|
بقادى..........................................
|
جاء بقادى راعيا مع ود على عيش البطحانى من الزاكياب ريفى بحرى وود على عيش ذلك كان رجلا ثريا وماشيته كانت حديث الناس وقتئذ,لم يك علافا تقع سعيته فى زروع الناس بل كان تاجرا يشترى أفدنة أبوسبعين والبرسيم قبل نضوجها لا بل كان يشترى البقور والجزر بخيراتها وأذكر إذ شترى مقاة للبطيخ بوابور تاج الدين أبوشامه وكان حقى البطيخ الذى كان دقلا حاليا بعته منافسا الخواجه والمرحوم بينين شاقا نفس طريقهما وبذات الكتلوج. وكان لبقر ود على عيش ما زحف من ذلك البطيخ, كان بقادى لصيق تلك النعم راعيا وكالفا وحالبا حتى تتدفق كبار التمن من اللبن, وكان أكثر بداوة وعفويه قبل أن يخطف من البيئة لونها وطعمها ورائحتها التى شكلت شخصيته فى ما بعد, إستطاع بقادى وفى وقت وجيز أن يرفع كلفة الضيافه ويصبح مواطنا عاديا فى المنطقه مثله ومثل دملج وتور جفال وحسنيه وفاطنه السكر. عمل بقادى فور عودة ودعلى عيش إلى شرقه مع عبدالله المفتاح مزارعا أجريا يقرع ويزرع ويحلب وكان مقيما معهم بالمنزل, وكنت شريكه فى السكن إستحلب منه الأقاصيص وأقرأ لوح مرجعيته بدقة متناهيه لابل كان يشاركنى فى ذلك الإخوه هاشم محمد المهدى وجعفر نورالدائم وجلال مبارك ونورالدائم كمال الدين فى ليالى المزاكره التى كان ملحها وملاحها وفى تلك الفتره كانت المرحومه الحاجه سعيده تاجرة محليه تبيع المنقه وقصب السكر وغيرها وكان بقادى من كبار المستهلكين. عمل كذلك مع جباره عبدالفتاح لردح من الوقت ثم عمل مستقلا بذاته مزارعا فى المنطقه وبعد سنى الجفاف التى ضربت تخوم كردفان وطردت أهلها ليلوذوا بالنيل نجاة من الجوع الكافر فقد جاءت قبائل الكبابيش بمختلف بيوتها من حكامهم أولاد جامع محسوبى أهلنا الجزولاب والقدوراب إلى العييايط أولئك الغجر الذين فاضت بهم إيد الولى وضاقت بجمعهم الذى أزعج الناس غناءا بعد أن أشبعت قوهم عيوش ريجن فتمادوا فى تبجيله وتقديره وذكر محامده عليهم, فكان حظ بقادى فيهم فتزوج بنت أم عزين تلك العقرب التى تخيف الثعابين وبنت ودفرج ذلكم الأشعب النهم وأنجب منها ذرية ضعفاء وقتئذ ثم ساقته ذات الساق التى جاءت به إلى سوبا والجديد الثوره وتلك المناطق عاملا مع آخرين وأحسبه الآن فى بترى ومن يتصيد أخباره يجد بعض اليقين عند جباره عبدالفتاح.
