عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 10:30 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2007, 05:32 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم

    . عبد الله علي ابراهيم

    . . والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة



    عزيزي أندرو كوات،
    سأترك حديث اليوم عن ذكرى معركة كرري (سبتمبر 1898) لأعلق على بعض ملحوظاتك عن المحاضرة التي قدمتها في الأسبوع الماضي بمدينة أيو سيتي بالولايات المتحدة. وكانت المحاضرة بعنوان "عبد الخالق محجوب: الاتحاد النسائي ومابعده". وقد نشرت تعليقك عليها على صفحات سودانيزاونلاين بالشبكة العالمية. ومن عادتي أن لا أراجع كاتبي هذا المنبر أو غيره في آرائهم حول منشوراتي مع إطلاعي الحسن عليها واستصحاب حكمتها سلباً أو إيجاباً . فالكاتب المستشرى مثلي لن يكون بوسعه الاحاطة بردود فعل مقالاته حتى لو أراد. فالكاتب يٌلقى ما بدا له في دائرة من القراء ويسعد بالدوائر التي تنداح من حولها ويثق في ذوق قارئيه وطلبهم للحق وإن طال السفر.
    واتفق لي هذه المرة أن اخرق عادتي في الكف عن ملاحقة افكاري في دورانها بين القراء. فقد أسعدني أنك جئيت من مدينة على بعد ساعة من أيوسيتي لحضور المحاضرة. وبدا لي من أسئلتك أنك ممن يحسن طرح ما خطر له بإيجاز وسداد. وسمعت ممن اجتمعت بهم في المدينة تقريظاً شديداً لك. وهذه دماثة وشغف بالمعرفة كبير. وهذا معروف لا أجازيه إلا بمعروف وهو أن أوضح نصاً من محاضرتي أزعجك وأولته بما لم اقصده. وكان ضمن ما حفزني للحديث إليك بهذا الشأن أنك لم تنتهز سانحة ضيقك بي لشن الغارة على المحاضرة وتبخيسها جملة واحدة. بل وجدت عبارة في تعليقك غاية في الرجاحة وضبط لمعرفة وربطها. فقد بدأت التعليق بقولك :"الندوة في مجملها جدية. فالدكتور عبد الله علي إبراهيم أكاديمي متبحر ومثقف وموضوع الندوة كان مثير وهام بالنسبة لي. فعبد الخالق محجوب شهيد وبطل لكل السودانيين ويستحق إحترام الجميع". وهذا من أدب المقال وهو قليل بين رواد منابر "دفن الليل اب كراعاً بره"
    أخذت عليّ أنني استخففت بحركات الهامش وقلت إنها جاءت إلى ساحة التغيير الاجتماعي بالقوة وليس بقوة وأنها انتهت إلي شقاق وخصومات. وأضفت بأنني قلت إن لي مواقف منها "فالسيل حرب للمكان العالي". وبدا لي أنك فهمت أنني أردت القول إن قوى الهامش مثل السيل تتقصد المكان العالي وهو المركز المتهم بأنه جلابي أو العروبي الإسلامي. أو هذا ما استوحاه بعض من "لفحوا" كلمتك. ولا غلاط أنني قلت إنني وددت لو أن حركات الهامش السياسية والاجتماعية جاءت إلى ساحة التغيير بقوة (في مصطلحها القرآني) لا بالقوة. ورجعت إلي تفريق الشيخ علي عبد الرحمن بينهما في عام 1965. وسميت المجيء بقوة بخطة "قوة الشعب" ( people power) لا قوة السلاح. ونعيت عليها خصوماتها كما يتجلى ذلك في تشقق حركة تحرير دارفور لأنها تبنت التغيير بالقوة لا بقوة وبمتاعب الحركة الشعبية العظمي عن استشراء السلاح بالجنوب وتصمميها على نزعه بالقوة. وهذه قناعة قديمة عندي عبرت عنها بصيغ مختلفة منذ النصف الثاني من الثمانينات ولا داع للتطويل. وورد في نفس السياق بيت الشعر "السيل حرب للمكان العالي". ولكنك حملتها ما لم أقصد إليه.
    جاء المقطع الشعري موضوع مؤاخذتك في سياق عرضي بوجوب أن ننهض بالحركة الاجتماعية الجذرية التي ابتدرها أستاذنا عبد الخالق. وهي مكونة عندي من الحلف الاجتماعي للعمال والمزارعين وقوي ما يعرف بالهامش حالياً والتي عمل الحزب الشيوعي في وسطها بقوة في الأربعينات والخمسينات حتى قال الأستاذ محمد أبو القاسم أن تأييد الحزب الشيوعي لمؤتمر البجا في 1958 كان خطأ بيناً. ورجعت إلى لحظة ميلاد هذا الحلف الدرامية في جلسة لأول برلمان سوداني في 1954 أدلى فيها النائب المحترم حسن الطاهر زروق بكامل برنامجه للديمقراطية المستقيمة. ونعيت مصير هذه الحركة وقلت إنها تفرقت أيدي سبأ. وألمحت إلى متاعب كل قسم من أقسامها. ورجعت