دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Abureesh)
|
أنا غايتوا سمعت إنوا في واحد من الفقهاء جوز الحكاية دي، المشكلة اننا اصلوا ما كنا بنتخيل أنو المرأة يحل لها إمامة الرجال ، والله عايزين راي بتاع ناس متفقهين عن هل المسألة حلال ولا الحاصل ايه يا رب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: صباح حسين)
|
Salwa, Ramadan Kareem
Abu Alreesh
Quote: I am studying this phenomenon and this story |
Also you can contact Dr. Mohamed Alghadi for more info.
Sabah Ramadan Kareem
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
خالص التحايا كستاوى معليش شويه كده اخوك ما متفقه فى الحته دى كتير لكن كمعلومه منكم.. ماعارف ليه ما راكبه لى فى راسى حتى لو تم اجازتها يعنى ان تؤم نساء مثلها شويه منطقية لكن رجال!!. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: (...)In a hadith the Prophet (SAW) said: "The best line of salat for men are the front and worse are the last. The best lines of salat for women are the last, and the worst are the front[/B]."
هذا ما جاء في الوصلةعند النشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Eng. Mohammed al sayed)
|
هذا الحديث مترجم عن :
عن ابي هريرة رضي الله عنه, قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرُ صفوفِ الرجالِ أوّلُها , وشرهاآخرُه. وخيرُ صفوفِ النساءِ آخرها, وشرُها أوَّلها" رواه مسلم ( حديث رقم1092من كتاب مشكاة المصابيح) وشرحه بذات الرقم في كتاب مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح. ولكن بالمنطق لا ادري لماذا اختار القاضي هذا الحديث من الرابط. هل يعني انه دليل على صحة ما قالم به هولاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: القلب النابض)
|
Quote:ولكن بالمنطق لا ادري لماذا اختار القاضي هذا الحديث من الرابط. Pls. refer to the paragraph below, which preceeds the message of ICNA regarding the mixed-gender Salat. the link that takes you directly to the topic of this discussion is http://amherstmuslims.blogspot.com/2005_10_09_amherstmuslims_archive.html Mohamed Elgadi
Mainstream Muslim Orgs and Fear of Ijtihad
The Islamic Society of North America (ISNA) is an umbrella of Muslim orgs that aim to be "an exemplary and unifying Islamic organization in North America that contributes to the betterment of the Muslim community and society at large".
How "the betterment of the Muslim community and society at large" would be possible without equal rights for women and men in the Mosque? Read ISNA statement here:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
كوستاوي .. يقولون أنها تدعى الحاجة زينب عمر و هي تنحدر من أصول نوبية .. لعلها أقرب لنوبة مصر و ليس نوبة السودان .. لعلها تكون من إسوان ، كوم أمبو .. الخ .. هل هناك ما يؤكد أنها سودانية (حلفاوية) ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Thanks Ya Kahalid Kodi, Kostawai, and others...
Yes, Haja Zeinab is a Nubian Sudanese/Egyptian...I was honored to pray behind her among other 10 men and women. She succeeded to bring three three young Muslim activists back to prayer because of her social justice and equality advocacy of this progressive Islam (they were so mad by the way being treated unequally at the neighborhood mosque).
She strongly believes that people should follow their hearts in this individual relationship between worshipper and Allah... She respects all diferent viewpoints and expects other people to respect hers, too.
Mohamed Elgadi [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
الاخ العزيز كستاوى،
شكرا لهذا لهذا البوست، والتحيه للوالده العزيزه الحاجه زينب. واتمنى ان ازورهم قريبا قبل تهاية هذا الشهر الكريم، وأتشرف بالصلاه خلف هذه المرأة الطيبه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: الزوول)
|
خالص التحايا كوستاوى شنو منتظرنك عن الاستفسار عن الامامه الجديده دى.. وكذلك استاذنك
كودى ازيك قلت لى
Quote: واتمنى ان ازورهم قريبا قبل تهاية هذا الشهر الكريم، وأتشرف بالصلاه خلف هذه المرأة الطيبه. |
بتعملها انت كان حي. . يدك العافيه ويوصلكم ليهم سالم بركة الشهر الكريم ده. ..
كذلك عجبنى تعليق الزول
Quote: أول مرة أسمع إن الصلاة خلف فلان أو علان شرف ( بغض النظر عن صحة إمامة المرأة من عدمها)وان الوقوف وحركات الصلاة هي الغاية والمبتغى غايتو (جنس محن) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: saadeldin abdelrahman)
|
الظاهر كل واحده عايزه تشتهر ماعليها الا ان تجمع اصدقاءها وصديقاتها او معارفها من الجنسين وتقيف بيهم فى مكان عام تصلى بيهم واليوم التانى صورها واخبارها وحتى طريقه ولادتها بتكون فى الجرايد والتلفزيون وكل مكان
شوفتو الشهره ده ساهله كيف???
بغض النظر انو يجوز ولا لايجوز لا ادرى كيف تأتى امرأه الجرأه لترفع صوتها وتقف امام الرجال لتقودهم فى الصلاه وكيف ترضى امرأه ان تصلى وبيمينها رجل وبشمالها رجل, والله صلاه ذى ده اخير منها صلاتى فى بيتى فهى ارحم كثيرا
ياخى الواحده فينا لما تكون خارجه من الصلاه وتجد المصلين الرجال خارجين بتستحى تخرج امامهم وبتنتظر لحدى ما يفوتوا او على الاقل يبتعدوا قليلا من مكان الخروج تقولوا لى تصلى مع الرجل سوا ولا تأموا
ياخى ماهم المسيحيين البابا بتاعهم رجل وعمروا ما كان امرأه فليه النساء الغربيات رغم تحرر غالبيتهن لم يطالبوا ان يكون البابا أمرأه وترى ماذا سيـكون رد رجال الدين المسيحيى ان طالبت احداهن بذلك
يا خوانا الجماعه ديل فاهمين معنى الحريه غلط, واعجب للمهللين لهذا النوع من النساء, ياخى انتو الاختلاط عندكم فى كل مكان, حتى صلاه الله ده عايزين تختلطوا فيها?
