دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد
|
سوق ابو جهل بمدينة الابيض
فى ذات المكان القائم عليه سوق بن مسعود اليوم والمسماة سابقاً بسوق أبى جهل له نكهه خاصة وله زبائنه، كان فى السابق يعرف بسوق (العوين) يعنى النساء لان أغلب من عمل بالتجارة فيه من النساء من هن فى أعمارمتقدمة (حاجات وشيخات وميارم وحبوبات) من اجل الرزق الحلال الطيب الذى أخرج رجالاً كشجر الزيتون صلابة وبنات كأعواد الصندل، وكذلك الغالبية العظمى من المشترين فيه من النساء لأنهن يجدن فيه كل ما يحتاجنه من مستلزمات نساء ذلك الزمن مثال (المرس، الكول ، المصران ، الكمبو، الودك، الدايوق، السعف، البرش..الخ) ولاسباب كثيرة ومتعددة أصبح سوق العوين سوق ابو جهل وقيل سمى بذلك لتوفر احتياجات الجهال فيه مثال النبق والدوم اللالوب والفول المدمس والقضيم والتبلدى (القنقليس) العرديب وغيرها من الاشياء المحببة للجهال أو الصغار. وهنالك رواية أخرى تقول بأنه كان يقوم على أمر السوق رجل كثير المشغوليات وغير متفرغ لامر السوق وكانت هنالك إمراة خبيرة ببواطن أمور السوق أكثر منه فكل ما سألوها تقول لهم أسألوا أبو جهل نكاية فى الرجل. فسوق أبو جهل معرض للمنتجات السودانية الوطنية الصرفة المصنوعة من المواد الخام المحلية مثل البروش، الطبق ، البرتال، اللبد، السروج، القفاف، الفنادق بأنواعها، البنابر، الجلود، العصى سيطان العنج، المراكيب،العناقربب، القرب، السعون، المخالى، الهبابات، الإبر، المسلات، الكجامات. والمنتجات الاخري مثل: اللوبيا، الفول السوداني ، القضيم، أم قليلة، كرمدودة، الكسبرة، المليل، الكركدى، النبق، الدوم،القنقليس، السمن البلدى، وعسل النحل الذى فيه شفاء الناس. وأصحاب المهن الحرفية لهم أماكنهم المحدودة مثال الحرفيين الذين عالجوا خامات الصفيح وأخرجوا الكوانين و الشرقرقات والجبنات والاباريق وقوالب الكعك. وحرفيي الحديد الثقيل اخرجوا منه الفأس والطورية والكندكة والحشاشة والفرار . وفئة أخرى هم الدباغين الذين عالجوا الجلد الخام المذبوح الى جلد مدبوغ يفى بالعديد من احتياجات الإنسان فى الحضر والبوادى. أصبح سوق بن مسعود الحديث مقسماً تجارياً حيث تمركز أهل البضاعة جملة وقطاعي فى أماكن محدودة . تحتوي علي كل أصناف المعروضات الحديثة والأحتياجات المتكاملة من الملابس والخردوات والأواني المصنوعة محليا والمستوردة. أصبح سوق بن مسعود في صورته الحالية لا يختلف عن الاسواق الحديثة تنظيماً وإدارة ومعروضات وتحف به منتجات سوق العوين ولكنها تختلف عما كانت عليه سابقاً. أما كلمة سوق أبو جهل ما زالت تسيطر علي الكثيرين من أهل المدينة وحتي القادمين اليها فالكل يعرف أبو جهل وقل أن تجد فرد يعرف سوق ابن مسعود . بيد ان بالمدينة سوق أبو شرا وسوق ود عكيفة وسوق ود الياس وسوق ركونا وسوق أم دفسوولكن أبو جهل له نكهته الخاصة التي يتميز بها دون سائر تلك الأسواق.
أمل فضل أبوجاد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: munswor almophtah)
|
أما كلمة سوق أبو جهل ما زالت تسيطر علي الكثيرين من أهل المدينة وحتي القادمين اليها فالكل يعرف أبو جهل وقل أن تجد فرد يعرف سوق ابن مسعود . بيد ان بالمدينة سوق أبو شرا وسوق ود عكيفة وسوق ود الياس وسوق ركونا وسوق أم دفسوولكن أبو جهل له نكهته الخاصة التي يتميز بها دون سائر تلك الأسواق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: Tabaldina)
|
حتى القذافى المجنون أدرك أن الشعوب لا تتفاعل ولا تنسجم إلا مع آدابها وفنونها وأماكنها وأشيائها المكنونه فى دواخلهم ويا سبحان الله إنفعل الكرادفه بطلل من عروس رمالهم وببيان وبنيان من أسواق خيرهم إحتفوا بفرح وأضح بلمح الإسم أبوجهل ذلكم السوق ذو الهالوك والدايوك والكول سوق أصحت روائحه ذاكرة الكل فوقف يكتب عنه بحب ووله ويالها من ديار تلك ديار الأحبة والأهل والأصدقاء فالحب وللعشق هنا عشق للمكان وللحال ولمن يحل فيه وعروس رمالكم جادت بكم أجمعين يا من سطرتم لها الأشواق وجاءت بغيركم وكيف لا ومنها محمد المكى حادينا وحامينا ومحامينا وشاعرنا ومنها محمد النعمان وأحمد الغالى وتيسير النورانى وآمال مكى وعاصم حنفى وعثمان يعقوب وأمل فضل أبوجاد وفيها ومنها الكثير المثير الخطر. تبلدينا إسمك يكفى لإنتمائك إليها تلك الكردفان وأنا قد قتلنى سهم هواها وصرعنى وصرع من معى من إخوه ومن وقع بعيدا عنها وقع فى رهد أبودكنه.
فلك وللأبيض ولكردفان السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: مازن فيصل هلال)
|
.. .
مشهد لسوق ابوجهل والمنتجات التى به ..
Quote: الأبيض: ميسرة بلدو: عروس الرمال مدينة ذات نهكة استثنائية، فهى مدينة التاريخ والعلم والثقافة والصحافة والتجارة والاقتصاد. ويكفى ان بها اكبر سوق للصمغ العربى فى العالم، كيف لا وكردفان هى ولاية الهشاب السلعة التى لم تستطع امريكا فرض الحظر عليها ولو بالتحايل، والأبيض مدينة القادة والسياسيين الذين شكلوا خارطة البلاد، فمنها حرر المهدى الخرطوم والسودان، ومنها حكم الازهرى البلاد .. ومن صلبها قاد ابنها سوار الذهب انتفاضة ابريل، ومن ثوارها المقدم حسن حسين عثمان قائد حركة 1975م، ومازالت داره شامخة بالحى البريطانى، وابنها محمد نور سعد قائد حركة. ومن ابرز معالم المدينة سوق ابو جهل الذي لو وجد قليل اهتمام لدخل موسوعة جينيس.. وللسوق عدة اسماء كما يقول المؤرخ عبد القادر الطاهرالشهير، اذ يسمى بسوق النسوان او سوق «العوين» باللهجة الدارجية، وذلك نسبة للاغلبية الكثيرة من النساء اللائي يعملن فى التجارة، اضافة الى انهن يشكلن الغالبية من مرتادي السوق لاسعاره الزهيدة لكل سلع وخيرات كردفان مثال التبلدى اوالقنقليز او الحمر، وكلها اسماء للتبلدى، كما توجد محاصيل الكركدى او «الانقارا» كما تسمى فى الريف الكردفانى، ونجد ايضا النبق واللالوب وحب البطيخ بكل انواعه الممتازة، والقضيم وابو ليلة وام غليلة والدخن دخن القوز المشهور، والسمن البلدى سمن البقارة الاصلى، اضافة لكل انواع العسل الجبلى والرملى والابيض والاسود.
