كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 06:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2008, 07:46 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي

    كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي


    قولة مشهورة للشيخ فرح ود تكتوك حلاّل المشبوك


    ندلف منها؛ إلى قضية الزي؛ وتأرّق السودانيين؛ بين فكّي رحى الزهد النابع من التدين؛ والتصوف؛ ورحى العولمة وطلب الرزق.

    وقضية الزي بين فكي رحى الممنوع والمرغوب.

    وقضية الزي بين القومي والمجلوب.

    وقضية الزي بين التميز وتغوّل الشعوب.

    وقضية الزي والمناسبات المتباينة.

    وقضية الزي والمناخ السوداني.

    وقضية الزي ولبسة المتفضّل.

    وقضية الزي والصورة في هذا البورد المحبوب.

    أي المظهر والبريستيدج؛ أو قول شو ف دا جايينا كيف؟

    أها نقبله واللاّ نفكّه عكس الهوا
    .
                  

06-01-2008, 08:04 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    السودانيّون


    بين فكّي رحى الزهد النابع من التدين؛ والتصوف؛ ورحى العولمة وطلب الرزق.
                  

06-01-2008, 08:39 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    وقضية الزي بين فكي رحى الممنوع والمرغوب.


    ؟

    ؟

    ؟

    ؟

    ؟
                  

06-01-2008, 09:15 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    وقضية الزي بين القومي والمجلوب.

    القومي اي التقليدي

    الموروث من الآباء والأجداد

    المجلوب بتقليد الآخرين؛ وإن دخلوا جحر ضب؛ دخلناه

    سواء بالأسفار

    أو التأثر بالملتيميديا


    بتفصيلاتها

    وقوة تأثيرها







                  

06-01-2008, 09:46 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    وقضية الزي بين التميّز وتغوّل الشعوب بعضها على بعض.


    كيف؟


    سنعطي أمثلة إن شاء الله
                  

06-02-2008, 03:06 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)






    وقضية الزي والمناسبات المتباينة.




    شنو حكاية القوارير


    والنسوان كمان


    مع البكيات


    والقشرة الياها؟؟؟؟؟؟؟
                  

06-02-2008, 03:18 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    قلنا نحييك
    وفي انتظار (التكملة)
                  

06-02-2008, 04:05 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: Elmosley)

    Quote: وفي انتظار (التكملة)



    الله يا حيّيك يا جميل


    لكن ما مشتاقين


    انت عارف آخر مرّة شفتك متين؟


    في أوائل السبعينيات في مركز شباب السجّانة؛ كان عندك نقرشة بتاعة بروفات؛


    وكنت بلعب جودو في الزمن داك



    يااااااه

    ليك وحشة


    البوست نوّر؛ ما بس دايرين أناقة الفنّانين ديك

    أصلو نحن لمّن نسافر برّة في أجناس بيخرتونا بي سماحة لبسهم

    وتقوم تطير الوظيفة مع إنو نحن ناس مؤهلين؛ أها إديتك طرف من الخيط.


    أدينا انت كمان من أناقتك يا امير الأعواد.

    (عدل بواسطة عبدالفتاح أبوشيمة on 06-02-2008, 07:43 PM)

                  

06-02-2008, 08:15 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    وقضية الزي والمناخ السوداني.

    هل أتى الزي القومي بأشكاله المختلفة مناسباً للمناخات المختلفة في هذا القطر القارة


    هل كان آباؤنا مدركين لما يتآلفون عليه من أنواع السكن؛ والزي

    البيوت في الشمال والوسط والغرب والجنوب والشرق...إلخ.

    هل هندستنا فيما يتعلق بالسكن؛ وصلت لمستوى ما كان يفعله الفراعنة مثلاً

    المواد الخام التي نستخدمها

    مواد الزي هل تراعي الظروف المناخية؟





    أسئلة تحتاج إلى من يجيب عليها
                  

06-02-2008, 08:40 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    وقضية الزي ولبسة المتفضّل.



    وهي لبسة معروفة منذ زمان قديم

    وقد أشار إليها امرؤ القيس

    بالنسبة للمراة


    ولكن هل يجوز مثلاً( مثلاً) أن يذهب أحدهم إلى الصلاة خارج البلاد؛ للمساجد القريبة

    بي عرّاقي وسروال

    هذا سؤال موجه إلى بعض المهاجرين في بلاد الله الواسعة.


