حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 06:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2012, 01:01 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش

    حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش.....



    مدخل:-- بِتْ ناسَنْ عزاز والجار مِداينها

    وقادِر ربنا الصّوّر محاسنها

    مابصُّرْ وجِهْا تِشُوف غَبَايِنْهَا

    وبشَاشَة وشَّها تورِّيك بَطَايِنْها


    تلك الجدية بنت الصيد تتغذي علي برم القلوب وخريم العقول وعلف العيون لذا تجدني احسب الكباشيات انفسهنّ من الصيد بريبات الكبور المغنوجة المدعوجة واعجبي لذلك الجمال والجلال نساء كالصيد يرتد اليك بصرك فور نصل رمحها اصابك بخدر كخدر الجزبة الصوفية من اسيل خد قدّه ونصفه مخروز متثائب عند الخصر وكما الخيرزون حين يميل تميل الدواخل باشفاق واشواق ولكن حينما ينخزل خصرها من بهكنةٍ تختنق انفاس الناظر اليها مصعوقا من عظمة الانبهار هكذا صور لنا كاتب الدراويش الاديب الجميل منصور المفتاح وهوفي بلاد ايمانويل الممثلة الكندية الجميلة حبيبة ساندلر في فيلم لاتعبث مع زوهان وصويحباتها اللائي ذهبن قبله بقلب شاعرنا الرائع الاستاذ محمد الواثق حين يقول :-

    وهل سنا بارق ام رابني بصري ام وجه مونيك ذات الحاجب النوني

    ولكن المفتاح حين اراد النظر الي ايمانويل واترابها الكواعب تحرك عقله الباطني وعزف علي اوتار الزكري واصبح كما يقول البروفسير عبدالله الطيب:-( ولا يزال اخو الصحراء يتلفت بقلبه الي مكان اقامةٍ تركه وراءة) حاله اصبحت كحال حفيد شيخ العرب ناظر الهواوير الراحل ابوقدم الدكتور عبد الحفيظ نمر عندما كان في مدينة الضباب (لندن) ورأي الفرق بين اخوات ديانا والوانهن المتغيرة حسب الانواء والطبيعة كا يقول استاذنا حسين خوجلي والوان كباشيات وهواريات ابوعروق وحمرة الوز التي لاتعرف الا خضرة الجروف والوديان ورغام التلال وما ابدعه حين يقول:

    كزي خضرة جروف القادر

    جدي ام سادق ام درع الرقد في السّادر

    تجمعني الايام ها التاية ليها اغادر

    واشوف دق الصياغ فوق ام قياسا نادر

    كزي الدقُّو فوق كادم حليمة البَايِنْ

    وكيف القابَلَنْ عُقَدْ الرِقيبة رَوَايِِنْ

    من تأشير هلالها الفي اللّصابع بايِنْ

    بقت ايّامي محسوبة ونكيرها بِعاين

    ولعمري قد كان العلامة الراحل المقيم الدكتور عبدالله الطيب صادقاً حين قال :- البدويُّ لا يعرف الا مكان اقامةٍ سابق تركه وراءه او آخر ينتظره امامه وما الدنيا عنده الاّ معالم بين هذين الطرفين.والتاية التي قصدها شيخ العرب الدكتور ود نمر هي مكان اقامته بلندن والتاية عندنا في البادية هي مكان اقامة المشوقرين بدون أُسَرْ(عزيب) او المسافرين بالدواب حين يمكثون في مكانٍ ما اكثر من ثلاثة ايام الان ادركت وعرفت ان الشاعرة الخليجية السعودية الدكتوره اشجان هندي صدقت حين قالت :-

    ذاك الفتي البدويُّ

    مكتمل التمام...

