|
الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد
|
ده نص مقال اتنشر في جريدة الوطن بقلم عادل سيد احمدمعقولة دا اسلوب
الفضائي الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ أَنا لست ضد الفن.. أحبه جداً... ولا أستطيع أنْ أبدأ يومي، إلا وأنا أشرب الشاي على رائعة إبراهيم عوض «المصير»... وشاعرها الكبير سيف الدين الدسوقي... ولا أنام، إلا على أغاني سيدة الغناء العربي، أَم كلثوم... وهي تصدح بالأطلال، أو إنت فين والحب فين، أو أَراك عصي الدمع.. أو أغداً ألقاك... وانتشي... وأرجع عشرين سنة... للفترة الماضية... أيام المراهقة... والحب النقي: قلت أنسى جفاك وأفضى من الهوى كأسي لقيت روحي في عز جفاك بفكر فيك، وأنا ناسي.. *** ولكن، حلت علينا اللعنة... وضُربت علينا الذلة والمسكنة.. فدخلت بيوتنا أنماطاً منبتة من الفن الرخيص، في أسوأ «تعري» فضائي... أَغاني الليل والنزوة..!. وعرض الجسد، بأعضائه الحساسة: الصدر والثديين والرقبة.. والساقين... وحتى الزينة، التي كانت «زمان» حكراً على العريس، في «رقصة العروس».. أصبحت تأتينا على الهواء مباشرة..!. *** وما عادت المنافسة في كلمات الحُب الرصينة... أو الأداء الرائع... كما كان الحال مع روائع أحمد المصطفى والفلاتية والكاشف... وبقية عقدنا المنضود الفريد... زمان... كان العمل الفني متكاملاً: فأنت تحتار أيهم أجمل، أداء إبراهيم عوض، أم لحن ود الحاوي أم كلمات سيف الدسوقي، في رائعته: «ليه بنهرب من مصيرنا»..!!. *** إنَّ مما يؤسف له، أنَّ الانحطاط، الذي ظهر ببعض الفضائيات العارية.. تسلل إلى بعض فضائياتنا... فأصبحت «حنان بلوبلو»، ترمي التوب.. وتمد صدرها وترقص، بمواضع جسمها، الحساسة.. .. وفي ذهنها المنافسة «غير الشريفة» مع ندى القلعة «الشريف مبسوط مني»..!. أي انحطاط هذا..؟؟؟!. *** بل إنَّ الفنانة المعروفة، «سمية حسن»، خرجت هي الأخرى عن وقارها... وعملت «فيديو كليب»... لم يقم على الكلمات، أكثر من العرض والاستعراض.. على نمط أغاني أليسا وباسكال: شاب يركض وراء امرأة.... ثم يدخل بها..!!. *** والله العظيم.. أنا قبل أيام، دخلت في «ضفوري»... حينما قدمت فضائية سودانية، «حنان بلوبلو»، في سهرة... لا يحمي الرجل من إثارتها... إلا كونه متزوج... فيركن إلى حلاله... الزوجة الصالحة المبروكة..!. ولكن: كم وكم شاب، فكر في الرذيلة.. بعد أنَّ شاهد، المسخرة الفضائية، لهؤلاء الفنانات... المتعريات..؟؟. *** وهل انتهى، الكلام البديع المقفى.. واللحن الجميل المدوزن، والأداء الرائع المميز..؟؟!. نعم... انتهى كلّ ذلك... وجنح الكثيرون - والكثيرات - إلى طريقة الجزار: عرض اللحوم... عجالي وضأن... وورك.. وزند..!. *** ما هذا...؟؟!. وهل نحن في آخر الزمان..؟؟!. إِنَّ التعري والتفسخ، دخل فضائياتنا.. والتي من المفترض أنْ تعكس حضارتنا وتقاليدنا: التوب والعمة... نحن نفخر ونفتخر ونعتز، بتقاليد أعراسنا «الفركة ورقصة العروس والحنة، ورشة اللبن»... وطقوس الطهورة والسماية.. *** ماذا تريد ندى القلعة..؟؟!. وإلى ماذا ترمي حنان بلوبلو؟؟!. *** وقد كان السقوط الكبير... يشاهده كلّ العالم.. وعلى الهواء مباشرة..!.
سؤالي ليك يا استاذ عادل ليه ما استخدمت اسلوب الشوارع دا عشان تنتقد بيهو مدير القناة الفضائية السم بث الحلقة معقولة يا جماعة دا اسلوب صحفى ورك شخت لحم u r sick الزول دا ما بعدى يومينمن غير ما يتكلم عن البنات فى الخرطوم عايز يرجع البلد لقوانين هوس النظام العام please write responsible or just do some thing else sicko
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Muna Khugali)
|
سالتنى احد صديقاتي بالمس : هل قرأت الوطن؟ فما كان قريتها وجيت الليلة بنية البحث عن عدد البارحة
حلقة ندى وحلقة حنان الاتنين انا شهدتهم وخرجت بالآتي - لم يكن هنالك تبرج وسفور كما وصف عادل سيد احمد الاتنين لابسين تياب وبودى بكم كامل باستثناء الشعر ،، الاثارة البيتكلم عنها عادل دى اثارة محرقة روحه - حنان اساسا راقصة قبل ان تكون فنانة فلاهو بالرقص المشين فهو رقص سوداني بحت والرقص الذى ركز عليه عادل هو رقص بعض قبائل الغرب وكالن فى اتنين مع حنان بيرقصوا نفس الرقص فلماذا حنان - اتفق مع عادل فى الفن المتواضع كلمات ولحن ، فانت ياعادل تسمع ام كلثوم الاطلال الآن اجود غنية عربية هى من شاكلة "خالتى وخالتك اتفرقوا" ، "هو انا شويا لا لا" "انا هيفا انا" اذا دى حالة عاااااااااامة فتسمع المصير زمان وهسه تسمع ما تسمع
بربك يا عادل ارقص حنان هو المثير ام مانشيتك الذي اختطته يداك قبل شهور بالخط العريض "البوخة والدلكة وماادراك"
والله خجلت ياعادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: نادية عثمان)
|
ليس دفاعا عن هارموني فمشاهدييها ممن لا يحولون الريموت عنها رغم قلة برامجها وتكرارها هم أقدر مني على الدفاع عن هذه القناة التي أحبها الأطفال قبل الكبار .. وأحبتها كل قبائل السودان باتجاهاته الأربعة !!