وفي سوق أبو جهل ثمة أسماء خلدت في الذاكرة، منها محلات قدورة ومحلات الحاج عبد الوهاب. ويقول التاجر خالد كشكل ان سوق ابو جهل انشئ قبل اكثر من مائة عام وتطور. ويجد القادمون للسوق كافة احتياجاتهم، لدرجة أن البعض بات يتجنب الدخول الى قلب السوق الكبير الذى كان وقفاً على التجار الاجانب، وهم الهنود والشوام والارمن والاقباط والاغريق والفرنسيون والانجليز وحتى اليهود، مما يؤكد عراقة المدينة وقيمتها التجارية. واضاف أحد التجار بالسوق ان سوق ابو جهل يعمل به تجار من مختلف القبائل السودانية والكردفانية، ويجمع ما بين التراث والمعاصرة. ورغم دخول تقنية العصر الا ان ابو جهل مازال يحتفظ بعبق التاريخ واصالة الماضى الجميل، فهناك عطور محمد أول وصيدلية عمر حسن الجمل.. وهناك تراثيات ود الجاك وريحة الكول تنبعث من المطبخ الشعبى وأناس يتحلقون حول قدح عصيدة دخن.. وسوق ابوجهل مزار لمعظم المشاهير من زوار المدينة، وكان أبرزهم الشاعر القامة نزار قبانى عندما استوقفه طفل فى سن العاشرة فى عام1969 وقرأ له بعضا مما حفظه من اشعاره، فقال قبانى قولته المشهورة «لو عادت بى الايام والسنين لتمنيت أن أولد فى مدينة الابيض التى يحفظ أطفالها اشعارى».
التسمية لم تكن لذلك الكافر، كما فسرها من لم يعرف تاريخ المدينة، بل تعددت الروايات، فيقال سمي السوق على رجل كان يجلس بين النساء اللائي يمثلن اغلبية العاملين بالسوق، وكن يعتمدن على الرجل «مراسلة»، فوجده أحد رجال المدينة وسطهن فقال له «قوم هوى يا أب جهل» يقصد الجهل، ومنذ ذلك التاريخ سرت التسمية، غير أن هناك روايات أخرى وبقي سوق ابوجهل مثل أبو الهول شامخا يمنح الخيرات الكردفانية لابنائه البررة، ومنه تخرج الهدايا لضيوف المدينة، فوصلت خيراته مشارق الارض باليابان حيث تشرق الشمس، وحطت باميركا في اقاصى الغرب حيث تبيت الشمس من وعثاء رحلة طويلة استعدادا لغد مشرق، كما تستعد كوكبة من أبناء العروس للاحتفال باليوبيل الماسى لهذا السوق. |
---------
قلبك الابيض وطنى .. وكثبانك الرملية مدينتى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: سامى عبد الوهاب مكى)
|
Quote: يا أخي أنا والله بحب كتاباتك يا أستاذ منصور |
أنا ذاتي
--------------------------------------------------------
الاخ المنصور - تحياتي لك ولأمل فضل أبو جاد بالتعريف والتوثيق والتحية لمدينة الأبيض .. سبقني الأخ تبلدينا بما أردت قوله أن تغيير الاسم لا بد أن له صلة بالـ "التأصيل" على أول أيام الإنقاذ وهي تريد تمسح وتزيل فقاموسها يضيق بالتنوع يا الدومة يا مكنة الماء .
