دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ (Re: munswor almophtah)
|
تابعوا وتتبعوا كتابات هذا المحمد الطيب حنفى فستنالون عافية الباديه من إكسير كلامه وأدبه وألقه- جاء إلينا من عمق بادية الكبابيش يحمل كل جمالها وجل خصالها ذاع صيته كشاعر من فحول شعرائها- وتتغنى بقصائده تلك البوادى وتحلم حسانها بأن يوصفها- ليحر سوق طلبها- فهو دارس شبعان من علوم المدارس وفارس بفراسة أهل قيام الليل إذ نقدمه لكم عبر يراعه السيال السقاى للصحائف بجمال قل ما نعثر على شبيه له.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ (Re: munswor almophtah)
|
الحبيب الصناجة المفتاح فتح الله عليك انت والشاعر الجميل حنفي وانتم تطوفون بنا في سياحة ذهنية عن اهلنا الشناقيط هؤلاء القوم الرائعون وايامكم انشاء الله طيبة ومليانة طيب ويفوح منها الدعاش والنسيم والهمبريب و... وعطفا علي المقال في بلدي يقاس العمق يالرجال.. والشناقيط هؤلاء القوم الذين منهم صديق اخونا حنفي الاخ ابو الحسن ولعمري هو نعم الخلف لخير سلف والشناقيط مميزون في كل شي في العلم والفقه والموسيقي والشعر والعروض حتي قال فيهم الخبير التربوي والعالم د محي الدين صابر (قوم مميزون في كل شي ومدارسهم علي ظهور جمالهم فيها القران والفقه والشعر والعروض والموسيقي)ولقد اكرمني الله ان اختلط بهم وعملت معلما بقريتهم 0مدرسة ابوبسمة) لمدة4 سنوات وصدقوني لم اقابل احدمنهم لم يحفظ كتاب الله برواية ورش والمعلقات ولامية الشنفري ولزوميات المعري وروائع المتنبي واذا جالست احد منهم وهو يؤانسك كانك تقرا الحيوان للزمخشري والاغاني لابي فرج وهؤلاء القوم مدهشون حتي في القيافة وهو ما يسمي بالدارجة في السودان (قص الدرب او معرفة الاتر) وصدقني مرة من المرات اعتدي بعض تلاميذ المدرسة علي مزرعة احدهم واتانا شاكيا بالمدرسة وقلت له هل شاهدت التلاميذ الذين خربوا مزرعتك فقال لي لا ولكن وجدت اثرهم .ابن فلان وبن فلان وبن فلان من الشناقيط ام البقية فنظر الي التلاميذ ونحن في طابور الصباح فقال هذا وذاك و.... الي 6 تلاميذ فسالنا التلاميذ فاعترفوا بذلك ووفي مرة من المرات ومعي الاخ مصطفي بن الشيخ الشهير الراحل ابو زينب الذي نجت من بئره الطفلة ام شوايل صاحبة القصة الشهيرة ..ولكن لم يتطرق احد لصاحب البئر. شخصي ومصطفي ابوزينب كنا في طريقنا من احد الاسواق الي قريتهم وفي طريقنا توقف مصطفي علي اثر رجل يسوق بعيرا امامه فصاح مصطفي هذا درب اسماعيل فقلت له مستغربا :- يا زول اسماعيل دي في ليبيا منذ 5 سنوات بس دي فيها شوية.. وتجادلنا وزعل واصر علينا ان نمشي في اثر الدرب وبالفعل وجدناه اسماعيل قادما من ليبيا وبالتحديد واحة الكفرة وصدقني لم يكن وقتئذٍ تلفون ولا حتي بريد ووالد مصطفي عمنا الراحل ابوزينب رجل مدهش ويعرف القيافة والاصوات وطبائع الحيوانات و.. وشوف روعة ودقدال في هذا المقطع الذي اورده المبدع حنفي (كعب الزول يلوم اصحابو دون تاكيد والمقسومة لا بتخس ولا بزيد البنروزها بنشيلها ان بيقت حديد والبنخطها الولد البشيلها شديد وعلي ود قدال هو من الشعراء المتفردون في الدوبيت وهو رائع عندما يتحدث عن ادب الصحراء(الريافة) سواحي الفريق قوليلو كر لي قادي ان قال ليكي ديك قول ليلو قايله جدادي... هؤلاء الكبابيش ساخرون جدا انظر الي عبد الغني وهو ابن خال حنفي وايضا شاعر وخبير الصحراء.. اصلها الصحراء فيها عوايد ويا بزورنا بتلم الكعب والبايد شيلو بعضكم اطرو الفي الكريبة مصايد طبيقك كلا رجيهو الجمل يا زايد......قيم ومثل وحكم ونكران للزات وكرم وتطبيق عملي للاية(ويؤثرون علي انفسهم ولو كان بهم خصاصه) هذا هو ادب الريّافة وصدقني يا المفتاح ادب الريافة في بادية الكبابيش لا يقل روعة وجمالا وقيما من ادب المهاجرية والهمباتة امثال طه الضرير وودضحوية وونستطيع ان نقول هو يجاري شعر الشنفري والسليك وعروة بن الوردو...