إلى مسرحية أخرجها الأستاذ عثمان النصيري بمسرح جامعة الخرطوم في الستينات عنوانها "ماذا حدث لثورتنا؟" وقلت إن هذا سؤال يصح أن نصدع به حيال محنة الحركة الاجتماعية الراديكالية. وأنقل في ما يلي من تسجيلي للمحاضرة عن هذه النكسة: "فهي تٌضرب وتٌضرب بعنف (من أعدائها) وطبعاً أي حركة من شاكلتها تضرب لأن السيل حرب للمكان العالي أو كما يقول الصينيون الأنهار حرب على الجزر . . . أي حركة إجتماعية راديكالية كالتي شهدناها في السودان وانتمينا لها وما نزال نتساءل عنها كان ممكن تٌضرب وليس في ذلك غرابة وكان الناس بتتربص بيها ودا كان معلوم ومعروف وحركات كتيرة من شاكلته حصل ليها نفس الحكاية لكين أنا بستشهد بأنطونيني قرامشي المناضل الإيطالي اللي قال استمروا (في شغلكم الجذري) ما في باس من تشاؤم الفكر لكين قال تشاؤم الفكر لازم يستصحب بصحة الإرادة وحدة الإرادة"
    عدت في حديثي هذا بأيو سيتي إلى كلمة كنت قد نشرتها في سبتمبر 2002 في مناسبة عيد ميلاد عبد الخالق محجوب الخامس والسبعين. وكان عنوانها "عبد الخالق محجوب: جريرة الجزيرة وثأر البحيرات". ونعيت فيها إنصرافنا عن طلب المعرفة بكامل سيرته وأشواقه لأننا ركزنا على موته في 1971 في ملابسات سياسية خلافية وماتزال بعد أكثر من ثلث قرن من وفاته. وقلت إننا لن نسترد بهاء الرجل إلا إذا خرجنا من نفق خاتمة حياته التراجيدية ونظرنا إليه بسخاء كقائد لحركة تغيير اجتماعي ناهضة للعدالة الاجتماعية بذكاء وخلق. وهي حركة وقعت في سياق قرن الجماهير، القرن العشرين. وقد أصاب هبات القرن ما أصابنا في السودان: تعددت أسباب إغتيالها والموت واحد. والتمست أن لا تكون خاتمة تلك الهبات المؤسفة سبباً لإسدال الستار عليها. فلربما ارتكبت تلك الحركات أخطاء قادتها إلى حتفها بظلفها. وكانت بعض تلك الأخطاء جسيم بحق. ولكن ما ضرب هذه الحركات في مقتل هو قسوة العادات الاجتماعية والسياسية المحافظة التي نهضت لتغييرها للأفضل. وليس هزائم تلك الحركات هو موت الحلم فجوهرها، وهو طلب الحب والحرية، ماكث في الأرض وبين الناس. فلربما مات عبد الخالق في طيات ملابسات استعجل فيها أو اخطأ. وهذا موت واحد من سبل الموت العديدة التي تلقى راكب الصعب مثله. فجريمة المرحوم الشماء الحقة، في قول المفكر الإيراني على شريعتي عن صوفي شهيد، هي الوعي والحساسية وتقحم أمهات الأمور بالفكر. وقال شريعتي أيضاً إن علو الهمة وحذاقة الفؤاد خطايا لا تغتفر في مجتمع الجاهلين. واستعنت من بعد شريعتي ببوذا الذي قال "فمجتمع البحيرات يظل يرشق الجزيرة بالماء حتى تغرق."
    أما قصة "والسيل حرب للمكان العالي" فطريفة. فقد كنت أفكر في محاضرتي وأنا في طريقي إلى ولايتكم من ميسوري. خمس ساعات وأنا اقود السيارة. تذكرت قول بوذا وقلت سأطعم به المحاضرة. ثم فكرت وقدرت: أليس من مثيل لقول بوذا في اللغة العربية. ولم يستغرقني البحث طويلاً إذ بدا لي أن "السيل حرب للمكان العالي" هي ما أراده بوذا حذو النعل بالنعل.
    هذا ما كان من مقطع "السيل حرب للمكان العالي". وهذه سياقاته قبل محاضرة أيو سيتي. ويؤسفني أن زينة حديثي هذه أفسدت عليك سماعه. علماً بإني لم اتورع أبداً من نقد الحركة الشعبية. وقد كنت من سماحة النفس أن ثبتني على هذا الحق دون من جعلوا الكلام عنها في دائرة المحرمات. ولكنني لا استخف بها لأنني أنتمي إلى أشواقها في التغيير الاجتماعي الجذري مع مآخذي الجدية على تكتيكاتها السياسية.
    من ضمن ما اخذته عليّ أنني لم أتعرض للرفيق جوزيف قرنق خلال حديثي. وأسفت أنني لم أشمل هذه النقطة في ردي عليك. ولا يسمح هذا الباب بغير ما كتبته أعلاه. ولكنني على أتم استعداد للحديث عنه في محاضرة منفصلة على ضوء بحث أعده عنه ولم أتوافر على كتابته بصورة نهائية. أما عن جو . . . فحدث.
    أرجو ان تقبل هذا التوضيح بدماثتك التي أسرتني. وإن لم يجد قبولاً في عقلك فتقبل الروح التي أملته في نفسك. مع شكري لك على تكبدك مشاق السفر للاستماع إلى حديث عن رجل كريم شجاع.



    عبد الله علي إبراهيم

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 13-09-2007, 05:50 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2007, 05:52 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2007, 04:20 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 11999

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)



    لك من الشُكر أجزله أيهاالكاتب العزيز : منصور المفتاح ،
    أن جلبت لنا اللغة المُثقلة بالأحمال حين يترفق الدكتور عبدالله بمن يكتُب عنهم.

    فيها بسط الود بطُرق ما تعودنا أن نراها في الكتابة العربية بيننا .
    اللغة في عنفوان الطلق تُجبر من يقرأ أن يقف بُرهة بين الأحرف وبين المعاني
    وإن اختلف مع الكاتب الدكتور أو اتفق .

    أنا أقول : السيل حرب المكان العالي ... والويل لِمَنْ يُغضِب الأعالي .

    كنتُ ولم أزل أرى أن الخسارة في فقد الأستاذ عبد الخالق إلا خسارة وطن .
    كان للراحل أن يختار أن يكون مُفكراً ويخرُج من القيادة السياسية .
    فمساهمته في الوعي كانت ستكون أطول باعاً ،
    فغشاوة العمل السياسي في السودان لا تترُك للفكر النيِّر أن يجد صاحبه الوقت لقراءة الواقع
    والسعي حثيثاً لنبوءات المستقبل ما كان يُجنب وطناً كالسودان من أن يُصبح في منظوره الأقرب :
    دويلات مُفككة ،
    وأعيُن الاستعمار المُتعولِم عليه مُترَقِبة لسلب مَخزونه من تحت الثرى
    ويتفرق الجياع من بعد في الأرض ،
    ولا نعرف أي درجة من رفق الإنسانية في تطورها لتحول دون انقراض أهل موطني ..

    وإنها لحسرة ... الرؤية أوضح من شمس الظهيرة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2007, 06:02 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: عبدالله الشقليني)

    العزيز الشقلينى وماذا أضيف فوق قولك عن واقع تلك الكتابه وعن ما تحله تسامح واع يفتح أبوابا ويغلق أخر....

    رمضان كريم أعاده علينا وعليكم بالبركات فاطر الكون وعارف أين نحن وفى أى مستقر ونعرف أنه رازقنا بخيراته كلها...............



    السلام عليك فى الأولين وفى والآخرين وإلى يوم الدين



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2007, 08:07 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    Quote: . ومن عادتي أن لا أراجع كاتبي هذا المنبر أو غيره في آرائهم حول منشوراتي مع إطلاعي الحسن عليها واستصحاب حكمتها سلباً أو إيجاباً . فالكاتب المستشرى مثلي لن يكون بوسعه الاحاطة بردود فعل مقالاته حتى لو أراد. فالكاتب يٌلقى ما بدا له في دائرة من القراء ويسعد بالدوائر التي تنداح من حولها ويثق في ذوق قارئيه وطلبهم للحق وإن طال السفر


    ده فرعون عدييل كده.


