دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟
|
الصور بالمنبر ،مهما كانت ، تدل على شجاعة نادرة يتمتع بها أصحابها ، ، فكثير منا لم تواتيه الشجاعة للتعريف باسمه ، ناهيك عن أن يضيف صورته ، ، وفي هذا الزمان ربما يكون مبررا أن يكتب أحدنا باسم مستعار ، وبشكل مستعار ، وبوجه مستعار ،، فالتخفي قد يكون ضرورة تمليها المرحلة ،، لكن العديد منا لا يكتبون فيما يمكن أن يجعل عين الرقابة مسلطة عليهم ، لكن الإحساس والتوهم بالمتابعة والمطاردة ، ربما يستوليان على بعضنا فيجعلان هذا البعض رهينة لهما فيتجه إلى حبس أنفاسه خوفا من أن يسمعها أحد المترصدين به . هل نحن هنا في هذا المنبر نعمل عملا كبيرا ومهما يمكن أن يحرك كوامن ثورة ، أم أن الجانب الآخر الذي يدافع عن الحكومة ومنجزاتها ، هل هم يقدمون عملا مفيدا للحكومة ويمدونها بالدعم ،، أم أن هذه وتلك إسهامات ضعيفة تفيدنا على المستوى الشخصي في جعلنا نفش غبينتنا ونواسي أنفسنا ؟ ليس هذا تصغيرا للدور الذي يلعبه الناس المع والناس الضد ، كما أنه ليس نفيا لحالة الترصد الذي تمارسه الحكومة على الشعب ، لكن إدعاء الخطورة من جانب الناس الضد ، وتضخيم حجم هذه الخطورة من قبل الحكومة ، هما رؤيتان تدفعان وتحضان على مزيد من العداء وحالات التمترس كل في موقعه . لا ينبغي أن يطارد صاحب الكلمة أبدا ، ولا ينبغي وصف الكلمة بالخطورة ، لأنها كلمة ، إما أن تكون صحيحة وإما أنها يمكن نفيها بكلمة مثلها ،، يسمي البعض السجناء السياسيين بسجناء الرأي ، تسمميهم حكوماتهم بالمتمردين حينا ، وبالمارقين حينا ، وبالخونة حينا آخر ،، لكن الأيام دائما تثبت أن السجين السياسي يكون محقا في رأيه ، وأن سجانه يتراجع في رأيه إلى أن يتفق مع رأي سجينه ،، وقد حدث هذا في كل العهود تقريبا ،، وقد تختلف فئة السجانين فيما بينها وتتشرزم ضد بعضها البعض كما حدث لسلطة الإنقاذ ،، ونحن في فترة الدراسة الجامعية ، اعتقل جهاز الأمن أيام مايو أحد زملائنا ، وهو عضو غير نشط معنا في هذا المنبر ، وكان له أخ شقيق أكبر منه أيضا طالب بالجامعة ، وكانا ينتميان إلى فئة فكرية واحدة ، ، فذهب الأخ الأكبر واخبر والدهما – عليه رحمة الله – باعتقال أخيه ، وطلب من الوالد أن يذهب ليحتج أمام مدير الجامعة ،، فجاء الوالد إلى الجامعة وطلب مقابلة المدير ، وقد عرض عليه أن يقابل عميد الطلاب أو عميد الكلية فلم يقبل بمقابلة أي شخص اقل من المدير ، وانتظر حتى حانت فرصته فدخل على المدير ودار بينهما حوار قريب من هذا : أيوة يا حاج اتفضل ، يزيد فضلك ، جيت أسألك من محمد ولدي . ومحمد ولدك ده في ياتو كلية ياحاج ؟ في كلية الاقتصاد ، طيب ما تسأل منو ناس الاقتصاد . لا ، أنا جيت أسألك إنت المدير ، بس أنا ما بعرف الطلبة ديل كلهم ، والله كلام ، كيف ما تعرفهم ؟ بس ياحاج الطلبة ديل كثيرين وفي ناس مسئولين عن تفاصيل حياتهم وأنا دوري إني أتعامل مع الناس ديل . طيب منو الزول المسئول من محمد ولدي ؟ خليني أشوف عميد الطلاب إن كان عندو خبر . يتصل المدير بعميد الطلاب ، ويسأل عن الطالب المفقود باسمه ، فتأتيه الإجابة أنه أحد الطلاب المعتقلين ، فيعود ليكلم الأب : ولدك يا حاج معتقل . منو الاعتقل ولدي ؟ طبعا الحكومة يا حاج ، نان الحكومة اعتقلتوا لي شنو ؟ لأن ولدك خطر والحكومة خايفة منو ؟ والله ؟ ايوة . والله حكومة تخاف من محمد ولدي دي ذاتا ما حكومة . على كل حال يا حاج ده الحاصل . الحاصل وللا غيرو أنا ولدي ده بسألك منو إنت ، مسئوليتو في رقبتك دي . انتهى اللقاء ....... أشرت في بوست سابق بعنوان ( حبيبتي عضو في المنبر ) إلى الزميلات اللاتي زيّن المنبر بصورهن ، ومنهن من يتحدثن في السياسة وفي كثير من الأمور التي تعتبر ممنوعة أو مسكوت عنها ، ، ولعل من أكثر الصور بقاء في المنبر صورة الزميلة رجاء العباسي ، وهي صحفية تجاهر برفضها للديكتاتورية ، وتتمتع بجرأة كبيرة في كل حواراتها ، ، ومن الصور التي صمدت أيضا صورة الفنان الموصلي وهي تحمل إلينا تلك البسمة الأنيقة التي ما أن تفاجئك في أحد بوستاتك إلا ويتبعها الكلام الحلو والنفس الهادي ، وقد صمدت أيضا صورة الزميل دينق ، وفيصل النعيمة ، وكلاهما لا يخشيان في الحق لومة لائم ، وصمدت صورة الروائي بشري الفاضل والأستاذ عجب الفيا ، وهناك صور تختفي وتتبدل ، ومنها صورة الفنانة تماضر ، ولا أعلم لماذا تسحب تماضر صورتها ، وتماضر في مخيلتنا كلنا ، عرفناها من خلال أعمالها ، وعلى كل حال الصورة موجودة بالموقع الخاص بتماضر ، وتختفي وتظهر صورة الشاعر فتحي البحيري ،، ومن الصور الصامدة صورة الزميل العذب خالد عويس ، ولقد صمدت كثيرا صورة الشاعر الرقيق ودشاموق ، وصورة الصحفي الحصيف عادل عبد العاطي ، رد الله غربته عن البورد – كذلك احتفظ د. حيدر بدوي بصورتين وسيمتين ،، وخالد أبا أيضا منحنا صورته التي تصرخ بشايقيته ، وأتحفنا خالد العبيد بصورته أيضا ، ومن جماعتي ناس الرياض نجد صورة اسماعيل وراق ، وأحيانا تمبس ، وصلاح غريبة ، وقد أنزلت صورتي فترة ثم اختفت ولا أعلم لماذا ، فأنا لا أعرف من الكمبيوتر إلا أن أكتب ،، وأخيرا أطلت علينا من الرياض صورة محمد الشيخ وصورة معتصم دفع الله وهما زينة الشباب ،، ومامان أيضا أضاف صورته فعمق مفهوم كلمتي ( يا عم ، ويا خال ) وهو كان معيدا أيام كنا طلابا بالكلية ،، ومن الصور التي أضيفت أخيرا فزينت البورد صورة العزيز ود شندي ، وكانت الأخت دوما ( أختي وليست خالتي ) قد وضعت صورة وسيمة جعلتني أسترجع صور بنات الجامعة من زميلاتي البهيات وهن يتدثرن بالثوب الأبيض والذي ما يزال يشدني ،، وهناك صور الأشخاص المعروفين أصلا ، الكاتب الكبير شوقي بدري ، الأديب فضيلي جماع ، السياسي الخاتم عدلان ، وكانت من قبل صورة رباح الصادق ،، وأنا مصرّ أن الصورة المرافقة للزميل سجيمان هي صورته ، وأن صورة البنت الحليوة عند أبوجهينة هي صورة ابنته ، وأن الصورة المرافقة للابنة شيري هي صورتها ، وأن الصورة المرافقة للزميل جني هي صورته ، وكذلك صورة طناش ، وصورة بنت الأحفاد ، إلى أن يثبت العكس ، ود. ياسر الشريف يريدنا أن نذهب لموقع الفكرة لنرى صورته هناك ، وهل يخفى القمر ؟ وطبعا من أكثر الصور جذبا للانتباه صورة كبسيبة ، وقد خصصت لها رجاء العباسي بوست منفصل وأبدى الكثيرون إعجابهم بها ، كما أن البعض لم يستطع إخفاء خوفه منها ( نعم خوفه ) . وأكثر الناس الذين وضعوا صورهم بالمنبر هم الذين ينتمون لأمريكا ، وطبعا أهمهم الريس بكري أبوبكر الذي أتحفنا هذه الأيام بصورته وهو في أولى ثانوي ، وراوية العباسي ، هالة ويمنى قوتة ، الطيب بشير ، ود. النور حمد ، ولا أعلم إن كان قريبي قوي والزميل إيهاب الطيب ونقابي عجوز ايضا ينتمون إلى أمريكا أم غيرها ، ومن كندا يحي ابن عوف ، ود. أبكر آدم – رد الله غربته من البورد - ، ، ومن الصور التي أراها وأنا أمشي في الأسواق صورة الشريك ابوساندرا ، وياريت ينزل لينا صورة بدون نظارة عشان نعلن عن القبض عليه في الحالتين ، وصورة محمد سبيل دائما في مخيلتي ، بالرغم من أنو جني جنو ،، وهناك آخرين وضعوا صورهم منذ انضمامهم للمنبر ،، لكن ذاكرتي لم تسعفني لتذكرهم جميعا ، ومنهم أناس رائعون ، لكن هناك بعض الصور تضرسني ، وبعضها يصيبني بأعراض أخرى لا أستطيع أن أشرحها هنا ،، وهناك أناس كنت أتمنى أن أرى صورهم علّها تخفف بعضا مما سببوه لي من ألم ، لكن بالطبع هناك من حجب عنا صورته رحمة بنا فجزاه الله خيرا. لكن لفت نظري في الآونة الأخيرة توجه البعض إلى تجاوز الصور الرسمية التي تصلح للجوازات ، الشهادات ، الأوراق الرسمية ،، وقد كنت من أوائل الذين كسروا هذه القاعة في صورتي الوحيدة التي نشرت في البورد حتى الآن إضافة للصور المختلفة التي نشرت لي في لقاءات بورداب الرياض ، وأعتبر صورة كبسيبة أيضا صورة مميزة ومتحدية – إن كانت هذه صورته فعلا - وكذلك فعلت تماضر من قبل بتقديمها صورتها المسحوبة والتي أبقتها فترة بالبورد ، وصورة الزميلة ندى أمين أيضا من الصور التي صمدت على المنبر ، لكن صورتها الأولى كانت أقرب إلى الصورة الرسمية أما صورتها الجديدة فإنها تختلف تماما ،، وهذه كلها مفاهيم جديد للصورة التي يمكن أن تنشر في مكان عام ،، وأعتقد أن وضع صور بهذا المستوى لهو عمل جريء ، يشبه إلى حد كبير جرأة آراء صاحبه أو صاحبته ، ، وقد يكون الأمر سهلا على الرجال ، لكن نفس الرجال ربما لا يعجبهم أن تنشر المرأة صورة غير الصورة الرسمية ، ،، إذن ، هل يحتكر الرجال تزيين صورهم التي تنشر في مكان عام ، ولا يرضون للنساء إلا صور الجوازات أو لا صور ؟ أطرح هذا التساؤل وأحي كل اللاتي يقفن ضد كل من يلمّح ولو من بعيد إلى أن المرأة كائن ضعيف ، والتحية لكل الصامدات في وجه الإحالة إلى الدرجة الثانية .. والتحية للرجال الشامخين الذين سجلوا باستمرار انحيازا إلى قضية المرأة ، مؤكدين على أنها النصف الذي بدونه لا يكتمل بناء ولا تشاد حضارة ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
الحبيب ود قاسم تسلم على البوست الجميل يا جميل
قد يكون التخفي في بعض الحالات مطلوب ليعطي المتحدث الجراءة وعدم المجاملة لذلك نجد الكثيرين لا يحبون وضع صورهم في المنابر عبر النت وفي نفس اللحظة ستكون اجمل عندما تضع لكل شخص من خلال كلماته صوره ترسمها له انت في مخيلتك .. قابلت الكثير من ناس البورد وكنت اضع لكل واحد شكل ولكن دايما ما اكون مخطيء لكن الناس الما عايزين يضعو صورهم هنا هل ينطبق عليهم مقولة صورتك الخايف عليها ولا يكون خايفين يخوفو الناس بي صورهم ولك كل ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم
سلام وتحية...
