ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الحزب الشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا يدعوكم لندوة يوم السبت 3 ديسمبر بلندن
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-02-2016, 08:05 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة علي عسكورى(Asskouri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

جهزوا اطفالكم للضرب !!!!

08-13-2005, 07:11 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
جهزوا اطفالكم للضرب !!!!

    معظمنا طبعا كان ما إنجلد في المدرسه ( المهرجلين ولا الاملاء) بكون ناس البوليس لبعوه في مظاهره او في صف او غيره.
    هسي الموضوع قلب علي الاطفال حاملي الجنسيات المزدوجه! الحايسفر اولاده السودان يكلمهم انهم حا يجلدوا في خشم الباب ( المطار) بدون سبب! وممكن بالمره تعمل ليهم تمارين وتقوليهم في كف بطرش وفي كف برعف وفي كف يطلع دم بالخشم وفي كف ببوظ النظر. غايتو وروهم البلد البتستقبل اطفالها بالكفوف!

    شكرا للراي العام


    Quote: السبت13اغسطس2005
    الراس العام
    جوازات مطار الخرطوم تحقق فى حادثة «حاتم عبد الباسط»

    السودانيون حاملو الجوازات الاجنبية يشكون سوء المعاملة!

    مدير جوازات المطار:

    الاجنبى الذى وصف مطار الخرطوم بأنه أسواء مطار فى العالم لم يكن عمل تأشيرة دخول، فهـــــل نقــول لــه (تفضل البيت بيتك)؟!



    تحقيق: التاج عثمان- نبيل صالح

    السودانيون الذين يحملون جوازات أجنبية لدول أخرى، معظمها أوروبية، يشكون مر الشكوى من سوء المعاملة التي يلاقونها بمطار الخرطوم الدولي عند زيارتهم للوطن الأم.. الأمثلة التي ساقوها كثيرة، أخرها حادثة الاعتداء بالصفع على الشاب السودانى - الهولندى «حاتم»..

    «الرأى العام» التقت به في الخرطوم، وبوالده من هولندا عبر اتصال هاتفى، وبمدير جوازات مطار الخرطوم، وهيئة الطيران المدنى، لمعرفة تفاصيل وملابسات وتداعيات الحادث.

    «حاتم عبد الباسط الخليفة ابراهيم محمد علي» شاب سودانى- هولندى فى السابعة عشرة من عمره، يحمل الجواز الهولندى، ويتحدث العربية بصعوبة واضحة، حيث ولد وترعرع فى هولندا مع والديه السودانيين..

    زار الوطن لأول مرة عندما كان عمره «7» سنوات، والأخيرة كانت يوم السبت الموافق 16 يوليو الماضى، حيث وصل الى مطار الخرطوم الدولى في الخامسة والنصف مساء، على متن طائرة الخطوط الهولندية «KLM».. إتصلت به هاتفياً وطلبت منه الحضور لمقر الصحيفة، فجاء يوم الثلاثاء الماضى برفقة احد اقاربه..


    --------------------------------------------------------------------------------

    * سألته: ماذا حدث لك بمطار الخرطوم؟

    - أجاب وهو يخرج الكلمات بصعوبة: انا أحمل الجواز الهولندى، فتقدمت لضابط الجوازات في الكاونتر، فقام بوضع ختم الدخول عليه فحملته وتوجهت ناحية سير الحقائب، حيث كانت والدتى السودانية تقف هناك، إلا أن أحد أفراد الجوازات لحق بى وطلب رؤية جوازى، فقدمته له ، وبعد تفحصه لبرهة، قال أنه سيأخذ الجواز الى المكتب فقلت له: لماذا؟ ماذا به؟ أريد تفسيراً!!..

    فاحتدم النقاش بيننا داخل الصالة وتدخلت والدتى وأخذت الجواز منه، إلا أنه انتزعه منها ودخل المكتب فدخلت خلفه.. وهناك وجدت «5» أشخاص، طلبوا منى الجلوس على الأرض، بعدها فوجئت به ينهال على ضرباً، وسط دهشتى وذهولى، فأنا لم أفعل شيئاً، فقط كنت أطالبه بتفسير تصرفه واخذه للجواز بعد ختمه بواسطة ضابط الجوازات!!

    * سألته: كيف كان الضرب؟

    - إنهال على ذلك الشخص صفعاً فى وجهى!!

    * كم صفعة تلقيتها منه ؟

    - ثلاث صفعات.

    * وهل شارك بقية الاشخاص داخل المكتب في ضربك ؟

    - لا ، فسيل الصفعات إنهال على من فرد الجوازات .

    * وهل دخلت معك والدتك الى المكتب؟

    - لا ، كانت تقف بالخارج .

    * وماذا حدث بعدها ؟

    - تدخل بعض ضباط الشرطة وأعادوا لي جوازي

    * نعلم ان إدارة جوازات مطار الخرطوم أجرت تحقيقا في حادثة الإعتداء عليك .. فهل إستمعت اللجنة لأقوالك ؟

    - إستدعوني أكثر من ثلاث مرات ، وسردت لهم تفاصيل الإعتداء ، ثم عملوا طابور شخصية حتى أتعرف على الشخص الذي قام بضربي ، وفي كل مرة كنت أشير إليه دون تردد .