    مجرد سؤال أنا ما قاصد أي حاجة

    ونواصل









                  

06-02-2008, 08:55 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    وقضية الزي والصورة في هذا البورد المحبوب.



    أي المظهر والبريستيدج؛ أو قول شو ف دا جايينا كيف؟


    أها نقبله واللاّ نفكّه عكس الهوا.



    والله الصورة مشكلة كبيرة

    خصوصاً الصور المستعارة

    زي الشعور المستعارة

    التي يتدثر بها المصلعون والأصا لعة

    الصورة الشينة بتدّي إيحاءات

    ........
                  

06-02-2008, 09:22 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)







    أها يا أستاذ يا فنّان قلنا مؤشرات

    لي قدام يمكن ندخل في تفاصيل حسب الحاجة؛ والمداخلة والمشاركة والمناقشة

    ونواصل إن شاء الله

    إن كتب لنا لنا في العمر بقية

    أحبابنا القراء الكرام

    في رعاية الله وحفظه










                  

06-03-2008, 02:52 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    وتاني بنذكّر

    وعلشان تتذكّر

    لازم تتفكّر






                  

06-03-2008, 06:17 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)


    بسم الله أول التبادي

    نبدأ في التعريف

    بصاحب هذه المقولة الثرّة

    بكلام منقول من بوست الأخ أنور كينق

    ونحتفظ بالحقوق لمن أشار إليهم؛ في بوست الشيخ فرح ود تكتوك


    الشيخ "فرح ود تكتوك" واحد من الشخصيات العلمية السودانية التي اختلطت فيها الأسطورة بالواقع في التراث الشفهي الشعبي.. وهذا أمر مرده إلى ضعف النقل للثقافة الوطنية عبر الأجيال.. للطبيعة الصوفية التي انطبعت بها الذهنية الشعبية، حيث تميل إلى حفظ قصص الكرامات والخوارق أكثر من تسجيل الأحداث.


    **هل الشيخ فرح ود تكتوك حقيقة أم خيال:

    يقول الأستاذ الطيب محمد الطيب في كتابه "الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك" "سمعت اسم الشيخ فرح ود تكتوك لأول مرة من جدتي تلك إذ كنا نتحلق عندها كل أمسية لنسمع الحُجا – الأحاجي – والقصص المشوقة.. التي كانت تقصها بأسلوب درامي جذاب.. ومن ضمن حكاياتها لنا .. "قصة الشيخ فرح وود أب زهانة" .. وكنا نحسب أن الشيخ فرح مثل الغول والسعلوة.. و"فاطمة القصب الأحمر".. ظل هذا الاعتقاد عندي ردحًا من الزمن ثم تأكد لي أن الشيخ فرح شخصية حقيقية".

    والواقع أن الشيخ فرح – رغم اختلاط سيرتة بكثير من الأساطير والحكايات بعضها وافد من خارج البلاد – إلا أنه شخصية حقيقية وجدت وعاشت في القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجري – السابع عشر الميلادي – بل هو من الفقهاء الذين كان لهم إسهام واضح ودور تاريخي في قمع البدع ومحاربة الانحرافات السلوكية والعقدية في عصره .. حتى عده البعض من الجذور المبكرة للتيار السلفي بالسودان.




    ونواصل شيئاً من النقل المفيد
                  

06-03-2008, 08:55 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: ونواصل شيئاً من النقل المفيد





    من هو الشيخ فرح ود تكتوك:

    هو الشيخ فرح بن محمد بن عيسى بن قدور بن عبدل بن عبد الله بن محمد الأبطح – وهو الذي تنسب إليه قبيلة البطاحين – .

    أما اللقب "تكتوك" ففيه عدة روايات .. الأولى تقول أنه لقبٌ لأبيه لحق به .. أما الروايتان الأخريتان فتلصقان اللقب به شخصيًا .. فتقول إحداها، "أن أحد أشياخه دعا عليه – لفعلٍٍٍٍٍٍٍ ما صدر منه وهو صبي – فسقط مغشيًا عليه، وصار صدره "يتكتك" – أي يصدر صوتًا. أما الرواية الأخرى فتقول أن سبب اللقب جاء من أن صدره كان يسمع "تكتيكًا" – من كثرة قراءة القرآن.