وجزا الله خير اخونا طه السراج حين اتحفنا بالروائع لا ادري لمن من الريافة الشعراء وقد تكون لخاله الشاعر السراج ودطه فهو مبدع جدا الخلا من قباحتو وسيسو المشبّح فودو بدورلو جملا عنقره ولدا قوايا زنودو يكون طيب مع الاخوان بتين ما يعودو عقبان وصفو طول بالو وضكارتو وجودو (يكون طيب مع الاخوان ثم ضكران وكريم ويتحمل هفوات وهنات واخطاء اصحابه) البل غربت مدّت مقاطعي الفوف درق البرد اهلها مغيّرين بي الصوف يا ساترنا نقضي عملنا بي معروف وان جانا موت عز والمكاضب يشوف لباعة الديار بي كيفك وانت ما بهمك التهريب شتاكي وصيفك كضب القال بحجزك يا المربي عريفك فشان ما رعاكي ومو عارفك كتير لف ليفك وانظروا للشاعر الخبير الباقر ود ابو زهراء السليماني حينما ذهب الي ليبيا وحده مخترق الصحراء مسافة شهر لم يكن معه احد الا ابنه وعمره 14 عاما والسبب انه ضرب موعدا مع الخبير المشهور النمير والخبير ابو ضراع ولكن النمير وابو ضراع لم ينتظرانه ورحلا الي ليبيا ليتحدي الباقر نفسه ويذهب وحيدا ويصل سالما ويقول السواها ابو ضراع والنمير زولي مابنساها لي مدة عقاب عمري ان مت ما تنبت وان حي بسو رايي وتاني التوبة من قولت مواعدني واخيرا يا المفتاح وعشان انت بعيد في بلاد الفرنجه وكما اهدينا لك اولا الدعاش الهمبريب نهديك اخيرا البخور والكبريت يقول الشيخ السراج ود طه مخاطبا بعيره حين رحلت ابله جنوبا في رحلة الشوقارة وتركته هو وجمله بالدّمر:- ناس حاروقا من الوادي شربن وقفّن وناس بت ام عقال من الو سيق اتحفّن واشوقك علي البضرة ام بروقا رفّن وشوق سيدك علي الفوق الحفر بدّفّن (بعيره يشتاق الي العشب الاخضر وللخريف وصحابه يشتاق الي....اكملها براااااااااك ونتركها لفطنة الملا عمر ودكتور صديق ودكتور عبدالله وعلي الكرار هاشم والاخ عيسي والجميع سلام عبيد الطيب (ودالمقدم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ (Re: عبدالله احيمر)
|
ود المقدم أنت وقريبك الحنفى تعرفان تماما أسرار تلك البوادى الساحره وتعرفان من يقيم فيها بينكم من الشناقيط أهل الجلد والعزم والعلم والأدب وتعرفان دقق تلك البوادى ودقاق كلامها غزلا وفراسة ورثاء وهجاء وهزل إخوانى- تلمان به إلمام الحريص الواعى ومنكما أحسب وبثقة فائقه بأننا سنقف على خير كثير يعرف الكل بتلك البوادى.
خالص السلام لك والشكر
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ (Re: عبدالله احيمر)
|
الأخ عبدالله احيمر
السلام ورحمة الله
فيا عزيزى إن إستجابتك لتلك الكتابه العميقه أبان عود تكوينك الذى الذى أشار إليه حنفى فى عبارة أستاذه المرحوم على المك-فيا عزيزى هنا يوجد تراث ويوجد أدب ويوجد علم إجتماع ويوجد أدب الرحلات وتوجد فراسه فأينما جاء إسم الإبل وجب علينا التفكر والتعقل والتمحيص أما ورد فى قول الحق (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) هنا مجال للنظر والتدقيق.
لك ولحنفى ولود المقدم السلام,
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ (Re: munswor almophtah)
|
الخلا من قباحتو وسيسو المشبّح فودو بدورلو جملا عنقره ولدا قوايا زنودو يكون طيب مع الاخوان بتين ما يعودو عقبان وصفو طول بالو وضكارتو وجودو (يكون طيب مع الاخوان ثم ضكران وكريم ويتحمل هفوات وهنات واخطاء اصحابه) البل غربت مدّت مقاطعي الفوف درق البرد اهلها مغيّرين بي الصوف يا ساترنا نقضي عملنا بي معروف وان جانا موت عز والمكاضب يشوف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ (Re: munswor almophtah)
|
الفخة
دوب يا الفَخة دوب وين القماري الفَرَّن ووين شدرك خَبَار نيران سمايمك اِضَرَّن هداكي المحل عندك برك واتجَرَّن وعودك باسَرَر فوقك تعُول ما كَرَّن
باكر بعد مايجيكي هطال البروق الفرّن بقومنلك شواقيراً زمان ما ورّن الزرقن صباح شال ام رويق واتقرّن وبادرلك خريف قلب الليالي الحرّن
سايق ضهري عام سالن جروف وخورّن والساري الحلوب مطراتو فاقن ودرّن اصبح رابط الضحوي البصب واتحرّن وسقايك كسر غادي وجواسرك شرّن
بعطنن فوق جواديلك تلوب وحورّن وابو الجاعورة بتدقو الكتيرها تورّن البرقة ام جرس رقت فحول وعبرّن ولي شدر العديد ناس ام قرين بتطرّن
عجبي السرحة والقش البعقرو بزرّن وبرعنو ام قريطع من جفاف ما انصرّن سماح نيلك دفر شايل قعوي وطورّن ويا بخت البشوف حزمك خضار وغدرّن هذه واحدة من روائع شاعرنا جمعة البري الكباشي والفخة هي بلدة وقرية جنوب ام بادر وهي (اضاه) ومنهل كبير ومورد مياه عندما يمتلئ في الخريف يكون ملتقي لقبائل الكبابيش والكواهلة وبني جرار وحمر وقبائل اخري خاصة في اواخر الخريف وبداية الشتاء (الدرت)
ودالمقدم
| |
|
|
|
|
|
|
|