فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 03:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2007, 06:22 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم

    ومنصور خالد (12)

    فقه عناق الآخر: الشبال بشرو



    د. عبد الله علي إبراهيم
    [email protected]



    توفيت في سبتمبر 2000 السيدة قريس هالسل الكاتبة الأمريكية المعروفة عن عمر ناهز السبعة وسبعين عاماً. وبحسب نعي جريدة النيويورك تايمز لها إشتهرت هالسل بكتابات رائجة عن محن الأمريكيين غير البيض من سود وهنود ومكسيكيين أو جيكانو من ذوي الأصول اللآتينية. و سمت كتاباتها ب "عناق الآخر" لأنها كانت بيضاء رفلت في امتيازات قبيلها ورزحت تحتها.

    بدأت هالسل هذا العناق مع الآخر المستضعف في الولايات المتحدة عام 1968. وهو عام أراد فيه الأشقياء البيض إطفاء نور حق هؤلاء المستضعفين بإغتيال القس مارتن لوثر كنق، زعيم حركة الحقوق السوداء. وأقشعرت هالسل للجريمة لا عن مجرد عاطفة أو سمو خلق بل عن علم ويقين. فقد اكتشفت أنها والأشقياء البيض القتلة في مركب واحد. فقد لا يجمعهما جامع في حياتهم العادية ولكنهم شركاء في امتياز البياض وحلفاء في الدفاع عنه ضد الآخر الأسود المتمرد. فقد كانت هي لحينها موظفة بالبيت الأبيض كاتبة بالديوان الجمهوري تصوغ خطابات الرئيس لندون جونسون وبياناته. وبذلك كانت شريكاً في التواطؤ على الحق وترويج الترهات: رباً من أرباب القلم المدافعين عن سؤدد البيض وسيادتهم وحليفاً مع أشقياء السيف شاءت أم أبت.

    زلزل إغتيال القس مارتن لوثر كنج هالسل وقلب دواخل روحها رأساً علي عقب فاستدبرت امتيازها العرقي وبدأت هذه الرحلة العجيبة المثيرة الخصبة التي أطلقت عليها "عناق الآخر". وأرادت من هذه الرحلة أن تنفذ من سطح الاستضعاف واستنكاره، الذي يقدر عليه كل أحد، إلي مطاويه لتقف على الوجع. . . ذلك الوجع. فعمدت هالسل، وهي السيدة البيضاء، إلي التخفي في سحنة وطرائق ولغة من تكتب عنهم من هؤلاء الأقوام حتي تقف عن كثب علي استضعافهم في أمريكا. فقد إشتغلت خادمة بحي هارلم في نيويورك والجنوب الأمريكي لكي تكتب عن متاعب المرأة السوداء. وقد أمالت سحنتها للسواد للقيام بهذه المهن بتأثير حبوب مخصوصة وبالتشميس حتي استحالت سوداء "لا تسر الناظرين". وحكت هالسل تجاربها كخادمة في تلك المواضع في كتابها المعنون "أخوات الروح" الصادر في 1973 الذي باع فوق مليون نسخة وترجموه في 6 لغات. وتكررت كتابات هالسل التنكرية فأخذت هئية إمرأة هندية حمراء تارة وصورة مكسيكية تارة أخري وصورة إمراة من الإصوليات المسيحيات تارة ثالثة لتكتب كتباً مأثورة عن حيوات هؤلاء المعذبين في الهامش.

    ويبدو أن منصور خالد ) المعروف عنه أنه اختار في وقت مـتأخر من عمره أن يلتحق بالحركة الشعبية لزعيمها العقيد قرنق التي هي حلف "للآخرين" في السودان(، قد أراد شيئاً من طلب "عناق الآخر" حين زكي نفسه لنا بقوله إنه ما انتمي للحركة الشعبية إلا لينقذ الشماليين من أنفسهم (الصحافي الدولي 22 يناير 2000). وكثيراً ما استعنت بسيرة هالسل وإسترايجيتها الموصوفة لتوثيق معايب أخذتها مراراً علي منصور خالد وجماعته الليبرالية واليسارية الشمالية في منهجها في عناقها المزعوم للأخر. فهي تظن أن إنشغالها بمعارضة حكومة شمالية ما (إلي حد الانضمام لجيش التحرير الشعبي والقتال في صفوفه) من رهطها مما يعفيها من النفاذ القوي برقائق الروح وسهر الثقافة الي خبايا الإستضعاف المؤسسي الإجتماعي والتاريخي لأقوام الهامش السوداني.