    أما تاريخ ميلاد الشيخ فرح فهو أيضًا محل خلاف فبينما يذهب نعوم شقير – في جغرافية وتاريخ السودان – إلى أن ذلك كان في حوالي عام 1100هـ.. يذهب الأستاذ الطيب محمد الطيب إلى ترجيح القول بأنه مولود في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وأنه لم يعاصر بداية تأسيس "دولة سنار" أو "السلطنة الزرقاء" أو "دولة الفونج" بل كانت حياته بعد ما يقارب القرن من قيامها، أي في الثلث الثاني من عمرها .. في عهد الملك بادي أبو دقن.

    والشيخ فرح ود تكتوك فقيه درس على يد عدد من أشهر فقهاء زمانه، منهم الشيخ "أرباب العقائد"، و"الخطيب عمار بن عبد الحفيظ"، و"الخطيب عبد اللطيف بن الخطيب عمار" .. وتنقل في بداية حياته في طلب العلم من مكان إلى آخر حتى استقر به المقام في قرية "الحجيرات" قريبًا من سنار.. واجتمع حوله تلاميذ ومريدون شكل بهم مدرسة اجتماعية قوامها العمل والكدح، على خلاف ما كانت عليه عادة المتصوفة والمشايخ في زمانة من التبطل والانقطاع.




    الله عليك يا بوي فرح
                  

06-04-2008, 03:05 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: الله عليك يا بوي فرح


    منقول أيضاً من بوست أنور كينج

    اقيمت وليمة كبيرة في المدينة لكل الناس ومن ضمن الناس كان شيخنا فرح في المأدبة
    ففي الباب كان هناك عدد من الحراس يمنعون كل من يلبس ملابس قديمة ورثة يبعدونه
    فقد تم إبعاد الشيخ من ضمن المبعدين فقرر ان يلقن من قام بالوليمة درساً ، رجع الى بيته
    ولبس احسن الثياب ولم يتصد له الحراس لانه يرتدى ملابس تدل على انه ملك او امير او عمدة
    او ... (شكله من الاعيان) ؟
    وعند تقديم صاحب الوليمة للناس : ان هلموا للاكل !!؟
    وقف الشيخ امام احد الموائد الكبيرة التي يقف فيها صاحب الوليمة
    فسمى الله اولاً وقال : كل ياكمي قبل فمي

    (وهنا يذكر الناس بأن الملابس المزركشة والجديدة لاتعني شيئاً إنما الناس بجوهرها لابمظهرها ..)؟
    الشيخ فرح ود تكتوك (شخصية سودانية ) "يقول البعض انها اسطورية وفيها كثير من المبالغات .. لانها تقدم النصح في قالب سهل لاتوجد فيه عصبية او اي نوع من انواع التجبر والامر" بغض النظر عن الاراء حوله لنستفيد من الذخيرة التي وفرتها لنا تلك القصص



    من هنا أخذنا عنوان هذا البوست









    ونواصل
                  

06-04-2008, 08:25 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)



    منقول أيضاً من أنور كينج



    كما استخدم اسلوب التمثيل "الدراما" لتوصيل المعاني، ولعل من أشهر القصص المأثورة عنه :

    أن ابنته عادت إليه مغاضبة لزوجها وعازمة عليه أن يطلقها منه..

    فعمد الشيخ إلى إبريق وضوئه فكسره، وجلس يبكي فجاءت ابنته ووجدته وهو يبكي على إبريقه المكسور ..

    فاستخفت ببكائه على إبريق..

    عندئذ قال لها إن الإبريق كان رفيقًا رأى عورتي وسترني أزمان فكيف لا أقدره وأبكيه...

    في إشارة منه إلى زوجها.. فارعوت البنت وثابت إلى رشدها.




                  

06-05-2008, 03:18 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)



                  

06-05-2008, 07:24 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: فسمى الله اولاً وقال : كل ياكمي قبل فمي

    (وهنا يذكر الناس بأن الملابس المزركشة والجديدة لاتعني شيئاً إنما الناس بجوهرها لابمظهرها ..)؟



    القضية الأولى
    قضية الزي بين

    فكي رحى

    الزهد النابع من

    التديّن

    سواء كان تديناً

    سلفياً

    أو

    صوفياً

    أو تديناً غير مصنّف

    تبعاً لأي جماعة كانت

    أو لنقل

    تديناً فطرياً






    الشيخ فرح نفسه(رحمه الله)؛ كان في نزاع بين حكمته النافذة؛ وفراسته المعجزة؛ وأراد أن يعطينا درساً

    وكذلك لمعاصريه.