سوق أم دفسو .. سمعت به قبلا من زميلي أحمد من أبناء الابيض جاء للعمل معنا بالهاتف السعودي (كنا في مكتب واحد) وفرت له مكاناً بجانبي في المكتب وكانت المسافة بين طاولتي وطاولته حوال نصـف متر ولاحظت أن هذه المسافة تضيق كل يوم فقلت لأحمد: ياخي أنا قلت ليك خلي مكتبك هنا وتركت مسافة نصف متر بيننا وشايف الحتة دي تضيق كل يوم الحكاية شنو؟ .. فضحك أحمد وقال: ياخي أنا جايي من ثقافة سوق أم دفسو وما قادر أتخلص منها .. وسوق أم دفسو سوق في الأبيض .. تأتي لأول مرة متسبباً وترمي بضاعتك في طرف السوق وتجلس وتبدأ الزحزحة ولا بد أنك ستجد بعض المضايقات ممن سبقوك وبقليل من الصبر والزحزحة تصبح أحد أهل السوق فرخصتك فيه حسن المدافسة أو كما قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: سامى عبد الوهاب مكى)
|
تحية لك أستاذ منصور و المتداخلين .. سوق أبو جهل هو بيتنا الكبير .. و بيتنا في الأساس لا يبعد خطوات من سوق أبو جهل .. مرتع صبانا و مقصد مراسيلنا و محط تجدعنا و أنطلاقتنا .. و ليس من بيت أقرب من بيتنالسوق أب جهل إلا بيت ناس الكابتن منصور تنقا و ميرغني يعقوب جيراننا .. و حينما ندخل عبر النفاج لناس تنقا لا يفصلنا عن سوق أبو جهل إلا شويرع .. و منذ أن فتحنا أعيننا دقشنا و لا زلنا ندقش لسوق أبو جهل .. و حينما نزلت الأبيض مؤخراً كان أول مشوار خارج البيت لي مع زوجتي و بناتي لسوق أبوجهل .. و يارا لا زالت على إنبساطتها ودهشتها و حنينها لـ ( ستات دري ) بائعات اللبن و الروب هناك .. كانت أسرتي يومها مثل سواح .. لكني عدت يومها إلى طفولتي و بواكير الصبا فأنبسطت يارا مني .. قالت لي رحيمة ـ الأندونيسية ـ أنه يشبه تماماً سوق بلدتهم ( سيرابون ) في نواحي جاوة .. و في أبو جهل يبسط كل شيء و طيبة الأهل .. بدءاً من قهوة عم جعفر العاص و دكان عم دياب الحلبي و عم دبة الدلالي ثم حاج الأمين و النجار و إبنه مكاشفي ثم دكان ناس وض الباري و عم الركز بتاع كشك الفول و الكمونية و محمد الترزي البلابل و الهميم و حسن عبد الله بتاع الصيني و دفع الله و محمد صالح بتاعين الخردوات ثم الجزارين حسن منفاخ و أنفلونزا و ناس الخضار و د أب سراويل و عم زرقان و سكينة الحلبية و أخواتها وصالح بتاع الأقاشي و عم بحري و الرحيمة و حتى فرحنا العجلاتي و حسن كوفتة بتاع الجلاليب و ناس ود الأحمر و عم حسن الجمل و عم مهدي بتاع القماش و ناس عم عثمان حامد و عم محمد الحسن ( والد زميل منبرنا هاشم ) و أحمد سيد أحمد ثم دكاكين الفلاتة ناس عم مادبو و عم محمد أول و ناس الدباغة و الحلب أولا ود اب صندوق و السمكرجية و عم عبد العزيزبتاع العناقريب رحم الله من رحل منهم و أطال في عمر من بقى .. و حتى ناس الجداد و الدلاليك و المباخر و المفاريك و القنقليز و العرديب و الدوم و القضيم الأنقارا ( الكركدي )و أبو ليلى و الكوَل و المرس و التبش و اللوبيا .. و أمتداد أبو جهل على مدرسة المساعدين الطبيين وموقف بارا .. ثم ستات الودع و بتاعين الحجبات و القلاتيات ستات الطعمية و حلاوة فلسفة .. و البقاريات ستات دري ناس السمن و الروب و الفرصة و الودك و المرس .. يأ اخواني لا تهيجوا أشجاني .. سوق أبو جهل عالم مدهش و آسر و جميل .. و الحديث عنه لا تكفيه مداخلة أو حتى كتاب .. و سيبقى أبو جهل و سيخلد .. أما إبن مسعود فعلى العين و الرأس لكننا مع أبوجهل و سنبقى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: مازن فيصل هلال)
|
وقيل أن أبو جهل تحريف للجهل الذي كان يوصم به نساء السوق وكان ينادى سوق أم جهل وتحور الاسم لأبي جهل وجاء المجاهدون بأبن مسعود لينححر أبو جهل ويعيد التأريخ من جديد ويوأد حلم الكفار. سوق أبجهل، سوق النسوان، سوق العوين،سيظل له نكهتهالخاصةوقبلة لأهل العروس وزوارها
