السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 12:52 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد حميدة(humida)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك ..

09-23-2009, 10:55 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك ..

    ماذا تعنى كلمة تكتوك ؟Share
    كلمة تكتوك اغلب الظن انها لقب أطلق على والد الشيخ ثم لحق بالابن فرح ..

    والشيخ فرح يذكر ذلك فـي شعره وأقواله الأخرى (أنا فرح ود تكتوك) وجاء فـي الشعر قوله ..
    أنعـــم لتكتوك أبيــــه وأمـــه وإخوانه والأهل من سائر النفر ..

    ورواية أخرى تقول .. إن أحد المشايخ دعا فرح حينما كان طالبا عنده وذلك إثر إنجازه عملا خاص فسقط مغشيا عليه وصـــار صـــدره يتكتك فلقب بتكتــوك ..

    وقول ثالث إن الجالس معه يسمع "تكتيك" صدره لأنه ظل يقرأ القرآن دوما ..

    -------------------------------------------------------------------------------------------------
    نقلاً عن كتاب الاستاذ الطيب محمد الطيب - الشـيخ فرح ود تكتوك حلاّل الـمشبوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 10:56 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    تاريخ ميلاده محل خلاف ويقول الاستاذ الطيب محمد الطيب فى كتابة (حلاّل المشبوك) :
    لما لم أجد قولا قاطعا يحدد تاريخ ميلاد الشيخ فإني أسوق هذه الشواهد لعلها تقرب لنا تاريخ ميلاده..
    ذكر ود ضيف الله فـي ترجمته للشيخ أرباب العقائد (أرباب بن علي الخشن) من تلاميذه الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (أبو الجاز) وحمد ود أم مريوم وفرح ود تكتوك ومن المعروف أن شيخهم أرباب العقائد توفـي سنة 1100هـ معنى هذا أن الشيخ ربما كان مولودا فـي منتصف القرن الحادي عشر وهذا تعضيد لما ذكره لي أحفاده أن الشيخ بلغ مائة سنة وبضع سنوات أما تاريخ زميليه فـي الدراسة فحمد ود أم مريوم ميلاده 1055 ووفاته 1142 هجرية كذلك توفـي الشيخ خوجلي سنة 1155هـ.
    وجدت عند السيد فرح القاسم (كساب الجعليين) وهو من أحفاد الشيخ فرح مخطوطا كتبه محمد بن محمد تلميذ الشيخ، ومحمد هذا مدفون مع الشيخ فـي مكان واحد وجدت فـي مخطوطه ما نصه:
    أن الشيخ فرح توفـي بسبب الحمى التي قامت عليه خمسة أيام، توفـي بالأحد أول الظهر فـي اليوم العشرين من شهر الله ربيع الثاني سنة سبع وأربعين بعد المائة والألف 1147هـ وذلك بعدما صلى الظهر وتشهد وقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات وتم دفنه فـي ظهر الاثنين بمشروع الحجيرات وهو مكانه الحالي.
    وله من العمر مائة وبضع سنوات.
    ويفترض أن ظهور الشيخ فرح على عهد ولاية السلطان بادي أبو دقن من ملوك الفونج العظام.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------
    * نقلاً عن كتاب الاستاذ الطيب محمد الطيب - الشـيخ فرح ود تكتوك حلاّل الـمشبوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 10:58 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    حلال المشبوك
    أطلق عليه هذا اللقب بعض مشايخ ذلك الزمان والسبب القصة التالية:
    حكى أن الملك أونسة كانت له علاقة صداقة مع الشكرية وفي مرة أهدوه جملا - أصيلا - فأعجب به غاية العجب وخصص له جماعة من الخدم أوقفهم لخدمة الجمل ، وعودوه أكل اللحم والتمر وشراب اللبن والسمن وخصص له مراحا من البقر لشرابه