    ولو كان ذلك المتدين العادي؛ لاكتفى بأن انسحب إلى بيته كما يفعل الكثيرون ممن يستجيبون لداع وسوسة

    الشيطان فينسحبون من المعركة حاملين في أنفسهم؛ مما يكون تراكمات الغل؛ والحقد بمرور الوقت.

    ولكن أعطى ما يستحقّه التعامل مع الواقع؛ والتفاعل والتأقلم معه؛ حقّه.

    إذ رجع إلى بيته؛ ولبس أجمل ما عنده.

    وهذه من الشجاعة النادرة هذه الأيام في كظم الغيظ.

    ولسان الحال يقول؛ انتو مش عايزين





    نواصل إن شاء الله
                  

06-07-2008, 03:27 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: إذ رجع إلى بيته؛ ولبس أجمل ما عنده.

    وهذه من الشجاعة النادرة هذه الأيام في كظم الغيظ.

    ولسان الحال يقول؛ انتو مش عايزين



    انتو مش عايزين كدا(اشووها).


    المهم أنه جاء بأجمل ما عنده؛ كي يوصل رسالته؛

    هذه نقطة أولى في هذه القضية البس أجمل ما عندك؛ أو كما يريده الآخرون؛ خروجك للعمل يحتاج؛ مظهراً

    يرفع من اسهمك عند الآخرين؛ ويجعلك تنافس إذا ما كان الآخرون يفعلون ذلك.


    ولكن نحن السودانيّون أسرى؟ كيف؟

    انظر لما حدث لهذا الشيخ الجليل!

    وعلى الرغم من ذلك؛ فبعضنا لا يتورّع عمّا يضطرّنا إلى أن نحرج.

    هل في ديننا ما يدعو إلى ذلك حقيقة؛ هل دائماً للعملة وجهان وللحقيقة أكثر من وجه؟

    حاول أن تجيب على هذا التساؤل.

    وسنواصل بإذن الله.
                  

06-07-2008, 07:56 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)







    ولماذا نجد الكثير من السودانيين؛ ميّالين إلى الزهد بهذا الشكل؟
                  

06-08-2008, 08:32 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    عزيزي عبد الفتاح

    تحياتي

    معظم السودانيين يضع مقولة الشيخ فرح بالقرب من شماعة الملابس و في ( دولاب ملابسه ) ...
    و هذا له خلفيته و قناعاته الراسخة عند السودانيين.
    فالسوداني عموماً يؤمن بأن ( الرجال مخابر و ليس مناظر ) .. مع أننا في زمن يتم فيه تقييم الرجل ( من أول نظرة إلى ملبسه ) و عطره و حذائه اللامع و ربطة عنقه.
    و لكن لا زال السوداني متمسك بأهداب أن الجوهر قبل المظهر.
    لا بأس في ذلك ...
    لا بأس أن نتحاوم في الحلة بالعراقي و السروال الطويل و طاقية مهترءة.
    لا بأس أن نذهب لسابع جار بشبشب سفنجة أو ( تموت تخلي )
    لا بأس أن نركب الباص من الحاج يوسف إلى المايقوما بجلابية ( مكرمشة ) ..
    و لكن
    على سبيل المثال
    هنا في الرياض : تجد البعض منا في عز الشتاء .. لابس جلابية و فانلة علاقي و شبشب و يضع يديه تحت إبطيه مرتجفا من البرد منطلقاً في شارع البطحاء و هو يردد ( إشِِِِِششششششششششششا ) ..
    ياخي بلوفر صوف مع ( بوت ) مدنكل تمنهم مية ريال.
    ثم يأتيك واحد مخو يوزن بلد و حامل شهادات عليا و متمرس في مجاله .. يأتي للإنترفيو و هو يتدثر بزي متواضع للغاية في حين أنه يعلم بأن المقياس و المعيار لدى القوم هنا في الغالب الأعم هو ( البرستيج ) أولاً ثم بعد هذا ينظرون للشهادات و الخبرات .. تصفعهم هيئتنا التي نظهر بها.

    و للحديث بقية بحول الله

    كن بخير
                  

06-08-2008, 03:28 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: ابو جهينة)

    Quote: ( إشِِِِِششششششششششششا ) ..









