سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 03:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2005, 12:01 PM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء


    استوقفتني اثناء زيارتي اليوم لمبني الجوازات لقضاء بعض الأمور الخاصة بي .. لوحه مضيئة تحمل بين طياتها بعض الأعلانات العتيقه والتي من بينها ما شد انتباهي وجعلني افكر في الغرض منها ونوعية العقلية التي اصدرت مثل هذه القرارات والخلفية التي ترتكز عليها او تنطلق منها..
    الأعلان يقول أنه لا يجوز للمرأة السفر الا بمحرم طالما عمرها تحت الخمسين
    بعدها قفز الي ذهني سؤال ملح اي الناس يحتاج الي معين فوق الخمسين ام تحت الخمسين؟
    فكان الطبيعي ان المرأة كبيرة السن هي من يحتاج الي معين في سفرها عكس البنت الشابه
    فاستبعدت أن تكون فكرة المحرم هي فكرة اعانه ورفقه سفر..
    فوجدت أن المرأة تحت الخمسين في محل شبهة في نظر مسن التعليمات والتي تعتمد علي فقه حرمة سفر المرأة وجعلها عورة طالما لم تكن في سفرها في حمى رجل من محارمها!!

    كما لا يجوز سفرها الا بموافقة ولي أمرها او عقد نكاح من زوجها ان ارادت اللحاق به
    وهذا يؤكد ما ذهبت اليه انفاً من احتمالات
    وملخصها أن القانون سن علي فكر جنسي بحت
    لم يجعل من المرأة الا عورة تتلف عورتها السنين
    وقد اختار القوم لذلك "التلجين" سـن الخمسين
                  

03-26-2005, 01:08 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 02-27-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    هوبفل..سلام

    طيب ياسيدي..تعال نناقش الموضوع بهدؤ وباعمال العقل والمنطق...اولا المرأة فوق الخمسين تتطلب الرفقة المأمونة...يعني مابفكوها براها...حبيت اوضح النقطة دي....تانيا ياسيدي...المرأة ممكن تسافر براها وبدون اي محرم وممكن تتولي شئون نفسها بنفسها...تقطع التذكرة وتركب الطيارة وتعمل الكونكشن في أي مطار في العالم...عندها كل الامكانيات الذهنية والجسدية عشان تعمل كدة...تمام؟انا موافق تماما علي الكلام دا.. طيب نجي نسأل سؤال للمرأة المتزوجة بتحس بالامان اكتر لما تسافر براها ولا مع زوجها؟ نخلي النسوان المتزوجات يجاوبوا علي السؤال ده..اوكي؟نجي نسأل السؤال ده للنساء غير المتزوجات...هل بيحسوا بالامان اكتر لما يسافروا براهم ولا مع ابائهم وأخوانهم..برضوا نخلي النساء غير المتزوجات يجاوبوا علي السؤال دة..مكسب؟

    طيب نسأل السؤال ده للرجال...الواحد بحس بالامان اكتر لما اخواتهم وزوجاتهم وامهاتهم يسافروا لوحدهم ولا لما يكونوا مرافقنهم؟

    يااستاذ هوبفل لما تتأمل في حكمة مشروعية الدين للتشاريع حتلقاها كلها موافقة للفطرة الانسانية السويّة...وهذا يقاس علي كل التشاريع... لو كنت بتستفهم الحالات الخاصة زي عدم مقدرة المحرم علي المرافقة كان ممكن يكون استفهام مقبول جدا والدين فيهوا سعة كبيرة جدا..لكن المشكلة انك بتستفهم التٌشريع نفسه..وانا بقول ليك انوا ماحصل اتأملت في حكمة مشروعية نص الا وكان مطابق تماما للفطرة الانسانية ودا بيأكد لي انوا التشريع دا جا من رب خبير جدا بالنفس البشرية وبالتالي هو خالقها والخالق ادري بالمخلوق

    اقعد عافية وان شاء الله ربنا يثبت الايمان في قلوبنا ويكبح جماح عقولنا الناقصة عن استيعاب مابعد الموت
                  

