|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: munswor almophtah)
|
( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ )
سلام عليكم يا منصور: لم نتعامل مع الجنوب بواقعيه, الجنوب جرج عميق تجاهله اهل السياسه و كانت النتيجه ان يلتهب الجرح و يبتر العضو من الجسد (أنا بتكلم بعتبار إنوا الجنوب إتفصل حاليا). ياخى لهم الحق فى ان يختاروا مصيرهم. معظم الشماليين الذين يتعاطون مشكلة الجنوب يتعاملون معها (for granted), ياخى بدل ما نقعد ناخرهم بى تعقيداتنا و مشاكلنا خليهم يحدودوا مصيرهم و إمكن يكون لى خير ؟؟ إيتفصل الإتحاد السوفيتى و يوغسلافيه لماذا نستثنى السودان بوحده قهريه لم تتوفر فيها مقومات الوحده من إحترام و حق مواطنه و عداله... و الله انا لو مواطن جنوبى لم اتردد ثانيه فى التصويت للإنفصال. إذا كان فى وقت للحديث فى هذا الموضوع فليطوع لتجهيزات ما بعد الإنفصال.... ولك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: khalid Elkhidir)
|
أخى منصور السودان ضل طريقه وتنكر لجلده وهويته حين تخلى عن هويته الأصلية (الهوية الكوشية النوبية) وصار يغنى بلسان ويصلى بلسان...اصبحت مقتنعا تماما بحق اخوتنا فى الجنوب فى الإستقلال وليس الإنفصال فقد اجرم الشماليون (المستعربون) فى حقهم.. ليستقلوا ولتتجمع قوى السودان الجديد من جديد لتحقيق حلم قرنق...قوى الهامش بامكانها ان تعيد السودان لأصوله انطلاقا من الجنوب..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: khalid Elkhidir)
|
الأخ خالدالخضر إنه دوما جنوب السودان والمعرف بالإضافه لا يتعرف بغيرها ولو أبى علماء اللغه وأباطرة السياسه إنه ككيبيك يحتاج لخصوصيه ورعايه قوميه ليقوى عمرانه وينهض إنسانه بالتعليم والتدريب وتوفير الخدمات الحياتيه الضروريه من صحه وتعليم وأمن ليستفيد ويستفيد الوطن من نشاطه الإقتصادى رعوى زراعى أو حرفى كان وتمليكه الأحقيه بشغل كل الفرص المتاحه فى ذات الإقليم ومتابعة تأهيله حتى يشتد ساعد المعارف المطلوبه فيه..ويا خالد متى كان الجنوب غائبا من الواقع السياسى السودانى ومتى كان الواقع السياسى متاحا للكل فى السودان أو فى غيره دوما ما يتقدم الصفوف رجال بأحلام كبيره ودوما بينهم رجال من الجنوب فإن كان هنالك خللا فالكل شركاء فيه فاليعترف الكل بذلك الخلل والعمل بقلب رجل واحد لإعادة صياغته بالطريقه التى يمكن أن تحفظ لكل ذى حق حقه حتى لا تكون هنالك ضغائن ولو ذهب الجنوب لن تذهب الإحن التى حسب الناس أنها ذاهبه لا بل ستطل بوجه عبوس مكفهر ونحن لا نود إلا إصلاح حال الكل وحتى يتم ذلك فاليبقى جنوب السودان جنوبا قويا ناهضا بالعلم والرقى والمدنيه المحببه ولك السلام.....................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: munswor almophtah)