    مُعَتَّقٌ عَذْبٌ

    كماءِ الوَرْدِ

    مُختلط ٌ بأنفاس الخيامِ

    وهو الفتي المشتاق

    تواقٌ ربابته تئِنُّ

    البرق ُ وجه حروفه

    والرعدُ لَحْنُ



    وهي ايضا حال احد احفاد شيخ العرب الراحل الناظرابوقدم لا استحضر اسمه حين ضايقته احدي صويحبات ديانا ولميس في احدي بلاد الفرنج وهو شارد لا يلقا لها بالا والجليد يمطر سألته بمكر ودعابة انت شارد بذهنك والجو جميل الم تلاحظه؟! ولانه بدويّ مفطور علي رهافة الحسِّ ولانه شيخ عرب و قبيلة فقلبه كقلب ابن عبّاد وحين ارخي الليل سدوله و اصبحت الحال كما رسمتها لنا بدقة ريشة الشاعرة الدكتورة اشجان الهندي في قصيدتها يتورط البدوي عشقا حين تقول:-

    غطي الظلام فلوله

    وتكشف الظبي الأغَنُّ

    وتورط البدويُّ

    لايدري أيمطرُ....أمْ يَضِنُّ

    متصبباً ولهاً

    يخبي غصنه في الجمر

    يهمي نخله رطباً فيحنو



    ووهنا تظهر البادية وتتجسّد كل تضاريسها حين يعتزل السّيف الغمد. ولان ودنمر رضع الطهر والعفاف والكبرياء منذ الطفولة واستعصت نفسه الابيّه واصبح هو ذاك البدويّ الذي وصفه لنا الشاعر السعودي عزراً اذا لم اتزكراسمه حين يقول:-

    والطهر يا بدويُّ يسكن اضلُعَكْ

    والعشقُ عندك..شكله.. مُتَفرّدٌ

    لا اللّهْو يبلُغُه ولا ذاك العَبَثْ

    يا كبرياء الحُبِّ بين دمائك...

    والشوق مركأهُ هنا في مغلتك

    والنخوةُ الكبري..تسافر في ثناياك العميقة..

    في نبيل الوصف لم ترضَِ البَدَلْ

    والحسُّ أنت صلابةٌ في رقةٍ..

    وحنانك المنثورُ في ارض الخَجَلْ

    فقلب صاحبنا لم يطاوعه لانه تلفت الي ظعن وهوادج بريرياب ابوعروق والصافية التي دائماً مضارب خيامها وبيوتها ذات الطنائب الممدودة تكون علي اعالي التلال كما يقول المرقش الاكبر واسمه عوف او عمر بن مالك :-

    علي ان سما طرفي لنارٍ يشبُّ لها بذي الأرطي وقودُ



    فصاح من قلبه وهويدندن:-

    الغيم الربط فينا ودفق وشالو

    مس حَسَسْنَا ما خلّي القليب فوق حالو

    قِنْدِيفْ كُورَس الصيد الصّيَادي حََبالُو

    ياهو الغرّز النوم من عيوني وشالو

    اهلو مخنجكنُّو خلاس وغارو جَمَالو

    هافو رقيق وعنقو طويل وماح شُبّالو

    شيكة الفي المطار لافح حقيبتو وشالو

    يا الدّعجا ام كفل قلبك مِجوزر مَالُو

    وان اختنقت انفاس الصديق منصور المفتاح وصاحبيه الموج وعصمت حين صعقوا بوهج عيون الكباشيات زات الضغط الكهربائي العالي كما يقول المفتاح فايضا هذه هي حال شاعر المكان والزمان والمقال والمقام ابو الطيب المتنبي وهذه هي صورة الحسناء التي رآها عندما اختنقت انفاسه حينما رفع السجف والستار ووجد نفسه امامها...ولكنها نفرت و...و.. حين مالت بقدها وخصرها واردافها خفق قلبه وازدادت ضرباته حتي شكلت ايقاعا جميلا مع صوت الحلي وكشكشتها حيث ابدع في تصويرها حين يقول:

    لجنّيةٍ أمْ غادةٍ رُفع السّجْفُ لوحشيةٍ لا ما لو حشيةٍ شَنْفُ

    نفورٌ عرتها نفرةٌ فتجازَبَتْ سوالِفُها والحليُ والخصرُ والردْفُ

    اراقت دمي مَنْ بي مِن الوجد مابها من الوجد والشوق لي ولها حِلْفُ

    وهي ايضا حال الشاعر الكباشي مضعن السراجابي حين بلغ به الشوق زروته زات خريفٍ و الارض لبثت حلتها السندسية ووديانها جارية وخيرانها كما يقول الشاعر الراحل جمعة ود جودة ( بلا النّع ْ البخلي الفوده سلت سيف) فاسرج بعيره وامتطاه ويمم صوب محبوبته