ولكن دفاعا عن حق ندي وبلوبلو في أن يغنين بغير لغة ( المصير ) التي يعشقهاالأستاذ عادل سيد أحمد ويفتتح بها يومه !!
لولا اختلاف الاذواق يااستاذ عادل لبارت السلع كما يقولون .. فلماذا ( تمسّخ ) علي الأخرين مايحبونه من غناء ومايحبون مشاهدته من استعراضات راقصة ليست فيها أدني اظهار لـ ( ثديين) كما قلت !!
لي عودة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Muna Khugali)
|
Quote: كلمات الحُب الرصينة |
كدى خمسة من الكلمات دى!!!
الحب نار وجنون النار مابتعرف رصانة ولا الجنون بيعرف غير جنونه
Quote: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ |
تغيير العقلية البتفكر فيهن كدى وده هدف نبيل ادفع باقى عمرى كلو عشان نصل ليهو
غنن يابنات وارقصن قدر الله مايديكن نوع الفلايت بتاعة الكلام اللى زى ده مابفكها الاّ دلوكة حارة وفدعة
انا ماعارفة ليه الحياة دى معسمنها على العسم العليها!!
{{المقال}} عاوز ليهو فلفلة وبرجع ليهو!
الرقص ده فن فن ياعالم!
شكرا يا اخوى وتحياتى وسؤالك فعلا وجيه معقولة؟
كل شىء معقول وكان مامعقول عشان ندخل {الحريم} ديل فى قفص نبقيهو معقول
------ زمن ماسمعت حنان بلوبلو ده دربى عليها!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
Quote: نحن نفخر ونفتخر ونعتز، بتقاليد أعراسنا «الفركة ورقصة العروس والحنة، ورشة اللبن»... وطقوس الطهورة والسماية..
|
من الواضح أن الصحفي الهمام عادل سيد أحمد قد تابع الحلقة واستمتع بها، ثم بعد انتهاءها جلس ليكتب مقالته تحت وطأة (الواجب)، وجذب أكبر قدر من الجمهور (القاريء)، وذلك بالسباحة عكس التيار السائد حسب توقعاته، والمتمثلة في أن معظم الصفحات الفنية ستأتي معبرة عن روعة الحلقة والطرب الذي اتسمت به الحلقة المشار اليها، فتلبثته حالة الاثارة -ليست الجنسية بالتأكيد- فخط بنانه عنواناً، اهم سمته أن يدير رؤوس الجميع (رجالا ونساءاًً)، فهمز ولمز دون أن يصرح، ولكن لم ينس أن يضع بعض التوابل التي تقود أنوف الجميع لتنحشر، فلم يجد سوى الايحاء..فكان العنوان. وحيث ان الموضوع من اساسه بني للحاق بالمطبعة، وانتهاء الواجب المنزلي الثقيل، فقد عبر كاتبه عن فرحه وفخره وافتخاره وكمان اعتزازه بالفركة والحنة....وليته توقف....ولكن شمل بذلك فخره وافتخاره واعتزازه بطقوس عادة سنت الدولة لمحاربتها القوانين، وقام على مناهضتها نفر كريم من نساء ورجال بلادي، وهي "طقوس الطهورة"، ولا يستطيع ان يتزاكي كاتب المقال، ويقول أنه لا يقصد خفاض البنات، فعنوان المقال يكفي دليلا بمقصده.. واتساءل متى يحس هؤلاء الصحفيين بأن ما يكتبونه مسؤولية، ومتى يتأسوا بقوله (ص)، بأن يقولوا خيراً أو يصمتوا. الأخت العزيزة نادية....المقام هنا ليس شخص كاتب المقال، وانما مقام التصدي ونقد أفكار حامل للقلم، ومتشحا لسلاح الكلمة، وبالتالي مسؤولا عن كل كلمة يقولها، وعلينا انتقاده... وشكرا عزاز على العين الفاحصة وانتي تلتقطين موضع الخلل والمشكل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
ده مقال تانى ب يمهد بيهو لعودة هوس النظام العام لو قريت المقال بدون ما تكون عندك فكرة عن امكان حا تتخيل شارع النيل زى شارع الهرم فى مصر
فإنك لو ذهبت إلى شارع النيل بالليل.. وتحديداً، في الحدائق على إمتداد الشارع.. من منطقة «الكازينوهات» غرباً.. وحتى «الفلل الرئاسية» شرقاً..!. وبالمناسبة.. الفلل دي.. ناس الحكومة عملوها عشان شنو..؟؟. وباعوها لـ«مِنو»..؟!. لازم نعرف..؟!. وسأكتب عنها يوماً.. مُش، مال الشعب السوداني..؟!!. *** خلونا في ليالي النيل الساهرة.. *** فمن المشروع جداً.. والمألوف.. والمطلوب، أن تتسامر الأسر.. ولا يحق لـ«النظام العام» أو خلافه.. أن يضايق الأسر.. وليس من حقه أن يستفهم الناس.. حتى لو كانوا «اثنين.. اثنين».. طالما أن «الولد والبنت» يجلسان تحت الضوء.. وجلسة محترمة..!. فأنت لا تدري : لعلها زوجته.. أو خطيبته.. أو «قاري عليها الفاتحة»..إذ ليس من حق الشُرطي، أن يتدخل في خصوصيات الناس، طالما أن النظام محفوظ..!. *** ولكن، هناك حكايات وروايات، يندي لها الجبين.. كأن «يحشر» شاب، عربته بين الأشجار.. وفي مكان «مُظلم».. والناس، عينم للعربية، بـ«تتهوزز»... يعني حا يكونوا بـ«تهجدو»؟؟!. أم أنه بيشرح ليها «أحياء»..!. *** حتى.. في زمنا، لمن كنا شباب.. ما سمعنا بـ«أحياء»، بيشرحوها..!. *** هنا فقط.. وفي الحتات، الـ«مضلمة» دي.. من حق «النظام العام»أو أمن المجتمع.. أن يتدخل.. في ظل القانون. *** ولكن تبقى مساحة مشتركة، من الممكن أن تحلق داخلها «طيور الظلام»: ** صاحب العربة، قد يكون «غني»، و«ينفرد»، في دياجير وأشجار شارع النيل، بفتاة «فقيرة».. أبوها مرفود ومشلول.. وأخوها عاطل..!. ** فيداهمهما «عسكري».. هو نفسه «ضعيف المرتب».. ** البنت تطلب السُترة.. وصاحب العربة يلوح بـ«المال».. والعسكري، يتذكر أن أولاده سينتظرونه، لكي يشربوا «لبن الصباح»، ويأخذوا «مصاريف المدرسة».. والزوجة.. عاوزة.. مرة.. مرة.. تحمر ليها «حتة لحمة».. ولو مرة في الشهر..!. *** وفي عالم الفقر المدقع، فإن الشيطان نفسه، دخل «العولمة».. **** إذن في شارع النيل «بالليل».. جنب «الفلل الرئاسية».. وبين الأشجار.. فإن الشيطان هو رابع صاحب العربة.. والبنت.. والعسكري..!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: زياد جعفر عبدالله)