وحسبنا الله ونعم الوكيل
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: القلب النابض)
|
Quote: ماذا يريدون من ديننا؟ |
اختي القلب النابض
بل ما يريد منهم الدين والديان?
ناس راكبه الخط السريع لي سقر وختوها في نمره خمسه!
يامقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك
ال'حاجه' زينب ذات الثمانيه وسبعين خريفا ترابيا...مالها لو صلت في بيتها?
ما كل هذا الرياء والضلال?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Faisal Taha)
|
Quote: How come we claim equality between men and women in all feilds and deny it for them to become prayer leaders
Thanks for undersatnding the true equality message of Islam..
Mohamed Elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
بت الاحفاد كتبت:
Quote: كل واحده عايزه تشتهر ماعليها الا ان تجمع اصدقاءها وصديقاتها او معارفها من الجنسين وتقيف بيهم فى مكان عام تصلى بيهم واليوم التانى صورها |
والله قال فيهم: ....يشترون بايات الله ثمناً قليلا.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Ahmed Mohammed Osman)
|
القاضي هذا الحديث مترجم عن :
عن ابي هريرة رضي الله عنه, قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرُ صفوفِ الرجالِ أوّلُها , وشرهاآخرُه. وخيرُ صفوفِ النساءِ آخرها, وشرُها أوَّلها" رواه مسلم ( حديث رقم1092من كتاب مشكاة المصابيح) وشرحه بذات الرقم في كتاب مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح. ولكن بالمنطق لا ادري لماذا اختار القاضي هذا الحديث من الرابط. هل يعني انه دليل على صحة ما قالم به هولاء.
لا زال سؤالي قائم حتي تجيبني عليه. كيف يكون هذا الحديث دليلا علي اباحة ما فعلته المأة الامامة؟ واضيف عليه الاذان " الاذانة"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
أول ما قريت العنوان قلت هي أصلها صلاة ولا عربية!!!
Quote: Quote: أول سودانية تقود الصلاة
دي صلاة .. ولا بوكسي اللبن .. ! |
دا دليل تاني على مستوى فهم النسوان ديل !! الرجال يمشوا لي قدام ويبقوا مخترعين ويصلوا للقمر والنسوان لسه محلك سر , عاوزين يقلدو وبس الراجل كان رمى روحوا في النار يرموا روحهم وراه!!!!
هسي في كاهن ولا بابا مرا!!!؟؟؟
يتخيل لي كدا النسوان ديل لو استطاعوا كانوا مشو لي الله واعترضوا على بعثه لأنبياء ورسل من الرجال فقط!!!, لأنو من الأساس ماعندهم دين
ربنا يهديهم ويهدينا ويهدي كل من اتبع أي فتنة تخرج على وجه الأرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
القاضي هذا الحديث مترجم عن :
عن ابي هريرة رضي الله عنه, قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرُ صفوفِ الرجالِ أوّلُها , وشرهاآخرُه. وخيرُ صفوفِ النساءِ آخرها, وشرُها أوَّلها" رواه مسلم ( حديث رقم1092من كتاب مشكاة المصابيح) وشرحه بذات الرقم في كتاب مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح. ولكن بالمنطق لا ادري لماذا اختار القاضي هذا الحديث من الرابط. هل يعني انه دليل على صحة ما قالم به هولاء.
لا زال سؤالي قائم حتي تجيبني عليه. كيف يكون هذا الحديث دليلا علي اباحة ما فعلته المأة الامامة؟ واضيف عليه الاذان " الاذانة"
لا زال سؤالي قائم والرابط لا يجيب على اي سؤال ؟
والجاب الحديث دا هنا شنو؟ لا زلت محتارة؟ واسئلتي قائمة؟ ربما فهمنا شيئا جديدا. وانا ما حاوفق اسئلة لو ما جاوبتوني وعندي اسئلة تانية؟ جاوبوا لي على ديل وبعد داك نشوف الباقي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: القلب النابض)
|
خالص التحايا كستاوى تعرف انا زاتى بقيت منتظرك تجى توضح لى النقطه دى باذهاب .. ذكرت لك اني عايز اتفقه فيها شويه فلذا وجب التنوير منك كابسط حقوق انت جايب الموضوع بالتاكيد ابسط شى يكون لديك عليه خلفية.. ولكن جبت اللينك ختيتهو خشيت انا مافهمته اى شى... ولا اعتقد انو دى حالتى براى ..
Quote: لا زال سؤالي قائم والرابط لا يجيب على اي سؤال ؟ |
فياريت لو جيت وضحت لينا شويه ونستفسر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز تحيتي و رمضان كريم
يا معتز خلفية أيه البتسأل عنها?
يا أخي إنت قلت الحاجة دي ما راكبة ليك في راسك و ينو سؤالك السألتو عليك الله عاين لنضمك ده:
Quote: معليش شويه كده اخوك ما متفقه فى الحته دى كتير لكن كمعلومه منكم.. ماعارف ليه ما راكبه لى فى راسى حتى لو تم اجازتها يعنى ان تؤم نساء مثلها شويه منطقية لكن رجال!!. |
ده سؤال ليك... شوف إنته قلت حكاية صلاتك خلفها دي ما منطقية...أها ده ما سؤالك? السألتو لنفسك? طيب ورينه ليه ما منطقيه أو منطقيه?
يا أخي أقرأ موضوع البوست. و كاتب البوست معانا هنا في البورد و صلى خلف أمنا Al7aga Zainab ده معناه الحاجة دي منطقية عندو و إنت ما منطقية عندك...فهمت دي وله عندك شئ تاني متمنيه من البوست ده. ده موضوع أكبر من الخلافات الشخصية يامعتز.....و برضو بقول ليك أقرأ الرابط.