منصور
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: خالد المحرب)
|
الاخ منصور رمضان كريم وكل عام وكل جميل بالف خير معجب جدا بكتابتك منذ ان كنت قاري مواظب ولم اوفق في مداخلتك بعد ان اصبحت عضوء في هذا المنبر الذي يحوي كنوز بشريه مستنيره ولا اشك في انك احد هذه الكنوز انا ريفي مسكون بسماحة وبراة اهل الريف ومولع بالتراث الشعبي عموما ومحب ومفتون بالدوبيت ( الدوباي ) كما ورد في اندايه المرحوم الطيب محمد الطيب طيب الله ثراه اعجبني هنا السرد و اسعتدتني البساطه وارحتني العبارات الدارجيه السهله ولكن لم استوعب جيدا البقر والجزر وكلمه قبلهما هل المقصود بالبقر جمع لكلمة ( بقره) وهي عندنا في الريف الشرقي لسنار تعني قطعه ارض صغيره تكون في جوار المنزل ويزع فيها شي من العجور والتبش وان وجد عرق بطيخ وايضا العنكوليب والباميه ان كانت هي البقر كما زكرت فلا حاجت لي بشرح الجزر واكون بذلك من المتابعين بستمتاع وتفهم لزوقك الرفيع وليتك اعطيت الدوبيت حقه في هذه الايام المباركات احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمى رمضانك كريم
وإن فى تلك الأماكن يصحون على صوت الديك وينامون عليه وعليه يصلون بيقين تام ويفطرون فى رمضان دون تردد ومع بزوغ الفجر تدب الحركه وجلبة الحياة فى ايقاعات رتيبه ولربما تسمعى صوت حليب اللبن فى بستلة أو كبروس والبهم مع الطير فى أوكارها يقدمان أروع سيمفونيات ومقطوعات يكلب لها شعر الذات وحوافر الحمير مع صرر فكة الريق المربوطه على السروج تحدث إيقاعا آخر ومن درب الجمل على البعد تسمعى الجردقه والحرجل وبائع الخضار يجمل خضرته بعبارات أحكم صنعها النعناع سقاية الليل وعدو الأطفال لستات اللقيمات ثم رائحة قنانة الشاى والتى لبنها من الضان الذى أكل قش الفول السودانى ثم صوت الكبابى الذى يثملك قبل أن ترتشف منه ثم حركة التلاميذ للمدارس والحريم للجزارين والعمال لمحطات البصات فتجد البعض يتكوم فى الدفوية من زيف الشتاء والبعض يخرج البوخ من فمه وهو ينهش قندول القتجر ويا بخت أولئك الذين تدلوا للتحتانيه حيث النبق حاتا إحمرت منه خدود الأرض خفرا بهى والبنضورة بلى وبقرى إشتعلت بها الجروف والمقى تشرئب ببطيخها والشمام والعجور ومن التقى يأتيك صوت النفير عاليا هو دمرى هو دمرى هو دمرى يا الشايل أهلى والقمرى والقطا فى ميسرة كالتى كانت لمن عاش فى إرمه ذات العماد فالعدسى والكبكبيق واللوبه الحلو واللوبه العفن تضيق بها السوح والعيوش المحيسى وعيش البلد والفتريته والفريك أنهكت ظهور الجمال ذهابا وإياباإلى المطامير وخضرة أم خيرفون تجلب أنواع الكدادير من الريف والحنبك على الطندب كما الكرز فى سهل البقاع وفى الخيران يقدل الورل والزباد والبعشوم يصدر أصواته مع بوته فتفزع الأرانب والصبر وبين الزرائب ترى درب الدابى زاحفا ثم ترى من رسم عليه خاتم سليمان أو نجمته طالبا النجاة ومظهرا المهادنه والعلافه فى خريف موسمهم والكل فى فرح وسعادة يتساوى فيها الإنسان مع الطير والحيوان ويا ليتك حضرتى معنا موسم من ذلك الزمان يا سلمى..............................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: الرشيد ابراهيم احمد)
|
الأخ الرشيد ابراهيم احمد
رمضان كريم
وحلال المشبوك بفك ساجورك وبسوق باجورك وبلدكم أوتادها كتار وخاتمنها اليعقوباب وتيران المايرنو وتيرابها سمح وأصيل فقد إختفى أحد نجومها فى غياهب الغربه ألا وهو الأستاذ صلاح جلال ومنها جاء متوكيا على صولجان الصلاح والرياده دكتور بولاد تلك التى تغنى بها عبدالحى وأحيا سننا من خلالها للإشارات لاتقوى علي وصفها العبارات مهما كبر عبارها تلك التى من عند خانقها فركنا مسلات التقانه وأشعلنا طاقة الكهرباء وأنرنا أطراف الأرض منذ أمد وشققنا منها شريانا يروى الجزيره حتى تخوم الخرطوم فيا صاحى هو ذلك البقر الذى فصلت ووضحت فلك الشكر على سعيك وعلى وساع بالك الذى صمد على على تخريفاتنا المختبئه فى الذات منذ أمد وجاء زمان خريفها فتساقطت كحبات المطر.............................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: الرشيد ابراهيم احمد)
|
سلام يا منصور تحياتي اسفت جدا لانو اول مرة اقرا البوست ده قبل شوية واثناء ما بقرأ اتذكرت الصديقة سلمى الشيخ وقلت بعد شوية ارسل ليها البوست ده علا اتهاريها خاينة ما بتوريني الحاجات السمحة التصبر لي!! المهم يا منصور انت الزول التاني اتمنيت انو يواصل الحكي والكتابة على طول الخط احكي واكتب احكي ممتعة هذه الذكريات خاصة حين تجد قلما رشيقا مثل قلمك
الزول التاني محي الدين ابكر عضو هذا المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: Mustafa Mahmoud)
|
يا Mustafa Mahmoud السلام عليك إلى يوم يبعثون وربنا يتقبل منى ومنك الأفعال والأقوال والنوايا فيا عزيزى مصطفى ومحمود مره واحده و ماذاتركت لخير الأسماء وأى تحد أنت تواجه وقبلك كان مصطفى محمود آخر ورحلاته العديده وإمتحاناته الكبار وقبلكما كان مصطفا بالله ونورا وسراجا منير فيا الله من سر الأسماء ومن زاد به تلذ وكلما أخذنا منها تزيد فيا عزيزى إن بقادى لشخص نمطى ربما تلقاه فى كل فريق لا بل فى كل مجتمع وهم من خلق الله الذين سخرهم لقضاء حوائج الناس بدراهم معدودات أقرب إلى حق المزين ويفعلون (الكثير المثير الخطر) فيا مصطفى محمود خالص الود وعظيم الشكر والتقدير والإمتنان.............................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: فيصل محمد خليل)
|
الباشمهندس فيصل محمد خليل السلام والرحمه. إن من مهن سغراط النحت على الصخور فكان يقول إنه لا يفعل عندما يرى الأسد رابضا فى الصخر غير إخراجه وكم أسد نحن نرى فى السحاب ولا نستطيع أن نفعل شيئا قبل ما يتحول إلى خلق آخر فكان سغراط يولد التماثيل من رحم الجبال كما تفعل القابلات ومجتمعاتنا حبلى وفى شهرها الأخير وتفوق الحيتان وما دونها فى الذرارى إلا أنها تحتاج لتقنيات توليد عال فيا عزيزى أى حوار بين إثنين أو أكثر يمثل مشهدا مسرحيا عميق التاثير فاره الأداء فعبدالله المهدى التاجر الذى درب إبن أخيه على أن يكون سندا له فى الدكان وهو راقدا على هبابه فى ظل الكشاشه يستقبل الزبائن بوجه طلق وبملح مفرحات فإذا بالسعدابى الذى يبخ له التمباك ياتى هذه المره ليأخذ بصلا لا لقاورمه ولكن لحلة ملاح عاديه وبعد المراحبه والمحاببه سأله عبدالله طلبك ياالجعلى فقال السعدابى بدورلى بصل بى قرشين فقال عبدالله لإبن أخيه أدى عمك بصل بى قرشين ومن قفى السعدابى أشار له بأصبع واحد فنال السعدابى بصلة على قدر قيمته فمن يتربص بمجتمعه سيخرج من صخره متاحفا من تماثيل عصيه...........................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: خالد العبيد)
|
يا خالد العبيد ويا من تكلس فى بلا الكانقرو والأبوريجنال الأسترال عارفى دروب ديدان الأرض وناخسيها من قيعان الأشجار فى الأدغال ومجيدى الجمع والإلتقاط بمهارة تفوق ما لدى الهتنتوت والبوشمن فى كلهارى وأدغال جنوب الإستواء تلك البلاد ذات الشارك المفترس والتماسيح المتوحشه وذات الصحارى فى بعض ربوعها والجبال والسهول والمعادن النفيسه أحسن الله لكم فيها ومكنكم من خيرها وخير أخيارها أما سلمى فلم تتأخر قط وماينبغى لها ذلك وما تستطيع وألف رمضان كريم لك وللأسره وعميق الود والسلام.......................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: الرشيد ابراهيم احمد)