|
الزول ده ما حا يرتاح الا السودان يبقى زى السعودية شابكنا الفن ويا حليله وسرور و كرومة ياخ لمتين this is history now وده عينة من مقاله اليوم الله يكون فى عون الناس بس تشيل وتحرش فى ناس النظام العام
عادل سيد أحمد [email protected] 0912364904
عندما يُغني المُخنثون...! كم هائل من الإنحطاط.. وهل الفن هو «ماسكرا وجيب شورت وإستريتش»!! بون واسع بين الفن الراقي.. وذاك الهابط.. وأنا على يقين تام أنَّ الإنحطاط الذي نشاهده في الفن، هو جزء من الأزمة العامة التي تعيشها بلادنا.. ذلك لأنّ معاناة الناس بسبب سياسات التحرير الإقتصادي ، والتي قسمت الشعب السوداني إلى طبقة صغيرة، ثرية جداً..وأكثرية ساحقة ، مسحوقة جداً..!.. قد بدلت المشهد الى تراجيدي ، ممعن في الحُزن و الألم..!. *** ففي ظل الفقر.. تفقر كل الأشياء: الأب يصبح عاجزاً .. فهو مفصول للصالح العام .. والحكومة لا تعطيه معاشه..!. والأخ الأكبر .. خريج.. ولكنه عاطل .. فيعيش كل حياته بين «ضللة» النهار.. والكوتشينة بالليل..!. *** كان طبيعياً.. في مناخات الإحباط هذه.. أن يهبط الفن عندنا ، إلى درك سحيق: فتتبدل رائعة إساعيل حسن والتي يتغنى بها وردي: أنا خلدتك بشعري في زمانك وياما غنيت .. وكان كُلو عشانك
كان جزاي منك، صدودك وهوانك أنا أستاهل وضعتك في مكان ما مكانك . *** نعم.. تبدلت الكلمات الراقية في زمن سحق الطبقة الوسطى ، إلى متخنثين .. يغنون الهابط ، ويرقصون المبتذل .... هل تصدقوا أن هناك «أولاد» ، خلقهم الله «أولاد» ، ولكنهم بدلوا فطرة الله فيهم ، فأتجهوا الى تعليم العروس.. نعم.. يعلموها الرقص، على أنغام: اللمه والجبنات قطيعة في الصاحبات
عاملين هُم الشيخات هوي يا شيخة زمنك فات *** وحينما «تسخن» الحكاية اكثر.. يتغنون بـ: ورا .. ورا .. ورا راجل المرأة شطه حمراء.. *** كيف نسكت.. ولماذا نصمت.. على هذا الإنحدار المخيف..؟؟!..
أليس من واجبنا ، أن ندافع ونحمي سودان كرومة والكاشف وحسن عطية وعثمان حسين وابراهيم عوض .. وغيرهم من اهرامات بلادي.. والذين تغنوا من كلمات عبدالرحمن الريح.. وبازرعة وسيف الدين الدسوقي والتجاني يوسف بشير وأدريس جماع.. والفيتوري والحلنقي .. وغيرهم وغيرهم من افذاذ هذا الوطن ، المعطاء الولود.. إننا نباهي بشعرنا ، منذ زمن لبيد، ثم المتنبيء .. وإلى نازك الملائكة وأحمد شوقي.. ليس هناك أبلغ من بيت الشعر الذي قاله ادريس جماع: أنت السماء بدت لنا وإستعصمت بالبُعد عنا *** معقول.. نترك رصيدنا الكبير والجميل الخلاق هذا .. لبغاث الطير..؟؟!: أصبح السفحُ ملعباً للنسور فأغضبي يا ذُرا الجبال وثوري *** لا .. لن نقبل.. وسنزود عن إرثنا وتراثناو دون أن نلقي بالاً للمنحرفين ولمتطرفين.. فالمنحرفون هم الحليف الطبيعي ـ بالتناسق وليس التنسيق ـ مع المتطرفين.. فالأولون يسعون للإبتذال.. والأخيرون يسعون لـ«تحريم الفن». وكلاهما يخسر..!.. *** إننا نشاهد عبر المناسبات والفضائيات، إبتذالاً ليس بعده.. فقد تعطلت الكلمات الرصينة.. وظن الجاهلون أنهم بـ«الجسد»، من الممكن أن يعوضوا الناس عن سحر الكلمة، وروعة الأداء. *** لذلك دخلت هذه المفاهيم السطحية إلى الفضائيات.. تأتيك واحدة إسمها «إيمان لندن»، لتعتمد على التسريحة و«الميك أب».. وتأتيك عبر الحفلات العامة: زبيدة الإنقاذ وحمادة بحري ورفعت أم درمان..!.. وتشتد المنافسة الرخيصة بحركات الإثارة: حنان بلوبلو لم تجد طريقاً للعودة للنجومية، إلا بـ«مواكبة» الهبوط. والأخرى: ندى القلعة، تظن أنَّ الفن هو «ماسكرا وجيب شورت وستريتش»..!.. فينبسط الشريف.. فتغني له: «الشريف مبسوط مني»..!. *** فيظهر آخر، واسمه «حامد كترينا»، ليعترف بانحطاط الفن.. فيغني: يا شباب.. الغُنا في خطر كلّ من هبَّ.. ركب القطر..!. *** إنّ المجتمع له مسؤولية كبيرة: فهو خط الدفاع الأول، في مواجهة هذا الإنحراف والتشويه.. بسمعتنا الفنية، وتاريخنا التليد. *** هذه المسائل لا تتعدل بالقانون.. ولا تتوقف بواسطة النظام العام.. وإنما بمقاطعة المجتمع، للتشوهات.. هناك فنانون شباب، واعدون ومبدعون.. يتغنون بالجميل.. بيد أنهم يرددون أغاني الكاشف ومحمد أحمد عوض: أنا فاكرك معايا.. وإنت مع المظاهر.. ما راعيت وفايا.. وظُلمك ليا ظاهر.. هؤلاء الشباب أذكياء.. إذْ إستغلوا مواهبهم، في الكلمات الحلوة الجميلة..!. *** يا ربي القيامة أوشكت.. ونحنا ما جايبين خبر.. ولا شنو..؟؟!.