الغريب إنه انا من بورداب الرياض (الغاتسين)
جئت اليها من جده قبل أكثر من عام لكنى حتى
اللحظة لا افهم فيها شرقا ولا غربا ..اعمل بالنسيم
بطريق خريص واسكن منذ اكثر من شهر بشارع النخيل
بالنسيم وكنت اسكن (غبيرة) واكيد بكون (شفتك) فى
دكاكين التياب السودانية او مطعم الملتقى حيث
(نغتال) الحنين الى الكسرة ...
ولك الود من قبل ومن بعد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
صراحه كدا انا قدر ما حاولت اتعامل مع الناس العندهم اسماء ما حقيقيه ما عرفت عشان كدا مهم الاسم الحقيقى بالنسبه لى على الاقل والصوره برضو لكن بالعدم ممكن اتنازل عن شوفه الزول وزى ما تماضر صدمتها صوره ود العجمى انا اتصدمت فى محمد الشيخ مع انه وسيم وكدا لكن دى ماااااااالصوره الختيتها ليهو
وعندى حكايه ظريفه عن صوره زميل معانا هنا عجبتنى صورتو شديد ......... لكن لو قلت الحكايه حتعرفووووه
تماضر صورتك بتروح لما بكري يقش الحوش احفظيها عندك فى لنك وبعد ما يقش ويرش رجعيها تانى على نضافه هى انا البتفاصح دى صورتى راحت مع اخر نضافه ولسه ما رجعتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: Outcast)
|
Outcast الخيال مطلوب ، لكنه في كثير من الأحيان لا يصدق ، أنا أتصور أن الخيال لابد أن ينطلق من واقع ، يعني أنا ممكن أتخيل أمي قاعدة في المصلاية لصلاة الصبح ، وهي ترفع أكفها تدعو لنا ولها ولوالدنا ، وفي نفس الوقت بالها على الشاي ، ويا ربي البنية لبنها فار واتدفق وللا لا ، ويا ربي الوليدات ديل البارح كلهم خلصوا قرايتهم وللا لا ،، وأنا أبعد عنها آلاف الأميال ، أستشعر تلك الصورة وأعيش معها الحياة بتفاصيلها ،، لكن أن أقرأ كلاما جميلا ، شعرا أو نثرا لشخص مجهول ، وأتخيه أن يكون حلوا مثل كلامه ، وبعدين يطلع كالحطئية أو تأبط شرا ، أو تطلع عيونه كالفرزدق ، أو يطلع صاحب بالين ، فهذه كلها أمور قد تبدو لكثير من الناس غير مقنعة ، صحيح أننا نفضل التعامل مع العقل والفكر والعلم ، لكن الصورة اللي بتشرح القلب مهمة مع أنها ليست رئيسية ، وهناك مبدعين كثر لم تكن ابدا صورهم جميلة إلا أنهم سلبوا ألباب الكثير من المعجبين .. لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
بس يا ودقاسم المشكلة أن الصورة تبدي عن الشخصية انطباع واحد ـ يعني استاذنا الموصلي بابتسامته المريحة دي مهما اتشاكل مع زول في بوست لايمكن أن تتخيله زعلان ـــ حقو يأخد عليها جائزة نوبل للسلام ـ وهناك صور مهما كانت مشاركة صاحبها طريفة، حتي لو كانت نكتة حلوة برضو ما حتضحكك لأن صاحبها بيكون واضع صورة جادة جدآ ـ ربما من الافضل ترك الشخصية بدون صورة لتظل عائمة تتشكل في مخيلة القارئ حسب ظروف البوست ـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: Munir)
|
معقول ياودقاسم صورتى دى روضة الفت فيها مسدار كامل وردحت فيها جنس ردحى وانت لاتسمح لها حتى بالجلوس فى الترسو مع من جلسوا من عرب وعجم لغايتو ده يا اهتمام شديد ياعدم اهتمام شديد بى (صاحب الصورة) وفى الحالتين انا الضائع و(صاحب الصورة) ده الاسم الذى كان يستخدمه الرومان حينما يشيرون للرئيس نيكولاى شاوسسكو وذلك خوفا من ان يصل الاسم الى اذن العسس وضباط الدرك...والصورة من ناحية حرفية مرتبط ظهورها فى الصحافة المعاصرة بالشفافية والعلاقة الذهنية بين الكاتب والمتلقى دون الدخول فى تأويلات ورسم صور افتراضية تؤدى لمثل الصدمة التى اصابت راوية تجاه محمد الشيخ اللطيف الحنين _اهو الصورة جابت ليه رزق ومعجبين خمسة نجوم_وزى ما بقولو فى ترهات الخدع البصرية ان الانسان يشبه السيارة التى يقودهاكذلك فى احيان كثيرة تشبه كتابة الكاتب صورته لقد صرت اربط كثيرا بين كتابات توماس فريدمان وشكله حيث تبدو الغتاتة وغلاظة الاحساس رابطبين يجمعان بين كتاباته وشكل صورته....بعدين يا ودقاسم اولى القربى اولى بالتذكار ولو انت من الجزيرة (حنا) من الجزيرة بل هنالك علاقة اقرب لن افضها الان ولوانت عركى مأصل (حنا) عبدلاب وكلنا سليلين شجرة واحدة وغير عبدلاب بورداب فى دوحة واحدة الفضل شنو تانى وزى مابتقول القصيدة ايام بغداد كانت عروس السياسة التى تتحلق حولها اترابهامن المدن العربية وتطلب القربى لو فرقتنا حدود تجمعناوحدة دم.... عشان كدة ماتنسى صورتى فى الاصدار التانى طبعا للوقت داك تكون الصورة اختلفت من الحقيقة 100%باعتبار انها تخنلف اليوم 60% ما اصلو ده دور الاعلام ان يجعل نصف الحقيقة يبدو وكأنه حقيقة
وفعلا لوفرقتنا حدود تجمعنا وحدة دم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
تحياتي ود قاسم وبقية العقد الرائع ..
كدي تعالو نسالكم انتو الصور شايفنها كيف ؟؟؟ اسة انا لا شايف صورة ود قاسم ولا صورة تماضر ولا صورة بشري سليمان .. باقي الصور شايفها
مرة اشتكيت وسالت قالو كمبيوتري فيهو رمد طبيعي ولا طشاش حاد ما عارف .. .. تاني قلت امكن ناس السعودية ديل عاملين لينا فلتر عاوزننا نشوف ناس وما نشوف ناس ...
