يابا البيت بقشو وبالخرتوش برشو وللضيفان بفرشو عليك الله يابا ما تقول ليهو لا
لا بل كن ينزعن إختياراتهن ويصدحن فى الملأ
يا الماشى لى باريس جيب لى معاك عريس شرطا يكون لبيس من هيئة التدريس
عندما كان الأستاذ أنيقا مهندما وحازما حاسما جيبه ملئ ورأسه يمور بالمعارف يحكمون المجتمعات ويضبطون إيقاعها بوجودهم الفاعل فيها لا بل كانت المعلمه ذاتها ذات صيت وصلطه وكانت كما الذهب تجوب البلاد شرقا وغربا لتنشر المعارف والعلوم وتدريس التدبير والتطريز والإقتصاد وغيرها.
ثم كان الغناء للضباط وإجو عايدين إن شاء الله عايدين يا الله
وتطور إلى أن وصل لجنابو وحيانى بى كابو وكان الضابط كامل الإستقلال العربه والماموريه وبدل السفريه والقدره
وكان الزين حسن من أشهر من نال غناء مباشرا له
وغنن لعلى مساعد
الليله وين يا على والنقليه وين يا على
ثم الغناء للدكاتره ولدمهم الشربات لا بل للتمرجيه
والبنسلين يا تمرجى نادوا الحكيم يا تمرجى
ولا يتورعن فى كل الحقب وكل الأزمنه فى أن يقلن قولهن الفصل ويقطعن قلب كل خطيب!!
ويرفضن من لا يرغبن فيهم رفضا قاتلا
عندما تردت مهنة الزراعه ولم يعد لها عائد مجزيا
أنشدن أنا ما بدور الترباليه والتربالى حالو شقيه أنا ما بدور الترباليه وبى كوريقو أشر لى أنا ما بدور الترباليه وعرقو ينجض السحليه أنا بدور الترباليه
ثم دارت الدائره على المدرسين المفلسين بعد أن رفع الإغتراب شرائحا أخر وكان الخم
ثم غنن للمناطق وبانت
وقالوا القليب حرق حرقوه بالنار حرق يا ناس ود الغرب
وجلابيه بيضاء مكويه
ثم غنن للقبايل والجعلى جنا المتمه
وبالإيحاء
أبولى بى يا اللبن أبولى بى أمى قالت لى عرسى وخلى والزول مشلخ تى يا اللبن أبولى
الرحلة بدأت من لدن نظرة يالسمحة ام عجن وحاول يخفي نفسو وحجبوه من عيني مروراً ب الليلة لاقاني بي نظرة حياني وفي العصر مرورو الى امسكي عليك عيونك ديل ثم وصولاً لقوة العين الشديدة مالقيتي غير صاحبي الوحيد ومازالت القافلة تسير
01-20-2013, 10:14 AM
علي محمد الفكي
علي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863
المنصور وين غنا الشكر والمناحات قالوا الدود قرقر حبس الدرب (رحم الله الطقطاقة) يجوا عايدين حرام يا جندي تعمل كدة ترصص قرشي بالشكل ده لكن غنا البنات ضاع في زحمة غنا القعدات الذي لا يصدر إلا من وهم مسطول من أمثال الرمبزة والرمزة وطبعا نشره وسط البنات تقوم به النساء الحاضرات القعدات أو ذلك الذي تطور من جنبات استادات كرة القدم المناحات والرديح كانت آخر علامات الغناء والرقص الأفريقي في الجنازات. ووو.................... ما دام بديت واصل بالمناسبة مافي مجاراة لي Gangnam Style?