| |
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
إنه عهد الإنحطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط الكبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر يا سيد ، وكان من المفروض أن تقول : الرجال ديل عايزين يصلوا لشنو...بالضبط . عزيزي ، هؤلاء هم رجال هذا الزمن البائس ، الذين جرى بين أيديهم المال، من أين لاأدرى ، وأتتهم السلطة ، كلنا يدري كيف اتتهم ، وهم يدرون ما يفعلون إنهم يروجون للسياحة!!! ما يفعله هؤلاء يدل على فهمهم للتنمية ، تنمية بالمباني الفخمة ، والفنادق الضخمة وبالسياحة ، وبالتعري ، وكل أشكال الإبتذال ، إنهم يريدون المال ، المال فقط ، وما يقدمون من فن منحط يعكس انحطاطهم هم ، وفهمهم هم للسياحة ، سياحة الأجساد إقتصاد الشقق المفروشة للإخوة للإخوة القادمين ، "الإخوة " مدعوون للإستثمار ، وسياتونكم باستثماراتهم فينسئون الفنادق الفخمة ، ويحولون الخرطوم إلى محرد مبغى . كما فعلوا في كل العواصم العربية وغير العربية. ودمتم.
| |
|
|
|
|
|
|
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1209006737 (Re: Nagi Ahmed)
|
Quote: ولكن، هناك حكايات وروايات، يندي لها الجبين.. كأن «يحشر» شاب، عربته بين الأشجار.. وفي مكان «مُظلم».. والناس، عينم للعربية، بـ«تتهوزز»... يعني حا يكونوا بـ«تهجدو»؟؟!. أم أنه بيشرح ليها «أحياء»..!. *** حتى.. في زمنا، لمن كنا شباب.. ما سمعنا بـ«أحياء»، بيشرحوها..!.
|
هل هذه لغة انسان يدعو لمحاربة الهبوط الاخلاقي والفني ؟الم تكن هذه لغة اثاره كما كما كانت كلمات الغناء الذي يدعو لمحاربته عادل؟لاحظو معي التشابهه بل التطابق بين رقيص بلوبلو وتعريها ان صح وبين كلماته هذه ما الفرق؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
Quote: الزول ده ما حا يرتاح الا السودان يبقى زى السعودية شابكنا الفن ويا حليله وسرور و كرومة ياخ لمتين this is history now وده عينة من مقاله اليوم الله يكون فى عون الناس بس تشيل وتحرش فى ناس النظام العام
عادل سيد أحمد [email protected] 0912364904
عندما يُغني المُخنثون...! كم هائل من الإنحطاط.. وهل الفن هو «ماسكرا وجيب شورت وإستريتش»!! بون واسع بين الفن الراقي.. وذاك الهابط.. وأنا على يقين تام أنَّ الإنحطاط الذي نشاهده في الفن، هو جزء من الأزمة العامة التي تعيشها بلادنا.. ذلك لأنّ معاناة الناس بسبب سياسات التحرير الإقتصادي ، والتي قسمت الشعب السوداني إلى طبقة صغيرة، ثرية جداً..وأكثرية ساحقة ، مسحوقة جداً..!.. قد بدلت المشهد الى تراجيدي ، ممعن في الحُزن و الألم..!. *** ففي ظل الفقر.. تفقر كل الأشياء: الأب يصبح عاجزاً .. فهو مفصول للصالح العام .. والحكومة لا تعطيه معاشه..!. والأخ الأكبر .. خريج.. ولكنه عاطل .. فيعيش كل حياته بين «ضللة» النهار.. والكوتشينة بالليل..!. *** كان طبيعياً.. في مناخات الإحباط هذه.. أن يهبط الفن عندنا ، إلى درك سحيق: فتتبدل رائعة إساعيل حسن والتي يتغنى بها وردي: أنا خلدتك بشعري في زمانك وياما غنيت .. وكان كُلو عشانك
كان جزاي منك، صدودك وهوانك أنا أستاهل وضعتك في مكان ما مكانك . *** نعم.. تبدلت الكلمات الراقية في زمن سحق الطبقة الوسطى ، إلى متخنثين .. يغنون الهابط ، ويرقصون المبتذل .... هل تصدقوا أن هناك «أولاد» ، خلقهم الله «أولاد» ، ولكنهم بدلوا فطرة الله فيهم ، فأتجهوا الى تعليم العروس.. نعم.. يعلموها الرقص، على أنغام: اللمه والجبنات قطيعة في الصاحبات
عاملين هُم الشيخات هوي يا شيخة زمنك فات *** وحينما «تسخن» الحكاية اكثر.. يتغنون بـ: ورا .. ورا .. ورا راجل المرأة شطه حمراء.. *** كيف نسكت.. ولماذا نصمت.. على هذا الإنحدار المخيف..؟؟!..
أليس من واجبنا ، أن ندافع ونحمي سودان كرومة والكاشف وحسن عطية وعثمان حسين وابراهيم عوض .. وغيرهم من اهرامات بلادي.. والذين تغنوا من كلمات عبدالرحمن الريح.. وبازرعة وسيف الدين الدسوقي والتجاني يوسف بشير وأدريس جماع.. والفيتوري والحلنقي .. وغيرهم وغيرهم من افذاذ هذا الوطن ، المعطاء الولود.. إننا نباهي بشعرنا ، منذ زمن لبيد، ثم المتنبيء .. وإلى نازك الملائكة وأحمد شوقي.. ليس هناك أبلغ من بيت الشعر الذي قاله ادريس جماع: أنت السماء بدت لنا وإستعصمت بالبُعد عنا *** معقول.. نترك رصيدنا الكبير والجميل الخلاق هذا .. لبغاث الطير..؟؟!: أصبح السفحُ ملعباً للنسور فأغضبي يا ذُرا الجبال وثوري *** لا .. لن نقبل.. وسنزود عن إرثنا وتراثناو دون أن نلقي بالاً للمنحرفين ولمتطرفين.. فالمنحرفون هم الحليف الطبيعي ـ بالتناسق وليس التنسيق ـ مع المتطرفين.. فالأولون يسعون للإبتذال.. والأخيرون يسعون لـ«تحريم الفن». وكلاهما يخسر..!.. *** إننا نشاهد عبر المناسبات والفضائيات، إبتذالاً ليس بعده.. فقد تعطلت الكلمات الرصينة.. وظن الجاهلون أنهم بـ«الجسد»، من الممكن أن يعوضوا الناس عن سحر الكلمة، وروعة الأداء. *** لذلك دخلت هذه المفاهيم السطحية إلى الفضائيات.. تأتيك واحدة إسمها «إيمان لندن»، لتعتمد على التسريحة و«الميك أب».. وتأتيك عبر الحفلات العامة: زبيدة الإنقاذ وحمادة بحري ورفعت أم درمان..!.. وتشتد المنافسة الرخيصة بحركات الإثارة: حنان بلوبلو لم تجد طريقاً للعودة للنجومية، إلا بـ«مواكبة» الهبوط. والأخرى: ندى القلعة، تظن أنَّ الفن هو «ماسكرا وجيب شورت وستريتش»..!.. فينبسط الشريف.. فتغني له: «الشريف مبسوط مني»..!. *** فيظهر آخر، واسمه «حامد كترينا»، ليعترف بانحطاط الفن.. فيغني: يا شباب.. الغُنا في خطر كلّ من هبَّ.. ركب القطر..!. *** إنّ المجتمع له مسؤولية كبيرة: فهو خط الدفاع الأول، في مواجهة هذا الإنحراف والتشويه.. بسمعتنا الفنية، وتاريخنا التليد. *** هذه المسائل لا تتعدل بالقانون.. ولا تتوقف بواسطة النظام العام.. وإنما بمقاطعة المجتمع، للتشوهات.. هناك فنانون شباب، واعدون ومبدعون.. يتغنون بالجميل.. بيد أنهم يرددون أغاني الكاشف ومحمد أحمد عوض: أنا فاكرك معايا.. وإنت مع المظاهر.. ما راعيت وفايا.. وظُلمك ليا ظاهر.. هؤلاء الشباب أذكياء.. إذْ إستغلوا مواهبهم، في الكلمات الحلوة الجميلة..!. *** يا ربي القيامة أوشكت.. ونحنا ما جايبين خبر.. ولا شنو..؟؟!. |
الاخ Nagi Ahmed استهجنت كما استهجن غيري ما ورد في المقال الاول والذي جانبه الصواب في كثير مما كتبه فيه... اما المقال اعلاه, فلا ارى فيه استعداء للنظام العام او خلافه... الرجل يقول (في المقال الاخير اعلاه) انو الفن مستواه تدنى و يجب على المجتمع ان ينتبه لهذا الهبوط المستمر...هذا رايه و راي الكثيرين و هو راي به كثير من الوجاهة.. ودا كلام حتى الخواجات (الامريكان وغيرم) بقولوه عن فنهم..!!! ... هامش: كرهتي في الدنيا الغنية التطمم البطن الاسمها راجل المرا!!!؟؟؟...قال راجل المرة قال!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: زياد جعفر عبدالله)
|
Quote: الاخ Nagi Ahmed استهجنت كما استهجن غيري ما ورد في المقال الاول والذي جانبه الصواب في كثير مما كتبه فيه... اما المقال اعلاه, فلا ارى فيه استعداء للنظام العام او خلافه... الرجل يقول (في المقال الاخير اعلاه) انو الفن مستواه تدنى و يجب على المجتمع ان ينتبه لهذا الهبوط المستمر...هذا رايه و راي الكثيرين و هو راي به كثير من الوجاهة.. ودا كلام حتى الخواجات (الامريكان وغيرم) بقولوه عن فنهم..!!! ... هامش: كرهتي في الدنيا الغنية التطمم البطن الاسمها راجل المرا!!!؟؟؟...قال راجل المرة قال!!! |
الاخ زياد الزول ده لو تابعت مواضيعه البيكتبها عن الاخلاق البتباكا عليها دى دائما بيكون فى رد فعل من ناس.النظام العام قبل فترة كتب عن محلات الشيشة بعد كم يوم ناس النظام العام عملو كشة لمحلات الشيشة وقفلو بعض منها
اتكلم عن حنان بلوبلو ناس النظام العام جوها اتكلم عن الناس البيقعدو اتنين اتنين فى شارع النيل طوالى ناس النظام العام زادو دورياتهم في شارع النيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: الاخ زياد الزول ده لو تابعت مواضيعه البيكتبها عن الاخلاق البتباكا عليها دى دائما بيكون فى رد فعل من ناس.النظام العام قبل فترة كتب عن محلات الشيشة بعد كم يوم ناس النظام العام عملو كشة لمحلات الشيشة وقفلو بعض منها
اتكلم عن حنان بلوبلو ناس النظام العام جوها اتكلم عن الناس البيقعدو اتنين اتنين فى شارع النيل طوالى ناس النظام العام زادو دورياتهم في شارع النيل |
جزاه الله خيرا. الرجل ليس مسئول النظام العام حتى يأتي به لازالة الفساد. الرجل يحمل أمانة يحاول أن يبلغها. ان أخطأ في التعبير علينا توجيهه بأسلوب جميل يخالف ما نتهمه به.لكن أن يمشي مسؤول للقيام بواجبه من الحفاظ على الأخلاق بسبب مقال صحفي فهذا يمدح عليه الرجل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Ishraga Mustafa)
|
سلام يا اشراقة فعلا حاجة تحير الحياة ممكن تكون ثابتة سرور وكرومة كان ليهم زمن وعدى ما ممكن الناس تحصر روحها العصر القديم وبعدين حتى لو الواحد رجع للزمن القديم داك حا تلقى انو فى ناس فى الزمن داك بيعتبرو سرور و كرومة ديل مارقين من الملة و ناس صعاليق حا يفسدو المجتمع بعدين فى الزمن ده لو فى واحد مزاجه فى الغناء البقولو عليهو هابط حا تقدر تمنعو يسمعو ما ا تقدر اقرب حاجة الوموت كونترول وتفتح MTV,BEt,rotana والهبوط الخايفين منو ده فى القنوات العالمية الفوق دى سترة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: عماد موسى محمد)
|
عندما كنا في الجامعة كان دكتور علم النفس د.محمود برات -رحمه الله تعالى- يشرح لنا عمل الجهاز الليمفوي العصبي العاطفي وتأثيره على الانسان عندما تقع عليه صورة مثيرة -لامرأة مثلا- فشرح لنا كيف أن الصورة المثيرة عندما تقع على العين -وهي أول مستقبل للصورة-تنطلق هذه الصورة عبر النخاع الشوكي الى المخ، ثم ترتد مرة أخرى عبر النخاع الشوكي الى الجهاز التناسلي ، فتتم عملية الامناء نتيجة لهذه الصورة المثيرة. قلت هذا الكلام -حقيقة- وأرجو المعذرة- فلا حياء في الدين كما يقولون- لان بعض الاخوة المتداخلين أرى بعضهم يقول بأنه -مثلا- شاهد هذا الرقص -الذي سكب فيه عادل سيد أحمد كل هذا الحبر- ولم يتأثر بما شاهده وأن الأمر عادي جدا! فنقول ان التجربة والشعور الشخصي لانسان ما، لا ينهض كدليل اقناعي بعدم وجودما يخالف شعوره. فكونه لم يحس باحساس اثارة ليس بحجة لتعميمه على الجميع، وبناء حكم شخصي عليه.ما ذكره الدكتور برات كان تعليقا على قوله تعالى:"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ان الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن...)الآيات.فلفت الدكتور رحمه الله- أنظارنا الى قضية الارتباط اللفظي في الآية القرآنية "يغضوا... ويحفظوا فروجهم" في الآيتين اذالآيتان ذكرتا هنا غض البصر وأتبعته بحفظ الفرج- وبين حدوث العملية واقعا عمليا واثباته علميا وطبيا في عمل الجهاز الليمفوي العصبي العاطفي المسمى: Sympathetic Nervous System .هذه يا جماعة الخير حقائق علمية وشرعية وواقعية. وهي مشاركة متواضعة أرجو أن تدفع الى الأمام في حوارنا الهادئ . مع خالص شكري وتقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: عماد موسى محمد)
|
سلام الاخ عماد انا لمن انتقدت عادل ما قلت انو الغناء الهابط والمظاهر السالبة البيتكلم عنها الصحفى انا بايدها او بنكرها ده موضوع تانى وراى في الحاجات دى ما قلته ابداوده موضوع تانى اكبر من ده هدف البوست هو انه ما فى واحد اوسلطة او جهاز يدخل فى ممارسة الناس لحياتهم ما دام الانسان البيعمل في الحاجات دى عاقل وبالغ يبقى هو حريعمل الداير يعملو لانو لا انت و لا غيرك حا يتحاسب معاه يوم القيامة يعنى دى حياته عايز يسمع لحمادة بت ولا عثمان حسين علي كيفه عايز يتفرج على MTVولا قناة المنار برضو على كيفو بعدين حكاية البنات ديل لبسهم بيثيرك جنسيا اولا دى ما مشكلتهم فما ممكن الواحدة تلبس وتفكر في نفس الوقت تقول يا ربي اللبس ده بيثير الرجال ولا لا وبعدين لبس ندي القلعة و حنان بلوبلو بيثيرك جنسيا عرس ياخ ولو معرس و برضو اثاروك جنسيا بلبسهم ده فما عارف اقول ليك شنو غيرالله يعينك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
Quote: عندما كنا في الجامعة كان دكتور علم النفس د.محمود برات -رحمه الله تعالى- يشرح لنا عمل الجهاز الليمفوي العصبي العاطفي وتأثيره على الانسان عندما تقع عليه صورة مثيرة -لامرأة مثلا- فشرح لنا كيف أن الصورة المثيرة عندما تقع على العين -وهي أول مستقبل للصورة-تنطلق هذه الصورة عبر النخاع الشوكي الى المخ، ثم ترتد مرة أخرى عبر النخاع الشوكي الى الجهاز التناسلي
|
لكن يا اخ عماد...الكلام البتقول فيو دا نسبي جدا جدا... قول لي كيف..!... مثلا واحد عايش في مجتمع اجدادنا القدماء الكانو ما بشوفو مراة خالص...لو في واحدة لابسة لبس ناس طالبان جات مارة جنبو حتحصل ليو العملية (الاحيائية) القلتها فوق دي...و بي نفس المنطق لو واحد نشا في عكس المثال الاول, مجتمع الناس ماشين فيهو (امفكو)...(مجتمع حضارة الانكا المنقرضة في امريكا الجنوبية مثلا...او بعض مجتمعات جنوب السودان)..و جات مراة عارية..فلن تثير فيه شيئا الا في ظروف معينة (وقت التكاثر)... على كل موضوع اللبس ده عموما شيء يحددو كل مجتمع على حسب ثقافتو و موروثو الحضاري...اما حكاية انك عايز تلبس الناس لتفادي حدوث (المردود الاحيائي)..فدا دوران في حلقة مفرغة..لانو مهما يكون البس محتشم في نظرك حيكون في نظر اخرين مثير!!...و العكس صحيح... العقل زينة..ودا الذي يميزنا نحن البني أدميين عن البهائم...كانسان انت ما مطالب انك دايما تتبع غريزة حفظ النوع دي في اي وقت كلما شفت ليك انثى ..عايز تتكاثر طوالي...دا نتركوا للحيوانات لانو ما عندها ادراك ...ما عندها احاسيس و مشاعر...ما عندها علاقات اجتماعية... عشان كدا الناس بدل ما تفكر في كيف تكبت الغريزة باللفلفة (الماحتنفع)...تنظمها بالعقل... اتمنى ان تكون فهمت مقصدي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: عماد موسى محمد)
|
كتب الزميل /زياد عبدالله:
Quote: لكن يا اخ عماد...الكلام البتقول فيو دا نسبي جدا جدا... قول لي كيف..!... مثلا واحد عايش في مجتمع اجدادنا القدماء الكانو ما بشوفو مراة خالص...لو في واحدة لابسة لبس ناس طالبان جات مارة جنبو حتحصل ليو العملية (الاحيائية) القلتها فوق دي...و بي نفس المنطق لو واحد نشا في عكس المثال الاول, مجتمع الناس ماشين فيهو (امفكو)...(مجتمع حضارة الانكا المنقرضة في امريكا الجنوبية مثلا...او بعض مجتمعات جنوب السودان)..و جات مراة عارية..فلن تثير فيه شيئا الا في ظروف معينة (وقت التكاثر)... على كل موضوع اللبس ده عموما شيء يحددو كل مجتمع على حسب ثقافتو و موروثو الحضاري...اما حكاية انك عايز تلبس الناس لتفادي حدوث (المردود الاحيائي)..فدا دوران في حلقة مفرغة..لانو مهما يكون البس محتشم في نظرك حيكون في نظر اخرين مثير!!...و العكس صحيح... العقل زينة..ودا الذي يميزنا نحن البني أدميين عن البهائم...كانسان انت ما مطالب انك دايما تتبع غريزة حفظ النوع دي في اي وقت كلما شفت ليك انثى ..عايز تتكاثر طوالي...دا نتركوا للحيوانات لانو ما عندها ادراك ...ما عندها احاسيس و مشاعر...ما عندها علاقات اجتماعية... عشان كدا الناس بدل ما تفكر في كيف تكبت الغريزة باللفلفة (الماحتنفع)...تنظمها بالعقل... اتمنى ان تكون فهمت مقصدي... |
أولا :المعذرة في عدم السرعة في الرد لصوارف منعت من الكتابة في حينها. ثانيا:العكس من كلامك هو الصحيح!فما قلته أنا ليس بنسبي، لعدة أسباب منها: *أنني بنيت ردي على كلام من"هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيئ عليم". وعلى من حكمه العدل، واسمه: "الحكم العدل"-تعالى وتقدس-( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته) فكيف يكون حكمه نسبيا، وقد (وسع كرسيه السماوات والأرض)و(ان الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيئ قدرا). *ثم انني بنيت على ما هو مركوز في الفطرة مما تأنف عنه الطباع القويمة(نموذج"أكينو". *كما أنني بنيت كلامي على دنيا الناس وواقعهم ، وذكرت لكم ردود أفعال أقوام كافرين، لم يحل كفرهم عن حسم مادة شر أحسوا أنه يهدد مجتمعاتهم، فكيف بالمسلمين حاملي مشعل النور للعالمين؟!:"نموذج قانون التحرش الجنسي في الفلبين الكاثوليكية! *أما استدلالك بمواقف شاذة لبعض المجتمعات، فانه معروف أن الشاذ لا حكم له.ثم ان ما ذكرته من أمثلة لبعض الأقوام وعدم شعورهم بما يحس به بقية العالمين-الا وقت التكاثر-! فما دفعهم لهذا الاحساس وقت التكاثر قد يدفعهم في مواقف أخرى نتيجة لتبدل بيئة، أو تغيرات طبعية، أو انقلاب في مفاهيم ومسلمات ،وهناك حالات متعددة لمجتمعات كتلك التي ذكرتها -كمثال- هبت عليها رياح التغييرفتغيرت. ويبقى -في نهاية الأمر- أن هناك حقيقة لا ريب فيها, أن أحق الأحكام بأن تحكم وترضى بها النفوس وتسلم: هو حكم من خلق"الشيء" ويعرف كل صغيرة وكبيرة فيه، داخله وخارجه، ماضيه ومستقبله:"يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم""ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير"؟ بلى -والله- ربنا يعلم من خلقه وما يصلحه، ومافيه ضرره، فاجعلنا -ربنا -من الذين يسلمون الأمر لك ،ويعترفون بالعدل لك" أفغير دين الله يبغون؟ ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون"؟ والشكر كذلك موصول لزميلنا صاحب الخيط وللمتابعين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
Quote: والله العظيم.. أنا قبل أيام، دخلت في «ضفوري»... حينما قدمت فضائية سودانية، «حنان بلوبلو»، في سهرة... لا يحمي الرجل من إثارتها... إلا كونه متزوج... فيركن إلى حلاله... الزوجة الصالحة المبروكة..!. ولكن: كم وكم شاب، فكر في الرذيلة.. بعد أنَّ شاهد، المسخرة الفضائية، لهؤلاء الفنانات... المتعريات..؟؟.
|
ده فعلا الاسلوب البشبه كاتب المقال الذى لا يخاف الله ابدا وبشبه الجريدة البكتب فيها ,, اعتذارنا للفنانة حنان بلولو التى قدمت رقصاتنا الشعبية التى نتعز بها فعلا . لماذا لم يوقفوا فرق الفنون الشعبية التى ترقص كل الرقصات الشعبية بنفس الطريقة واكتر ولكن قصدوا ان يحطموا حنان بلولو ولكن رفعوها فى القمة وزادوا من شعبيتها . انت آخر من يكتب عن المرأة . اكتب عن ما يفيد الناس وعن الغلاء وعن ما يحدث فى الجامعات ازمة دارفور عن انجازات العلماء خارج السودان عن وعن وعن الفهم قسم والصحافة فى الشرق وانت فى الغرب وصحى البختشوا ماتوا ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: essam&amal)
|
كتب الاستاذ/ عادل:
Quote: إنَّ مما يؤسف له، أنَّ الانحطاط، الذي ظهر ببعض الفضائيات العارية.. تسلل إلى بعض فضائياتنا... فأصبحت «حنان بلوبلو»، ترمي التوب.. وتمد صدرها وترقص، بمواضع جسمها، الحساسة.. .. وفي ذهنها المنافسة «غير الشريفة» مع ندى القلعة «الشريف مبسوط مني»..!. أي انحطاط هذا..؟؟؟!. |
الظاهرة التي أشار اليها الاستاذ/ عادل ظاهرة خطيرة على الأمان الأجتماعي والأخلاقي في مجتمعنا الصغير-البيت- وفي المجتمع الكبير.المسئولية كبيرة على الجميع ، خاصة الآباء والأمهات ، وأهل التربية وعلم النفس .انها فتنة كاعصار مدمر، ما لم نعد العدة لها حاق الخراب والدمار علينا جميعا.اللهم سلم سلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
Quote: نعم... انتهى كلّ ذلك... وجنح الكثيرون - والكثيرات - إلى طريقة الجزار: عرض اللحوم... عجالي وضأن... وورك.. وزند..!. *** ما هذا...؟؟!. وهل نحن في آخر الزمان..؟؟!. إِنَّ التعري والتفسخ، دخل فضائياتنا.. والتي من المفترض أنْ تعكس حضارتنا وتقاليدنا: التوب والعمة...
