دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى
|
أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى
دينكا نقوك هم دوما الحد الأدنى والقاسم المشترك الأعظم الذى يتقاسم فيه الشمال والجنوب سماحة السودان وحسنه ودوما منهم تهب نسائم الإلفة بالتساوى شمالا وجنوبا وأجزم بأن لم يك صادقا من تغنى كان جنوبيا هواهم وعلى ذات النسق أهلنا وأهلهم المسيريه ومن حل بديارهم أولئك الذين لا يعرفون حدا حينما يمدون فى مساراتهم نشوقا وشوقارة ودمره يتداخلون مع الغير بغير فعل مكروه مخل.
فدينكا نقوك الرعاة والزراع منهم وأهل ديارهم المسيريه لا يرضون بغير سودان واحد فوسم بقرهم ورسم ملامحهم لا تشير إلا لذلك وما فوق أرضهم وما تحتها لا يشقلب ريكة تداخلهم العريق المتجذر بسماحة قادتهم وعفوية رفع الكلفة بينهم فى أحلك المواقف وأحرجها.
فحقيقة العلائق بين تلك الأمم لا يدرك كنهها المؤتمر الوطنى ولا الحركه الشعبية ولا تستطيع أن تلامس خلايا شعيراتها مشارط المحاكم الدوليه مهما تعمقت وتقدمت بصارتهم وأزداد أفق بصرهم وبصيرتهم فأبيي هى صخرة الوحده التى تتكسر عليها رماح الإنفصال مهما تجبرت أحلام قصيرى الآفاق من الشمال أو الجنوب.
وحتى لاتكون أطماع الساسة مبنية على خير زائل وفى دم أهل السودان سماحة إقتسام اللقمة مع القريب والغريب برضى يثير تساؤلات عجاب لحظناها فى الملاذات الكثيرة من أفئدة أوت إلينا عابرة إلى نقاط ملاذاتها المختلفه وما زالت تستوقفهم عبارات تفضل وكرم أهل السودان العفوى فما الذى لا يجعله كذلك بين بعضنا البعض
فأبيي التى جمعت دينكا عرب النقوك وعرب دينكا المسيريه جديرة بأن تكون سماح التى يتم بها العفو عن ما سلف وفتح ملفات جديدة ومسارات لا حدود لها وأرتباطات أكثر وأعمق وصداقات أخلص وأوفى لله وللوطن الذى حاربت لوحدته وعزته أبيي أبدا عبر تاريخ وجودها وما زالت فالتحية لها أبية وفيه بأهلها وذويها ووطنها الواحد السودان فأبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى.
منصور
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: munswor almophtah)
|
Quote: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى |
نعم يا اخ منصور هي كذلك وينبغي ان تكون كذلك ولكنها لعنة الخلاف الخلاف بين شريكين مقوم وجودهما هو السلاح هي التي حلت بابيي كان التعايش السلمي شي طبيعي يرسخه التواصل وقربة الدم والجوار ولكن نيفاشا زرعت البذرة الاولي بالتلويح بالانفصال وجاء الطمع علي النفط ليزيد النار اشتعالا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
العزيز الشامي الحبر عبدالوهاب
السلام والرحمه
وأنت أعلم ما للتنوع من خصائص وأدرى بما أحدثه فى الهند ومازال يحدثه فى أميركا لا بل فى ما خلفه فى تاريخ الدولة الإسلاميه ولكننا فى السودان نعشق التحوصل ولإنحسار وتجفيف مصادر الجذور التى بها يزهر ذلكم التنوع فأين فلاسفة هذا المجتمع من طـمسة أولئك الساسه الذين يتحرشون ببعضهم البعض دون هدي
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: munswor almophtah)
|
شكرا منصور المفتاح على البوست القيم الذي ينبع من مصلحة البلاد ويصب فيها ايضا، التعايش السلمي ضرورة لكن الساسة والخصخصة والمال ستذهب به الى بئر قعقع سحيقة ان لم ينتبه القوم في الضفتين، المهمة القادمة هي مهمة المثقفيين وحكماء المسيرية والنقوك، اما ان تكون ابيي هي حبل وحدة السودان السري، فهذا حلم كبير نتمنى ان يتحقق بل اجد نفسي متشائل، ومتشائل هذه مصطلح للشاعر الفلسطيني الراحل اميل حبيبي.