    يظن أكثر الشماليين الذين انخرطوا في الحركة الشعبية أن يوم خروجهم إليها هو يوم اغتسالهم من ضغائنهم الشمالية التي زينتها لهم أعراقهم العربية العاربة وعقائدهم الإسلامية الحنفاء. ووجدوا في بعض شعر المجذوب ميثاقاً لهذا التحرر: ياعرب السودان انضموا للعقيد قرنق فلن تخسروا غير أغلال النسب القرشي:

    وليتي في الزنوج ولي رباب تميد به خطاي وتستقيم

    طليق لا تقيدني قريش بأحساب الكرام ولا تنيم



    ولكن سيبقى عناق شماليّ الحركة الشعبية (في مصطلح الأستاذ ضياء البلال) للآخر هو هجرة أقدام (جمباز في قول واعظ فطن عن الصلاة الخالية من الروح) طالما اكتفوا بلهوجة الشعار السياسي ولم يطهروا أنفسهم من نتن جاهلية العرق وامتيازه. فهو عرق دساس كما بينا في الحلقة الماضية. فقد رأينا منصوراً يسود الكتب الطوال العراض عن خبائث العرق الشمالي وخيلائه الثقافي ولكنه، متى اٌستثير أو اٌستفز، لاك تلك الخبائث نفسها. فقد رأيناه متى استفزه أمر جلل واحتاج إلى مجاز دقيق من اللغة العربية رمى بالتحوط السياسي عرض الحائط وسمى الفلاتي فلاتياً في عينه وسمى الدنقلاوي رطانياً عديل كده. ولعل الآخر المستضعف، الذي خرج منصور لنصرته، يرث من بعد غضبة منصور المضرية حجراً: زبداً يذهب جفاء.

    وهذه نكسة كبرى لعناق الآخر تحيله إلى مجرد "قنجرة". والأخير ممارسة سياسية تقليدية تترحل بها عن قومك وتقيم على ناحية ناجية بعيدة منهم متى أساءوا إليك:

    إذا تركنا ضٌميراً عن ميامننا ليحدثن لمن ودعتهم ألم

    أو

    إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ألا تفارقهم فالراحلون همو

    والقنجرة هجرة بالأرجل إلى الحق لا بالفؤاد الحديد والنظر الرشيد. فهجرة الفؤاد هي هجرة الثقافة وهي مشروع طويل المدى كما قال قرامشي نفصل فيه في هذه الحلقة وما يليها .

    والهجرة إلى النفس لا للرب قصور معيب يجعل هذه الجماعة الشمالية المعارضة عبئاً علي حركة المستضعفين لا إضافة لها. فبغير "عناق الآخر" علي طريقة هالسل الشقية المسوؤلة (ليس بالضرورة التنكر بل الاستعداد لدفع ثمن ما باهظ) لا ينفذ الشمالي المدجج بامتيازاته التاريخية الي مشاهدة نفسه في مرايا تلك الامتيازات الظالمة. وبغير هذا الوعي بامتيازه لن تقع للشمالي فرصة ابتكار حساسية إنسانية وسياسية غراء تتسرب الي الأفئدة والعقول، ويرهف بها الذوق، وتتلطف بها العبارة واللغة. ففوق هذه الخصوبة الإنسانية والزمالة تنزرع قوانين مستدامة للدولة لديمقراطية.

