دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
دراويش فى بلاد الكبابيش.................................
|
دراويش فى بلاد الكبابيش
المحل
وأشواق العربان دوما مخضرة كأشواق الصبار فى صحاريهم...ودوما يتطلعون لزيادة السعيه بنجاح فصول الخريف ونجاح ما يحدثه من غطاء تفرح له أرواح المواشى والحيوانات قبل فرح أصحابها....لأن فرح أصحابها فرح يرجع إليها أولا ويرجع إليهم بعد رؤية عائده على أرزاقهم...وفصول الخريف هى أزمنة النعم للأنعام والناس على حد سواء ولكن إنحسارها وقلتها تحدث فى أنفس العربان ما لا يطيقونه ولا يستوعبونه على الإطلاق...لا بل يبغضونه ويتشاءمون به تشاؤما كتشاؤم التطيير والعنقاء وصفر...وكذلك يوم الأربعاء ولا يتورعون أن يقتلوه بشفرات سيوفهم وبسنان الرماح لو كان رجلا...ولكنها الطامة التى لا يقوون عليها ولا يخافون بأسا أشد من بأسها...إنه المحل وتكراره الذى تجف له الضروع وتموت من أجله زواحف الصحراء وطيرها ولا تحيل له الأرض وما تحمل...بل تشيخ بسببه حتى الأشياء..إنها لحظات يجتمع فيها عرافى وعرافات النجوم بالأتيان بحلول تخرجهم من بطن حوت الرعب الذى إحتواهم وأحتل أفق أرواحهم والقلوب المحبه...والعقول المعافاة من أدران المدائن...ولأن للشيخ الأمر فى الأمر والنهى...وعنده تتحد وتتوحد الكلمه...فهو المرجعيه القصوى والتى لا عاصى على أوامرها حتى ولو إنطبقت السماء والأرض...ولأنهم أدرى بأهل بيته وأدرى بالظرف الذى يحيك بهم...فهو أسبقهم فى البحث عن سبل النجاة من مآسى المحل...التى تنفق فيه الإبل رغم صبرها على الجلد والجدب...فيجمع حوله أهل المشوره من الأعيان...ليرسمون خارطة للنجاة...وعادة يحضرها ما تبقى من العربان دون حصر للخروج من مأزق الحصار المميت باستفحال المحل قاتله الله ورفعه عنهم بلاءا لا طاقة عليهم به....وفى تلك الحلسه تمنح الفرص بديمغراطيه لا تطاول فيها...والشيخ كأنه أذن فحسب...حيث يرى أحد أهل المشورة من العربان أن السعيه الكبيره يجب إرسالها جنوبا...وان يسير معها الصبيان الأقوياء دون أن يستثنى أحدا وحتى ولو كان عريسا مازال يضئ وجهه الهلال ويجمل عنقه السوميت وتزهر أياديه حريرا يضوع بالصندل والبخور والمسك ودهن كركاره تتزلق منه الأرجل فى بحر مركوبه الجديد....والشيخ لا يتردد فى أن يقول خلفه (العوين والقصر من البذوره والعجزه...يمدون البحر...هناك شيوخنا السمانيه بكرموا منزلتهم وبراعوهم لا متين يبين فرج...والسعيه الدقاقه تتبعهم ومن دى الحزه كل زول إشهل أهلو ويدبر لهم زوامل ومن دريبهن دا الحرون يباصرن زوادة الطريق ومن الجماعه الشبه لاهن عجزه ولا هن شباب يكونوا رفقتهم للبحر) وياتى صوت آخر العقاب ما بنخلى خلاء...فيصيح الشيخ أنا أخوك ات...أنا كان زح العوينات وجبل العطرون من بكانتهن أنا ما بزح من هنا...المنزله محروسه بنكحل عيون العد ديل وبننجمع أنا وجماعتى ديل وفزعى بتفقدكم وين ما قبلتو) وهو بذلك يقصد من هم فى جيله من أهل المشوره من أركان حربه وأركان سلمه ومن هم فى سنه...ويرى أحد العربان المرسال البتدلى السوق ويجيب الأغراض ما يزيدوا من تلاته...ثم يقوم الشيخ ثانية بعد أن يقف على أم قرينات عصاة خطوه وخطبه...ويرسل الوصايا الغلاظ لأهل الهجرات شرقا للبحر وجنوبا عبر ديار قبائل...وأعراف لا ينبغى عليهم إنتهاكها...(عاد بدور أقولكم سعيتكم أبقوا عليها عشره..عينكم ما تغمد منها...ولا تهملوها لى غريب...وحذريكم من شق دروبا أهل ديارها ما بدوروكم تشقوها...وما تدخلوا فريق بالليل أكان قيامتكم ربطت...وما تتعدوا على زول ولاعلى بهيمه ولا على حرمة رجل...أحفضوا نفوسكم ولا تردوا العد قبال أهلها...أصبرولهم لا متين يرووا سعيتهم ويطمروا الروين اللاتن وينجمعوا...أعقبوهم بى فضل واسقوا سعيتكم وأسقوا للضعيف منهم...وحذريكم من تدرعوا ناس تكوسوا الكتال...أبقوا فى بكاناتكم وأبقوا على كلامى دا لا من المولى يجيب البلل ويجيبكم لينا صادين...ويا المادين البحر أبقوا على روحكم عشره...ما تفتحوا بابكم كلوا وما تقفلوا طب الناس شيوخنا بكرموكم وهم أهل رضوان ود عبداللطيف وأهل الشيخ محمود والشيخ الأمين وأهل وهب الله وودعتمان والخير ود كمالدين والمرحوم قسم السيد وما بقصروا معاكم وإتو كمان هناك ساعدوا وما تقعدوا ساكت لامتين نرسلكم تصدوا لى بكانكم............................