    كسر الهربة والوادي اب قديرن حابسو

    ايديك بَتَعَلُّو شقاقو وجروفو ويابسو

    الليلة اصبحت كاكك وبردلوبك لابسو

    علي البي خيط حرير شبل الزمام في حوابسو

    وهذا هو صوت وكشكشة الحلي التي عناها ابو الطيب المتنبي لان دائما الزمام الذي يوضع علي الانف يتم وصله بخيط حرير ويربط في ذؤابات الشعرثم تأتي الزعفة والمطارق والترباع والرماي حيث ينسج لها خيط متين بعد ان يتم تضميخة بالمحلب والقرنفل والعطور الاخري وتنضم بدقه فائقة في عقد من الحلي والجواهر ويفصل بينها بحجر السوميت (فص السوميت) ثم تربط في عنق الحنساء الحنجور او الشورة( قالب الزرقة ماسورتو عليّ اتواصو بازورتو الكيف خرط القزاز صورتو زرد شيبونو فوق شورتو ) زرد شيبون وهو الذهب اي وضعها في عنقه وبعدها تشبل (اللخراس)(او الخروس) في الاذنين وهي في مقام الحلق اي حلقة من ذهب اوفضة ولكنها مدورة وكبيرة الحجم تضعها المرأة علي اذنيها ( علي بلد البعيد اكتا فو من اخراسو )ثم العاج والذي غالبا ما يكون من سن الفيل وبعدها ياتي دور الرجلين حيث تلبس حجول الفضة

    وما اروع فضل ود زايد حين يصور لنا المشهد في هذا المقطع من الدوبيت عندما رأي فتاة تمشي الهوينا (الكي كدي) من خدرها الي بيت عرس:-

    الليلة لقيتَ ديفة باو

    والخضرا ام لفافيح المعا الهلاو

    حجولْهَا مَكاكي ماهن فاو

    وضرس الفيل بهدّل ايديها مو رسّاو

    وديفة باو هي بقرة الوحش الريل او الجؤذر وباو منطقة من مناطق رحلة الجزو وتقع علي حدودنا مع تشاد والخضرة ام لفافيح هذا لونها وزراعيها بيضاء شبهها بالملفحة السودانية المعروفة والهلاو بتشديد اللام وسكون الواو اي صغارها وهذا لعمري كقول الشاعر القديم :-

    حواليها مهاً بيض التراقي وأرامٌ وغزلانٌ رقودُ

    وهوايضاً يشبه قول شيخ العرب ود ابوسن (الحردلّو)

    (صُفْرَنْ دُرْعَتِنْ تدلّي لي البهال وبيض شاش كرابيبن تريع البال)



    عندما انظر الي صورة الكباشية هذه والتي التقطها احد مصوّرِي تلفزيون الابيض عندما وصل حمرة الشيخ في وفد زيارة احد الولاة وقد افلحت صورة هذه البدوية باقناعه واجباره للعودة للحمراء مرة اخري حيث تزوج احدي حسانها فله منا من علي البعد التحايا الزاكيات ولاسرته الكريمة وتعظيم سلام لكمرته التي وثقت لنا هذا الجمال الطبيعي وهذه البراءة ولقد رأيت بام عيني مثلها واترابها ورأيت كثيرأً من صويحباتها ان كان في عرسٍ او في سوق او في مورد وعندما اتفحصها جيدا اتزكر قول الشاعر ابو الطيب المتبي حين يقول:-

    مِنْ الجآذِرِ في زي الاعاريب حُمْر الحليَ والمطايا والجلابيبِ

    ان كنت تسألُ في معارفها فمَنْ بلاكَ بتسهيدٍ وتعذيبِ

    ما اوجُهُ الحضر المستحسنات به كأوجُهِ البدويّاتِ الرّعابيبِ

    حُسن الحضارةِ مجلوب بتطريةٍ وفي البداوةِ حُسنٌ غير مجلوبِ

    ابت المعيز من الارام ناظرةً وغير ناظرةٍ في الحسنِ والطيبِ

    افدي ظباءُ فلاةٍ ما عَرَفْنَ بها مضْغَ الكلام ولا صبغَ الحواجيبِ

    ولا برزن من الحمام ماثلةً اوراكهُنّ صغيلاتِ العراقيبَ

    وحين كانت حامية الجيش السوداني بحمرة الوز اباّن انقلاب محمد نور سعد تزوج الرائد قائد الحامية احدي حسناوات الكبابيش ونقلها من مضارب خيام اهلها الرُّحّل حيث الاثاث و الفراش المتواضع بل البسيط( الشلايل والهدب والمفارع ) الي المدينة ورحابة الدار ونعومة الاثاث والفراش ولاحظ احد ابناء عمومتها ذلك وكان غائبا وقت زواجها واظنه كان يريد الزواج منها ولكنه اعجبته حالها وقال دوبيت في غاية الجمال والروعة:-