    وكثيرون من بين المهاجرين إلى الآخر كانت هجرتهم لأنفسهم. ومنصور عندي سيد هؤلاء. بل أن هجرته إلى حركة قرنق أقرب في الدلالة إلى اللجوء السياسي منها إلى عناق الآخر. وهذا هو المعنى الذي استفدناه من قول قرامام توماس عنه في كتابه (السودان: موت حلم 1950-1985) الصادر في 1990. وكان الخواجة عمل إدارياً بالسودان في سنوات أصيل الاستعمار الإنجليزي الذي طلب فيه الإنجليز مودة المتعلمين وحسن ظنهم بعد مدابرة وخيبة أمل فيهم بعد ثورة 1924. وما أسقم الإنجليز في المتعلمين تمردهم بتلك الثورة وعضهم اليد التي أحسنت إليهم وبوأتهم المراكز الحسان. وكان منصور، صغير السن، يغشى دار توماس بشاطيء نيل أم درمان في صحبة من يكبرونه سناً من الخريجين من أمثال السادة خضر حمد ومحمد توفيق ومبارك زروق وغيرهم. وصور توماس، ذوو الراي الحسن في منصور، رحلة صفيه بمصطلح هجرة الأقدام لا العقول. فقد استشاره منصور عما يفعل بعد سقوط النميري في 1985. وكان الخواجة يعلم أن منصوراً كان شديد الابتئاس لأنه لم يبلغ مقصوده بعد تركه لنظام مايو في آخر الثمانين من القرن الماضي. فلم يتول وظيفة عليا بالأمم المتحدة التي طمع في سكرتاريتها العامة. واكتفى من الغنيمة بوظائف " دنيا ومفيدة". وقال إن منصوراً وجد نفسه بعد انتفاضة 1985 بلا سند شعبي بين الناس العاديين كما خسر مودة حلفائه الطبيعيين في حزب الأمة بسبب التصاقه الوثيق بالنميري. وزاد بأن الفترة الإنتقالية بعد نميري لم تكن مهيأة لقبوله بالنظر إلى مقدرته الفكرية الفائقة وشعوره العام بالتعالي والتفوق علاوة على خلطته بالنظام المباد بصورة أو أخرى. وقال إن حرب الساسة الإنتقاليين له كانت مأساة له وللبلاد. فقد كان بوسعه أن يقدم الكثير. وتأسيساً على هذا نصح توماس صفيه منصوراً بالبقاء في الخارج حتى تلتئم الجراح بهدوء وبصورة طبيعية. واضاف أن منصوراً، الذي كان متمتعاً بصغر سن نسبي آنذاك، تعجل الأمر والتحق بالحركة الشعبية. وزاد الطين بلة أنه أدلى بتصريحات غير حكيمة تفاقمت في سياق السريان فبات منصور غير مقبول لمعظم السودانيين الشماليين. وتوقف الخواجة الداهية عند هذا الحد ولم يستنبط بعد هذه الحيثيات البليغة، كما ينبغي لباحث أن يفعل، بأن هجرة منصور إلى الحركة الشعبية إنما كانت لنفسه: لا جئاً مقنجراً.

    من غير اللائق أن يكون عناق الآخر بمثابة لجوء السياسي. فهذا ابتذال. بل لربما لم يحتج الآخر لتعانقه بالرحيل بقدميك إليه. بلاش زحمة. فلربما احتاج الآخر لك حيث أنت تدعو قومك للتي هي أقوم عن معرفة بدلاً أن تلوذ به عن جهل أو إنتهازية. ونبهني الي هذا المعني الشهيد إستيف بيكو، قائد حركة الوعي بالسواد في جنوب أفريقيا، الذي اغتاله نظام الفصل العنصري في السجن عام 1977 وهو لم يتخرج من كلية الطب بعد. فقد كان بيكو يقول لليبراليين واليساريين البيض إنكم لن تبلغوا من فهم إضطهادنا قلامة ظفر ما لم تنفضوا أيديكم عن امتيازاتكم كبيض علي الملأ. فيقول في كتابه "أكتب على كيفي" إن العاطفين علي السود، في قول بيكو، بيض في نظر دولة الفصل العنصري (الأبارتهايد) التي تبوب الناس: إما أبيض سيد أو أسود مهان. كلام زولين والثالث بره. فتلك الدولة تغدق نعماءها علي البيض بقرينة البياض بلا نظر دقيق حريص في الانتماء السياسي للأبيض. وهذا إرث البياض او أجره كما يجري المصطلح الآن. فالأبيض عزيز الجانب حتي لو كره الدولة وعارض سياساتها بضراوة. فهي، كآلة حدباء مصابة بأرق البياض والسواد، ستدخله سجناً مخصصاً للبيض حرصاً على ذيلها الأبيض لا شفقة عليه. وكان بيكو يقول لليساريين والليبراليين البيض إنكم إذا لم تحرروا أنفسكم بأنفسكم وبمعزل عنا أصبحتم عبئاً علينا لأنكم مجرد "وجوه بيضاء ذات ضمير أسود".