منصور
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
العزيز منصور المفتاح لك التحاياونحن فى انتظار تجميع هذا البوست فى كتاب كما وعدت
المحل والنشوغ للجزو والبل المحل عصرن
خلانا النزور دكة الشيخ نسلم ونشوف الخبر ايش
سلام والرحمة لشيخ المر وشيخ سالم وشيخ فضرالله وشيخ ابراهيم وشيخ حمد وشيخ جامع والتحية للجميع بما فيهم تنجهام غفير الشيخ والسلام للحاجة ام عزين وسالم ود بلل وشيخ محمد عيد بليلة ضامن الكبابيش بام درمان والتحية للجميع بام سنطة والختماية وحمرة الشيخ والسلام لشيخ حمد على التوم فى البندر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
سبحة من حبات اليسر وفصوص وخرز وسوميت وبيئة متكاملة حوت كل الوزارت حكومة بحالها تقوم بتدبير إمورها منها وفيها دون الحاجة لرأي أوفهم من الخارج وكلمات تتواتر داكت الحزة وكسع كسع الليلات أهلن البعرفوا مجالن ومعالجة دوبالن ............
أتذكرت جنيناً صُم وعقدوا الراي فوق الدومو كاب بكرية القلاي هن بردن نسيلن شادلي وشواي وهن حرّن نشوف ياتو البيعدم راي
لك يامنصور التحية وأنت تمتعنا بجمال السرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: سمية الحسن طلحة)
|
أتذكرت جنيناً صُم وعقدوا الراي فوق الدومو كاب بكرية القلاي هن بردن نسيلن شادلي وشواي وهن حرّن نشوف ياتو البيعدم راي
وتذكرت أنا قول ودضحويه الجعلى السرورابى
مانى الخايب البقول سويت وما نهرونى عن ساعة السعال قريت إن بردن قروش مانى البخيل صريت وإن حرن بكار ما هن صفائح زيت
نعم إنها النعم التى تدور حياة العربان فى فلكها وحياتهم لا تعنى أى شئ دونها...ولها وبها يحيون...ومن أجلها يقدمون ارواحهم قرابينا رخيصة دون تردد...وهى الثروة والجاه والحق الذى لا يمكن تركه يضيع من بين اليدين مهما كانت الدوافع....وحلقات المجتمع فى نظم كحلق خلايا النحل والنمل متقنة الحرفة منسجمة الإيقاع شجية النغم...يثمل الداخل فيها لجمال فصوصها وفصولها...تسحره حجولها وتستبيه عطورها وكحل العيون وساحر القوام...فتلك ميزات سائر البوادى ولكن لبادية الكبابيش سحر خاص الشكر لك والثناء والسلام والإحترام..........................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: محمد على طه الملك)
|
محمد على طه الملك لك من السلام مايغنيك
نعم هم أهل ظهركم فى القعب وأمتدادات الصحراء وبعضهم إمتزج بكم فى السرارى أرقو وفى بدين ولكنهم يظلون على نقاء أرواحهم وعلى صفاء فطرتهم وعلى حدة فطنتهم وعلى أريحيتهم فى التعامل مع الآخر شعوب عميقة البداوه لا تتقمصها ولا تتكلفها فكونوا لهم الصدر الحانى يبقون لكم دوما ذلك الظهر المانع أشكرك عزيزى على تفضلك والإستجابه الواعيه وعميق سلامى ثانية
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: عبدالله داش)
|
Quote: إن بردن قروش مانى البخيل صريت وإن حرن بكار ما هن صفائح زيت |
هيييييييييييييع امان ما ده البوست البفتش ليهو الزمن ده كلووووووو يا ود المفتاح الله يفتحها عليك دنيا وآخرة - ما بتكلمونى تقول لي البلد بجاى مخرفة بالكلام الحلو ده يا بت طلحة.
جاييكم يا الاهل نحكى هنا ونتونس هنا عن جلسات العربان في عناقريب الشقاق ونحكى ليكم عن التبر والحنوت والرزة والانيس والنال . وعن البهم والبهلة وعن حتى دواء اب نيني والصرار وعن الشاى السبارس والحجبات وعن ابو دميعة وكتيييييييييييييير هلا هلا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: محمد على طه الملك)
|
أتذكرت جنيناً صُم وعقدوا الراي فوق الدومو كاب بكرية القلاي هن بردن نسيلن شادلي وشواي وهن حرّن نشوف ياتو البيعدم راي
وتذكرت أنا قول ودضحويه الجعلى السرورابى
مانى الخايب البقول سويت وما نهرونى عن ساعة السعال قريت إن بردن قروش مانى البخيل صريت وإن حرن بكار ما هن صفائح زيت
منصور ياخوي ود ضحوية دا زولنا أصلو ما فارق طه الضرير وماذكر أحدهما دون الآخر خوة شديدة الروح بالروح وهمبتةأشد
أحمد قوللو كان فوق الكُرُت شدّينا عاصييناً قلوبنا منشفات من لينة بالهاري البشق الهامة والقربينا نخبت ناس ونعدل بالبطانة مشينا
رقاد النمرة والأرض أم بلاطاً شينة نحنا بنالفوا ما بشنِّفوهوا علينا علي بسط العروضا مصيّنات وفطينة مجبورين كان المولى مايهدينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الاخ منصور المفتاح انه لحري بنا ان نعود بذاكرتنا للمعلم الفذ حسن نجيلة والى كتابه (ذكرياتي في البادية) ويعنى بادية الكبابيش فحسن نجيلة استاذ له اسهامات مقدرة في بوادينا وقد قرات عنه ما يلي:
حسن مؤرخ وأديب وكاتب وهو غني عن التعريف تكفي الإشارة إلى أن مؤلفاته التي تحولت إلى مرجعية هامة لتاريخ السودان الحديث وبوجه خاص ( ملامح من المجتمع السوداني ) بجزئيه الأول والثاني والذي تناول ببراعة الأجواء الوطنية والسياسية والثقافية والأدبية والفنية والإجتماعية لحقبة بارزة ما تزال لها تأثيراتها النافذة على الحياة السودانية ... أما كتابة هذا فقد تشكلت مادته من أول تجربة له عاشها كمعلم صغير في البادية وراها بعينين مفتوحتين ووجدان مشبوب في مجتمع البادية بكل موروثاته وصدق حياته المتنوعة فنقـل دقائق تلك الحياة من افراح وأتراح ومناسبات تجمع بين هذه وتلك وهو ينقلها بطريقة بارعة منذ بداية وجوده كمعلم واعتباره ضيفا يحظى بالإحترام ولكنه بالقطع ليس بفرد منها ثم كيف أنزاح هذا الحاجز , فأصبح مقربا إلى شيخ قبيلة الكبابيش سيد علي التوم وإلى أبنائه التلاميذ ثم إلى عموم مجموع القبيلة التي قبلت به كعضو فيها يشاركها مناسباتها ويتعاطى معها حياتها فشرب من المياه الجارية أو الراكده في الأرض أو يتلقى الماء مباشرة من السماء في زمن الخريف وهطول الأمطار ويتعلم ركوب الجمال ليدخل حلبة السباق مع شبابها وفتيانها , ثم ينقل الطقوس والمراسيم لدى وصول الحاكم البريطاني للقبيلة الكبيرة , وكيف يستقبله شيخ الكبابيش وكيف تتم ضيافته على الطريقة البدوية الصرفة وكيف كان الحاكم البريطاني يحاول مجاراة زعيم القبيلة فيتناول بيده الأكل الساخن والشواء الذي يحمل لذعة الجمر , ثم يشرب الشاي الأسود وبعدها يشعل غليونه فيما هو يسأل عن الأحوال , ثم يأخذ غيرها وهو ينتقل من صورة إلى أخرى بتنوع الإنتقال من مكان لآخر ثم ينقل كيف تصمت القبيلة بأكملها لحظة قدوم مولود جديد وتظل الأم تتوجع وتئن وهي صامته ولا تنطلق منها صرخة ولا آهة ل، الصرخة أو الآهة تؤلم زوجها وأولادها وأهلها , ولكن ما تكاد تنطلق صرخة المولود إلا وتدب الحياة في القبيلة بأسرها وتنطلق اصوات الفرحة والترحيب بالقادم الجديد. وتناول الأستاذ حسن نجيله الحياة البدوية الخصبة بأسلوب أخاذ فيه كثير من العذوبة والسلاسة يجعل القارئ لها وكأنه جزء منها. وتحولت هذه الحياة البدوية التي كتب ملامحها نجيلة قبل أكثر من أربعين عاما إلى وثيقة لحياة كانت ولم يعد لها وجود في الزمن المائل ( مع الأسف الشديد ). ولذلك فإن هذا الكتاب تجربة مهمة في المحافظة على هذا التراث السوداني والإنساني النادر فكان كتاب ( ذكرياتي في البادية ) . يقول مؤلف الكتاب في مقدمته إن ما دفعه إلى تسجيل هذه الذكريات عن بادية الكبابيش أمران أولهما وهو الأهم ( يقيني بأن هذه الحياة البدوية الرعوية أخذة في الإنقراض فالإتجاه السائد الأن هو استقرار البدو وإقامة المصانع لهم التي تمكنهم من الإستفادة من ثروتهم الحيوانية من لحوم وألبان ووبر ولا بد أن يتم هذا على نحو ما وأتيح لي أن أزور بادية الكبابيش عام 1952 فوجدت أن معالم حياتهم التي عرفتها أخذة في التغير وأطلت بوادر حياة مدنية جديدة ممثلة في هذه السيارات التي رأيتها امام خيمة ناظر القبيلة وبعض أهله فلم يعودوا يقطعون الصحاري كآبائهم على ظهور الجمال , ووجدت في بعض بيوت الشعر التي لم تتغير صورتها عما عهدت الراديو يحتل مكانه يربط بينهم وبين ابناء العالم المختلفة وينشر الوعي بينهم , وتذكرت كيف كان البريد من سودري لا يصلني في البادية إلا بعد مدة طويلة وكنت الوحيد في البادية كلها الذي يقرأ الصحف ويحتكر معرفة ما بينها من أنباء . من هنا عنى المؤلف بتسجيل المذكرات عن هذه الحياة البدوية الرعوية الأيلة للزوال عساه بهذا يهدي مرجعا مفيدا في المستقبل لمن ينقب عن تاريخ وتطور الحياة الإجتماعية في السودان والأمر الثاني أن المؤلف أراد أن يهدي الأجيال الجديدة صورة من الحياة الشاقة المرة التي عاشتها الأجيال السابقة لعلها تكون حافزا جديدا لهم وهو يستقبل عهدا يضع على عواتقهم مسؤوليات جساما لبناء وطن صار خالصا لهم بعدما تحرر من الإستعمار. ويختم المؤلف بقوله ( لهذا ولكي أعطي هذا الجانب حقه أعني تصوير الجو الذي كان يعمل فيه جيلنا تعرضت للحديث عن بعض الإداريين الإنجليز الذين ألتقيت بهم في تلك الفترة. وكتاب ( ذكرياتي في البادية ) لمحات وطنية وأدبية جاءت متناسقة مع جو ذكريات المؤلف عن البادية في أزمنة ما قبل الإستقلال.
معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: الطيب شيقوق)
|
شيقوق يا حبل التيل مو حنقوق الليله قبال باكر تكلمنا عن هذه
جاييكم يا الاهل نحكى هنا ونتونس هنا عن جلسات العربان في عناقريب الشقاق ونحكى ليكم عن التبر والحنوت والرزة والانيس والنال . وعن البهم والبهلة وعن حتى دواء اب نيني والصرار وعن الشاى السبارس والحجبات وعن ابو دميعة وكتيييييييييييييير هلا هلا .
ولك ودى
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
الرائع منصور المفتاح من غيرك يأحذنا فى مثل هذه السياحة الجميلة فى ريفنا .