03-28-2005, 06:14 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: mohamed bakry)

    الأخ محمد بكري
    تحية طيبه

    Quote: طيب نجي نسأل سؤال للمرأة المتزوجة بتحس بالامان اكتر لما تسافر براها ولا مع زوجها؟ نخلي النسوان المتزوجات يجاوبوا علي السؤال ده..اوكي؟نجي نسأل السؤال ده للنساء غير المتزوجات...هل بيحسوا بالامان اكتر لما يسافروا براهم ولا مع ابائهم وأخوانهم..برضوا نخلي النساء غير المتزوجات يجاوبوا علي السؤال دة..مكسب؟


    لو وجهت لي انا (الرجل) نفس السؤال لما توانيت في الاجابة بأني أشعر بالطمأنينة أكثر وأنا برفقه أحد معارفي ..
    الرفقة في السفر لها عدة مزاية لا تخفى علي ادراك احد
    ولكنها ليست واجبة لا للرجل ولا لأمرأة
    وكل انسان بما تمليه عليه ظروفه..
                  

03-26-2005, 01:20 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    Quote: وقد اختار القوم لذلك "التلجين" سـن الخمسين


    وهذا يعني لو ان الفنانة اللبنانية صباح
    كانت سودانية لسنوا لها قانونا خاصا بالا
    تسافر الي الخارج بدون محرم الا بعد سن
    المائة..لان صبوحة تزوجت وهي في السبعين
    او علي مقربة منه، بشاب عمره في الثلاثينات
    ..ولا تزال تطلب المزيد بعد طلاقها منه.

    Quote: فوجدت أن المرأة تحت الخمسين في محل شبهة في نظر مسن
    التعليمات والتي تعتمد علي فقه حرمة سفر المرأة


    ان يغير الرجل ويمنع زوجته او اخته اوبنته من السفر بمفردها
    امر عادي ، اما ان تغير الدولة فهذا من عجائب الدول الملتحية.
                  

03-26-2005, 01:24 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    Quote: اوكي؟نجي نسأل السؤال ده للنساء غير المتزوجات...هل بيحسوا بالامان اكتر لما يسافروا براهم ولا مع ابائهم وأخوانهم..برضوا نخلي النساء غير المتزوجات يجاوبوا علي السؤال دة..مكسب؟

    الاخ الكريم محمد

    اكيد بشعر بالامان لما اسافر مع ابى او اخى, وحتى غير السفر أشعر دائما بالامان برفقه احد عائلتى, قد تحدث ظروف تعطل الرحله او شئ من هذا القبيل وتجد المرأه نفسها فى مكان او فندق لا تعرف فيه احد وقد تتعرض لضغوط ومضايقات هى فى غنى عنها فهذه القوانين سنت لحمايه المرآه وصيانتها وليس التقليل من شأنها واثبات ضعفها

    والله من وراء القصد


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

03-26-2005, 03:43 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    Quote: اوكي؟نجي نسأل السؤال ده للنساء غير المتزوجات...هل بيحسوا بالامان اكتر لما يسافروا براهم ولا مع ابائهم وأخوانهم..برضوا نخلي النساء غير المتزوجات يجاوبوا علي السؤال دة..مكسب؟


    As a single female, it makes no difference
    I am mature enough to manage my life alone.
                  

03-27-2005, 06:06 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: hala guta)

    up
                  

03-26-2005, 05:33 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    اذا كانت المسألة مسألة فطرة وشعور بالامان وليست متعلقة
    بالجنس لماذا يسمح القرار المرتكز علي نصوص فقهية للمرأة
    فوق الخمسين بالسفر وحدها دون محرم.

    اويعني ذلك ان المرأة مفطورة علي ان تسافر بعد الخمسين
    بمشاعر آمنة دون خوف او حاجة الي محرم ..وقبل الخمسين
    مفطورة علي الشعور بعدم الامان اذا سافرت وحدها دون
    محرم.
                  