    وا حسر الَبِسَقدّب بي القِطيراتْ رايدك

    واسكيلك عِلَي ورقدَنْ بي الغبينة ندايدك

    ام سوح الموشّح بي الدبابير رايدك

    عليتي الليلة فوق دَبْلَنْ كُبارا وسايدك

    انظروا الي الشاعر الكباشي الطبيب البيطري جمعه محمد سعيد عندما وصف لنا حسان البادية حين ارتدين حمر الحلي والجلاليب ووقفن يشدون ويغنين في احدي الاعراس واحداهُنّ دخلت الدائرة ترقص مع ايقاع كرير الطمبّارة وشدو الحسان (الجراري)

    لي الصفقة ام رسيس وقفن بنات الحور

    وكيف رص القزاز بتلامَعَنْ في النور

    فيهِن بينه قيف شوفت المنارة ام سور

    مرقت منهن راخيه القدم في فتور

    وبتوازِنْ رزيز الهزّة والحنجور

    الديس جرَّ فوق حجلاً رَطَنْ معصور

    وشبّال ام سماح حرمان علي البزور

    تتمايح فِريع بانة وحرير مجرور

    وتتفدّع تقول دابي وسديرها نفور

    وفي هذا العُرس ايضاً لاحظ شاعرنا الجميل حنفي حاج الطيب جمال الاتراب والندايد كما يقول الراحل الرائع العميري (يا نديدي)..و.حين سرق النظر اصابه سهمٌ من ادعج العينين فابدع حين قال:

    مسارقة العيون بي الغفلة

    ما بشوفوها ناساتَنْ عقولهن قفله

    يا بريريبة البي الصي بياخدَنْ جفلة

    كنت اميرة الناس كلّهُنْ في الحفلة

    فطيمة الدّارَتَنْ صَيْ وصايَدَنْ بي محيلة

    انا اسباب مرضي ها العين الكستها كحيلة

    مشاف عيني وضيبها مدفِّقاهو نخيلة

    وأُفْ من عَرْطَمَنْ بنوني فوقو نحيلة

    الوضيف والديس والكربيل كلها يطلقها الكبابيش لشَعَر المرأة الطويل الغزير والعرطم هي الشفاه ولكن لا كالشفاه التي تلّون بلون الخمار والتوب اوحتي الحزاء حسبي الله من الناس (البرق )



    وهذه هي حال الكباشي الذي ركب الايانق ثم المراكب ميمماً صوب بيته الحرام وفي فناء البيت العتيق وفي اسواق السجاد والحرير الشهيرة لاحظ جمال الصيد التي رسم بعناية ودقة علي اديمها فتزكر محبوبته حيث قال :-

    عوك ياعالم الاسرار ورا وقدام

    توريني المرسّم فوق حرير الشام

    اديب وحشيم وغفرو مقمِّح العشّام

    عيونو كبار وزرّق وفوق بياضْهنْ شام

    يا من بقومولو التكارنا قوافل

    يا مَنْ رحمتك تشفي الضعيف القافل

    يا مَنْ تعبد القيوم هجوع ونوافل

    تجمع شملي بي النّايالو صقط السافل

    والتكارنة هم الحجاج الذين يعبرون السودان في رحلة الحج ان كان من تشاد او نيجيريا او مالي ولقد استوطن في السودان كثيرٌ من العلماء الاجلاء عبر هذه الرِّحَل وخاصة علماؤنا ومشايخنا الشناقيط وهم غير علمهم الغزير فهم قوم اقوياء اشداء يصارعون البيد والصحاري والفيافي وهم الاوائل الذين مهدوا طريق السودان ليبيا عبر الصحراء وذلك في رحلة الشريف المحفوظ الشهيرة والشريف محمد فال الذي رحل عن دنيانا قبل شهر.

