الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شر البلية ما يضحك................................................

10-04-2008, 10:57 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
شر البلية ما يضحك................................................

    شر البلية ما يضحك

    جلس ذلكم الذى له ما لبوذا من قداسه...وما لسغراط من حكمه...وما للأبقوريين
    والأيونيين من مهارة فى الجدل...تمكنه من أن يصرعهم فى أسواق عكاظهم ضحا
    تتوسط شمسه كبد سمائها وسمائهم....وهو يناغى مجلس زواره الخالى إلا من
    أماكنهم...كنبتين من الجلد الفاخر تتوسطهما تربيزة زجاجيه...وبعض كراسى
    بثت فى الأرجاء دون أدنى لمسة سحرية من فنون الديكور...وأنتصبت على ميسرة
    منه شاشة تلفاز عملاق...حجبت حائط إتكائها من الرؤيه...وعلى مقربة منه
    جلس كمبيوتر صامت من غضبه على كسر ظهره بأثقال أيدى إستعماله...التى هى
    أشبه بأيدى رماة الجمرات يوم الحج...وياتونه كما الحج من كل فج عميق...جلس
    ورجليه على ظهر المنضدة الزجاجيه ورأسه حاف من غطاء...وعليه جلباب
    أبيض فاخر أشبه بجلباب الختميه...غير أنه من حراجات الخليج العربى...وفى
    يده سيجارة يتصاعد دخانها كعصار يتلوى شيطانه إلى سقف الغرفه...كما تتصاعد
    الأعاصير فى حركاتها الحلزونية إلى كبد السماء...منتظرا لمن يباريه فى أى
    مجال وبأى لغة يرغب...وهو كما الركيب الذى تمرس على لعبة الكونكان والبوكر
    يغشاه الناس...ويخشون بأسه...وبينما هو كذلك شاردا فى قداسة طقوسه تلك...دخل
    عليه من هو أقرب إلى قلبه...فحياه بفرح طفولى جياش...أجلسه قبالته بعد أن
    أخذ حظه من كحة عميقه...ثم أخذ يجاوب سؤال ضيفه الذى سأله عن أحواله...فأنبرى
    له بقدرته الخارقه فى الوصف...ومهارته العالية فى الفصاحه...أن حالته أشبه
    بحالة أحد الأشخاص الذى دفعه موت دابته أن يمشى راجلا لثلاثة ليال حسوما...حتى
    تمزق نعله وتورمت قدماه...فرفع كلتا يديه إلى السماء...داعيا الله أن يسخر له
    دابة يمتطيها...ويطوى بها مشقة الفلاة التى أنداحت بينه وبين قبلته التى وجه
    شطره إليها...وبينما هو كذلك فإذا به يرى علالة مسير جرار...وكان الشمس فى
    إستحياء منه...أخذت فى الإختفاء خلف سلسلة من الجبال تسلقها ليتأكد من رؤيته...وعندما
    إقترب من الركب أدرك أنه جيش تركى جرار...بكامل عداده وعتاده...فتحسب له
    الجيش وتحسب هو منه...غير أنه بعد أن رأى الدواب من بغال وحمير وخيول إطمأن
    لفرج بات قريب... قام بعض الجنود بالإقتراب منه لتفحص حقيقته... وعندما
    أدركوا أنه عابر سبيل...أحسنوا وفاضه وأكرموا عليه عند سفح ذلك الجبل الذى
    قرر القائد المبيت عنده...ومواصلة سير فتحه بعد صلاة الفجر...وفى لحظات
    التجهيز لتأمين المعسكر ولدت إحدى البغال دحشا فطلب القائد كلفها بعلف وعليقه
    ...وكانت تلك فرصة للرجل لكى يتفقد كتيبة البغال التى ربما تكون إحداهن
    من نصيبه غدا...فإذا بالقائد يوزع كتائب الحراسه ويأمر الجميع بالركون
    للفراش...وفى الفجر أذن مؤذنهم بأن حيى على الصلاة...فقام الجميع وتيمموا
    واصتفوا خلف القائد...وبعد السلام أمرهم بالتجهيز للمسير والكل يعرف مهنته
    ويجيد أدائها بمهارة فائقه...ثم إستدرك القائد أين ذلك الرجل الذى حل بنا
    ضيفا البارحه...فأشاروا إليه فقال أرفعوا له دحشة البغله الوليدة على كتفه
    ليواصل معنا فقال الرجل فى سره يا رب
    إنى دعوتك دابة تحملنى.....................................