    Quote: ثم يأتيك واحد مخو يوزن بلد و حامل شهادات عليا و متمرس في مجاله .. يأتي للإنترفيو و هو يتدثر بزي متواضع للغاية في حين أنه يعلم بأن المقياس و المعيار لدى القوم هنا في الغالب الأعم هو ( البرستيج ) أولاً ثم بعد هذا ينظرون للشهادات و الخبرات .. تصفعهم هيئتنا التي نظهر بها.




    (طيّب دا ما المشكلة ظاتو ياريّس)



    سعادتك يا ريّس

    وبعدين الرؤساء ديل لو قاطعوهم بزعلوا عشان كدا؛ يتم تأجيل الرد؛ لحين إكمال باقي الكلام؛ بس مرّة


    مرّة نعمل كوتس لي كلامك الجميل دا؛ إلى حين تشريف طلعتكم البهيّة؛ وبي راحتك؛


    تعظيم سلام
                  

06-08-2008, 06:10 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: ابو جهينة)

    Quote: معظم السودانيين يضع مقولة الشيخ فرح بالقرب من شماعة الملابس و في ( دولاب ملابسه ) ...
    و هذا له خلفيته و قناعاته الراسخة عند السودانيين.











    جاكم كلامي يا أهل الله


    الريّس ذاته موافق



    كلام الريّس دا بيشرح في القضية الأولي

    شوف السودانيين كيف بين نارين؟
                  

06-08-2008, 09:04 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    ؟
                  

06-09-2008, 04:11 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: ابو جهينة)

    Quote: معظم السودانيين يضع مقولة الشيخ فرح بالقرب من شماعة الملابس و في ( دولاب ملابسه ) ...
    و هذا له خلفيته و قناعاته الراسخة عند السودانيين.



    معظم السودانيين يضع مقولة الشيخ فرح بالقرب من شماعة الملابس و في ( دولاب ملابسه ) ...
    و هذا له خلفيته و قناعاته الراسخة عند السودانيين.


    ما سبب هذه الخلفية؛ ومن أين جاءت هذه القناعات؛ وهل كل القطاعات؛ هم هكذا؟

    الجنسين هل هما كذلك؟؛ وإياك أعني واسمعي يا جارة.

    شريحة لا يستهان بها لا تبالي لهذا الجانب الاقتصادي؛

    فلدينا مشكلات اجتماعية قد تصل درجة الخطورة؛ تنتج من القلق

    المحموم الذي يتدافع نحو نسائنا وبناتنا؛ إذ مع توسع التعليم؛ وحتمية الخروج إلى العمل؛ والمدارس

    والجامعات؛ ومجاراة البوبار والتقليد؛ والموضة؛ والفضائيات والإنترنت...إلخ.

    أصبح كاهل الأسرة وربها مثقلاً؛ في وقت تراجعت فيه مقومات التربية التقليدية؛ لعوامل وأسباب عدّة؛ إذ

    أخذت تشترك كل الوسائط التي ذكرناها من قبل؛ في التنشئة والتربية.


    ؟؟؟
                  

06-10-2008, 03:16 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: ؟؟؟



    فالسوداني عموماً يؤمن بأن ( الرجال مخابر و ليسوا مناظر

    )من أين جاء هذا الإيمان؛ هل هو الدين أم العادات؛ أم مثل هذه الشخصيات؛ وهل المرأة عندنا أيضاً
    ترى أن النساء مخابر ولسن مناظر؟ أم كليهما؟

    على الرغم من أن المرأة حالة خاصة فيما يختص بموضوع الزي؛ إلاّ أن ظهور بعض المظاهر السلوكية؛

    الطارئة؛ وأخرى قد تكون مبرّرة؛ تجعلنا نحاول وضع علامات استفهام أخرى؛ ماهي الظواهر السالبة؛ التي

    تبدو للعيان في المدارس والجامعات وجوارها، المناسبات الاجتماعية مثل الأفراح وما شابهها،

    تطور وسائل المواصلات والاتصالات والفضائيات؛ وتأثيرها على موضوع الزي؛ ويصحبه؟
                  

06-10-2008, 07:38 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: و لكن لا يزال السوداني متمسكاً بأهداب أن الجوهر قبل المظهر.



    هل هو تمسّكٌ؛ أم لا مبالاة؛ اضطرار، زهد، قناعة،


    نجد بعض الشعوب أيضاً تلبس لبسة المتفضل؛ ولكن عندما يتعلّق الأمر بضرورة عملية؛ فهو يلبس ما على


    الحبل كله؛ هل بعد نظر إدراك المصلحة عندنا ضعيف؟
                  

06-11-2008, 02:44 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: ابو جهينة)

    Quote: لا بأس في ذلك ...



    ولا بأس في ذلك ...

    البأس عزيزي موجود؛ حين يتعلق بأمر حصول على وظيفة؛ كما ذكرت في مثالك

    قد تطير الوظيفة وقد يتم تعيينه بأقل ممّن نافسه بمظهره.



    وإلاّ رأيك شنو يا ريّس؟

    نفضل طوّالي ما قادرين نشتري بلوفة تحمينا من البرد؛ ياخي قول فروة حتّى بي حالنا دا الناس مشت

    تعمّر في بلادنا ونحن...





                  

06-11-2008, 07:40 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)




    لا بأس أن نتحاوم في الحلة بالعراقي و السروال الطويل و طاقية مهترئة.


    في الحلة في البلد داخل الوطن لا يهم ولكن خارج الوطن؛ فالأمر يحتاج إلى نقاش

    أكثر؛ وإلى منطق مقنع.


    لا بأس أن نذهب لسابع جار بشبشب سفنجة أو ( تموت تخلي )

    بعضنا لا يرى فيه بأساً؛ وآخرون ينتقدون حتى الأجانب. فلم ننتقد ما نرضاه لأنفسنا؟


    لا بأس أن نركب الباص من الحاج يوسف إلى المايقوما بجلابية ( مكرمشة ) ..

    يا ريس نحن ذاتنا بقينا شنّافين؛

    ألا يوجد في هذه الحافلة رجل أو امرأة؛ سينظر أو تنظر بشذر؛

    إنه مجرد سؤال بريء؟
                  

06-12-2008, 11:28 AM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: إنه مجرد سؤال بريء؟



    على سبيل المثال


    هنا في الرياض : تجد البعض منا في عز الشتاء .. لابس جلابية و فانلة علاقي و شبشب و يضع يديه تحت

    إبطيه مرتجفا من البرد منطلقاً في شارع البطحاء و هو يردد ( إشِِِِِششششششششششششا ) ..


    با أخي أولاً أقول ليه بااااااااااااااااالغت؛ والله يا ريس برد الرياض حقتكم دي اللّي بعمل كدا؛ دا ما

    سوداني دا مرستاني؛ دا أنا لو... ما بمرق حتى للشغل ظاتو(*)




                  

06-12-2008, 03:34 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: ما بمرق حتى للشغل ظاتو(*)








    ياخي بلوفر صوف مع ( بوت ) مدنكل تمنهم مية ريال.
    ما دا البوبار ذاته يا ريّس؛ ما أمد رجلي على قدر لحافي؛
    ثانياً: أنا قضيتي في جود من الموجود؛ واحد عنده البنطلون والقميص؛ لكن في سوداني بكون شاكّي القميص والتاني لا؛ واحد عنده الكرفتة وشغال في بنك في السودان مثلاً انتهى الوقت بيعلق الكرفتة في شماعة المكتب؛ يعني المدير والعميل داخل المبنى بيستأهلوا الكرفتة؛ لكن نفس الإثنين خارج المكتب مهمّتهم
    والكرفتة انتهت؛ بدق جرس الدوام؛ هل هو سبب مناخي، أم خلاص ياخي؟







                  

06-13-2008, 03:05 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    ثم يأتيك واحد مخّو يوزن بلد و حامل شهادات عليا و متمرس في مجاله .. يأتي للإنترفيو و هو يتدثر بزي متواضع للغاية في حين أنه يعلم بأن المقياس و المعيار لدى القوم هنا في الغالب الأعم هو ( البرستيج ) أولاً ثم بعد هذا ينظرون للشهادات و الخبرات .. تصفعهم هيئتنا التي نظهر بها.



    الموضوع الأساسي الذي بغرضه فتح هذا البوست( يا أستاذ يا أديب كلمة البوست دي حسع كلمة إنجليزية؛ ما في غيرها ونحن بنكتب بالعربي).
    المهم انت قلت عندك كلام باقي عايز تركز على الغلبان؛ المحمول دا؛ وكتين دابر قروش؛ ما يتنازل شوية من حتة التمسك دي بعد ما يركز نفسه إن شاء الله يحوم بي جبّة.
                  

06-13-2008, 10:52 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: وقضية الزي بين فكي رحى الممنوع والمرغوب.