    * وماذا كانت نتيجة التحقيق ؟

    - قالوا لي بالحرف : فرد الجوازات شك ان يكون جوازي الهولندي (مضروب) - مزور ، ولذلك لحق بي ليتأكد من ذلك !!

    * وهل قدموا لك إعتذارا ؟

    - أجل إعتذروا لي غير التي اطالب بحقي في رد الاعتبار لي ، لأنني لم ارتكب جرما ، وما تعرضت له إهانة كبيرة لا أقبلها لنفسي أو لغيري .. فما ذنبي ، وماذا جنيت حتى أتلقى كل تلك الصفعات ، هل لأنني أحمل جواز أجنبي؟

    أفلا يسمح القانون السوداني بالجمع بين الجواز السوداني والأجنبي؟ فأنا في النهاية مواطن سوداني ، حضرت للسودان يدفعني شوق كبير لوطني وأهلى ، إلا ان ما حدث لي بمطار الخرطوم جعلني أقف مندهشا لما حدث ، ولذلك أصر على معاقبة المعتدي حتى لا يتكرر هذا المشهد المؤلم لسودانيين آخرين يحملون جوازات سفر أجنبية !!

    سمعة الوطن

    «عبد الباسط الخليفة ابراهيم محمد علي» والد «حاتم» ، إتصل بي هاتفيا من هولندا ، قال لي : «تعرض إبني للاهانة والضرب داخل مطار الخرطوم أحدث شرخا نفسيا عميقا في نفسيته ، فما تعرض له قد يجعله يكره طنه السودان ، ولولا وطنيني كان بإمكاني أمره بالتوجه إلى السفارة الهولندية بالخرطوم وإبلاغهم بما تعرض له بمطار الخرطوم ، بحكم أنه يحمل الجواز الهولندي ، لكنني لن إحتمى بدولة أخرى ، ولا أرغب في تصعيد الأمر لأنني على يقين ان ذلك يمكن ان يسيء لسمعة السودان عالمياً ، خاصة في هذا الظرف الحرج الذي يمر به.. ولذلك لجأت للصحافة ، فعليكم كصحفيين التصدي للمعاملة غير الكريمة التي يتعرض لها السودانيين ممن يحملون جوازات أجنبية ، داخل مطار الخرطوم.. فحصولهم على جوازات أجنبية لا يعني انهم إنسلخوا من سودانيتهم . والقانون السوداني لا يمنع الجمع بين الجواز السوداني والأجنبي .. وأشير عبر صحيفتكم المقروءة عبر الانترنت من كل السودانيين بهولندا ، إلى الحس الوطني العالي للسفير السوداني بهولندا ، والذي قدم لي إعتذاره وتأسفه لما حدث لإبني ، نيابة عن حكومة جمهورية السودان.

    جوازات المطار

    لمعرفة ملابسات الأشتباك الذي وقع بين الشاب حاتم الهولندي الجنسية السوداني الأصل مع أفراد شرطة الجوازات في صالة مطار الخرطوم وما هي الاجراءات التي اتخذتها سلطات المطار حيال هذه القضية ، التقينا بالعميد «صلاح الدين خليفة» مدير جوازات مطار الخرطوم الذي تحدث إلينا قائلاً :

    أولاً : قضية الشاب «حاتم» رهن التحقيق ولا نعرف المخطيء ، ولذا لم نتخذ أي اجراء حتى الآن فالمسألة قد تعد عادية ولا يستحق أن نطلق عليها قضية . فمثل هذه الاخطاء واردة في أي مكان .. فبالرغم من هذا لن نمرر المشكلة مرور الكرام ، وإذا تأكدنا أن الفرد الذي تعامل معه مخطئاً فلن نتركه وسينال عقابه ، فأما الشاب حاتم فاعتقد بأنه كبير في السن يستطيع أن يميز بين الخطأ والصواب.

    قاطعته : إذن سعادة العميد ، قد يكون الشاب حاتم ارتكب خطأ...؟

    أجاب قائلاً : أنا لم اقل أنه مخطيء او غير مخطيء فالتحقيق سيبين إذا كان مخطئاً ام لا

    * وعن المعايير التي يختارون افرادهم بها نظراً لحساسية العمل في مدخل السودان وبالذات انه يعكس وجه السودان للزوار من الاجانب وللسودانيين الذين يحملون جوازات اجنبية ، وما يترتب من أخطاء قد يضر البلد اقتصادياً قال العميد «صلاح الدين» :

    - نحن نبذل كل الجهود لتدريب أفرادنا في معاملة المسافرين والقادمين من السودانيين وغيرهم ، مثلاً في فحص المستندات بصورة (لطيفة) دون تذمر واستقباله ببشاشة ، واود أن اوضح أن ادارة الجوازات بتوجيهات في وزارة الداخلية قطعت شوطاً كبيراً في تسهيل الاجراءات للسودانين الذين يحملون جوازات أجنبية ، حتى أننا نعاملهم أفضل من بقية الجنسيات الأخرى .

    * وحول المعاناة التي يجدها المسافرين والقادمين داخل الصالة من الوقوف في صف الاجراءات لساعات طويلة أوضح العميد :

    - نحن نملك «16» كاونتر وهذا لتسهيل الاجراءات وتسريعها وثم أن الاجراءات التي تخص جانب الجوازات لا تستغرق اكثر من «20» دقيقة ، فالتأخير سببه تفتيش الحقائب والعفش.

    التعامل الفظ !

