منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-19-2017, 07:42 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور

07-21-2008, 07:34 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور

    خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية

    ابراهيم منعم منصور
    * مشكلة دارفور ظهرت منذ الخمسينيات الاولي اثناء الفترة الانتقالية قبيل الاستقلال. ونشأت كحركة سياسية بعيدة عن العنف وذات مطالب في الخدمات – وفي ان يكون نواب البرلمان من ابناء دارفور. وقد سبقت انانيا (1).
    * السلطات التنفيذية والتجار من خارج دارفور اعتبروها حركة عنصرية، و ظلوا يلاحقون قياداتها لدرجة ان احدهم و هو خريج ثانوي – اي مؤهل لاعلي الوظائف في ذلك الوقت بدارفور – اضطر في ذلك الوقت المبكر للهجرة الي بورت سودان فاستوعبته شركة شل. و هو الان شيخ يتمتع بوافر الصحة و يتذكر تلك الايام.
    * العنف في حركة التحرير في دارفور لم يحدث بمجرد ان تم التوقيع على اتفاقية نيفاشا كما يوحي بذلك البعض في اشارة الي ان وراءه اياد خارجية. ظهر العنف كرد فعل مباشر للتجاهل والازدراء من بعض قيادات الحكم في دارفور في ذلك الوقت ومن رصفائهم في الخرطوم. اذ تحرك القادة الي سلطات دارفور بمطالب خدمية محلية ليس فيها من مشروع يذكر سوى تكملة طريق الانقاذ الغربي. الرد الذي تلقاه القادة من سلطات دارفور ومن الخرطوم هو انهم لا يمثلون دارفور. قارن القادة هذا الرد بنفس ما قاله السكرتير الاداري ايام الحكم الثنائي لقادة مؤتمر الخريجين عندما تقدموا بمذكرتهم عن مستقبل البلاد بانهم افندية ولا يمثلون السودان.
    * اتجه القادة بعد ذلك الي تنوير بعض ذوي الرأي من خلال شبكة الانترنت داخل و خارج الحكومة – ثم ذهبوا الي القس دانفورث مندوب الولايات المتحدة الذي تولى معالجة مشكلة جبال النوبة باتفاقية لا تزال تمثل الاساس للحكم والاستقرار في الجبال.
    * تعاطف معهم دانفورث ووعدهم بان يتولي مساعدتهم بمجرد ان تنتهي مهمته في جبال النوبة. ثم توالت الاحداث في الولايات المتحدة مما ادى لاستقالة دانفورث عندما تخطاه الرئيس بوش بتعيين كونداليزا رايس في وزارة الخارجية. عندها اتجه رجالات دارفور للعالم الخارجي بحثا عن دعم مادي وعسكري وهو امر سبقتهم اليه الاحزاب السودانية التي تحكم الان في ما عرف بغزو المرتزقة عام 1976.
    * تكلفة مطالب دارفور في بداياتها والعهدة علي الفريق ابراهيم سليمان الذي تولي حكم دارفور لم تكن تزيد عن 60 – 70 مليون دولار. و لكم مقارنة ذلك بقيمة كم دبابة او لاندكروزر – او حتي حملة د. خليل التي قيل ان تكلفتها 300 مليون دولار. تم رفض المطالب و تم رفض الجلوس للتفاوض مع انصار الحركة باعتبار انهم مجموعة قطاع طرق و لصوص وانه يمكن – او يجب – حسمهم عسكريا.
    * ثم جاءت تجريدة الجنجويد. و هي امر ظل عدد من المسئولين ينفونه بل واستنكاره الى ان اظهرت مؤسسة قوقل (Google) على موقعها قوقل ايرث (Google Earth) صور الدمار للعالم كله – الا السودان – والي ان تحدث الشيخ موسي هلال للصحف بانه – و ان لم يذكر الجنجويد – قام ببعض الاعمال العسكرية في دارفور تحت قيادة و بامر الجيش السوداني كما رفض – بشهامة و شجاعة – طلب القائم بالاعمال الامريكي الذي قابله بان يكون شاهداً – او شاهد ملك.
    * سكان الارض التي حدث فيها الدمار يقيم معظمهم الان في المعسكرات كما نزح بعضهم خارج المنطقة غير انهم جميعا ينتظرون اليوم الذي يعودون فيه الي دارهم. والدار بالنسبة لرجال القبائل و رجال الريف هي الوطن الصغير الذي لا يرضون به بديلاً. وكلمة دار تسبق اسم القبيلة: دار فور – دار مساليت – دار الرزيقات – دار حمر – دار الكبابيش – دار الشكرية.
    * حدث في مرحلة ما خلال النزاع ان تم احضار او حضور اشخاص من جمهورية النيجر و سكنوا في ارض الدمار او حولها و يقول رجال الحركة – التي اصبحت حركات – ان هؤلاء الاشخاص سكنوا في البداية تحت حماية الجنجويد – ثم اصبحوا الان هم اهل الدار التي لا يملكونها . تم اعادة تسمية الجنجويد باسم حرس الحدود و اصبحوا جزءاً من القوات النظامية السودانية بدار فور : قريبا من المعسكرات وقريبا من الوافدين من النيجر.