كدي افتونا وبعد الشوف الكامل نشارك بالرأي .
تنقو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
الأستاذ/ودقاسم شكرا لهذا الوصف والأسترسال الذي أتاح لي المشاركة في هذا البوست..وكالعادة فأن موضوعاتك تأتي طازجة ولها القدرة علي أثارة الجدل..وكعضو جديد في هذا البورد أشعر بأن البوست قد شملني بالوصف لأنني من مدرسة لم ينجح أحد (صورتك في المنبر لا توجد) ..ولعل الجملة الأولي قد لخصت كل فكرة المقال لأنها جملة حكمية JUDGEMENTAL فقد قررت بأن (الصور بالمنبر ،مهما كانت ، تدل على شجاعة نادرة يتمتع بها أصحابها) ووفقا لهذا الوصف فأنني لا أتحلي بالشجاعة النادرة لأن صورتي ليست في البورد..وحتي لا أقول لك الرجالة طايرة دعني أروي لك أحساسي كعضو جديد يحاول أن يشارك في البورد بأسلوبه الخاص وحسب قدرته النسبية..أولا هناك حالة من التوجس والحذر تجاه أي عضو جديد لا يقدمه أحد من الناس المعروفين..وتزداد حالة التوجس عندما لا تكون للعضو الجديد صورة يعرفه بها الناس ويستطيبون بها ملامحه..خاصة عندما لا يكون للعضو سجل معروف من الأفكار والمواقف تساعد المراقبين علي تشكيل التحالفات..وبصراحة لدي عقدة من حكاية الصور دي منذ أن قرأت قصة المرأة التي مرت علي السوق فسألت الصايغ بأن يضرب لها صورة الشيطان علي حلية ذهبية فقال لها الصائغ ولكنني لم أر الشيطان من قبل..فقالت له أنتظر حتي أجيئك به..فغابت فترة ثم عادت وهي تصحب الجاحظ وقالت له مثل هذا..ولا أريد التبكيت علي شخصي ..العرف الدارج في منابر الحوار العامة مثل منبرنا العامر هذا هي أنها ليست للتعارف الأجتماعي فحسب وإن حققت ذلك ولكنها للحوار والجدل وتبادل الآراء والأفكار وهذه الغاية لا تتطلب ألفة شخصية بين المتحاورين بل تحتاج الي أشخاص لهم القدرة علي الحوار وأستنباط الجدل وأستنبات الأسئلة..من أعضاء المنبر من هم نجوم وشخصيات عامة في المجتمع وعليه فأنه مصلحة الجميع أن يشهر هؤلاء لأنهم يعطون المنبر ثقله وجاذبيته وعمقه وقيمته الأدبية.ولا يضر المنبر أن يحجب البعض صورته لأن الأمر هو أختيارات وحريات شخصية طالما أنها ليست من مطلوبات المشاركة..فذات الأختيار والحرية الشخصية التي أعطت ودقاسم حق أبراز صورته في المنبر تعطيني الحق علي حجبها دون أن نصف أي من السلوكين بالشجاعة النادرة أو الجبن الخائر..وإن كانت ثمة تعليق علي الصور فأن صورة الدكتور كرار التهامي التي تخطاها ود قاسم رغم وجاهتهاتعطيني أحساس بالأرستقراطية وعفوا إن لم أستعمل كلمة برجوازية..ولا أدري إن كانت فيها مسحة من النرجسية..وهي لا تتميز بأي ملامح صدامية بل فيها نظرة واثقة ومسحة من التفاؤل و تعطي أحساسا دافئا بالحميمية والألفة الشخصية..وفيها شئ من أستعلاء المثقف..هذه خطرفات أرجو أن يتسع لها صدر الدكتور وهي فقط من ضرورات الحكي والتوصيف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: عبدالسلام الخبير)
|
امس بالليل زي الساعة ثمانية ونص واعتقد اني اول زول قرأ البوست دا كتبت المداخلة دي لكن لسؤ الحظ الاتصال فصل والدوام خلص فحفظتها لليوم والان ارسلها بشكلها بدون تغير
تصحيح
Quote: وقد صمدت أيضا صورة الزميل دينق |
الصورة المرفقة مع بروفايل الاخ دينق لمارتن لوثر كنق رجل الحقوق المدنية الامريكية
وهاك دي هدية خاصة ليك انت عشان تنزلها في بروفايلك (صورتك الخايف عليها)
http://www.sudanhosting.com/upload/protected/wdgasem.jpg اخد الرابط ونزله في ملفك مكان الصورة بس ما تقول قاعدين نارشف لجهاز الامن عجبتني صور بورداب الرياض واحتفظت بيها وفي ذهني ان الظروف غير مضمونة ان تجمعني بهم يوما في هذا البلد عل وعسي التقي احدهم في عمرة او مطار او خلافه وما تقول امن.. كويس.. لوووووووول
اساسي الظلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: اساسي)
|
أساسي الظلامي إنت بتحبني وأنا ما عارف ، أنا قايلك ما بتريد خلقتي ، وكمان عايز تلاقيني صدفة في جدة وتقوم بالواجب ، والله يا اساسي إنت مظلوم في المنبر ده ، لكن هو انتماءك لعناصر الظلام اودت بكل جمائلك ،، البرق الذي تضعه صورة لك يضئ أحيانا وأحيانا لا يضئ ، فلماذا لا تحتفظ لنفسك بضوء ينير الظلام من حولك وبصورة مستمرة ،، وهم ناس الأمن لسة راجينك عشان تجيب ليهم صورنا ؟ زمان يا أساسي كان عندي زميلي مطلوب من الأمن ( أيام مايو ) واضطر لإخفاء نفسه ، لكنه لم يحتمل ذلك بمرور الأيام ، فذهب إلى مكاتب الأمن في زي غير زيه المعتاد ، وسال ضباط الأمن إن كانوا عثروا على أخيه المطلوب القبض عليه ( واخوه هذا هو نفسه ) لأن أمه تبكي الليل والنهار وهي تريد أن تطمئن أن ابنها في يد رجال الأمن لتتأكد من أنه حي ،، فقال له الضباط أنهم لم يعثروا على أخيه ، فودعهم وقال لهم ( بالله لو لقيتوه ده عنوانّا أدونا خبر عشان الوالدة بس ) وشكرهم وخرج ، ومن يومها لم يخفي نفسه ،، وبرضو يا اساسي هو عضو في المنبر ، ، يدفع كم عشان أ>يك معلومات عنه .. لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: عبدالسلام الخبير)