    يستسهل اليساريون الشماليون وشيعتهم جداً الطريق الي عناق الآخر الجنوبي: لهج سياسي من الطقوق ولي فوق أو شهادة شاهد من أهله. وهم كمثل قول بيكو في نظائرهم في جنوب أفريقيا أقرب الي إنتهاز معاناة المستضعفين من الشماليين والجنوبيين معاً لأغراض لا تزيد عن معارضة نظام من بني جلدتهم حاكم ومكنكنش منهم الي اجتراح الرحلات الصعبة خارج جلدة امتيازاتهم المضاعفة مثل ما فعلت هالسل أو بمثل ما اقترح بيكو. وقد رأينا كيف يتنكب المستعجل الأمر مثل منصور جادة هذا العناق. فهو يظن "القنجرة" إلى الآخر عناقاً له. وهذا إفساد عظيم لمهمة ثقافية بعيدة المأتي تتعمق جدل الامتياز والاستضعاف وتخصب الفؤاد بالخير والبركة. وهي شرط عناق الآخر. وكل لهوجة له ابتذال قصير المأرب . . . كالكذب. وموعدنا الحديث القادم لنستعرض استحقاقات عناق الآخر، أي فقهه.
                  

07-24-2007, 03:25 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    مواصله للحوار الحلقه 12 تحمل مضامينها وتشير إلى إرتباطها بالحلقه القادمه.....................




    منصور
                  

07-24-2007, 05:56 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    قال عبد الله
    "فقد رأينا منصوراً يسود الكتب الطوال العراض عن خبائث العرق الشمالي وخيلائه الثقافي ولكنه، متى اٌستثير أو اٌستفز، لاك تلك الخبائث نفسها. فقد رأيناه متى استفزه أمر جلل واحتاج إلى مجاز دقيق من اللغة العربية رمى بالتحوط السياسي عرض الحائط وسمى الفلاتي فلاتياً في عينه وسمى الدنقلاوي رطانياً عديل كده"

    وهو هنا لا يخلو من كثير إستهبال وربما قليل من الكذب.

    فقد إجتهد عبد الله في الحلقات السابقة ليخرج للناس المغطي من سيرة منصور وتحديدا ما كتبه الأخير في صحيفة الناس في أواخر الخمسينات من القرن الماضي. وهو هنا يؤسس علي ذلك. فبدلا من أن يكون منصور شأنه شأن الكثيرين من عنصريي الشماليين قد إهتدي من كفر العنصرية إلي رحاب السودانية، هو عنده ما عنصريا ما يزال. الكذب في شنو؟؟؟ إتهام منصور للزعيم الأزهري بالفلاتية حدث في الخمسينات من القرن الماضي، هل عند عبد الله ما يدل علي أن منصور ما زال كذلك؟ يعني حاجات كدة بعد أن أنضم للحركة الشعبية؟؟؟ ولو عنده عن منصور الحالي فلماذا لا يخرجها للملأ؟؟؟

    علي العموم نقد منصور لعبد الله في كتابه جنوب السودان في المخيلة العربية كان موجعا. ويبدو أن عبد الله أخد المسألة شخصية، ولذلك يختلط لديه الخاص والعام وتتشخصن الأشياء جدا. والرد علي منصور كان يمكن أن يكون مفيدا لنا نحن معشر السودانيين، لو أن عبد الله ولو مرة إعترف بعنصرية سابقة هو في طريقه للتخلص منها. وكان من الأجدي أن تكون العنصرية هي الموضوع وليس منصور
                  

07-25-2007, 06:07 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: Nasr)

    الأخ Nasr

    كلما تعددت وتنوعت الأراء نعمنا بالحقيقه وما أتيت به رأى ضمن كل الأراء الأخر وسنسعى فى الحصول على المزيد ومن كل الفئات بمختلف المذاقات ولك الشكر



    منصور
                  

07-25-2007, 04:04 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    مزيدا من الآراء توضح الرؤيه كماهى..................



    منصور
                  

07-26-2007, 05:02 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    لكل سلوك دافع وكذا الكتابة تعطى جودتها إنعكاسا لغرائب رغائب الأحوال وتأتلف وتختلف معها عقول وقلوب الأرواح وفقا لهواها ..................



    منصور
                  

07-27-2007, 07:13 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    إن شك العارف في الحقيقه يقين تتجلى به الحقيقه وتخرج من صخرة ربضتها خروج الأسد بإزميل سغراط من صميم صخرته المختبئ فيها..................................


    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 07-29-2007, 07:03 PM)

                  

07-28-2007, 06:12 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    ليس العيب فى إختلاف الرؤى وفاءا للأوطان ولكن العيب فى العمالة ضدها



    منضور
                  

07-29-2007, 07:11 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    هل يمكن للقناعات أن تظل كما هى تحت زلزلة إمتحانها العسير



    منصور
                  

07-30-2007, 06:36 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    سلخ منصور خالد جلد نمل الآخرين وجاء من يسلخ جلد نمله نهارا جهارا





    منصور
                  

07-30-2007, 05:03 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    الكتابه عن منصور خالد ليست بهرج ولا لغو ولكنها عرض لبدائل فى النقد السياسى توضع على موائد الصفوة والعوام كخيار آخر ووجه مختلف





    منصور
                  

07-31-2007, 06:50 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    منصور خالد مواقف وأراء يجب الوقوف عليها.................