    * يقول رجال الحركات انه ما دام شبح الجنجويد قائماً في دارفور فأن النازحين في المعسكرات لن يجرأوا على الخروج منها او الذهاب الى ديارهم او قريباً منها ولذلك فانهم سيظلون في حالة حبس في معسكرات الرعب والخوف كمواطنين عزل اجبروا على هجر ديارهم.
    * هذه خلفية لابد منها لأي مقترحات لمعالجة مشكلة دارفور. المطالب بالنسبة لجميع اهل دارفور سواء الذين حملوا السلاح او لم يحملوه تتلخص في الامن – التنمية – الاقتسام العادل للثروة والسلطة و – ثم التعويضات.
    * اولا موضوع الامن: لا يتم الا بان تتخذ السلطة الحاكمة القرار الشجاع بأن تقوم بترحيل الذين حضروا او أُحضروا من النيجر الى خارج دارفور او الى وطنهم.
    * ثم تتخذ السلطة القرار الشجاع الثاني بان تقوم بترحيل حرس الحدود الى خارج دارفور بأن ترسلهم للحدود الشرقية مثلا حتي يشعر المواطن بالمعسكرات بانه اذا خرج منها فهو آمن حتى و لو لم تحرسه القوات الدولية.
    * ثم تقوم الحكومة بتنفيذ بنود الترتيبات الامنية التي تم الاتفاق عليها في اتفاقية ابوجا و ان تكون مثالاً للقوات الاخرى التي لم توقع على الاتفاقية.
    * موضوع التنمية: يذكر السيد مني اركوي انه لم يدفع شيئاً يذكر من مبلغ التنمية المتفق عليه و هو 700 مليون دولارعلي مدي سنتين. ازمة الثقة في الوفاء بالعهود موجودة. في الجنوب كان حلها بوجود النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب رئيساً مناوباً لمفوضية البترول. اما في حالة دارفور فالمقترح هو ان يضمن بنك السودان الحكومة في تعهداتها في المبالغ التي يتم الاتفاق عليها. ولعل بنك السودان كضامن للحكومة في كثير من عقوداتها مع موردين ومقاولين لابد ان يرحب بهذا الدور الوطني الذي ينقذ البلاد من ويلات كثيرة ويساعد البنك نفسه كشريك قومي في الامن والتنمية والاستقرار.
    * عانت دار فور في الآونة الاخيرة معاناة تستوجب ان تستقطع لها الحكومة من عائدات البترول لكي تلحق ببقية اجزاء الوطن. اذ ان مبلغ السبعمائة مليون لا يغطي بعض ما دمرته الحروب ناهيك عن تحقيق تنمية.
    * تطالب حركات دارفور بتعويض المواطنين الذين تضرروا مباشرة من الحروب. وهم امر تم اقراره كمبدأ وتوجد خلافات شكلية في ان يكون التعويض جماعياً تتولي السلطات القبلية والادارية توزيعه حسب العرف او فرديا للأسر. و لكنه لا يشكل خلافاً يعطل الاتفاق.
    * اما مطلب اقتسام السلطة فيتلخص في امرين: منصب نائب الرئيس – واقليم واحد اشبه بالجنوب بداخله ثلاث ولايات او اكثر او اقل حسبما يرى اهل دارفور. المطلبان معقولان خاصة عندما نعلم ان احد مؤلفي الكتاب الاسود من دارفور. و قد يختلف حولهما اهل دارفور انفسهم و لكن الموافقة عليهما تعكس حسن النوايا اللازمة في هذه الظروف.
    * الخلاصة: ترحيل اهالي النيجر الي ديارهم – و ترحيل حرس الحدود خارج دارفور – و ضمان بنك السودان لسداد اي مبالغ يتم الاتفاق عليها بما في ذلك التعويضات – و الموافقة على منصب نائب رئيس واقليم واحد لدارفور: في هذه المسائل حل للمشكلة ويقيني انه بمجرد اعلان ذلك سوف نعبر مرحلة وطنية كبيرة وسيتم تراض بين الجميع يجب تداعيات اتهامات المدعي العام والمحكمة الجنائية الدولية. فالتسامح هو صفة السودانيين وقد يتم ذلك في اقل من ثلاثة شهور و هي مدة نظر المحكمة في الادعاء.
    * اما بخصوص ادعاءات المدعي العام للمحكمة الجنائية فان كل من السيدين نائب الرئيس ووزير العدل قد ادليا باحاديث عقلانية تتلخص بأن نودع مرحلة الحماس ونعالج الامر قانونيا وسياسيا وبدوري اقترح على السيد وزير العدل ان يتصل بقانونيين سودانيين بصرف النظر عن انتماءاتهم السياسية لكي يكونوا الفريق القانوني الذي سيتولي – مع وزارة العدل – النواحي القانونية للأدعاء و ازيد فاقترح اسماء مثل الاساتذة و الدكاترة: محمد ابراهيم خليل – عمر شمينا – عمر عبدالعاطي – التجاني الكارب – محمد يوسف محمد – فتحي خليل – كمال الجزولي – سليم عيسي – و معذرة للذين لا اعرفهم واكون قد ظلمتهم بعدم ذكر اسمائهم. و لا اري عيبا ان نستعين بمحامين اجانب لهم خبرتهم في هذا المجال.