شكراً لهذه النافذة أخي منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: مازن عادل النور)
|
. هذه بلدي والناس لهم ريح طيب ..رائعة ودالمكي ارددها لكما اجتمع احباء المدينة (البيضاء) بياض سريرة اهلها إعتدنا ان نقول (أبجهل) بدلاً من ابوجهل .. الجهلاء بدلوا الاسم الى (إبن مسعود) ..ولكن تمسك الجميع بالاسم القديم . عجيب امر اهلي في المدينة العروس لايستطيع اي طاغوت ان يفرض عليهم شئ حتى عندما تم تغير الزمن شاهدت البعض يشتري ساعات الحائط ويضعها في مكان واضح بالتوقيت القديم ..لازل البعض عندما يسأل عن الساعة فتجيبه بالزمن( يقول ليك بالقديم ولا الجديد) .
نقول شنو غير :
عفواً عفواً يا أجدادي شعراء الشعب يا من نظموا عقد الكلمات بشكّة سهم أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر، عفو الخاطر، وسبقتوني في هذا الفن : وداع الأحبابِ خضتم أنهار الدمع وراء أحبتكم باركتم بالدعوات مسار أحبتكم من أسكلةِ الخرطوم إلى الجبلين ، إلى الرجاف قاسيتم ، وأنا يا أشياخي قاسيت كل السودان يقاسي يا شعراء الشعب فدعوني أسمعكم شجوي : شجوي أدعوه قطار الغرب
اللافتة البيضاء عليها الاسم باللون الأبيض باللغتين ، عليها الاسم هذا بلدي والناس لهم ريح طيب بسماتٌ وتحايا ووداع متلهّب كل الركاب لهم أحباب هذي امرأة تبكي هذا رجل يخفي دمع العينين بأكمام الجلباب
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: omer osman)
|
الأقاشى دلالة لقبول الغير وقبول ثقافاتهم والغير صار عظم ظهر للسودان كله وليس الأقاشى فحسب وللأقاشى مذاق ساحر وكأن به عزيمه تأكله وترجع إليه ساعيا وسينما عروس الرمال وغيرها دواعى لتتداعى الذكريات الجميله فالتحيه لك أخى omer osman والسلام.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: munswor almophtah)
|
الأخ محمد عبدالجليل سلام من الله عليك وعلى كل من معك من إخوة وأصدقاء فقد أبت مطيتك إلاأن تتجه جنوبا وكان جنوبيا هواها وكانت مطية خالك نافذة فى أحشاء دار ريح كما السنان بعد أن أطلقوا لها العنان وقالوا لها سيحى فما توانت أبدا وفيها رسم لوحة لإحدى بريب إنسها بإزميل كلماته الساحر وصب فيها كل سمات الحسن والخلق القويم ويا محمد العيناب الحداك ديل براره تدلوا من قوز كنوز الكبابيش بأثقال وأثقال أسأل منها ود دربين وأسأل الحسين ود حامد وآل خريبان والدبلان وقل يا واحد ويارب باره فأم دفسو ودعكيفه وأبجهل أماكن للمحنه هم أهلها ببناء جنان للسلوى والمراحمه يتعاصرون ويعصرون العطايا بلا من ولا أذى وقل يا أبو مرون العلينا تهون.ولك السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: Adam Omer)
|
عصام دهب
السلام ورحمة الله وبركاته
وهل نفتى نحن عن الأبيض وأنتم كمالك فى المدينه عزيزى أنتم أدرى بسوق أبجهل وأدرى برموزه ودلالاته وأدرى بحجم الإحساس تجاهه لأنه من أطلال مدينتكم العظيمه فوقفتم فوق ربوته وسعيتم بين صفاء أهله ومروءتهم ومروتهم ورميتم فيه جمر العشق بإخلاص وطفتم بإفاضة عنه وبقدوم إليه الشكر لك على ما أتيت به وخالص السلام لك,
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: munswor almophtah)
|
الأخ هاشم عبداللطيف
السلام ورحمة الله. وجزيل الشكر على الإفادات الداله على أصل هذا السوق ومن تناول ذلـك السوق بالكتابه لا محالة قاصدا كل مدينته ورامزا عنها بشامة فى خدها تزيدها جمالا على جمالها الأخاذ جمالا نسمع أصوات حجوله ويزمنا زمام أنفه ويسحرنا سواد قرقده الممرون والمردوم.