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2007, 08:31 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: Deng)

    Quote: أما قصة "والسيل حرب للمكان العالي" فطريفة. فقد كنت أفكر في محاضرتي وأنا في طريقي إلى ولايتكم من ميسوري. خمس ساعات وأنا اقود السيارة. تذكرت قول بوذا وقلت سأطعم به المحاضرة. ثم فكرت وقدرت: أليس من مثيل لقول بوذا في اللغة العربية. ولم يستغرقني البحث طويلاً إذ بدا لي أن "السيل حرب للمكان العالي" هي ما أراده بوذا حذو النعل بالنعل.
    هذا ما كان من مقطع "السيل حرب للمكان العالي". وهذه سياقاته قبل محاضرة أيو سيتي. ويؤسفني أن زينة حديثي هذه أفسدت عليك سماعه. علماً بإني لم اتورع أبداً من نقد الحركة الشعبية. وقد كنت من سماحة النفس أن ثبتني على هذا الحق دون من جعلوا الكلام عنها في دائرة المحرمات. ولكنني لا استخف بها لأنني أنتمي إلى أشواقها في التغيير الاجتماعي الجذري مع مآخذي الجدية على تكتيكاتها السياسية.
    من ضمن ما اخذته عليّ أنني لم أتعرض للرفيق جوزيف قرنق خلال حديثي. وأسفت أنني لم أشمل هذه النقطة في ردي عليك. ولا يسمح هذا الباب بغير ما كتبته أعلاه. ولكنني على أتم استعداد للحديث عنه في محاضرة منفصلة على ضوء بحث أعده عنه ولم أتوافر على كتابته بصورة نهائية. أما عن جو . . . فحدث.
    أرجو ان تقبل هذا التوضيح بدماثتك التي أسرتني. وإن لم يجد قبولاً في عقلك فتقبل الروح التي أملته في نفسك. مع شكري لك على تكبدك مشاق السفر للاستماع إلى حديث عن رجل كريم شجاع.

    Dear Mansour,
    thank you for posting this article here. the above quote and the one Deng has just highlighted are a good example of Dr Abdulla's humbleness and crediblity whether we like his ideas somtimes or not. I have a different opinion and disagreement with him in regard to his article about Dr Mansour Khalid and I think it was unfair specilly in a society like ours where automatic short cuts as bad habits in the way we think and stereotyping others as well as the theory of conspiracy that prevails. However, Dr. Abdulla is one of few good writers in Sudan and you don't have to agree with him all the time, and that is life
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2007, 01:07 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: Deng)

    ده فرعون عدييل كده.


    دينق.




    إن كنت تود الإحترام فأبدأ بنفسك فدكتور عبدالله أجدر بأن يحترم و يقدر ويجل فهو كالبنج وإن أبيت وليس من شيمنا الخروج بتلك الطريقه السافره وليس لتلك الطريقه أن تحقق غايه غير تحديد معالم الإنسان فى من يمارسها




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2007, 08:30 PM

Anwar Ahmed
<aAnwar Ahmed
تاريخ التسجيل: 29-01-2004
مجموع المشاركات: 2052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    دكتور عبد الله

    ردا هين و ليَّن، و كلماتك تعلوها السكينة والوقار.

    و الشُكر للكاتب منصور المفتاح


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2007, 07:06 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: Anwar Ahmed)

    الأخ العزيز أنور أحمد

    لك وعليك السلام يا عزيزى وذلك هو عين البسيط الكثيف ورمضانك كريم






    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2007, 03:14 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    مفتاح.

    عبد الله علي إبراهيم بتاعك ده حقو تعلق صورته في البروفايل بتاعك وتريحنا. الظاهر هو عندو الشجاعة البقول بيها جنس كلامو العنصري ده ولكن أمثالك لا يملكون تلك الشجاعة أبدا. بلاش إستهبال بتاع مثقفاتية فارغ معاك.


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2007, 11:23 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: Deng)

    (ســـلامـا)








    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2007, 06:55 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    دائما ما رصد منصور خالد الواقع السياسي السوداني بحذق ومهاره واليوم يرصد منصور خالد بذات السلاح وبذات أجهزة الرادارات وذات الإراده الوثابه
    المتقنه لفن التتبع وفن التحليل الموضوعى والعرض الجمالى الراقى.....................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2007, 08:00 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    هذه ميادين لا يأتيها إلا ذوى الإحتراف ومشاطيب الليق لا تستوعبهم إلا الملجات وبطيخها فالتمس يا مكى غيرى إن لحمى جد مرا فدع الهرج الأهوج وقدم نفسك بطريقه غير تلك فنحن يتصعد إلينا لا ننزلق لذلك الدرك وأما عن التسليط (وفى أنفسكم أفلا تبصرون)

    (رأسى ورأسك فى الميزان قد وضعا
    وحكم سيفى وسيفك هو الجارى)


    ولنا من الحديد وجه ونعل





    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2007, 08:06 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    قطار عبدالله على إبراهيم السريع دائما ما يتجاوز المحطات الصغيرة والسندات.............................