    المرغوب؛ دائماً يكون مفهومه قريباً؛ من الأذهان.


    وقد يكون قريباً من الأفهام.


    فهل الممنوع كذلك أيضاً.


    أمر يحتاج إلى نقاش



    حتى قضية المظهر بعضهم له فيه ممنوعات ومرغوبات؛

    أهل الزهد يمنعون أنفسهم؛ وآخرون يرغبون ويرغّبون














    ؟
    ؟
    ؟
                  

06-14-2008, 03:37 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: ؟
    ؟
    ؟



    شوال الفحم

    بين الممنوع

    والمرغوب

    بعضهم يطلق

    على العباءة السوداء

    هذه التسمية الساخرة!

    هل لهذا الزي

    وجود مؤصل عند السودانيات؟

    هل هو عند العرب عادة أم عبادة؟

    النوبة في الشمال

    من أين جاءتهم هذه العباءة السوداء؟

    المظهر والجوهر

    بالطبع معها الجوارب؛

    هل تستخدم الجوارب عند بعضهن تقية؛ أم كسترة وعبادة؟







    قضية للنقاش؛ ولدينا فيها إضافات...











                  

06-15-2008, 04:15 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: النوبة في الشمال

    من أين جاءتهم هذه العباءة السوداء؟

    المظهر والجوهر

    بالطبع معها الجوارب؛

    هل تستخدم الجوارب عند بعضهن تقية؛ أم كسترة وعبادة؟










    ؟؟؟
                  

06-17-2008, 07:36 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: : النوبة في الشمال

    من أين جاءتهم هذه العباءة السوداء؟

    المظهر والجوهر

    بالطبع معها الجوارب؛

    هل تستخدم الجوارب عند بعضهن تقية؛ أم كسترة وعبادة؟












    بين الممنوع والمرغوب



    تبوظ العربية .. تقوم إنت تتعلم سياسة .
    .......
    تاكسي أصفر يعود تاريخ صنعه ربما لأيام الحضارة المروية , ينام و صاحبه تحت ظل لبخة قبالة رئاسة الهيئة القضائية .
    أيقظت الرجل و قاولته فقاولني و اشتبكنا في الغلاط ( أحد أشهر أدوات البلاد في شكم عزم الآخرين على الإستمساك بالحق و المنطق هو : الغلاط المستدام ) ..
    رضخ على مضض .. فركبتُ و بدأ طوفان ثرثرته ..
    يعطس فيحمد الله فأشمته , حتى حسبتني لا شك قاتله بكثرة الرحمة التي طلبتها له ..
    و بين العطس و التشميت تصك مسامعي :
    الحركة الشعبية حشاش بي دقنو .. المؤتمر الوطني و شغل التلات ورقات .. دكتور خليل ود أبرق .. الترابي ود المويه .. سودانطير الكوشة .. الوالي أم فريحانة .. موبيتل الشبعانة .. عوض ولدو المافيهو فايدة .. مصفاة الجيلي السجمانة .. ناس البوليس النايمين .. عثمان حسين شال الغنا و راح .. محجوب بتاع الإسبيرات حرامي .. و .. و .. و ..
    لم أحفل كثيراً بسياحته السياسية الفكرية الفنية الإجتماعية ..
    فالسخانة كانت تلحم و الزحف المعدني على أشده في شوارع الخرطوم ..
    عند إشارة المريديان جاطت الدنيا .. و حلف ثلاثة من سائقي العربات في إتجاهات مختلفة .. حلفوا بالطلاق أن الشارع حقهم ..
    فلم يحرك ( بوليس الحركة ) ساكناً .. و لا انا حفلتُ .. و لا كافة الشعب السوداني المتواجد في تلك الساعة على ذلك ( المفترق )
    تشاغلت بالتطلع لما حولي - أسوة ببقية المواطنين -
    على الطوار ثلاث فتيات صبايا , و كن على بعد خطواتٍ مني .. و يلبسن تلك الأزياء الصرعة ..
    بناطيل و بلوزات ( لحدي هنا كويسين ) ..
    أمعنتُ النظر – قلة شغلة ساكت و .. زهج , زيي زي بقية الشعب السوداني البطل -
    لقيتها بناطيل عجيبات .. وفوقها بلوزات أعجب .. و بينهما تبدو البطون و الخصور و السُرر عارية من غير سؤ .
    قال الرجل سائق التاكسي الغالاط أبو أخلاق نتشه .. ببساطة و هدوء :
    بلد ممحونة .. اللبسة دي تعرف إسمها شنو ؟
    قلت : سموها دي كمان ؟
    قال متجاهلاً سذاجة تساؤلي : إسمها : فصل الدين عن الدولة .