التحيه لك ولعروس الرمال ولسوق أبجهلها.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: munswor almophtah)
|
أخى الكريم منصور
شكرا على ماتكرمت به ولكنك ايضا أهجت الذكريات الحلوه والغير طيبه على السواء أدناه مجهود متواضع كنت قد نشرته من قبل دفاعا عن سوق اب جهل أتمنى أن يضيف القليل شكرا مرتين ولك ودى.
سوق ابو جهل للشيخ اسماعيل الولى,....(الفزعه والنجده) سيف الدين عبد العزيز ابراهيم – محلل اقتصادى بالولايات المتحدة [email protected]
علوم الاداره المستحدثه والتفكير الادارى الخلاق تتميز بمزايا ومناحى تذهل العقل وتفضى بالمهنى الذى يمارسها الى نمط ادارى ومنحى تفكيرى لم يكن فى الحسبان مبتعدا عن التقليدى الذى يوصل الى الطريق المسدود, وفى نفس الوقت يقتبس من التقليدى الجزء الناجح ويطوره ليرتقى به الى مصاف تجعله فى صوره أبهى للوصول الى المقصد والهدف الادارى المنشود فى المؤسسه, الشركه, الوزاره او أى وحده معنيه بذلك التطور الادارى. منظومة العولمه وفرضياتها على كل المناحى التى تطال اصغر قريه فى كل بقعه من بقاع الارض لها ارتباط بما يحدث آلاف الاميال بعيدا عنها لتداخل العالم وتفاعله وتاثره ببعضه وذلك يستدعى ويتطلب من المدراء والقاده الحاليين والمستقبليين أن ينتهجوا وسائل ونظم تلك الاداره االمستحدثه وانتهاج التفكير الخلاق لادارة شئونهم اينما كانوا. فى حديثنا هنا نولى الشان العام اهتماما أكبر لما له من تاثير مباشر على شؤون المواطنين وحياتهم ولأن كل قرارتهم لها المقدره على تغيير الخارطه السياسيه, الجغرافيه, الثقافيه أو التجاريه.
سبب تلك المقدمه هى للتفاعل مع ما كتبه الاستاذ بابكر عيسى فى صحيفة الاحداث والذى نقل ونشر على موقع سودانيز أون لاين بواسطة الاخ الكريم فيصل الزبير وفيه تناهى الى مسامعنا نهج حكومة ولاية شمال كردفان فى نقل او بداية تجزئة سوق ابو جهل العريق الذى يتوسط مدينة الابيض. ذلك السوق العريق الذى يعتبر قبله لسكان المدينه ولكل زائر لما يتميز به من تنوع فى موارده ويتضمن كل خيرات كردفان وبعض من منتجات دارفور القريبه وهو مركز توزيع لكثير من الاعمال اليدويه والحرفيه ولصغار المبدعين الذين يتخصصون فى شتى ضروب وانواع الثقافه الكردفانيه التى تشمل كردفان الكبرى. فى ذلك المعرض الفنى الرفيع تجد المحاصيل جنبا الى جنبمع منتجات فنيه وأعمال يدويه من هيبان, تلودى, كادقلى مرورا بابداعات عبد الرحمن بليا من الدلنج وقرع الحوازمه المزخرف من كل بقاع كردفان. سوق أبو جهل يعتبر موزايك لابراز وجه كردفان الفنى وعرض منتجات كردفان المحليه من تبلدى ومليل وقضيم ولالوب وكركدى على سبيل المثال لا الحصر. فى سوق أبو جهل تجد وبكل سهوله منتجات شمال كردفان من أقاصى ديار الكبابيش الى حمرة الشيخ وسودرى الى ملح القاعه وشرشار الذى يتميز بخصائص يندر وجودها. النهود, غبيش, ود بنده, الخوى, بابنوسه, المجلد تتوفر معظم منتجاتها وبوفره فى ذلك السوق العريق ناهيك عن المناطق القريبه مثل بارا وأم روابه والرهد والسميح وخور طقت وماجاورها من القرى.