|
الأخ الأستاذ والدوبلومساسى منان رمضانك كريم وربنا يتقبل منا ومنكم ولك وللأسره السلام وحتى نكون أكثر دقة ففى السودان من هو ليس بكوشى ويقطن فى صحاريه الشرقيه والغربيه وفى بطانته فالكبابيش والهواوير والقريات و الضباينه والرشايده والشكريه والكواهله والبزعه وغيرهم لا بل يوجد فى الجنوب من هم بانتو فالسودان حاو للكل وفى رحلة تشكل لا نود لها أن تقف وإن وقفت فى وجهنا العقبات وإن عظمة هذه البلاد التى جئنا إليها فى التنوع الثقافى والتعدد الأثنى المتناغم وفقا للأطر والمسارات التى يدور عبرها الكل كما الكواكب حول مجرة تشدهم إليها ولا تشتد عليهم إلا بمقدار الخروج من الإنضباط الواجب وذلك ما نسعى أن يكون عليه السودان أما غير ذلك فالكتابه التحليليه التى جاء بها الأستاذ السفير الأديب محمد المكى إبراهيم بسودانايل عن الوحدة والإنفصال أبانت خصائص هذا وذاك وبينت التحول الذى يمكن أن يحدث إذا انفصل الجنوب..مجتهدا من كم الموجود من المعطيات ونحن لسنا مع فرضية المع والضد ولكننا ننحاز فقط لوحدة السودان ولا نحاذر ونرفض إستغلال إنسان السودان وتهميشه إن كان فى الشمال الأقصى أو الجنوب الأقصى أوالشرق أو الغرب أو الوسط فإن ذهب الجنوب فمن يضمن أن لا يذهب الشمال وأعنى شمال السودان المعادل للجنوب ولا أعنى ما يطلق على الكل فيا عزيزى إنها لحظات حاسمه وأتمنى أن يكون الإنموزج فيها كيبيك الكنديه والتى جاءت أتيام من السودان للوقوف على تجربتها وعلى تجربة الإستفتاء الذى أقيم مرتين ولم ينفصل الإقليم ولكن فصلت له طرائق ليظل كنديا فبقى ولك ثانية السلام......................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: munswor almophtah)
|
كتب منصور المفتاح:
الحراك الكثيف من أجل الوحده بنية خالصه وأهداف بناءة صادقه وبتلك الوسائل الفعاله يمكن ترجيح كفة الوحده ليبقى السودان بعمقه النيلى التليد أسطورة آتية من رحم أمجاد توالت فى سلسلة حقبه التاريخيه المضيئه فالنهزم العواطف السالبه ونفعل العقل القفاذ والعارف لأصله العنجى النوبى الكوشى الشامخ فمعا من أجل سودان واحد ومعافى........................................
======================================================
الاخ منصور - تحياتي لك والأسرة ورمضان كريم - نراقب بحذر هو أقرب للخوف منه للترقب لإتخاذ موقف حيال ما إذا أفضى الاستفتاء لإنفصال وطن لم يكن موحدا في أي يوم من تاريخه منشغلين بهذا الأمر عن القضايا التي ستظل تحاصرنا سواء جاء الإستفتاء بالوحدة أو الإنفصال .. بل تساهم بقوة في التكريس للإنفصال وتزكي المآلات التي نحاذر.