    منصور
                  

07-31-2007, 04:01 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    لم يوضع منصور خالد فى خانة المدافع من قبل بل كان دوما قاقرين الهجوم الكاسح........................




    منصور
                  

08-01-2007, 04:56 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    أهمية الكتابه عن منصور خالد ناجمه عن فعاليته فى الواقع السياسى كمؤطر ونافذ......................



    منصور
                  

08-02-2007, 06:01 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    من لم يقرأ لمنصور خالد فاليقرأ ما كتب عنه.............




    منصور
                  

08-02-2007, 08:54 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    Quote: الكتابه عن منصور خالد ليست بهرج ولا لغو ولكنها عرض لبدائل فى النقد السياسى توضع على موائد الصفوة والعوام كخيار آخر ووجه مختلف


    مهما أختلف الناس حول منصور خالد .. فهو يكتب
    بمسؤولية وبصيرة وهدف لا يخطئه ولا يتقاصر عنه ..

    إذا ما طلعنا من ثنية لفلف فحدث رجالاً يكرهون إيابي
                  

08-02-2007, 10:14 AM

ABUKHALID
<aABUKHALID
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    قضية العنصرية والمواقف السياسية في السودان قضية شديدة التعقيد
    العنصرية امر انساني
    شديد الحساسية
    والسياسة أمر يومي شديد التبدل
    وٌقد يبدل الناس مواقفهم علي مدار الساعة وتلك هي (الطامةالكبري)
    علي قول بشري الفاضل
    لبث مانديلا 27 سنة في السجن يكافح العنصرية كوجه بشري قبيح
    وبذ اعداءه ومناصريه
    وتلك هي طريقته في النضال
    انه لا يشبه منصور
    ولا عبدالله علي ابراهيم
    ان القضية ليست ان تنتقد الآخر بل أن تتمسك بما تفعل
    وان نجتز جذور التعالي العرقي وحسب منهج يؤسس لدستور يحترم كرامة الانسان
    دستور لا ينتمي لعرق أو دين وكفانا ترهات مثقفين شديدي التعقيد وكثيفي الكتابة في اللامفيد
    لدينا مشكلة كبيرة مع تطهير الذات وحقوق الغير
    لأن سيادة القانون غائبة
    المجتمع المدني يجب أن لا يتاثر بترهات الساسة
    ما دام هناك دستور يحفظ الحقوق
    ويحفظ لمنصور خالد أن يكون عنصريا
    اننا نتباري في حلق الثقافة والسياسة
    وعلينا ان نتباري في حلقة الحقوق والمكاسب العامة
    علينا نتباري في المكان المناسب عبد الله علي ابراهيم
    ومنصور خالد
    فماذا قدم كل منكم لصياغة مجتمع بلا احن
    منصور انت وزير خارجية نميري السفاح
    ولن أثق فيما تقول ولو انتميت الي الله نفسه
    فمن يبدل جلده لا يستحق ألاحترام
    عبدالله علي ابراهيم
    لا ترهق نفسك في اللا مفيد والعبث
    وأمنحنا بعض ما تستطيع في الثقافة
    فأنت لست سياسيا محنك
    وخلي العجين لخبازه
    انه عراك خارج الحلبة

                  

08-02-2007, 06:37 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الأخ العزيز محمد بلا شك وبكامل صدق قلت نفسك فى ما تراه عن منصور وعجبى أن لا تكون وحدك فى ذاك الصعيد فمنصور صناجه أحسبه تخرج من مدارس المعتزله كثيفة المتون عصية الشئون فهلا تدلى منصور إلى سفح البلاغه وأطنب فى مواقع الإطناب وأسهب فى مواضع الإسهاب وتفاعل مع رسائله المبتدئ والواصل بأصل واصل دون عزله غامضه...........................