03-26-2005, 05:56 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    oo للذين يهللون للقوانين التي تحط من.قدر المرأة ...نقول أن حتي الأنقاذ نفسها قد قامت العام الماضي علي حسب ما أعلن بالسماح للمرأة
    بالسفر بمفردها كما سمح دستور 1998 الأنقاذي للمرأة بتولي الولاية الكبري
    أي رئاسة الجمهورية هذا مع حقها في تولي القضاء هذا علما بأن ما يسمي
    بالحركة الأسلامية كانت تحرم في الستينات مع تحله وتقننه الأن ...
    والسؤال الذي يفرض نفسه كيف يطالب البعض بأن تكون شهادة المرأة غير كاملة أو ألا تشهد في الحدود علما بأن القاضي الذي يصدر الأحكام يمكن
    أن يكون أمرأةورئس الدولة المسلمة الذي يصادق علي الأحكام المهمة
    يمكن أن يكون أمرأة
    كيف نطالب مثلا سعادـأبراهيم أحمد أو سارة نقد الله بالأتسافرالأمع محرم?
    وكيف نتوقع أن تكون شهادة مارغيت تاتشر أو بنازير بوتو أن تكون نصف
    شهادة بوابها الأمي ?
    أن كان بعضالرجال أو النساء لا يحب السفر الأ في رفقة محرم
    فأن بعض النساء لهن الثقة بأنفسهن بحيث يسافرن لوحدهن من دون
    الحوجة لرفقة بحيث يمكن أن تسافر أمرأة من الأبيض للخرطوم بالبص أو الجو
    من دون محرم أومن الخرطوم لجدة لوحدها
    ولا أدري لماذاـ أختزل أسلاميو هذا الزمان السفر في السفريات الخارجية
    مع أن السفر المقصود في الفقه السلفي هوالسفر علي أطلاقه حتي لو كان بين
    مدني والخرطوم ولا أدري هل يطالب البعض طا لبة سودانيةبأن الأتسافر
    من مانشستر للندن الأبرفقة محرم ومن دمياط للقاهرة الأبمحرم ومن الكامليين
    للخرطوم الأبمحرم .?ألا يضع هولاءتغيير الزمان والمكان وتطور وسائل
    المواصلات والأتصال في الحسبان ?
    ونعود لمسألة الأمان والطمأنينة...
    ونقول لماذاأفترض المشرع أن المرأة فوق الخمسين لن تحتاج للمحرم والرفقة المضمونة مع عامل السن ربما يجعلها في وضع أضعف جسديا من رصيفاتها في المراحل السنية الأخري...أذا أن المسألة مرتبطة بالجنس
    وأنطلاقا من هذا نقول ماذا يمكن أن يحدث للمرأة في رحلة طائرة بين
    القاهرة والخرطوم وهي رحلة لاتتعدي ثلاث ساعات وسط مجموعة من الركاب ? وهنا لايفوتني أن أنبه أن هولاء الأشخاص يتحدثون عن
    السفر أو الرحلةوليس الأقامة ...من نعود ونسأل مالحكمة في تحريم أو
    حظر سفر أمرأة عمرها 38 وأباحة نفس الشئ لأخرها عمرها خمسين ?
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 03-26-2005, 07:09 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 03-26-2005, 07:14 PM)

                  

03-27-2005, 10:06 PM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: kamalabas)

    الاخ هوب فل
    تحية
    لماذا لا يكون العكس هو الصحيح ويكون محل الشبهة هو الرجل الشرقى
    ونظرته الدونية للمرأة - (وحتى لا تكون فريسة لهذا الرجل خاصة وان
    المجتمع والقانون يقسو دائما على المرأة دون الرجال

    ان مثل هذه القوانين فرضتها حسب ظنى الهجرة المتزايدة للسودانيين
    لدول لا تسطيع المرأة فيها الدفاع عن نفسها ولا يسمع لها صوتا
    كدول الخليج والسعودية وغيرها من الدول المتخلفة فكريا

    لذ واجب التأكد من انها ستكون تحت حماية من يهمه امرها كالزوج والاب
    وخلافه -وهذا يعد فى وجهة نظرى احترم لقدسيتها وحماية لها من المفاهيم
    والنظرة البالية للمرأة فى تلك الدول البائسة

    وقد ورد فى تعليق الاخ كمال اعلاه نقطة وتسأل هام
    يؤكد ان الرجل السودانى لا يهمه اذ تنقلت المرأة ما بين
    الخرطوم وزالنجى مما ينفى ان المرأة هى محل الشبهة فى سودان العزة

    اضافة اخرى ان المرأة صغيرة السن تتمتع بحماية قانونية خاصة
    فى معظم دول العالم

    عموما حق التنقل مكفول لاى شخص رجل كان او امرأة بغض النظر عن سنه
    او حالته الاجتماعية
    ولكن لماذا نسعى دائما للتجريم دون النظر للظرف الذى من اجله تسن
    اللوائح
    ولا تنسى ان الدولة ( اذ كان هناك دولة ) تكون مسؤلة عن رعاياها
    فى الخارج فبالتالى لها الحق فى سن اللوائح القابلة للتعديل حسب
    الظروف
    فتاة سودانية مفقودة بالرياض


                  

03-28-2005, 09:07 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    Quote: الاخ هوب فل
    تحية
    لماذا لا يكون العكس هو الصحيح ويكون محل الشبهة هو الرجل الشرقى
    ونظرته الدونية للمرأة - (وحتى لا تكون فريسة لهذا الرجل خاصة وان
    المجتمع والقانون يقسو دائما على المرأة دون الرجال

    ان مثل هذه القوانين فرضتها حسب ظنى الهجرة المتزايدة للسودانيين
    لدول لا تسطيع المرأة فيها الدفاع عن نفسها ولا يسمع لها صوتا
    كدول الخليج والسعودية وغيرها من الدول المتخلفة فكريا
    ]


    لذ واجب التأكد من انها ستكون تحت حماية من يهمه امرها كالزوج والاب
    وخلافه -وهذا يعد فى وجهة نظرى احترم لقدسيتها وحماية لها من المفاهيم
    والنظرة البالية للمرأة فى تلك الدول البائسة

    وقد ورد فى تعليق الاخ كمال اعلاه نقطة وتسأل هام
    يؤكد ان الرجل السودانى لا يهمه اذ تنقلت المرأة ما بين
    الخرطوم وزالنجى مما ينفى ان المرأة هى محل الشبهة فى سودان العزة

    اضافة اخرى ان المرأة صغيرة السن تتمتع بحماية قانونية خاصة
    فى معظم دول العالم

    عموما حق التنقل مكفول لاى شخص رجل كان او امرأة بغض النظر عن سنه
    او حالته الاجتماعية
    ولكن لماذا نسعى دائما للتجريم دون النظر للظرف الذى من اجله تسن
    اللوائح
    ولا تنسى ان الدولة ( اذ كان هناك دولة ) تكون مسؤلة عن رعاياها
    فى الخارج فبالتالى لها الحق فى سن اللوائح القابلة للتعديل حسب
    الظروف


    يا سيدي هذه مسألة ليست سودانية وليست قائمة علي تداعيات هجرة
    السودانيين واغترابهم في اركان الدنيا الاربعة..هذه مسألة دينية
    قائمة علي احاديث ونصوص فقهية تحرم علي المرأة السفر بمفردها.

    راجع هذه المواقع الاسلامية
    واضغط هنا

    http://www.alshabh-altaib.8m.com/index/hegab.htm

    http://www.twbh.com/articles.php?ID=3390
                  

03-28-2005, 11:47 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: omar ali)

    الأخ / هوبفل اتابع باعجاب ما يحدث لك من تحولات نحو النور الطويل ن لكن عشان ما يجو جماعتك الزمان ، ويغالطونا ذى جماعة مزمل أبو القاسم ، ويقولو أنت ما هوبفل.
    هل يمكن أن تعطينا فكره عن سر هذا التحول الجدير بالأهتمام من الظلمات للنور؟؟
                  

03-28-2005, 11:47 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: omar ali)

    الأخ / هوبفل اتابع باعجاب ما يحدث لك من تحولات نحو النور الطويل ن لكن عشان ما يجو جماعتك الزمان ، ويغالطونا ذى جماعة مزمل أبو القاسم ، ويقولو أنت ما هوبفل.
    هل يمكن أن تعطينا فكره عن سر هذا التحول الجدير بالأهتمام من الظلمات للنور؟؟
                  

03-28-2005, 12:21 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    باعتباري موضوع القانون (بتعريفي كإمرأة أقل من عمر الخمسين) أرفض تماماً أن يكون سبب منعي (بالقوة) .. وأرفض أن يكون من وراء المنع التلميح بعدم أهليتي للثقة في أن أ سافر وحدي.. التبرير الكلاسيكي بالخوف والأمن ممكن أن يكون مقبولاً حين لا يكون المنع إجباراً.. أمي خريجة جامعة الخرطوم اضطرت لتفتيش حقائبها (وانا ومازن ومروان) معها كي تخرج قسيمة زواجها (التي مر عليها وقتها اكثر من خمسة عشرة عاماً) كي تثبت لغبي في زي ضابط أنها ستسافر إلى زوجها!!


    بنت الحسين
                  

03-28-2005, 12:46 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: مريم بنت الحسين)

    Quote: As a single female, it makes no difference
    I am mature enough to manage my life alone


    هالة قوتة...ارفعى راسك فوق واقيفى على اقدام ثابته فى الارض وكلمى الدنيا عن ارادتك كانسان..انت مشروع حضارى كامل.



    والله وكت اصلو جبتو سر الحقارات فى السفر قبل اربعه سنوات ووالدتى على فراش الموت الله يرحمها، سافرت من امريكا للسعودية لرؤيتها...ولانى ماشة السعودية كان لازم اجيب معاى محرم..والحمدلله كان المقداد معاى وانا شايلة جواز امريكى..فى المطار الضابط بيسأل المقداد وما كأنه انا موجوده: الحرمة اسمها مين؟ الحرمة داك الحرمة داك..وانا بتملى غيظ لما طلعناو مقداد عارف انا بكون واصلة وين، قال لى: يللا يا حرمة امشى قدامى....

    اخخخخخخخخخ من الاعراب ذوو الجلباب من ظلم الحرمة!!!!!! يمهل ولا يهمل
                  

03-28-2005, 01:43 PM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: Tumadir)

    عجبى يا عمر على وانت تقدم دليل النفى للاثبات
    فانت تشير الى ان النصوص الفقهية هى مصدر التشريع و حسب ما ورد فيها لا
    يوجد استثناء بين كبير او صغير فكيف تنسب الائحة الصادرة فى تنظيم وضبط
    حركة النساء دون الخمسين تحديدا الى الاسلام؟
                  

03-28-2005, 03:05 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    العزيز أحمد عثمان
    تحياتي
    لايفوت عليك أن الأنقاذ حينما حظرت سفر المرأة من دون محرم أنما كانت
    تزعم بأنها تسعي للتأصيل وأسلمة المجتمع وبالتالي فأنها تستند علي بعض
    نصوص تحرم ذلك وتعامل منةفوق الخمسيين بأنها من القواعد من النساء!!
    ولم يثتني قانون الأنقاذ وقتها المسافرة ل باريس أو القاهرة أو تشاد
    وبالتالي لم يكن المقصود في ذهن المشرع الأنقاذ وقتها حماية المرأة
    منالمجتمعات المتخلفة في نظرتها للمرأة وحسب ...هذا بالأضافة الي
    هذه الدولة المتخلفة في نظرتها لمرأة تنتطلق في رؤية دينية خاصة بها
    تمنع المرأة من تولي القضاء والرئاسة والترشيح والأنتخاب بل وحتي قيادة
    السيارة //ooo...وعلي حسب علمي وحسب ما قرأت أن الأنقاذ نفسها ألغت قرار
    حظر سفر المرأة المنفرد العام الماضي كما ألغت قبله قرار والي الخرطوم
    الذي منع النساء من العمل في محطات الوقود والفنادق الخ

