وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 00:50 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة علي عسكورى(Asskouri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره

07-31-2008, 09:17 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره

    المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره


    ليس هنالك أدني شك بأن إدارة سد مروي هي اول إداره في الدوله السودانيه تمنح صلاحيات تفوق صلاحيات رئيس الجمهوريه نفسه. (راجع قانون وحدة تنفيذ السدود

    http://www.almanasir.org/modules.php?name=News&file=article&sid=199

    htمنحت هذه الوحده من الصلاحيات ما يفوق اي تصور حتي اصبح لها جيش وقوه امنيه وبوليس وعدد ضخم من شركات الانشاءات وغيرها. وكنتيجه للاموال التي تحت يديها اصبح للوحده جيش عرمرم من المنتفعين في كل الوحدات الحكوميه ابتداء من وزارة الخارجيه، والماليه، وديوان النائب العام والهيئه القضائيه والمجلس الوطني، بل اصبح من العسير ان تجد وحده حكوميه لايشرف عليها عميل للوحده. يضاف الي ذلك فالمدير التنفيذي للوحده الذي يتمتع بعلاقه خاصه وغير مسبوقه مع رئيس الجمهوريه، اصبح يعين ولاة الولايات ويفصلهم حسب تنفيذهم لاستراتيجيته. ونتيجة لصراع المتاثرين بسد مروي تم فصل والييين في كل من الولايه الشماليه وولاية نهر النيل، والان تتم الاجراءات لفصل الولاه الحالين عن قريب.
    وكنتجة لعلاقة مدير الوحدة التنفيذي بالرئيس، اصبح الرجل اقوي من حزب المؤتمر الوطني نفسه، ولم يعد في الحزب احد يستطيع ان يقف في طريقه. وقد كشف صراع المناصير مع ادارة السد ومن خلال الوسطاء العديدين من المؤتمر الوطني الذين توسطوا لحل المشكله، اعترف بعضهم صراحة ان الرجل اقوي من الحزب وانه اصبح فوق الجميع وانهم عاجزين عن فعل شيء رغم ما وقعوه من اتفاقات امام الجميع.
    وكما صنعت الانقاذ وحدة السدود ومنحتها صلاحيات غير مسبوقه ليس فقط في تاريخ السودان ، بل في تاريخ السدود علي نطاق العالم، كذلك خلق الله المناصير ومنحهم من العزيمه والاراده مالم يمنحه لاخرين. فعزيمة المناصير للبقاء في ارضهم في صلابة صخور ارضهم، بل لا تدانيها صلابه غير صلابة ايمانهم بالله.
    كانت إدارة السد مخطئه تعتقد والي وقت قريب انه ببعض الاعتقالات والتعذيب والمطارده يمكنها ان تفت من ارادة المناصير وتهزمهم وتخرجهم من ارضهم. فطفقت في هذا الاتجاه تعتقل من تعتقل، وتطارد من تطارد، وتلاحق من تلاحق، وتطرد من الوظيفه من تطردوتشرد من تشرد. وعندما لم تجد هذه الاساليب، اتجهت الاداره لشراء الذمم، فدفعت ما دفعت،ولم تجد بين المناصير من يبيع اهله، إلا واحد او اثنيين يعتبر المناصير وجودهم بينهم ضروره لاتقاء شر عين الحسود.
    وعندما لم يجد كل ذلك اتجهت إدارة السد موظفة عملائها في الكثير من المؤسسات الحكوميه، وشرعت في اكبر عملية تزوير يعرفها السودان تم من خلالها تزوير اوراق ثبوتيه تصرف علي اساسها استحقاقات المناصير، وبالفعل كانت هذه محاوله مستميته لاضعاف المواطنيين البسطاء وتخويفهم بأن حقوقهم قد صرفت وانه لم يعد لديهم شيء وعليهم ان يلاحقوا إدارة السد ان كانوا يريدون استلام حقوقهم. وكانت ادارة السد تحضًر نفسها للاعداد الغفيره التي ستاتيها تبحث عن حقوقها لتقول لهم، إن كنتم تريديون حقوقكم فعليكم الهجره إما الي مشروع الفداء ( حوالي 40 كيلو في صحراء النوبه شمال ابوحمد) ، او مشروع المكابراب ( 30 كيلو من النيل شرق الدامر)... وعلي غير ما تتوقع إدارة السد، لم يحضر لها احد ليسألها عن حق.. واسقط في يدها...
    حاولت إدارة السد ايضا عن طريق عملائها، اشعال الفتنه بين المناصير، واجتهدت لتصنع لنفسها جنجويد يحارب عنها بالوكاله لكي يتحول الصراع بين المناصير، ولو لالطف الله لكانت قد نجحت. حيث قام احد عملائها بتوزيع الذخيره والسلاح داخل القري واصطنع مشكله وقام اقاربه بإطلاق النار علي المواطنيين، واصيب شاب وجرح اخرون. ولكن بفضل الله تمت السيطره علي الامر ووئدت الفتنه في مهدها. الغريب في الامر انه عندما تقدم المناصير بشكوي ان ضابط بالجيش يقوم بتوزيع السلاح والذخيره بكميات ضخمه ويستخدمها وسط المواطنيين من دون سبب، لم تقم القوات المسلح باي تحقيق ولم تتم مسالة الضابط وذهب وعاود عمله كالمعتاد. وذهبت شكوي المناصير كسابقاتها ادارج الرياح.
    ورغم ما تقوله طاحونة اعلام الحكومه عن القضيه ومحاولة تزويرها او حصرها علي التعويضات او قيمة النخله، فكل ذلك لا يعني المناصير في شيء لأن جوهر الصراع بين إدارة السد والمناصير هو ملكية الارض.