    التعامل الفظ ، او التذمر قد يترك انطباعاً سيئاً للقادم الذي كان يعتقد (أن السودانيين طيبون ويشوشون وشعب مضياف بطبعه) ومما يتركهم يصفون مطار الخرطوم بأسوأ مطار في العالم مدير الجوازات رد على حديث الاجنبي الذي وصف مطار الخرطوم بأنه (أسوأ مطار في العالم) ، قائلا :

    «في اي بلد من بلدان العالم الان تتخذ سلطات المداخل والمطارات اجراءات صارمة في ظل موجات الأرهاب التي تجتاح العالم ، وبالرغم من هذا الا أننا لا نتعامل مع الأجانب بالفظاظة التي ذكرها ذلك الشخص ، وكل ما حدث بأننا اتخذنا معه الاجراءات اللازمة لانه لم يكن يملك تأشيرة الدخول ، فمن غير المعقول أن نترك شخصاً يدخل البلاد وهو لا يملك تأشيرة دخول فهذا يقع تحت مسئوليتنا ، فبالتالي علينا التعامل مع مثل هؤلاء وفقاً للاجراءات القانونية للجوازات مهما طال زمن إنتظاره ، واردف قائلاً وهل كان ينتظر منا أن نقول له (تفضل البيت بيتك!!)

    الطيران المدني

    وفي الجانب الأخر كان لابد أن نتعرف على سير العمل داخل المطار من خلال هيئة الطيران المدني ، ودورها في الارتقاء بمستوى العمل داخل المطار رئيس قسم المعلومات والبحوث زهير الشندقاوي تحدث إلى الزميلة عزة عبد الفتاح «هيئة الطيران المدني أحدثت ثورة تحديثية في مطار الخرطوم الدولي والآن نفذت اكثر من «عشرين» مشروع يتمثل في توسيع الصالات وفتح صالات جديدة ونسعى نحو الطفرة التنموية للحاق بركب المطارات الدولية الأخرى.

    * ما يثار حول الاجراءات المشددة والتأخير لاكثر من عدة ساعات وما يثيره من سخط من القادمين المستثمرين أجاب قائلاً : -

    للأسف كل ما يثار حول التأخير والاجراءات المطولة حقيقة ، وهذا يعود لقلة الامكانيات من أجهزة كشف العفش وقلة الافراد العاملين في كاونترات الجوازات بالرغم ان الصالة بها اكثر من «16» كاونتر ، ولكن الذين يباشرون العمل في الكاونترات لا يتعد الأربعة أشخاص مما يؤدي الى التوقف كثيراً في صف الاجراءات.

    مشكلة الشاب حاتم التي يتابعها الكثيرين بشغف لمعرفة ما حدث بعد الحادث والاجراء الذي اتخذته هيئة الطيران المدني بصفتها طرف مهم جداً والانعاكسات التي تترتب على سمعة السودان والهيئة عنوان المطار أجاب :

    قسم المعلومات والبحوث بادارة العلاقات العامة قائلاً :

    سلطاتنا في حدود معينة في إدارة المطار تتمثل في ضباط المطار مهامهم تأمين المطار ، وهذه المشكلة التي تتحدث عنها تخص إدارة الجوازات والفرد الذي أفتعلها من الجوازات ، ولكن نحن أيضاً نقوم الآن باجراء تحقيقاتنا حول هذه المشكلة.

    واردف قائلاً : نحن في الهيئة نرفض مثل التصرف الذي يدر من فرد الجوازات وهذا انتهاك صريح لحقوق الآخرين ولا يوجد انسان له الحق في أن يعتدي على آخر بالمستوى الذي شوهد.

    قاطعته وماذا حدث ..؟

    اجاب قائلاً ك المشكلة ما زالت في طور التحقيق ولن أستطيع أن أدلى بأي شيء فبعد الانتهاء من التحقيق يمكننا ابداء الحقائق لكل من يريد معرفتها.

    * هناك الكثير من يتشكي من المضايقات داخل الصالة فضلاً عن طول الاجراءات والتفتيش ، هل لادارة العلاقات العامة دور في إزالة الصورة السيئة التي يتحدث عنها الناس عن المطار وأحدهم الاجنبي الذي وصف مطار الخرطوم بأنه أسوأ مطار في العالم !

    أجاب قائلاً :

    العلاقات العامة في اي مؤسسة هي الديكور الذين يعطي الوجه الحسن للمؤسسة ، ونحن نسعى جاهدين لتوفير الطرق المثلى للتعامل مع الأجانب من الزوار والمستثمرين ، لكن هناك جهات أخرى نحن لا نستطيع أن نتدخل في عملهم ولهم مطلق الصلاحية في التعامل داخل الصالة
    .




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 07:29 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)


    شيء مؤسف ياعسكوري.

    ولا أعرف هل أقول من باب الشيء بالشيء يذكر لأحكي لك - بدون تفاصيل - أن الحكومة الكينية أبعدت رياضيا قطريا - كيني الأصل - من أراضيه..إن ابعاده قد لا يثير حالة استنكار كما هو الحال بالنسبة لقصة حاتم عبدالباسط..لأن الرياضي القطري حاليا والكيني سابقا وافق على التجنس بالجنسية القطرية ليلعب تحت علم قطر وهو أمر قد يفسر بقاموس الوطنية على أنه "خيانة".. ولكن في حالة حاتم ما في مبرر فهو ما زال قاصرا لم يصل الثامنة عشرة من عمره..وامه سودانية في السودان..وقانون الجنسية يجيز إزدواج الجنسية..عجائب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 07:49 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: banadieha)

    شكرا بناديها علي المشاركه، وإن كنت اعتقد أن الابعاد يختلف عن الضرب!