01-20-2013, 12:49 PM
Asma Abdel Halim
Asma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028
منصور زمان سنة 2006 أو 2007 كان لي بوست عنوانه مساخر بت مريم وكتبت ما يلي ثم هجرت البوست ومن بعده البورد عن غناء الرجال والنساء عند السفر ------------------------------------------------ يتمتع الرجال فى مجتمعنا بحرية الحركة والتنقل لكنهم يبدأون فى النحيب ما أن يحين موعد السفر. وغناؤهم يكشف الكثير عن هذه الجرسة فيبدأ الواحد منهم بتذكير نفسه بالسفر القطر القطر نويت السفر وما أن يحين الموعد وينكس السيمافور (الصنفور) رأسه حتى يئن متوجعاً مسافر والفراق لحظاته صعبة وما ان يصل مقصده يبدا النحيب الجد نخيلنا كيف؟ وجدولنا كيف؟ ويكبر الواحد منهم مقلداً أباه فى كل شئ حتى نهير الحريم والمقيل فى الديوان وما ان يبتعد حتى يقطع المصارين بندائه لأمه بتذكرك يايمة شايلة الحليلى على المراح ويا يمة رسلى لى عفوك ينجينى من جور الزمان أما ألم الفراق أحكى لمين أنا ويا عازة الفراق بى طال فتملأ كتباً قررت ان أنظر فى ما تفعله النساء فوجدتهن عمليات جريئات على غير ما توقعت بنت الغرب تقرر اللحاق برجلها فوراً حتى يتصدى رجل آخر ويمنعها شباب الربة خلانى براى والمساعد أبى خلانى براى. حزمت حقائبها وتصدى لها مساعد اللورى ليمنعها. و عندما حكمت الظروف أو حكم الآخرون أن يتزوج عبد المنعم بقريبته بدلاُ من صاحبتنا تناولت الدلوكة وغنت مبروك عليك الليلة يا نعومة يا حليل ناس ديك الزمان بجونا مبروك عليك يا نعيم هنانا يسافر جسمك وروحك معانا (أقل من 30 سنة يتمحنون) والرجل يا عباد الله يجرؤ على تخليص روحه من بين يدى عزرائيل ولا يستطيع إليها سبيلا إذا امتلكتها إمرأة. تركته بلا روح وباركت رحيله وإذا عايز روحه يجى راجع.
وحتى عندما يسافر الاخ سفر البن الما منه رجعة نجد المرأة تدبج المناحة فى وصفه حتى يراه الناس حياً فهل سمعتم عن رجل دبح مناحة فى زوجته؟ حتى مناحة نزار قبانى كانت فى مجملها تعبيراً عن صدمته وحزنه فقط.
وحتى إذا ابتعد الرجل بإرادته تجد له المرأة عذراً ولا تخاف من السفر ولا الإنتظار.
وليد دارفور بمشى معاك الليلة محل ما تدور بمشى معاك الليلة
وبنت العاصمة شرانى يا يمة شرانى وبريدو وبرجاك برجاك يا جنى و يا عينى يا عينى سفرك طال متين الجية فى وقت يكون "عينيها" قد اخذ بيد أخرى فى بلد بعيد. والله يقدرها هى تخليه يقبل عليها زى الما بعرفها يا خاينة وتجرحنى ليه وأنا كلى جراح وشلتى الهنا غاية الأمر يا رفاق ان هناك جرسة غير عادية تكشف عن ضعف شديد (الشوفنست يمتنعون) __________________ من نكد الدنيا أن الرأى لمن يملك لا لمن يرى.. المهلب بن أبى صفره
الأخ سنجاوى سلام من الله عليك وبركاته ياخ تشاد ما بعيده أهو رئيسها تزوج عندنا لكن شوف الرجال وصلوا اليابان والفلبين والهند والباكستان ونيبال والإرجنتين والبرازيل والكاريبيان أوربا الشرقيه والغربيه أمريكا وكندا ياخ مازال نطاقهن مبلوع تصدق ما قصرن لكن ما بلحقن الرجال لكن سنة الحياة والتعارف وبعدين سوف تتحقق الكونيه وسنجد الكمونيه فى النرويج ياخ فتوحات الزمن!!
منصور
01-21-2013, 11:22 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
فقد قالن الشايب دا الله بينين وبينو الشايب دا ابرة تطلع عينو ولم يسلم العنقالي والتربالي والامي الما بيقرا الجريدة عندما كان العرض وافرا والطلب عليهن عاليا فغلقن أبواب الشياب ولكن سرعان ما أختلفت المعادله وصدحن
راجل المره حلو حلا
وقد يكون ذلك الرجل فى عمر إخناتون ولكن عنده الضحاكات فيا كبرياء الجرح قد عشنا لنرى عشق المقابر!!