    أذا المسألة يا عزيزي أحمد قد تم التسويق وأعطاء المشروعيةلها أبتداء بأسم
    الدين
    وعلينا أن نصب جام غضبنا- ليس علي أمثال عمر علي الذي- لم يقرر
    وأنما أبرز أمرا واقعا - وأنما علي من أستغل الدين لقمع المرأة
    والمجتمع وعلي من وظف المقدسات لخدمة أجندة سياسية يتساوي في ذلك
    أنظمة الخليج ونظام الأنقاذ
    كمال
                  

03-28-2005, 05:50 PM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: kamalabas)

    الاخ المحترم كمال
    لا ينكر الا مكابر الجرائم التى ارتكبت فى حق الانسان وحقوقه الطبيعية
    فى عهد الانقاذ
    ولكن هناك اشياء كانت موجودة فى واقعنا وكل ما قامت به الانقاذ هو ان
    البستها الزى الاسلامى لتتماشى مع طرحها ومنها هذا القانون الخاص
    بحق السفر للمرأة
    ففى الفترة السابقة للا نقلاب على (ديمقراطية ديمقراطية) كانت هناك لجنة
    تسمى لجنةالنساء بادارة الجوازات تنظر فى طلبات السفر لاى امرأة ولا توافق عليها الا بموافقة اولياء امورها (اب - اخ _ زوج)

    واذكر ان شقيقتى وهى موظفة بالدولة فى تلك الفترة قد تقدمت بطلب
    لتأشيرة خروج من السودان لمهمة لا اذكرها واحتجز جوازها حتى
    احضار موافقة ولى الامر وقد كان توقيعى (وانا الذى اصغرها
    سنا) جواز عبورها للخارج (علما بانها تولت رعايتى وشاركت فى تربيتى
    حتى قوى عودى)
    يعنى كل ما قامت به الانقاذ هو اسلمة الصياغة فبدلا من كلمة ولى امر
    استخدمت كلمة محرم

    وسؤالى اين كانت هذه الاقلام التى تنتقد وتدافع عن المرأة الان- اين كانت
    فى تلك الفترة (خاصة مع توفر بعض من حرية النقد فى عهد يفترض انه ديمقراطى
    ولماذا لم يهتم امثال عمر على بحقوق المرأة فى تلك الفترة
    ولك وللاخ عمر وافر الاحترام

                  

03-28-2005, 05:55 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 02-27-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    Hala Guta
    Quote:

    Quote: اوكي؟نجي نسأل السؤال ده للنساء غير المتزوجات...هل بيحسوا بالامان اكتر لما يسافروا براهم ولا مع ابائهم وأخوانهم..برضوا نخلي النساء غير المتزوجات يجاوبوا علي السؤال دة..مكسب؟



    As a single female, it makes no difference
    I am mature enough to manage my life alone

    Well.....Great response, but lemme rephrase my Q? one more time..Would you rather hit the sky along with a first degree relative... kina' father, brother or So?,or would you rather do that accompanying your own self?...I strongly agree that you are mature enough to handle your trip hardships, getting your tickets, gather up your paperwork, drive to the terminal and stop by starbucks, grap a cup o'coffee..get to the Gate...all the way to your Final Destination..No doubt you can do it..but that wasn't the question....The question was meant to investigate the reason behind Islamic legislations in the first place and probe how they match innate human set... Not your capability as a female
                  

03-28-2005, 06:20 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    الأخ أحمد عثمان
    تحياتي
    أولا وجود قوانين مقيدة للحريات ومحطة لكرامة المرأة مرفوضة من حيث
    المبدأ .. يستوي في ذلك أنفاذها في عهد شمولي أو ديموقراطي
    مع مراعاة أن عهد الأنقاذ و بما يسمي بالأسلمة يضفي قدسية دينية ومشروعية
    أسلامية للحط من قدر المرأة وذلك بعكس الأجتهاد البشري في الديموقراطية