    وبالمناسبه تتواتر هنا في لندن قصه لا أدري مدي صحتها عن إبعاد شاب سوداني يحمل جواز سفر بريطاني من مطار الخرطوم بعد ان دخل نفر من شرطة الجوازات في مشاده كلاميه معه واعادوه علي نفس الطائره! وختموا له في جوازه بان لا يدخل السودان مره اخري !!
    اعتقد ان مثل هذه القصص يمكن ان تنعكس سلبيا علي المواطنين السودانين الذين يودون زيارة البلدان الاخري وتصعب من حصولهم علي التاشيرات والدخول الخ.... ومثل هذا الطفل لوقام باخطار السلطات الهولنديه بما تم له ربما تكون هنالك ردة فعل ومعامله بالمثل من هولندا تجاه المواطنين السودانين الذين يودون زيارة هولندا لاي سبب. ما يفعله افراد شرطة الجوازات يضر بالمواطنين السودانين قبل أن يضر بالاجانب، واعتقد ان هنالك فهم خاطئ لهذه القضايا وهي قضايا حساسه، فالجواز لا يعني الشخص بقدرما يعني الدوله التي اصدرته، وفي الاطار العام مثل هذه التصرفات ( وانا لا ازال اعتقد انها محدوده) تضر بقضية الانفتاح والاستثمار في البلد وتخلف انطباعا سيئا للزائر!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 07:36 AM

xspice13
<axspice13
تاريخ التسجيل: 11-18-2002
مجموع المشاركات: 82

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    قدر ما فكرت في حاجة بتخلي ضابط الجوازات يعتدي بالضرب علي شاب قاصر بمفهوم القانون


    ما لقيت مبرر


    وكمان بالكف؟؟

    حسي حاتم دا يكون ما شاف كف في حياته
    حسبي الله ونعم الوكيل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 08:05 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: xspice13)

    ياxspice13

    Quote: قدر ما فكرت في حاجة بتخلي ضابط الجوازات يعتدي بالضرب علي شاب قاصر بمفهوم القانون


    بكون الراجل بتاع الشرطه افتكر أنه الولد قليل أدب ولازم يوريه الادب، البوديه شنو يطاول عليه ويساله من جوازه!

    اذا المحاكم في السودان يتقضي بجلد الناس، وبعد ديه الناس بهلولوا ليها، يبقي ناس الشرطه ما مشوا بعيد، مش هم البنفذوا عقوبة الجلد في المحاكم. يبطحوا ليك الراجل عمره ستين سنه في الواطه ويدورا فوق جعباته بالسوط ، وفي كثير من الاحيان يدورا جلد في النسوان برضوا بنفس الطريقه، ولا اعرف بلد تهين كرامه مواطنيها بتلك الصوره!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 09:58 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    هذه هي الحقيقة للأسف رضينا أم كرهنا
    اللهم يا قوي يا جبار ألحق الأذى وعذابك العاجل بهم، والمعذرة والتقدير لهذا الابن البار الذي يقوم بشعيرة (وصل الأرحام) ويلاقي هؤلاء الوحوش المتخلفون في واجهة بلده السودان - ولكن لعل والده يعرف أن الخراب في السودان طال كل شيء حتى الأخلاق
    وللأسف الشديد
    الفهم السائد والعرف المتبع لدى (بعض) الضباط و منسوبي الشرطة هو أن تظهر بأي شكل بأنك في الشرطة ولديك قدر من القوة والسلطة والحرية في أن تقوم بأي عمل مهما كان دون رقيب عليك (حتما الواسطة التي أدخلتك كلية الشرطة) تستطيع حمايتك من تنفيذ تعليمات من هم أعلى منك درجة ولو كانت التعليمات مستمدة من قانون الشرطة
    وأحيانا التحرش واستفزاز المراجع دون مراعاة لسنه وعرف منطقتة وثقافتة ومستواه التعليمي ألخ -
    ولا يمكن أن يستقيم الوضع وينصلح الحال إلا بعودة ( إن كان ذلك ممكنا) المنافسة الشريفة الحرة لدخول كلية الشرطة لتستعيد الشرطة عافيتها
    قال إرهاب قال ولد قاصر تشك فيه كإرهابي - العذر الأقبح من الذنب ؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 10:47 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Alshafea Ibrahim)

    الاخ الشفيع

    شكرا علي المداخله!