منصور
01-22-2013, 01:19 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
دكتوره أسماء عبدالحليم سلام من الله عليك وبركاته قرات مكتوبك الذى يضوع ثورة وبلغة محام لم يترك فراغا للآخر ليخترق قوة بنائه لا بل يشمل مرافعة لا شق فيها ولا طق تبين مواقف المرأه من الخيار والإختيار ومواقفها فى الصبر والجلد والإستماته والبقاء على الموقف أبدا ودوما والإنتظار الأبدي فيا دكتوره برافو عليك وما الرجل وما قيمته إن لم تكن هناك إمرأة بذاك النضج والوعى والوفاء والإخلاص وأنظرى كيف كن مواكبات للأحداث عندما غنن
يا شباب كوريا الله لى سوريا يا شباب كوريا
لا بل كن حاضرات فى كل الميادين وينتزع خيالهن ما لم تراه أعينهن فكانت كرة القدم وقفا للرجال وما كانت تتلفز بل تزاع إلا أنهن هنا فأنظرى
أحمد قنديل سلم لو بالمنديل سلم لو بالإشاره سلم أو بالصفاره سلم
ثم تسمعهن باصواتهن تلك التى تنخب القلوب من تجاويف الصدور
غنيلو بنت عباس يا عينى دا الفى الكوره شال الكاس يا عينى الفى الكوره شال الكاس يا عينى أنا دا الفى القهوه ما جلاس
أنظر لبغض السفهاء ولاعبى الورق وشاربى العرق من ذلك القول فهى تريده صحيحا معافى لا ئقا طبيا ومقبول إجتماعيا ومستقر إقتصاديا ياخ بذات التمحيص عند الرجل بل أكثر
ثم تمجده وتعلى من شأنه وهنا نحس ونرى ذاك
غنيلو بنت عمو يا عينى أنا الدابى الزرق سمو يا عينى أنا وغنيلو بنت خالو يا عينى وطبق الحمل شالو يا عينى
أنظرى إليه شيال التقيله وأنظرى إلى الدبل دا بى مزاج ياخ وبعفويه شفتى قوة الأعراف ونفوذ العقيده كيف تبين رخصه من السماء وتقبلها الأرض وتطبقها برضاء تام
لا بل المحبه والعشق لأهل البركات والرايات والقباب ونسمع
النصيح حديدو البريد أبو غره يا ناس بريدو الشيخ سيرو تلاته أرادب عشا الشيخ سيرو الخ
ثم الكان داكا سيدى سيد الأراكا أبوى يا البحضن جنايا أبو ى يا الإيدو عطايا
لا بل يمزقن عنان السماء بفخرن بعزهن وإنتمائهن للغوث الطيبى فتسمعى
الليله فوق عزنا الشيخ الطيب جدنا قدوراب لى حدنا وسروراب لى جنى الجنا
ثم تأتى مواقف الصمود عندهن والإستبسال والإفصاح الصريح
حبيبى البدورو بخوض النار وأزورو وأغرق فى بحورو إنت بحر السماحه يجو العشاق يزورو الليله أنا دا البى العصر مرورو
ثم ياتى غنا السيره والبهجه والإنبساطه
ودور بينا البلد داك أحرق البنزين يا الولد داك
ثم البكاء على السواق الذى كانت له هيبة ورهبه بجلابيته السكروته ونظاراته البيرسول ومركوبه النمرى وعمامته المكنتله وروائح فرنسا الكوبرا وغيرها ونسمع
سايق العظمه سافر وكان بى العظمه سافر خلانى وين
وكان الأمين عبدالله الجزولى صاحب ملاحات وسائق مشهور بكردفان وكان أنيقا وجيها حباب
وكن يبادلنه ودا بود ويتتبعن طريق سيره
السريع قام خلونى برجا قدام لى أبوشاديه
ثم نسمع
اللورى حلا بى دلانى فى الودى أنا بمشى للبرضا العمرى ما بنسا حبيبى سيد الناس إبقى لى وناس أنا
ثم تأتى لحظات البكاء الجهرى
والقطر الشالك إنت إتقصقص حته حته وين يا حبيبى ولو مت ذنبى عليك أنا غيرك ما حبيت يا حبيبى
ثم تأتى حالة إفصاح آخر
يا السايق البوباى الإشاره جاى واللا جاى ورينا سوق جاى جاى أميل محل ما مال أميل يمين وشمال رش فى طريقنا جمال
فيا دكتوره كما تميزتن بذاك البكاء والنحيب ففى الرجال بكاءون
وأنظرى لذاك الذى تتبع رحلتها من الأسكلا الخرطوم حيث تحل البواخر النيليه ذاهبة لذاك العمق من الوطن والذى إنفصل بنصف التراث دون أن يرعوى أحد أو يقدر
فكانت المناحه الباقيه
من الأسكلا وحلا قام من البلد ولى ودمعى للثياب بلى
متتبعا رحلتها الرحله من جبل أوليا والقطينه وكوستى والجبلين والرجاف ذلكم الرجاف البكاى العشاق العظيم فيا عزيزتى هنالك الكثير الذى نتلمسه فى تلك الفنون من قيم ومواقف وإيحاءات داله لأكثر من العشق ذاته لا بل تكون كما الوعاء الحامل لتاريخ إجتماعى كبير يحتاج لبحاث لينزعزنه من صدف تلك الفنون فالشكر لك ثم الشكر لك وعظيم السلام.