    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 10-04-2008, 11:28 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2008, 00:24 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: munswor almophtah)

    Quote: فقال الرجل فى سره يا رب
    إنى دعوتك دابة تحملنى

    وكلنا ذلك الرجل يا صديقى
    نحمل ما تنوء الجبال به
    ونبحث عن مخرج
    لكن يبدو لى ان كما قال محمود درويش
    كل الجهات خواتما

    ليتها يا صديقى تنفرج
    ليتها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2008, 07:00 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    العزيزه سلمى

    وأحسب أن الذى كتب

    البشيل فوق الدبر ما بميل
    سمح سيخى

    أدركت فراسته عظمة الصبر الذى
    يوازى صبر الأنبياء على الإبتلاءات
    ورغما عن ذلك تجد من يقول له

    (أقيف النزيدك)

    وكما يقولون (إن لقاك فى النار
    بزيد حطب عذابك)

    وكل عام وأنتى وعزه بألف خير


    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2008, 07:10 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: munswor almophtah)

    يا خوي شجعتني على برنامجي
    مهرجان السرد للحكايات الشعبية
    شوف كيف الحكاية دي !
    فيها من الحداثةومن القديم
    لكن طريقة سردك ليها
    فيها ابداع حقيقي
    معاك مواصلين بعد النقط
    ربنا ما ازيد لينا بلاوي
    تاني نشيلة
    مودتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2008, 12:19 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: ...فأشاروا إليه فقال أرفعوا له دحشة
    البغله الوليدة على كتفه ليواصل معنا فقال
    الرجل فى سره يا رب


    أمانة يا منصور زولك ما أتعوق

    كل سنة والاحمال تخف والوطن يقترب ويوهط
    ويقول لينا تعالوا طوعا واختيارا

    صبرنا لامن نسينا أننا صابرين زاتو
    وأخدنا على الغربة نمارس الطعام والشراب
    والحكي ونسكن في سودان ذكريات قبل أن نغترب
    بعد أن ضاع حظنا فيما كان وطنا ولا زال في
    القلب بعض من خضرة وآمل.. وكثير من الحزن

    العيد مبارك عليك وإن شاء الله نتلاقي في زوارة
    الشيخ الطيب الجايه ونطلع الجبل ونشوف
    أثر قدم ناقة البشير الاكلت القرض بعد مي
    كسير قامت تسير.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2008, 05:26 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الأستاذ المسرحى السنى دفع الله كل عام وأنت بألف خير
    ومن خلال الحكاوى الشعبيه يمكن أن يقرأ تاريخ الناس
    وتؤرخ أحوالهم وأحسب أن لمحجوب كرار تسجيل للبعض منها
    تحت عنوان أحاجى سودانيه وأن لعون الشريف قاسم والطيب محمد
    الطيب وآخرون نصيب من ذلك التسجيل وربما الكثير من ذلك
    ما زال فى صدور الناس وفى ذاكرة البعض لا يمكن أن يخرج
    منها إلا بتمارين يواظب القائمون بها على أدائها كل ساعة
    وحين وعند الملمات وزيارة كبار السن والجلوس مع حفظة
    ذلك التراث فى كل المجتمعات فلدارفور قصها وأمثالها
    وكذا كسلا والجنوب وللجزيره حكاويها التى تختلف عن حكاوى
    الشايقيه والنوبيين فى الشمال وللرعاة طرائقهم وللزراع
    طرائق ولأهل كردفان أنواع وأنواع فيا عزيزى وفقك الله
    وأتمنى أن يكون لك ذلك فى ميزان حسناتك ومن الصدقات
    الجاريه التى تضخ فى بنك حسناتك إلى يوم اللقاء الأكبر

    ولك صادق السلام


    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2008, 07:33 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: munswor almophtah)

    العزيز محمد عبدالجليل ياخ العيد مبارك عليك

    وعفونا عنك لوجه الله تعالى ولرسوله الكريم

    والمغى دا بتشوفو...عايره وأدوها صوت

    وأكان بطلت بتقرب ياخ المثل بقول شوكة

    الشقى فى العنقريب بتتلقى وزولى دا كتبت

    عليه من الخطى لزاما عليها أن يمشيها

    ويمشى بعضها وعلى كتفه تلك الدابه

    المولود لتوها فيا عزيزى ربنا يتقبل

    الدعاء ويجمعنا على ذلك الجبل ونايل

    والناى والفرح الجميل

    وتقبل صادق الدعاء والسلام وكل عام

    وأنت بألف خير...................