    اعتقد ان هنالك تخلف في المفاهيم وليس في الافراد. اقصد ان المؤسسات التي تخرج هؤلاء الرجال تعاني من قضيه مفاهيم واهداف. الشرطه السودانيه وبالرغم من ما شابها تحت الانقاذ اعتقد لا يزال فيها كادر جيد وان احتاج لتغير في نوعية التدريب. بمعني اخر تتضح نوعية تخلف التدريب الذي يتحصل عليه رجال الشرطه والجمارك في طريقة معاملتهم للاشخاص القادمون للسودان. اسواء ما في هذه الطريقه هي معاملتهم للشخص القادم علي أنه متهم !! بأي جرم لا ادري ! لذلك يتم تفتيش اشياؤوه الخاصه ومتعلقاته بصورة من يبحث عن دليل للجريمه!! هذه الطريقه اعتقد انها تعود لطبيعة التدريب والتأهيل الذي يناله هؤلاء الرجال في المعاهد والمؤسسات المختلفه!
    لذلك اعتقد أنه اصبح من الضروري اعادة تنقيح مناهج التدريب بما يتيح لهؤلاء الاشخاص أن يستوعبوا ان الشخص المسافر شخص برئ ( اللهم إلا ان تكون الدوله السودانيه قد صنفت السفر في حد زاته جريمه). أعتقد ايضا ان فترة الانقاذ وطبيعتها البوليسيه كانت وبالا علي هذه الاجهزه التي تقع في الواجهه لاستقبال الناس من سودانيين وغيرهم. وطالما كانت الدوله تبني تعاملها مع مواطنيها علي العنف ليس مستغربا ان يقوم شرطي بصفع هذا الطفل دون سبب وفي نفس الوقت يحاول رئيسه ايجاد المبرارات له عن طريق تمييع القضيه بأن هنالك تحقيق، وكأن هنالك في القانون ما يبرر للشرطي صفع الاطفال وضربهم! القضيه لا تحتاج لتحقيق او غيره وتجب معاقبة هذا الشرطي بصرف النظر عن الدوافع ايا كانت، فصفع الناس سودانيين أو اجانب بواسطة الشرطه فيه تعدي علي الناس و لايمكن قبوله وهو مخالفه واضحه للقانون، والاصلاح في السودان يبداء بجهاز الشرطه وهو اول الاجهزه التي عليها احترام القانون.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 04:28 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2005, 10:29 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)



    تعرف ياعسكوري هولندا دي من أكثر الدول الأوربية التي عصرت النظام ولكن الحرقني في الموضوع أن حاتم وأضرابه مهما كان الجواز الذي يحملونه فهم سودانيون لحم ودم ولو أتعوج اللسان ومن الحصافة للنظام أن يستفيد منهم كعناصر لتكوين رأي عام..وحتى الان ومن قراءة المقابلة يبدو أن التصرف فردي وفي انتظار نتائج التحقيق!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2005, 10:50 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 00:31 AM

Salma Daoud

تاريخ التسجيل: 03-21-2005
مجموع المشاركات: 359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    الأخ عسكوري...
    الشكر الجزيل لإيرادك الموضوع.... و لو إنه "نرفزني" من الصباح!!!

    Quote: واود أن اوضح أن ادارة الجوازات بتوجيهات في وزارة الداخلية قطعت شوطاً كبيراً في تسهيل الاجراءات للسودانين الذين يحملون جوازات أجنبية ، حتى أننا نعاملهم أفضل من بقية الجنسيات الأخرى .

    هل تعتبر هذه محمده؟؟؟ و لماذا لا يعامل الجميع بالإحترام الذي يستحقه "الإنسان"؟؟

    Quote: نحن نملك «16» كاونتر وهذا لتسهيل الاجراءات وتسريعها وثم أن الاجراءات التي تخص جانب الجوازات لا تستغرق اكثر من «20» دقيقة ، فالتأخير سببه تفتيش الحقائب والعفش.

    هل 20 دقيقة تعتبر رقم قياسي؟؟؟ و لماذا تفتيش الحقائب و العفش بتلك الطريقه غير الحضارية بعد أن تم شراء أجهزة الأشعة السينية التي من المؤكد قد كلفت الجهة التي ابتاعتها مبالغاً طائلة!!!

    Quote: في اي بلد من بلدان العالم الان تتخذ سلطات المداخل والمطارات اجراءات صارمة في ظل موجات الأرهاب التي تجتاح العالم ، وبالرغم من هذا الا أننا لا نتعامل مع الأجانب بالفظاظة التي ذكرها ذلك الشخص

    الفظاظة التي يتعامل بها الإنسان في مطار الخرطوم غير مسبوقة!! و ليس فقط تجاه الأجانب بل تجاه الجميع!!! فالجميع يعتقد أنه وضع في ذلك المكان "ليعذب" المسافرين و ليس ليسهل عليهم و يخدمهم و تلك مشكلة تعم جميع مرافق الدولة بخاصة من يعملون بالواجهة و يلتقون بالجمهور!!! أعلم أن لكل قاعدة شواذ و لربما يكون هنالك موظفاً "شاذاً" عن تلك القاعدة القبيحة لكني لم أره و لم أسمع شخصاً يحكي عنه.

    Quote: وكل ما حدث بأننا اتخذنا معه الاجراءات اللازمة لانه لم يكن يملك تأشيرة الدخول ، فمن غير المعقول أن نترك شخصاً يدخل البلاد وهو لا يملك تأشيرة دخول فهذا يقع تحت مسئوليتنا ، فبالتالي علينا التعامل مع مثل هؤلاء وفقاً للاجراءات القانونية للجوازات مهما طال زمن إنتظاره ، واردف قائلاً وهل كان ينتظر منا أن نقول له (تفضل البيت بيتك!!)

    تطبيق القانون لا يعني إذلال أي إنسان مهما كانت جنسيته... حتى لو كان مخالفاً للقانون. و لا يصح التباهي بـ "طول مدة الإنتظار" و سياسة "تعال يوم السبت!!!" حتى لمخالف القانون فذلك لا يعكس سوى مدى التخلف الذي لا زلنا نقبع فيه..

    الشاهد في الأمر.. إحنا لسه علينا كتـــــيــــــــــــــر!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 00:58 AM

smilewomen


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    Quote: ودخل المكتب فدخلت خلفه.. وهناك وجدت «5» أشخاص، طلبوا منى الجلوس على الأرض، بعدها فوجئت به ينهال على ضرباً،


    يا الهى!!! أكاد لا أصدق ما تقرأ عينى
    يجلسونه أرضا ثم ينهال على وجه صفعا وأين بمطار الخرطوم. والمناسبه مراسم استقبال لمشرد عن وطنه سنوات طوال.

    Quote: قالوا لي بالحرف : فرد الجوازات شك ان يكون جوازي الهولندي (مضروب) - مزور ، ولذلك لحق بي ليتأكد من ذلك !!


    ولنفرض حقا أن الجواز مزور أو أن هذا القادم قد خالف القانون هل يحق لرجل الجوازات بالمطار أو غيره بتنفيذ العقوبه عليه. وهل العقوبه تكون بصفعات فى الوجه. الرسول (ص) نهى عن الضرب على الوجه. لان فى ذلك اهانه للانسان الذى كرمه الخالق. والسودانى أكثر ما يميزه عن كل شعوب الدنيا كرامته التى يعتز بها جدا ولا يساوم بها أبدا. لقد رأينا المواطن المصرى يضرب وتهان كرامته ويرضخ لرجال الامن والشرطه بعبارت مثل معليش يا سعادة البيه وغيرها من العبارات. ولكن لا يمكن أن يتنازل السودانى عن كرامته. فالسودانى يتنازل عن مصدر رزقه دون أن يرف له رمش أن تم المساس بكرامته. فهل مطلوب منا التخلى عن أكثر ما يميزنا عن بقية شعوب العالم. السودانى بلا كرامة يصبح غير سودانى.

    ثم هذا الطفل الذى تعرض للصفعات من رجل الجوازات يمنع قانون البلد الذى أتى منه والذى نشأ فيه أن يمد احد يده عليه. أيا كان هذا الاحد فالقانون لا يسمح للوالد بضرب ابنه ولا يقبل تبرير ضربه من أجل تأديبه. ثم يفاجأ مثل الطفل فى مطار بلده الام باستقباله بالصفعات!!!! أنا فى قمة الدهشه وقمة الحزن على ما أل اليه الحال فى السودان. بلد يتجرأ فيها ضابط الجوازات بضرب المواطن أو الاجنبى ويملك نفسه حق تأديب المواطنين وتوجيه الصفعات اليهم.

    Quote: التقينا بالعميد «صلاح الدين خليفة» مدير جوازات مطار الخرطوم الذي تحدث إلينا قائلاً :

    أولاً : قضية الشاب «حاتم» رهن التحقيق ولا نعرف المخطيء ، ولذا لم نتخذ أي اجراء حتى الآن فالمسألة قد تعد عادية ولا يستحق أن نطلق عليها قضية . فمثل هذه الاخطاء واردة في أي مكان .. فبالرغم من هذا لن نمرر المشكلة مرور الكرام ، وإذا تأكدنا أن الفرد الذي تعامل معه مخطئاً فلن نتركه وسينال عقابه ، فأما الشاب حاتم فاعتقد بأنه كبير في السن يستطيع أن يميز بين الخطأ والصواب.


    تأملوا معى. هذا هو رئيس الضابط المعتدى وهذه هى كلماته. فكيف يمكن لوم الضابط أن كان هذا هو رد الفعل لمن يرأسه. استفزاز غريب. ما هى القضية رهن التحقيق وهل يحتاج الامر لتحقيق بعد أن تعرف الطفل على من اعتدى عليه ثلاث مرات. وأى مسأله تلك التى تعد عاديه. هل استقبال المواطنون فى المطار بالصفعات أصبح يعد أمرا عاديا الان فى السودان. عجبى!! وأى أخطاء تلك التى تعتبر أن حدوثها وارد. وارجو اعطائنا مثال على حدوثها بمطار أخر من مطارات العالم. وانى أتساءل هل علم القائمون على أمر جمهورية السودان هل علموا بهذه الواقعه أم لا. وهل مثل السيد مدير جوازات مطار الخرطوم قد قام بتمثيل الدوله خير تمثيل وهل الدوله يشرفها مثل رده أعلاه على قضية بهذا الحجم ووصفه أن المسأله عاديه ولا يستحق أن يطلق عليها قضيه. مثل هذه الحادثه ان حدثت ببقعه أخرى فى العالم لاستقال وزير داخليتها واستقال مدير جوازاتها ولا أستبعد ان تستقيل الحكومه أيضا طالما أنه تم التعدى على احدى مواطنيها وبهذه الصوره المشينه و تحت سمعها وبصرها وباحدى مطاراتها. وأحمد الله أن لم يتواجد صحفيا عالميا أو مصورا ساعة وقوع الحدث ولم تقم كاميرا بالتقاط صور لما حدث. لانها كانت ستكون طامة كبرى ان تم نشر هذه الواقعه المخجله فى صحف عالميه وفى بلاد يحترم فيها حق الحيوان فما بالك بحق الانسان.