منصور
01-22-2013, 11:19 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
دكتور بله السلام ورحمة الله عليك وبركاته فيا عزيزى قبل الجرارى الذى أتيت به دعنى أسدى لك جزيل الشكر على الأتيان بذاك المحمد أحمد عوض الفنان الذى يغنى بكل أحاسيسه وينفعل مع التطريب على نسق ذات الإيقاع لا بل أنظر لإختياراته ولمهارته فى الرق ولزمن شياليه ياخ ذلك الرجل بديع الله يرحمه ويغفر له ويبعثه الفردوس ثم دعنا نقول لك هل من مزيد?
وأعصر على حميره
ولك السلام
منصور
01-23-2013, 07:54 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
من فريع البان اليسوح نديان الله يا سلام السمح والزين زولى فايت الند
ثم يخلف أصلو القسمه ما معروفه ليا وليك كانت خافيه يدوم سعدك مع غيرى وتملا شبابك العافيه
أنظر لذاك الرضاء والقبول والتعايش مع جور الزمن كقدر يا له من إيمان
ياخ كانت الفنوان مواعينا للقيمة والأعراف ويا لسطوة الفنون عندما تجد الإستجابه الفوريه وتطابق مع المزاج والواقع السائد يا ليت الناس تصغى لتلك العفويه وتلك السماحه وتترك موسيقى الشام لأهل الشام
منصور
01-24-2013, 07:04 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
إنت رجع لى رسايلى والرسايل العندى شيل والصور لو قلت برضو كل ذكرى جميله شيله
وفى ظرف آخر
ما بنختلف
وقفل الأبواب
جايى تفتش الماضى خلاس الماضى ولى خلاس
ثم
صدقنى ما بقدر أعيد قصة غرام بالريد بدت رحلة عذاب دابا إنتهت
وعزة نفسى مابيه على أسلم قلبى ليك تانى سنين الهجر والحرمان وحاجات تانيه حاميانى ولو مكتوب على أحب بحب إنسان يكون تانى
ياخ التحول والتحور والتغيير نفاذ الصبر وفراغ الجراب وركوب السرجين سنه يا المركب والطوف ياخ الغناء يقول ما يصعب قوله بين إثنين ويكون كما السيف حاسما وفيصلا لا يمكن رتق أثره بل يظل متجددا ما ظلت حيوية الغناء فى الجيل والجيل الذى يليه فيعتبر الواعى ويقع الجوكى الركيب اللهم أحفظنا حفظ ألمى فى البير وحفظ السيف فى الجفير اللهم حوالينا ولا علينا يا لطيف.
