لو أن السودان أصبح دولتين ، أو أكثر ، فما هي الأسس التي ستتخذها كل دولة من الدول الوليدة لتحديد مواطنيها ؟ الجنوبي الذي ولد في الخرطوم ، وعاش قيها ، وتربى بين أصدقاء غالبيتهم ينتمون عرقيا إلى الشمال ، إلى أي دولة ينضم ؟ وإذا كان أحد الوالدين جنوبي والآخر شمالي ، فإلى أين يكون الاتجاه ؟ إذا أصبح غرب السودان دولة منفصلة ، فمن هو الغرباوي ، وما هو تعريفه ؟ ونفس الأمر ينطبق على الشرق ، وأي إقليم آخر ... قبل فترة كتبت هنا في هذا المنبر عن التداخل الاجتماعي والعرقي بين سكان السودان ، وتعرضت إلى أن بعض المواطنين السودانيين ربما لا يتمكنون من تسمية قبائلهم ، أو أن بعضهم يرى أن في المسألة جورا حين يختار قبيلة على أخرى ، فمن كان أبوه جعليا ، وأمه شايقية ، نقول عليه أنه جعلي ؟ لكن هل هذا صحيح ؟ وضربت مثلا بأولادي ، وقلت أنني أنتمي من جهة أبي وأمي إلى قبيلة العركيين ، لكن جدة أبي تنتمي لقبيلة الكواهلة ، ثم أنني تزوجت من امرأة تنتسب إلى الجعليين ، لكن جدتها لأمها من قبيلة الفور ، وقد سألت جدتها نفسها عن أصولها فقالت أن والدها وهو السلطان علي دينار قد تزوج أمها وهي تونسية . وبعودة إلى أهل زوجتي من ناحية أبوها ، وهو أيضا ابن عمة أمها ، فعرفت أن أم جدها محسية ... فأين يذهب أولادي ، إلى الجزيرة ، أم إلى دارفور ، أم إلى شندي ، أم إلى ديار المحس ، أم إلى تونس ؟ ولزوجتي أخوال ينتمون من ناحية أمهاتهم إلى قبائل شتى حيث تزوج جدها من أربعة نساء ، ولعلكم تعلمون أن السلطان علي دينار وهو جدها أيضا له نساء ينتمين إلى العديد من القبائل . وفي مرة من المرات كنت أسافر بالبص من أهلي إلى الخرطوم فجاءتني امرأة شابة ، وسلمت علي ، وقالت لي أنها بنت عمي ، وأنها تعرفني بالرغم من أني لا أعرفها ، وقالت أنها بنت فلان الفلاني ،، فعرفت أنها ابنة قريب لنا ، ولدت من أم جنوبية وعاشت وترعرعت في مدينة واو ، ثم تزوجها قريبها ، وانتقلت معه لتعيش في الريف القريب من الخرطوم ... وخلال فترة السلام التي أفرزتها اتفاقية أديس أبابا توجه الكثير من أ÷لنا للعمل في جنوب البلاد ، وهناك اختلطوا وتزاوجوا مع أهل الدار ، ونتج جيل جديد يحمل هوية مشتركة ،،، فأين يذهب هؤلاء ؟ وهل الدين معيار ؟ وإن كان كذلك فأين يذهب أقباط الشمال ، وأين يذهب مسلمو الجنوب ؟ وإن كان اللون أو الشعر هو المعيار فسنجد أن حابلنا قد اختلط بنابلنا وأن البيت الواحد سيتم توزيعه على أكثر من دولة ... أرى أننا لابد أن نعمل جاهدين من أجل الوحدة ، ولابد أن نعمل جاهدين على أن نصنع من مجتمعنا مجتمعا متجانسا . الذين يرون أن الانفصال هو حلنا ، عليهم أن يبينوا لنا ما هي معاييرهم لإعادة توزيع سكان السودان ...
Quote: أرى أننا لابد أن نعمل جاهدين من أجل الوحدة ، ولابد أن نعمل جاهدين على أن نصنع من مجتمعنا مجتمعا متجانسا .
.. . الوحدة معناته الانصهار في بوتقة واحدة مش كده ؟؟ لا شمالي لا جنوبي لاغرباوي لا اهل عوض لا شراقي .. سوداني بكل الجينات الوطنية والعلامات المميزة.. .. . يعني تاني يا خال ما تجينا في لحظة ( شاعرية ) وتتحدانـــاوتصعب علينا الامور .. وفي النهاية تقلبه لينا موبيليا ودواليب خمسة ( ضلف ) .. اتفقنا ياخال ؟؟ .. . بالمناسبة احب حبوبتك زاتو.. واستنادا على كلامة ده الواحد تاني يجي داخل بوستاتك ( ونصو ) مفرغو في كيس..
هناك سودانيين متزوجين من جنسيات مختلفه وسودانيات كذلك يمكن القياس على ذلك وفي كل الاحوال هذا الموضوع لابد من النظر في القوانيين التي تنظمه من الان حيث ان احتمالات تصوييت الجنوبيين للانفصال وارده ان لم تكن مؤكده
ابننا abas شكرا لرسوخ وحدويتك ،،، وأخشى علينا من فرز القرعة ، وهو الذي سيحدث فعلا لأن التشكيلة ستأتي في كل قسم جديد من السودان شبيهة ببعضها ، ولن تتمكن كل الصيغ من فرزنا بصورة تجعلنا نحس أننا فعلا انقسمنا ، فصدقوني أن السودان الجنوبي سيكون وجها آخر للسودان الشمالي ...
الشيخ عبد الباقي بركة الشفناك طيب ... الجزيرة مثال للانصهار ، وهي وعاء سوداني حقيقي ،،، وأم درمان مثلا مدينة لكل أهل السودان تكاد القبلية والانتماءات العرقيات فيها تتضاءل لتصل إلى درجة الصفر ،،، بين أقاليم السودان أمور مشتركة عديدة ، والفن يوحدنا توحيدا كاملا ، وله آثار عميقة على وجداننا السياسي ،،، نعم نأمل خيرا ، ونضع كل الأمل في المواطن العادي الذي يحب مواطنيه دون حساب لمصالح سياسية أو غيرها ...
أنا أبوي هاجر إلى الجنوب عام 1955م قبل الكتلة بي كم شهر. وآخر عودة له من الجنوب كانت في العام 2004م. وهو الآن في سن الخامسة والسبعين. ولديه إصرار صادق إذا انفصل الجنوب أن يصبح مواطن جنوبي نسأل الله أن يمد في عمره ويعطيه العافية حتى يشهد التصويت على الوحدة.
Quote: أرى أننا لابد أن نعمل جاهدين من أجل الوحدة ، ولابد أن نعمل جاهدين على أن نصنع من مجتمعنا مجتمعا متجانسا . الذين يرون أن الانفصال هو حلنا ، عليهم أن يبينوا لنا ما هي معاييرهم لإعادة توزيع سكان السودان ...
اتفق معك فيما ختمت به فكرتك الرئيسية ولذا تراني اختلف مع الاخ الشيخ عبد الباقي الجيلي في أن الامر في يد الحركة الشعبية والجنوبيين تحديدأ ..ان عملية الوحدةوالانفصال مرهونة بنا جميعأ ..وبالأخص نحن الشماليين ..وتأكد اذا فشلنا واختار الجنوب الانفصال فذلك يعني أننا سفشل في الحفاظ علي وحدة بقية السودان ..يجب علينا ان نتصدي وبكل قوة الي الاتجاهات المحبطة التي تروج الي فكرة ان انفصال الجنوب عملية حتمية ..فلنعمل نحن الشماليين (بالفهم الجغرافي) علي ان نجعل الوحدة خيارأ جذابأ للجنوبيين ..كما كان الراحل د.جون قرنق يقول دائمأ ..وأظنه كان صادقأ حين قال ذلك ..
ود عقيد حياك الله وربنا يطول لك في عمر الوالد ،،، ويثيبه خيرا عن وحدويته ،،، وتجربته تثبت لنا جميعا أن السوداني يمكنه العيش في أي جزء من الوطن ، حيث يكون له علاقاته الإنسانية بإخوته الذين يشاركونه جغرافية المكان ، ومن ثم يحدث الارتباط بينه وبين المجتمع الذي اعتاد عليه ، وما ذلك إلا لأننا نشبه بعضنا في كثير من جوانب حياتنا وطرائق تعاملنا ... نحن شعب واحد ولابد أن نجعل ذلك حقيقة بحسن إدارتنا للوطن وتخلينا عن الأنانية وتنازلنا عن أي امتيازات لم يكن لنا فيها حق
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة