجههم نحو المرأة ؟ وقد سبق أن سقت أمثلة لرودا في بوست سابق لبعض الذين لا ينتمون للشمال ، وقلت أنهم شاركوا في النظام الذي يشكو منه كل أهل السودان ، فعلى من تحسب رودا هؤلاء ؟ وأعتبر نفسي قريبا من رودا ، وهذا حال كثيرين ، لكن ألا يرى هولاء القريبون من رودا مثل هذا التعميم ؟ وإن كانوا يرونه فلماذا هم ساكتون عنه ؟ والزميلات اللائي وقفن يدعمن رودا في هذه الحجج وفي هذا الاتهام ، ظلت كل واحدة منهن تفخر بزوجها ، وبأبيها وبأخيها ، وبصديقها وغالبيتهم العظمى من الشماليين ( أتحدث عن المنبر ) فلماذا هذا الفخر وكل هؤلاء في نظر رودا ينتمون إلى الشمال وكلهم محل اتهام ؟؟
لست هنا لأفتح النار على رودا ، والكل يعرفون أنني أناصرها وأدعمها ، ولست هنا لأنصرف عن دعمي لرودا لصالح موالاة أعداء الحرية الذين ظلوا يرون أن رودا يجب أن تصمت ،،، إنما فقط أردت أن أدلي ببعض مما يؤرقني من كتابات رودا ، وأرغب في أن تجنح رودا للدقة وتتحاشى التعميم وأن لا يأخذها ضيقها من بعض ما ترى لظلم الجميع ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: ودقاسم)
|
بعد ايه يا اخوي بعد ما الطير اكل العيش نحن قبيل شن قلن . . . . يا اخوي البرمجة جاهزة وموجهة . . وانت سيد العارفين قلت : والكل يعرفون أنني أناصرها وأدعمها طيب يا اخي نصر ينصر ناصر . . انصر دينك يا محمود حلفا دغيم ولا نيفاشا ............ أخي ودفعتي ودقاسم السلام عليكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: حمزاوي)
|
يا عمنا ود قاسم رودا والله لا عندها عداوة مع الاسلام ولا الجلابة ولا ولا رودا دي عاوزة تعمل من نفسها مفكرة بخلق معارك وهمية متاثرة بما تشاهده من افلام الاثارة والمتعة وبتتوهم انها مفكرة من باب خالف تذكر وهي لا تمثل الا نفسها وذاتها المريضة كما انها لا علاقة لها ادبيا واخلاقيا بجنوب السودان لا عاداتهم لا تقاليدهم
سوف تتمادى اكثر واكثر لكي يكثر النقد والشجار المفتعل ولكي تخلق لنفسها رواجا ودي حالة نفسية مستعصية يصعب على الاخوة المأملين فيها خيرا علاجها واولئك المعالجين بمحاولات اعادة تفسير مقولات الفيلسوفة رودا مردا او رود مردا او او او او
وبرضو خلوها عايرة ما بتضر بس ما تمرق من الحوش حوشوها معانا شوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: حمزاوي)
|
حمزاوي رودا بشر ، له أخطاءها كما للآخرين أخطاءهم ،، لكن رودا تعمل مع الساعين لإيجاد الواقع الجديد الذي ننتظره ، وهي تمثل الإنسان الحر الذي يعرف حقوقه ويعي واجباته ، وقد ظلت تقل ما تؤمن به على الملأ دون تردد أو وجل ،، وقد كتبت في هذا المنبر ما لم يكتبه جمع كبير من الرجال والنساء ،، ومن حقها أن تدافع عن قناعاتها وعن فكرها وعن رؤاها ، ومن حقها أن تقول كلمتها ،، لكني هنا لأنبهها إلى بعض أخطاء لاحظتها ، ولم يكن هذا ناتجا عن ما قلتم ( قبيل شن قلنا ) لأنني أصلا لم أكن مقتنعا بما قلتم ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: حمزاوي)
|
ده الكلام البنبح فيهو من زمان الشمال ناسو كويسين وفيهو الكعبين والكلام ده بنطبق على الاتجاهات الابعة
يعني ما الجنوب او الغرب الناس الفيهو كلهم انبياء ورسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: ودقاسم)
|
Quote: يا عمنا ود قاسم رودا والله لا عندها عداوة مع الاسلام ولا الجلابة ولا ولا رودا دي عاوزة تعمل من نفسها مفكرة بخلق معارك وهمية متاثرة بما تشاهده من افلام الاثارة والمتعة وبتتوهم انها مفكرة من باب خالف تذكر وهي لا تمثل الا نفسها وذاتها المريضة كما انها لا علاقة لها ادبيا واخلاقيا بجنوب السودان لا عاداتهم لا تقاليدهم
|