    وذات ليلة كان الامير بين ندمائه يحتسون الخمر وكانوا يتجاذبون الحديث عن المشايخ وكراماتهم هذا يطير في الهواء وذاك يمشي على وجه الماء وثالث يحيل الماء لبنا وغير ذلك مما هو شائع وقتذاك وفاجأهم المك قائلا :
    طيب يا جماعة اذا كان الفقرا يفعلون كل هذا فهل في امكانهم أن يعلموا هذا البعير القراية والكتابة؟
    فقالوا بصوت واحد نعم أطال الله عمر المك يفعلون هذا بالتأكيد ،
    قال: أجمعـــــوا في الصباح الفقرا
    وفي الصباح توافد بعض الفقرا على قصر الأمير وهم لا يدرون لاي سبب جئ بهم ،
    ولما اكتمل عددهم أدخلوهم على المك فحكى لهم -المقدم - السبب الذي دعوا من أجله وقدم لهم البعير بهذه العبارات:
    هاي يا الفقرا .. يأهل الدايرة - أبان وجوها نايره - يا البتعرفوا الراكة والطايرة ، طلب المك منكم مو كتير ولا هو كبير ، فقط تعليم البعير والبعير يا أهل الدايره - أصهب ود أصهب وأمه حرة بشارية وهو ود -مية- يعني بالصريح الفصيح البعير ابن ريح الفقير: أدام الله مجد أمير المؤمنين، وناصر الحق والدين ومبدد شمل المخالفين ، نطلب منكم مهلة مقدارها يومين فهمس المقدم في أذن الأمير ورفع رأسه مخاطبا الفقرا : أدام الله عز حامي سنار ، وقاهر الاعداء الفجار قبل عذركم ليومين فلا يكون بعدهن عذر ولا تأخير أشربوا القهوة وأدونا الفاتحة فلما خرجوا من عندهم تلاوموا وتحاجوا من الذي رماهم في هذه الورطة ، وصاح بهم فقير حاضر البديهة وقال : مابيمرقكم من الورطة دي إلا فرح ودتكتوك ووافقوا جميعا على قولو وانطلق رهط منهم يطلب -المركب- فباتوا ليلتهم بحلة "الحجيرات" عند الشيخ فرح ولم يعطوه فرصة ليسألهم عن سبب حضورهم فحكى له القصة افصحهم وأدقهم تعبيرا والبقية يؤمنون ويحولقون فقال لهم الشيخ فرح الحكاية سهلة وأنا أقوم بها عنكم ، دا الحين أمشي معاكم

    وفي اليوم المضروب تجمهر الفقرا أمام القصر وحولهم حشد من الاتباع بي جببهم وسبحهم ، ينادي منادي دخلوا الفقرا
    ولما دخلوا وسلموا قال لهم المقدم: إن شاء الله رجعتم بالامر البيسر الامير
    الفقرا: نعم معانا فرح ودتكتوك
    المقدم: فرح شن معاهو فقير الترابلة والرعاوية ، دا أمرا ما بيقدر عليهو
    الفقرا: فرح مأمون يا مقدم على البعير ما عندنا أي شك في ذلك
    فرح يقيف ويخاطب المقدم: أنا المسئول عن أمر هذا البعير أمام مشايخي الفقرا وأمام الأمير فالطالب عندنا نعلمه الكتابة والقراية في اربع سنوات وها البعير كمان بيدورلو أربع سنوات
    المقدم: وان لم يتعلم يا شيخ فرح؟
    فرح : يسوي الامير الدايرو بالفقير
    المقدم: يهمس في أذن الأمير ويرفع رأسه،
    قبل طويل العمر شروطك فقام معه وحولهم الفقرا والجند وسلمه البعير ومعه مراح البقر وبضعة وشوالات من التمر وعدد من الخدم وخرج فرح مشيعا بعبارات الشماتة والحسد حتى وصل حلتو،

    وبعد أيام ذهب له جماعة من الفقرا يسألونه أجد أم هزل ما فعله ،
    فقال لهم:
    أبوك يا جاه الرسول أن البطحاني
    العارف باطن زماني
    تمضي هذه السنوات الاربع وينفذ القدر
    اما في الامير ، اما في الفقير ، وأما في البعير

    القصة تكشف عن شجاعة الرجل وتقديره للامور لانه يقرأ الحوداث ويتفرسها ويعلم علم الخبير أن حكم هذا المك غير المستقيم لا يدوم الا أياما وقد حصل ما توقعه الشيخ فهلك الامير ولحقه البعير وسلم الفقير

    -------------------------------------------------------------------------------------------------
    * نقلاً عن كتاب الاستاذ الطيب محمد الطيب - الشـيخ فرح ود تكتوك حلاّل الـمشبوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 10:59 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 11:34 PM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: AnwarKing)

    كل عام و أنتم بخير حميدة و ضيوفه
    الشيخ فرح رجل مثير للجدل فهناك
    عدد من الروايات المنسوبة إليه نسبة لتفرده بعدد
    من المواقف المخالفة لماسار عليه (فقراء) ذالك
    الزمان.. فهو المبتعد عن مجالس السلطان ... وهو
    من يأكل من عمل يده.
    لكن يستحضرنى هناتساؤل طالما طرحته دعمه رأى
    بعض كبار السن وهو:-

