لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2008, 02:50 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور)

    سلام جميعا
    تمت بالأمس ندوة الهوية و الحرب الاهلية في السودان دارفور نموذجا بحضور جمع غفير من السودانيين بهولندا

    تم ابتدار الندوة بتخليص عن اشكالات الهوية و اسباب الاستعلاء الثقافي التي تغذي شرارة الحروب على مدى الخمسين عاما الماضية منذ الاستقلال و حتى الآن
    و قد دارت نقاشات مطولة حول هذا الموضوع.... سأنزل لاحقا بعض التفاصيل عن الندوة و سأنزل الآن بعض الصور


    د. الباقر العفيف


    في الندوة في الفادر هاوس في لاهاي


    جانب من الحضور
                  

06-01-2008, 03:45 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    يا سلام على دكتور الباقر ياريت السودان كله بفهم د.الباقر العفيف.
                  

06-02-2008, 10:04 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    Dear Taragie

    Thanks for passing by.

    I think dr. baqir has had a godd theory regardless is we agree with it or not.
    We have to discuss it very seriously. On saturday we had a very interesting day.
    Yours Amjad
                  

06-03-2008, 04:24 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)


    الاخ محمد عبد الحميد متحدثا و نعتذر عن سوء الصورة و بعده مباشرة الاخ معتز جعفر و يليه د. أحمد عكاشة و يليه الاخ منتصر


    الاخ باقر العفيف و بجانبه أمجد ابراهيم و من على البعد الاخ محمد شمام


    الاخ علي تاج الدين علي


    الاخ نصر الدين حسين


    الاخ أكوج


    الدكتور أحمد عكاشة متحدثا و على يساره الاخوة منتصر و الاخ الإمام موسى الإمام و على يمينه الاخ معتز جعفر


    جانب آخر من الحضور و يبدو الاخوة أكوج و متيانق في اقصى الصورة و لم اتمكن من كتابة اسماء الاخوين الاقرب الى الكاميرا
                  

06-03-2008, 04:37 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)



    سلام جميعا
    مرة اخرى مختصر مجحف عن الندوة التي استمرت لمدة ساعتين و نصف

    تحدث الاخ الباقر العفيف في المحاور الآتية
    - لماذا استمرت الحرب الاهلية طوال اكثر من خمسين عاما،
    نظرية الاستعمار فقط و بذور الفرقة بين السودانيين قد تكفي لتفسير اندلاع الحرب
    لكنها لا تكفي لفهم استمرارها لهذه المدة، لماذا فشلنا نحن حيث نجح الآخرون،
    لماذا تدهورة جامعة الخرطوم مثلا مع انها انشأت مع جامعة أكرا في غانا
    و جامعة أكرا تعد حاليا من افضل الجامعات في افريقيا و العالم...

    هذا يمكن تفسيره بالعقلية التي تدير و تشحن هذه الحروب بالكثير و تزودها باستمرار بالزاد
    و الوقود اللازم لاستمرار اشتعالها
    هذا الوقود يكمن في الثقافية العربية الاسلامية التي لا تقبل بالآخر


    .
    و لا تعامله على اساس المساواة..
    لذا فإنها دائما تسعى لتحطيم و تحجيم الاخر و تجبره على الخنوع داخلها،
    أبلغ الدليل على ذلك وضعية الاقليات في العالم العربي كله
    و قدم الاستاذ الباقر نموذجا من الاقليات الكردية في العالم العربي....

    - تساءل الدكتور الباقر
    لماذا عندما وضعت الحرب اوزارها لم نجد عند حكومة السودان اسيرا جنوبيا واحدا،
    و وجدنا عند الحركة الشعبية بضعة آلاف من اسرى الحرب،
    من الذي يغذي هذه الروح الانتقامية و الدموية عن الجيش السوداني
    و يجعله في طيلة فترات حربه سواء اكانت قياداته ابان ديمقراطية
    او عسكرية أن يخوض حربا بهذا القدر من انعدام الاخلاق و الفتك بالاسري
    ... و لماذا لم تقم الحكومات الديمقراطية بطرح هذا السؤال على قيادات الجيش...
                  

06-03-2008, 04:47 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)



    - تحدث الدكتور الباقر عن أن التصورات الاقتصادية
    و ان حرب الهامش و المركز هي حرب موارد فقط لا تكفي
    لتفسير الحرب،

    - ايضا أمن على وجود عدة هويات في السودان
    هوية طاغية مهاجمة و هي الهوية العربية الاسلامية
    و هويات مدافعة عن وجودها و ثقافاتها مما أدى لاستمرار
    اشتعال الحرب

    - اشار العفيف إلى وجود عدة وجهين من الاسلام في السودان
    الاسلام الصوفي الذي دخل السودان منذ مئات السنين و اختار
    سبيل التعايش السلمي مع السكان و الدعوة السلمية للدين
    و الاسلام الذي دخل مع دخول الاتراك السودان و الذي بداء منذ
    ذلك الوقت بمحاربة نمط الاسلام السوداني الذي كان يمارس في تلك الحقب
    و هناك تضارب كبير بين اسلوب تعامل التيارين مع بقية الهويات و الاديان
    في السودان




    .
                  