منصور
01-24-2013, 11:04 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
Quote: من منكم تعرف على من تغنت له الفنانة عائشة الفلاتية (بلال تزورني مرة) وهو جدي حكمدار البوليس عام 1955م لمدينة بورتسودان ( بلال عوض بلال ) والذي توفى في أوائل السبعينيات رحمه الله
01-26-2013, 00:44 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
لا عوض ليس من أهل العوض ولكن من قلب أمدرمان يا السيد المزيع فهو العقيد شرطه عوض المفتاح نورالهدى حسن البدرى وشاعرة الأغنيه هى سحر ميسره الياس مسطرة أغلب الشعر الملحن الآن فهى تكتب الشعر ملحنا ومموسقا وجاهز للتطريب فأسألوا قوقل عن سحر ميسره الياس ساحرة الكلمة والأحاسيس النبيله وملكة الموسيقى والأوزان الراقصه والناقزه الهازه والبارجه فهى لا محاله بآخذة للب الكل بالتساوى تكتب الشعر عفو الخاطر وينثال سلسا سلسبيليا جزلا وجذاب لا بل أكثر إمتاعا يحسبه السامع سهلا ولكنه ممتنعا عن التقليد أو الأتيان بشاكلته
إسلم لى عوض الليله من الله العوض الليله إسلم الجنا المرق مو قنا راح منى الضنى وحالتى المحزنه إسلم العشا العمرو ما أرتشى للرحمن خشى وللأرحام غشى إسلم المفتاح المو ولدة قماح ولا بلد القباح يا عزالو شن بتقولو ما بفرز القريب والهولو قال يا بنى أوعاك تانى ما أشوفك بى هناك حقك عند الله هداك يومى الزرتو جوه مكانو شفت هيبتو وسلطانو شوف حراسو واقفه أمامو شيخن وسط حيرانو عهد الشرطه يوم ما خانو حقق كل قاسى عشانو جر النوته والتلفون وقال القاسى كلو يهون يومى الجيتو شايله ملامه قال إن شاء الله عافيه سلامه قتلو فتر من الخشامه دنيا عابسه ما بسامه زات حالى سؤ آلاما ناسا لى تنط فى كلامه يا رب العلوم علامه سارح فكرى فى دوامه نويت كربت للحزامه للولد العالى مقامه وقال إن شاء الله عافيه سلامه
(هكذا كان وفاء سحر لعوض المفتاح لبن جقله بشاريه)
منصور
01-26-2013, 11:15 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
تعرف يا سيف اليزل كنت أعرف أن البلال تلك صفه تطلق لكل حبيب زى بلالى بلالى والآن عرفت أنها علم معروف ومصروف يا لروعة ذلك الغناء وهذه أعتبرها إشارة أولى للتوضيح ويمكن التوسع فى ذلك أكثر بعد التعرف على شاعر الأغنيه أو شاعرتها وكل الملابسات ياخ توثيق فأنا أبحث عن أغانى ذاع صيتها فى أمدرمان للزين حسن الهاشمابى الذى كان جنرالا بالجيش وشقيق أستاذى عمر حسن الطيب بمحمد حسين الثانويه وقريب زول إبن زول ودكتور عصام مرتضى
01-27-2013, 01:06 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الاخ الاستاذ منصور اسمح لي ان اورد هذا النص من اغاني عثمان وعثمان رجل من كردفان اربعيني حينها اتت به الظروف المابتشوف ليشتغل عند الوالدي في رعي الابقار كان ذو صوت عذب شجي يشدنا لسماعة ويغني ليلاً بالحان جميلة ولي معه حكايات جميلة ربما لايسع المجال لسردها هنا لكنه تغني بلسان قرويتين من دياره فقدت احداهما سعيتها من الابقار
ودالنور ضراني في امبوح العا########ي(امبوح كناية عن البقرة) القش القام بدراني براعهو بايش تاني
فتجيبها الاخرى ودالنور ماضراكي دا خشيمك الضراكي كان قام بيهن التنداكي(قال انه حرامي سعية) يبعهن في سوق ودالزاكي
01-27-2013, 12:50 PM
علي محمد الفكي
علي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863
Quote: أنشدن أنا ما بدور الترباليه والتربالى حالو شقيه أنا ما بدور الترباليه وبى كوريقو أشر لى أنا ما بدور الترباليه وعرقو ينجض السحليه أنا بدور الترباليه
اول مره اسمع بيها يامنصور
رهيبة وتصوير دقيق ....
اما حقت البنسلين ياتمرجي دي جاها زمن كل يوم بالليل تسمعها .....
01-27-2013, 11:09 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الزول ساكت تشكر ياخ ودوما توجد الحقيقه الكبيره عند الذين نحسبهم بسطاء وما التراث غير طريقة حياة أولئك وما حولها من فنون وآداب شفاهيه منغمه أو أفعال ويا ليتنا نصغى دوما لأمثال ذلك الراعى وندون ما عنده لأن زحف المدنيه العاتى سيجب كل ذلك الجمال ويمسخه فلك الشكر على ما جلبت وما لفت إليه النظر ولك السلام.