    هل هو فرح ود تكتوك - كما هو شائع الآن ام
    هو فرح ود تكتوكة و هنا الانتساب للام كما
    يطلق عليه فى بعض الاماكن و هناك السجعة الشهيرة
    فرح ود تكتوكة ود الخادم المبروكة
    و السحعة المقصود منها إعلاء شأنه و تمجيده
    رغم أصلة المتواضع بنظرة ذلك الزمان
    ((مقولة تحتاج لاثبات))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 11:35 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: AnwarKing)

    انوروف ..
    عارف يا حبيب بعد العشا كدا .. و سجارة كاربة .. الواحد بقعد يقرأ في النت ..
    مرات بيلقى حاجات بتعجبه بجيبا هنا للاخوان .. من باب المشاركة ..
    من قريب او من بعيد .. الحكاية تسلية ..
    و مدام الموضوع مكتوب في سودانيزاونلاين .. و انت ختيت اللنك .. ما في داعي نواصل النقل ..
    نواصل القراية احسن ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 11:38 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    ماضي .. كل عام و انت بخير ..

    هل الشيخ فرح ود تكتوك حقيقة أم خيال:
    --------------------------------------
    يقول الأستاذ الطيب محمد الطيب في كتابه "الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك" "سمعت اسم الشيخ فرح ود تكتوك لأول مرة من جدتي تلك إذ كنا نتحلق عندها كل أمسية لنسمع الحُجا – الأحاجي – والقصص المشوقة.. التي كانت تقصها بأسلوب درامي جذاب.. ومن ضمن حكاياتها لنا .. "قصة الشيخ فرح وود أب زهانة" .. وكنا نحسب أن الشيخ فرح مثل الغول والسعلوة.. و"فاطمة القصب الأحمر".. ظل هذا الاعتقاد عندي ردحًا من الزمن ثم تأكد لي أن الشيخ فرح شخصية حقيقية".
    والواقع أن الشيخ فرح – رغم اختلاط سيرتة بكثير من الأساطير والحكايات بعضها وافد من خارج البلاد – إلا أنه شخصية حقيقية وجدت وعاشت في القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجري – السابع عشر الميلادي – بل هو من الفقهاء الذين كان لهم إسهام واضح ودور تاريخي في قمع البدع ومحاربة الانحرافات السلوكية والعقدية في عصره .. حتى عده البعض من الجذور المبكرة للتيار السلفي بالسودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 11:42 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    حميدة...ما بالضرورة كل الأشياء وردت في البوست داك...ممكن تلقى حاجات مغفل عنها وتحتاج لتثبيت عبر بوستك ده...
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 11:53 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: AnwarKing)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 11:57 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    تميزت الفترة التي عاش فيها الشيخ فرح، بضعف التدين وظهور الإنحرافات والبدع لدى العامة والخاصة .. بل امتد الأمر إلى أن طال السلاطين والحكام، وطال حتى الفقهاء – الذين يطلق عليهم لقب فقراء – ويمكن أن نقول عنها أنها فترة تسيُّد الفكر الصوفي الباطني بما يحوى من بدع وخرافات وضلالة.

    ودخول الإسلام – نفسه – تداخلت فيه عوامل أثَّرت في مجموعها في طبيعة التدين لدى الناس في السودان .. ففي البدء كانت القبائل البدوية – من جهينة وغيرها – التي تدفقت إلى البلاد بأعداد هائلة – في القرن الثالث عشر الميلادي – هي التي اسقطت الدويلات النوبية المسيحية التي كانت قائمة .. هذه القبائل لم تكن على علم كبير بالدين، بل عرفت عنها الهمجية والفوضى – سجل ذلك ابن خلدون في تاريخه - .. جاء بعد ذلك العلماء والفقهاء الذين توافدوا من شمال إفريقيا وغربها، قبل وبعد قيام دولة الفونج التي اهتمت بتكريم العلماء وأعلت من شأنهم.. لكن الانتقال من التقاليد النوبية وبقايا الوثنيات القديمة – التي كانت منتشرة – إلى تعاليم الإسلام، كان بطيئًا وشابه كثير من الخلط.. خاصة مع غرابة اللسان العربي على الفونج أهل الدولة في سنار.. اضف إلى ذلك قلة التعليم بين العامة.

    لحق بذلك عامل ثالث هو توافد التيار الصوفي الباطني الغالي، ممثلاً في دعاة من أمثال "تاج الدين البهاري" وأتباعه من بعده ".. وقد نشب الصراع في بادئ الأمر بين الفقهاء والعلماء من جهة وبين المتصوفة من جهة أخرى، بسبب تعدي الأخيرين على حرمات الدين واجترائهم على المنكرات والبدع باسم الولاية والكرامات.. ولكن إنتشار الأمية والجهل لدى الناس واختلاط الخرافة بمعتقداتهم إلى جانب مخالطة المتصوفة لهم أكثر ـ من العلماء ـ أدى إلى ترجيح جانب الصوفية الباطنية والخرافة على العلم والفقه.