    وهي ايضا صورة الحسناء التي وصفها شاعرنا المتفرد شيخ العرب الاستاذ علي الشيخ ابن زعيم الكبابيش الراحل الشيخ (المُر) حين وصل الي الديار قادمأً من دامر المجزوب وزات صباحٍ امتطي بعيره الشهير (الغرنوق)و يمّم صوب الرهد (المورد) املاً ان يكحّل مآقيه برؤية تلك الفتاة التي اسموها عيون الصيد وعندما وصل الي المنهل وجد صويحباتها وعرف انها رحلت مع اهلها جنوبا في رحلة الشوقارة فخفق قلبة ودقَّ الرّمبة ومعالقو انحرقن كا يقول شيخنا الراحل محمد شريف.. فجاد شاعرنا ود المُر باجمل الدوبيت حين قال:-

    بيضا وزرقة موية عينك

    كفل حوليه فاصلات الهجار حجلينك

    لا كلمة مقص لا صرةً في جبينك

    وناس امونة ورَدَنْ يا البريريب وينك

    الليلة الصعيد امسن بروقو بوجّن

    وشال المزنة فوق سحب الكبار ما بفِجَّنْ

    اسّاع ناس عاشّه ديفة البي الصنَقّر دجّنْ

    قاعدات بره فوق تنية بعض بتحجّنْ

    وهذه ايضا صورة الفتاة ام شوايل التي هام بحبها الشاعر علي ابراهيم وددياب ولقد ابدع في وصفها حين يقول:-

    لا بتريدي لا بتحنيِّ لا بتجاملي

    ولا بهمِّك تعب زول لا تعب لي زاملي

    العزّالا يا ديفة البتسرَحْ هاملي

    ريدك كمَّل الناس وانت راحتك كاملي

    وصدقوني وفي احدي الايام وذات اصيل والوقت خريف والوديان مخضرة والجداول جارية والطيور تغرد وعلي امتداد البصر تري الارض اكتست بحلتها السندسية ارهفت السمع الي الفتاة (ام شوايل ) ومعها صديقتها تشدوان بهذه الاغنية بصوتٍ جميلٍ حزينٍ كأنهما قمريتان علي غصنٍ

    ( ياودعي الكشكشتو والهدّاي عطشتو الصيد بايت فتشتو ومتلك ما دقشتو ) ما دقشتو اي لم اري مثله

    واكاد اجزم سمعت دقات قلبي وخفقانه يكشكشان مع ودعهما من جمال صوتهما وحسن سجعهما وهنا تزكرت القصة التي تحكي ان احد ولاة المدينة المنورة علي قمرها وصاحبها افضل الصلاة والتسليم مرِّ بطريق من طرق المدينة فاذا جارية تطحن برحاها وتقول:-

    وهويته من قبل قطع تمائمي متمايساً مثل القضيب النّاعمِ

    وكأنِّ نور البدر سُنّة وجهه ينمي ويصعد في ذؤابة هاشمِ

    فدقَّ عليها الباب فخرجت إليه فقال :- ويلك احرة انت أمْ مملوكة؟ فقالت:- بل مملوكة قال :- فمَنْ هَوَيْت؟ فبكت ثمّ قالت: بحق الله عليك الا انصرفت عنّي. قال: لا أريم ُ أو تعلميني. فقالت:

    وانا التي لعب الغرام بقلبها فبكت لحُبِّ محمد بن القاسم

    فسار الوالي الرّقيق الي المسجد فبعث الي مولاها فاشتراها منه وبعث الي محمد بن القاسم بن جعفر بن ابي طالب وقال هؤلاء فتن الرجال.كم مات بهنَ من كريم وعطب عليهنّ من سليم.