|
عبد السلام الخبير مداخلتك تنم عن خبرة ، وكلنا عانينا من موضوع الجدة ( being new member )، وشكونا منها ، وتخطيناها بالصبر ، ويتضح من مداخلتك أن شجاعتك تفوق الندرة ، وليت الشيطان كان كالجاحظ غذن لأخذنا منه خيرا كثيرا ،، نعم المنبر ليس للتعارف الاجتماعي ، لكن الجامعة أيضا موقع العمل وركوب البص أو القطار ، كلها ليست للتعارف الاجتماعي ، بمعنى أنه ليس غايتها ، لكن هناك التعارف الاجتماعي ينتج عن مثل هذه المواقع وعن المعترك اليومي مهما اختلفت غاياته الأساسية ،، وتعودنا كسودانيين أن نبدأ بالسؤال ( الأخ من وين ؟ ) ( اسم الكريم منو ؟ ) والحقوق ليست مجردة ، بمعنى أن فلانا إذا اختار ان يعيش فإن من حقي أن أموت ، وضد الشجاعة النادرة ليس الجبن الخائر ، إنما هناك عدة مناطق وسطى يمكن أن يقف فيها العديد من الناس ، وأهلنا قالوها ( الكحة ولا صمة الخشم ) .. لكنك وأنت من القلائل الذين أخذوا الوجه الجاد لهذا البوست لم تتحدث عن موضوع الرقابة ، والإحساس بالمطاردة ، وتمترس طرفي المعادلة كل في موقعه ، وتصعيد حالة العداء بهكذا أحاسيس ،، وحقيقة هذا كان المدخل الأساسي للبوست ، وبالنسبة لي كان أهم جوانبه ، لكن غالبية المداخلات أخذت الشكل وهجرت الجوهر ،، وهذه أيضا شكوى مني ضد أهل البورد ، يمارسون معي هذا وأنا قديم بينهم .. لك الشكر على المداخلة القيمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: عبدالسلام الخبير)
|
يا ود الخبير انا زاتى وحدانى فى هذا البورد رغم وجود مجوعة كبيرة من الذين اعزهم وافخر بهم وكايس لى صاحب واخيرا فطنت الى حكاية الشلة رغم اننى كنت اكره هذا الامر منذ الطفولة لان الشللية تؤدى الى سلوك قطيعى وترهق كاهلك بالمجاملات وتغطى على نقاط ضعفك اكثر من الازم من كثر الاطراء والتربيت على الكتف عشان كده الناس الذين اكتشفوا هذا العالم كانوا دائما وحدانيين او معتكفين والبورد قرية فيها الاصدقاء وهم ينصرونك ظالمااو مظلوما وفيه ناس انا وابن عمى على الغريب ... والصورة هى اختصار لمشوار المعرفة مش اقصد عنصر الشكل لكن اقصد الهوية الملامحيةبحيث لاتجعل صديقك المفترض يصنع لك عشرين صورة افتراضية هنالك دائما صورة واحدة المشكلة الكبرى انه الصور خادعة دائما الحقيقة غير الصورة لكن على الاقل ملامح مبدائية....بعدين قراءة الصورة ده علم جديدغير قراءة الكف والفنجان لكن كيف جمعت صورتى بين (الاستعلاء) و(الحميمية)اما النرجسية اتفق معك فى ذلك بالمعنى اللطيف لانو فى لحظة مواجهة الكاميرايتمنى الانسان ان يكون فى ابهى حالاته و هو شعور لايقاوم وهى لحظة نرجسية لاباس بها لكن الكاميرا تجمدها الى الابدارغم ان الانسان العاقل يتجاوزهالانه لايرضى لنفسه ان يغرق فى بحر اماله وهو يجرى وراء صورة وجهه حتى لو كان كوجه القمر،اما( البرجوازية) فخليك على كده قالوا (الصيت ولا الغنى)...انا ذاتى قلت عبد السلام الخبير المليونير لماذا اتى الى حوش بكرى عش الدبابير والفقراء ،فى كل الاحوال خليك على كده اخيرا فيما يتعلق بالصورة ايا كان شكلها باربرا والترز فى كتابها (المشاهير) تقول you must look what you are
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
الاخ العزيز ود قاسم كل تحية دون المقام
يالله بجيك وبتسعلنى ده اول بوست كنت عايز اقشر بيه فى
البورد ده(لكن ختفتوا من بوردى)وانا عارف السبب طالما انت
قريب من قلبى بتكون نشلتوا من هنالك،عموما مافى مشكله،وانا بصراحة
ما كنت حااقدر اعطيه البعد القدرت ان تفعله انت. ليس هذا تواضعا
زائفا ولكن حقيقه.وانا مازلت مشغولا بترحاب الاخوة الذى غمرونى به
حتى احسست بكبر راس ما حصلش ولكنه ذاد من مسئوليتى ووجلى كثيرا
اتمنىان يساعدنى الحظ فى ان اكون عند حسن ظن اخوتى بى.
اولا :انت غير محتاج ان تنزل صورتك ما اصلك بتشبه سعادة السفير
هذه ضعها على الهامش.
ثانيا:الجميلين كبسيبه ورجاء وندى وساره منصور وحيدر وبكرى
عينى بارده عليهم موزعين بسمات فى الصور والله انا حاسدهم عليها
وانا زاتى بريد الزول البصور باسم وجنى جن الزول البتصور بدون بسمه
ولذلك حاولت اكثر من مره ان اتصور(الباسم الفتان) تقوم الصوره
تطلع(الباسم ابوعينان)يعنى نيفة عديل كده،عشان كده ما اظن
اقدر انزل صورتى هنا بى اخوى واخوك.ارجع لبسمات الاخوان ديل
وطبعا الحديث قال وتبسمك فى وجه اخيك صدقة،لكن مرات بكونوا
منزلين ليهم عزاء لواحد من الزملاء فالحكايه بتطلع شترا خلاس
يعنى معقول كبسيبه بى بسمته الفرهه دىيعزى ليه زول لاقدر الله
بالطريقه دى الزول طوالى يتخيلو فرحان ليه فى العزيز لديه ده.
وانا قت فى نفسى الصورة الوحيدة المقنعه انو سيدها جاء لعزاء
صورة العزيز نصار(الغريبه الايام دى نزله وجاب ليه صورة
خنفسانه والا قعويه ماعارفوا وقال لقى مكتوب عليها بسمه)المهم
لما تلقى صورة نصار فى بوست تعزيه تقرب تحلف تنزل الشاى
والمويه البارده للصورة.