الرجاء منك نقل هذا البوست لما بعد الأرشفةQuote: منصور ياخوي ود ضحوية دا زولنا أصلو ما فارق طه الضرير وماذكر أحدهما دون الآخر خوة شديدة الروح بالروح وهمبتةأشد
|
الملكة بت الشيخ عند زيارتى لأبودليق أواخر السبعينات وجدت شيخا كبيرا ملازم المسجد ((القريب لديوان الناظر)) وأخبرنى مرافقى ان هذا الشيخ هو طه الضرير. ليتك توضحى لنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
عند زيارتى لأبودليق أواخر السبعينات وجدت شيخا كبيرا ملازم المسجد ((القريب لديوان الناظر)) وأخبرنى مرافقى ان هذا الشيخ هو طه الضرير. ليتك توضحى لنا. بالحيل يادكتور عمر طه الضرير ساكن أبودليق ولازال عقابه هناك وحفيده عباس ود أب زيد ود طه الضرير موجود في دبي والناس ديل يلهجوا بذكر الله حتي في غناهم وهمبتتم وشهد لهم الكل بحسن الخاتمة وكلامك دا عن ملازمته المسجد خير شاهد ودليل
لك أطيب التحايا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
Quote: أشكرك على إثراء هذا البسيط بذلك الثمين وأتمنى أن تأتى كما وعدت بالإجابات على تلك الأسئله التى إالتزمت بالإسهاب فيها حتى لا تكون هذه اللوحه صرفا لبوادى الكبابيش بل مزيجا وخليطا بنفح البطانه |
الاخ المنصور :
تجذرت في وجداني مفردات عولي - يا المنصور اخوى - الرواغة والدودار والضمى والقطران واللحاية والحنقوق والرسن والقيد والضناب والحوية والمخلوفة واللباب والدلاعة والباشندى والبادوب والعزاز والبهم والصرار والكنة ( بتشديد النون) والسوريب والعدار والنال والبوص والتبر والحنتوت والطلح والكتر واللعوت والهشاب والكعكول والكي والشخلوب والطبّاعة والمحارة الخبّة والكربته والمشى السنّيد . بتول وآمنة وام حقين وسعدية وصفية والعاجبة وعجبتنيا وسكتولة وبخيتة وقند اليمن . واللقمة يا المنصور والدبليبة والدوكة والطايوق والعتي وام صقعو والويكاب والشرموط والمشلعيب واللّباء والقربة والسقاء والسوّيبة وتوب الزراق والقمرصيص .
وجاييك صادى للحديث عن اى من تلك المفردات يا العشاء اب لبن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: الطيب شيقوق)
|
الضرير وماذكر أحدهما دون الآخر خوة شديدة الروح بالروح وهمبتةأشد
أحمد قوللو كان فوق الكُرُت شدّينا عاصييناً قلوبنا منشفات من لينة بالهاري البشق الهامة والقربينا نخبت ناس ونعدل بالبطانة مشينا
رقاد النمرة والأرض أم بلاطاً شينة نحنا بنالفوا ما بشنِّفوهوا علينا علي بسط العروضا مصيّنات وفطينة مجبورين كان المولى مايهدينا
شراب البيره واللبن البجيك معبور بقينا حيارى فى لفضا بقولو سرور حليل الفى الحرير حالم وصار محجور حليلو الليهو بتغوش لباس دمور
الجاك حقلت كان همباتيا صنديد وكان غرامبا ولها وكان من خلفه إبن عمه جابدى الذى كان يخفى أثر أفعالهم كعسكرى هجان لا بل كان نفسه رقيق القلب فراح لذوات الخد والعود اللادن حيث ذبح لهن جمل الحكومه ليشبعهن كبدة إبل بعد أن رفع العلم على تلك الحانه ورجع للحكومة بالسرج والرسن والصوت
سميه وقوفك على ذلك التراث وتتبعك له وعرضك له بمعرفة ودرايه يكسبه بعدا آخر يجدد معانيه ويرقق مقاصده التى هى الأصل والفصل فى كل فصول حلقاته التى مازال البعص غائبا عنها لم تكشف إلا بتلك الإضاءات
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
ياولدي الشهور اتواتحن بلحيلهن وعقبان جاهن الشاتي البطول ليلهن الولد البطرا اخياتو يقول ياحليلهن ما إدرع النوق سوكرن بشيلهن
وكت الليل برد جمالنا شديناهن ووكت الكيف حكم جربانا فضيناهن كان إبلاً كبار في بطونا سايفناهن عوض أمك سجن يا فندي ما شفناهن
وقلت أدخل سهمي معاكن من ذاكرة معفرة يا منصور وسمية وداش وشيقوق وبقية العقد النضيد من الباحثين عن الفرح في مظانه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
الاخ منصور طرحت موضوع كم اثارنا فينا من شجون وذكريات فذكريات حمرة الوز حيث ولد والدي اطال الله عمره وجبرة الشيخ وجريبان وكل مكان في ارض الكبابيش يقول الكثير وليت الاخ منصور يحدثنا عن علاقة الكبابيش بالثوره المهديه وخصوصا موقف الشيخ صالح في تلك الفتره وكما ان ابناء الكبابيش امتد تواصلهم رغم اقامة البعض في الخرطوم فلازال الامتداد والتواصل كمثال بين اسرة الشيخ ابراهيم الكباشي ذات الجذور القبليه من الكبابيش فلازال بينهم كثير تواصل ومن المه راسه سمع به من كان في حمرة الشيخ : مانى الخايب البقول سويت وما نهرونى عن ساعة السعال قريت إن بردن قروش مانى البخيل صريت وإن حرن بكار ما هن صفائح زيت وللحديث بقيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: العوض المسلمي)
|
المسلمى السلام ورحمة الله
نعم أعرف علاقة الشيخ الكباشى بالكبابيش
وأعرف أنه كذلك مسلمى ولا أدرى إن كان المسلميه
شنابله أم كنانيه وللشيخ الكباشى أقاصيص وأقاصيص
دونها المرحوم الدكتور الطاهر محمد على عليه رحمة
فى رسالته للدكتوراه عن الأدب الصوفى للشيخ الكباشى
من حكاية الحكلو بلعو جب أكلو الكباشى القيدو فى شبلو
لك ولآل الكباشى وللكبابيش أسمى آيات الود والسلام وإسمك من أسمائهم أنا أخو الهادى نصرالدين وعثمان البشير
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