    ولاني صديق الشاب الشاعر المبدع علي ود ابراهيم ودياب الذي هام بحب هذه الفتاة وحرم من زواجها غنيت لهما باحدي اغانياته الحزينة قائلا:-

    الليل بوبا والجو صقّع

    الناس نامو والنجم المدمّس فقّع

    حليل زولَنْ مركرك وفي مشي بتفدّع

    حليل فاطمة ام كزم قول ليها عاشقك ودّع

    واردفت ايضا مجارات ابن عمه المبدع ايضا حسن دياب :

    اجمل من صباح العيد

    وحلات الدنيا كان شفت العلامتو فصيد

    حقّو الناس تريد ناسَنْ بعرفو الريد

    وزي زولَنْ صغيروني وبشابه الصيد

    ثم اكملت ضلع المثلث برائعة اخري ا لحسن دياب :

    ديفة الروبزَنْ دخلن كويع الخشّه

    اجمل خلقي من صُّلْ الدبيب الوشّه

    يا ام نهدَنْ متوقِر لا انكسر لا انفشّه

    لي البارح طريتك ودمعي ساساق بشّه

    وكانت مداهمتي لهنَ مفاجئة وعلي غرة من امرهنَّ لأنّ اشجار الوادي كانت وارفة وكثيفة فتوقفن عن الشدوِ وصحن بي قائلات اللّفندي ماختلتنا وفضحت امرنا ثم تركتهن وعرجت علي مطيتي وذهبت الي شأني وانا اردّد مع الراحل علي محمد مالك

    البارِح النوم من عيوني اتعدا

    ومحجوز قبري بين مكة وعتامير جده

    اتو ليه يا هلنا خالطين الدهب بي الفضّه

    زيد يا قيس جنون باب المحنة انسدّه

    عبيد الطيب (ودالمقدم) بادية الكبابيشmunswor
                  

05-10-2012, 09:35 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش
                  

05-10-2012, 05:34 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    المفتاح
    لو ارفقت حاشية للمعاني لازداد طربنا بهذا السرد الجميل..
    شكرا منصور
                  

05-10-2012, 09:31 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: rummana)

    رومانه ذلك الكلام مشروح وشرح الشرح يفسده وهذه الكتابه لوحة
    كما الإستعاره التمثيليه تؤخذ كما هى وفى القرآن معان لا نعيها ولا
    الشرح يقربها لنا ولكننا نحسها فما معنى أبا فى (فاكهةوأبا) ولكنك
    تشتاق إليها ونحسبها من لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على عقل بشر
    أما تلك الكتابه وذاك الترميز إذا قرئه عل بدوي أو بدويه فإنهما
    لا يحتاجان لترجمان فيا رومانا إذا أعجبتك البزيانوس فلا تسألى عن
    مكوناتها فأشربى وأشكرى وتجدينى لك شاكر جدا ومقدر لـك ولسعيك
    وصبرك وعلى السؤال فيا رومانا إنها كتابة بدوى قح نشا فى وهاد ونجاد
    الكبابيش ونال من التعليم الذى يجعله ينقل لنا تلك الصور الرائعه
    عن جمال الكباشيات فى بواديهن وفى أخيلة من أبتعدوا عنهن بعيدا
    وحركتهم الأشواق فلا يجدون لهن مقابلا أو مطابقا بل يسبقن الكل بفراسخ
    ضوئيه وجمالهن أقله جمال التعبير ذاك الحالى والحادق والذى إستوقفك
    وأثار فيك رغبة فى معرفة لمعان وراء تلك المعانى الواضحه


    والسلام والشكر لك ثانية

    منصور
                  

05-12-2012, 07:34 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    يا ايّهُا البدويُّ.. ملتحفاً باطراف السماء
    متسريا ذاك الحنين منذ الرضاع
    وشجاعةٌ بين العروق دماؤها واصالةٌ في مبسمك
    والخيلُ تأبي من سواك مروّضا
    ياويحها
    هل كان يمكنها لقاء من يشبهك


    حين امطر وجه البداوة ابدع شيخنا الراحل محمد شريف العباسي حين قال:-
    يا ابو كريت اظن نجماة سعودنا انْدَرَقَنْ
    وديل غابَنْ وديل مِن اللّيديات فَرَقَنْ
    البلد العلي سِهَمُو النعايم مرَقَنْ
    قلبي بدقّلو الرّمبة ومعالقو انحَرقَن