06-03-2008, 05:18 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)


    - تطرق الدكتور الباقر العفيف الى منطلقات قرنق حول الهامش و المركز
    و قال ان الهامش ظل يرتبط لوقت طويل في اذهان الكثير من السودانين بأنه
    هامش خطي و يعني هامش في الجنوب فقط، لكن وضح اليوم أن الهامش هو
    هامش دائري يحيط بالمركز من كل الجهات، لذا تطورت الحرب لتشمل
    كل جهات السودان، فقتل المتظاهرون في بورتسودان و قمعت و قتل متظاهروا
    احداث كجبار و هجر المناصير من منطاقهم دون منح تعويضات عادلة
    و بالطبع احداث دارفور جلية و لا تحتاج للتذكير، و قد فات على الجميع
    أن احداثا مشابهة قد حدثت كذلك إبان تهجير الالاف من سكان حلفا دون تعويضات
    تذكر



    .
                  

06-03-2008, 05:34 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)


    - أيضا قدم الدكتور الباقر تعريفا علميا عن الهوية
    و اوضح أن الهوية تحتوي على خصائص أولية مثل
    1- الملامح
    2- اللون
    3- الجينات
    ... الخ
    و خصائص اختيارية مثل:
    1- اللغة
    2- الدين
    3- الثقافة
    ... الخ

    وأوضح العفيف ان اللغات تحتوي على دلالات
    رمزية تعبر عنها و عن العقل الذي انتجها
    فمثلا نقول اسود وجه فلان في اللغة العربية
    لانها لغة انتجتها ثقافة بيضاء فمن غير المنطقي
    أن يقول شخص اسود ان وجهه اسود نتيجة لعمل مخجل
    لان ذلك يعني ان يجلد ذاته، بالطبع ايضا تحتوي
    اللغات الاوروبية أيضا على قدر غير قليل من الدلالات الرمزية
    التي تحط من قدر اللون الاسود، مثل العمل الاسود للعمل الغير شرعي
    ، لكن حتى هذه الثقافة الأوروبية البيضاء تنظر بعين
    أكثر حساسية اليوم لمثل هذه الاشياء فبدلا من أن تقوم اليوم
    الفلاني اسودا نتيجة لانفجار قنابل في لندن أو بلفاست )ايرلندا
    اصبحت تقول اليوم الدموي...

    بينما نحن نستعمل الدلالات التي تحط من قدرنا كشعوب سوداء كإطلاقنا مثلا
    لقب الاثنين الاسود، على الاحداث التي اعقبت رحيل جون قرنق، ايضا
    و من قوة تأثير هذه الثقافة أطلق مروجو كتاب الفساد الاداري
    للطغمة الحاكمة اسم الكتاب الاسود على الرغم من دلالات هذا الاسم
    العنصرية، فكل سيء هو اسود، و كل خير و جميل هو أبيض...


    ..
                  

06-03-2008, 09:08 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    امجد ؟


    غايتو انا لما تخلصو من كلامكم بتاع الهوية دا ،، نادونى اسمع ، سمح؟


    طبعا ح اكون اتوفيت وابوى ذاتو اتوفى !! كرهتونا الهويات ذاتها

    غايتو للضمان كدا ح اشرط بطاقتى !


















    ــــــــــــــــــــ


    امجد ابراهيم ياخى بركة بالشوفة ،،، اول حاجة كنت خاته ليك شكل

    تاااااااااانى !!! بس طلعت بدون هوية والله !! حلبى ى ى ى ى ى !
                  

06-04-2008, 03:26 PM

Halema2
<aHalema2
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 1492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    الاخ امجد
    سلام
    ورغم احزانى وزى ما قال لى زوجى فراشك ما رفعتى وماشه الندوه,الا انى كنت مصره اقابل د.الباقر واسمع له لانى بتفق معه فى نقاط كتيره.
    الندوه كانت جيده والحضور كويس بس للاسف نحن وصلنا متاخرين لان الوصف كالعاده يا السودانيين ما كان واضح, خصوصا للناس البرا لاهاى.
    الجزء الحضرناه كان جميل والمشاركه من الحضور كان كافى, بس كان فى هجوم على الدكتور وطبعا دا شئ طبيعى كرد فعل لاى افكار جديده والموروث تقيل والناس دايره تكنكش فى القديم والتغير صعب , لكن لازم تكون فى مواجهات ونقاش بصوره مكثفه لمشكلة الهويه واهم شئ نفكر فى حلول.
    الكتاب ممتاز بديت القرايه فيه ولم اخلص بعد
    تحياتى
    ومجهود مقدر يا حق
    حليمه
                  

06-04-2008, 05:58 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)


    العزيزة دينا خالد
    حمدالله على السلامة
    غيابك طال عن المنبر لغاية ما الناس
    رفعوا البوستات،
    ازمة الهوية دي محصلانا محصلانا
    كل الشكر لدكتور الباقر اللي
    وضح لينا اشياء كتيرة
    بالمناسبة كانت ندوة كاربة
    و امتد النقاش فيها لاكثر من ساعتين
    المرة الجاية تكوني معانا
    تحياتي
                  

06-04-2008, 09:44 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: من نحن؟ هل من تفسير سايكولوجي للحرب الأهلية

    الباقر العفيف

    في السودان حرب أهلية هي الأطول عمراً في أفريقيا، وربما في العالم كله. ظلت هذه الحرب تدور طيلة عمر استقلال البلاد، منذ عام 1955 وحتى الآن في العام 2007. يقدّر عدد القتلى فيها بمليونين من البشر، والمشردين عن ديارهم بسبعة ملايين بين نازح ولاجيء. وقد قتل منذ أن استولت الجبهة القومية الإسلامية على الحكم عام 1989م، بسبب الحرب والمجاعة الناتجة عنها في الجنوب، وأخيرا في دارفور، عدد أكبر مما قتل في الحروب البوسنية والرواندية والصومالية مجتمعة.