الاخ منصور لك من تحيه تحمل دعاش الكبابيش ايام الخريف وتحمل قوة تحملهم للشدائد وتحمل قوة عزيمتهم عندما يريدون ايحققوا هدفا محددا ويعزموا علي ذلك اما سؤالك عن اهل وال الكباشي فهم جعليون نفيعاب من جهة والدة الشيخ ابراهيم الكباشي واما من جهة الوالد فهم عركيون اما انهم مسلميه فلا رغم تقديرنا الكامل للمسلميه ومن ذلك ان الشيخ ابراهيم الكباشي سم احد اولاده علي الشيخ محمد المسلمي ابوشله اما علاقة اولاد الكباشي بالكبابيش فهم القبيله التي ننسب اليها ونعتز بذلك رغم اننا في الاصل لسنا منها ولكن اليوم لايخلو بيت من بيوت اولاد الكباشي الا ويربطه نسب بتلك القبيله العظيمه ومن كثرة ما تطور الامر اصبح الاعتقاد السائد اننا كبابيش ولنا الفخر بذلك فهم نعم الرجال ولا تنسي العلاقه الممتده بين اسرة الناظر الكريم علي التوم واسرته حمد والمر وابراهيم والناظر الان حسن التوم بال الكباشي وتقويتها دائما واسرة الشيخ الكباشي ممثلة في خليفتها الشاب الخلوق الذي ينظر الجميع اليه لرفع البلاد كلها مما تعاني انه الخليفه عبدالوهاب بن الخليفه الحبر عليه رحمة الله اما علاقتك بالاخ عثمان البشير فهو اخ كريم واياديه سباقه لعمل الخير سؤال ؟ عثمان ده الدفعه القدامي في جامعة القاهره الفرع ؟ هل انت فراعي يامنصور؟
لك سلام وللكبابيش الف تحيه واكرام
العوض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: العوض المسلمي)
|
الشيخ المسلمى كيف حالك وأحوالك
وأبوقرجه الشيخ الكباشى جموعى صرف ولكم علائق مع أولاد الحسن خوجلى عوضاب بالسروراب وعلائق ووشائج متعمقة متجذره بكل المنطقه فأنا من غرب النيل السروراب وشمالكم البتلاب والسقاى والجيلى وما بعدها وما هو جنوبكم ومن الغرب كررى ورجالها الأشاوس وإسلانج والفكى الأمين ود أم حقين والخليله والفكى هاشم يا شيخنا كان كثير من الناس يحسبون بأنى ذلك العثمان على الرغم أنى أطول منه فى القامه وأسبق له فى المدرسه لكنه يطولنى ويسبقنى بمكانته فكان البعض يحسب أن بيننا شبه بائن وربما الجلحات نعم كنت بتلك المؤسسه وكنت حيث كنت أنت من أفرادها وآل الكباشى إلتقيت بهم جماعات فى بلاد العم سام وعاشرتهم وكانوا شيوخ عرب فيا عزيزى قول يا لطيف فقد زويت الأرض لسيد الخلق آنفا فرأى أركانه فها هى تزوى لنا ونراكم ونتآنس وكأننا على معدية تعدى بنا غربا لمراحمة أهل أو مجاملة أخرين فى حدث سار وجد مسرور وبك ولك منى صادق السلام يا ود خصيم السم أنا أخو قبوره إتلفتى البرم السيسى..........................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
Quote: كباشي لو برضى .... وصلني ود بندا .... خلي الناخد سندا ... لي الليموني بسمع لي صوت كوراك .... غرب الجبال ديلاك زولي الفزيت مالاك خليت شريك معاك ا لليموني الوالده سيبيني .... الوالده خليني ... الجراري راجيني برادك الصيني ..... قريافا راميني .... زارعنا في بارا .... ساقنا الجمالا ... زولاً ستر حالا في الغربه البطالا ...الليموني |
يا زول مفاصلنا بقت ما بتتحمل .... الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: Al-Shaygi)
|
تعرف يا الشايقى ملاحك الأخدر دا طرانى طرفه عن أهلك الكوداب والحواشاب ومن حولهم من أم غريز لقوز نفيسه وكذا الحواويت...أحد الأصدقاء ذهب مستخدما فى حقل التدريس من أولادنا وهو رجل فكهى ظريف أخذ كل أغراضه وطلب ديار شايف لا سافل وهنالك الجماعه لديهم خلوه تأتى عندها صوانى الشاى واللقيمات فى الصباح أو قراصة القمح قروض مع الشاى وفى الفطور والغداء والعشاء تأتى الصوانى وكل شخص حسب موجوده فإن كان الموسم بطاطس فعينك لا تشوف إلا البطاطس وإن كانت باميه فتأتيك المفروكه والمطبوخه بروائح شبتها وملاحاتها والليمون ولناس فى ذلك المكان يزرعون العيش للكسره يعنى زى زريعة البقنيه وتخلط بالدقيق وتأتى الكسره وبها رايش الزريعه يا ظريف فصديقى يعرف ذلك الحال وعرف سر تلك الزريعه وفى ذات وجبة وصل معلم من البندر منقول للكوداب لتوه باللورى وعزم مباشرة للغدا والجنا بالحيل متفقلص ومتزبرط أها الموسم ويكه والكسره المعلوم بيننا فإذا به ياخد من الطرقه وينظر لها مليا ثم ينفجر ضاحكا وهو يقول ترفيرا يا بعيد وكان الزمان زمان التريفيرا فللكوداب الود والحب والسلام أعزائى ود الحسين واولاد الخليفه حمزه وأولاد محمد على وأولاد العمده وفائق ودى وسلامى لك يا الشايقى
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
Quote: نحن لا نرغب إلا فى ما تجزع وتجذر فى ذاكرتك الفتوقرافيه من تلك المفردات والتى إن لم يعاد تداولها ستتحنط ومن ثم تتحجر وستنزوى لذا وجب عليك التعامل معها وكأنك راصد ومدون لها لا بل نافض عنها غبار الغرابه ومقدمها فى سراويس تسعها وتستوعب دلالاتها وتبذلها للناس................ |
انا ما بقول حاجة الا اسمع نمة في عتيّد البرمة البنطط ساااااااااااى من البدنة زى خالد ود المنسي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
Quote: عتود البرمه يا شيقوق رخيصه مرارتو طاعمه ملظلظه وقتين تجيك حرارتو نار الجمر لى شيتو هابله شرارتو قيم الوستى ليهو وناس تجيك لى هارتو |
هييييييييييع يديك العافية بسطني طاااااااااااب
Quote: والله يا شيقوق فضلك تقولنا جيبو كديس أخدر زرعى عينو عوراء وضنبو سنتى مازلنا فى رجاك يا المحروس قفاك ولك السلام............... |
ما تتم اجرك يا الّلحو اخوى تقول لينا في رواغة الصبيان للبلد المخرف بالحيل؟ وهل لتقنية الموبايلات تاثير في ايصال خبر البلد الخريفه مدندن ( الخريف المدندن اكيد انت ما بفوت عليك لكن لناس بت طلحة وما جاورها الخريف المدندن هو الخريف التقيل نامن مهضلم وده حرم ضبّانو وسريتيهو بخمش خمش ووزينو تلقاهو يضرع في الميع جوة البوص وام بيّضو تحت بقرو الشبعان يلولح في ضنوبوا وراعيهو دفرة وعقلة ولبنو ملاريتو قبض ايد وليلو صرارو يصج الاضان وقعونجوا يحمى الونسة مع ام عيالك بالليل . وناسو وقت وطاتهم تصبح تلقاهم قاعدين في طرف المطامير للشمارات وجزارينو لحمتهم من بدري بخارجوها ومزارعينو بمشوا للبلدات حفايا وسراريقو ما بتعبوا في كسر مخازن الجالوص وفحلوا دوماتو خارات ساااااااااى وجرّت غنمو تجيب الضهبان من سقط لقط . وبعرتو خضراء ولينة . وعمالوا فتالين حبال في الكنابي والتايات .