    عبيد ود المقدم
                  

05-12-2012, 08:01 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    Quote: رومانه ذلك الكلام مشروح وشرح الشرح يفسده وهذه الكتابه لوحة
    كما الإستعاره التمثيليه تؤخذ كما هى وفى القرآن معان لا نعيها ولا
    الشرح يقربها لنا ولكننا نحسها
    والله معاك حق
    كانت لي أخت في الغربة لم تلدها أمي ، لسانها أعجمي وقلبها مسلم!
    كم شكت لي غضبها ممن يستعجب إلى درجة الانكار تأثرها بقراءة المصحف وهي لا تستطيع أن تنطق ولا تفهم جملة مكونة من ثلاثة كلمات باللغة العربية وتقول أنها تحس القرآن بقلبها...
    ولنا في تلك الديار عرق كان ينبض في "حبوبة" لنا، والدها جدنا الشيخ في كل بلد سوالو ولاد، وفي ديار الكبابيش سوالو بنية ، رأيناها في سن مراهقتنا، كالبدر المكتمل بيضاء من غير سوء لا تكاد تميز بشرتها من لون فردتها الناصعة، جاءت للعلاج وفي معيتها ابناء وأحفاد تسال عن إخوة وأخوات واحتضنت الجميع كأنها عرفتهم طوال عمرها ولم تعرفهم إلا في تلك السانحة – رحمها الله واسكنها الجنة.
    ثم انتقلنا للسكن في منزل بجوار قطعة أرض في مرحلة البناء يحرسها رجل شاب وزوجته .. طفلين كانا أكبر بقليل من أطفالهما...كانت الزوجة تسترزق أحيانا بمساعدة الوالدة وأحيانا عدة تأتيها باكية شاكية مرض أحد العيال.. والله لم أرى في حياتي جمالا كالذي جاد به الله عليها .. جمال يجهر وتتدارى منه... كنت أنظر إليها أحيانا وأتساءل إن كانت تدرك كم هي جميلة وهل تعرف كم تبذل النساء من جهد ومال ليحظين بنذر قليل مما عندها...!


                  

05-13-2012, 08:03 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: rummana)

    rummana
    ياخ بعد السلام كبايتك تلك بها عصير قضيم أم خروب?? ياخ يا من ترى الجمال فى
    الكبابيش وتلحظه فإنك ذا فطنه- فو الله جاء بهم الزمان اللئيم إلى مناطقنا
    فأضاءن الكباشيات ليالى المكان وبعثن فى النفوس فرحا وشوقا عارما لحور
    الجنان فالعيون والفروع والتقاسيم واللهيج أحدق من العسل والتجمل والأنوثه
    ومعرفة الغى البرئ يا الله من الكباشيات فيا rummana تشكر على قبول الأخذ
    للمكتوب كما هو وشكرا على جلب الدلوكه وذلك الطرب الكردفانى الدال على
    طرائق أولئك النفر ونمهم والهسيس والتويا وأنظر لغنة تلك البنت التى
    تشبههم وإلى ثغرها الوضاح ولماها الكبدى يا الله من الجمال أيا كانت منابته
    وجمال كجمال الكبابيش لا أحسب أن له شبيه فقد إجتمعت فيهن الأشياء لتؤذى
    الناظر إليهن وهن يبدين العفة والطهر بشق للصدر مبذول كالهاون يرعبك
    مشهده والآخر يرقد تحت الكرابة آمن.
    rummana لك السلام والشكر على المتابعه والمشاركه الرائعه ولا أحسب أنك فى
    حاجة للشرح فإنك قارح فهيم.

    السلام والشكر

    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 05-13-2012, 09:29 PM)

                  

05-14-2012, 10:17 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    صيد المحريب مدهب للعوائد خرقن
    وحادق دوق سماحن للبعاين شرقن
    وقتين الشريف الشيخ معالقو إنحرقن
    نحن السمبا سوينا وقلوبنا إنسرقن



    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 05-14-2012, 09:50 PM)

                  

05-14-2012, 11:06 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    والعيون والفروع والتقاسيم واللهج احدق من العسل والخجل والانوثة.....

    شعرك منسدل وما برصو رصانه
    نهديك asitis ما اتعودت ستبانا
    شتانا مابين المقل شتانا مابين اللّما شتانا
    ومعروف منبع النيل من بحيرة تانا



    الليلة الصعيد شال واتخلف براقو
    والفرع لولتو الزيفة وكرس نقناقو
    الليل اتّلت وهجعو المساهرين راقو
    وحس قلب المشارف لي بلد عشّاقو
                  

05-14-2012, 11:25 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    (*)
                  

05-14-2012, 10:02 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: بله محمد الفاضل)

    الأخ بله محمد الفاضل

    السلام ورحمة الله عليك وعلى أهلك

    يقولون فى الأثر (إن الصمت فى حرم الجمال جمال)

    ويا لك من معبر بليغ الشكر لك على مشاققة العصريه
    وقبل المغيرب زمن البلامه وزيارة الجارات لمقاسمة حفرة
    الشاف وشاهد ما شافش حاجه.....................