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
خالص التحايا كستاوى وحاتك لا خلافات شخصيه ولا غيرو انت بقت مزينه ليك فى عقلك لااكثر يعنى اسى انا من كل الناس دى البقت علي.. فقط كنت عايز اعرف وعشان ما يكون صرف عربى كتير السؤال زاتو خليتو والسلامه سلاما..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: معتز تروتسكى)
|
لم تجيبوا على اسئلتي اذن لا يوجد سند فقهي على ما قامت به "الحاجة" والذين صلوا خلفها ؟ ولا يوجد سند فقهي يجعل هذه التي بالصورة تؤذن.
والذي استطيع ان اقوله لكم أن الدين ما مكان للخمج والدعوات الفالتة التي لا يمكن ان تستند الى اي مرجعية , او راي للفقهاء او السنة او الكتاب.
استغفروا ربكم قبل ان تبلغ الروح الحلقوم... ويوم لا ينفع ياليتني. واذا كنتم مقتنعون بما تفعلوا في دينكم الجديدفهنيئا لكم دينكم . واتركوا لنا ديننا.
واجيبوا على اسئلتنا!!!!!!!!!!!
لا تضعوا لنا روابط لت وعجن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: القلب النابض)
|
Quote: ولكن بالمنطق لا ادري لماذا اختار القاضي هذا الحديث من الرابط. هل يعني انه دليل على صحة ما قالم به هولاء.
This is really absurd! How many times do I need to answer this? why you just go and read carefully the link you mentioned here? I already answered you this here on this post check message on ( 20-10-2005, 10:53 م).
What you are keeping bringing in each message is the link to Islamic Council of North America http://www.isna.net/index.php?id=35&backPID=1&tt_news=11 Which supports your viewpoint not mine! I made this very clear in the paragraph preceded the article of ICNA
Mohamed Elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
طبعاً هذا الكلام كله تخرصات ولن يقوى أمام دليل وبرهان وما لا يستند للفقه الإسلامي الصحيح فهو زبد وسيذهب جفاء وسيبقى هذا الدين يشع بنوره في العالمين
الجهل مصيبة والمصيبة تكون أكبر ممن أدعى حج بيت الله الحرام
Quote: She draws my attention to the fact that in Mecca, the holiest place for Muslims, men and women pray in one place side by side.. |
والسؤال الآن إلى أي مكة حجت هذه الحاجة؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
Thanks Ya Kostawi for standing up and supporting this initiative of a great Sudanese woman. I'm honored to know Haja Zeinab for the past 30 years in Sudan and here when she came for surgery. She always expressed strong voice of equality of women in religion and other social issues.
When I approached her to lead a mix-gendered prayer for our Progressive Muslims in Amherst she did not hesitate. She backed spiritual decision by the fact that Haj is considered the holiest contact between the Muslim and Allah and the fact this is a mix-gender event.
She mentioned that even in Mecca some disempowered women feel shy to pray and observe other rituals side by side with the men. In general, she confirmed that most of the women coming from Africa practice Haj side by side with men.
After all, Haja Zeinab confirmed, that prayer like all aspect of religion, is a personal relationship between worshipper and the Worshipped.
If you are not up to it that your decision... don't pray behind a woman, but also don't mock those do....
regards
Mohamed Elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Mohamed Elgadi)
|
القاضى لانه مسائل المساواة هذه لايمكن تجزأتها !
اود ان اسألك وال(حاجة) عن رأيكم في الميراث وهل يكون بالتساوي ايضاً؟ ام انكم تؤمنون ببعض المساواة وتخافون البعض. بالنسبة لي هذا السؤال هام لانني اود ان ارى هل نظرية المساوا قائمة في كل الحالات ام ان هنالك استثناء؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: القلب النابض)
|
Quote: ....رأيكم في الميراث وهل يكون بالتساوي ايضاً؟ ام انكم تؤمنون ببعض المساواة وتخافون ."
Progressive Muslims believe in equality of men and women period. No matter Quran/Sunna said something different, which we understood was addressed to people in that historical period. This was clearly understood by Omer Ibn al-Kahttab when he 'abrogated' the clear Quranic verse that explains how to distribute the war spoils , i.e. Ghana'im. This had happened only 12 years after the death of Prophet Mohamed. It's definitly possible to other Muslims after 1400 years.
Bottom line, our version of Islam is not in contradiction with the basic human rights and civil rights.
Mohamed Elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
الأخ كوستاوي رمضان كريم أول حاجة هل الدين دا هامل عشان تجي جمعيات ومنظمات تنظر فيه؟؟؟ الدين المرة تقيف ورا ولا يحق لها أن تؤم الصلاة.. إذا فيه واحدة عايزة حاجة غير كدا دي تبقى حاجة تانية ولا دخل لها بالدين. يعني الصلاة دي لله والله قال المرأة لا تؤم الصلاة. طيب إذا المرة عايزة مزيداً من الحقوق والمشاركة السياسية والمساواة في الحياة العملية و..و.. فدي تبقى أمور جندرية وموضوعات تهم الناشطات في حقوق المرأة ..ولا علاقة لها بالدين... اعذروني أيها المستنيرون فهذا فهمي للدين..
**** ألذ حاجة قال عمرها كم؟؟ وهي من وين؟؟؟ ياخوانا أنا ما عارف ليه بعض الناس لا يصدق أن هناك حرب بين الأديان؟؟؟
باله واحد يلحقني بموقع العربية دوت نت / يوم 12/10/2005 الموضوع: دول غربية تضع دعم الشواذ على أجندتها السياسية في العالم العربي
جعفر هاشم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: jafar hashim)
|
كلام فارغ
وعدم موضوع
وكلو كوم ... والعايز يتشرف بالوقوف وراء ( الشيخة ) كوم
ركزوا على كلمة يتشرّف دي
وبالمناسبة ... أنا جبهجي كبير جدا
اختصر المشوار على بعض الــ ما عندهم موضوع
كل من يخاف ربه = جبهجي أو رجعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: ابو تميم)
|
Quote: Bottom line, our version of Islam is not in contradiction with the basic human rights and civil rights. |
my understanding for the Quran, it is not contradict with the human rights or civil rights , for me any civil rights or other humanbeings laws contradicted ,,,,,,with the Quran is rejected, simply because the Quran is is the words of Allah which 'this is the revelation of the Book which there is no doubt from the lord of the World' '.'
No falsehood can approach it from before or behind it, it is send down By one full of wisdom, worthy of all praise' for me human rights and civil rights which you counted it as holly, for me its humanbeing Egtihad, it may be wrong ,but the Quran, no falsehood . you did not answer my Qustion as usual , i am inquiring about the Mirath'inheritance your answer about the booty Ghanai'm, this is confusion. i do not know whether you understand it or not , pls give your answers in arabic because most of the people here need it in Arabic. على اية حال :أولا: القران لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. ولكن حقوق الانسان والحقوق المدنية التي تتحدث عنها كتبها بشر واذا تعارضت مع اي من نصوص القرآن او السنة ليس لها مكان بيننا, ولا نأخذ بها اصلا اما اذا جاءت متوافقة مع ما جاء في القران والسنة فهي مقبولة وندافع عنها. ُثانياً:ان سؤالئ كان عن الميراث وليس الغنائم وهنالك فرق كبير بينهما. لذلك لازال سؤالي فيما يختص بالميراث قائم. ثالثا : ماهو مكتوب اعلاه ان اسلامكم لا يتعارض مع الحقوق المدنية وحقوق الانسان, هذا يعني ان المرجعية عندكم هي وثيقة حقوق الانسان والحقوق المدنية, وليس الكتاب والسنة , وها يعني ما توافق من الكتاب والسنة مع وثيقة الحقوق المدنية وحقوق الانسان يؤخذ به وما تعارض معهايعَّدل ويحور حتى يتماشى مع هذه الوثيقة" المقدسة" والدليل إمامة المرأة للصلاة من المختلطة , وإقامة الاذان.
اريد اجابة على اسئلتي ؟؟؟
(عدل بواسطة القلب النابض on 10-21-2005, 02:59 AM) (عدل بواسطة القلب النابض on 10-21-2005, 03:01 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
السلام عليكم أرى في استدلالات ألأخ محمد القاضي ومن دار في فلكه الإستخفاف بالدين والعقيدة ، بما يسمح لكل من هب ودب الإفتاء والإجتهاد في شئون الدين. ذكرت أن سيدنا عمر بن الخطاب غيّر في مصارف الزكاة بعد وفاة الرسول بأثني عشر عاماّ ، نعم هذا صحيح وكذلك ابتدع جماعة التراويح في رمضان وربما أشياء أخرى. وإختلف الفقهاء من بعده كثيراً وما المذاهب الأربعة الا دليل أخر على ذلك ولكن شروط الإجتهاد والفتيا ليست من السهولة ولا تنطبق على كل العلماء حتى ، دعك من عوام القوم الذين لا يحفظون من القرآن الا فتاتاٍ ولا يفقهون من الفقه الا بضع فتاوى سمعوها من هنا أو هنا وربما لا يكونوا قد سمعوا بعد بعلم التجريح وغيره من العلوم الشرعية. كأني بك تقارن بين سيدناعمر بن الخطاب بما له من صحبة مع رسول الله وعلم سمحت له بمعارضة الرسول صلى الله عليه وسلم جهاراً كما حدث في صلح الحديبية وأسرى بدر وغيرها كثير. هذا الذي يتنزل الوحي الكريم مصدقاً لآرائه كماحدث في عدة مواضع ك( واتخذوا مِن مقام إبراهيم مٌصلّى) هذا الذي قال فيه الرسول الكريم[لو كان بعدي مُحدّثون ، لكان عمر) و [ إني لا أدري ما مقامي فيكم ، فاقتدوا باللّذين من بعدي، أبي بكر وعمر] وقال فيه عبدالله بن مسعود( كان عمر أعلمنا بكتاب الله ، وأفقهنا في دين الله ) وقالت عنه عائشة رضي الله عنها(كان والله أحوذياً،نسيج وحده، قد أعد للأمور أقرانها)
هذا نذر من فيض عمر الذي تريد مقارنته بالحاجة زينب التي (لاحظت أن الرجال والنساء يصلون سوياً في الحرم) وأخيراً يصاب أحدكم بوعكة فيهرع الى الطبيب صاحب العلم الطبي , وتصاب أسلاكه الكهربائية بعطب فيستنجد بالكهربائي وتصاب سيارته بخلل فيسرع الى أهل العلم( الميكانيكي) ويذهب زائراً الى مكة.. فيتخطى كل علوم القرآن والحديث والفقه ليأتي بتشريعٍ جديد
يا هؤلاء... ما أهون دينكم عليكم
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Frankly)
|
الاخوة و الاخوات الافاضل المتداخلين فى هذا البوست كل سنة و انتو طيبين و رمضان كريم الحقيقة طالت غيبتى عن هذا المنبر العامر و عن الكتابة بشكل عام لذلك و لصعوبة الكتابة بالماوس استميحكم عذرا ان جاءت افكارى مبعثرة.... الحقيقة الفكرة الاساسية التى ساحاول توصيلها من خلال اختيار بعض المداخلات هى اننا للاسف اطرنا و قولبنا الدين فى قالب ضيق و عطلنا سمة الدين الاساسية و هى التفكر التدبر و استعمال العقل فصرنا حبيسي النصوص و القوالب الجاهزة و صار رفض الجديد المزيف هو وسليتنا الوحيدة للمحافظة على القديم الاصيل او على الاقل هذا ما نعتقد... عموما سالقى ما لدى من افكار و افرد مقدما مساحة كبيرة و صدر رحب للذين يختلفون معى فى الراى و ارجو ان اجد لديهم مثل هذه المساحة... كتب الاخ معتز تروتسكى
Quote: ماعارف ليه ما راكبه لى فى راسى حتى لو تم اجازتها يعنى ان تؤم نساء مثلها شويه منطقية لكن رجال!!. . |
كلمات الاخ معتز توضح تماما ما ارمى اليه الا و هو ان هناك قالب و صورة جاهزة فى الاذهان لا يمكن مساءلها او فحصها حتى و ان ثبت عدم صحتها بالادلة و البراهين. كتب الاخ محمد ابراهيم قرض
Quote: كوستاوي .. يقولون أنها تدعى الحاجة زينب عمر و هي تنحدر من أصول نوبية .. لعلها أقرب لنوبة مصر و ليس نوبة السودان .. لعلها تكون من إسوان ، كوم أمبو .. الخ .. هل هناك ما يؤكد أنها سودانية (حلفاوية) ؟؟؟ |
و من جديد نرى هنا احد مكانيزمات الهروب من القضية الاساسية و هى فعلا واحدة من مشاكلنا نحنا السودانيين و كانما المشكلة تمكن فى تحديد هوية الحاجة زينب ده طبعا يعطى انطباعا مسبقا انو ما فعلته جريمة نكراء لا يمكن ان تفعلها سودانية اصيلة عموما ليس هذا محل نقاشنا لكن اهو واحدة من مشاكلنا فى الاستعلاء على بقية خلق الله تظهر هنا و بوضوح سافر.
كتبت الاخت بنت الاحفاد
Quote: ياخى الواحده فينا لما تكون خارجه من الصلاه وتجد المصلين الرجال خارجين بتستحى تخرج امامهم وبتنتظر لحدى ما يفوتوا او على الاقل يبتعدوا قليلا من مكان الخروج تقولوا لى تصلى مع الرجل سوا ولا تأموا
|
ايضا هنا تظهر احدى مشاكلنا فى الخلط بين الدين و الاعراف او ماهو متعارف عليه اجتماعيا .النساء اللاتى يستحين من الرجال عند خروجهن من الصلاة انما يفعلن ذلك نتيجة لتراكمات نفسية و اجتماعية نتيجة تربيتنا الخاطئة التى تفترض ان المراة هى عورة مجرد وجودها او التعامل معها يستوجب الخجل و الحياء.البعض يفهم الحياء على انه سلبية و يطبقه بذاك الفهم. فى راى الشخصى الحياء قوة ايجابية دافعة تدفعك لعمل الخيرات و اجتناب السئيات عملا بقول حبيبى المصطفى اذا لم تستحى فافعل ما شئت و هو من هذا التعريف مطلوب للرجال و النساء معا! كتب الاخ وليد 500
Quote:
الاخ كوستاوى تحياتى.... لم نري في السنة القولية أو الفعلية أو التقريرية ما يدعم هذا الرأي الذي يحاول البعض فرضه بدواعي التحرر |
اذا قسنا على مثل هذا القياس يمكن ان نسال انفسنا هل يوجد فى السنة القولية او الفعلية او التقريرية مايدعم اباحة الكتابة فى المنابر العامة او الانترنت? هل يوجد فى السنة القولية او الفعلية او التقريرية مايدعم اباحة قيادة السيارات اوالتخصص فى علم الميكانيكا? هل يوجد فى السنة القولية او الفعلية او التقريرية مايدعم اباحة التخصيب الاصطناعى و المحسنات الجينية فى المجال الزراعى? و الكثير الكثير من الامور التى نفعلها اليوم مستندين فيها الى العقل و الحكمة الجمعية. ارجو من البعض ان يتفكر فى قول حبيبى المصطفى انتم اعلم بشئون دنياكم. سببه و مغزاه فما احوجنا اليه هذه الايام ساتوقف هنا على ان احاول العودة مرة اخرى لهذا البوست و اسال الله ان يفتح اذهاننا جميعا و يهدينا لنكون من من وصفهم بلعلهم يتفكرون !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: yumna guta)
|
Thanks, Yumna Guta, for supporting the right of women to be treated equally in Islam...Hundreds of years of patriarchial hegemony made many of women internally oppressed. We need to speak-up and bring the true revolutionary message of Islam
May Allah Bless you...
Mohamed Elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
السلام عليكم الأخت يمنى لعلك قد أجبت على سؤالك من حيث لا تدرين ، الا وهو ايرادك لمعنى الحديث الشريف ( أنتم أعلم بشئون دنياكم) وليس لدينا اعتراض البتة في إدارة الإنسان لشئون دنياه ولكننا نقف ويجب أن نقف حينما يتصدى الأنسان ( الجاهل ) لأمور دينه بغير علم. لاحظي لما تحته خط أي لا مانع أن يتصدى الأنسان ( العالم) لأمور دينه بعلم وقد رددت في المداخلة السابقة على من بتحجج بتغيير سيدنا عمر بن الخطاب لمصارف الزكاة مما يسمح للحاجة زينب بإمامة الرجال وقد قال سبحانه وتعالى (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب ) ودعينا نعود لنطبق هذه القاعدة على ما أوردت من أمثلة
Quote: اذا قسنا على مثل هذا القياس يمكن ان نسال انفسنا هل يوجد فى السنة القولية او الفعلية او التقريرية مايدعم اباحة الكتابة فى المنابر العامة او الانترنت?
|
هذا شأن دنيوي بحت ، لذا لنا مطلق الحق أن نكتب او لا نكتب في الإنترنت
Quote: هل يوجد فى السنة القولية او الفعلية او التقريرية مايدعم اباحة قيادة السيارات اوالتخصص فى علم الميكانيكا?
|
نفس الإجابة السابقة
Quote: هل يوجد فى السنة القولية او الفعلية او التقريرية مايدعم اباحة التخصيب الاصطناعى و المحسنات الجينية فى المجال الزراعى? |
نفس الإجابة السابقة
Quote: و الكثير الكثير من الامور التى نفعلها اليوم مستندين فيها الى العقل و الحكمة الجمعية.
|
هل يمكنك أن تذكري لنا مثالاً دينياً واحداً استعملنا فيه عقلناوحكمتنا فقط بدون الرجوع إلى الفقه الصحيح كأن نغيّر مواعيد الصيام من الصيف إلى الشتاء ( على سبيل المثال ) كلمة أخيرة ليس كل الدين يقاس بالمنطق ولو تتبعت كل الأديان لوجدت أن معظم طقوسها ليست من المنطق في شىء تحياتي وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
عن ابي هريرة رضي الله عنه, قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرُ صفوفِ الرجالِ أوّلُها , وشرهاآخرُه. وخيرُ صفوفِ النساءِ آخرها, وشرُها أوَّلها" رواه مسلم ( حديث رقم1092من كتاب مشكاة المصابيح) وشرحه بذات الرقم في كتاب مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح. ولكن بالمنطق لا ادري
هل النبي يقول مثل هذا الحديث واحاديث مشابهة اشك ان نبينا
يقول ذلك وهذا مثل نقصان المراة في العقل والدين ومثل حديث
كل من نطق بالعربية فهو عربي احيلك لكتاب هشام فوزي بعنوان
تدوين السنة
بعدين القرضاوي ليس ليبرالي فهو اخو مسلم ومفتي بترودولار
اما طنطاوي فهو ليس محافظ وانما وزير ببلاط السلطان مبارك
حفظه الله
انا لا يضيرني من هو الامام او الامامة الحكمة بتجويد الصلاة
وافتكري ان السيد الامام الرجل كان قريب الشبه لسيدنا يوسف
هل جمهور المصلين والمصليات يتلجلجوا/ن في صلاتهم /ن
العبرة بالحضور في الصلاة وكفاية لحد هنا
اسلم عليك كثيرا وهذا الموضوع خرج من مسلمات امريكا لانهم
يؤمن بالتساوي بين الذكر والانثي حسب قانون البلد
وشيخ الاسلام ترابي حفظه الله جوز ذلك وزاد عليه بان لا حكم
لمرتد
الي اللقاء حفظك الله ورعاك وملحوظة عمر بن الخطاب حرق جميع
ما كتبه ابوهريرة ونهاه عن الكتابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Sabri Elshareef)
|
خالص التحايا الجميع فقط توضيح للاخت العزيزه يمنى انتى ذكرتى
Quote: كتب الاخ معتز تروتسكى
Quote: ماعارف ليه ما راكبه لى فى راسى حتى لو تم اجازتها يعنى ان تؤم نساء مثلها شويه منطقية لكن رجال!!. .
كلمات الاخ معتز توضح تماما ما ارمى اليه الا و هو ان هناك قالب و صورة جاهزة فى الاذهان لا يمكن مساءلها او فحصها حتى و ان ثبت عدم صحتها بالادلة و البراهين. |
ياعزيزه انا لم استند على قوانين دينيه فقط ولا الجاء لذلك الا نادرا ولايُذكر انا اقيم المواضيع من منطق عقلانى علمى.. ربما تناولتى القضيه بفهم المساواة وانا لدى توضيح فى هذه النقطه واتحفظ عليها.. موضوع المساواه هذا اكبر شى اضر بقضية المراءه.. انا شخصيا لايهمنى اي من يؤم الصلاه لكن عدم تقبلى لها من باب هذا المثال.. كرة القدم مثلا تصلح للرجال لم اقل ان النساء لاتصلح لهن لكن بايلوجيا مكونات المراءه لاتتناسب مع كرة القدم .. من هذا المنطلق انا ذكرت لما لم استطيع ان اتقبلها..
كذلك احيانا نجد ان العرف والتقاليد اقرب للمنطق .. ان اكثر ما يميز النساء هو الحياء وهىتلك صفه تميزت بها المراءه اكثر من الرجال فان تفقد المراءه حيائها تصبح مبتزله واشياء اخرى.. وانت تؤم امراءة الناس هذا فى اعتقادى فيه نوع من عدم الحياء سيقول لى بعضهم انها صلاه ولايمكن ان يفكر البعض بان ينظر لتلك المراءه من باب الشهوه هذه حقيقة لايستطيع احد ان يضنمها ربما انا لا.. لكن ماذا عن غيرى..؟؟؟ الا تسول له نفسه هل كل الناس جميعا طيبو النيه؟
لذا اتسال سؤال برئ .. امكانية ان تصبح زوجة او اخت احدا منكم اماما ماهو رايكم.؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: معتز تروتسكى)
|
هل هناك حديث او ايـة تبيح لامراة ان تؤم اهل بيتها من الرجال والنساء? نعـم هناك حديث نبوى شريف.
هل هناك حديث او اية تحرم امامـة المراة للرجال فى الصلاة? لا.
هل هناك فتاوى من فقهاء تحرم او تجيز امامة المراة للرجال والنساء فى الصلاة? نعم فان الامام الطبرى يجيزها وكذلك اجازا بشرط الشيخ القرضاوى عندما تحدث عن طبيعة المجتمع المعين التى تحدد ذلك وايضا اجازها بالاطلاق الشيخ محى الدين بن عربى, كما افتى ببطلانها اكثر الفقهـاء, ويقول هؤلاء الفقهاء ان الامام يجب ان يكون من ذوى العصبـة! وهو عندى شـرط غريب فكيف يمكن التاكد الشرعى من ذلك.. وما هو دخل العصبات هذه فى اماكن العبادة. == بهـذه المناسبة فان هناك كتابا اعده الان حول هذا الامـر وسيرى النور قريبا ان شـاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Abureesh)
|
السلام عليكم الأخ أبو الريش كتبت
Quote: هل هناك حديث او ايـة تبيح لامراة ان تؤم اهل بيتها من الرجال والنساء? نعـم هناك حديث نبوى شريف.
|
أتمنى أن تأتينا مشكوراٌ بالحديث تحياتي
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Sabri Elshareef)
|
اولا سلام من الله عليكم
ثانيا انا لم اورد هذا الحديث فقط قمت بترجمته. اورده القاضي في مداخلته باللغة الانجليزية, وانا اسأل فقط عن علاقة الحديث بفتوى إمامة المرأة للصلاة.
وعمر بن الخطاب فعل ذلك( منع ابو ذر من التدوين واحرق ما كتب)وهو صائب لكي لا يختلط الحديث بالقرآن, لان القرآن في ذلك الوقت كان قد جمع حديثا في عهد ابوبكر الصديق باقتراح من عمر بن الخطاب نفسه بعد ان رأى ان القتل استحرَّ بالقراء يوم اليمامة, فجمع و كان مكتوبا على العظام وجريد النخل والجلد عند السيدة حفصة رضي الله عنها. فحينما منع ابي هريرة وغيره من تدوين الحديث,منعة لخوفه من الاختلاط بالقرآن فهذه هي الحكمة وراء ذلك وهذا ليس دليل لرفض الحديث في استنباط الاحكام التي كان يتبعها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه, في تفاصيل الحياة والعبادات , هذه الاحكام ليست كلها مفصلة في الكتاب فكان عمر فيها يأخذها من السنة والحديث من اهم مصادرها.
اذكر لنا متي وأين افتي السيخ حسن الترابي بهذه الفتوى وما هى الظروف التي قدم فيها الفتوى. لأنني أعلم أن له فتاوى خاصة بظروف محددة وغير قابلة للتعميم. إلا إذا انطبقت ذات الشروط.
الشيخ القرضاوي بارك الله فيه شيخ ليبرال وماذا انت قائل في هذا! ام لانه احجم عن اصدار فتوى لم يقتنع بمسوغاتها.
الاخ ابو الريش فنحن في انتظار الكتاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: القلب النابض)
|
Quote: انا لم اورد هذا الحديث فقط قمت بترجمته. اورده القاضي في مداخلته باللغة الانجليزية, وانا اسأل فقط عن علاقة الحديث بفتوى إمامة المرأة للصلاة.
Where did I mention this Hadith in my message?!
Mohamed Elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
After all, Quote: Haja Zeinab confirmed, that prayer like all aspect of religion, is a personal relationship between worshipper and the Worshipped. |
…always, it is very difficult, to change people believes, customs & their traditional that inherited from their ancestors... But it is very easy for human movements to make such changes, by adapted them to the reality.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Mohamed Adam)
|
Quote: هل هناك حديث او ايـة تبيح لامراة ان تؤم اهل بيتها من الرجال والنساء? نعـم هناك حديث نبوى شريف.
|
أتمنى أن تأتينا مشكوراٌ بالحديث
الزوول
الشيخ محمد نور عبدالله - رئيس الاتحاد الإسلامي لامريكا الشمالية، وموضوع امامة المرأة للصلاة تطرق له الفقهاء وناقشوه من عدة جوانب ولم تكن هناك سوى حالة استثنائية واحدة هي حالة الصحابية الجليلة، أم ورقة، رضي الله عنها - التي أذن لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأن تؤم أهل بيتها لانها كانت حافظة للقرآن الكريم أما ماعدا ذلك في أن تؤم المرأة الناس في جماعة خارج هذا المجال وتلقي فيهم خطبة جمعة فانني لا أجد نصاً واحداً يبيح ذلك أو حادثة واحدة من هذا النوع عبر تاريخنا الإسلامي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
القلب النابض
ارجعي لاقوال الترابي ولقاء معه في مجلة الدستور 2001
ورؤيته حول الرده وزواج المسلم بمشركه وامامة المراة الكبيرة
الرزينة للرجال ونساء وان قال ام لم يقل ترابي حرباء
اغتال تجربة بدبابات ارهابيه واتي يعارض مع من اغتالهم واغتصب نسائهم وشتت رجالهم علي الملا وضيعت بسمات اطفالهم
لهذا الحديث مكان اخر
قرضاوي ايه جاي تقول عليه قرضاوي اخو مسلم من الدرجة الاولي
قرضاوي اجاز عقوق الوالدين تجربة قطر قرضاوي يشجع اقتتال
اهلنا في الجنوب وكانت خطبه تملا اذهان المهوسين/ات بالموت
فداء للاسلام واخوات نسيبة يجمعن الذهب والاموال قرضاوي يشجع
الارهاب ويصدره عبر القارات قرضاوي صوته اخرص عند قولة حق
في وجه سلطان جائر عندما هجر 5000مواطن قطري من قبيلة واحدة
لم يقل حلال ام حرام
قطر تصدر غاز لاسرائيل لم يحرم هذا
اخيرا وزير خارجية قطر يلتقي قادة اسرائيل وقرضاويكم ساكت
لان جنسيته القطرية ستسحب والمال سينفد
سال طالب سعودي استاذه المصري هل الفيل بطير
اجاب الاستاذ نعم بيطير لو ما طار بطير انا
الاحاديث موضوعة لخدمت الطغاة للدولتين اموية وعباسية
لان عندما ضرب عمر ابو هريرة من اجل لا يخلق تقديس مساوي
للقران الان تم التقديس بالعنعنه
لا تحملين الدين ما تحبين لا تصلي خلف الامامة زينب وبشخصي
ساصلي دعي هذا للخالق وانت لو كنت امامي للصلاة ساصلي
وكم من ارواح طاهرة في اجساد خبيثة صلت لسنوات برجال
ونساء
احيلك لواقعة لا زالت تتم / امام مسجد عتيق وهو خريج ازهر
لا يصلي وهو ماذون تمت علي يديه المباركه زيجات كتيرة
ولا زال وهذا الحال في السودان الغريبه هذا الامام يتحدث
عن الاستاذ محمود محمد طه بغريب الحديث ويقول ان الاستاذ
محمود اتي بالبدع
سلامي يا قلب انا كنت قايلك تبت من تعب السفر ومبارات القماري ومن شراب مويه المطر
ودعتك الله وجودي الرجوع للمصادر الدينية السنية ليس اسرائلية
او ماركسية وحتي الشيعه مع ايماني بكتبهم وكتب السنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
السلام عليكم
الأخ أبو الريش ربما لم أفهم ما ترمي إليه ولكن فهمي للآية هي ما جاء في كتاب الله القرآن الكريم ، وفهمي للحديث النبوي ما جاء في الصحيحين أو كتب الحديث التسعة هذا بالنسبة للمسلمين السنة أو الكافي بالنسبة للمسلمين الشيعة فهل يوجد في كل ما ذكرت أعلاه آية أو حديث يبيح إمامة المرأة أرجو مشكوراً أيراد النص إذا كان لديك تحياتي
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: الزوول)
|
Evidence for Women Leading Congregational Prayers
.1 The Prophet (peace be upon him) commanded Umm Waraqah, a woman who had collected the Qur’an, to lead the people of her area in prayer. She had her own mu’adhdhin (person who performs the call to prayers) [1] . 2. The above Prophetic tradition (hadith) is the reason why several medieval Muslim scholars supported female leadership. These include Tabari (d.310/923), author of the famous tafsir: Jami‘ al-bayan ‘an ta’wil ay al-Qur’an and Tarikh al-Rusul wal Muluk, Muzani, Abu Thawr and Abu Sulayman Dawud ibn Khalaf al-Isfahani (d.270/884), founder of the Zahirite school [2] . 3. God affirmed the suitability of women in major leadership roles as seen in the example of the queen of Sheba in Surat al-Naml (27:23-44). In the category of non-Prophets, she is the Qur’anic role model for a positive leader. Her method of leadership included transparency, public consultation, and putting the welfare of her people first. Pharaoh, a man, is the Qur’anic role model for negative leadership. Compare his words in verse 79:24— “I’m the big boss.” Thus gender is no guarantee for a successful leader, but women can be successful leaders as well. Men should not forbid what God has affirmed: But say not - for any false thing that your tongues may put forth, "This is lawful, and this is forbidden," so as to ascribe false things to God. For those who ascribe false things to God, will never prosper. (16:116) 4. God similarly affirmed the suitability of women in major religious roles as can be noted in the Qur’anic presentation of Mary as a Nazirite (Qur’an 3:35). Ancient Israelite Nazirites had access to the highest religious positions in the land, as can be noted in the case of Samuel and Samson. They had access to the Holy of Holies (mihrab), which contained the ark of the covenant, and to which only the religious elite could enter. Whereas Mary’s mother expected a boy, God willed her to deliver a girl, thereby affirming the suitability of women for major religious roles (Qur’an 2:36). [3] 5. God addresses gender discrimination from the moment a baby girl is born in the following verses: When news is brought to one of them of (the birth of) a female (child), his face darkens, suppressing his anger. He hides himself from the people, because of the bad news he has had! Shall he retain it in abasement, or bury it in the dust? Bad is what they judge! (16:58-59) Preventing female Muslims from major leadership positions, such as giving sermons or leading congregational prayers is gender discrimination and a way of abasing female Muslims. 6. God has commanded justice as can be seen in Surat al-Ma’ida 5:8 and elsewhere (See also 7:33; 16:90). O you who believe! Stand up firmly for God, as witnesses to fairness, and let not the hatred of others make you swerve to wrong and depart from justice. Be just: that is next to God consciousness: and be conscious of God, for God knows well what you do. (5: 7. Men need to hear what women have to say in enjoining good and forbidding harm. Friday and Eid sermons are an excellent opportunity for them to do so. The male believers and the female believers are each others allies, they enjoin good and forbid harm, they establish prayers, practise charity, and obey God and His Messenger. On them will God have mercy, for God is Exalted in power, Wise.(9:71)
Reference: http://www.muslimwakeup.com/main/archives/2005/03/women_imamat.php
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول سودانية تقود الصلاة (Re: Kostawi)
|
أتفق مع الاخت يمنى قوتةفي اغلب ما اوردته ..
بعض المداخلات هنا تناولت الموضوع باستخفاف و كأنه لا يستحق حتى مجرد البحث فيه .. الخلاف حول إمامة المرأة ليس جديدا و قد تناوله الفقهاْء .. و هذه بعض الآراء المشهورة
المالكية: افتوا بعدم جواز امامتها مطلقاً الشافعية: افتوا بجواز امامتها لجمع من نساْء و لم يجوزوا امامتها للرجال و الصبيان الحنابلة: على رأيين: بعضهم افتى بجواز امامتها لجمع من نساْء و لم يجوزوا امامتها للرجال و البعض منهم افتى بجواز امامتها للرجال في النوافل دون الفرائض إذا كانت المرأة أقرأ القوم
ابن جرير الطبري و أبو ثور الكلبي والمزني افتوا بجواز إمامتها مطلقاً للنساء و الرجال و الجمع المختلك في الفرائض و النوافل و ذهبوا في ذلك إلى ما رواه أبو داود من حديث أم ورقة "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها، وأمرها أن تؤم أهل دارها"
الشافعية الذين لم يجوزوا امامة المرأة للجمع المختلط افتو يبطلان صلاة الرجال خلف المرأة و لكنهم لم يقولوا ببكلان صلاة المرأة التي تؤم الرجال....
| |
|
|
|
|
|
|
| |