    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2008, 12:23 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: munswor almophtah)

    Quote: يا خوي شجعتني على برنامجي
    مهرجان السرد للحكايات الشعبية


    السني - كل سنة وإنتا طيب ..

    في إنتظار برنامج الحكي الشعبي بس أبعدوا
    لينا من شيل الدحوش .. نبحث عن دابة
    تحملنا لا نحملها .. عصى نتوكأ عليها
    ونهش بها على حظنا وتملا السودان فرح
    ومحبة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2008, 06:43 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    محمد عبدالجليل كيفك يا زول

    ولأهلنا المصاروه مثل يقول

    (اليبقى قنطره يتحمل الدوس)

    وثقافة القناطر أصبحت تجارة

    رابحه لا أحسب أن الخروج منها

    بساهل ومعك نناشد أستاذنا السنى

    بأن يضئ وحشتنا بحكاويه ولك وله

    السلام....................


    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2008, 07:50 PM

خالد المحرب
<aخالد المحرب
تاريخ التسجيل: 01-14-2007
مجموع المشاركات: 5712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: munswor almophtah)

    اللخو منصور كلامك ماقريتو لانى عارف فحواهو شفت اسمك ياالطابق قسمك العيد مبارك عليك وسلم لى على ناسك الهناك العرب منهن والعجم الزول العاجبك بس . والمو عاجبك ماتسلم عليو عجب الخصال مى دايره قرايه........
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2008, 08:57 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 7299

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: خالد المحرب)

    مفتاح المعرفة ..
    عيدك سعيد ..
    قلت ليّ قابلوه الترك ..
    وشيلوه دحش بغله ..
    وكما حفيان وكراعه مسلوخه من المشوار ..
    !!!!!!
    الحمد لله الما طلع زويلك سوداني ..
    اكان شيلتنا الطاق طاقين ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2008, 07:14 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: محمد على طه الملك)

    العزيز محمد على طه الملك

    سلام من اللطيف بك وأهلك

    قطع شك بكون سودانى من عابرى

    الحدود بحثا عن ملاذ ولأن البخت

    كذلك واليخت للملائكه عزيزى عيدك

    سعيد وربى وربك يعيده علينا ونحن

    أصحاء قادرين على البطش وراضين بنعمه

    علينا ولك السلام



    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2008, 07:03 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: خالد المحرب)

    الأخ العزيز خالد ود المحرب يا زول إتوكرت علينا ودروبك بقت وعره
    سعينا نباخت لك ونواسيك فما استطعنا إليك سبيلا كل عدتك العندنا ما جابتنا ليك فيا عزيزى عيدكم مبروك وربنا يعيده عليكم بكل جميل ورائع ويجعل كل الآتيات من الأيام الأسعد والأجمل وسلامنا ليكم وعفونا عنكم لامت القيامه تقوم............................




    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2008, 03:40 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: munswor almophtah)

    شر البلية ما يضحك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-31-2008, 06:39 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شر البلية ما يضحك................................................ (Re: munswor almophtah)

    جلس ذلكم الذى له ما لبوذا من قداسه...وما لسغراط من حكمه...وما للأبقوريين
    والأيونيين من مهارة فى الجدل...تمكنه من أن يصرعهم فى أسواق عكاظهم ضحا
    تتوسط شمسه كبد سمائها وسمائهم....وهو يناغى مجلس زواره الخالى إلا من
    أماكنهم...كنبتين من الجلد الفاخر تتوسطهما تربيزة زجاجيه...وبعض كراسى
    بثت فى الأرجاء دون أدنى لمسة سحرية من فنون الديكور...وأنتصبت على ميسرة
    منه شاشة تلفاز عملاق...حجبت حائط إتكائها من الرؤيه...وعلى مقربة منه
    جلس كمبيوتر صامت من غضبه على كسر ظهره بأثقال أيدى إستعماله...التى هى
    أشبه بأيدى رماة الجمرات يوم الحج...وياتونه كما الحج من كل فج عميق...جلس
    ورجليه على ظهر المنضدة الزجاجيه ورأسه حاف من غطاء...وعليه جلباب
    أبيض فاخر أشبه بجلباب الختميه...غير أنه من حراجات الخليج العربى...وفى
    يده سيجارة يتصاعد دخانها كعصار يتلوى شيطانه إلى سقف الغرفه...كما تتصاعد
    الأعاصير فى حركاتها الحلزونية إلى كبد السماء...منتظرا لمن يباريه فى أى
    مجال وبأى لغة يرغب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de