    فالمناصير الذين لا يغمر السد سوي جزاءا يسيرا من ارضهم ( حوالي عشره كيلو متر من جملة 180 كيلو هي طول ارضهم علي النيل) قرروا البقاء في ارضهم مهما كانت التكاليف وحتي لو اضطروا لقتال الدوله دفاعا عنها، لا يهمهم ان استشهدوا واحدا تلو الاخر دفاعا عنها. إلا ان ادارة السد التي تتواتر الروايات عن بيعها لارض المناصير لمستثمرين، تصر أيما اصرار علي اخراج المناصير من ارضهم غرقوا ام لم يغرقوا. وتحضيرا لهذا التهجير القسري ولتمكن المستثمرين من وضع يدهم علي الأرض خاليه من المواطنيين، قامت إدارة السد بتشييد حوالي عشره الف وحده سكنيه في الصحراء في المشروعين الذين سبقت الاشاره لهم. فشيدت بمشروع المكابراب حوالي 6 الف وحده سكنيه، لم يذهب لها سوي 700 اسره ومازال باقي المنازل فارغا ينعق فيه البوم. وشيدت الاداره ايضا حوالي اربعه الف وحده بمشروع الفداء الصحراوي شمال ابوحمد، لم يذهب له الا 130 اسره ولايزال باقي المنازل خاويا ينعق فيه البوم وتدفنه رمال الصحراء.وامام هذا الفشل غير المسبوق، لجأت إدارة السد الي اخر ما في كنانتها، وهي غمر قري المناصير عن قصد لاجبارهم للهجره الي مشروعاتها.
    وكان المناصير قد بداوا العام الماضي تنفيذ خطة طواريء لتشييد منازلهم بالعون الذاتي ومن مواردهم الذاتيه. غير ان ادارة السد وفي خطوات محسوبه قامت بتوظيف حكومة ولاية نهر النيل لتوقيع اتفاقيه مع المناصير ووعدهم بالالتزام بتشييد مساكن لهم حول البحيره فوق ارضهم، وتبعت هذا الاجراء بإعتقال قيادات المناصير والزج بهم في السجن. وقد نجحت ولاية نهر النيل في لعب الدور المرسوم لها ومارست الكذب والخداع والتسويف علي المناصير وجرجرتهم الي مواعيد الفيضان لتتمكن إدارة السد من غمرهم بالمياه قبل ان يبنوا مساكنهم لاجبارهم للخروج من ارضهم.
    وعلي نفس القدر كان المناصير يعلمون ان حكومة ولاية نهر النيل تضحك عليهم وتنفذ ما تطلبه منها إدارة السد لتضييع الوقت لحين موسم الفيضان.
    ما لاتعرفه إدارة السد ولا حكومة ولاية نهر النيل، ان المناصير يعرفون تضاريس ارضهم تماما، ويعرفون ارتفاعها، حتي لدرجه انهم يشكًون ان ارضهم قد غرقت في طوفان نوح.
    لذلك لم يكن المناصير قلقون مما سيحدث او ما ستقوم به إدارة السد، فكل ما يتوجب عليهم فعله هو الانتقال الي الاراضي العليا بالمنطقه... وربما ترتبك حياتهم شهرين او ثلاثه، لكن بعد ذلك ستعود حياتهم كالمعتاد.
    واستعداد للقيام بهذه الخطوه نظم المناصير مجتمعهم منذ العام الماضي وحدد لكل منهم دور، خاصة وهم بارعون في البنيان واعمال التشييد والاعمال الشاقه جزء اساسي من حياتهم يمارسنها يوميا. فالمناصير هم المجموعه الوحيده التي تستنبت الصخور وتروضها وتنتج منها القمح والشعير والذره والتمور. ومازار المنطقه زائر إلا واندهش لمقدرة الناس علي ترويض الصخور واستئناسها وجعلها جزء مفيد من الحياه.
    إذن اندفع المناصير من جميع قراهم لانقاذ الاسر التي غمرتها المياه... وتجري في مناطق المناصير الشماليه عملية انقاذ ونفير اهلي غير مسبوق في تاريخ السودان. وكما كان متوقعا مارست الدوله تعتيما كاملا علي الكارثه، ولم تقدم اي شيء للمناصير، وصمتت حكومة ولاية نهر النيل علي ما يجري لمواطنيها تنفيذا لمؤامرتها مع إدارة السد. الكل يحبس انفاسه وينتظر ان يخرج المناصير من بيوتهم كالفئران كما قال وزير السد، ولكن هيهات....!
    واثبتت الايام أن لا إدارة السد ولا الحكومه المركزيه ولا حكومة الولايه تعرف طبيعة المناصير وقوة عزيمتهم... فما دخل المناصير في تحد طوال تاريخهم إلا وكسبوه... ومثل هذا الذي تقوم به إدارة السد لا يعتبره المناصير تحد... فكما قال رفيقنا حسن احمد عمر نميري ان المناصير يتحدون الكبار وليس الصغار...فقد قاتل المناصير من قبل الامبراطوريه البريطانيه وهي في اوجها.... ويتطلعون الان لقتال امبراطوريات اخري.. ما مثل إدارة السد هذه في لا ترقي الي مستوي التحدي.
    الان وضعت إدارة السد نفسها في موضع لا تحسد عليه، إما استخدام سلاح الطيران لضرب القري لاخراج المواطنيين، او القبول بالهزيمه والفشل في اخراج المناصير... وعليها ان تبحث لمن يستأجر منها البيوت التي بنتها في الصحراء... وكل الخيارين له تبعاته وتكاليفه...
    ولايزال الصراع محتدما...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2008, 09:30 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: Asskouri)

