دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أضبط: محمد عبدالقادر سبيل...
|
الاخ محمد عبدالقادر سبيل شايفاهو بعاين لينا من بعيد
اعرف انه صعب لشاعر حساس مثله ان يلوث نفسه بلعنة فضائنا، انه يتوجس الدخول، يبحث عن فكرة يستطيع فكفكتها يبحث عن حوار هادف ومفيد
اخى سبيل
لقد تابعت زمان جزء من حواراتكم انت وبكرى الجاك اختلاف جزرى ولكن احترام للذات ولعقولنا كثيرا ما اختلفت مع طرحك ولكن يعجبنى سردك واسلوب حوارك المحترم، تذكرنى صديقنا عبدالملك، الانسان الذى نستمد منه قوتنا فى مواجهة قبح العالم، يحب الله والشعر والناس، نتحاور ونختلف كثيرا ولكن يبقى عبدالملك نبع آمان للنفس فى توهانها
ام واصل
ان البورد يحتاجك ادخل لجوه هناك من يعدوا/ن الافق للنطلق ولكنهم/ن فى انتظارك
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أضبط: محمد عبدالقادر سبيل... (Re: Ishraga Mustafa)
|
صدقوني أنا احبكم جميعا ومن القلب ولكنني شعرت انكم تبادلونني الشعور نفسه ولكن بشرط .. الا اتغير أو أختار طريقة تفكير اخرى تجاه حياتي والعالم سوى تلك التي عهدتموني فيها تريدونني شاعرا حداثيا فقط ثم تعرفون ان الميول الصوفية استغراقية بطبيعتها وساحبة نحو الخلوة والتأمل لتحقيق الذكر الأمثل بأشكاله الثلاثة: ذكر اللسان ذكر العمل أو السلوك وذكر القلوب أو الذكر الخفي بكل تمظهرات تلك الاشكال الثلاثة .. وهذا ما لايدع لي وقتا استغله في ( المجابدات ) الميؤوس من غلتها !! اشراقة مصطفى انت نبيلة بجد وقلبك نيلين في اغسطس ابوقوتة انت حبيبي الجندرية انت كيف ياخي؟ اسماعيل احترامي مترامي الاطراف سمباتيكو جمايلك تغمرني كالمعتاد فهات وزد يابحر الدميرة
سيبقى السؤال طبعا عن الحذر من الدخول كل هذا الوقت أليس كذلك ؟ حسنا سأجيب فورا كالتالي : هذا المنبر يكاد يكون حزبا سياسيا واضح التوجه وامثالي لا يستطيعون ان يبقوا مجرد سقط متاع في اي مجتمع اعيش فيه .. احب الفاعلية والشحذ حتى اذا استدعى الأمر الاستنفار والمخض حسنا ستقولون مرحبا بأي رأي فالمنبر ( أسمه ) حر . كويس .. المسألة ليست بالاحلام والكلام الحلو والله ياجماعة .. هنالك واقع مثلا اذا قلت لكم انني احمل حرحتي التمرد في دارفور نصف المسؤولية فيما جرى لأهلهم/ اهلنا هنالك فسيخرج ألف بوردابي ليستنكر هذا الرأي ويعتبره مناصرا للحكومة وهذا ليس صحيحا .. واذا قلت لكم أنا ضد المناداة نحو التدخل الدولي في شؤون السودان الداخلية كما دعت الى ذلك احدى الاخوات فستقولون لي انت انقاذي . واذا قلت لكم انني اعتبر اية محاولة لخلخلة بنية الهوية السودانية المسيطرة حاليا في شمالي بلادنا ومحاولة استبدالها بهوية افريقية محضة اعتبر ذلك تفريطا واضحا في وحدة الشمال قبل الجنوب فستقولون انني استعلائي او واهم فيما يتعلق بجذورنا الثقافية والاثنية وهكذا فأن مجتمع هذا البورد منتقى في معظمه ويمثل طريقة تفكير سياسي معينة لا تسمح لغيرها الا بهامش شكلي منبوذ وذلك من باب ذر الرماد في العيون وادعاء الحرية والديمقراطية . هنالك فعلا خط سياسي وايديولوجي مسيطر على هذا المنبر بقوة وهو قادر على اقصاء وممارسة الضغط على من لا يساهم في تعزيزه . يعني هذا المنبر ليس حرا الا نسبيا فقط طالما يهيمن عليه خط أو مناخ فكري معين يشكل قاسما مشتركا بين عدة اطر فرعية تستظل بهذه السماء الجامعة. هذا التوجه لا يغويني .. ولذلك آثرت ان احتفظ بنفسي المتعبة كما هي غير مدرجة او مستدرجة او مضغوطة من احد .. هذا كل شئ احبكم واحب كمان غيركم وبلا هوادة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أضبط: محمد عبدالقادر سبيل... (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
أخى محمد سبيل
شكرا لاستجابتك الطيبة
قد اختلف معك وليس من الضرورى ان نتفق جميعا حول رؤيتنا للاشياء ولكن مهم جدا ان يبقى بيننا الاحترام والاخاء، فماذا يعنى ان نغنى للبلد ونحن عاجزين/ت عن ان نحب بعضنا نختلف لا غبار نتشاجر احيانا ايضا لامانع مهم ان يبقى الحب بيننا الحل للانسان بغض النظر عن طريقة تفكيره
لاتتركنا لمجرد اننا نختلف الاختلاف هو ملح الحياة تعال وابقى كما انت محترما ودودا ولتطرح ماتراه وماتؤمن بهه فانت كل لايتجزء
قلمك ايا كان حبره المندلق سيبقى رصينا فى طرحه
ودمت يا اخى ام واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أضبط: محمد عبدالقادر سبيل... (Re: Ishraga Mustafa)
|
شكراً أختي إشراقة ..