لكن انا عندى اقتراحين حقوا بكرى يشيل الصور دى كلها وكل زول
يخت صورتوالفى الجواز الطلع بيه اول مره.انا عارف ناس كتار
ما برضو.والله كان تشوف ليك صور تحلف تقول دى صور اشعه،والحمد
لله الصور بورتريه يعنى ما بتصل القمصان البى بره والسفنجات.
حريم ورجال،لانو فى ناس كتار استفادوا من كبرهم والله ديل وليلى
طاهر حيرونا فى راسنا ماشين كبار وماشين سمحين.
اها يا بكرى لو عملت كده تكون دى الصور العليها الرك.وبعدين
هسع العلم اتطور يعنى الكمبيوتر ممكن يعمل من كبسيبه هانى شاكر
(ياربى بقدر) وهى زاتا( الصور ما هميه كفايه اخلاقك ليا) طبعا
ده كلام ناس شينين ساكت.ودى زى الواحد لما يجى يخطب يقوم يسأل من
البت يقومو اخواته وامه فى البيت يقعدوا يقولو ليه والله طيبه وبت
ناس وخدامه وايدا طاعمه ونضيفه ومستوره وعديله،دى معناها لاتسال
عن اشياء ان تبدو لكم تسؤكم ومعناها على السماحه السلام.
الاقتراح التانى يقوم ود قاسم بعد البوست ده يفتح لينا بوست للناس
وكل زول يتخيل الناس الما نازله ليهم صور فى البورد اشكالهم
واعمارهم وبدون زعل طبعا وبعد داك نقوم نجبر الناس تنزل صورها.
طبعا انا معفى من الصوره نسأل الله ان يعفينا من الضرائب ويعفينا
من الغربه دى ونتلاقى عيان بيان تماضر فى السودان والى ذلك العشق
ودعتكم الله والرسول. اها قتـــــــــــــو شنــــــــــو،،،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
تشكر يا ود قاسم رغم صيغة التهكم في سؤالك سأجيب أولاً: أعجبني اختيار المسلمين في الباكستان والهند (الناطقين باللغة الأردية) لكلمة "عكس" ـ والتي هي عربيةـ لتصف التصوير الفوتوغرافي، دون كلمة تصوير التي قد توهم، وتؤدي إلى أن يحتار البعض حقيقة لا كحيرتك الآن. ثانياً: الحكم العام في التصوير الفوتوغرافي كما يرى عدد كبير من الفقهاء أنه لا حرمة فيه. ثالثاً: الفتوى في الأسلام دقيقة جداً وخاصة جداً بمعنى أنها لا تُطلق إلا بعد تحقيق المناط، ومراعاة المتغيرات، واعتبار المآلات، الأمر الذي يجعل كل حالة لها وضعها الفقهي الخاص وفق المعطيات السابقة، فقد يكون التصوير أو (أي أمر أخر) حراماًأو مباحاً او مندوباًوفق الظروف التي صاحبت حدوثه. أظن انني تجاوزت التهكم إلى القائدة التي يمكن أن يحصلها من يتابع، اظن لا أكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: صديق الموج)
|
صديق الموج إنت بس بتكون الحكومة مخوفاك وعشان كده ما قادر تورينا صورتك في البورد ، وأنا متصورك شباب كده في بداية الثلاثين ، وشعرك ما فيهو ولا شيبة ، وبعدين بتكون رياضي كده ، وتميل إلى النحافة ، والنكتة ، ويظهر عليك كثير التلفت ، يعني لا تفوتك فائتة ، وما عارف اسم فائتة ده ليه الناس ما اتسموا بيهو ،، اقتراحاتك مقبولة ، لكن بوست التصور والتخيل يجي منك ، وأنا ممكن أساعدك في رسم صورتي الخيالية والتي أحلم بها ، ، بس يا صديق تخيل واحد زيي كده خمسيني ، كل يوم ومنذ خمسين سنة يعاين لنفس الصورة ، بالله مش مشكلة ؟ ألا تتفق معي أن الخيال هو الحل ؟ لك التحية ، والشكر على المداخلة اللطيفة ، وامبارح ما جيت مالك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
تعليقات سريعة باقي الليلة الخميس ، صفقة ورقيص ، بالقرمصيص ، للمطاميس. 1- ود قاسم يا زول انا أرجل مني مافي ، أول حاجة وضعت مكان الصورة علم ، راية حمراء خفاقة ، أعلنت بها عن موقفي ، ثم سحبت العلم ووضعت صورتي الواثق منها ، وكتبت دون خوف او وجل او تخفي ، علمآ أنا بمشي السودان في السنة مرتين ، أها في أرجل وأوضح من كده. يا زول و بالنضارة في ناس في الماسينجرات كتبوا في عيوني شعر الغزل ، أها لمن أطلع النضارة بيبقى كيف؟؟ ولو مصر بطلعها وتحمل المسئولية. 2- رجاء وراوية ورقية وراق و يوسف الموصلي في أقصى حالات الدبرسة أعاين الأبتسامات الوضيئة مزاجي ينعدل 3- تماضر هذه من أجمل الوجوه التي رأيتها ، جمال سوداني طبيعي 4- الجندرية الشلوخ وحدت بين الأمهات 5- ما أجمل صورة ملكة سبأ ، دريمز ، طالعوا صورهن المعلقة في قلبي 6- فلان يا للجرأة ، بحق أحيي جرأتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: أبو ساندرا)
|