    * ومن الناحية السياسية فهناك امر ينساه بعض التنفيذيين وهو ان جمهورية السودان جمهورية رئاسية ويعتبر رئيس الجمهورية هو المسئول الاول عن تصرفات كل رجاله وعن تصرفات كل من يرتدي زيا رسميا ابتداء من الكشافة والمرشدات حتى القوات المسلحة بينها بما في ذلك حرس الحدود. و من من لم يحاكمهم الرئيس بسبب تصرفاتهم الخاطئة يعتبر هو مسئولا عنها. فليتقوا الله في حق هذا الرجل.
    * كذلك من الناحية السياسية فان الاتفاقيات الدولية التي وقعت في نيفاشا و ابوجا واسمرا لا تنفذ نفسها وانما ينفذها رجال. ولذلك لابد من وجود شخص باسمه تكون لديه كل سلطات الرئيس ويكون مسئولا عن تنفيذها. لا يكفي ان يقال ان ملف الاتفاقية الفلانية قد أحيل الى السيد فلان. فالسيد فلان لديه مسئولياته واحالة ملف جديد اليه هو عبء جديد. الذي اقصده هو ان يعين السيد الرئيس ثلاثة مسئولين يحول اليهم سلطاته في مقابلة كل الاجهزة وفي مقابلة الطرف الاخر. فيكون هذا مسئولاً متفرغاً لتنفيذ اتفاقية نيفاشا وهذا لاتفاقية ابوجا وهذا لاتفاقية الشرق – واي اتفاقية اخري: و مع كل الاحترام للجميع فالدكتور مصطفي عثمان يقوم بأعباء خارجية اكثر من وزير الخارجية نفسه وتلك تكفيه. والدكتور نافع علي نافع عليه قيادة التنظيم سياسياً في كل السودان وعليه التعبئة لانتخابات شرسة قادمة كل العالم يترقبها وينتظر مراقبتها بعين ناقدة وعليها يعتمد مستقبل بل وجود الحزب نفسه. وهذا يكفيه.
    * اما الاستاذ علي عثمان فالله يكون في عونه: مسئول عن كل الجهاز التنفيذي في كل الوزارات و الهيئات والمؤسسات ثم عن كل الولايات ثم عن التعليم العالي و اللجنة السودانية المصرية المشتركة مع رئيس وزراء مصر – و لجنة قطر – و تركيا – ثم عن النهضة الزراعية: ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به. و كم مرة ساقه الاعياء و الارهاق الي الاستشفاء و هذا اكثر مما يكفيه. ثم بعد ذلك يكون مسئولا عن اتفاقية نيقاشا و هي جبل قائم بذاته وعليه يقوم مستقبل البلاد.
    * لديك سيدي الرئيس من أكفأ الرجال ما يزيد. ولعل تسمية ثلاثة مسئولين غير هؤلاء تحول اليهم سلطاتك ويلتقون بك كل اسبوع او كل اسبوعين او شهر يجعلك تعلم اولا بأول ما يدور في الجنوب والغرب والشرق بدلا عن اضراب لوزراء الجنوب او تحرك نحو امدرمان او تهديد بتعليق اتفاق الشرق. فلو كان هناك تتبع شهري او اسبوعي لاتفاق نيفاشا لما هرعنا نتحدث عن المصفوفة وهي موجودة في النصوص و كذلك لقفلنا الثقوب التي في ابوجا التي دخل منها خليل كما ذكر السيد مني اركوي. واجتماع كهذا هو تأمين لوحدة السودان ولعله يكون اجدي من بعض الاجتماعات التقليدية لمجلس الوزراء.
    * نقطة قبل الاخيرة: هي رجاء واستجداء لبعض المسئولين بعدم استخدام الشطارة والالتفاف حول النصوص فنحن ازاء وجود دولة: تكون او لا تكون و اي اسلوب في التعامل يهز الثقة يهز بنيان البلاد نفسه.
    * نقطة اخيرة هي عدم استفزاز محكمة الجنايات الدولية واتهامها مسبقا بالانحياز. فالمحكمة ليست صخرة صماء بل هي بشر و تجرحهم الكلمة. ولعلنا ننسى انهم بقدر ما ادانوا حكاماً برأوا ثلاثة مسئولين منهم وزير داخلية الكونقو. كما ان المحكمة لم تبت بعد في الادعاء الذي قدم لها. وبنفس القدر لا معنى لأن نصدر من الاقوال والافعال ما يعتبر تحدياً للمجتمع الدولي الذي هو مجموعة حكومات نحن في اشد الحاجة لها في مقابلة الرئيس بوش والذي بعد فشله في افغانستان والعراق لابد ان يسعي لتسجيل انتصار له و هو يغادر السلطة. فالله يحفظنا و الله المستعان و بالله التوفيق.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-21-2008, 09:24 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    أسألوا أهل الذكر !
    ملخص ما يخر الموية!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2008, 08:53 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: jini)

    جنى سلام

    نعم إنه كلام لاطق فيه ولا شق من من كان هناك فى بحر الواقع وشرب منه وأرتوى ذلكم البدوى الفرنجى القح الذى ورث الإداره وفنون التعامل مع الناس وتعلم كيف يصغى للغة الهمس والإشاره ويقضى أغراضهم عند أزمنة المحال ذلكم العارف لشرائع العشائر ولسنن المجتمعات وكيد السياسه
    يجود بكل ما عنده وفاتحا الباب لأمثاله بأن يتقدموا ويقدموا مالديهم بسخاء لأن اليوم أمر.................................








    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2008, 06:47 AM

القرشي منعم منصور

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    الأخ الكريم منصور
    التحية و التقدير


    بأن تقوم بترحيل الذين حضروا او أُحضروا من النيجر الى خارج دارفور او الى وطنهم.
    من الذي أحضرهم و لماذا أحضروا ؟
    فالنري ما بداخل الجرح حتى يتم الشفاء كيا كان أو إستشفاء
    و يصبح سودانا معافى
    مع تقديرى لشخصكم الكريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2008, 05:49 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: القرشي منعم منصور)

    القرشي منعم منصور


    وعليك أنت من السلام ما يرضيك

    ونتمنى أن تكون للحكومه أذنا صاغيه

    وإرادة واعية صادقه بحلحلة هذه الشبك

    التى بلغت شأوا ربما تضيع بسببه البلاد

    والساتر الله,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2008, 06:39 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    الخلاصة: ترحيل اهالي النيجر الي ديارهم – و ترحيل حرس الحدود خارج دارفور – و ضمان بنك السودان لسداد اي مبالغ يتم الاتفاق عليها بما في ذلك التعويضات – و الموافقة على منصب نائب رئيس واقليم واحد لدارفور: في هذه المسائل حل للمشكلة ..