    و بطبيعة الحال كان لابد من فهم أسباب الحرب. ونعرف أن هناك نظريات متعددة لفهم جذور الحرب في البلاد ساهم بها كتاب سودانيون وغير سودانيين، وقد سقطت بعض هذه النظريات بفعل التجربة التاريخية، مثل تلك التي تَرُدُّ جذور الحرب للاستعمار الذي "بذر بذور الكراهية في نفوس الجنوبيين ضد الشماليين" عندما كان يحاول فصل الجنوب عن الشمال. فلقد أتيحت الفرصة للنخب الشمالية في الخمسين سنة الماضية أن تثبت صحة هذه النظرية في تحليل النزاع، وأن تمحو آثار الإستعمار، بتصحيح الأوضاع ووضعها في نصابها.. فعندما يُعرَف الداء يصبح الدواء واضحاً للعيان.. كان بإمكان الطبقات الحاكمة أن تعمل على اقتلاع بذور الكراهية التي غرسها الإستعمار في صدور الجنوبيين، وأن تبذر في مكانها بذور الحب والإخاء والسلام. ولكن على العكس من ذلك، فقد صبّت هذه النخب الزيت على النار، وواصلت الحرب بنشاط وهمة كبيرين، ولم يكن تحقيق السلام من أولوياتها. ليس هذا وحسب بل اتسمت حربها بالقذارة و التحلل من كل قيد قانوني أو أخلاقي. فاستهدفت المدنيين، وقتلت الأسرى، وحرقت القرى، واغتصبت النساء، وأغلقت منافذ الغذاء عن الجوعى حتى حصدتهم المجاعة، و زرعت في النفوس من الأحزان والضغائن ما يعجز عنه الإستعمار حتى لو بقي أبد الدهر. ولقد كانت تُدَار هذه الحرب باسمنا، وباسم ثقافتنا، فهي تارة حرب لنشر العروبة التي تحمل الإسلام على ظهرها، وتارة حرب جهاد لنشر الإسلام الذي يحمل العروبة على ظهره. ولكن بالنسبة للمكتوين بنارها في الجنوب هي ببساطة حرب الجلابة العرب حفدة صائدي الرقيق، وتجاره الذين انفردوا بهم بعد أن تخلى عنهم الإنجليز. إذن كلنا مسؤولون عن هذه الحرب بدرجات متفاوتة من المسؤولية، ما لم نُدِنْها، و نتبرأ منها، ونعمل من أجل إزالة آثارها. الآن تحول مسرح الحرب الأهلية إلى دارفور، ونحن مواجهون بنفس التحدي الأخلاقي، فنحن مسؤولون عنها إذا سكتنا ولم نصدع بالحقيقة.

    والأسئلة التي تطرح نفسها بقوة هي: عماذا تدور الحرب؟. ولماذا استمرت كل هذه المدة؟ وما هي المرجعية الأخلاقية التي ظلت توجه هذه الحرب، سواء كان بالنسبة للحركات المسلحة، أو الجيش الحكومي؟
    وبعبارات أخرى، ما الذي يحمل نخباً تحكم شعباً فقيراً ومتخلفاً، على إشعال حرب باهظة التكاليف، مادياً وبشرياً، ليس ضد عدو خارجي غازٍ ومعتدٍ، بل ضد قسم من شعبها؟ لماذا عجزت هذه النخب عن وقف الحرب وتحقيق السلام؟ ألم يكن السلام من أولوياتها؟ ما هو الحافز على استمرار الحرب كل هذه المدة؟ هل كنا نتقدم صناعيا و تكنولوجياً في ظل الحرب؟ هل كنا نزدهر اقتصادياً؟ ألم تكن الحرب خصماً على حقوق الشعب في التنمية، والصحة، والتعليم؟ لماذا لم تنشأ عندنا حركة شعبية ضد الحرب كما نشأت في أمريكا، مثلا، إبان حرب فيتنام؟ أليس استمرار حرب أهلية لأكثر من خمسين عاما أمر يستدعي المقاومة؟ لماذا يترك الشعب أمراً خطيراً كهذا للسياسيين والعسكريين؟ أليس الحرب أخطر من أن تترك لهما؟ لماذا تخرج عندنا مظاهرات الإحتجاج الشعبي الغاضبة ضد قتل الأبرياء في فلسطين ولبنان على يد القوات الإسرائيلية، وضد قتل العراقيين على يد القوات الأمريكية، ولا تخرج هذه المظاهرات ضد قتل المدنيين في الجنوب ودارفور وجبال النوبة والأنقسنا؟ مَن هو الأقرب إلي أهل الوسط والشمال النيلي ومن هو الأبعد؟ أهل دارفور أم أهل فلسطين ولبنان والعراق؟ لماذا نتماهى مع البعيد الذي لا يشعر بنا، ولا يأبه لنا، بل وينظر إلينا نظرة دونية، ولا نتماهى مع القريب الذي يشاركنا الوطن في الجنوب ودارفور وما يشابهما من مناطق السودان؟ ما هي جذور الحرب الأهلية في السودان، وأي النظريات أبعد غورا في الوصول إلى هذه الجذور؟ هل هي نظرية عدم الاعتراف بالإختلاف الثقافي؟ هل هي نظرية الإختلال التنموي؟ هل هي نظرية الصراع حول الموارد؟ هل هي نظرية التهميش السياسي والإقتصادي والثقافي؟ هل هي نظرية الصراع بين الهويتين الجنوبية والشمالية، أو الأفريقية والعربية الاسلامية؟ هل هي أزمة هوية في مركز الحكم وحاضنته الثقافية والعرقية؟ هل هي تعبير عن انحراف نفسي؟