بجيك يا العشاء اب لبن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: الطيب شيقوق)
|
السلام عليكم اخي منصور قرات لك في احد البوستات بانك تنسب الشيخ الكباشي الي الجموعية ولكن لصلة تربطني به انني اؤكد لك انه من قبيلة العركيين ب منطقة معتوق بالمناقل ورحل كغيره من شيوخ منطقة المناقل لنشر تعاليم الدين في مختلف مناطق السودان وايضا مثل الشيخ البرعي وهو من منطقة عبود بالمناقل هاجر والده واسس الذريبة في كردفان ومثل ودالعجوز وهو من اسرة المكاشفي طاب له الاستقرار في غرب النيل الابيض وغيرهم كما ان هناك شيوخ شدو الرحال ليتعلموا الصوفية في منطقة المناقل ومن اشهر هولاء الشيخ الطيب البشير مرشد السمانية الذي تعلم علي يدي الشيخ النيل في ام قرقور بالمناقل والذي ارسله بدوره للشيخ ود بقوي في ام طلحة بالمناقل والذي له الفضل في ارسال الشخ الطيب البشير الي المدينة ليكمل تعليمه عن صديقه الشيخ السمان ومنها ظهرت الطريقة السمانية وايضا الشيخ ود ابو حقين هو من هذه المناطق اذ انه كان احد القادة في الجيش الذي فتح سوبا خاصة وان عمارة دنقس وعبدالله جماع التقيا في منطقة سقدي وجبل موية جنوب المناقل ومنها تكون الجيش الذي انتصر في اربجي ثم واصل الي سوبا وبعد فتحها كل قائد اختار منطقة للاستقرار ونشر الاسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
محمد السن السلام والرحمه
ولك الشكر على ما أوردت ولكن الذى نعرفه عنه الكباشى نه هاجر من المسلميه للمنطقه الحاليه والذى قلت بجموعيته هو إبنه أبوقرجه الشيخ الكباشى لأن أمه جموعيه والمسلمى الذى كنت أخاطبه فهو من أحفاده ولا أدرى إن كنت تدرى علائق المناقل ومعتوق وأهلها بالجموعية أم لا وودنا لآل الناسخ وآل محمد زين من معتوق وأما المناقل فأولاد حسن ود دفع الله وأولاد الفكى حاج وبيوت من الكواهله لها علائق وطيدة بالجموعيه والشيخ الطيب إبن البشير جموعى تتلمذ على عمه وود أنس الكبير بالسروراب والفكى الأمين ود أم حقين جموعى محسى من نفس منطقة الشيخ الطيب وتلك مناطق بها التسعين والسناهير وبها الشيخ أدم الزيدابى واولاد الشيخ ود الأمين وقول يا لطيف ومعتوق ونينه نعرفها حق المعرفه ونعرف أهلها ولنا صداقات مع أولاد الشيخ يوسف أبوشره وكل العركيين فى طيبه الشيخ عبدالباقى ومهله وأبوحراز وقول يا طابت ...عزيزنا محمد الحسن للكباشى علاقات كبيره بالجموعيه ويقيم بربعهم ومنهم تزوج وأنجب خليفته المرحوم أبوقرجه الشيخ الكباشى ولك الشكر والثناء والسلام لآل المناقل وكشكوش وأربعه وعشرين القرشى ولآل التريعه الخدراء ولك السلام.......................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: العوض المسلمي)
|
اخي ود المفتاح
ما امسيت اتمشى فى وادى عبقر واتغشى بحور الادب وجزائره وانشد مبدعى مدينة سنجة مدينة الانسان الاول فى السودان من ديار محجوب برير صاحب مؤلف خربشات على درب الزمان ..الى فرقان الدكتور الزين عباس عمارة شاعر الهمينى لعثمان حسين ..قد يرانى الصبح فى مرافىء ابراهيم دقش وقد يدركنى المساء فى ساحات عبدالله رجب الاغبش ..ولا انس ان امر كالدعاش او العفرت على مراتع عمنا حسن نجيلة ..وها نحن فى ختام هذا الظعن نحط الرحال فى وديان الشاعر المرهف المرحوم محمد سعد دياب.. كان الصعيد ونتمنى ان يظل حنينا ومضيافا يعمه الخير والخصب والغمام الموحى للشعراء بالكثير والمثير – الدندر صعيد كعب البزمو – لالوبا كثير نبقا تخمو – كعكولا كبير ينسى الجاهل امو—فقد انسى الصعيد محمد سعد انساه ام درمان وكل صباباته وذكرياته السابقات مبتدءا كانه ولد من جديد فاحب الناس واحبوه واصبح واحدا من اهل سنجة ونثر بينهم احلى الدرر من شعره فطاب له المقام واقام ما شاء الله له ان يقيم .. عند وصوله اول محطة فى الاغتراب اتصلت به جزعا كيف هان عليه الرحيل وانا اعرف التصاق الرجل بتراب الوطن وحبه لاهله وثراه وكان يسمى المغتربين الهاربين –اجابنى شعرا ..ترك لنا اللص ملحوظة فوق الحصير –جاء فيها لعن الله الامير لم يدع لنا شىء نسرقه الا الشخير –ولم ازد وتاكد لى ان الكارثة قادمة لا محالة.. ولد محمد سعد بمدينة امد رمان فى العام 1945م ويوم كان للمعلمين معهدا التحق به محمد وتحرج منه متخصصا فى اللفة الانجليزية وكان مجيدا لها تحدثا وكتابة وقراءةوملما بادابها ..كان محمد اصغر مبتعث سودانى الى جامعة ليدز للدراسة وتحصل على دبلوم تدريس اللغة الانجليزية لما ما وراء البحار ومكنته دراسته فى انجلترا من تعميق رؤيته للادب الانجليزى واستيعابه ..