|
الرشيد حتما سوف تعود ويعود معك مطر الخير الذى إعتادت عليه بلداتكم الولودة للخيرات. ولما لا وإنسان مكانكم لا يخلف وعدا قطعه على نفسه وإن زربوه بعصى السياج. تلكم الكنانه بسوحها وربوعها والبطاحين وبطاح بطاناتهم ومسارات أمبررو ومدائن الفونج والقمز والوطاويط والميبان,لا بل ديار القواسمه والهمج والهرج الجميل وبلاد الفلانى والهوسه وخليط السودان الواضح للعيان فى ود الحداد. فتلك الأماكن ما هى إلا سماح السودان وغرباله الذى ينفذ منه الجنوب إلى الشمال والشمال إلى الجنوب فى جرس طروب وغير مزعج ولا مرعب.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: حبيب نورة)
|
الرائع الزول الكتاب المفتاح
اولا اهنئك على هذا الاسلوب السهل الممتنع الرائد
النابع من تشبعكم وثرائكم الكبير من مفردات بيئتك الغنية
الموغلة فى بساطة اهلنا فى الريف الشمالى الغربي لامدرمان
ومن اسمكم عرفت انه ربما تربطم علاقة باخى وحبيبي عادل المفتاح نور الهدى
وربما معز محمد احمد الولى -- وعبرك ابعث باصدق التحايا لهما ولجميع الاهل
بنواحى السروراب والجزيرة اسلانج
وقواسيب مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
يا حبيب نوره ويا كمال الجزولى السلام والرحمه ونحن أكثرمن تلاته فمحمد عبدالجليل يمت بصلة لكمال الجزولى بواسطة بنت نوره والدة الجزولى الحسن ومحمد ودالحسن ود الجزولى وإدريس ودالحسن والد كمال وإخوته وأحمد ود الحسن وكمال أيضا هو خال زوجة أمين الرشيد نايل ومن ثم معنا المكاشفى ومعنا نوفل عبدالرحيم ومعنا عادل محمد الصافى ومعنا المله عمر ومعنا أسعد الطيب العباسي ومعنا التلب فنحن أمة من الناس
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
الأخ محمد عبدالجليل السلام والرحمه فيا عزيزى إن هذاالكمال من محاسيبك القراب أولا جدته بنت نوره والدة الجزولى الحسن الجزولى وإخوته محمد وإدريس والد كمال ومحمد الحسن وأحمد الحسن وأغلبهم ببرى وإمتداد ناصر ومنهم تزوج أمين الرشيد ومن النوبه أيضا كانت أم حقين جدة صاحبك الدربانى بأمه ومهديه وهى كذلك أم مساعد والريح ووقيع الله وإبراهيم وقراره والعازه وفاطمه أم العول والدة أبناء عبدالحميد مله وقل يا لطيف................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: munswor almophtah)
|
بقادى ليس بفاره فى الطول وليس بقصير تحرده النسوان فهو بين بين لباس للبلدى المعلوم العراقى تفصيلة الزاكى والسروال تحت الركبه وبعيدا عن الكعب وعضم الشيطان وفى ذراعه سكين جملها بالمناقيش وبعض سيور تتدلى من الخلف عندما يكف يد القميص اليسرى وفى يمينه عكاز مخروط مضبب بقد متنوع فى اللون فالأبيض المشبوب بزرقة فاحمه والأحمر المشتعل ببباض كما الشيب الذى طفر من راس شيخ محنن. بقادى سريع الحركه كثير الإلتفات إلى مصادر الكلام وسريع الإستجابة والتفاعل يمتاز بفرح ومرح لا يضاهيا أبدا ويمتاز بطريقة متفردة فى الحكى مستعملا كل أطرافه وعضلاته وحواجبه ليسجن سامعيه ثم يشاركهم الضحك بصوته المجلجل إكتسب من تنقله بين شكيت وغيرها من أطراف الحله معرفة التنوع البائن فى أمزجة الناس وتدرب على التعامل معهم كل على شاكلته دون ان يحدث خللا بائنا مبغوض الشئ الذى جعله يكسب ود الناس أجمعين. إن لبقادى عوالم سريه يخفيها عن من يحترمهم فهو شراب للبقو والدقه والمهوج لا يجلس مع الشريبين ولا يقاسمهم شواءات الكروش ولكنه ياخذ طلبه من فاطنه السكر بالضرا فى سعن يجيد إخفائه من عين الناس إلا أن من يراه ربما يشعر بدنة فى نبرته وبعض المسرحية فى حركته ولمن يوادد لا يتوانى فى أن يخبره بانه معسل من البقنيه والله إنصر السكر وإنصر دينها وربنا يدوقها حلاوة ابوكريق ذلكم الجابر الشبق.