    العزيز منصور
    هل لاحظت لتواضع المطالب التي ستقود لحل أزمة المؤتمر الوطني مع الشرعية الدولية ومع أبناء دارفور؟؟؟..أليس هنالك من عاقل في هذا النظام كي يسعى لتلبية هذه المطالب؟؟..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2008, 06:55 PM

bent-elassied
<abent-elassied
تاريخ التسجيل: 03-10-2003
مجموع المشاركات: 659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: فتحي الصديق)

    ما كتبه استاذنا ابراهيم منعم منصور


    هو الحقيقة بكل ابعادها الخفية و الظاهرة منها





    الاعتراف بالاخطاء هوالحل الاسهل لمشكلة الدارفورية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2008, 09:45 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: فتحي الصديق)

    الأخ العزيز قتحى سلام الله عليك

    نعم معرفة المشكل والإقرار به خطوه إيجابيه أولى فى طريق وضع الحلول له وتلك هى الحلول فهلا ستعمل الحكومة على تفعيلها حتى يفتح الوطن صفحة جديده فى تحقيق تنمية عادلة ومجزيه.......................


    ولك الشكر


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2008, 06:22 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    يا bent-elassied

    ليس الإعتراف فقط ولكن النوايا الصادقه ومباشرة الحلول ليس إرضاءا لحملة السلاح ولكن فعلا للواجب لأن لفعل الواجب صوتا أعلى من صوت القاذفات
    وأمضى أما فعل المستحيل فكلنا أدرى بنتائجه......................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2008, 04:35 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    البوست دا مكانه فوق زى سوداننا فوق
    فوق فى هامة الاندكس!
    لاكين الباش ما ليهو فى الطيب نفس!
    يعلق لينا فى بوستات زعيط ومعيطة نطاطة الحيطة!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2008, 10:23 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: jini)

    يا jini

    إن أوتاد الأرض لا ترى بالبصر ولكن بالبصيره وكيف لمثل حيدوب أن يحجب لو لا العشى الذى أصاب القلوب والعقول وصار خبط الصوف فعلا لكل عشواء وأعشى
    وهنا يوجد السودان....................................


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 00:50 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    العزيز منصور

    شكرا لك على نقل هذا المقال الملئ والعميق للسيد إبراهيم منعم منصور
    جدير بالذكر ان المقال قد نشر ولكن تدخلت فيه يد الرقيب بالحذف والتقطيع ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 12:24 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: Abdel Aati)

    الأخ عادل عبدالعاطى نعم أنه مقال عبر فيه كاتبه بدراية عاليه إكتسبها من ممارسة العمل السيادى والخدمى على أعلى المستويات وهو الآن يطرح حلولا لأمهات مشاكل الحين فى كبسولة حيويه عل ذوى الأنيميا السياسيه وغيرها يتعاملون معها بصدق لأنهم من أحوج الناس إليها إذا تركوا المكابره وإن توسيع دائرة الكيد لا يجلب إلا كيدا أكبر وأضر ولـك يا عزيزى السلام................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 02:11 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 22990

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    سلامات يا منصور.
    والتحية للسيد إبراهيم منعم منصور.

    نص المقال الأول جيد. والنص الثاني فيه نظر.

    للأسف لم يعد هناك قضاء في السودان. وإذا كان السيد منعم يقترح أسماء من نوع محمد يوسف محمد وفتحي خليل فكانك يا أبو زيد ما غزيت.

    ليس هناك من مخرج سوى المحكمة الجنائية الدولية لتبرئة أو تجريم المتهمين وتعويض الضحايا. العالم دخل مرحلة جديدة.



    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 02:51 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4098

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: Yasir Elsharif)

    عين العقل فى زمن الهوس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 04:36 AM

القرشي منعم منصور

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: Adil Isaac)

    أخي منصور
    لكم التحية

    إن غالبية الساسه في بلادنا نشأوا
    علي فلسفة المؤآمرة في تحوير مشكلات البلاد
    و التنصل من نتائج أفعالهم تحت شعار( عغا الله عن ما سلف )
    و البحث عن شركاء في كل فعل مشين
    يفتقروا الي أدبيات تحمل المسؤولية
    و يندسون تحت شعار الوطنيه
    لمكاسب حزبية ضيقة أو لتأكيد العسكرية السلطوية
    و من خلف الظلام يحتمون بالقبلية وعند إنبلاج الفجر يرفعون شعار الديمقراطية
    متناقضون حتى في ذاتهم يفتقدون البصر فلا يرون ما أنجزته الشعوب الأخري
    و يفتقرون الى البصيرة فينهبون ديارهم و يقتلون أبنائهم
    ؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 09:05 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: القرشي منعم منصور)

    هذا رجل ذو ماضي مشرف ولا يبحث عن مستقبل يضطر بسببه الى محاباة احد


    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2008, 05:17 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: وليد محمد المبارك)

    وليد مبارك...لا دفاعا عن الأشخاص ولكن دفاعا عن السودان ومستقبل وحدته نذر الأوفياء من بنيه أن يقدموا كل ما لديهم...وقدم الخليل بسخاء وأمانة وتجرد حلولا واضحه علها تنفع ولا عاد هنالك زمان للمناورات ولا للخداع السياسى فالزمان زمان الوفاء وصحو الضمير والإلتزام بالعهود والعقود وتنفيذ الإلتزامات فورا وإلا (فالرماد كال حماد) ولك وللسودان
    السلام.................