عمل محمد سعد مدرسا للغة الانجليزية فى كل من حنتوب ونيالا والجنينة واخيرا استقر به المقام فى سنجة.. كان محمد سعد الرجل الموهبة الشاملة فقدم العديد من البرنامج الادبية والثقافية من الاذاعة والتلفزيون ونشر العديد من القصائد والمقالات بالمجلات والجرائد السودانية والسعودية والخليجية فى منفاه الاختيارى ..اول ديوان له نشر عام 1971م وهو حبيبتى والمساء – اما ديوانه الثانى فهى عيناك والجرح القديم والذى صدر 1986م – شغله المرض عن طباعة ديوانه الاخير وهو باسم – ونكتب فى زمن الحزن- فى مسابقة جريدة الشرق الاوسط التى نظمتها بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمى والتى تنادى لها كل الشعراء العرب من محيطهم الثائر الى خليجهم الهادر ومن كل الربوع العربية كانت القصيدة الفائزة بلا منازع هى قصيدة شاعرنا محمد سعد دياب – الجوع فى العالم.. فقدنا محمد سعد دياب ذلك الرجل الذى كتب عن تاريخنا ولغتنا وحاول نشر النور وسط العتمة والدجى ..وفاته تثير اسئلة كثيرة حول جيل حفر فى الصخر فى ظروف قاهرة وفى بيئة ثقافية منعزلة ..تثير اسئلة حول امكانية تعويض هؤلاء الاعلام فكلما فقدنا شاعرا عظيما لم نجد من يمكن ان يملا مكانته الشعرية.. وفاة محمد سعد تثير اسئلة الاحترام التى تمارسها الامم لمثقفيها ولقادتها ومبدعيها فقد اصبحت العادة السودانية المحزنة كلما فقدنا عظيما تذكرنا عظمته ولكننا لانعطى هذا العظيم ما بستحقه وهو حى يرزق..مات محمد سعد دياب وهو يصارع مرض الفشل الكلوى ..ومات الدوش وهو يقاسى الام الكسر فى رجله ..ومات على المك فى المكسيك بسب الاهمال ..ومات صلاح احمد ابراهيم فى باريس وهو يعانى الام الفقد والوجد..ومات مصطفى سيد احمد وهاشم ميرغنى فى الدوحة..ومات الشاعر الرقيق عبد الرحيم ابو ذكرى منتحرا فى موسكو..فكم من شخصية عظيمة ومبدعة عاشت فى الظل ولم نتذكرها الا بعد ان نفقدها..ان الامة التى تنكر لمبدعيها ولرجالها الذين خدموها هى امة لا علاقة لها بالحياة ..ان امة يمرض مبدعوها ولا يجدوا من يسال عنهم وليس لديهم ما يكفيهم حتى لشراء الدواء هى امة لابد ان تراجع دفاترها والبحث فى ازمتها المزمنة ..كلنا نعرف شخصيات تعيش بيننا الان خدمتنا وضحت من اجلنا ولكنها تعيش العزلة .بعض مات فقيرا مريضا ولم نتذكرهم الا بعد ان نفقدهم ونكتفى بخبر فى جريدة تنعى وفاتهم..تغنى له النور الجيلانى وصالخ الضى وابن الحصاحيصا الفنان الكبير عبد المنعم حسيب.. اخر قصيدة للمرحوم الشاعر محمد سعد دياب
قل لى بربك هل جنيت من الغنى غير الضنى عبر الهنيهة يكبر هل نمت نوما هانئا مستغرقا ملء الجفون ونبض قلبك اخضر الين اصبح عشق عمرك مترعا دنياك سهدا بحره يتحدر حدث عن اليورو وعن الدينار لايقف الحديث ولا المقاطع تفتر وغدا تغادر تاركا تلك الزكائب عج فيها البنكوت المبهر وسبائك الذهب المقنطر تستبى نور العيون بغير حد يذكر لك زوجة اذا ما رنت صرخ الضحى وجدا ذاب الشهد تيها يبحر ماذا تريد وحولك النعمة زهت فى راحتيك الحق انك تشكر يكفيك اصباح يتوق له المنى يكفيك حيث ترى جمالا يندر
سئل الاصمعى كيف تعرف وفاء الرجل قال اذا اردت ان تعرف وفاء الرجل فانظر الى حنينه الى اوطانه وتشوقه الى اخوانه وبكائه على ما مضى من زمانه ..رحم الله محمد سعد دياب فقد كان وفيا لاهله ووطنه وطلابه ومهنته نسال الله ان يرزقه الجنة ويترنح فيها برا وسفينة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
وشوقى أكثر لإقامة لا خروج منها عن مسرحك المفتوح والمبذول للناس بالتساوى لا فضل للمتخصص فيه على الهاوى ولا العالم بنواحيه وأعماقه عن الجاهل بحقيقته والمدفوع فقط لحلو الأنس والإبتهاج المباشر بما يقدم فيه...السنى يا أيها المنسوب لأثرى وأشرف مصدر للإستقامة فى طريق الربانيه ويا من يعدو بحوافر فرس عربى أصيل فى ذلك الإتجاه بفعله وقوله وكيف لا وأنت تصنع الصدقات بإضحاك الآخرين لا برسم البسمة فى شفاههم فحسب ثم تضحك روحك لهم بعفوية المستقيم المعافى من كل أدران العالم السفلى البائخ...أشكرك شكرا لا يخالطه غير المسك والعنبر شكرا تظل تنضح من أريجه عبقا يحبب فيك الناس أكثر ويجذبهم إلى عالمك الجميل...عميق ودى وصادق سلامى لك يا أيها السنى وللأسره وصادق الدعاء لك.................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
الصناجه..الاديب.الاريب..الاستاذ منصور عبد الله المفتاح...