العزيز أبوساندرا عارفك وعارف شديدة ، وربنا يديم نعمة الحب ،، ولكن لو عدنا للجانب الجاد من الموضوع ، هل يمكن أن نقول أن حالة الإحساس بالمطاردة من قبل المعارضين ، وحالة الإحساس بخطورة المعارض من قبل الحكومة ، هما مجرد وهم في نفوس البعض ، ، يعني هل سلطات الأمن تترصد فعلا من يكتب في الصحف والمجلات ومنابر الإنترنت ومن يتحدث في الندوات ومن يتحدث في الجلسات الخاصة ، هل هم كلهم مطاردون ، وهل هم كلهم مناضلون ، وهل هم كلهم خطرين على النظام الذي يعارضونه ، أم أن النظام يتعامل مع مستويات مختلفة للخطورة ويعتبر البعض أنه مجرد نقيق ضفادع ؟ أنا لا أشك أن للسلطة رقابة على هذا المنبر ، وقد قرأت مرة خطابا موجها لبكري من مسئول حكومي بتكذيب خبر ما ،، وأعرف أن من بين الزملاء من ينتمي إلى النظام الحاكم ، وأن بعضهم ربما ينتمي إلى أجهزة الأمن ،، لكن السؤال : ما يضير النظام الحاكم أن يكتب شخص ما ضده وهذا الشخص يعيش في كنذا ويتمتع بجنسيتها ؟ اقصد ما مدى خطورة ذلك على النظام ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: haneena)
|
الخال ود قاسم
سلام ربما يكون كتبت هذا البوست اونت في اقصي حد المزاجية الفكرية وحقيقة لاول مرة استمتع ببوست من فتره طويلة جدا
وربما يكون السرد المذهل لهذا البوست والكلمات الواضحة التي اكتست باريحيه فنية قصصية لم تكتب بها من قبل ؟؟؟؟؟؟ ويكاد القاري من اول وهلة يظن من قراة هذا البوست انه امام فنان له ريشة ناعمة يرسم بها لوحة ذات الوان رومانسي في سرد الاحاسيس .... لك شكري اخي ود قاسم فقد استمتعت بهذا الاسلوب ؟
قرات هذا البوست بالصدفة امس عندما طبع هذا البوست الاخ تبلدينا ووجدت هذا البوست في البيت علي طاولة التلفزيون دون عنوان لكاتب ولم أسال تبلدينا من هو صاحب البوست وقراته اعجبني اسلوب الكتابة واسرعت اليوم للدخول لكي اري من هو صاحب هذا البوست الجميل اندهشت حينما عرفت انه هو ود قاسم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: عشة بت فاطنة)
|
عشة بت فاطنة مرحبا السلام تعرفي لما واحد يلقى صورته في الإنترنت ن أو في جريدة أو مجلة ، بيفرح بيها شديد ، ومديرنا في الشركة يعمل حملة تسويقية تختتم بحفل لتظهر صورته في الصحف ، ، والصورة لا شك نوع من التوثيق ، لما كنا طلبة كنا بنكره المصوراتي والحلاق عشان ما عندنا ريال أو خمستاشر قرش عشان ندفعها في حاجة لا بتقدم ولا بتأخر ( من وجهة نظرنا ) ونفضل أن نصرف هذا المبلغ في دخول السينما ، أو المسرح ، أو في المواصلات التي تأخذنا لأماكن البهجة المختلفة ، وربما نسخى ونصرفه في بوفيه النشاط لزوم الخلطة التي كانت عصية نوعا ما في ذلك الزمان لقلة الجندريات مقارنة بالأولاد ،، لكن بعض الناس يا عشة يا بت فاطنة استمروا في اتباع نفس المنهج ، ومنهم عشة وسجيمان ، وللأسف أجدنفسي واحدا من هؤلاء ، فأترك شعري هيبيا وعندما أزور الحلاق أطلب منه أن يحلقه على الآخر لكي لا أضطر لزيارته في وقت قريب ، وقد كنت فترة أصر على أن أي شخص يمكن أن يكون حلاقا ، فأقنعت بعض زملائي أيام العزوبية وبدأنا نحلق لبعضنا ، وكان لنا أصدقاء أمريكان يشبهوننا في اللون والشعر فأدخلناهم ضمن المجموعة ، ولما تزوجت علمت فوزية كيف تحلق لي ، وكنت أحلق لأولادي وهم صغار ، لكنهم بعد أن كبروا عادوا ليقولوا ( حلاقة بابا شينة ) ، وأصبحوا يزورون الحلاق مرات عديدة قبل أن أزوره أنا مرة واحدة ، والحلاق الهندي دائما يسألهم ( بابا فين روح حلاقة ) فيردون عليه أن بابا لا يحلق إلا عنده ، لكنه لا يقبل على الحلاقة إلا نادرا . عشة في موضوع الصورة هناك نوعان من الخوف ، الخوف الاجتماعي ، والخوف السياسي ،، وسأفصل فيما يأتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم
تحية طيبة
أنا حقيقة لدى مشكلة في الأخذ و الرد مع من لا يضعون/ن صورهم/ن و يزداد الحاجز حجما مع من يكتبون/ن بأسماء حركية . و هذا يرتبط عندي بأشياء أؤمن بها أولها أن من "حق أمانة الكلمة علينا" أن نوضح هويتنا للأخرين/ات كواحدة من أبجديات التواصل.
أيضا يرتبط ذلك عندي بضرورة "ازالة الأقنعة" فلسنا في حفل تنكري و لكن في منبر ثقافي عام و اذا ارتضينا لأنفسنا أن نكتب و ننشر على الملأ ما نؤمن به من قناعات فمن باب أولى أن ندعم مسألة ايمانا بقناعاتنا و أفكارنا هذه "بكشف هويتنا" للجميع كجزء أساسي من "مسؤوليتنا" عن ما نكتب. أما بخصوص تعليقك عن استبدال صورة الجوازات الأولى بصورة أقل رسمية فهو فقط ناتج عن الملل من وضع صورة واحدة لفترة طويلة، أي رغبة في التغيير. و في الحقيقة أنا زولة أحب الصور و التصوير و أفكر في دراسة كورس متخصص في التصوير الفوتوغرافي.