|
سألت مجموعة كبيرة من الناس رجالا ونساء وركزت على مجموعة من الشباب عن رأيهم فى حلقة حنان بلوبلو قالوا انها ممتازة واغانيها جميلة وتراث
الحكامة يا نوسة يا الساعيه الجاموسة الفاشر محروسة نيالا وبابنوسة
سالتهم تحديدا عن رايهم فى اللبس الكانت لابساهو اغلبهم قالوا والله ما عارفينها كانت لابسه شنو ؟؟والبعض قال لابسه حاجة حلوة تشبه الفركة شكل رسمة على التوب يعنى مافى حاجة ملفته او شاذة وديل الشباب والشابات كانوا بنظروا للاشياء الجميلة ولو فى حاجة شاذة كان شافوها .لكن زوى النفوس المريضة امثال هذ ا العادل الذى لا يعرف العدل بنظر للمرأة { وليست الحريم }من زوايا تانية انظر للفن واكتب باسلوب راقى ووصل اراءك وافكارك بطريقة احترم فيها عقول الناس .
Quote: الظاهرة التي أشار اليها الاستاذ/ عادل ظاهرة خطيرة على الأمان الأجتماعي والأخلاقي في مجتمعنا الصغير-البيت- وفي المجتمع الكبير.المسئولية كبيرة على الجميع ، خاصة الآباء والأمهات ، وأهل التربية وعلم النفس .انها فتنة كاعصار مدمر، ما لم نعد العدة لها حاق الخراب والدمار علينا جميعا.اللهم سلم سلم.
|
انت صدقت المكتوب فى الجريدة دى هضربة شخص ساخط على المرأة ولا يحترم عقلها ابدا . ليه ما كتب عن المستوى الردىء من اغانى الاولاد المتشبهين بالنساء ليه ما كتب عن المستوى الهابط لاغانى طه سليمان والقنبلة الاتكتبت هنا قبل يومين ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: essam&amal)
|
كتبت الفاضلة أم وضاح لعماد موسى:
Quote: انت صدقت المكتوب فى الجريدة دى هضربة شخص ساخط على المرأة ولا يحترم عقلها ابدا . ليه ما كتب عن المستوى الردىء من اغانى الاولاد المتشبهين بالنساء ليه ما كتب عن المستوى الهابط لاغانى طه سليمان والقنبلة الاتكتبت هنا قبل يومين ام وضاح |
طبعا كونه لم يكتب عن المتشبهين بالنساء يا أختي أم وضاح ، ليس حجة تدفعنا الى
أن نرفض كلامه عن ظواهر جديدة سلبية.ولا أطن أن صحفيا كعادل يكتب كلاما عن هكذا
ظاهرة لأنه يكره المرأة!!وما الدليل على أن دافعه كراهية المرأة على اطلاقها؟
ثم يا أختي الكريمة أم وضاح ،ما الجدوى الشرعية والعقلية من وقوف المرأة
أمام خلق الله يتأملون زينتها، وينظرون في مفاتنها؟أنها -لعمر الله- مخالفات شرعية
باجماع ، فكيف بحركتها، و بتليين صوتها، ثم تحريك جسدها؟!نسأل الله الهداية للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: Nagi Ahmed)
|
Quote: .ولا أطن أن صحفيا كعادل يكتب كلاما عن هكذا ظاهرة لأنه يكره المرأة!!وما الدليل على أن دافعه كراهية المرأة على اطلاقها؟ ثم يا أختي الكريمة أم وضاح ،ما الجدوى الشرعية والعقلية من وقوف المرأة أمام خلق الله يتأملون زينتها، وينظرون في مفاتنها؟أنها -لعمر الله- مخالفات شرعية باجماع ، فكيف بحركتها، و بتليين صوتها، ثم تحريك جسدها؟!نسأل الله الهداية للجميع.
|
الاخ عماد اين درس هذا العادل الصحافة ليس كل من امتلك والده صحيفة صار صحفيا بالوراثة هل كتب عن اى موضوع او سبق صحفى او اى حوار يدل على انه صحفى الكلام البذىء الذى كتبه عن هؤلاء الفنانات يدل على المستوى الضحل لتفكيره . فاليكتب عن الغناء الشاذ للشباب الذى يستحى المرء ان يردده فاليكتب عن وعن وعن ,,,, ليس هنالك جدوى شرعية عن وقوف المرأة للغناء ولكنها عندما غنت لم تكن شاذة فى لبسها او غنائها ولم يرها اى شخص شاذة بهذة الطريقة المقرفة سوى هذا العادل .
تحياتى ناجى ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحريم ديل... عاوزات يصلن لشنو... بالضبط؟؟ معقول ده عنوان فى جريدة مشهورة يا عادل سيد احمد (Re: essam&amal)
|
نقل الزميل/فيصل محمد صالح عن(الرأي العام):
Quote: حكمت محكمة النظام العام والبيئة بالخرطوم امس على (18) فتاة بعضهن قاصرات بالجلد (20) جلده والغرامة (200) جنيه لكل بتهمة ارتداء زى فاضح والمشاركة فى حفل دون تصديق اقيمت فى احد فنادق الخرطوم وقد احتجت محامية والدة احدى الفتيات على الحكم واشتبكت بالايدى مع رجال الشرطة وهشمت زجاج المحكمة وفتح ضدها بلاغ جنائى وشطبت المحكمة التهمة عن (20) فتاة اخريات معهن عدد قليل من الرجال صغار السن كانت شرطة امن المجتمع قد القت القبض عليهم على ظهر يخت فى النيل وهم يشرعون فى اقامة حفل عيد ميلاد احد زملائهم وكانت شرطة امن المجتمع قد القت القبض ليلة الخميس على (45) فتاه وشاب بعد مداهمتها لثلاث حفلات فى اماكن وفنادق متفرقة من العاصمة ضبطت فيها ست فتيات اللائى صدرت فى حقهن احكام واخرى كانت احتفالا بعيد ميلاد طالب فى المستوى الاول الجامعى على ظهر يخت فى النيل..
الرأي العام |
الخبر وحده يعكس لنا الحال البئيس-بدون تعليق-.
شكرا زميلنا فيصل محمد صالح.
| |
|
|
|
|
|
|