    الاخ علي عسكوري

    انه ليس صراع جبابرة بقدر ما هو صراع متجبر يزينه الباطل مع جبابرة يزينهم الحق

    و الله انها لمأساة ان تحارب الدولة مواطنيها و لا تحرك ساكنا لشكواههم

    و الله انها مأساة ان تتحكم قلة في مصائر الآلاف من اهل القري الآمنتين

    و ما فائدة التنمية ان لم يكن الانسان محورها

    و ما فائدة العمران ان لم يكن الانسان مستفيده الاول

    لا اشك اطلاقا ان ليل الظلم قصير و ان في قوة شكيمة اهلنا المناصير في امري و و اهلنا في الحامداب و كجبار و النيل الابيض و الجموعية ما يكفي لتكسير معاول الظلم

    دمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2008, 09:54 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: ابراهيم عدلان)

    الاخ ابراهيم

    تحياتي

    نعم هم جبابرة الظلم ونحن بقوتنا وايماننا بالله وعزيمتنا التي لاتلين وايماننا بقضيتنا ندافع عن حقنا باستماته غير معهوده..
    إنه صراع بين الحق والباطل... وسيتنصر الحق ولو بعد حين

    اشكرك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2008, 09:49 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: Asskouri)







    دعوة المظلوم ليس بينها و بين السماء حجاب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2008, 10:47 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: ابراهيم عدلان)

    عسكوري يا غالي..

    سلام وشوق وسؤال عن الحال الخاص والعام

    أحس بعجز أمام ما يحدث لأهلي المناصير...

    هؤلاء الأغراب الذين يحكموننا أهانوا كل أهل السودان.. فهل من نهاية لذلك؟؟!