    والذي لم يدعي قدسية ... ولايفوتني ذكر أن الآنقاذ نفسها وبما جلبت عليه من أنتهازية وتناقض تخلت عن قانونها هذا وسمحت بسفر المرأة
    كمال
                  

03-28-2005, 08:17 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    Ahmed Osman
    Quote: عجبى يا عمر على وانت تقدم دليل النفى للاثبات
    فانت تشير الى ان النصوص الفقهية هى مصدر التشريع و حسب ما ورد فيها لا
    يوجد استثناء بين كبير او صغير فكيف تنسب الائحة الصادرة فى تنظيم وضبط
    حركة النساء دون الخمسين تحديدا الى الاسلام؟


    فيم العجب ايها اخ احمد
    حسب علمي اذا لم اكن مخطئا، قرار عدم سفر المرأة
    بدون محرم صدر بعد تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية
    في السودان في سبتمر 1983 وفبل ذلك لم تكن اية قيود.

    ان تحريم سفر المرأة بدون محرم لهو من صلب الشريعة
    الاسلامية يتفق علبه الفقهاء استنادا علي احاديث منها:
    [ لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ] و[ من كانت تؤمن
    بالله واليوم الآخر لا تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي
    محرم]
    ولكن المسألة لا تنتهي عند هذا الحد ..فالفقهاء، كل
    حسب مذهبه، يختلفون في تفاصيل نطبيق هذا الحديث ..منهم
    من بقول ان المرأة تسطيع عند سفر الضرورة كالحج والعلاج
    ان تسافر بدون محرم ولكن برفقة مأمونة...مثلا انظر الي هذه
    الفتوي:
    Quote: 13/ مجموعة من المعلمات ينتقلن يومياً مسافة مائة كيلومتر خارج بلدتهن للتعليم في بلدة أخرى وليس معهن محارم , فهل يجوز لهن ذلك وهل يعد هذا من باب الضرورة أو الحاجة ؟
    ج 13/ إن المسافة التي ذكرتها في سؤالك (مائة كيلومتر ) هي مسافة سفر عند كل الفقهاء – لا نعلم بينهم في ذلك خلافاً معتبراً - ، ولا يجوز للمرأة ، أو النساء أن يسافرن بلا محارم مطلقاً من غير تحديد مدة للسفر ، قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : ( ولم يُرد صلى الله عليه وسلم تحديد أقل ما يسمى سفراً ، فالحاصل أن كل ما يسمى سفراً تُنهى عنه المرأة بغير زوج أو محرم .. لرواية ابن عباس المطلقة ، وهي آخر روايات مسلم السابقة : " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم " وهذا يتناول جميع ما يسمى سفر ) . وعلى هذا فلا يجوز انتقال هذه المجموعة من المعلمات من بلدتهن إلى بلدة أخرى وحدهن دون أزواجهن أو محارمهن ، وعليهن أن يثبتن لجهة العمل أن هذا الأمر يجب أن يوجد له حل ، وعلى الجهة المسؤولة إيجاد الحل المنشود ، فإن رفضت ذلك فيجب على من لم تكن تحت ضرورة ملجئة التخلي عن هذا العمل المؤدي إلى الوقوع في هذا المحظور