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: خالد عنان عمر)
|
الأخ خالد عنان عمر السلام والرحمه
فيا عزيزى قد تعرفت على بقادى من بعض أوصافه وبعض ملامحه وبعض ملاحمه المعزوفة على طول الريف السودانى كما قال دكتور أبوشوك إبن ذات البيئه فى أقصى الشمال. فعوالم بقادى المتداخله فى أبعادها الهلاميه كلما توغلنا فى عمق منها يتجدد لنا عمق آخر وبعد سحيق. فدوما يجذب عدسى أبوكريق ذلكم البقادى ويطربه صوت القمرى الراك عليه وتستهويه البنضوره المزروعه تحته محتمية به من الشمس فيتمادى بقادى فى التوغل فى عمقه ليعلق سعنه المسروف من بنت الزريعه التى يعشقها وصديقه أبو كريق ذلكم الماهل والجرق المجرب على القواسى فقد كان من ترابلة الجالوص الذين يقذفون بالتبانة إلى ما فوق طوف المويه بيسر وسهوله وابو كريق الذى فقد زوجته من داء أقعدها طويلا فصار أرملا يتلذذ بالأقاصيص والأيحاءات التى تثير همة الرجل ويجد فيها بقادى نفسه وهما يتقاسمان ما بالسعن من زاد يثملان منه دون كلفة ويتقاسمان الأحاديث. العرق يجرى على خديهما وعلى الصناقير وأبوكريق يروى فى الأقاصيص المتخيله والحقيقيه فإذا به يقول لبقادى والله الرضيه بت صبير ديك فالوا تاكل فى اليبيس واللين البارج جو فوقى جناييت من أبومريخ قالوا سألوها عن الكويت التى ذهبت إليها لزيارة أحد أبنائها فقالت الناى لله والله ظلطها زى كبد الإبل المفلخه فبعد يومين من ذلك دخلت دبابات صدام حسين الكويت فعاست فيها فسادا وجعلت عاليها أسفلها فقالوا أمك دقشتها........................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: munswor almophtah)
|
صديقنا..
المنصور بن عبد الله آل المفتاح... هذا سرد يأخد ليس بمجامع القلب فحسب بل يتعداه إلى الروح ثم يهوّم بالذاكرة إلى أناس و أزمنة و تصاوير ضاربة في الأصالة..
بالله عليك كم هو ممتع أن تشنف أسماعنا بكلمات مثل ( مضببة ) ، ( بقو ) ، ( مناقيش ) ، ( بقنية) ( عسلية ) ، ( سيور ) فضلا عن كل هذه التفاصيل الحميمة التي تنوء بشحنات من الوفاء لشخوص مثل بقادي و قد جاء يوما غريبا استقر به المقام في داركم و دياركم ليشاركك الديوان الواسع..
لينا طولة يا أخي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بقادى.......................................... (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
Quote: والحنبك على الطندب كما الكرز فى سهل البقاع |
ولا زال شاعر البطانة يغني
الله يلادي محنك يا البسمن قشك
............
منصور .. مسعول من الخير .. إنتا الحنبك والكرز ديل من فصيلة واحدة زي ما الانسان والقرد .. وكسلا وقلعة شنقل .. ياخي الشعراء يتبعهم الغاوون "نعل الغاوون ديل ما نحنا) خير خير .. نسمع كلامك السمح ده نشتاق للحنبك (فاكهة الفقراء) ياخي نحنا العليف كنا بنقول طاعم والخريم برضو لكين مو زي السبخه .. والله انشتاين ده كلامو صاح الحكايه نسبية يعني في ناس حلاوة الكرز عندهن متل الحنبك عندنا ويكون متل القرض عند واحدين تانيين
| |
|
|
|
|
|
|
|