    Quote: فأما الشاب حاتم فاعتقد بأنه كبير في السن يستطيع أن يميز بين الخطأ والصواب


    بالطبع يستطيع التمييز بين الخطأ والصواب. ولا بد أنه لا يزال مندهشا غير مصدقا أن يد امتدت على وجه تكيل له الصفعات ترحيبا بقدومه لوطنه السودان. أل هو جايهو مشتاق وبعد سنين طويله من الغياب.

    حرام عليكم مسختو عليهو اجازتو

    ويا سيدى الكريم (العميد «صلاح الدين خليفة») الناس فى دول الغربه بتحاول المستحيل أن تربط أبنائها بتراب وطنهم وبحاولوا المستحيل أن لا يفقد الابناء هويتهم فى دول الشتات ورغم الظروف الاقتصاديه الصعبه بحاولوا المستحيل لتوفير تذكرة السفر عشان الاولاد يمضو اجازاتهم فى السودان ويخلقوا رابط بينهم وبين تراب وطنهم وبين أهل بلدهم.

    وهم أطفال نشأوا بعيدا عن السودان ويصعب عليهم التحدث بلغتهم الام ومع ذلك يتلهفون لرؤية السودان ورؤية أهاليهم فى السودان ويشوفوا حاجات كان بحكوا ليهم بيها أبائهم وامهاتهم يشوفوها شوف العين. فتخيل معى بدلا عن أن نستقبلهم بالاحضان ونشعرهم بالامان والاطمئنان فى بلدهم الام. ونشعرهم بأنهم مرحب بهم وأن البلد مشتاق لهم بدلا عن ذلك نجعل ذكرى زيارتهم لوطنهم ذكرى سيئه وتذكرهم بما يحاولون نسيانه من صفعات تلقوها قبل خروجهم من أرض المطار.

    حقا شيئ مؤسف للغاية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 02:09 AM

ست البنات

تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 4632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    سلام للجميع ، واعتذار كبير للصغير حاتم وأسرته ، وللأجنبى الذى وصف مطار الخرطوم بأسوأ مطار !!!أكيد

    شاف الأمرين !


    الحقيقة أنا ما عارفة أبدأ من ويين ! الحدث يخلع ويخجل !!!

    وطبعا ناسنا ديل أول ما الواحد يصرفوا ليهو الكاكى قبل ما يصرفوا ليهو التعليمات ( اذا

    كانت فى تعليمات ) يقوم فللى لتعذيب الناس والأستعراض بالكاكى !

    ومافى زول يقدر يسأل واحد لابس رسمى أى سؤال والا الكفوف تقع !

    والزول اللبس الكاكى حكمة الله ماب يفرق بين امرأة وراجل أو طفل ! كلهم رعية تحت امرته

    وتصرفه !


    ملحوظة :

    فى مطار مدينة مالبورن الأسترالية باص لنقل القادمين والمسافرين والمودعين وغيرهم من المطار والى

    وسط المدينة وبالعكس ،

    ولأن سعر التذكرة 13 دولار ، فأن الشركة التى يتبع لها الباص لديها مايكرو باصات مهولة

    العدد توصل الجميع الى الأماكن التى يقصدون ، ومعاها كلمة طيبة ، وابتسامة عريضة للترحاب

    والوداع !

    ست البنات .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 03:55 AM

Khaalaleyaal
<aKhaalaleyaal
تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Asskouri)

    تعرفوا المحزن والمخجل في الموضوع ده كلو هو مدير الجوازات البصرح بكلام ما ليهو اية علاقة بالواقع

    Quote: فهـــــل نقــول لــه (تفضل البيت بيتك)؟!


    لو كنته بتزور او بتسال باقي الاجراءات بتم كيف داخل المطارات الاخرى
    ايوه نعم بقولو اتفضل البيت بيتك وللمعلومية انا في بلد خليجي واقول ليك ممكن تجيب جواز اي زول وتختو ضمان تدخل بيهو البلد لغاية ما يتم اصدار تاشيرة زيارة ليك او ممكن تتصل بي اي فندق يجي وياخدك تحت ضمانتو هو.


    Quote: على يقين ان ذلك يمكن ان يسيء لسمعة السودان عالمياً


    دي مفروغ منها هي انتهت من زمااان صح النوم


    Quote: حتى الآن فالمسألة قد تعد عادية ولا يستحق أن نطلق عليها قضية . فمثل هذه الاخطاء واردة في أي مكان


    عادية كيف!!!!!! يا استاذ Asskouri انته متاكد ده اقوال مدير الجوازات



    Quote: فبالتالي علينا التعامل مع مثل هؤلاء وفقاً للاجراءات القانونية للجوازات مهما طال زمن إنتظاره


    وفقا لاجراءاتك القانونية انك تصفعه وتضربه عشان ما عندو تاشيرة او لانو جواز سفرو مضروب
    هل تعلم كم واحد اجنبي او مستثمر شاف المهزلة ده


    شكرا لسرد هذه القضية ونقدم اعتذاري كسوداني مقيم في الخارج على هذا التصرف الى السيد حاتم عبد الباسط
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2005, 06:41 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: جهزوا اطفالكم للضرب !!!! (Re: Khaalaleyaal)