    محاولة لفهم الحرب الأهلية

    أشرت بصورة عابرة في إطار طرح الأسئلة، للنظريات المختلفة التي حاولت فهم جذور الصراع. ولي نقد مؤسس لكل واحدة من هذه النظريات، لا يسعفني الوقت باستعراضه هنا، ولكنها جزء من كتاب أرجو أن يرى النور قريبا. بيد أني أشير هنا إلى جانب لم يُطرَق بعد وهو الجانب السايكولوجي. وأحب أن أطرح لكم هذا السؤال: هل يمكن أن يكون الجذر الأعمق للحرب سايكولوجياً؟ أنا أعتقد أن منطلق الحرب عندنا في الشمال النيلي والأوسط هو هوية مأزومة، تعاني منها النخبة الحاكمة، والنخب المتعلمة بصفة عامة، وسواد الناس. فالرؤى المتوارثة لهؤلاء عن أنفسهم رؤى ملتبسة، نتجت عنها علاقة ملتبسة مع الآخرين. أنا أعتقد بأننا في هذا الشمال لا ندري من نحن؟ أي لا نعرف حقيقة أنفسنا. وأن لنا وعياً زائفاً بأنفسنا. نحن مغتربون عن ذاتنا الحقيقية، وهي ذات نوبية. وأننا تاريخيا تبنينا الهوية العربية عن طريق التمثل الثقافي لأسباب استراتيجية مثل "التمكين". وحتى هذه اللحظة ظل التمكين هو المحرك الأساسي لعدد من المجموعات غير العربية لتتماثل ثقافيا مع العروبة وتتبني الهوية العربية مثلما نرى في مناطق النوبة ودارفور. وحتى الهوية الإسلاموية التي تبناها الإسلامويون في التاريخ الحديث تبنوها لهذا السبب الإستراتيجي، أي "التمكين". ولقد ظلت هذه العبارة "التمكين" من أحب العبارات بالنسبة للإسلامويين، يستخدمونها بحالة من "التمطق"، والاستمتاع. فهم أوغلوا في الاغتراب عن الذات المغترب عنها أصلا حتى اختفت ملامحهم، وعجزنا عن التعرف عليهم، ومن ثم تساءلنا من هم هؤلاء الناس؟ ومن أين أتوا؟.

    الإرث التاريخي

    وبطبيعة الحال فالإرث التاريخي لأجدادنا "يحط بثقله في تحديد من نحن وماذا يمكن أن نكون". والأمر الراجح أن أجدادنا هؤلاء تعرضوا لحالة مكثّفة من حالات الزلزلة النفسية، أدّت لتَمَثُّلِهِم ثقافياً مع العرب. ومن الواضح أنه بالنسبة للنوبيين،لم يعد العالم مستقرا. فالهويات القديمة حامت حولها الشكوك، والناس لم يعد بإمكانهم أن يكونوا أنفسهم. الحوافز لإجراء انقلاب في الهوية كانت قوية وكثيرة. والشروط قد اكتملت. اضمحلت الذات (النوبية) أمام المثال (العربي)، وتم امتصاصها كليا بواسطته.

    و"التمثل الثقافي"، كما يُعَبِّر ديفيد ليتين، "شبيه باعتناق الدين، وكما توضح أدبيات التحولات الدينية بصورة قاطعة، فإن ما يُعْتَبَر مسلكاً براغماتياً بالنسبة لهذا الجيل، يعتبره الجيل الذي يليه أمراً طبيعياً. ولذلك فإن الأجيال التي تنشأ في ظل التحوُّلات الدينية التي أضْطُرَّ لها الآباء، ستلجأ، مدفوعة بضغوط السلطات الدينية، إلى النظر لآبائها باعتبارهم كانوا منافقين". هذا الرأي يشابه مفهوم دي فواه عن الهويات المصنوعة "كهويات منحرفة". فهي تدل بالنسبة إليه "على نفعية بلغت مبلغ الشطط" وتمثل علامة على "الاختلال الداخلي"، الذي يحدث في شروط اجتماعية محدده تمارس تأثيراً هائلاً على الإدراك الذاتي للهوية الشخصية. فرغم طبيعتها المصنوعة، فإن "مكونات الهوية تستطيع إدراج الفرد في سياقها بل حتى استعماره".

    المجموعات التي تتعرض لمثل هذه الحالة من "الإدراج" لا ينبثق النظام الرمزي من ذاتها الجماعية، بل يكون مستعاراً في العادة من مركز الهوية التي تهفو إليها تلك الجماعة، وترغب أن "تكونها"، وهذا هو حال السودانيين الشماليين. هذه الشروط تعد المسرح لبروز تناقضات الهوية، ولزحف عدم الاستقرار إلى خلايا المجتمع، ولتفاقم أزمة الهوية حتى تسد عليه الأفق.

    الأسطورة والحقيقة

    وكما ذكرنا في أعمال أخرى، فإن هناك أسطورة وهناك حقيقة في الشمال. الأسطورة هي أن الشماليين عرب، أما الحقيقة فهي أنهم مستعربون. الأسطورة هي ان الشماليين تحدَّروا من أب عربي وأم نوبية. الحقيقة هي أنهم في غالبهم الأعم نوبة عرقيا، أبوهم وأمهم نوبا. بيد أنهم خضعوا لعملية استعراب وأسلمة، فقدت معها مجموعات منهم لغاتها الأصلية. فالشماليون إذن يبنون حياتهم كلها على الأسطورة، وهذا مكمن أزمة هويتهم. إذن فأهل الشمال مارسو عملية قتل الأب الحقيقي، واتخذوا لهم أباً بديلا، ومارسوا إقصاء الأم تماما عن وعيهم. فهل عقدتنا الأساسية شبيهة بعقدة أوديب؟. وهل سبب تماهينا مع الفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين هو تماهي مع كل ما يمثله هذا الأب البديل؟. ومن الناحية الأخرى، هل سبب عدم التماهي مع الجنوبيين والنوبة والدارفوريين هو قتل الأب وقمع الأم النوبيين؟. وهل استبعاد التاريخ والحضارة النوبية من وعينا، وإدارة ظهرنا لأفريقيا المعاصرة يمكن ردهما لهذه الحالة السايكلوجية؟

    إن سلاماً دائماً في السودان لن يتسنى مطلقا تحقيقه دون مواجهة تلك الأساطير واستبدالها بالحقائق، ودون استعادة الأب النوبي المُقْصَى عن وجداننا، والذي مارسنا علية حجراً صحياً، وألقينا به في غياهب جب عميق، في أقصى أعماق اللا وعْي، وهذا لعمري عقوق ليس بعده عقوق.. كما أنه لا يمكن تحقيقه دون احترام الأم النوبية وإعادة الاعتبار لإرثها وحضارتها وتاريخها. فما لم يتعرف الشماليون على ذواتهم الحقيقية، وما لم يقبلوها، و يعيشون في سلام معها، فإنهم لن يتمكنوا من العيش في سلام مع الآخرين. إنني على قناعة بأن الحرب التي تشنها الطبقة الحاكمة الشمالية على المكون الأسود للبلاد، ما هي في حقيقة الأمر إلا تعبير خارجي عن الحرب التي يشنها الشماليون على المكون الأسود داخل ذواتهم. إن المقاومة التي تصدى لها المواطنون المهمَّشون ضد مركز القوة يجب اعتبارها رمزا وحافزاً على المقاومة داخل الذات الشمالية نفسها. إن الكثيرين من المثقفين الشماليين يرون في الحرب الأهلية بين المواطنين المهمَّشين والمركز، صيحة إنذار وناقوس خطر يُقرع للذات الجمعية الشمالية. هذه الحروب تجد أساسها في الهوية، ويجب التعبير عنها هكذا. إن فشل اتفاقية سلام دارفور في التقاط هذا الجذر للنزاع في دارفور يترك، ببساطة، أصل الداء دون دواء ويكتفي بعلاج الأعراض فقط لا غير.

    هذه محاولة للتنقيب عن الجذور الأكثر عمقاً للحرب في السودان ولإثبات أن سلاما دائما لن يتسنى التوصل إليه دون معالجة تلك الجذور. إنني على قناعة بأن أسباب الحرب الأهلية في السودان تنبع من مكمن الهوية العرقية، وأن الجذور الأعمق للحرب ليست سياسية، أو اقتصادية، أو تنموية فحسب وإنما هي أيضاً سايكولوجية.

    لقد تحدث الكثيرون، ومن بينهم قادة التمرد في الجنوب ودارفور، عن سياسات التهميش كأحد جذور الحرب، وذلك صحيح بطبيعة الحال ولكنه ليس كافياً. لأن السؤال الذي يتبع ذلك هو ما السبب في سياسات التهميش نفسها. إن التهميش لا يحدث مصادفة ولا عشوائيا، بل هو سياسة واعية مخططة مبنية على رؤية الطبقة الحاكمة الشمالية لنفسها وتقديرها للقيمة الإنسانية للناس المهمَّشين. لقد بدا التهميش أولا على مستوى التصورات، قبل أن تتم ترجمته إلى أفعال وسياسات وتجاهل واستغلال للمناطق المهمشة ومواطنيها.

    صحيح تماماً أن جميع مناطق السودان، ربما باستثناء الخرطوم وبعض مناطق الجزيرة، هي على درجة ما من درجات التهميش في التنمية باختلافات نسبية بينها، ولكن ليس صحيحاً القول بأن أسباب التهميش هي نفس الأسباب في كل المناطق. وكمثال فإن منطقة الشمالية، مسقط رأس الطبقة الحاكمة، مهمَّشة، ولكنها ليست مهمَّشة لنفس أسباب تهميش مناطق الجنوب والغرب والشرق. إنها مهمشة لأن معظم سكانها نزحوا إلى وسط السودان والخرطوم والجزيرة واتخذوها وطناً بديلاً، وكونوا الطبقة التجارية في البلاد كلها ومن ثم احتل أبناؤها مقاعد السلطة في الخرطوم. بمعني آخر، في حين أن منطقة الشمالية مهمَّشة فيما يتعلق بفقدان البنية الأساسية والصناعة، فإن أهل المنطقة ذاتها ليسوا مهمَّشين، تبعاً للمثل الشهير "الفي إيدو القلم ما بكتب نفسو شقي". لقد ظل الذين بقوا في "البلد"، أي قرى الشمالية، ومعظمهم من كبار السن، يدعمون بالتحويلات النقدية من أبنائهم وبناتهم في وسط السودان قبل زمان أطول بكثير من بداية هجرة السودانيين لدول الخليج. وخلاصة القول أن هناك عاملاً عرقياً يعزز من أسباب التهميش في جنوب وغرب وشرق السودان، وهذا العامل غير موجود في الأسباب التي قادت إلى التهميش في شمال السودان. إن جذور الحرب تظهر واضحة للعيان في كلمات "حكمة" تلك السيدة الدارفورية التي قالت لهيلاري أندرسون أنها سمعت مهاجميها يقولون "السود عبيد، السود أغبياء، إقبضوا عليهم أحياء، قيدوهم، وخذوهم بعيدا معكم".