ف- الحريات الديمقراطية - التنمية المتوازنة - الحقوق والفرص المتساوية في الوطن .. بقلوبنا نريد وطنا موحدا ومنسجماً ولكن ما طعم الوطن موحدا أو منفصلا إذا لم تظلله كرامة المواطنين وحرياتهم وحقوقهم .. هذه قضايا لا تكفي فيها الأماني ولا الشعر الجميل.. يبدو أن طريق الاستقامة سيطول يا أخي وسنقطع أصبع عجزنا عضا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: munswor almophtah)
|
بيان بالعمل (الصوت العالى صوت الناس التحت الواطى الما مسموع خلى يهز الدنيا مواكب ومنو يسيل خازوق الراكب ويا المقطوع فى الخلا دون زاد جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)
والأن يفصح أحق الناس بالوحده وهنا كتابه
قصه زواج هديه لنائب الرئيس سلفاكير .. بقلم: احمد خير السيد المحامى الإثنين, 30 آب/أغسطس 2010 05:20
من بور حيث خرج الراحل الدكتور قرنق .. هو ضابط بقوه دفاع السودان نال سبعه من الاوسمه منها وسام الشجاعه من الدرجه الاولى ووسام نجمه افريقيا ووسام نجمه دار فور ... شارك فى الحرب العالميه الثانيه بصحراء ليبيا .. شارك فى ثوره 24 ثوره اللواء الابيض ... عمل بسلاح الهجانه القياده الشرقيه وكانت القياده بمدينه القضارف ... كان يتحرك ومعه جنوده لتفتيش النقاط الحدوديه ومدها بالمؤن وكان يرتاح ابان رحلته الطويله باستراحه صممها الانجليز بمنطقه الصوفى البشير على نهر عطبره . وكان يعطى السكان جزء من المؤن حسب المسموح له والمقرر فكان محبوبا لدى اهل الصوفى البشير . كان يحفظ القران الكريم ورغم لونه ( جنوبى ) من بور كان اهل الصوفى عند حضوره اليهم ونزوله بالاستراحه التى يسمونها القصر حتى اليوم كانوا ياتون بوجباتهم الى القصر لياكل معهم هذا الجنوبى القادم من بور فارع الطول . ولحسن حظه او سوء حظه لم يوضع وشم الدينكا على وجهه فقد كان ميلاده بمصر حيث عمل والده بالجيش المصرى . ومن الصوفى البشير حيث قبائل الجباراب والشعديناب والمكابراب حقق الوحده الوطنيه للسودان ... لم يطلب منهم زوجه ولكنهم سألوه عما اذا كان متزوجا ام لا فاجابهم بالنفى . فكان سؤالهم الثانى هل ترضى اذا زوجناك منا . يقينى لقد ظن انهم يستهزئون به فقال لهم لا مانع من الزواج . فكانت زوجته فاطمه بت الفكى احمد ود بخيت ود نور الهدى . ذلك هو الدينكاوى احمد خير السيد نصر من بور وجده نصر كان سلطانا لبور . وكانت هذه الزيجه فى الثلاثينيات من القرن العشرين ... حيث كانت العنصريه البغيضه منتشره بصوره قاسيه فى ربوع السودان ... ووقف التاريخ اجلالا لهذه الزيجه التى ازالت الفوارق ما بين الجنوبى والشمالى وتلتها زيجات اخر كثيره .... ارجو ان لا تندهش سياده النائب الاول لرئيس الجمهوريه فقد كنت انا واخوانى الاربع واخواتى الاربعه نتيجه هذه الزيجه الجعليه الدينكاويه . الاب من بور والام من الجباراب .... انا سيدى النائب الاول سعيد بان تحققت الوحده الوطنيه فى عائلتى فى الثلاثينيات .... سعيد بهذا التاريخ الذى سوف يسطره الابناء باحرف من نور ..... الملامح العربيه فى وجوه بعض اخوانى واخواتى ونعتز عند ذهابنا الى دائره الجوازات بكتابه القبيله دينكاوى من بور .... ونعتز ونفخر باهل والدتى الجباراب الذين وعوا تاريخ السودان والتاريخ الاسلامى . لقد تجرأت فى احدى المرات قبل سنين وكنت اتحدث الى خالى على رحمه الله ونحن نحتسى كوبا من الشاى . تجرأت وسألته كيف يا خالى تجاوزتم قبليتكم وعصبيتكم واعتزازكم بانفسكم وزوجتم والدتى من هذا ( العب ) فنظر الى شذرا وتطاير الشرر من عينيه وكاد ان يلطمنى . وقال لى بالحرف الواحد يا ولد