    الاخوات
    Tragie Mustafa
    Salma Daoud
    smilewomen
    ست البنات

    شكرا علي المرور والمشاركه!
    الموضوع افتكر انه هام جدا ويحتاج الي الكثير من النقاش! الاخطر في الامر كله انه السيد المدير يعتقد انه عساكره او ضباطه عندهم الحق في ضرب الناس !! تلك هي المصيبه!! الناس ديل بنسوا انه دورهم الاساسي هو الترحيب بالقادمين الي السودان نبابة عن الشعب السوداني !! لكن واضح مما حصل إنه فاهمين الشغلانيه بالمقلوب بدليل إنهم يتخذوا من صفع الاطفال ومعاكسة المواطنين وغيرهم من الاجانب طريقه للعمل. كل الدول في الغالم تختار لمثل هذه المواقع اكثر كادرها الامني تدريبا في فن التعامل مع الناس واكثرهم ذكاء وحصافه و ( خفة دم ودماثه وطول بال) حرصا منها علي عدم جرح شعور زوار البلد او اعطائهم اي نوع من الانطباع السلبي عن البلد. وكما قلت في رد سابق ان المشكله ليست في الافراد بقدر ما هي في ( المؤسسه) والتدريب الذي يتلقاه هؤلاء النفر. واعتقد اننا في حوجه ماسه لاعادة النظر في مؤسساتنا واهدافها يصوره تليق بنا كشعب يرحب بزواره ويقتح لهم الابواب و ( يحترمهم) كبشر قبل كل شئ!
    ليس المشكله ان يكون هنالك قصور، ولكن المشكله هي ان لا نعترف بالقصور ولا نعمل علي علاجه بالصوره العلميه التي تؤكد عدم تكراره وتجنبه تماما!

    الاخ خال العيال

    حقيقة حديث السيد المدير اثار فيني الكثير من الاحباط ، لانه نحي الي تبسيط المشكله والتقليل منها!
    لي تجربه ايام كنت اعمل في وزارة التخطيط، حيث دعونا ممثلين من ينك التنميه الافريقي لزياره البلاد للتجهيز لقرض بقرابة المائة مليون دولار كمدخلات انتاج للموسم الزراعي. ونسبة للحوجه الملحه للمبلغ طلبنا منهم السفر مباشرة الي الخرطوم وباسرع فرصه ( وهم بحكم طبيعة عملهم وطبيعة المؤسسه التي يعملون بها لا يحتاجون الي تاشيرة دخول. ولكن ورغم ذلك اخطرت مسؤول العلاقات العامه بالامر وطلبت منه مقابلتهم داخل المطار واكمال إجراءاتهم. وتاكيد للتحوط ارسلنا لهم فاكس يوضح سبب زيارتهم وبه ارقام جوازاتهم وغيرها! ولسبب او لاخر تاخر مسؤول العلاقات العامه في الدخول الي صالة المطار، وحصل ما كنت اخشاه!!! فقد تم اقتياد الرجلين واعتقالهم داخل المطار رغم ما ابرزوه من مستندات ومكاتبات ودعوة الحكومه لهم ورسالة الفاكس بجانب الحقيقه الاساسيه بانهم لا يحتاجون اصلا لتاشيره لزيارة اي دوله افريقيه! كل ذلك لم يعن اي شئ لمسؤول الجوازات، وبدلا من محاولة الاتصال بمسؤول اعلي او بوزارة الماليه او معاملتهم معامله كريمه اسمعهم مالذ وطاب من الكلمات اياها واعتقلهم وشرع في اجاراءات اعادتهم من حيث اتوأ!
    واذكر ان وزارة الماليه لا حقا ارسلت خطابا بتوقيع الوزير لوزارة الداخليه موضحة ان مسؤولي البنك لا يحتاجون لتاشيرة دخول للبلاد، قمت بنفسي ومعي مسؤول العلاقات العامه باخذ اكثر من صوره من الخطاب وسلمناها لادارة الجوازات بالوزاره وبالمطار، إلا ان الامر ظل كما هو وكل ما نتحدث لهم يخبروك اننا لا نعرف مثل ذلك الخطاب ولا علاقه لنا به ولا تنلقي تعليماتنا من وزارة الماليه! من مثل تلك التجارب وغيرها انتابني احساس يأن المؤسسات في السودان لا تعرف اهدافها وماهي علاقتها باجهزة الدوله الاخري و احسست ان كل مسؤول في السودان شغال بطريقته ولا يوجد هدف مشترك ولا يعرف كثير من المسؤولين اهمية التنسيق والتناغم ولا بقومون بتنوير مرؤوسيهم باهمية العمل مع الاخرين ولا يهمهم كثير ان يتسبب مرؤوسيهم في الاضرار بمصالح الدوله في مواقع اخري !!
    قد تكون مثل قضية هذا الطفل حدثت للكثيرين ولكنهم ربما ( خوفا) ( اكلوها علي اللباده)، لذلك اعتقد أنه اصبح من الضروري المناده بالاصلاح في هذا الموقع والتاكد من تأهيل العاملين به وحسن معاملتهم للناس. ربما تحتاج الدوله للاستعانه بخبراء من خارج السودان في هذا المجال او ابتعاث افراد للتاهيل في الخارج، وهذا الموقع هو الواجهه ويستحق الصرف عليه وتاهيل كادره!
    بجانب ذلك اعتقد ان هنالك حوجه ماسه ( لاعادة صياغة) المؤسسات العامه وتعريفها من جديد!

    اسف للاطاله واشكركم علي المداخلات ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de