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2007, 09:04 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    وقيل

    (لا يستقر المال فى يده
    وكيف تمسك ماءا غنة الجبل)



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2007, 04:40 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    كان أندرو كوات موضوعيا فأفرد له عبدالله على إبراهيم أحرفا من نور



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2007, 07:54 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)

    ]الحبيب منصور
    سلام على روحك الطيبة

    سأقتفي أثرك وأصلك وإن طال السفر ..

    إن د. عبدالله على إبراهيم يكتب عن الهم الإنساني والسياسي والفكري الإجتماعي بحسب أنه يعاني مثلما تعاني البقية وهو ليس نخبوياً إذا ما قيل عنه أو كما يري البعض ذلك يتضح من كتاباته التي تحمل الهم الوطني وهو أكاديمي وباحث وهو بذات الوقت يجادل التاريخ بالحسنى ولا يحمله أخطاء الإنسان ولا يرمي عليه باللوم لأن فعل هذا يعني التناقض مع الإعتدال في مجادلة الحدث ، كل هذا عساه أن يستجلي الحقائق والعبر.. هو ينبش في تاريخنا ويحلله ، تاريخنا الذي حملته الدهور دون أن نستخلص منه العبر الإيجابية بل ربما سُخر لما يفرق ولا يجمع .. ويحاول د. عبدالله أن يشخص العلل عسي أن يجد العلاج أو يستخلص العبر إن تعثر مراده وفي ذات الوقت يطرح للآخرين المشاركةً عسى وصفتهم تكون أنجع فالمهم أن نجد الوصفة الشافية لعللنا المزمنة وبعضعها متقيح حتى العفن.. إنه يحاول أن يشخص من ضمن ما يشخص( الشوفونية ) وأسبابها وإستعمالاتها كذرائع بغية هدم البنيان دون سبر غور تلك الحقبة التاريخية التي نشأت فيها، إنه لا يقرأ التاريخ مبتوراً بل يحاول أن يستصحب ظروف تلك المرحلة فلكل مرحلة ظروفها وأسبابها ودوافعها، إننا كمن يحاول أن يبريء المستعمر ونصدر له صك براءة وبذات الوقت نجلذ ذواتنا أو نوزع الإتهامات عبر تلك النزعاةت الشيفونية التي بذر بذرتها من له مصلحة في الشقاق.. السودان هو التعريشة، هو الوطن الذي كلنا يستظل به من كل عرق ولون ومعتقد ، فهو يسع كل هذه التباينات الثقافية بل ويثريها في تنوع أخاذ ، والعلة فينا فإن أردناها إثراء كانت وإن أردناها حافزاً للإثراء كانت فبدلاً من محاولات هدم التعريشة فالأجدر تطويرها وتوسيعا لتقينا حرارة الشمس وزمهرير الشتاء وسيل المطر!!.. إن عبدالله على إبراهيم يشخص العلل ويجتهد في إيجاد أرضيات مشتركة للتقارب والإلتقاء عبر حواره مع التاريخ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2007, 01:02 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    أردناها حافزاً للإثراء كانت فبدلاً من محاولات هدم التعريشة فالأجدر تطويرها وتوسيعا لتقينا حرارة الشمس وزمهرير الشتاء وسيل المطر!!.. إن عبدالله على إبراهيم يشخص العلل ويجتهد في إيجاد أرضيات مشتركة للتقارب والإلتقاء عبر حواره مع التاريخ.

    يا دكتور والله خطير إذا ركبت وإذا شربت وإذا طربت فأجتمعت مواطن الحسن فى الإفصاح لديك إذا أشعرت وإذا نثرت وهذه مرافعة ناقد وأديب ومفكر إنسان ينظر بعين وعقل وقلب أكبر للمعانى الساميه فى ساقى الكتابه وفى جمال خصرها وسحر صدرها وسر جيدها بتجريد شفاف شواف لعميق بحرها...نعم أوافقك فى الإبقاء على ما لدينا من نعم حبانا بها الله نشكره ونحمده على قدرته التى تجلت فى جلوة خلقه البديع الماهر ودائما ما نسعى لإبراز الصور الكبيره من القضايا المحددة المطروحه ولكن أحيانا تكبلك العقابيل العارضه فتعرض...عزيزى أبوبكر فتح الله عليك وأنت تأتى بفتح مبين ولك ودى والسلام................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de