و يا ناس البورد رجال و نساء أتمنى أنكم/ن تضعوا/ن أسماءكم/ن و صوركم/ن الحقيقية و مستعده أقدم ليكم/ن خدمات تصوير مجانية بس خلوني أخد الكورس أول، اتفقنا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: Nada Amin)
|
ندى أمين حقيقة أختلف معك ، ندى ، حول مسألة الصورة والاسم الحقيقي ، وكما ذكرت آنفا أن بعضنا لابد أن يتخفى لأنه في خانة مواجهة مع عدو لا يرحم ، لكن أيضا المسألة تعود إلى تقدير كل طرف لمدى خطورة الطرف الآخر ، فإذا آمنا بحقنا في أن نطرح قناعاتنا فإن هناك من يرى أن قناعاتنا تمثل من وجهة نظره خطيئة ، فيجرمنا ويكفّرنا ويخوّننا ، لذا يجد البعض أن التخفي ضرورة . وهناك من لا يهاب المواجهة ولا يهتم بالنتائج ، ، وأنا هنا أدعو الطرفين إلى تفهم أن الكلمة لابد أن يرد عليها بالكلمة وأن عقاب الكلمة لا يمكن أن يكون السجن والتعذيب ،، وأن الإقصاء والإسكات لم يعد أمرا مقبولا ،، ولكن إلى أن يفهم الطرف الماسك بالسلطة هذا الكلام فإن الطرف المعارض سيظل متخفيا ولو جزئيا ،، بعد انتهائك من الكورس سيكون لنا معك صولات جديدة في موضوع الصور والتصوير ، ولكن مبدئيا هل يمكن أن يتم تحويل صورتي الخاصة بالجواز إلى صورة مختلفة ومتطورة ؟ شكرا على المداخلة القيمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ملكة سبأ)
|
يا زميل .. أنا قايل صورتي شِقْلَة .. تقوم تمرقها لي بُتُّق؟. إنت يا زميل مثقف من الطراز الأول. قلت بتق؟ يا لك من بدوي متثدر بثوب برجوازي صغير .. ضيق عليك آخوي. الشِقِل والبُتُّق ديل خابر أنا عندي معاهن حديس. والله كلامك سمح وكتين بتعرف البتق. اريتك طيب وسالم آ عيسي (دي آخرها ياء مش ألف مقصورة). إن شاء الله ألم فيك يوم عشان نقلب الجِرّة سوا. أظنك كاضم الجرة ليك سنين .. زي زميلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: Shinteer)
|
شنتير أبو الزمل البتّق ، والشقل ، والدهاسير ، والمندراب ، والتبر ، والدفرة ، والجبّين ، والطلح ، والكليت ، والجداو ، والحمّيض ، واللمتي ، والغباش ، والترس ، والبور ، وضهر البلاد ، والميتات ، والتقا ، الكديب ، وصقع الجرة ، وحبل الماشرو ، وود أب رخيصة ، والكاجة ، والرف ، والدارة ، والقنبور ، والكسيدة ، والصريف ، والسعن ، والبخسة ، والمشلعيب ، والبلنجة ، والقلّاي ، وحاجات كتيرة ، بس خايف الجماعة يقولوا ودقاسم بيعرف يرطن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ملكة سبأ)
|
Quote: يا زول انا أرجل مني مافي ، أول حاجة وضعت مكان الصورة علم ، راية حمراء خفاقة ، أعلنت بها عن موقفي ، ثم سحبت العلم ووضعت صورتي الواثق منها ، وكتبت دون خوف او وجل او تخفي ، علمآ أنا بمشي السودان في السنة مرتين ، أها في أرجل وأوضح من كده. يا زول و بالنضارة في ناس في الماسينجرات كتبوا في عيوني شعر الغزل ، أها لمن أطلع النضارة بيبقى كيف؟؟ ولو مصر بطلعها وتحمل المسئولية |
]
|
أبو ساندرا عرفنا رفع الراية الحمرا إعلان عن موقف، بس هل إنزالها برضوا إعلان عن موقف!!!!!!!!!
وبالمناسبة يا ود قاسم لو تنازلت لي عن الإجابة عن سؤال أبوساندر
Quote: أها لمن أطلع النضارة بيبقى كيف؟؟] |
حأجاوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: ملكة سبأ)
|
الأخ ود قاسم
لك وللأسرة عاطر التحايا..و..ومشتاقين كتير
فيما يختص بمسألة التخفي فقد جاء مقال الأخت ندى أمين معبرا عن رأي أكثر من عضو تناقشت وإياه في هذا الصدد
Quote: أنا حقيقة لدى مشكلة في الأخذ و الرد مع من لا يضعون/ن صورهم/ن و يزداد الحاجز حجما مع من يكتبون/ن بأسماء حركية . و هذا يرتبط عندي بأشياء أؤمن بها أولها أن من "حق أمانة الكلمة علينا" أن نوضح هويتنا للأخرين/ات كواحدة من أبجديات التواصل.
أيضا يرتبط ذلك عندي بضرورة "ازالة الأقنعة" فلسنا في حفل تنكري و لكن في منبر ثقافي عام و اذا ارتضينا لأنفسنا أن نكتب و ننشر على الملأ ما نؤمن به من قناعات فمن باب أولى أن ندعم مسألة ايمانا بقناعاتنا و أفكارنا هذه "بكشف هويتنا" للجميع كجزء أساسي من "مسؤوليتنا" عن ما نكتب.
|
عموما أنا أقدر جميع أصحاب الرأي إلا أنني أجد نفسي منجذبا أكثر لمن يطرح نفسه بوضوح وثقة ومهما كانت أسبابه فان التخفي يدعوني للتفكير أكثر من مرة قبل الدخول في حوار وأخذ ورد مع ذلك المتخفي..و..مادام فيها رقيص الدقن مغتنها لي شنو؟؟؟؟ لك ولندي وللجميع كل الود
الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: طارق اسماعيل)
|
طارق اسماعيل لك التحية تعرف إنت كمان بقيت صاحبي ، وكويس الواحد يعرف اثنين طارق اسماعيل بدلا عن واحد ، وبالمناسبة طارق اسماعيل الأول يعرفه عدد من أعضاء المنبر ،، وبهذه المناسبة أنا أسأل الزملاء بشرى الفاضل ، النور حمد ، صلاح عووضة ، وأستاذنا عبد الله بولا ، إن كان أحدهم يعرف شئيا عن الدكتور طارق اسماعيل حميدة،، وحتى يصبح منبرا واحة جميلة ياشباب عايزين واحد من الشطّار يشرح للشباب كيف ينزلوا صورهم المشرقة على المنبر ،، عايزين شرح وافي ومبسط ويراعي المستويات المختلفة من التعامل مع الأمور الفنية .. شكرا لك د. طارق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صورتك في المنبر ، لا توجد ، موجودة ، خجولة ، رسمية ، أم جريئة ؟ (Re: Raja)
|
رجاء العزيزة ما شاء الله عليك ، مفتحة عينك ع الآخر ، ده شغل الصحافة وللا بلاش ، وحقيقة كل هذه الصور اطلعنا عليها ، لكن النسيان يا رجاء ،، ومن أوسم الصور صورة علاء سنهوري ، ولؤي ، وود شندي ، وطبعا محمد الشيخ ، وتمبس ، وأولاد علي عثمان ، وفي واحد تاني جاب صورة ولدو ، والولد ظريف وصورتو فنانة لكن الأب جني جنو ( لكن لا تذر وازرة وزر أخرى ) ، وفعلا صورة أم الجندرية والله عظمة ،، بس أساسي أظن ما عندو صورة خالص ويبدو لي أنه شخص وهمي ، هذا بالرغم من أني تحدثت معه بالتلفون مرة ،، شكرا لهذه المعونات الصورفوتوغرافية .
| |
|
|
|
|
|
|