    http://umamar.jeeran.com/fatawa-3.htm

    وهناك بعض الفقهاء من يحرمون سفرهابدون محرم علي اطلاق سواء، اكان للضروة
    اولغير الضرورة وحتي للحج وبغض النظر اكانت المرأة شابة او مسنة ..انظر
    مثلا الي هذه الفتوي:
    Quote: لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج وغيره إلا ومعها محرم، سواء كان السفر طويلا أم قصيرا، وسواء كان معها نساء أولم يكن معها، وسواء كانت شابة أو عجوزا، لعموم نهيه صلى الله عليه وسلم بقوله: ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) .
    والحكمة من لزوم المحرم أن المرأة عورة، وضعيفة، وذات عاطفة، ومطمع للرجال، فتفتن أو تفتتن، والمحرم يغار عليها فيصونها ويحافظ عليها ويمنعها مما يضرها، ويدافع عنها، وتهاب من أجله، ولذا يشترط أن يكون المحرم بالغا عاقلا.
    والمحرم هو الزوج وكل من تحرم عليه تحريما دائما بقرابة أو رضاعة أو مصاهرة كالأب والجد والابن وابنه والأخ من أي جهة وابنه، وابن الأخت من أي جهة وابنه، والعم والخال، ومن هو بمنزلتهم من الرضاع، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) وأبي زوجها وجده وأبناؤه وأبناء بناته، وأزواج البنات وبنات الأبناء وبنات البنات، أزواج الأمهات والجدات الذين دخلوا بهن.
    فوجود المحرم للمرأة شرط في وجوب الحج عليها، فإذا توفر لها المحرم مع الزاد والراحلة وأمن الطريق، وجب عليها الحج وتستأذن زوجها وليس لزوجها منعها من الحج، فإن أذن وإلا حجت بغير إذنه، وعليه نفقتها

    http://www.al-mahmal.com/html/a7kamOumra.php

    ولما كان اصل المنع قائم علي الجنس بزعم ان المرأة عورة وضعيفة
    فيبدو ان الذي اصدر الفتوي في السودان المنكوب بجواز سفر من كانت
    فوق الخمسين يري ان المرأة في هذه السن تكون قد فقدت فتنتها..والا ما
    معني المنع لمن هي دون الخمسين والسماح لمن هي فوق الخمسين.

    واذا صح ما يقوله الاخ كمال عباس بان الانقاذ قد تخلت عن شرط المحرم
    حتي لمن هي دون الخمسين فهذا يعني ان قوانين القرن السابع غير قادرة
    علي الصمود امام حقائق القرن الحادي والعشرين.
                  

03-28-2005, 09:03 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    اقتراح

    ان تتكفل الدولة بدفع نفقات المحرم من تذاكر سفر واقامة واعاشة ومصاريف جيب وخلافه وكفى الله المؤمنون شر القتال
    جني
                  

03-29-2005, 03:46 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    كتب الأخ عمر علي
    Quote: واذا صح ما يقوله الاخ كمال عباس بان الانقاذ قد تخلت عن شرط المحرم
    حتي لمن هي دون الخمسين فهذا يعني ان قوانين القرن السابع غير قادرة
    علي الصمود امام حقائق القرن الحادي والعشرين.

    حقيقة قرأت الخبر في سودانائل وبعض الصحف السودانية العام الماضي ولكني لا أملك توثيقا له حاليا ومن هنا أرجو أن يدلي المتابعيين
    بما يعرفوه في جانب الغاء حظر سفر المرأة منفردة ...
    ومع هذا لا أستبعد أن تقوم ما يسمي بالحركة الأسلامية- بما جبلت عليه من
    أنتهازية- بهذه الخطوة فقد سمح دستورها أي دستور 1998 بتولي المرأة
    والمسيحي لرئاسة الجمهورية
    هذا بعد أن كانت هذه الجماعة ترفض من
    حيث المبدأ هذه المسألة وتعدها من الثوابت التي لايمكن المساس بها
    راجع مداولات مشروع 1968 الأسلامي
    ....
    كمال
                  

03-31-2005, 11:16 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    Quote: الأعلان يقول أنه لا يجوز للمرأة السفر الا بمحرم طالما عمرها تحت الخمسين

    شمسية أم قمرية!
    يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس
    حيرتونا!! زى ناس السعودية رب العمل يدفع المرتبات بالتقويم الميلادي ومالك الشقة يتقاضى الايجار بالتقويم الهجرى يعنى نصبمع سبق الترصدوالاصرار
    جني
                  

05-19-2005, 06:56 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سفر النساء بين جور الرعاة وفقه الفقهاء (Re: HOPEFUL)

    UUUUUUUUpppppppppppppppp
    uuuuuuuuuuPPPPPPPPPPPPPP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de