لك الحب تدفقه..ولهيب اشواقه..النيران...
وها انت تستعدينا الى مخمل تلك الربوع..الجمال...وتثير فينا مكامن الاشجان..وتستلهم خواطر افكارنا.ونحن نحلق عبر زمن رائع وبهيج...حينا كنا رفقة عمر فى ربوع بادية الكبابيش..انت حادى الركب..والراويه..والاستاذ يحيى عبد الكريم..وود الموج.وشخصى الضعيف...حيث فزعنا.ونشقنا..وقنصنا..ورقصنا..واستمتعنا بشهد مذاق ذلك الطعم الفريد للحياه البريه فى ربوع تلك الباديه الجمال...ولا تزال الاشواق تلسعنا بحرارة دفئها..وهى تلفح وجوهنا بدعاش نسام ذلك الخريف الاغر... كم يضاجعنا شبق ذلك الحنين الى تلك الربوع..وكم تعتصرنا رغبة الاشتهاء الكارب ان نعود ونعاود التواجدالجميل..ولكم اصطصحبنا فى اخيلة احلامنا كل صور تلك الايام الخالدات.. وشيخ القبيله..ووهج الاحتفالات..وطعم البوش...ومذاق ذلك الروب المخزون.ورحلات القنيص..وذلك التكافل الاجتماعى العميق.والربط الانسانى للعلاقات الاسريه وحس القبيله.وللكم الهائل من المعلومات وسمات العرف والتقاليد..ولجرعات ذلك الجمال المتمثل فى الطبيبعه وفى الملامح وفى السمات وفى كرم الضيافه والذوق والوجوه النضره الساحره على طبيعة خلقها بلا رتوش ولا مستحضرات.اية خلق طبيعى.وساحر.زوسندس الخضره الموشى استاذنا منصور... كم نشتهى ان نعود.بكل ذلك الركاب المطهم..ونعيد الماضى.من اول.. لك الاعزاز .وانت تفتح ملفات سيرة عطره عن بادية متعاظمه..وتوؤرخ لها .وتوثق لبياناتها لك الجمال وانت تنشره ببراءة طهر تلك الربوع.الدفء. كل الاعزاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: عصمت العالم)
|
عصمت يا عزيز نحن لم نخرج من تلك المعافاة بالله بادية صرنا بعضا منها...يفرحنا ما يفرح أهلها...ويحزننا ما يحزنهم...ونحن نحدق فى وجوههم وهم يتسربون عنها كفا للبلاء الذى ألم بهم جنويا وشرقا...وهم أكثر تحديقا فى أنعامهم وشعورنا نحوهم يفوق شعورهم نحو سعيتهم...ولما لا وقد واليناهم سنين عددا وقاسمناهم حلوها ومرها وجالسناهم فى العد وفى الفريق وفى النفير وفى الرحيل وفى الدمره والآن ينقسم جمعهم منهم من يمد جنوبا حتى تخوم السافنا الغنيه ومنهم قانص للبحر ومنهم سيظل فى هذا الربع حراسة للفريق وسندا للشيخ وحبا فى الديار وقد جاءنا نحن الإمتحان العسير وحل بنا ما لم يحل بالسعيه ولا بأهلها ستتفلت من بين يدينا تلك الوحده وستغيب عنا تلك الطلعات البهيه وسيؤرقنا الفراق إن لم نك جزءا من الحراك لا أدرى من منا سوف يظل مع الشيخ ومن منا سيكون من ضمن رحلة السير جنوبا ومن منا سيكون مقدما للفوج الذى يطلب دار صباح حتى الحمره ومن ثم يصد إلى منزلة الشيخ...فترانى أتفرس فى وجه الموج وأختلس النظر صوب يحى وأملا عينى فيك يا عصمت حتى تتكون عندى إجابات وقناعات عن كيفية الخروج من هذه الزلزله نسأل اللطيف أن يسعفنا فرجا ويجعل لنا وللعربان مخرجا من قسوتها........
عزيزى عصمت لك منى فائق الود والسلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: munswor almophtah)
|
Quote: عصمت يا عزيز نحن لم نخرج من تلك المعافاة بالله بادية صرنا بعضا منها...يفرحنا ما يفرح أهلها...ويحزننا ما يحزنهم...ونحن نحدق فى وجوههم وهم يتسربون عنها كفا للبلاء الذى ألم بهم جنويا وشرقا...وهم أكثر تحديقا فى أنعامهم وشعورنا نحوهم يفوق شعورهم نحو سعيتهم |
كتاباتك دوما تصادف هوى عندى ودوما اجد نفسي فيها
حمد الله بالسلامة يا اخي وحفظك الله من كل شر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دراويش فى بلاد الكبابيش................................. (Re: الطيب شيقوق)
|
كتاباتك دوما تصادف هوى عندى ودوما اجد نفسي فيها
حمد الله بالسلامة يا اخي وحفظك الله من كل شر
حفضك الماضراك يا شيقوق والحمد لله الذى جعل فؤادك ينجذب لتلك الكيفيه من الحياة ولربما تشابهت أو تطابقت مع سمات البعض من ذلك المخزون فى هارد ديسكك يا جدع لذا يكون الحنين لعبريك كبيرا تحياتى لك والود.............
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|