المستقبل الذي اتوقعه لهذه المعمعة ان الهوة ستزداد بين المسيرية والمؤتمر الوطني وهذا سيدفع ببعض المسيرية -ربما- الانخراط في الحركات الدارفورية المعارضة حملة السلاح، من جهة وسترتفع وتيرة الحرب الاهلية بين البقارة داخليا من جهة اخرى المسيرية الزرق والنوبة، اي نظرية (فليهشم الفخار بعضه بعضا)، على كل حال دعنا نحلم بالوحدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: محمود الدقم)
|
السيد / منصور
أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى ....
حقا هي كذلك و نحن بنستعمل عبارة صنايعية و
بنقول صامولة تربط شمال و جنوب .
و كذلك أتفق معك أن الإختلاف بين فسيفساء الشعب
السوداني لا يقاس مقارنة مع شعوب أخري مثل الولايات
المتحدة و غيرها على سبيل المثال .
و كان يمكن إعتبار هذه الفروق على أساس
أنها تنوع و بذلك يمكن أن يستعمل كمصدر قوة
و منعة بدلا من أن يكون مصدر للفرقة و الشتات .
و لكن يا عزيزي السودان و لسؤ الحظ لم تتوفر له
الإرادة السياسية الخلاقة التي يمكن أن توظف هذا التنوع
توظيف إيجابي بل إنشغلت الإرادة السياسية على مدى
العصور بالإستحواذ و إمتازت بقصر النظر .
و مع أننا أضعنا فرص كثيرة إلا أن الأمل معقود على
تنامي الوعي الملحوظ في السنين الأخيرة و لذلك أنا من
المتفائلين بأننا بقليل من الجهد يمكن أن نبني وطن يسع
الجميع و يسعدهم .
مع الشكر
حامد شارف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: Hamid Sharif Abdelrasoul)
|
والآن أرى عيال أبوياى يتتالبون عليها كجناييت وعيال دشين على حكاماتهم وفى خاصرتهم أكفان ثباتهم ولكن أولئك على صروح العاديات والموريات والمغيرات ضبحا وقدحا بغيرة عاليه وبلا نية غارة ولا بكنود يغضب الله. فحامد شارف الذى يرى تقارب التنوع فى أهل السودان منعة وقوة كخلطة الخيرصانه المسلحه لا تخترق ولا تلين ولا تنهار ثابتة عروشها كما الإهرامات ومع حامد شارف نشجب أفعال الإدارات السياسية المتعاقبه والتى لم تستطع إستثمار ذلكم التناغم والتنوع المؤتلف لا بل سخرته لفعل كل سالب هدام ففرقت بين الناس وهلكت الزرع والضرع والنسل وساقت ما تبقى منهم إلى مدائن تجبهم بلا رحمه لأنهم لا يدرون شعابها وما زال أخى الأستاذ حامد شارف على ثقة عالية بأن الأمور سوف تعود ألى جادتها بوعى الأجيال الحاضره فيا أستاذى حامد شارف لك التبجيل والتقدير والسلام....................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: محمود الدقم)
|
الاخ الدقم كلام عقل والله
الانقوك الأرض والرحيل !
يحدثنا التاريخ البعيد إن ديكنا الانقوك حينما دخلوا إلي تلك الديار التي يدعي المسيرية أحقيتها حني بعد أن قالت محكمةُ التحكيم كلمتها ، إنهم دخلوا عبر ثلاثة طرق أساسية علي منطقة آبيي في جنوب كرد فان بعد فقدهم ديارهم ومشايخهم التسعة التي لم يتسنى وجودها حتى للجنة الخبراء أنفسهم !!
يقول محدثي ممن كان حاضراً ومضيفاً لهجرات النوك داخل كرد فان : إنهم أتوا من جنوب بحر العرب علي ثلاث مجموعات ..
مجموعة الروب بيونق وهم من خشم بيت أببور ... هؤلاء _ حسب_ محدثي دخلوا عن طريق نبقاية وهي منطقة داخل ديار المسيرية ..
وكانت تصطحبهم خشوم بيوت صغيره مثل( ابيور وأنجل وأشويل ) ..
السؤال الذي يبعث إلي الاستغراب من الذي استضافهم في أرض المسيرة؟
يؤكد أيان كناسون ألمؤرخ الانجليزي الذي قضي عمراً مديداً يرصد ويكتب تاريخ البقارة الاجتماعي .. هذه الهجرة الأولي للدينكا استضافهم العجائرة شمال الجرف .. أي ( بحر العرب) ..
غير ا المجموعة الثالثة وهي مجموعة(مانجوار وانجاديل ومر انق ) فهؤلاء أتوا عن طريق قرنتية .. حيث تمتن استضافتهم جنوب بحر العرب ..
غير إن مجموعة ثالثة كانت قد هبطت من مناطق أعالي النيل هي مجموعة ( تور نجوك وبان قو) ..هؤلاء دخلوا عن طريق كاد قلي .. ولكنهم سرعان ما التحقوا بأبناء عمومتهم وتم و ضعهم - حسب الناظر علي نمر - تم وضعهم جنوب بحر العرب ..
السؤال التاريخي الذي أأمل أن أجد له إجابةً من أبناء عمومتنا دينكا الانقوك .. هو .. إذا كانت تلك هي حقيقة هجرتهم .. هل يمكن اعتبار دينكا الانقوك هم دينكا بحر الغزال؟ كما يدعي أخي الأكبر دينق ألور وزير الخارجية والأخ المفوه إدوارد لينو...
قور 122355021
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: محمد قور حامد)
|
الاخ منصور ولد امدرملن بلد لامان صانعة السودان
و لد ابا قور
ابيي و نموزج السودان الجديد ان حكام الخرطوم جعلوا من المنطقة مستودع لاصواتهم الانتخابية و المنافسة الحزبية العمياء و البغيضه ، حينها كانوا يصدرون نواب البصمة من خارج المنطقة و لايعودون اليها بعد الفرز ولا يقدمون لها مشاريع تنمويد لازالت الفقر و الجهل. و لاحتي تنظيم المراعي و فض النزاعات القبلية ، و ياليتهم يكتفوا بذلك غير انهم قاموا بماهو ابشع من ذلك الا و هو جعل المنطقة مخزن لاذكاء النعرات القبلية و العرقية الواهمة برغم ارتباط اهل المنطقة عرقيا و مصلحيا ببعضهم بعض.\
برغم من كل هذه الالعيب ا اتي تمارس علي اهل المنطقة ظلت المنطقة مستودع للفتنة و ما انفكت تغذيهم برجالات القواة المسلحة و بعض الشرطة و جل السجانة ان ورثة الاستعمار في المركز و الهامش استمروا في تنفيذ و صايا سيدهم الباشا التركي الذي ماكان همه في استعمار السودان الا لجلب الرجال الاشداء لتقوية جيشه و سرقة خيرات البلد. و يمكن لاي فرد التحقق من ذلك فبلمحة سريعة تجد ان عصب القوات المسلحة السودانية يزينها اهلنا الغرابة و الجنوبين بنسبة لا تقل عن التسعون بالمائة . طبعا الجنود و ليس الضباط و الفنين.
و بحمد لله كانت هذه حسنة و لرب ضارة نافعة فجعل ان يستمر التمازج بين اهل الهامش و هم بساكنون بعضهم البعض في سكنات الجيش .و تعرف الاهل علي بعضهم البعض و ان يرتبط مصيرهم ببعض في مواقعهم الجديده كانهم لم يقادروا مناطق عيشهم الطبيعية الاولي فاصبحت قشلاقات الشرطه و الجيش (الديش) مناطق انصهار وامتزاج جديدين و ليس مناطق تماس كا يريدها البعض. هذه التسمية البقيضة التي اختيرت بخبث و اتقان للتفريق بين اهل الهامش الذين تصاهرو و صار اهل .
و للاسف الشديد سار سيرهم القليل من مثقفوا ابناء المنطقة لاشباع حاجات اسيادهم و حجات نفوسهم الدنئة و لو علي اشلاءابناء اهلهم ، و ظهر ذلك جليا في تجيش ابناء المنطقة لآانابة السادة في حروبهم العنصرية بينما ينعم اسيادهم بنهب بترول المنطقة و غيره من الثروات وهم يضنون علي ابناء و اهل المنطقة حتي بالوظائف الهامشية و الو ضعية .و هذا ما يجعلني ان انبه ابناء اهلي من الدينكا و المسيرية و النوبة ان يدققوا النظر في مصالحهم المستقبلية المشتركة و عدم السماح للانسياق خلف رغبات الاخرين التي سوف تجرهم الي اعتراك هامشي يصرف نظرهم من المطالبة بحقوقهم المنهزبة منذ الازل. و سوف تجرللمنطقة الكثير من الدمار لذي جب ان تتركز مطالبنا في الاستقرار ثم التنمية و التعايش السلمي مما يمكننا ان نكون نموزج حقيقي للسودان الجديد الراقي و المتقدم و علينا ان نتذكر دوما اننا قد تعرضنا الي استغلال بواسطة الاخريرين كثيرا, و لآماد طويلة وو شاركنا في تنفيذ سياسات فرق تسد ، برغم هذه التبعية استمروا علي معملتنا معاملة سيئة و احدة المنهج الاوهي هي العبودية و التهمش
. فيا اخوتي و اخص هنا اهلي المسيرية و النوبة اذا ذهب الجنوب فسوف نتبعه ويتبعنا الغرب كله (الغرب الكبير اي كردفان و دارفور) و لن نكون عبيدا ابدا فهل يعقل ان ينصفنا من نهبنا و ازلنا طيلة هذه العهود حتي انبلج الصباح الذي جائت به الحركة الشعبية لتحرير السودان و هنا نشكر هم علي فعلهم هذا الذي عاد لنا بالامل و العدل الحق و لن يعود الحال بنا للوراء ابدا فتعلمنا من الاخ القائد جون قرنق و رفاقه الميامين.
ان اهل الهامش لن يرضخوا للذل و الظلم و ان اهل كل منطقة عليهم الاستمرار في تحرير انفسهم بنفسهم و اجزم ان اهلكم في غرب السودان لن يركنوا لاي ظالم مهما كان و لذي يجب علنا عدم السير في الظلومات و ان تترك الشعوب لحالها حتي ننعم بالاستقرار و لينعم الاخرون بالثرواة المنطقة ان اخلصوا لاهل المنطقة (و ما ملامح استقبالات ابو الثورة السودانية الحديثة في الساحة الخضراء ، حيث امتزج عبيق عرق تنسم الحرية لاهل الغرب و الجنوب و بقية الشعوب المهمشة -الا اشارة لبداية الثورة الحقة و الجديدة التي سوف تعم الريف وان الجماهير تسير فقط خلف مصالحها و لا مكان للشعاراة ) . فبدون استقرار عادل لايكون هناك تنقيب و لايحزنون و علينا ان نتذكر جيدا ان من اهم اهداف المجتمع الدولي لوقف الحرب هو تحقيق الاستقرار للستفادة من خيرات الارض و لنا في العراق عبرة في نوعية سوء التخطيط مما افرز نوع اخر من التجيش و التقاتل اي ذوال فعالية الجيوش التقليدية و بوار اسلحتها وو ضح جليا عند حل المشاكل لايمكن تخطي الشعوب و لايمكن تجنب دواس الغبينة -( فهو اشرس و ا عنف و عواقبه غير محمودة و لايمكن تتبعه لانه يؤدي و ظائف الجيش القديم و لكن بطريقة اخري و لايهم مقاتلوه ان فقدوا انفسهم ) - و هوه يحدث عندما يكون هنا تهديد مباشر لمصالح الشعوب و هذا مايريده بعض مخربي السلام في الشمال و الجنوب و عدم و جود ارادة سياسية صادقة و الا لماذا تخطوا شعوب المنطقة عند مناقشه موضوع ابيي.
و لماذا ا يقرر الشمال المركزي و غيره مصير اهل المنطقة انها منطقة محايده اهاها صنعوا اسواق السلام و تسللوا خلف اشواك الدفاع الشعبي و الجنيد حسن الاحمر لتوصيل المؤن و الاغذية لا هلهم من النوبة و الدينكا هذا عندما ضن عليهم حكام الخرطوم باي حق في العيش بكرامة . ان اهل المنطقة برغم مخطط فرق تسد الجهمني استطاعوا ان يصلوا ارحامهم في جبال النوبة و الدينكا خلال اسواق سلامهم و اعادة المخطوفين لاهلهم لا بل قاموا باكثرا من ذلكم و هو القتال جنبا الي جنب في صفوف الحركة الشعبية التحرير السودان و هذا لمعرفتهم ان المصيرهم مشترك وانهم اهل و الدم لن يصير ماء او كما قالوا . لذب ارجوا من الحركة الشعبية ان تعير الانتباه لانسان هذه المنطقة ان اراد الاخرون الاستفادة من خيرات الارض الطاهرة , و ان نتركة عقلية يوم قفلة العيد و نقوم بالزياراة الصورية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: shahto)
|
الأخ الفنان شحتو السلام ورحمة الله وبركاته
فيا عزيزى إن للمسيريه تاريخ ضارب فى خلق الميسرة للسودان وصنع المسرة له وحدثنى أحد أبنائهم البرره المرحوم جبريل الجله والذى عمل بالمجلس البريطانى بالخرطوم أن لتشرشل شهادة موثقة فى حقهم تثبت شراستهم وفراستهم وفدائيتهم وجهاديتهم وأنا لا أحتاج لتشرشل الغازى ليحدثنى عن خصائص أهلى التى أعرفها ومثلهم فى الشجاعة والثبات أهلنا الدينكا وكل قبائل أهلنا فى الجنوب إلا أن تلك الخصائص والصفات لا نحتاج إليها فى سحق بعضنا البعض ولا فى حرق مراعينا والمروج وترويع أطفالناوالنساء والعجزة وذوى العاهات ولكننا نحتاجها فى حماية وحدة عادله وحدة توفر لنا الحدود الدنيا للعيش بكرامة فى وطننا العزيز وأن لا يكون إنتماؤنا إلا للوطن وأن لا نقدس الأحزاب والفصائل ولا نسلمها زمام أمرنا ألا إذا ما بان إخلاصها للوطن وثبتت نيتها وتطابقت مع أفعالها فإن عواطف الأنتماء الأعمى قد مزقت أوصال الوطن وأضعفت قوته وهزت هيبته فماالسودان إلا ذلكم الكم المتنوع فى وحدة متناغمه وغانمة لخيره بعدالة لا تطفيف فيها وواقفة بقوة فى صد كل شر يأتيه فيا أستاذى شحتو أنا خرجت من السودان قبل الإنقاذ ولم يسرنى ما حدث خلالها من خلخلة لثوابت المجتمع وزعزعة لإستقراره الآمن فيا شحتو أنتم أعرف بشعاب أبيي ومكوناتها فأحدثوا فيها سلاما يعم ربوعها ورحاب السودان الواسع فيا عزيزى مرحب بوصالك وإتصالك ولا أدرى أين الجنيد وضحوى......................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: محمد قور حامد)
|
العزيز محمد قور حامد
السلام ورحمة الله