منصور
01-29-2013, 04:34 AM
عبيد الطيب
عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1802
الصديق الجميل المفتاح يابا البيت بقشو............ المزروع بي قشّو إنشاء الله يموت في حشُّو عجبني الطلقو ؤنشُّو شربو فواق وإتعشو
البنات في بوادي الغرب مقطوعات طاري وخاصة في الزواج وال(الطُماح) مرة واحد جانا فكي راكب جملو اها العرب اكرمو لكن اظنو شم ريحة اباطو قام خطبلو برروبة صُباها عاجبها وابوها صدرو ملان في سعاية القدرة اها هي سمعت بالخبر والحفلة واقفة قعدت تغني
ومرة جيت وارد لي اضاه (مورد) ومعي صديق ونحن اللتنين بزر مدرسة وعرضانين الساعة في الليد والعمة مشنقة وشبيط القاش مشبول في الكرعين ونفسنا عا########اعشان سمعانين ظيط اللفندية وغنوة ابو ساعة الرَّما إيديه بمشي الخواطر لي اها في اتنين قامن سادرات وقعدن يغنن مو أفندي بي ساعتو ومو تاجر بي بضاعتو سعنو الحليب زاعتو ؤعايط لي رباعتو ---------- ما بنشرب عِسّيلي وما بنلبس حِميري الداير دقش أٌم ميلي اللِّمشي يوارد خيري اي انها لا تهتم كثير باللبس الغالي ولا بالأكل الفاخر ولكن من يريد ان يتفاخر بالإبل فليذهب الي المورد وبري نعم زوجها او اخوها (خيري) ولبوادي الغرب غنا جميل عن السيرة شُري عينة الما صَبن درّر الغارزة اللَّبن ---------- واحدة ايضا رحلوا شقيقتها الي بيت زوجها وهو ابن خالها فقالت أمشي يا عِينة الضِّراع تلقي ود خالي الرباع بيتو فاتح لي المباع وجيمو بضرب لي الدفاع ايضا واحد تزوجها غريب لكنه رجل صاحب خلق عالي وودبيوت فبنات اعمها قعدن يغنن فردت عليهن قائلة
أخضر فرع الكِتِر الشّوفتو تتم الفِكِر عندي توب تانتِتر تسعه جنيه المِتر
لك ولضيوفك محبتي وبجيكم صاد
01-27-2013, 11:33 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
السلام والرحمه فيا عزيزى فقد للمعلمين عمادا كالذى لإرمه وكان صيتهم ذائعا وصوتهم عاليا وطلبهم غاليا وإلا فما سر الأمانى فى يا الماشى لى باريس جيب ليك معاك عريس شرطا يكون لبيس من هيئة التدريس!!
منصور
01-28-2013, 00:04 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الوضاحه سلام من الله عليك بعد الشكر والثناء على اللبن أبولى بى تلك الأغنيه البسيطه العميقه الفعاله والتى تمنطق فيها الفتاة والديها لتحقيق خيارها فأنظرى لأمها تقول لها (دققى وختى لمن أبوكى يجى) لتقول الفتاة بفاغر فيها (لا لا ما برجى وزوجونى بلا بى لبن بقره) مفندة حميد خصاله وبديع جماله يمه لوشفتى تغسلى وتكوى عقلى إنسلب جيبى والزول مشلخ تى)
مشلخ نقرابى يا وضاحه ولربما له معنى فى علم التراث وأنظرى لرفضها ود الخال الذى مسحت بها الأرض أمى قالت لى أخدى ود الخال قلت ليها لا أريتو بالخلخال الحبو بالجوال وهنا مرافعه قويه عن خيارها أبو نقرابى ولم يكن إبن العم أكثر حظا من إبن الخال فقد قالت أريتو بالعمعم العيشتو كلها هم يا اللبن أبولى بى وكذا نال إبن الجد ما ناله السابقان أريتو بالجدجد العيشتو كلها حد لتنا زولها المشلخ تى باللبن أبولى بى هكذا كان الوعى الأنثويى قديما ضاربا متجذر فى تاريخ الأعراف حتى يبلغ سطوته فى عصر الدوله الأميه حيث كانت المرأة آمرة ناهيه
ولك الشكر يا وضاحه وأوعك من ناس التى ديل
ولك السلام
منصور
01-28-2013, 00:28 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
المرنوعه زى شمس القمام فى طلوعا المفدوعه رخصه وبالوضيب مردوعه البى ثناها مى مخدوعه عند الصالحات مودوعه شوف ليك يا صديقى طفيله راسا موسداهو شتيله لابسه الكفه من سن فيله شرف الأمه من تمثيله أخضر لونا أخضر تاجا خلنا نظهرلك إستنتاجا الألوان جميعو نتاجا كلها للخدار محتاجه يا المرنوعه
منصور
01-28-2013, 09:09 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
البنات يمتلكن سلطة للتعبير قاتله وهنالك من كان ضحية لتلك الأغانى رغم أن الوضع الإقتصادى للمزارع كان أفضل بكثير من بعض الأفنديه لا بل بعض المزارعين معهم عمال بمواهى بعض الأفنديه ولكنهن يرغبنه لا بسا للبنطال وساعته جوفيال وفنيلته شبكه وعطره فواح نفاذ ويحسن الإبتسامه ويسترق النظره لا شق فى أرجله ولا عرق خار على جبينه وعنقه ياخ المزارع الآن يغنن ليهو والأفندى داك رجع لمؤخرة الصف فلا صبر من أجله أبدا وعى تام وإدراك لمستجدات الواقع وبراجماتيه لا شبيه لها ولا ند!!
سلام ورحمة من الله عليك فقط اليوم قرأت مداخلات القراء ياخ إنت دفعه بمحمد حسين واللا إيه الله يرحم عم الطيب الموج ويبعثه فى عليين صديقا شهيد ياخ شكرا لك مداخلاتك
منصور
01-29-2013, 04:18 AM
عزالدين عباس الفحل
عزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9077
سلام من الله عليك وعلى ما أوردته من قصيد نضيد أظن أن هناك خلافا فى قائل خال فاطنه ولا أظنها بنونه بنت المك نمر ولكنى سآتيك بالأكيده بعد التحقق أما الأخرى
ما دايرالك الميته أم رمادا شح دايراك يوم لقا وبدميك تتوشح
فهى ما قالته بنونه أو ما قيل على لسانها ونسب لها
فهى من أعمق ما قيل فى المناحات لا بل لا تقل أثرا من من الواعى ما بوصو من أمس الضحى تورى أبزنود ساقو يا مقناع ولياتو
وكذلك التى قيلت فى ود حبوبه أسد الكداده الزام هزيت البلد من اليمن للشام سيفك للفقر قلام
ألف شكرا لك
منصور
01-29-2013, 10:48 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
يا عبيد يا عجيب أتيتنا بمكر البوادى وأسرار الطمح وأسرار القبول ياخ أهل الإبل لا يرون أثمن منها ولا أبهى فهى حياتهم وعزهم وأى عز ذلك الذى أصله الأيانق التى كان وما زال يتربص بها الصعاليك الهمباته والتى يقدمون أرواحهم رخيصة فى شأنها ولا يقرون بفعائلهم ولا يكشفون أسرارهم لو إنطبقت السماء والأرض لا بل يبقون على موقف واحد لا زحزحة فيه
ألم يقل ود ضحويه
مانى الخائب البقول سويت وما نهرونى عن ساعة السعال قريت إن بردن قروش مانى البخيل صريت وإن حرن بكار ماهن صفائح زيت
فأى فخر ذلك ذلك الذى يبقى معهم حتى يبلغون الشيب
ونراه يقول
دردرنى الفقر لامن بقيت شنكيب ودنى الغبائن لى جبال فرتيت إمن جبت مالا فرح أم سوميت وإمن فوق جبال تقلى إنجدع ما جيت
الشكر لك يا عبيد يا رائع
منصور
01-30-2013, 04:12 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
ود شيقوق ياخ ما تهدد الحوت بالغرق نحن فقط بنكرم الضيف ونحسن الضرب بالسيف وبندى البطيخ فى حر الصيف وبنجر التمساح من البحر للقيف ياخ كتر خيرك وبارك الله فيك وفى إنتظار درب ماما عشه ولك السلام.
01-30-2013, 11:56 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
سلام من الله عليك وعلى الأهل والشكر لك على ما جلبت من إبداع غنائى تراثى باق يدون للأعراف بأريحية وعفوية يطرب لها السلفى والفلسى كما يطرب لها الرزين والحباب وراس الهوس شكرا ثانية والسلام.
منصور
02-01-2013, 01:04 AM
Egbal Elmardi
Egbal Elmardi
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 1148
Quote: وبى كوريقو أشر لى أنا ما بدور الترباليه وعرقو ينجض السحليه أنا ما بدور الترباليه
منصور سلام هي لكن ما بالغت مع التربالي ... عرقو ينجض السحليه عديل كده... سليقة سحالي الله يجازي محنك يا منصور المصايب دي بتنكتها من وين يا دوبي شفته البوست ده حاجه دمها خفيف شديد
02-01-2013, 11:06 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
تصدقى يا إقبال كان ذلك التربال يطمحنه زى الترتيب وما أدراك ما الطمح فهو طلاق المرأه للرجل طلاق تلاته أنقرى فى زول تانى بقدر إقنعها بالرجوع والتربالى تانى إرجع كما كنت أو إلى الخلف دور منصرفا عن ذلك المشهد الذى ربما يجلب له ما لا يحتاج إليه من صنائع ليست فيه ولكنها تتلبسه فإن طمحوك تمرق بكرامتك وبس ياخ إنتن خليناكن لى الله يقدر عليكن.
ولك السلام وليسرى ومبروك الأفراح
منصور
02-01-2013, 07:45 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
يا العجوز القاعده بره قاعده للأذى والمضره يا نكير أديها طله يا نكير أديها طله
نكير دا يا خلق عادل لا بخلى عروس ولا بخلى عريس ولا بفرز فى الأمات وقدمو السبت يا خلق والراجل أمو البرشها باللبن برشو بموية النار سنه يا النار عشان نخاف أكان ما بنقدر.
منصور
02-05-2013, 11:47 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الحماسه إيقاع ومفردةوتطريب تبعث فى الإنسان حالة من حالات الشداعه تدفع الإنسان لمجابهة ومواجهة الدبابه المجنزره لا يبالى ولا يخاف فرحا بذاك المصير وقابلا لذاك التحدى حتى وإن كان مجردا من سلاح يا لها من سلافة دفاعة لما تراه الروح مكرمة مقدمة لذاتها على كفها بلا تردد ولا رجفان بل بثبات مدهش.
منصور
02-05-2013, 10:10 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
Quote: سلام من الله عليك وعلى ما أوردته من قصيد نضيد أظن أن هناك خلافا فى قائل خال فاطنه ولا أظنها بنونه بنت المك نمر ولكنى سآتيك بالأكيده بعد التحقق أما الأخرى
نعم ليس هناك تاكيد انها لبنونة بت المك
وقد قرات في احد كاسيتات عبدالكريم الكابلي
انها من اغاني التراث فقط .. دون ذكر اي اسم وهو باحث في التراث لايشق له غبار
عندما كانت تنبح دلوكة قشقه وحولها الصقريه وأهل البرجه والخوجال وزغاريد الحسان تبلغ عنان السماء وروائح الكليت والشاق والعطور الأفرنجيه البلديه فى ذلك اليوم الذى سبقته رشة خريفية مفرحه وأحوال الجميع ملأى بالفرح فقد حضر زمان عطا الله الحلبى الذى يبيع العده بالدين للنساء ويأتى كل ثلاثة شهور للحصاله فصادف ذلك الفرح ولبس الجلابيه اللبنيه وقيطانها أبيض حريرى ومركوب فاشرى ماهل وعمه تظهر من تحتها طاقية حرير أحمر فإذا به ينجذب مع المنجذبين ويجر كالوته ويدخل الداره ويده فى جيبه نزع الطراده أدان دحش تسر الناظرين متوجها لوجه الحكامه فإذا بها تكحله وتقلب الرميه
إيدك رخيه للعطا والجود وتسلم لى يا أبو حليب يا ود قــواد القرود
فما كان من عطا الله إلا أن أدخل الطرادة فى عمق جيبه وصد راجعا من الدار التى لفتت إنتباه الكل الذين يملأهم الغضب تجاهه لأنه يبيع للنساء فقد كان شركا كاد أن لا يخرج منه إلا بعشره سيطان عنجاويه بيد عنجى جبار فأحذروا الحكامات فإن لديهن شفتة لا يتورعون فى فعل الخطأ.
تكتلن الزول وتمشن فى جنازتو المزارعيه بعد ما مسحتن بيهم الأرض عدتن تغنن لهم ولرجالتهم بعد أن جربتن غيرهم فصار لديه البنكوت والنكتوت وعلاقته بالبنوك والغرف التجاريه ياخ المزارع دا دهب بس أمسكن فيهو قوى وكان عرقو نجض الصقر ذاتو.
منصور
02-11-2013, 10:28 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة