دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري
|
كتب الاستاذ شوقي بدري ..
Quote: المؤلم ان الرباطاب وبقيه الشماليين الذين يحملون الشلوخ البديعه لا يزالوا يمارسون الهوس العرقى اى زنوج يحسبون نفسهم عرب . والرباطاب يرجعون نسبهم الى رباط ابن غلام ابن عايز وهو درويش مخبول يقال انه اتى من مخا فى اليمن . فاذا كان كل يمنى يمكن ان يكون قبيله فى السودان لكان كل كنتين يساوى قبيله فى السودان |
وصف الشمالميين بممارسة الهوس العرقي بدون دليل مذكور ضمن النص يفتح الباب علي مصراعيه لكل من هب ودب في الاساءة الينا ..
افتراض ان نسب الرباطاب المدون عند الكثيرين ينتهي بجد مخبول فيه اساءة صريحة لأهلي الرباطاب .. ليس لها داعي في هذا السياق حيث تم حشرهم هنا .. لأرضاء اطراف معينة ..
اسلوب التنابز بالألقاب تدينه ضوابط البورد .. فلا يجوز تشبه او قبيلة بعينها .. او اي شخص بأنه من سلاسلة احد المعتوهين او المخبولين ..
ايضا .. كتب الاستاذ شوقي بدري ..
Quote: و هنا تذكرت قصه كنا نتداولها في امدرمان و جمله اسمعها من ابن عمتي في لندن الذي لن اذكر اسمه . القصه ان احد اشقائنا من الجنوب و الذي كان يعمل كطلبه في نقل مواد البناء بيوميه 25 قرش . و بعيدا عن الاهل و غياب الحب في حياته قرر ان يشتري حضن امرأه و بعض الدفء بالسعر المعلوم و هو 25 قرش و تعني جهد و عرق يوم كامل و صياح و طلبات المعلمين . الا ان المرأه استلقت و اسلمته نفسها و لم تكف عن الونسه مع زميلتها مما اصابه بالاحباط و الاهانه . فاقترح علي صديقه ملوال الذي عرف بملكاته المهوله الذهاب الي المرأه و عند تردد ملوال اصر هو علي دفع الاجر . و في اليوم الثاني حضر صديقنا مصحوبا بملوال صاحب الامكانيات المهوله و استلقت المرأه كعادتها حاسبه ان الامكانيات عاديه و بدأت في الحديث مع زميلتها ( اسمعي قلتي و ااا ....) و انقطع حديثها و ساد الصمت ، فقال صديقنا الموتور ( ما ونسوا تاني ) !! |
وبنفس الضوابط التي مورست في امر بوست طهور الدينكاوي للدكتور عادل بما سببه من خدش للحياء العام .. اتمني كذلك أن يلفت نظر الاستاذ شوقي بدري .. لما تضمنته هذه .. القطعة ممن خروج عن الذوق العام ..
ولك التحية .. محمد عبد القادر حميده الحسن
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: Abdel Aati)
|
شكرا يا عادل .. دا الرد الكنت منتظرو انا .. في حديث مع دكتور عادل .. انه الشغلة ما حكاية خدش للرأي العام .. لكن كما قال الرسول الكريم .. اذا سرق الشريف تركوه واذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد
فقط كان هذا البوست .. لأثبات هذا الامر ..
وعذرا .. لعمي شوقي .. فوالله .. لو حفرت ليهم البورد دا .. وخليتو ليهم .. مجاري .. انا معاك .. وماني مارق من تحت توبك .. بس غلاط .. في حاجة معينة .. واتأكدت منها ..
شكرا .. يا عادل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: humida)
|
كتب ودالعمدة
Quote: عمك شوقي دا خليهو يسردب ساي اصلو باقي بيمر بمراحل طبيعية يعني عادي يا حبيب |
الأختلاف مع كبار السن وارد ولكن يبقي مع ذلك الأحترام والتوقير .. الشيخوخة لاتعني دوما الخرف والكلام برة الرأس والدليل علي ذلك صفاء وقوة ذاكرة الأستاذ شوقي وقوة تركيزه... أن كان كبر السن والشيخوخة يؤثر بهذا القدر لكان الأولي أبعاد الشيوخ الذين يسيطرون بصورة مطلقة علي مصائرالأحزاب في السودان ويتحكمون في المشهدالسياسي لما يقارب نصف قرن فهم الأولي بالتنحي لأنهم يتحكمون في مصير البلاد والعباد وليس فقط كتابة رأي أو مذكرة يعود خطاء وصوابها لصاحبها وحده.. كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: Abdel Aati)
|
Quote: ولكن ايضا لا يمكن ان نعمل من القانون مضحكة؛ |
يا عادل عبد العاطي .. كلام الاستاذ شوقي بدري صريح وواضح ..
لكن ما بتقدر تعمل ليهو حاجة .. ما تجي تقول اننا اتخذنا القانون مضحكة .. حاسب علي كلامك .. واحترم عقول الناس ..
انا معاك .. في انه ممكن تعتبره فوق مستوي لفت النظر .. لكن كلامه .. فيه ما يدان ..
وممكن افصلو ليك واحدة واحدة .. لو استعصي عليك الفهم ..
مرة تانية .. حاول تحترم الناس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: elhaj)
|
الاخ كمال عباس
نعم علينا جميعا احترام كبار السن لكن اين الاحترام عندما كتب الجد شوقي عن الامام محمد المهدي ووصفة بالمجنون الذي يستحق الجلد على ما يقول ؟؟؟؟؟ اذا كان المخرف شوقي لا يحترم الاخرين فلا يتوقع ان يجد الاحترام من الاخرين ولكنكم كعادتكم دائما تغضون النظر عن ما يداعب اراءكم وتتفلسفون عندما لا تجدون من يوافق اهواءكم فتعملون قلمكم نقدا ونصحا اين كنت عندما مارس الجد شوقي هوايته في التقليل من شان الاخرين لم يفتح الله عليك بكلمة واحده بعيدا عن اختلاف الاراء ما رايك اخ كمال في هذا واين موقعه من حصة الوعظ التي اتحفتني بها ((ذا خروج من الدين ودجل وشعوذه يستحق عليها المهدي ان يضرب عنقه اذا لم يتب واذا كان المهدي مجنونا فماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟ )) وستجدها في هذا البوست Re: الاغتصــــــاب...
الجد المخرف شوقي له كامل الحرية في سرد ما يراه حقيقة ولكن يجب ان يكون هنالك احتراما كما تفضلت
ثم هل تعتبر ذاكرة العجائز مصادر معرفة ومراجع للبحث العلمي ؟؟؟ واذا سلمنا ان الجد شوقي يعتمد كما ذكرت انت على ذاكرته هل عاصر الاحداث التي يحجيها هنا وهل كل ما يقوله هو حقيقة ؟؟ اذا كان كذلك فسوف اتي بقصص كبار السن من الانصار ليسردو لنا ذكراهم عن المهدية وحينها ما عليك الا التصديق فقط واعتماد ذلك مراجعا علمية ؟؟؟؟؟ يا مثقفي السودان والله لقد حيرتمونا ما يتوافق واهواءكم تصفقون له وما يتبيان معها تلقمونه احجارا الى متى سوف نظل هكذا ومتى يشرق صبحنا بمثل هذه الدوغمائية
نعم فليترجل كل كبار السن عن قيادة منظوماتنا السياسية ولكن لم يفتح الله على احدكم بدعوة مثل محمد ابراهيم نقد للترجل ؟؟؟؟؟ ام لانه في رايكم تقدميا ينتمي للفكر الشيوعي المغبور ؟؟؟؟؟؟ تتحدثون عن قيادة مثل السيد الصادق المهدي لحزب الامة منذ الستينات ولكن لم يتحدث احد عن سنين محمد نقد ؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: humida)
|
الإخوة الكرام أعتقد أنه يجب أن نتحلى بالأدب و نحن نتحدث مع/عن الأستاذ شوقي بدري، فهذا على الأقل ما علمنا له أهلنا (الذين يريد البعض أن يصورهم كسبب لكل مآسي البشرية). وجهة نظري أن العم شوقي أراد أن يشرك أعضاء البورد في بعض تجاربه في الحياة. و لكن (بعضهم) أراد لحاجة في نفسه أن يصورها ككتابة تاريخية أو تحليلة أو غير ذلك، و لا أعتقد أن العم شوقي قد وصف كتاباته بهذا الوصف. و المرة الوحيدة التي تعرضت فيها كتابات العم شوقي للاختبار ثبت خلوها من أي قيمة توثيقية و ذلك في بوست: رساله الي دكتور معز عمر بخيت حيث ذكر العم شوقي بأسلوبه المقنع بعد مقدمة عن معرفته بالسويد عدة قصص عن الدكتور معز عمر بخيت منها أنه قدم إلى السويد ضمن مشروع تم توقيعه بحضور العم شوقي و أشار لشخصية طبيب جزم بمعرفة الدكتور معز له لأنه اشترى منه سيارة (و كالعادة حدد العم شوقي التاريخ) و تحدث عن كتابة الدكتور معز لأنه مرشح لجائزة نوبل و عن عدم وجود ما يسمى ببراءة الإختراع في العلوم الطبية و غيرها من الأشياء التي ثبت أنها كلها غير صحيحة. لا أريد هنا الطعن في كتابات العم شوقي فهي غالبا ما تكون ممتعة جدا و لكن أردت التوضيح أن الذين يحملونها أكثر مما تحتمل لأغراض تخصهم وحدهم يظلمون العم شوقي و يظلمون كتاباته. حميدة:
Quote: دينق .. كدي روق .. وما تقعد تناطح ذي الغنماية .. بابكر بدري .. جدي ..
|
و كمان:
Quote: محمد الحسن العمدة .. لك ما تشاء ان تكتب .. فقط اكراماً لي .. امسح كلمة " المخرف " .. فانا لا يحق لي في بوست تبعي ان اقول عن احد اعمامي هكذا .. حتي وان اختلفت معاهو في الرأي الي حد التطرف .. هناك حدود لا اتجاوزها ..
|
كلام ممتاز تشكر عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: Deng)
|
الأخ حميدة.. انا حقيقة لا ادرى اين المشكلة فى ان جد الرباطاب الأكبر كان مخبولا وماذا يضير الأخوة الرباطاب فى هذا ؟ لقد كان عم النبى (ص) شخصيا على رأس الكفر وتنزلت آيات قرآنية بكفره والعذاب الذى ينتظره ,فهل قلل ذلك من مكانة النبى او بقية آل قريش من المؤمنين . اخ حميدة..ارجوك لا تحمل المسألة اكثر مماتحتمل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: قلقو)
|
Quote: لم نقراء ما كتبه الأستاذ شوقي عن الأمام المهدي وليس بالضرورة أن نتفق معه حول مساسه بشخص الأمام مع الأحتفاظ بحق نقد فترة حكم المهدي وبعض أرائه... فأنا مثلا أختلفت مع بعض التجاوزات التي حدثت في عهد الخليفة..
|
طيب يا استاذ كمال عباس بعد ما قريتو رايك شنو في اسلوبو ؟؟؟ اجابة واضحة وصريحة.. له كامل الحق في النقد وعدم الاتفاق مع الامام المهدي لا نغمطه حقه هو وغيره ولكن مارايك في مفرداته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حميده يا حبيب والله كلامك على عينا وراسنا بس جدك دا انا ما اسات ليهو شوف استاذ كمال قبلي قال شنو يعني مسالة انو خلاص دي مافيها اتنين تلاته ايوا هو ما قالا مباشرة لكن وصف مرحلة الشيخوخة كسن عمرية وحالة سيكلوجية بيلوجية وحتى معرفية مفردتا واحده يعني لغويا الوصف صحيح نسوي شنو مافي غيرو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي .. الرجاء لفت نظر العضو الاستاذ شوقي بدري (Re: humida)
|
أزيك يا ود العمدة.... أكتب بمرارة خلفها حوار داحس والغبراء بين عادل وفتحي ...يا أخوي كلام الأستاذ شوقي حول شخص المهدي مرفوض ولا أقبله ..أكتب هذا وأعلم تماما أن بيت العميد بابكر بدري في عمومه أحد أعمدة الأنصار وحزب الأمة بأمدرمان توضيح ... حينما تحدثنا عن الشيخوخة كان رأي الشخصئ أنها لاتعني أن صاحبها أصبح في الهامش أو أنه غير قادر علي العطاء.. القدرة علي العطاء هي التي تحدد الأستمرار الفاعل في الحقل العام.. وقلنا أننا لو أخذنا بنظريتك حول شيخوخة الأستاذ فأن هذا يضع معظم قادتنا علي الرف... لم أكن أستهدف بذلك السيد الصادق لوحده ولم أستثني نقد من تأثير قوانين الحياة وليس هناك ما يجعلني أحابيه أو أتستر علي أخطائه وسبيات حزبه في المحك العملي والحقل النظري... ومع هذا أتطوع قائلا أن من أوجه خلافي مع بعض كوادر خطاب السودان الجديد أنهم يرمون لأقتلاع الطائفية وأقصائها بصورة ثورية لاتراعي خصوصية تركيبتنا الأجتماعية والثقافية ـ بينما أراهن أنا علي تيار الأصلاح والتنوير والتدرج والتطوير في تلك المؤسسة.. وخارجها... وأخيرا تراني أتفق مع صاحب الخيط ـ حميدة ـ الذي زاحمناه في خيطه بلا وجه حق... أتفق معه في حق الخلاف مع مايطرح الأستاذ شوقي بدري وغيره من كبارنا في أرائهم مع والتوقير والأحترام لشخوصهم ـ كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|