    منصور
                  

08-03-2007, 04:11 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    يا أبوخالد السلام عليكم ورحمة الله

    وأنت تدوس على إبر الكلام معبرا عن تبدل الأحوال والمواقف بسرعة عقرب الثوانى لدى الساسه من ما لا يجعل للذاكره ثبات وجه تحقنه فى حافظتها...
    ولأن الأعمال بخواتيمها فإن خراج الساسة والسياسة عبر نصف قرن من الزمان كخراج الصياحة من المعز كثيرة الصياح قليلة اللبن والصوف...ودعواك لخروج دكتور عبدالله من لجج السياسة إلى سوح الثقافه ربما يعتريها تضييق لمعانى الثقافه الشامله وأصحاب النظرات الكليه والرؤى الكونيه لا تصعقهم تفاصيل السياسه والكائن منها بل بالغ همهم تحقيق ما ينبغى أن يكون بكيفية يتسامى لها فرحا قلب العقل المفكر فيهم فيا أبو خالد أراك رميت صخرة قولك فى ساكن بحر اهل السياسة والثقافه عل البحر يستجيب لفعلك ذاك

    وخالص تحاياى


    منصور
                  

08-05-2007, 07:12 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    عبدالله على إبراهيم يضع خطوطا تحت مواقف وأقوال منصور خالد



    منصور
                  

08-06-2007, 06:37 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    ما زلنا نتابع عرض دكتور عبدالله على إبراهيم لفيلمه الوثائقى الشيق عن منصور خالد...........................



    منصور
                  

08-06-2007, 05:22 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    إن الكتابه عن منصور خالد لمسئوليه جسيمه لأنها تعكس وجه الوطن كما هو بمختلف الأحوال والأهوال التى إعترته فى نصف قرن من الزمان.....





    منصور
                  

08-08-2007, 05:39 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    كتب منصور خالد عن الصفوه ولم يترك صفحة لبشر منهم يتكئ عليها وبقدر رعب يراعه عور عبدالله على إبراهيم عين شيطان الكتابة عنه وليس لدينا إلا نشوة المتابعه...........................






    منصور
                  

08-08-2007, 12:30 PM

ABUKHALID
<aABUKHALID
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    منصور
    التحايا موفرة لنشرك هذه المقالات
    و كما اسلفت انها الطامة الكبري
    واغراني تعبيرك
    Quote: كخراج الصياحة من المعز كثيرة الصياح قليلة اللبن والصوف..

    وأضيف عليه خلاف الرعاة علي ارض عجاف
    لاتسمن ولا تمطر
    ان خلف الكواليس أجندة
    يفهمها منصور خالد و عبدالله علي ابراهيم
    تلك الأجندة لا تخصنا عموما
    فالمسألة العرقية في السودان لها خصوصية لا تشبه أي عرقية في العالم
    وحتي في عرقيتنا متمايزون
    انهم يتناطحون حول الخيط الذي يربطنا بجهينة
    وليس من شك اننا أقرب الي خيوط وطقوس تربطنا بمكان آخر
    وثقافات تعج بالمضمون الوثني
    الممزوج بالوافد الديني المكون للكل الثقافي في حياتنا اليومية
    أنا لا أجزاء المفهوم الكلي للثقافة
    ولكن استطيع أن أميز بين المبادرة المفضية الي قيمة حقيقية و غيرها
    عبدالله علي ابراهيم يحاول أن يكشف عن عنصرية منصور خالد
    ولكن من ضد من؟
    ولمصلحة من؟
    منصور المفتاح
    (خوفا من الخلط)
    اعمل علي طباعة هذه الحلقات من موقع آخر
    واعمل علي سبر غورها
    ويجب أن لا نتعامل مع الاسماء فقط
    في ظل ضيم يستهلك سنوات بلا حلول
    علينا ان ننظر للنتائج والعائد الكلي لكل هذا السجال المترف
    بين الانليجنسيا
    وحواراتهم في سنوات المحل

    لي عودة
    ربيع السماني
                  

08-08-2007, 04:50 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه عناق الآخر: الشبال بشرو.....ومنصور خالد (12)...د. عبد الله علي إبراهيم (Re: ABUKHALID)

    ود الربيع ترب الشيخ بشاشا أهل أمدرمان وبحر الأعراق الدائحه عذوبة لله وللناس وأتمنى أن أكون صادقا لتفرس فى المبذول وأدركت أن أصله من نبته جذرها فى الأرض وجزعها وفرعها فى السماء وآل بشاشا من آل القرآن تعلموه وعلموه الناس وتداخلو مع الأخيار فيا عزيزى من سعة وسعك أنفقت ما يزيد على حد الإنفاق وقد تجاوز كلامك صصم من به صمم وأتمنى أن يزيع سره البدلاء والنقباء والنجباء والأقطاب خالص ودى لك وسلامى ولا تفكر كثيرا بل أفعل ما شئت (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلفت)

    ولك التحايا

    منصور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de