    ......
    إنا لله .



    إنا لله وإنا إليه راجعون


    أين يقع هذا بين الممنوع والمرغوبhtt
    p://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi



    ?seq=msg&board=160&msg=1213677156

    سؤال يطرحه بوست

    الأخ عماد عبدالله
                  

06-18-2008, 04:41 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    ?
    ?
    ?
    ؟
    ؟
    ؟
                  

06-21-2008, 12:16 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)







    هل هذا من تغول الشعوب

    على أزياء الشعوب الأخرى؟

    مجرد سؤال بريء

    لأوباما المرشح الأمريكي



    مع أنه لم يعط شيماء حقّها كاملاً
                  

06-21-2008, 06:39 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    هل هذا من تغول الشعوب

    على أزياء الشعوب الأخرى؟


    Quote: هل هذا من تغول الشعوب

    على أزياء الشعوب الأخرى؟



    نحن في انتظارك يا ريّس.

    لتكملة ما بدأت








                  

06-22-2008, 04:16 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: وقضية الزي والمناسبات المتباينة.




    النساء في كثير من دول العالم

    يعطين صبغة محددّة لمناسبات العزاء

    أما عندنا فقد أصبح الأمر يأخذ منحى آخر

    بعد أن كان يكلله السواد؛ وأثواب تتناسب مع العزاء

    أصبحن بعضهن يلبسن أجمل ما عندهن ويتجمّلن كما وأنها ذاهية إلى معرض أزياء أو حفل عرس

    وفي كثير من أحياء العاصمة؛ لم؟

    هذا أمر يحتاج إلى نقاش



    ما الذي استجدّ؟
                  

06-22-2008, 09:29 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    ؟
    ؟
    ؟
                  

06-23-2008, 05:21 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    الاستاذ الفاضل عبدالفتاح أبوشيمة

    لك التحية

    بوست رائع

    سوف اتيك بما اراه قريب

    وصية امى

    البس البيعجب الناس و كل البيعجبك

    و كذلك توصينى ان

    الجوع فى البطن و العراء شماتة

    و بعبارة اخرى ان ما ظهر منك هو ما سيحكم به الناس عليك

    لكن ان تجوع فهذا امر تحسه انت فقط و لا يراه الناس

    لك ودى
                  

06-23-2008, 02:10 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: الاستاذ الفاضل عبدالفتاح أبوشيمة

    لك التحية

    بوست رائع

    سوف اتيك بما اراه قريب

    وصية امى

    البس البيعجب الناس و كل البيعجبك

    و كذلك توصينى ان

    الجوع فى البطن و العراء شماتة

    و بعبارة اخرى ان ما ظهر منك هو ما سيحكم به الناس عليك

    لكن ان تجوع فهذا امر تحسه انت فقط و لا يراه الناس

    لك ودى


    يازول كدا الوصايا ما بقن سبعة

    بجيك يا حبيبنا
                  

06-24-2008, 03:52 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: سوف اتيك بما اراه قريب

    وصية امى

    البس البيعجب الناس و كل البيعجبك

    و كذلك توصينى ان

    الجوع فى البطن و العراء شماتة

    و بعبارة اخرى ان ما ظهر منك هو ما سيحكم به الناس عليك

    لكن ان تجوع فهذا امر تحسه انت فقط و لا يراه الناس





    نحن في رجاك من الصباح في ملة

    المك نمر

    وصية أمك لساع راجين باقيها يا زول يا سمح
                  

06-25-2008, 05:32 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كُلْ يَا كُمِّي قُبَّالْ فَمِّي (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: و بعبارة اخرى ان ما ظهر منك هو ما سيحكم به الناس عليك

    لكن ان تجوع فهذا امر تحسه انت فقط و لا يراه الناس


    [/ QUOT



    ما ظهر منك فهو ما سيحكم به الناس عليك


    لذا يا أختي ويا ابنتي

    إذا ذهبت إلى العزاء ليس هنالك من داع لكل هذه البهرجة؛ وإلى الزواج ربما هنالك ألف داع

    السلاح ذو حدين وللعملة وجهان يكملان بعضهما بعضاً
                      


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de