يا قليل الادب ابوك كان ارجل منك . ابوك كان نلقاهو وقت الحاره ابوك كان فارس بحق وحقيقه يقطع الغابات على جمل وحوله الاسود فكان لا يهابها كان فارسا للقتال وكان اخو بنات وكان كاسى للعاريات .... سمعت من خالى الكثير وقد سعدت كثيرا باستفزازه حيث اعطانى صوره لوالدى كانت مخفيه عنى . سيدى النائب الاول نحن اسره المرحوم الجندى احمد خير السيد الدينكاوى من بور ولا تنسى ان جده كان سلطانا لبور نفخر به ونعتز به ونفخر بوالدتنا فاطمه بت الفكى احمد ود بخيت ود نور الهدى من قبيله الجعلين الجباراب التى قبلت بالدينكاوى زوجا .... فقد كانا خير زوجين وخير ابوين تمازجت فينا الدماء الزنجيه بالدماء العربيه وخرجنا الى الحياه ونحن فخورين باننا نمثل الشمال والجنوب ..... وبالرغم من معاناتنا فى بعض الاحيان من غلبه الدم الزنجى الا اننا امتزجنا فى الوطن الواحد وتزوجنا من قبائل مختلفه من الشمال والشرق والغرب والجنوب .... نحن ابناء ملوك النيل سيدى النائب الاول لا تفجعونا بقسمه السودان ..... لانكم اذا قسمتم السودان سوف نفقد الانتماء الى الابد سيدى النائب الاول كل ارث ابن بور موجود بطرفنا حرابه وسكينه المصقوله يدها من العاج وقرن الخرتيت بطرفنا وكثير من اثاره نحتفظ بها طوطما لحمايتنا ..... ونحن على علاقه ومعرفه باهل والدتنا علاقه حميمه فعندما نزورهم يلتفون حولنا كاننا انبياء او ملائكه نزلت من السماء ... سيدى النائب الاول من اجل هذا الطراز المتفرد ويقينى ليس واحدا هو انما هناك حالات كثره مثلنا نقول لكم حافظوا على وحده السودان . لنبقى سودانيين ..ولك شكرى عبد الله احمد خير السيد المحامى بكسلا عبد الله احمد خير السيد خير السيد [[email protected]]
المتصفحون الآنيوجد 710 زائر حالياً إجمالي الزوارعدد مشاهدات المحتوى : 10989359
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: munswor almophtah)
|
أن تكون أهوجا فلا ولن يكون فعلك إلا كفعل الهمج وإن كنت ترضى بأن يقول التاريخ شلعوها الهمج فأفعل ما تشاء فإن للسودان رب سيحميه وسيرفع شأنه,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: munswor almophtah)
|
العزيز منصور
مررت علي البوست مرور سريع لضيق ذات الوقت
جالت بخاطري افكار و سرحت في أدبنا الغنائي
و مكوناته التي تدعوا للوحدة و السلام فوجدته
أقوي من اي خطاب سياسي حكومي أو معارض حالياً او في السابق
أمثلة
يا الفي الجنوب حيي الشمال يا الفي الشروق هاك لحني قال قال قـال و يالفي الغروب ليك شوقنا طال طال طـال الذكريات صادقة و جميلة
عشة(عائشة) كلمينا ميري ذكرينا كل سنكي أحسن يبقي مسطرينا نبني نبني نبني
أم در يا ربوع سودانا في غربك عروس الرمال و في شرقك اية جمال و جنوبك واسع مجال يا حلاة رطبك في الشمال
و الامثلة كثيرة و هي مشروع دراسة اتمني ان اكملها قبل ان يتبعثر السودان
خلاصة القول ان الخطاب الغنائي و الشعري متقدم الف مرة علي الخطاب السياسي
كل عام و انت و الاسرة بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أما حان الوقت لنعرف من نحن ومن أي الحضارات جئنا (Re: Hamid Elsawi)
|
حامد الصاوى ياخى كتر خيرك وكلنا يرقب بحرقه حراك الخلاف البائن على مستقبل وطن قال عنه شينى إنه أعظم أرض وأعظم شعب ولو منحت جنسيته لبقيت فيه باكيا على وظيفته التى سودنت بفرنسى لا بسودانى لعدم وجود من هو جدير بها ولم يكن همه الوظيفه لكن كان همه كنز المعارف التى شرع فى فك رموزها ليقدمها للعالم فتحا مبينا له اللطف من الله
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|