اكتفى بما كتب العمدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: حمزاوي)
|
الخال العزيز ود قاسم.... تصحيح صغير لا يتضمن رأيي فيما كتبه أحدكما.... البوست عنوانه الرجل السوداني وليس الشمالي ولم يرد فيه تعميم تجاه الشماليين بقدر تخصيص لأشخاص بعينهم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: ودقاسم)
|
الاخ ودقاسم سلام
كتبت
Quote: لست هنا لأفتح النار على رودا ، والكل يعرفون أنني أناصرها وأدعمها ، ولست هنا لأنصرف عن دعمي لرودا لصالح موالاة أعداء الحرية الذين ظلوا يرون أن رودا يجب أن تصمت ،،، إنما فقط أردت أن أدلي ببعض مما يؤرقني من كتابات رودا ، وأرغب في أن تجنح رودا للدقة وتتحاشى التعميم وأن لا يأخذها ضيقها من بعض ما ترى لظلم الجميع ... |
بغض النظر عن دعمك لراودا أو عدم دعمك لها اعتقد انه من المفترض أن تدع كتاباتك تعبر عن مواقفك، وهذا ما تفعله راودا تماما تكتب لتعبر عن موقفها بوضوح دون وضع اي اعتبارات خاصة. فهى ترى ان قضيتها فوق أي شي مهما كان أخ ود قاسم انت تكتب وواضعا أمامك اعتبارات لها في شخصها، وهذا أمر غير جميل يكسب وجهة نظرك هذه ضعف غير أنيق إطلاقا لا يليق بشخصك المجتهد في طرح أفكاره من خلال المنبر كما عهدناك دائما. النقاط التي أوردتها غاية في الموضوعية والدقة. ولكن أصدقك القول لقد أضعفتها بتقربك منها(راودا) زلفى فما هكذا تورد الإبل، واعتقد أن راودا ليست بالغباء الذي يمنعها من معرفة حقيقة موقفك تجاه مواقفها بشكل عام ، مهما كان انتقادك لأطروحاتها. أخي العزيز
حقيقة كنت أتمنى أن تكون أكثر ثباتا في طرح ارائك الآن كما تفعل هي
ولك التحية والتقدير
السنجك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يا رودا ،،، لا تعممي (Re: ودقاسم)
|
الأستاذ الخال ود قاسم،
ليس هنالك من تعميم ، فقد قصدت فى مطلع حديثى ان أخصص، فتجد اننى قلت فى البوست المعنى:
الرجل السودانى وأعضاءه التناسليه .
Quote: وهتا نقصد الصفوه، بعض الصفوه، عدد كبير منهم، من امتلكوا العلم واتيحت لهم فرص الأتصال التكنولوجى وان يكونوا اعضاء فى منبر سودانيز انلاين وغيره…وبينما البعض ياتى بالكلمه الذكيه والمقاربات الرقيقه والعنيفه من أداب وتاريخ وتجارب العالم يأتى الرجل السودانى هذا ليحاور ويقارع الفكره والكلمه باعضاءه التناسليه!! |
كان هذا فى مستهل البوست با أخ ودقاسم ، فاى تخصيص اكثر من هذا، فقد قلنا الصفوه، وقلنا بعد الصفوه ثم تحدثنا عن نماذج بعينها، وباسماءهم ،
وجاء فيه:
Quote: و فى هذا البوست سنحاول قراءة نماذج لهؤلاء الصفوه من رجال السودان |
وكررنا ، ولازلنا نكرر فى ردودنا اننا نتحدث عن نماذج، وهذه النماذج حيه فينا، وتعيش بيننا والدليل كتاباتهم التى أمام الكل.
وكررنا:
Quote: الرجل السودانى هذا |
هنا وهناك، وهذا نهنى بها هذا النموذج، والذى يطل علبنا بوميا ببوستات العنصريه واحتقار النساء لا لأنجاذ فذ أحرزه فى التاريخ الانسانى انما لذكورته، فلم تجربد ماكتبته هنا من محتواه؟
اى متصفح لهذا المنبر يستطيع ان بقرأ كمية البوستات والتى تصدر يوميا من كمية الرجال الذين اتحدث عنهم هنا، وحددتهم بالنماذج ثم بالاسم.
وفى البوست تجد (كود) ثم الاسم لكاتبه، ويتم الحديث عن هذا الشخص ثم عن من يشتركون معه الفكر.
Quote: واى امره من الهامش تعرف ماذا يعنى علاء الدين هذا. |
وجاء:
Quote: اى امرأه من قرى السودان والتى تم حرقها بواسطة الفرسان الرساليين تعرف مايقول الرجل السودانى الشمالى هذا. |
وجاء:
Quote: وهذا الفكر هو ماأدى ويؤدى للأعتداء الجسدى على النساء فى السودان |
.
فاين التعميم ياصديقى ودقاسم؟
فمن كان لايؤمن بهذا الفكر الذى خصصناه يأ أخ ودقاسم مالنا وماله؟
| |
|
|
|
|
|
|
|