    منصور
                  

05-15-2012, 04:09 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    شرفت وقلت شافت كـلبنا معانا
    وانسندت على ساقا رهيف بنيانا
    شوف دخان الضحى القالباهو فوق سيقانا
    يا بدرى الأمين شبنا السفاهه كفانا


    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 05-15-2012, 10:21 PM)

                  

05-15-2012, 04:17 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 11025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    المنصور دائما بالكلمة
    اخوي الصاحب الحبيب
    الليلة شايلين كلامك ده ومتراحين على الحبيب الأمين كاكوم
    ونتجدع بالكلام الدهب والمتعة البصرية والجمال المنداح بقدر افق الجمال في بوادينا
    مشكور على الكلام الحلو و طاعم تسلم محبتي
                  

05-15-2012, 10:39 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: محمد سنى دفع الله)

    السنى يا صاحب أجمل الأسماء الداله لأروع المعانى

    ياخ إنت شيل كفايتك وكفاية من حواليك من الأهل والجيران
    فيا عزيز أنتم توسطم الكون فأخذت تهب إليكم الفراشات
    وعصافير الجنه من كل حدب وصوب وما أروع من أتاكم
    الكاكوم بجلالة قدره!! سجلوا عنه كل شئ نحن عطشى لسماع
    إبداعاته العميقة الداله لحيوات أناس نجلهم ونعزهم
    ذلكم البدوى القح المتمدن فقيه اللغه والتراث والأدب
    وعبرك أبعث صادق إعجابى بسائر إهتماماته وولع جدا
    بطرايقه المشوقة الجذابه

    الشكر لك يا السنى وأوعك من طهران ولنا صديق نايجيرى إسمه
    إسرائيل نقول له حذريك من عوالمنا بجيبو الصوط والله وأكبر


    خالص الود والشكر والسلام


    منصور
                  

05-16-2012, 09:12 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    أما الكاكوم فذلك عالم آخر




    منصور
                  

05-16-2012, 10:04 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    وعلى ذِكر الجمال غير المَلَـغْوَثْ ، حدثنى صديق النجوم وقاهر
    الصحارى الشاعر على ود قدال انه كان يراقب المأخوذين بجمال
    تلك البدوية الوارده فى أحد المشارع ، الطامعين فى أكثر من
    النظرة العاشرة لسحرها جيئة وذهاباً

    : فقال فيها مخاطباً جمله


    أردح دوب وأعمِل لعبةْ ام شـَبّال
    على المـِن تبَّ لا لابْ الفريق لاقال
    ياتْ من شافها أخَدْ اللــَّفه أمِشْ وتعال
    وما تــِتْهوَّل آ ابْوىْ الحكايه جَمال









    هناك الجمًال يشبَه بالرملْ
    ْالجبهة تْبـــُقْ والبُهيه تزيد
    والمٌدّاغه رملةْ مسيدْ




    (أو بآل الصحراء وسرابها ( الريع


    العرَب الفى ملمَات الدروب الساهله
    جينا الليله شفناهـٌن كبيره وجاهله
    مشيتْ الروقه ماها المِستِخفه وراحله
    جِلداً شوفو كيف ريع الوطا المتماحله




    مع تحيّاتى

    حنفى
                  

05-17-2012, 10:07 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    حنفى يا أيها الشاعر الفريد لك من الله السلام


    وما أجمل توصيفاتكم وتخريجاتكم وما أصدقها وأنبلها حيث لا سر فيها أبدا
    تجهرون بها ويعرف ذلك الكل ويتقاسمونه مع ذات الأشخاص الذين تناولهم
    القول الجميل نعم إنها البرنجيه التى تفوق الأوسكار فى عوالم الغش بهولى ود
    أوهليود كما تنطق فى عوالمنا.

    الشكر لك ثم الشكر لك


    منصور
                  

05-18-2012, 10:05 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: munswor almophtah)

    حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش
                  

05-21-2012, 09:46 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حين يُمْطِرُ وجه البداوةِ يفوح دعاش الدّراويش (Re: rummana)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de