أتاح لى وجودى فى الغرب فرصه طيبه لزيارة العديد من الدول فى أمريكا الشماليه, البحر الكاريبى, أوروبا وآسيا وفيها وبلا استثناء رأيت كيف استفادت تلك الدول من تنوع الثقافات والأعراق وتطوير المناطق كل على حده وبخصائصه الاثنيه لجعله قبله للسواح للاستمتاع بذلك التنوع الخلاق والمفيد. سوق أبو جهل لايقل تنوعا عن تلك المناطق التى تصنف كثروه قوميه فى بيرو أو المكسيك أو أى دوله افريقيه وأسيويه. هذا التنوع الذى يتميز به سوق أبو جهل فى المنتج والتعدد فى الخصائص والمناطق الجغرافيه التى يمثلها ذلك المنتج بالاضافه للاقليميه البحته لذلك السوق تجعله مؤهلا أن يصنف وبكل سهوله كثروه اقليميه ووطنيه. بدلا من ترحيل هذا السوق أو بيع منطقته لارتفاع قيمتها الحاليه لا يعدو الا أن يكون قصر نظر استثمارى وخطأ تجارى وادارى لا يمكن أن يرتكبه طالب فى السنه الاولى فى علم الاداره أوالاستثمار. بدلا من تقليصه, بيع أراضيه او ترحيله لماذا لا نكون أكثر ابتكارا وابداعا فى تنظيمه ورصف جوانبه مع الاحتفاظ بخصائصه التى جعلت منه قبله للكل ومن ثم الدعايه والتسويق له ليكون قبله للسياحه الداخليه والتى لاتفوت الفرصه فى زيارته. أتذكر جليا ونحن صغارا فى الابيض عند زياراتنا المتكرره لذلك السوق مع الوالده أطال الله عمرها كيف كنا نرى وفود كرة القدم التى تزور الابيض, والوفود السياسيه من كل مناطق السودان وهى تجوب ذلك السوق العريق لشراء اللالوب والقنقليز والمنتجات اليدويه والبلديه التى قلما تتواجد فى اى منطقه أخرى فى السودان وبهذه الكثافه وتمركزها فى موقع جغرافى واحد ومحدد. السياحه الداخليه تتمثل فى قطاع المغتربين السودانيين الذين يتوافدون كل صيف ويتواجدون بكثره فى ذلك السوق لشراء الاعمال اليدويه. ايضا هناك مستقبلا للسياحه الخارجيه فيه بقليل من التفكير الخلاق والابداع الادارى والفنى الجاذبين يمكنها ان تصبح حقيقه. تشجيع هذا النوع من النشاط التجارى بزيادة الاقبال على المنتجات المحليه يخلق شريحه أكبر من العماله اليدويه والفنيه ويشجع اصحاب الاعمال الصغيره والذين يمثلون عماد معظم اقتصاديات العالم الناميه والمتطوره على حد سواء,أى بمعنى أن مناشدتنا هذه ليست بمحاولة انسان (قرمان) لمدينته أو دعوه غارغه فى النوستالجيا وحنين وشوق البلد وانما تدخل الى صميم مفهوم التنميه وتطوير التجاره والاستثمار بالمعنى الفعلى والمفهوم.