    إنني أيضاً على قناعة بأن القسوة التي أبدتها الطبقة الحاكمة الشمالية في قمع المكون الأسود للبلد، ليست إلا انعكاساً لرغبة الشماليين الجارفة في قتل المكون الأسود في ذواتهم.
                      

06-04-2008, 09:53 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: ياسر احمد محمود)

    Quote: التقت إيلاف في القاهرة الدكتور الباقر العفيف مدير مركز الخاتم للاستنارة والتنمية البشرية في السودان، وسألته عن الاوضاع في دارفور وخاصة في ظل ماحدث مؤخرا وامتداد الاشتباكات الى الخرطوم، والعفيف مفكر حاصل على دكتوراه علوم الشرق الاوسط من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة ويعيش حاليا في السودان، له عدة كتب منها حقوق الانسان في فكر الاسلاميين 1998، الرهان على المعرفة 2001 ( التربية على حقوق الانسان في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا )، ماوراء دارفور 2006 ، وجوه خلف الحرب 2007 ، الهوية والنزاعات الاهلية في السودان 2008 .
    في رأيكم ماسبب الاشتباكات في الخرطوم بين السلطات وحركة العدالة والمساواة التي جرت الاسبوع الجاري وماسبب انتقال العنف الى العاصمة؟
    ان سبب الاشتباكات التي حدثت في السودان سياسة حكامه التي نتج عنها الاستقطاب والتوتر نظرا لتصلب السلطات السودانية وعدم استماعها الى صوت العقل، فهناك قناعة عامة باتت تسود في السودان "وهي ان كان لديك حق يجب ان تستولي عليه بقوة السلاح". ان الطرق السلمية غير مجدية، ومايحصل وضع طبيعي لحالة الاستقطاب الكبيرة التي تعيشها السودان ،وان الحركة التي قامت بالعملية (العدالة والمساواة) هي مجموعة مسلحة ولكن ميدان عملياتها بعيد عن العاصمة في دارفور وعلى مايبدو انهم شعروا ان الحرب عندما تكون بعيدة عن الخرطوم لاتؤثر على الحكام فقرروا ان ينقلوها الى مكان تواجد الحكام .
    ان السبب الرئيسي لما يحصل هو عدم قدرة النظام الحاكم على تحقيق العدالة وتطبيق مبدأ المشاركة وعلى تحقيق السلام والمصالحة الوطنية والواضح هو عجز النظام ولذلك لابد من خلخلته وتخويفه ونزع الحقوق منه بقوة السلاح ، وان العملية التي نفذتها حركة العدالة والمساواة وان كانت فاشلة ولم يستطيعوا الاستيلاء على المدينة ولكن استمرار المقاومة سيساهم في خلخلة النظام وسيجعل الاخرين يفكرون في الخلاص منه، ان النظام بات هو المشكلة الحقيقية ولايمكن ان يكون جزءا من الحل.
    في العام 2005 دخلت الحركة الشعبية لتحرير السودان الى الحكومة نتيجة اتفاقية السلام الشامل وظلت تصارع لتحول ديمقراطي دون ان يتحقق الكثير اذ ظل الحزب الحاكم يماطل ، فذهب كل التفاؤل ادراج الرياح وعاد الناس الى تشاؤمهم بسبب اليأس من التغيير في سياسات النظام.
    تحدثتم في عدد من محاضراتكم ومداخلاتكم عن الاستيطان واحلال قبائل غير سودانية في السودان ارجو الايضاح؟
    بداية ان اخطر قضية هو مسالة النزوح من دارفور ، وهناك القبائل الافريقية تم اقتلاعها من ارضها بالكامل وسكان معسكرات اللجوء والنزوح الخاصة بدارفور كلها من القبائل الافريقية ولايوجد اي فرد فيها من القبائل العربية ولايوجد قرية عربية واحدة حرقت وكلها من القرى والمجموعات الافريقية.
    ان المجموعات الافريقية هي مجموعات زراعية مستقرة وتوجد في مناطق الوديان والاراضي الخصبة ومصادر المياه الوفيرة فيما القبائل العربية قبائل رحل يتنقلوا من مكان الى مكان حسب وجود الكلأ والماء فالذي يحصل ان القبائل العربية تسعى لهذه المصادر وبفعل الجفاف والتصحر اصبحت قليلة وهم الان بات هدفهم الاستيلاء على الاراضي الخصبة والتي تحتوي مصادر المياه وشعرةا ان مستقبلهم مرتبط بهذه الاراضي ورهن بوضع يدهم عليها ولان الارض لم تعد تحتمل المجموعتين معا(الزراع والرعاة) فاصبح هدف القبائل العربية افراغ الارض من سكانها الاصليين والاستيلاء عليها فجاءت خطوتهم الاولى التفريق.
    وقد بدأت وانتقلوا الى الخطوة الثانية الاستيطان وبدأ بداية غريبة اذ بدأ باستيطان قبائل عربية غير سودانية من خارج دارفور وهي قبائل من مالي وبنّين وتشاد وبعضها من افريقيا الوسطى بدأوا بالاستيطان ببعض القرى وهذه القضية وردت في تقارير الامم المتحدة ووردت في تقارير منظمة العفو الدولية ومجموعة الازمات وفي تقارير عدة منظمات دولية منها قوات حفظ السلام في دارفور ولكن عليها تعتيم اعلامي شديد ولم تثر الاهتمام الذي يجب ان تحوز عليه.
    ما الوضع الحالي الان في دارفور؟
    الوضع الامني متدهور وفي الماضي كان العنف خارج المدن ولكن شيئا فشيئا انتقل العنف الى المدن في حين كانت تبدو المدن الكبيرة في دارفور امنة ( نيالا الفاشر وزالينجي والجنينه ) ولكن الان بات الاقتتال داخل المدن في شكل اغتيالات سياسية واختطاف وقطع طرق والان اصبحت منظمات الاغاثة العربية والدولية في خطر حتى انها خزنت كل سياراتها واصبحت لاتنتقل فيها وباتت عناصر هذه المنظمات يتنقلون بوسائل النقل العام .
    والحل باعتقادك؟
    الحل هو ان ُتجبر حكومة السودان ان تجلس الى طاولة المفاوضات وتتفاوض مع الحركات المسلحة الدارفورية لاحلال السلام.
    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2008/5/330496.htm
                  