أمرنا الله تعالى أن نمشى فى مناكب الأرض ونغتات من خشاشها الذى أنبته رزقا لنا وأن لا مصير إلا أليه وعلينا أن نتقاسم خيرها وشرها بإحسان وجميعنا كبذور الثمار تتخطفنا عواصف الدهر وتذرو بنا فى أفجاج الأرض المختلفه وننبت ونزهر فيها بلا قسوة ولا مشقه وأنتم أهل المسير والذى يربطكم بشعوب الجنوب لقوى متين وهم أهل بقر مثلكم ويعرفون حاجتهم إليكم وحاجتكم لهم فمحاكم عشائركم أجدر وأعرف بتفاصيل الحقيقة من أى قضاة أخر وأن لا حدود لكم جنوبا حتى وإن بلغتم جوهانسبيرج وأن لا حدود لهم شمالا حتى ولو شارفوا الإسكندريه وجميعنا فى حراك فى أرض الله وأن أهل الإستفادة من السودان الذين يتقاطرون إليه من بواباته المختلفه ونحن نغلق الأبواب فى وجه بعضنا البعض ولك السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي هى صرة السودان وحبل وحدته السرى (Re: munswor almophtah)
|
الانقوك الأرض والرحيل !
يحدثنا التاريخ البعيد إن ديكنا الانقوك حينما دخلوا إلي تلك الديار التي يدعي المسيرية أحقيتها حني بعد أن قالت محكمةُ التحكيم كلمتها ، إنهم دخلوا عبر ثلاثة طرق أساسية علي منطقة آبيي في جنوب كرد فان بعد فقدهم ديارهم ومشايخهم التسعة التي لم يتسنى وجودها حتى للجنة الخبراء أنفسهم !!
يقول محدثي ممن كان حاضراً ومضيفاً لهجرات النوك داخل كرد فان : إنهم أتوا من جنوب بحر العرب علي ثلاث مجموعات ..
مجموعة الروب بيونق وهم من خشم بيت أببور ... هؤلاء _ حسب_ محدثي دخلوا عن طريق نبقاية وهي منطقة داخل ديار المسيرية ..
وكانت تصطحبهم خشوم بيوت صغيره مثل( ابيور وأنجل وأشويل ) ..
السؤال الذي يبعث إلي الاستغراب من الذي استضافهم في أرض المسيرة؟
يؤكد أيان كناسون ألمؤرخ الانجليزي الذي قضي عمراً مديداً يرصد ويكتب تاريخ البقارة الاجتماعي .. هذه الهجرة الأولي للدينكا استضافهم العجائرة شمال الجرف .. أي ( بحر العرب) ..
غير ا المجموعة الثالثة وهي مجموعة(مانجوار وانجاديل ومر انق ) فهؤلاء أتوا عن طريق قرنتية .. حيث تمتن استضافتهم جنوب بحر العرب ..
غير إن مجموعة ثالثة كانت قد هبطت من مناطق أعالي النيل هي مجموعة ( تور نجوك وبان قو) ..هؤلاء دخلوا عن طريق كاد قلي .. ولكنهم سرعان ما التحقوا بأبناء عمومتهم وتم و ضعهم - حسب الناظر علي نمر - تم وضعهم جنوب بحر العرب ..
السؤال التاريخي الذي أأمل أن أجد له إجابةً من أبناء عمومتنا دينكا الانقوك .. هو .. إذا كانت تلك هي حقيقة هجرتهم .. هل يمكن اعتبار دينكا الانقوك هم دينكا بحر الغزال؟ كما يدعي أخي الأكبر دينق ألور وزير الخارجية والأخ المفوه إدوارد لينو...
قور 122355021
| |
|
|
|
|
|
|
|