|
صراع الجلابه والمهمشين والفاصل بينهما
|
اذا تحدث احدنا عن دارفور وما حاق بها من ظلم اعتبر من المهمشين والمدافعين عن المساكين والمظلومين والمقهورين واذا تحدث اخر بان الذي يدور هو صراع سياسي وان الشمال تضر كثيرا من هذه المشاكل وان التنميه توقفت بالشمال بسبب حرب الجنوب اعتبر هذا جلابي يجب محاربته اما اهل الوسط الذين يقولون بان هذا خطا وهذا ايضا خطا فتثار في وجوههم التساؤلات ..مع من انتم ؟ والي فريق تتبعون ويطالبون بتحديد موقف والا اعتبروا اعداء للطرفين اخوتي اخواتي ماذا ترون مستقبلا للسودان في ظل هذه الثنايئه ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صراع الجلابه والمهمشين والفاصل بينهما (Re: العوض المسلمي)
|
اخوي العوض سلامات
و برضك في وسط جلابي و في وسط مهمش
يعني زي يمين الوسط و شمال الوسط
و في يرضو محافظون علي السلطه لهم فقط
هل تريدما ان نخطط لمستقبلنا؟ يحدث ذلك فقط عندما نوجد قواسم مشتركة و نؤمن بها و نعمل لها حول الهوية و وثيقة سياسية( دستور) يوحد و يجسد الوطن الذي نريده
السودان يستحق افضل من هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صراع الجلابه والمهمشين والفاصل بينهما (Re: Deng)
|
اخي دينق سلام
كل ما عنيته بحديثي ان السودان وطن واحد وان المصطلحات الجديده من تهميش وجلابه مصطلحات غير محببه للنفس والتعميم فيها لايجوز فالاراء تختلف في كل امر مطروح وقابله للنقاش فاذا كان وجهة نظري تختلف معك او مع غيرك فهل من حقك ان تصفني بالرعونه او الغباء او بالارهاب او بالتسلط لا والف لا لربط الراي الشخصي كعلامة ودمغه تبقي مع الانسان مادامت الحياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صراع الجلابه والمهمشين والفاصل بينهما (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: اذا تحدث احدنا عن دارفور وما حاق بها من ظلم اعتبر من المهمشين والمدافعين عن المساكين والمظلومين والمقهورين واذا تحدث اخر بان الذي يدور هو صراع سياسي وان الشمال تضر كثيرا من هذه المشاكل وان التنميه توقفت بالشمال بسبب حرب الجنوب اعتبر هذا جلابي يجب محاربته اما اهل الوسط الذين يقولون بان هذا خطا وهذا ايضا خطا فتثار في وجوههم التساؤلات ..مع من انتم ؟ والي فريق تتبعون ويطالبون بتحديد موقف والا اعتبروا اعداء للطرفين اخوتي اخواتي ماذا ترون مستقبلا للسودان في ظل هذه الثنايئه ؟ |
الظلم لا يولد الا ظلما فعلى القائمين غلى امر البلاد ان يتقوا الله فى أهل الهامش عموما. هنالك مرارت يا عزيزى فجميلا ان تكون المواجهة عبر الكلمة فقط , ما نخشاه ان يتعدى الى غير ذلك. شوف أحساس أهل الناس ديل يكون شنو؟؟ http://الحكومة تقصف مدرسة وسوقا وتقتل 13 شخصا على الاقل بينهم سبعة أطفال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صراع الجلابه والمهمشين والفاصل بينهما (Re: محمد على النقرو)
|
عزيزي محمد علي سلام
Quote: الظلم لا يولد الا ظلما فعلى القائمين غلى امر البلاد ان يتقوا الله فى أهل الهامش عموما |
ومن هم اهل الهامش ؟ ومن الذي همشهم ؟ وهل الجلابه تعني الحكومه؟
Quote: فجميلا ان تكون المواجهة عبر الكلمة فقط , ما نخشاه ان يتعدى الى غير ذلك |
اتفق معك تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صراع الجلابه والمهمشين والفاصل بينهما (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: ماذا ترون مستقبلا للسودان في ظل هذه الثنايئه ؟ |
اعتقد ان السؤال نفسة غلط
مستقبل وجود السودان أو اي وجود آخر يعتمد على العلاقة بين مكوناتة فاذا كانت العلاقة تكاملية كتب لها البقاء والاستمرار اما اذا كانت تنافسية كتب لها الصراع والزوال
هل المشكلة مشكلة حكومات؟ نعم بالتأكيدهي مشكلة حكومات ولكن هنا تكون الاجابة ناقصة المشكلة مشكلة قيادات بشكل عام
هناك تضارب بين مصلحة القيادات لتبقى في القيادة وبين مصلحة كياناتها في حل اسباب الصراع
يعني بشكل بسيط لو توقفت كل اشكال الصراع في السودان ماهو المبرر لفرض قانون الطوارئ الذي تعتمد عليه الحكومة في حكمها مثال آخر جنرالات الحرب الذين يعتبرون ابطالاً حالياً ماهو مصيرهم بعدها تشرشل نفسة هزم بعد انتهاء الحرب ديمقراطياً الصادق المهدي يقول انه لن يتخلى الحزب وهو في مرحلة نضال يعني يعي تماماً انه لا دور له بعدها
ماهو الحل ان تلعب القواعد دورها وتكف عن دور القطيع المستسلم للراعي ويعرف كل زول مصلحتو وين يعني بدل ماتصوت للزول البتحبو صوت للزول البيحبك حتى لو انت ما تحبو وشوفو مصالحكم بعد ده
عشان تعرفو الجلابي منو والمهمش منو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صراع الجلابه والمهمشين والفاصل بينهما (Re: العوض المسلمي)
|
استاذ العوض سلام
Quote: ماهو الحل ان تلعب القواعد دورها وتكف عن دور القطيع المستسلم للراعي ويعرف كل زول مصلحتو وين يعني بدل ماتصوت للزول البتحبو صوت للزول البيحبك حتى لو انت ما تحبو وشوفو مصالحكم بعد ده |
اعتقد ان دي ابلغ كلام اتقال عل مستوى التنظير ولكن اين هي القواعد وما هي درجةوعيها وكيف تمتلك المعلومة ومن اين لها بتوفر الثقة في من يدعون تمثيل مصالحها كلو بيلعب على كلو وفي انتظار القواعد لتقول كلمتها كفايانا وصايا من قادة لا تهمهم سوى مصالحهم الذاتية والآنية
| |
|
|
|
|
|
|
|