وقد كتبت من قبل بوستاً أسأل عن محمد سبيل، ياسر حنا قرشو وقرشو .. فعاد الأخ قرشو ولم يعد الآخرون.
ولكنك كنت أوفر حظاً .. وأدق رصداً مني .. فحالفك التوفيق في ضبط الأستاذ محمد سبيل حين "متاوقة خاطفة".
الأخ سبيل مشتاقين يا أخي .. الظاهر أنك كنت في خلوة .. وفي حضرات .. ما أحلى الخلوات في معية الله ..
أحب في الصوفية هذه الخلوات الرحمانية .. والجلوات الروحانية .. ولا أحب فيهم غير ذلك .. وهل هم إلا ذلك؟.
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أضبط: محمد عبدالقادر سبيل... (Re: JAD)
|
في البدء الشكر للأخت إشراقة وبالتأكيد أن محمد سبيل قامة شعرية، وأحد مبدعي بلادي، وأؤمن على ضرورة إستمرارية تواجده في هذا المنبر الحر.
وللأخ محمد سبيل دعني الآن أستعير من الأخ يحيى فضل الله بعض من إبداعه، وأقول لك "الآن نحتاجك أكثر مما مضى"، ولا يعني ذلك بالضرورة أننا نوافق الرأي، بل أن إعلان الحوجة يحمل في طياته إعتراف بأنك تحمل رأي مختلف، فلا أظن فينا من يحب أن يسمع "أبو التي تي" صدى صوته. وقل رأيك ودعنا نقول لك أن نقول رأينا فيما إرتأيته.... وبصراحة لو قلت رأياً ينطبق مع أراء الحكومة سأقول أن هذا الرأي يتفق معها، دون أصفك بأنك إنقاذي، ما لم يتوافر لي ما يؤكد إلتزامك التام بفكرها وسياساتها.....
وكما تقول حبوبتنا، سيبك من القشار دي، وتعال أملا البورد أدب بعد أن "قل".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أضبط: محمد عبدالقادر سبيل... (Re: أبنوسة)
|
الاحبة اشراقة وجاد وابنوسة هأنذا معكم قلبا وقالبا فهل سأسمع منكم رؤاكم المختلفة فيما سأطرح أم ستعمدون الى سلاح الاهمال والتطنيش كما يفعل الآخرون؟ أثق بكم ولكم احترامي وشكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أضبط: محمد عبدالقادر سبيل... (Re: tabaldy)
|
الاخ سبيل
عودا حميدا وسعيدون/ت بوجودك بيننا
ارجو فقط ان تتأكد بانه اذا لم ارد او ادلى بوجهة نظرى فى موضوع مهم من كتاباتك فلن يكون السبب الا عامل الوقت من الصباح لحدى الخامسه مساء، واصل ومرافىء بيجوا من الروضة فى الزمن ده وتبدأ بعده لحدى التاسعة مساء المسئوليات، ضبخ، اكل، لعب، حمام، اعداد للنوم، هل تستطيع ان تتصور هذا الضغط؟ واعد نفسى بقراءة مقالك عن دارفور وسادلى بدلوى
ولك الاحترام
ام واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أضبط: محمد عبدالقادر سبيل... (Re: Ishraga Mustafa)
|
يا اشراقة مصطفى شايفك زغتي من وعدك .. الحكاية شنو ؟ كان ندمانة على عودتي بسبب الآراء المشاترة ممكن انقشع بالمناسبة لكين ما تجيبيني وتفكيني براي عكس الهوى مع سوء الفهم الذي يواجهني وعدم الاحساس بالامان كلما قلت رأيا مختلفا فيه انحياز للحق والحقيقة سمعينا صوتك يا ام واصل باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
|