    ل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى نشوء قاعدة عريضة لا تعرف من الدين إلا اسمه، وانتشرت البدع والضلالات والخرافات، وصار العامة والسلاطين والمشايخ أنفسهم يقعون في المحظورات الشرعية من زواج بالنساء من دون عدة، وتعدد في الزوجات فوق الأربع، وجمع بين الأختين.. ومال بعض الفقهاء إلى جانب السلاطين الذين أغدقوا عليهم الأموال، وأقطعوهم الأراضي حتى صاروا طبقة أرستقراطية تملك الخدم والحشم والرقيق والأموال والأراضي الزراعية، فابتعدوا بسلوكهم عن الدين .. وصاروا يجمعون الأتباع والمريدين حولهم ويروجون لكرامات وخوارق المتصوفة. وتقربوا إلى السلاطين بإصدار الفتاوى التي تبيح لهم المحرمات..

    كان هذا حال الغالب عدا فئة قليلة من الفقهاء إتصفت بالوقوف في وجه الباطل والثبات مع الحق؛ منهم الشيخ فرح ود تكتوك .. والشيخ حمد ودأم مريوم والشيخ أرباب العقائد.. والقاضي دشين المعروف بقاضي العدالة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2009, 00:13 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    الاخ /حميدة
    كل عام وانتم بخير
    وديل كمان اهل الشيخ فرح ود تكتوك