    أضعف الإيمان: كامل التضامن مع أهلنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2008, 11:57 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: Raja)

    العزيزه رجاء

    كيفك

    طولنا ما قرينا ليك واخبارك مقطوعه

    اشكرك علي تضامنك معنا طوال حملتنا

    ( ايه النيولوك ده!)!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2008, 03:42 PM

نورالدين صلاح الدين
<aنورالدين صلاح الدين
تاريخ التسجيل: 01-07-2008
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: Asskouri)

    Quote: الاخ علي عسكوري

    انه ليس صراع جبابرة بقدر ما هو صراع متجبر يزينه الباطل مع جبابرة يزينهم الحق


    لقد كفاني إبراهيم قول الكثير
    لقد جمع فأوجز فأبلغ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2008, 10:48 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: نورالدين صلاح الدين)

    الاخ نور الدين

    تحياتي

    نعم لقدد اوضحت للاخ ابراهيم مايلي
    Quote: الاخ ابراهيم

    تحياتي

    نعم هم جبابرة الظلم ونحن بقوتنا وايماننا بالله وعزيمتنا التي لاتلين وايماننا بقضيتنا ندافع عن حقنا باستماته غير معهوده..
    إنه صراع بين الحق والباطل... وسيتنصر الحق ولو بعد حين

    اشكرك


    انه يااخي نور الدين صراع بين الحق والباطل وسينتصر الحق ولو بعد حين

    اشكرك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2008, 00:16 AM

عبد الشفيع علي سوركتي

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: Asskouri)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2008, 03:35 AM

Elsanosi Badr

تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 3586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: عبد الشفيع علي سوركتي)

    الاخ عسكوري لك التحيه والاحترام
    كامل تضامني مع اهلي المناصير...

    والخزي والعار للحكومه التي تقتل مواطنيها...

    فلتذهب ادارة السدود الي الجحيم فاتنميه يجب ان ان تكون للانسان وليس فنائه وقتله وسلب حقوقه كما تفعل ادارة السدود المجرمه...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2008, 03:19 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-13-2006
مجموع المشاركات: 2689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: Elsanosi Badr)

    Quote: الان وضعت إدارة السد نفسها في موضع لا تحسد عليه، إما استخدام سلاح الطيران لضرب القري لاخراج المواطنيين، او القبول بالهزيمه والفشل في اخراج المناصير... وعليها ان تبحث لمن يستأجر منها البيوت التي بنتها في الصحراء... وكل الخيارين له تبعاته وتكاليفه...
    ولايزال الصراع محتدما...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2008, 03:32 PM

ياسر هرون ابوالقاسم

تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    متى ينتهى هذا الظلم000
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2008, 03:17 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-13-2006
مجموع المشاركات: 2689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: ياسر هرون ابوالقاسم)

    Quote: متى ينتهى هذا الظلم000


    سكرا يا ياسر هارون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2008, 07:31 PM

ابراهيم قناوي
<aابراهيم قناوي
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: Asskouri)

    إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة
    ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة
    فالدولة تقوم بالعدل والكفر ولا تقوم بالظلم
    والإسلام
    (شيخ الإسلام إبن تيمية)

    المناصير إسمهم مقرون بالنصر نسال الله أن ينصر
    أصحاب الحق
    ومن شق على أمة محمد صلى الله عليه وسلم فاللهم
    أشقق عليه

    التحية لك أخي عسكوري
    ولأهلنا المناصير
    وأهلنا بالنوبة
    وأهلنا الطيبين
    في كل انحاء السودان

    اللهم انصر المستضعفين وعليك بالظلمة المعتدين
    اللهم انصر المستضعفين وعليك بالظلمة المعتدين
    اللهم انصر المستضعفين وعليك بالظلمة المعتدين
    اللهم انصر المستضعفين وعليك بالظلمة المعتدين
    اللهم انصر المستضعفين وعليك بالظلمة المعتدين
    اللهم انصر المستضعفين وعليك بالظلمة المعتدين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2008, 09:05 PM

احمد سردوب
<aاحمد سردوب
تاريخ التسجيل: 08-09-2008
مجموع المشاركات: 1534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: ابراهيم قناوي)

    اميييييييييييييييييييييييييييين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2008, 06:00 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: احمد سردوب)

    عسكوري..
    تحية طيبة..
    Quote:

    ليس منا من لم يحترم صغيرنا ويوقر كبيرنا..

    مررت من هنا لإلقاء التحية لك والتقدير لهذا الشيخ الجليل..



    شكراً يا غالي..
    --
    سدودكم الكتيرة دي ما تلزو لينا منها واحد يغرقنا بالخير لزوم الثروة الحيوانية الداقشة تشاد وأفريقيا الوسطى..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2008, 10:19 AM

azz gafar
<aazz gafar
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المناصير وإدارة السد: صراع الجبابره (Re: A.Razek Althalib)

    التنمية هم وليس خم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de