|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
ولكن سفرنا لن يطيب حتي نتجول في ربوع المدن النائية او تلك البقاع التي لم تجد حظها من الدراسة والبحث للمهتمين في شؤؤن الفن السوداني وتاريخه ورواده... ففي 1955 كانت هنالك فنانة ملت اغانيها الافق ومتعت الجماهير في الليالي التي كانت تغني وهو مقطوعة الايدي بصوت قيل بانه يشابه الجرس.. وبدلوكة يساعدها في القرع عليها رهط من النساء الموهبات اللائي كان ضاربات دلوكة ومولفات اغاني... هي الفنانة المغمورة حسنية سليم في مدينة المجلد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: مطر قادم)
|
تحياتي وتقديري مطر.. والمنقب في الذاكرة الجمالية المربوطة بدينقا تلك المدينة التي علمتنا معاني الانصهار سيجد فيها فنون وفنانين وفنانات اثرو ليالي دينقا بالدهشة والتطريب والرقص.. وحسنية سليم فنانة بمعني الكلمة يجب ان تضرب اليها اكباد البحوث كون كلامات وذكري حياتها لاتزال بعض الاجيال من الامهات والاباء يحفظونها عن ظهر قلب ... فلقد كانت هي صرعة المدينة والعرس الما غنت فيهو حسنية سليم يعتبر ما عرس ذو صيت ورنة
وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
ياسلام ياكيكى إنداح ,, إنداح يأخ وأعمل لينا إتداهشه موغله فى غنا البنات . والله والله والله عندما رددت أميره الشيخ كلمات هذه الأغنيه ( بمشى وأتاتى من المحطه ولفريق القطاطى ) أصابتنى حمى الذكريات الموغله فى القدم وأبصرت وسمعت أصوات شخوص عادت بى لنصف قرن من الزمان وأنا طفل يافع ,, وتلونت الدنيا فى عقلى وقلبى بلون وطعم ذلك الزمان . إنداح ياكيكى !! ومعاك للصباح ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: كمال سالم)
|
Quote: وسمعت أصوات شخوص عادت بى لنصف قرن من الزمان وأنا طفل يافع ,, وتلونت الدنيا فى عقلى وقلبى بلون وطعم ذلك الزمان .
|
هلا يا ابو كمال لقد كانت جلسة من النوع المدهش... ودغدغت الوجدان ففيها كانت الازمنة تمشي وتجي.. تعرف يا كمال انا نفس الاحساس فتمنيت ان يذهب بنا الزمان الي عهود (ام كم) ونسمع صوتها العجيب ودقها للدلوكة بمهارة وايضا نتاوق علي لياليها الغنائية السرية التي كانت تقيمها بعيدا عن اعين الرقابة الاجتماعية والدينية التي قمعت فنها الموهوب...