    قائمة ملوك مملكة الفونج او السلطنة الزرقاء او المملكة السنارية

    الملك عمارة بن الملك عدلان ( دنقس )------ 1504 وحتى 1534 مؤسس المملكة فى سنار وكانوا يقولون له ملك الشمس والظل
    الملك عبد القادر ود عمارة ------ 1534 وحتى 1544
    الملك نايل ود عمارة 1544 ----- 1555
    الملك عمارة ابو سكاكين 1555 ----- 1563 في عهده توفى الشيخ عبدالله جماع وخلفه ابنه الشيخ عجيب المانجلك ويسمى بسيد العادات وانشأ نظام حكم الدواويين والقضاء اذ عين الشيخ عبدالله العركى بن مؤسس الطريقة القادرية واصبح اول شخص مسئول عن القضاء .
    الملك دكين العادل ود نايل1563 ----- 1578
    الملك طبل --------------1578 ----- 1589
    الملك عبد القادر الثانى 1589 ----- 1599
    الملك اونسه 1599 ----- 1509
    الملك عدلان 1605 ----- 1612 فى عهده حدث خلاف بين الفونج حيث خرج عجيب المانجلك على سلطة الدولة المركزية مما اضطر حكومة سنار لمقابلته فى معركة بين العيلة فونج (العيلفون حاليا) والحلفايا وتحديدا كركوج بالقرب من الجريف قتل فيها الشيخ عجيب المانجلك وفر ولديه الامير العجيل لدنقلا والامير عثمان الى البجا، ويقال ان العثمن من ذريته ،ولما راى الملك عدلان اضطراب حبل الامن فى مملكته جاء للولى الكامل الشيخ ادريس ود الارباب ويقال انه يمت بصلة للشيخ عجيب بامه وحلف له الملك اليمين اذا رجع الامير العجيل ان ينزل منزل والده فذهب الشيخ ادريس الا دنقلا واحضر الامير العجيل وتم الصلح واستمر الحلف.
    الملك بادى سيد القوم 1612 ----- 1615
    الملك رباط ود بادى سيد القوم 1615 ---- 1643
    الملك بادى ابو دقن بن رباط 1643 ---- 1678 وهو من اولياء الله الصالحين وحضر ديوان الشيخ عبد القادر الجيلانى وفى عهده حدث توسع فى المملكة وغزا بلاد الشلك و جبال تقلى واشتهر بالجود واحضر العلماء من المغرب والحجاز والازهر وبنى مسجد سنار العتيق وقصره من خمس طوابق واسس مخازن السلاح ومدحه الشخ عمر المغربى بقصيدة .
    الملك اونسه الثانى ود ناصر 1678 ---- 1689
    الملك بادى الاحمر بن اونسه 1689 ---- 1715 قامت ثوره ضده تحالف فيها الفونج والقواسمة ونصبوا ملك غيره اسمه اوكل لكن بدل باونسه الثالث ونفى لدنقلا (فونج دنقلا )وقصره بدنقلا.
    الملك اونسه الثالث بن بادى الاحمر 1715 ---- 1718 ويقال لنسله الاونساب لانه اخر ملك من نسل عماره ويقال كان منهمك فى اللعب واللهو وعزل وجئ بالملك نول بدلا عنه.
    الملك نول 1718 ---- 1724 اطلق علىه لقب النوم لانه كان يسهر من اجل رعيته وراحتهم واطمئنانهم لحكمه لهم.
    الملك بادى ابو شلوخ ود نول 1724 ---- 1762 اشهر ملوك سنار حيث انتصر على اياسوس ملك الحبشة واخضع حكم المسبعات لحكمه وكان وزيره وعديله زعيمالهمج ابولكيلك ورغم نجاحاته نفى الى كسلا (فونج كسلا) وهى بداية ضعف ملوك الفونج وبداية نفوذ الهمج.
    الملك ناصر ود بادى ابو شلوخ 1762 ---- 1769 انقلب عليه وزراؤه ( اولاد ابولكيلك ) وقتل وجاء من بعده باسماعيل اخوه.
    الملك اسماعيل ود ناصر 1769 ---- 1778 نفى لسواكن ( فونج سواكن)
    الملك عدلان الثانى 1778 ---- 1789 وزيره بادى ود رجب الذى خلف ابولكيلك واخذ يدير الحكم بقوة لكنه دخل في خلاف مع مشايخ قرى فتازر معهم الفونج ضده 1780 وخلفه الشيخ رجب وحاول الملك عدلان انهاء سيطرة الهمج وشن عليهم حملة هزم فيها وقويت شوكة الهمج وضعف ملوك سنار مما شجع محمد على لغزو السودان .
    الملك اوكل 1789 ----- 1789 حكم شهرا واحد
    الملك طبل 1789 ---- 1789 حكم شهر واحد
    الملك بادى الشامى 1789---- 1789 حكم شهر واحد
    الملك حسب ربه 1790 ---- 1790 حكم مدة شهر واحد
    الملك نوار 1790 ---- 1790 شهر واحد
    الملك بادى السادس بن طبل 1791 ---- 1821 حكم 29 سنة وهو اخر ملوك الفونج وبدا فى عهده الفتح والذى شهد اضطرابات قادها الجعليين وملوك البطاحين والشكرية قتل فيها عوض الكريم ابوسن زعيم الشكرية فتم الصلح وتزوج زعيم الشكرية من ستنا بنت المك عدلان (توجد وثيقة ) وتم اعطائهم ارض هدية، وزيره محمد ود عدلان ود بادى ود رجب صاحب القولة المشهورة فى رده للخديوى محمد على باشا( لا يغرنك مالقيت من الجعليين والشايقية نحن الملوك وهم الرعية ويكن معلومك ان سنار محمية بجرد ادهمية وصوارم هندية ورجال يوالون القتال بكرة و عشية ) وهو مدفون فى رونقا ( عاصمة مشيخة خشم البحر) وهى قرية بريفى السوكى ولا زالت مقبرته واضحة المعالم.


    المصدر /مخطوطات المك عمر عدلان المك حفيد الاسرة من متحف الاسرة
    بواسطة ياسر المك

    (عدل بواسطة ياسر المك on 07-09-2009, 05:47 م)
    (عدل بواسطة ياسر المك on 09-09
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2009, 11:55 PM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: AnwarKing)

    Quote: والواقع أن الشيخ فرح – رغم اختلاط سيرتة بكثير من الأساطير والحكايات بعضها وافد من خارج البلاد – إلا أنه شخصية حقيقية وجدت وعاشت في القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجري – السابع عشر الميلادي – بل هو من الفقهاء الذين كان لهم إسهام واضح ودور تاريخي في قمع البدع ومحاربة الانحرافات السلوكية والعقدية في عصره .. حتى عده البعض من الجذور المبكرة للتيار السلفي بالسودان.


    لم أشكك فى أنه شخصية حقيقية إنما هناك شك
    فى بعض الروايات و الاقوال المنسوبة إلية

    (السفر بالبيوت و الكلام بالخيوط)
    الشيئ الثانى هل الاصح تكتوك أم تكتوكة
    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2009, 00:29 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    ومن اقواله المشهورة

    اخر الزمن

    الارض بتشيب

    وبرق القبلى بخيب

    والحرة بتعيب

    والاذى بجيك من قريب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2009, 01:11 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: ياسر المك)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2009, 05:32 AM

داليا الكباشى
<aداليا الكباشى
تاريخ التسجيل: 07-23-2009
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)

    حميده سجمي ...!!! انت مهكر ...؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de