06-04-2008, 10:20 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: ياسر احمد محمود)


    الاخ د.امجد لك التحية و التقدير ..

    Quote: وأوضح العفيف ان اللغات تحتوي على دلالات
    رمزية تعبر عنها و عن العقل الذي انتجها
    فمثلا نقول اسود وجه فلان في اللغة العربية
    لانها لغة انتجتها ثقافة بيضاء فمن غير المنطقي
    أن يقول شخص اسود ان وجهه اسود نتيجة لعمل مخجل
    لان ذلك يعني ان يجلد ذاته، بالطبع ايضا تحتوي
    اللغات الاوروبية أيضا على قدر غير قليل من الدلالات الرمزية
    التي تحط من قدر اللون الاسود، مثل العمل الاسود للعمل الغير شرعي
    ، لكن حتى هذه الثقافة الأوروبية البيضاء تنظر بعين
    أكثر حساسية اليوم لمثل هذه الاشياء فبدلا من أن تقوم اليوم
    الفلاني اسودا نتيجة لانفجار قنابل في لندن أو بلفاست )ايرلندا
    اصبحت تقول اليوم الدموي...

    بينما نحن نستعمل الدلالات التي تحط من قدرنا كشعوب سوداء كإطلاقنا مثلا
    لقب الاثنين الاسود، على الاحداث التي اعقبت رحيل جون قرنق، ايضا
    و من قوة تأثير هذه الثقافة أطلق مروجو كتاب الفساد الاداري
    للطغمة الحاكمة اسم الكتاب الاسود على الرغم من دلالات هذا الاسم
    العنصرية، فكل سيء هو اسود، و كل خير و جميل هو أبيض...


    اشارة مهمة جدأ ..

    شكرأ د.عفيف ..
                  

06-04-2008, 10:26 PM

معتز جعفر الحسن
<aمعتز جعفر الحسن
تاريخ التسجيل: 08-13-2007
مجموع المشاركات: 246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    دكتور امجد تحياتى وودى وشكرا على الجهد المقدر
    حقيقة الندوة كانت جيدة ومفيدة ودكتور الباقر شرح رؤيته بصورة جيدة بالرغم من اختلاف الحضور معه فى بعض الاشياء الاانه كان صبور وأجاب بموضوعية وتحملنا كثيرا فله منا الشكر والتقدير .
    دار معظم النقاش فى مسائلة الهوية فرؤية دكتور الباقر تركزت حول نوبية السودان وذكر جملة استفذت جزء من الحضور وهى (وهم العروبة ) وكان راى الشخصى وبعض الحضور هو تعدد الهوية السودانية وكما ان هناك اتبات لنوبية السودان ايضا هناك اثبات لعروبة جزء من السودان لذلك دعونا الى ان لاتكون الهوية ميزة فى التفريق بين ابناء السودان فمن يريد ان يكون نوبيا فله كامل الحق وكذلك من اراد ان يكون دينكاوى او بجاوى اوفوراوى المهم ان لايعطيه هذا الانتماء حق ليس له اى بمعنى ان لا تكون القبيلة او الهوية هى متطلبات الوظيفة او الدراسة او المنصب ، يعنى دولة المساواة والعدالة وليست دولة العروبة او الزنجية .
    طبعا كلام الدكتور انو دا فهم متقدم وكبير على اناس يكثر بينهم الجهل والتخلف والاستعلاء العرقى واظنه محق ، على كل حال نتمنى ان يتاح لنا لقاء اخر بالدكتور حتى نستفيد ونتحاور لعلنا نساهم بقدر ضئيل فى حل مشاكل السودان .
    شكرى مرة أخرى دكنور أمجد وعبرك لدكتور الباقر .
    معتز جعفر
                  

06-04-2008, 10:56 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: معتز جعفر الحسن)

    Quote: يعنى دولة المساواة والعدالة وليست دولة العروبة او الزنجية .

