إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-08-2018, 09:54 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-08-2011, 00:06 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين

    إبن رشد [520هـ - 1226م]
    مفكر من طراز فريد
    **
    الى العزيز الدكتور الطيب زين العابدين الذي يزداد ضميره نقاءا وتوهجا كلما تدافعت ضده العجول وخلفها الطبول
    **

    د. عبدالسلام نورالدين*


    جمعت شخصية إبن رشد الأندلسي ما فات الفيلسوف الاسلامي في المشرق، ليس فقط في التماسك العقلي ولكن أيضا في تكامل بناء الشخصية الانسانية ، فلم يك إبن رشد متملقا يراهن على التزلف شأن أبي يعقوب يوسف الكندي مع ابي تمام- امام الخليفة العباسي المعتصم (1).
    "امتدح الشاعر العباسي ابو تمام الخليفة
    فلما وصل الى قوله:
    اقدام عمرو في سماحة حاتم .............. في حلم احنف في ذكاء اياس ِ
    قاطعه الفيلسوف الكِندي (وكان حاضرا مجلس الخليفه) قائلا:
    ان الامير يا ابا تمام فوق ماوصفت
    فانت لم تزد على انه شبهته باجلاف العرب
    فاطرق ابو تمام قليلا ثم قال:
    لاتنكروا ضربي له من دونه ........ مثلا شرودا في الندى والباس ِ
    فالله قد ضرب الاقل لنوره ..........مثلا في المشكاة والنبراس."
    قد دفع إبن رشد ثمنا باهظا لترفعه عن الصغائر واعتزازه بذاته مع ابى يوسف يعقوب سلطان الموحدين ، بأن احرقت كتبه، ولعنته العامة ، وذاق مرارة التشرد والنفي (2).
    لم يستصغر إبن رشد نفسه يوما كما فعل الامام أبو حامد الغزالي (1113-1058) حينما وصف الاخير نفسه في كتابه " فضائح الباطنية " بــ " الخادم المطيع " أمام الحضرة السلطانية نظام الملك السلجوقي التي أمرته أن يصنف كتابا يفضح فيه الباطنية وغوائل علمهم: { حتي خرجت الأوامر الشريفة المقدسة النبوية المستظهرية بالاشارة إلى الخادم في تصنيف كتاب في الرد على الباطنية مشتمل على الكشف على بدعتهم وضلالاتهم فرأيت الامتثال حتما والمسارعة في الارتسام حزما – إذ قال الله تعالى " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } (3).

    يبدو أن تقاليد طبائع الاستبداد في الدولة الفارسية القديمة التي استقى منها الغزالي نموذجه المثالي للتقابل والتماثل بين الحضرة السلطانية والحضرة الالهية قد صاغت الشخصية والعقلية على نحو ترفع فيه الحضرة السلطانية إلى مراقى الألوهية لتكون على مشارف الادراك كما قد بين الامام الغزالي في كتابه " الجام العوام عن علم الكلام.(4): { لكن ينبغي أن يعلم أن الحضرة الالهية محيطة بكل مافي الوجود، إذ ليس في الوجود إلا الله سبحانه وتعالى وأفعاله ، فالكل في الحضرة الالهية ، كما أن جميع أرباب الولايات في المعسكر حتى الحراس هم من المعسكر ، فهم في جملة الحضرة السلطانية، فأعلم أن كل مافي الوجود داخل في الحضرة الالهية ، ولكن كما أن السلطان له في مملكته قصر خاص وفي فناء قصره ميدان واسع ولذلط الميدان عتبة يجتمع عليها جميع الرعايا، ولا يمكنون من مجاوزة العتبة ولا إلي طرف الميدان والجلوس فيه على تفاوت في القرب والبعد بحسب مناصبهم }

    إذا كان الغزالي قد قفز مباشرة من مطلوبه (5) كما لخصه في " المنقد من الضلال " أن تكون حقائق الأمور واضحة بذاتها إلى الغموض المطلق بالغوص في الباطن.(6) واستبعاد الحواس والعقل، فقد لبث إبن رشد كل سنى عمره يدافع عن البرهان العقلي باعتبار إعمال العقل والوصول إلى البرهان واجبا شرعيا وقد فصل ذلك في فصل المقال فى ما بين الحكمة والشريعة من الاتصال .(7).
    وإذا كان إبن سيناء إسماعيلي النحلة باطني السلوك ، يتأرجح أحيانا بين قدم العالم والخلق والفيض (8) والابداع وتارة أخرى بين الأفلاطونية والأرسطية ثم يجمع بين التصوف.(9) والعقلانية دون أن يمنعه كل ذلك أن يكون طبيبا تجريبيا بارعا عاشقا للعلم غارقا في اللذة الحسية بعد رفع الأقلام وجفاف الصحف.(10)، فإن الشيخ الرئيس أبن سينا يبدو على قدر من الاضطراب إلى جانب إبن رشد المتسق المنطق والسلوك والأخلاق الذى لا يتخلى عن الحصاد العقلاني للأرسطية وينبذ بعيدا الأفلاطونية المحدثة التي طبعت المشرق بميسمها (11) الغنوصى واختلاطها بأمشاج من النزعات المشتجرة وهي تتجول بين أروقة المسيحية في روما والاسكندرية ثم في هجرتها إلى فارس وعودتها مرة أخرى بعد تقمصها حللا مأنوية زرادشتية نورانية لتجد لها مقاما كبيرا في أروقة الفارابي وابن سيناء وإخوان الصفاء (12).

    ورث ابن رشد تقاليد القاضي الذي يجهد نفسه كفقيه مجتهد في الكشف عن (13) مناهج الأدلة من أسرته ذات التاريخ العريق في مزاولة تلك المهنة بعد أن أضاف إليها علوم وتجارب الطب وآلة المنطق التي تعصم مراعاتها الذهن من السقوط في الضلال والتهافت. لم يك ابن رشد خامل الذكر في عصره أو بعيدا عن نبض مجتمعه وحركته أو بمناى عن مجتمع الدولة التي لا تغفل ان تمسه أيضا بشنأن يدها الماكرة والغادرة، فاستمد من الحكمة والطب والقضاء وفقه الدولة والحياة ما لم يتوفر لغيره من فلاسفة الاسلام في بيئة جد جديدة ليست هي عربية الأمويين في الشام أو مدنية العباسيين في بلاد ما بين النهرين وفارس وبلاد ما وراء النهر والسند والهند أو أرض البربر في قرطاجنة ومراكش ولكن كل ذلك في أرض اخري جمعت بين اوروبا المسيحية التي أدخلت إلى الاسلام وتجري فيها ينابيع من روافد وثنية ويهودية فشكلت فكرا جديدا للعالم الذى تخلق فيما بعد.

    أن أسبانيا التي تعربت وأسلمت لم تتخل لحظة عن روح تراثها الأوروبي القديم، وان عبرت عنه بصياغات اخرى طبقا للحال والمقال، وكان ابن باجة السرقطي(تدبير المتوحد) وابن طفيل (حى بن يقظان) وابن رشد القرطبي التبلور المثمر لذلك اللقاح الفريد، وفي ضوء ذلك علينا أن نقرأ ذلك الجدل المثير الذي نسب ابن رشد يهوديا ونصرانيا ومسلما متماسكا في ذات الوقت . ثم أتى محيي الدين ابن عربي وأضاء بوحدة وجوده ذلك الوجدان الأندلسي الذي تقبل كل ذلك في تجانس مدهش.
    **
    يظل أبن رشد التجسد والتجلي الذي لا يغيب رغم تقادم الزمان للضمير الذي يزداد توهجا واشتعالا وتحديا في المثقف غير الزائف كلما تعرض لكوابح ونوازل الاستبداد أفاعيلا ورموزا وطبائعا "وبوقات".
    **
    د-عبدالسلام نورالدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2011, 11:58 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    ولأنه بغير خطيئة فهو الوحيد الذي يمكنه أن (يرميها بحجر) بل يمكنه أن ينصبها صنماً يرجمه بجمراته الثلاث، ولأنه غير متهم فإنا نصدقّ بروف الطيب زين العابدين ونكذّب الأدعياء والأشباه والأنصاف الذين أرتضوا أن يتخذهم البعض (سخرياً) يملون عليهم فينفذون ويلقنون فيقولون! ومن هو احمد إبراهيم الطاهر غير ذاك.




    زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً .. بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين

    الأحد, 14 آب/أغسطس 2011

    عقب نشر مقالي يوم الأحد الماضي (14/8) بعنوان: إكرامية النواب .. دعم اجتماعي أم رشوة سياسية، اتصل الأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني برئيس تحرير جريدة الصحافة ينفي بشدة معلومة وردت في المقال وهي أن مرتب رئيس المجلس الوطني يبلغ 31 ألفاً من الجنيهات، وعندما سأله رئيس التحرير عن مرتبه الحقيقي رفض الكشف عنه (منتهى الشفافية المالية التي اعتدنا عليها من رجال الانقاذ!). وقام رئيس التحرير بنشر النفي الذي قال به الطاهر كما جاء منه في الصفحة الأولى من الجريدة في اليوم الثاني من نشر المقال. وكان يمكن أن ينتهي الأمر عند هذا الحد ولكن شاء الطاهر أن يذهب خطوة أبعد ليظهر سطوته على العبد الفقير، فاتصل بي تلفونيا نهار الاثنين بعد نشر التصحيح الذي طلبه ليقول لي: إن المعلومة التي نشرتها خاطئة ومن مصادر مجهولة وينبغي عليك الإعتذار عنها، فأجبته بأني استقيت معلومتي عن مرتبه ومرتب النائب في البرلمان ورئيس اللجنة البرلمانية التي ذكرتها في المقال من أحد كبار القياديين في المجلس الوطني ولا نية لي في الاعتذار عنها. وهنا اختفت لهجة التهذيب المصطنعة وكشف الطاهر عن وجهه الحقيقي فقال لي مهدداً ومنتفخاً بسطوته: إنك تكذب بعد أن بلغت السبعين من العمر وسأشتكيك وأدخلك السجن! ولا أدري كيف عرف الطاهر مسبقاً أني مدان في المحكمة لا محالة وأن عقوبتي ستكون السجن؟ هل هذا منهج عدالة الإسلام الذي تعلمه في صفوف الحركة الإسلامية دهراً من عمره؟ أم هو حصيلته المحدودة في فنون القانون الذي درسه ومارسه سنين عددا؟ أم هو استغلال النفوذ وسلطة القوي على الضعيف التي أهلكت الأمم من قبلنا؟

    وأياً كان السبب الذي حدا بالطاهر أن يكون متيقنا من إدانتي والحكم علي بالسجن، فإني أرحب بمناجزته في ساحة القضاء علانية أمام الملأ أياً كانت نتيجتها ولكني متأكد بأنه سيندم على شكواه. فالشخص الديمقراطي يؤمن بحكم القانون مهما كان رأيه في ذلك القانون، والشخص الاستبدادي هو الذي يظن أنه فوق القانون لسلطته أو سطوته أو ماله، ونظن أننا في زمرة من يؤمن بالديمقراطية. وحيرني معرفة وجه الجريمة التي تستحق السجن في خطأ ذكر الرقم الصحيح لمرتب أحد الدستوريين زيادة أم نقصاناً؟ وهل هناك أدنى شبهة بإشانة السمعة إذا ذكر المبلغ أكثر أو أقل من حقيقته؟ ولكن يبدو أن الطاهر يعاني من حساسية مفرطة تجاه التعرض لمخصصاته المالية في أجهزة الإعلام فقد سبق له إبان رئاسته المجلس الوطني الذي سبق اتفاقية نيفاشا أن دخل في احتكاك مع الصحفي عبد الحميد عوض الذي كتب في جريدة الرأي العام مادة عن مخصصاصات رئيس المجلس فمنعه من دخول البرلمان بعدها بل فصل الموظفة التي اتهمت بتسريب المعلومات الخطيرة للصحفي المسكين. ويحتار المرء في هذا القدر من الحساسية تجاه موضوع هو من القضايا العامة يصدر لأن مخصصات الدستوريين مما يصدر عادة بقانون ينبغي أن يكون متاحاً لكافة الناس. ولكن بعض رجال الحكم يريد أن يغترف كامل مخصصاته من الدولة السنية ومع ذلك يتمسح بالزهد فيها لأنه يدعي بأنه يعمل من أجل لا من أجل المخصصات المادية الفانية ولا من أجل المنصب الزائل وإنما من أجل الدين والوطن، ويتمثل ذلك في الشعار الأجوف الذي يلوكونه صباح مساء: هي لله هي لله لا للمنصب ولا للجاه! وقد عاد الشعار سلباً على الإسلام والحركة الإسلامية حتى أصبح مصدر سخرية بين الناس.

    وعلى كل فإني أتحدى بملء الفم الأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر أن يجرؤ ويأخذني إلى ساحة القضاء العادل، وأنا أرد على تهديده ووعيده بقول جرير المشهور عن الفرزدق:
    زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً فابشر بطول سلامة يا مربع.

    وعرفت من المسئولين في جريدة الصحافة أن الطاهر بدأ يتراجع عن موقفه "البطولي" بمحاولة سجني عن طريق المحكمة إلى حيطة أقصر في سلم العدالة وهي تقديم شكوى إلى مجلس الصحافة والمطبوعات ضد الصحيفة والكاتب، وبالطبع فإن مجلس الصحافة حتى لو اقتنع بصحة الشكوى لا يستطيع أن يدخلني السجن، فلماذا غير الشيخ الطاهر موقفه بين عشية وضحاها؟ أما تهمة الكذب التي رماني بها بعد أن بلغت السبعين من العمر (وقد بلغتها بالفعل) فأنا أردها عليه وعلى الطغمة التي جاءت به إلى رئاسة البرلمان بمؤهلات متواضعة بديلاً عن الشيخ الدكتور حسن الترابي، فهي التي سرقت السلطة على ظهر دبابة في جنح الظلام، وحنثت بقسمها على المصحف الشريف أن ترعى وتحمي الدستور والنظام الديمقراطي، وخرجت للناس بكذبة بلقاء أخفت بها حقيقتها وحقيقة مركز السلطة الذي يدير الدولة من وراء ستار، "ودغمست" بحرافة عالية توجهها الفكري والسياسي عن العالمين. من الذي يكذب منا يا أحمد إبراهيم الطاهر؟ أنت وطغمتك الحاكمة أم شخصي الضعيف الذي وقف ضد كل ما فعلتموه في حق هذا البلد الطيب من جرائم وخطايا وموبقات أدت إلى ما يحيط بنا اليوم من مشكلات وأزمات في كل أنحاء البلاد؟ وفعلت ذلك حتى لا يقال إن كل قيادات الحركة الإسلامية استمرأوا السلطة وسكتوا عن كل خطاياها لأنهم منتفعين منها، ولأن هدفهم لم يكن أصلاً إقامة الدين ولكن التذرع به واستغلال عاطفته والاتجار بها بين الناس!

    وإذا كان ما قلته في حجم مرتبك يعتبر من باب الكذب الذي يستحق صاحبه دخول السجن، فماذا تقول في حق من يترأس البرلمان، الذي هو هيئة رقابية تشريعية نيابة عن الشعب، ويعجز عن تحريك ملفات الفساد الكثيرة ضد المسئولين التي يحفل به تقرير المراجع العام كل سنة وتوضع على منضدة مكتبه ومع ذلك يدعي بأنه يقوم بواجبه تجاه الشعب؟ وما زلت أعلن أن مرتب ومخصصات رئيس المجلس الوطني أكثر من المبلغ الذي ذكرته في مقالي المشار إليه وأستطيع أن أبرهن على ذلك أمام محكمة فيها اتهام ودفاع وشهود وتطرح فيها الوثائق التي لا يكشف عنها الغطاء. لذا أنا أدعو الطاهر أن يثبت على تهديده لي ويأخذني إلى ساحة القضاء الذي يستطيع أن "يؤدبني" ويرمي بي في السجن كما توعد. أما الشكوى إلى مجلس الصحافة فلا تعدو أن تكون محاولة بائسة لحفظ ماء الوجه، وربما يظن الرجل أنه أقدر على اصدار ما يريد من إدانة وعقوبة من خلال لجنة شكاوى مجلس الصحافة، مقارنة بمحاكم القضاء وما يتم فيها من إجراءات دقيقة ومن مواجهات صريحة وعلنية بين الاتهام والدفاع، وما يتطلبه ذلك من شهود وبينة وقسم على ما يدعيه كل طرف. ولكن الطاهر يريد أن يتفادى كل ذلك لأنه يحمل قضية ضعيفة وخاسرة. والتحدي أمامه أن يثبت غير ذلك!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2011, 08:43 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....






    د. عبدالسلام نورالدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2011, 10:12 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    هذه هى الفلسفه الإسلاميه فى فنجال صاموتى يصنع الكيف _ تدقيق وتعريف بماهيتها وماهية فلاسفتها ورؤاهم فى الفيزيقيا والميتافريقيا بإظهار لريادة لإبن رشد وصرامته ونزاهته وعلميته وعمق فكرته وعرض إبن سيناء وعرض أرائه فى الكون ووجوده وإظهار باطنيته وإسماعيليته مع إحقاق الحق له بعلو كعبه فى العلوم والطب كما إبن رشد وأيضا تلمح المتكلم الفقيه الفيلسوف محمد إبن محمد حجة الإسلام أبو حامد الغزالى كما تلمح المقابله بين الكندى وإبن رشد حيث ثبين حقائق الزمان والمكان عند كليهما ولم يغب الفارابى ولا إبن ماجه ولا إبن طفيل ولا إصدارته حى إبن يقظان الشكر لك أستاذى الفيلسوف وأستاذ الفلسفه دكتور عبدالسلام على هذا العصف الزهنى الذى يصلح مقدمة للفلسفيه الإسلاميه ومقدمة لفلاسفتها الأماجد.



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2011, 11:17 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    هذه وجبة من كافيار ترفع أميون المعرفه إلى أقصى درجاته فتزودوا منها





    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2011, 09:21 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    تقديم عميق ومبسط للفلسفه الإسلاميه يدفع أى إنسان لمعرفة المزيد وبنهم يسأل
    هل من مزيد دعاوى الوجود إن كان قديما أو محدثا وببراهين يدافع عنها فلاسفتها
    وإبحار فى الميتافيريقيا و فى اعمال العقل المتبصر فأرحموا أنفسكم بشربة من هذه
    الفلسفه الإسلاميه وعن هذا الضليع العارف بأسرارها والواقف على تفاصيلها
    يرحمكم الله



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2011, 03:00 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-08-2011, 12:39 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    هنا يوجد الزاد خير الزاد والإدام خير الإدام فتزودا يرحمكم الله.



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-08-2011, 08:38 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    هذه هى الكتابه الجاده والتى تحوى معان سامقات لا بل هى
    بذاتها معنى لا يضاهيه معنى فتمعنوا فيها وتمتعوا بها قرانا وإفرادا.


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2011, 03:03 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    إبن رشد شارح فلسفة إفلاطون للناس ورائد الفلسفه الإسلامية
    والعلوم فى صحائف وصفائح من فضه صاغها عبدالسلام نورالدين فتعالوا
    إليها بقلوب وعقول فاحصات.



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2011, 10:52 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 18-04-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    أخي منصور قل لسيدي الدكتور عبدالسلام نورالدين:
    إن أسعد يقبل منك الكف والقدما
    يا مورثا علما لذي جهل ومن علما..
    سارت ركائبهم شطر منهلكم
    فامنن عليهم رعاك الله يا علما..
    ما كان أسعد يرجو سبر غوركم
    فقد أعجزت منه العقل والقلما..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2011, 07:42 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: Asaad Alabbasi)

    وها قد رطن أسعد وجاء بسريالى عظيم كما الحفيان حين رمز وترجم
    وأخفى سره لشيئين_ فيا أسعد إن لم تقل مثل ذاك لما كانت لك علاقة
    بالعباسى فأنعم بك وبه من شعراء يخشاكم الجن فى أوديته وعليكم
    يتتلمذ. أستاذنا متابع لك ولما تخط وتقبل التهانى والأمانى
    بالعيد السعيد.




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2011, 08:03 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 10414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)

    Quote: يظل أبن رشد التجسد والتجلي الذي لا يغيب رغم تقادم الزمان للضمير الذي يزداد توهجا واشتعالا وتحديا في المثقف غير الزائف كلما تعرض لكوابح ونوازل الاستبداد أفاعيلا ورموزا وطبائعا "وبوقات".


    شكرا منصور

    شكرا د. عبدالسلام نورالدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2011, 04:45 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19027

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إبن رشد [520هـ - 1226م]مفكر من طراز فريد....د. عبدالسلام نورالدين (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    وهنا الزاد خير الزاد ونور من مقلتى المعرفه يسوقك إلى حيث توجد

    محمد الشكر لك أنت واصل ومتصل والسلام والأمانى بالعيد أعاده الله

    على الجميع بالخير والصحه والتوفيق.




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de