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 09:18 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: القرشي منعم منصور)

    المنصور لك التحية ولإبراهيم منعم منصور على
    كتابه الهاديء الواضح المسؤول الذي جمــــع
    فأوعى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2008, 06:59 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: القرشي منعم منصور)

    الأستاذ القرشى منعم منصور

    السلام ورحمة الله

    ما تقوم بفعله الحكومات ليس بخافيا على الله ولا على الناس
    ولكن عمى بصائرهم جعلهم يتحدون العالم ولايتورعون عن منازلته
    حالهم حال تلك الكدندايه من الأثر الشعبى (شوف عينى الصقير أمس العصير جزو...والفار جاب عصاتو ومن الكديس حجزو) فإنهم ينازلون أميركا ويحتمون بالصين التى أحسبها كقميص الفرعون لا يستور عورة ولكنها سوسا سينخر صخر الأساس المتين ويخرج منا أمة مصنوعة فى تايوان..............


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2008, 08:16 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: Adil Isaac)

    الأخ Adil Isaac

    سلام من الله عليكم

    نعم تحكيم العقل وفعل الواجب والإصغاء لصوت الضمير من أهم وسائل تحقيق النجاخ إذا اتبعها الساسه وستجد رضاء الرعيه وفى الأثر الشعبى (الواعى ما بوصوا) ولكن من غيبت عقله السبايا وأذهب به السليب والتكويش لا يصحى إلا بدانة كدانة أوكامبو وهو مديون لرعيته.........................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2008, 07:32 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: Yasir Elsharif)

    الدكتور ياسر الشريف لك وللأسره السلام

    وأستاذنا إبراهيم منصور يقترح الأسماء ولا يفرض وقال من يعرف غيرهم فاليأتى بهم والمحكمه الجنائيه لا تقدم حلولا ولكن تنزل عدالتها على من إغترف إثما فى حق مجتمعه ومشاكلنا الآن مراجل دارفور وغليانها وإعادة الحياة والسلم لغلابتها الذين إحتضنتهم الملاجىء فى الداخل والخارج ورسم طريق لهم ولنا كى نسعد ولك السلام ثانية.....................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2008, 10:54 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    Quote: نعم أنه مقال عبر فيه كاتبه بدراية عاليه إكتسبها من ممارسة العمل السيادى والخدمى على أعلى المستويات وهو الآن يطرح حلولا لأمهات مشاكل الحين فى كبسولة حيويه عل ذوى الأنيميا السياسيه وغيرها يتعاملون معها بصدق لأنهم من أحوج الناس إليها إذا تركوا المكابره وإن توسيع دائرة الكيد لا يجلب إلا كيدا أكبر وأضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2008, 07:29 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الأخ محمد عبدالجليل السلام ورحمة الكريم لك ولمن حولك

    ألا ترى كيف أطنب وأطرب ذلكم الخليل دون أن يسهب ويذهب بلب الموضوع كما يفعل الصفيقة والهتيفه حماة كرواتهم لا حماة الحقائق وفى المثل الشعبى يقولون (الماعندو كبير إفتش ليهو عن كبير) فإبراهيم منعم منصور تربطه الجيره بدارفور ويربطه التداخل الأسرى وتربطه العقود الإجتماعيه مع سلاطينها وشرتاياتها لأنه سلطان كذلك فهو حقيقة من أعرف الناس بحقيقة المشكل ومن أجدرر الناس بالمشوره فى طرائق الحل والربط فرابطوا عند كلامه فهو دهب قبل ما تحيك بالجميع الندامه....................




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2008, 07:42 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خواطر في امر دارفور والاتفاقيات والمحكمة الجنائية الدولية.....ابراهيم منعم منصور (Re: munswor almophtah)

    محمد عبدالجليل

    السلام والرحمه

    ناس البارده جاتم تاره بى وليداتا
    وياريت ينقشوا ودرب الجحيم دا يمرقوا
    منو ولك السلام

    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de