القرارات التى تمس تاريخ البلد والمدينه يجب التأنى فى اتخاذها ومشورة أهل الاختصاص وأهل البلد ذوى الذاكره المؤسسيه لأن ذلك الامر يعنيهم ويخصهم ولأن سوق ابو جهل هو جزء من تاريخ واصل المدينه. لازالت مدينة الأبيض تتحسر على تلك القرارات العشوائيه التى قضت على ميدان الحريه شمال استاد الابيض الذى قضى على معلم بارز من معالم المدينه ومتنفس طبيعى وأرض تقام عليها المناسبات الوطنيه العامه والدينيه كعيد المولد (ناهيك عن كونه ميدانا لكرة القدم كانت لنا فيه صولات وجولات) واستبداله بمسخ لم افهم أو أدرى كنه ومغزاه. هذه فرصه طيبه لادارة الولايه الجديده بقيادة ابن المدينه الذى لا يحتاج منى تذكره فى أن هذا السوق جزء لايتجزء من ثقافة وشخصية المدينه, وبقاءه ليس للقيمه المعنويه فقط, ولكن بقليل من التفكير الخلاق واستحداث نظم التفكير الادارى يمكن أن يكون مردوده الاقتصادى أعلى وبكثير من الفائده الوقتيه المحدوده التى مكن جنيها من بيعه أو ترحيله. سبب عجبى واندهاشى من مثل تلك القرارات يتعاظم عندما تتم فى وجود ابناء المنطقه الذين يدرون قيمة وثقافة المنطقه ويدرون تداعيات قراراتهم عليها. ولكن فى اعتقادى أن سوق ابو جهل نفسه أكثر اندهاشا منى وهو يتساءل ماذا جرى له على أيدى ابنائه وهو يتلفت ذعرا وحسره ويشرأب بعنقه غربا الى قبة الشيخ اسماعيل الولى, مسجد العالم عبد الباقى, قبة الشيخ البرقاوى, مزار الشيخ ابو شرا, وود أب صفيه متسائلا ومستنجدا طالبا الفزعه والنجده؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: munswor almophtah)
|
الأخ الأكرم سيف عبد العزيز
السلام ورحمة الله عليك
لا بل الشكر لك أنت محاولا تغيير المنكر بكلتا يديك وبإصرار العارف حاثا أهل العقد والربط على أهمية سوق أبوجهل كقطعه أثريه جاذبه للزوار والسواح يمكن تطويرها فى ذات الإتجاه لا تدميرها ببيعها لمن لا يؤمن بالأهداف الكبيره ومعانى الموروث المروج لكل أعمال اليد الكرفانيه البدويه والزراعيه والرعويه وأصحاب الطقوس التراثيه الأفريقيه كاجة كانوا أم نوبه عربا كانوا أم أخلاط وفى ذلك تشجيع وتطوير للصتعه ودعم لإقتصاد الأفراد والإقتصاد المحلى.الشكر لك وأنتم لا تبخلون بما نلتم إكراما لوجهها تلك الكردفان.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوق ابو جهل بمدينة الابيض...أمل فضل أبوجاد (Re: hamid murahid)
|
وجاء من سبأ كردفان رجل عظيم بنبأ عظيم جاءنا حامد موسى الألمعى الأصمعى الصميم (بالنور الأخضر) أخضر عديل يا حامد ياخ هالوكم دا هلكنا وغرق الوتد والحلم صار كول ومرس ولبن درى ويا آل كرفان حامد موساكم المراهد ذلك كان من أعلام المجلس البريطانى بأمدرمان فجر عزها ومجدها وكان حاضرا بألقه ورونقه ومعارفه وعرفه إلى أن أخذته دوحة العرب بنور أخضر لينيرها. يا حامد بصل???? قولو اقيف. ياخى حار السلام لك ولجنابو محمد مقبول وللناصر مكى ونوركم قبلنابو.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|