    الاخ معتز
    سلامات
    كلامك جميل , بس نسيت بانو اليوم دولة العروبة قائمة فى السودان , والسودان اليوم جزء من الجامعة العربية على اساس انها دولة عربية , وده على حساب اكثر من 85% من مكونات الشعب السودانى!
                  

06-05-2008, 00:32 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)


    الاخ الامام على يسار الصورة و بجانبه الاخ سامي موسى الذي ينظر في اتجاه معقب آخر


    صورة واضحة للاستاذ محمد عبد الحميد و الاعتذار لسوء الصورة الاولى



    سلام جميعا

    الاخت حليمة
    كل تأخيرة و فيها خيرة
    كويس الوصلتي و حصلتي
    اتفق معاك كانت لهجة الحضور في الندوة حادة لكن الموضوع في عضمه صعب لانه الراجل
    صعق الناس في انتمائاتهم و قناعاتهم عن ذواتهم فشكل ذلك دش بارد لم يحتمله الكثيرين
    لكن على الرغم من ذلك الهب النقاش الحاد الندوة و امتص د. الباقر بهدوءه الواضح
    معظم الحدة خاصة حدة السيدات و قد تفاجأت بها و أنا في المنصة...

    الاخ ياسر محمود
    كل الشكر على ايراد موضوع الدكتور الباقر في هذه الوصلة فرأيه هنا مرتب اكثر من اختصاراتي
    المجحفة بحق الندوة
    اعجبتني هذه الفقرة في اقتباسك اعلاه
    Quote:
    إنني أيضاً على قناعة بأن القسوة التي أبدتها الطبقة الحاكمة الشمالية في قمع المكون الأسود للبلد، ليست إلا انعكاساً لرغبة الشماليين الجارفة في قتل المكون الأسود في ذواتهم.


    عزيزي محمدين
    شكرا على اشارتك لهذه الفقرة
    أيضا اشار الاخ الباقر لنقطة مهمة قابلها اثناء حواراته
    حيث ان احدهم انبرى له في امريكا قائلا و الله ندوتك دي ما عدا
    الشولات و علامات الاستفهام كلها كلام فارغ ساكت، و انت منطلق من منطلق عنصري
    معتقدا ان د. الباقر من احد اقاليم السودان المهمشة، و انه اتى بنقده
    هذا منطلقا من انتمائه لتلك المناطق، و اسقط في يده عندما عرف انه عرقيا
    ينتمي الى الشمال الذي ينتقده، و إن انتقاده منطلق من صداقة للحقيقة
    و ليس عداءا للعروبة او ثقافتها.. و قد مضى د. الباقر قدما و عرف نفسه
    أنه نوبي يتحدث العربية حتى و ان انتمى عرقيا و اثنيا الى القبائل
    التي نست رطانتها المحلية و استعربت تماما


    العزيز معتز
    وجودك مع آخرين اكسب الندوة هذا المذاق الخاص
    كانت الندوة جيدة لانها طرقت موضوعا حيويا يحس به الجميع
    و قدمت حلولا و تصورات قد لا يتفق معها البعض لكنها شجاعة
    على أية حال، وددت لو أن د. الباقر اسهب في ذكر الامثلة
    و الابيات الشعرية التي قالها في كتابه
    مثل قول المتنبي:
    لا تشتري العبد الا و العصى معه أن العبيد لانجاس مناكيد

    من علم العبد المخصي مكرمة..... الخ
    و قد ذكر د. الباقر حينها ان السوداني عندمايقراء
    هذه الابيات فإنه يتماهى مع المتنبي مع ان المهجي
    هو كافور و هو سوداني من أبناء شمال السودان
    أن السوداني الشمالي عندما يطرب لهذه الابيات ظنا انها
    موجهة للمهمشين من بني بلده ينسى أنها كانت موجهة
    لاهانة شمالي مثله و ان المتنبي و ان كان شاعرا عظيما
    إلا ان شعره في هذه الحالة يعبر عن عنصرية بغيضة...

    الاخ خالد
    فعلا دولة عربية على حساب 85% من سكانها لكن هذا
    الوضع لا يمكن أن يستمر طويلا خاصة مع تقدم الوعي
    بالاصول السودانية و الافتخار بها...

    أذكر ملاحظة ذكية لاحد الكتاب عن الكرم السوداني
    حيث قال غالبا ما يوصف الكريم السوداني بأن كرمه عربي
    مع أن العرب في العموم مشهور عنهم البخل أكثر من الكرم
    و شخصيا تعرفت على أعراب كثيرين في غربتي الطويلة فلم
    أجد أكرم من السودانيين على الاطلاق
    و مضى ذلك الكاتب قدما و قال لو أن العرب حقا كرماء
    لما اشتهر الكرماء عندهم، لكن يعزو علينا نحن السودانيين
    أن نعلي من شأن خصالنا الخاصة مثل الكرم لذلك نميل لاحتقارها
    و التقليل من شأنها، فنميل الى استيراد تدين عنيف من السعودية
    و نميل الى احتقار تديننا الصوفي المتسامح...
                  

06-05-2008, 09:57 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من ندوة الباقر العفيف في لاهاي السبت 31- مايو (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de