حدثوني القدامي عن الفنانة حسنية سليم تلك المقطوعة الايدي وكيف انها كانت صرعة وكيف ياتي بها الي الاعراس علي ظهر دابة وطريقتها في الجلوس علي السباتة وكسرتها للغناء وطريقة شيل الشيلات معاها.. ياخي تتمني ان تذهب الي ذلك الزمن ولاتعود لووول تحياتي يا ابو كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
تجربة ام كم والتومات وثم حسنية سليم والاخريات اتاحن خط فاصل ما بين نموذج الغناء طريقته القديمة (ابو صلمونج) وهو الذي كان يعتمد علي التصفيق وترديد الاغاني دون وجود ادوات موسيقية و ايقاعية.. ولكن المورخ لسيرة اغاني المراءة السودانية لابد له ان يجول في شكل الغناء الكورالي في القبائل العديدة المتوزعة في كل جغرافية هذا السودان.. فقبائل مثل الفور وهي صاحبة اجمل ترديد كورالي سمعته اذني علي الاطلاق يتاح للمراءة مساحات صوتية في هذا الكورال تودي بطريقة ملهمة ومبدعة وتمتزج بالاصوات الرجالية التي تملاء الوقفات بطريقة تجعل الاغنية الكورالية متعة في سماعها ومتعة في مشاهدتها كونها تعبير حركي وتجسيد يتمزج فيه الرقص بالغناء وبالحركة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
من الاسئلة التي يجب الرد عليها وتميز امكنة التلاقح الثقافي هي انطلاق الفن الغنائي للنساء تحديدا وبصورته التي ولدت التمتم عند تومات كوستي هو منبتها في ارض التلاقح والانصهارات فما بين تومات كوستي اللائي غردن في كوستي وحسنية سليم التي غردت وشدت من حي دفاع ذلك الحي المتلاقح هو تواجد جزئية الانصهار وجزئية التهميش... ملاحظة مهمة ايضا انتبه اليها احد المتحدثين في الجلسة التي اقيمت في مركز اصدقاء البيئة عن اغاني البنات في السودان.. مقدمين اميرة الشيخ والمخرج اسماعيل محمد حسن.. ونعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: كمال سالم)
|
Quote: لازلت معك ياكيكى فواصل ولاتحرمنا من ذكريات الزمن الجميل.. |
هلا يا ابوكمال.. والدلوكة ودقاتها وتلك الاغاني التي تحاكي الواقع وكما هو لها رائدات في كل حلة ووادي من سوداننا العريض... ولكن اجمل الدقات واكثرها كرنفالية واحتفاء وطقوس هي دقات الزار التي ساعود لكي احكي لك عن الاسطورية (غلوية) وطريقتها المميزة كشيخة زار مميزة تضرب لها الاكباد... كانت جارتنا ليس حيطة بالحيطة كما تقول انتم اهل ام درمان بل (حوش بالحوش) ... وعندما يدق زار في بيوت غلوية كان الحي الاسطوري الشهير بحي الجلابة بالمجلد لاينام ابدا.. وديستر في كل اركانه ويرقص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: نماذج يا كيكي وخلي الايام تبكيكي ابداع مقنن |
تحياتي يا ود البوش وياليتني املك تسجيلات لهذه الاغاني والايقاعات المدهشة كنت سابركم بها ولكن بكل اسف كل الاشياء هذه سمعتها عبر التقليد وعبر المشافهة والونسة مع الاوليين فيما يخص المبدعة حسنية سليم.. ولكن في اقرب اجازة للسودان سكون حريصا علي توثيق هذه الدرر من هولا المقلدين وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: احلام وهبي)
|
Quote: ابداع وغناء جميل لنساء ابدعوا في زمن كان الغناء فيهو مشكلة كبيرة وفي فترات كثيرة كان هناك مغنيات لامعات شكرا على المغلومات المفيدة وجديدة بالنسبة لينا |
هلا يا احلام ومنورة البورد والوالدة منورة صورة البروفايل والدوحة.. وسنحلق معا في عوالم الفنانات المغمورات ودهشة الفن السودان الطالع من جوف نسائه
وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمشي وبتاتي من المحطة لفريق القطاطي.....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: واضح يا كريمو ان المغنية السودانية منذ زمن بعيد كانت تعرف اسرار الغناء واسرار العزف على الآت بل وااكثر من آله .. في هذه الجدارية الكوشية نرى واحدة تعزف في الهارب واخرى في آله اقرب الى العود الاغريقي والبزق وهذا يعني ان المرأة السودانية كانت تعزف على عدد من الوتريات وتغني كيف حدث التحول الى الآت إيقاعية فقط هذه ما نتابعه مع كريمو
|
هل يا السني ولايزال صدي مداخلتك الشحمانة يا السني يرن في المخيلة... ملانة ياخي.. مسرح واركلوجيا ودهشة ودلوكة.. والمراءة السوداني مبدعة وذات خصائص فنونية في كل مضامير الحياة..
فلها التحية والتقدير في يوم المراءة العالمي وفي انتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
|