دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اغاني البنــات .. في حديـث الســــر أحمد قـــدور ..
|
قدمت الإعلامية نسرين سوركتي وعبر برنامجها علي قناة النيل الأزرق ( أغاني في أغاني ) .. حلقة عن ( أغاني البنات ) .. استضافت فيها عمنا الأستاذ ( السر أحمد قدور ).. وكوكبة من الفنانين الشباب .. ( أسرار بابكر .. عصام محمد نور .. عاصم البنا .. نادر خضر .. جمال فرفور).. في الجزء الأول من الحلقة تحدث الأستاذ السر قدور عن تاريخ غنا البنات في السودان .. و الرائدات من مطربات الفن السوداني اضغط هنا للإســـــــتماع للجزء الأول من الحلقة
حديث الأستاذ ( السر قدور ) في نقاط : • أغاني البنات هي أغاني الأسرة أو غنا بتاع اجتماعيات ( لمن يكون فيها فرح بتقعد البنات عشان يعملوا أغنية للمناسبة ) واستشهد بأغنية ألفتها عمته لوالده يرحمه الله ( إنشاء الله عمرك لي يا أحمد قدور .. إنشاء الله لي عمرك يطول ) • الأغاني السيئة ( الهابطة ) في أغاني البنات بسيطة • في الأول أغاني البنات كانت اجتماعية خالصة .. وما فيها حب وعواطف .. شوية شوية مع الاختلاط وحرية المجتمع دخلت أغاني الحب .. • أغاني البنات كثيرة .. والقليل منها اشتهر • من أغاني البنات المشهور .. أغنية ( عينيا يا عينيا ) التي تغنى بها الأستاذ سيد خليفة .. واغنية ( فراق حبيبتي ما بنطاق .. الريد يا طيبة الاخلاق ) وقد تغنى بها الأستاذ عثمان حسين .. • أغنية ( مبروك عليك الليلة يا نعومة ) من أغاني البنات التي لقيت رواج كبير • في بداية القرن الماضي ( العشرينات ) كان هنا مطربات معروفات مثل ( حميرا كبوشية ) تغني لحدي ما تصل ( دنقلا ) .. وتغني في ( الخرطوم ) واحيانا في ( الجزيرة ) .. • أول فنانة سودانية سجلت ( أسطوانة ) هي ( أم الحسن الشايقية ) • تسمية المطربات السودانيات بالقبيلة مثل ( أم الحسن الشايقية – ماهلة العبادية – عشة الفلاتية ) وذلك لأن اغلب الاسطوانات كانت تأتي من مصر .. وفي مصر تسمى الفنانة بمدينتها مثل ( دلال المصرية " أي من القاهرة " – سكينة الاسكندرانية – نفيسة الطنطاوية ) .. ونحن كسودانيين ما بننسب للمدن بطبيعتنا انما ننسب للقبيلة ( شايقي – جعلي – بطحاني ..... الخ ) فأصبح نسب المطربات الي القبيلة .. • الأستاذ ( حسن عطية ) لم استدعى للإذاعة للغناء .. تغنى بأغنية المطربة ( ماهلة العبادية ) البتقول ( اسمعتو تغريدي .. ووريتو تجديدي في فن الأغاني .. ويا فلان الفلاني .................... .................... .................... سالمتو بي ايدي .. الليلة يوم عيدي ودا يوم التهاني .. يا فلان الفلاني )
------------------------------------------------------------------------------------ اضغط هنا للإســـــــتماع للجزء الأول من الحلقة * المصدر: قناة النيل الأزرق BNC
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني البنــات .. في حديـث الســــر أحمد قـــدور .. (Re: humida)
|
Quote: قدور بيكون رايه شنو في الperformance ده؟
|
اقل ما يقال رائع محمد مكى
الاخوة الاعزاء اغانى البنات هى المرآة الحقيقية التى تعكس صورة الحياة الاجتماعيه للمجتمع السودانى بكل انماطة المتعددة،بل يمكن ان ندرس تاريخ السودان الاجتماعى من خلال اغانى البنات،اما عن تسميتها بالهابطة فهى صفة ذكورية وصفوية ،اطلقت عليها لانها ارتطبت بالنساء وللتقليل من شأنها وقيمتها الثقافية.وكذلك هذا نوع من النفاق الذى يمارسة مجتمع الرجل للتغول على الحقيقة وكأن ذلك المجتمع بلانقائص ويعيش الفضيلة. محمد مكى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني البنــات .. في حديـث الســــر أحمد قـــدور .. (Re: محمد مكى محمد)
|
Quote: • الأستاذ ( حسن عطية ) لم استدعى للإذاعة للغناء .. تغنى بأغنية المطربة ( ماهلة العبادية ) البتقول ( اسمعتو تغريدي .. ووريتو تجديدي في فن الأغاني .. ويا فلان الفلاني
|
أبوعلي .. الفنان العظيم .. وأنا حالي ظاهر ..
قيل أنه عندما كان يلحن هذه الأغنية جاء عدد من الفنانين من بينهم عبدالعزيز داؤود .. وكان بينهم خصومة .. وعندما أبدع حسن عطية في الأداء .. وأبدى الحضور اعجابهم .. قال أبوداؤود .. والله فعلا حالك ظاهر .. والله تلقاك تعريفة ما عندك.
ولحسن عطية غير أغنية (أستمعوا تغريدي وريتو تجديدي) .. أخريات منه ما ذكره في أحد اللقاءات الإذاعية أن أول أغانية كانت:
عيانه راقده سرير والكشف كشف مدير جاب لي قزازة عصير قال لي عشان تتغذي
شفقان عليكي كثير
ويبقى الإبتذال المسيء مرفوض .. ومرفوض أيضا نصب المحاكم للإبداع.. فالفن لا يتطور إلا في مناخات الحرية
وشكرا يا حميدة على هذا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني البنــات .. في حديـث الســــر أحمد قـــدور .. (Re: humida)
|
حميده سلامات وكل عام وانت بخير استغربت للرد التالي:
Quote: • تسمية المطربات السودانيات بالقبيلة مثل ( أم الحسن الشايقية – ماهلة العبادية – عشة الفلاتية ) وذلك لأن اغلب الاسطوانات كانت تأتي من مصر .. وفي مصر تسمى الفنانة بمدينتها مثل ( دلال المصرية " أي من القاهرة " – سكينة الاسكندرانية – نفيسة الطنطاوية ) .. ونحن كسودانيين ما بننسب للمدن بطبيعتنا انما ننسب للقبيلة ( شايقي – جعلي – بطحاني ..... الخ ) فأصبح نسب المطربات الي القبيلة .. |
وكنت اعتقد أن القيود الأسرية والمجتمعية كان السبب الرئيس وراء التسمية والنسب باسم المنطقة، ولكن رد الاستاذ السر قدور حول هذه النقطة بأن التعصب إلى القبيلة أكبر وأعمق من النسب إلى الأب مثلاً، وفيه بعض المنطق. الحلقات كانت جميلة وقيمة للغاية، فشكراً لهم جميعاً على هذا الإبداع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني البنــات .. في حديـث الســــر أحمد قـــدور .. (Re: Sudnawi)
|
الاخ حميدة سلامات
هذا البوست لة اهمية توثيقية وتعريفية ارجو ان تنقل كل ماسجلتة عن قناة النيل الازرق التي قدمت برنامج ممتع مع السر احمد قدور وقد حضرت حلقة واحدة فية كانت تتحدث عن الاغاني المخلة بالذوق السوداني انذاك وكيف كان يحاربها الفنانون قبل المجتمع بايجاد نص شعري هادف يغني بنفس اللحن الذي غنيت بة الاغنية المخلة بالاداب . والرجل موسوعة يسردالاحداث بالتفاصيل الدقيقة .
| |
|
|
|
|
|
|
|