كل زول لبس العمامة واللاّ زولــةً بي تيابة ناس الطواقي يزحّوا غادي ما يتلمّوا لينا لمّة ديابة قبل سنوات ثلاث، كنت في زيارة عابرة إلى جدّة؛ مررت بمستشفى الأرباب؛ بغرض سمكرة أنياب. ما تفرحوا شديد ياهلالاب؛ وبرضو الوالياب؛ عندهم العندهم. الشاهد؛ كنت مقلوز لي عمة على الأعتاب؛ لما طلعت من الموقع. ركبت خ 11 لأني كنت ماش قريب. قام وقف لي- بي سيارتو- زول عجيب؛ قال أوصّلك يا دا الحبيب؛ استغربت!؛ قدّمت ليه شكر كتير؛ لأني بس ما ماش بعيد. الزول نطق بي كلمتين، بس كلمتين؛ ما زاد عليهن شي جديد: (عشان العمة دي عندها معزّة كبيرة عندنا). الغريبة هو كان لابس أفرنجي وكان لبســاً جديد؛ وجديد لنجي من يومها داك والكلمتين تمشي وتجي، وتمشي وتجي، وتمشي وتجي لكن السؤال لكم ولجميع البورداب وقرائهم في الداخل والخارج؛ لماذا تخلّى السودانيّون عن لبس العمامة؛ وخصوصاً في الأعياد، والجُمع، والمناسبات؛ ولا نقصد العمل. فقد تناقص المعدّل إلى أكثر من 180 درجة؛ بل إذا لم أكن مبالغاً؛ لم تتبق إلاّ زاوية حادّة؛ وخصوصاً الشباب في الداخل والخارج؛ وأصبح البديل طواقي؛ و ليتها طواقينا البرتقالية تلك!؛ بل طواق من هنا وهناك؛ وربما بتكلفة أعلى؛ هل هي شطارة التجارة والتسويق؟ أم هي أسباب أخرى. وإذا افترضنا العامل الاقتصادي؛ فالقوارير عندنا يتدثرن بأغلى الثياب؛ و الشباب أغناهم يلبسون جلابيب، وطواق أغلى من تكلفة الزي القومي الذي اعتدنا عليه. أم هل هو الزهد؟؛ وتلك صفة قديمة؛ قدم حضاراتنا السودانية كلها. إذ في بعض الدول التي أصبحت مهاجر؛ مع أننا ننجز مثل كثيرين بل ربما بإخلاص أكثر؛ إلاّ أن أسهم الآخرين دوماً مرتفعة؛ ذلك لأننا لا نهتم بالمظهر؛ وتلك قضية أخرى. إنّ التغنّي بالوطن شيء جميل؛ ولكن الاعتزاز بالقيم- مظهراً ومخبراً- أجمل؛ بإثبات عملي. قد تأتي عوامل التعرية على بعض القيم؛ لعوامل منطقية. ولكن هنالك شعوب لا تزال متمسكة بزيّها القومي. كما أن الكثيرين يطلقون تفسيرات كثيرة لطول هذه العمّة والأغراض من استخدامها؛ وأنها كالكفن؛ وهذا معنى جميل؛ فإن صحّ فلم نتخلّى عن شيء كهذا. وآخرون يسخرون من طولها؛ كما اشتهرت بعض الشخصيات؛ في اهتمامها بطولها ومظهرها؛ لدرجة أن نعدّدهم وبالأسماء. وربما نضيف أسئلة أخرى متعلقة بما استجدّ مع هذه الظاهرة من أنواع السلوك؛ فهلاّ شاركتمونا في هذه الأُمنية سواء بالمعلومات أو الخواطر أو الأسباب أو بما قيل أو كتب نثراً وشعراً والحلول.
04-30-2008, 08:26 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
تعرف ، العمة دي حاجة جميلة جداً لأنها بتميزنا كسودانيين . خاصة خارج الوطن .
بالإضافة لإنها بتدي الواحد هيبة ووقار.
كتير من الناس بات يعتقد إنها ما عملية ، حتى لو طالع مشوار يوم عطلة .
لكن برضو لسة في ناس متمسكة بيها.
(بعض) السودانيين تغيرت أخلاقهم لأسباب عديدة منها ضيق ذات اليد ، وأصبح مجرد رؤية السوداني في الغربة يعني (مشكلة) ، لذلك أصبحت العلاقات بين السودانيين خارج الوطن ما زي زمان.
رغم كل شيء ، أرى السودانيين من أميز الشعوب.
خارج النص
كتبت ليك بالدارجي علشان ما تحولني لبرنامج قل ولا تقل .
تحياتي..
05-01-2008, 06:16 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: تعرف ، العمة دي حاجة جميلة جداً لأنها بتميزنا كسودانيين . خاصة خارج الوطن .
بالإضافة لإنها بتدي الواحد هيبة ووقار.
باشمهندس؛ يالإسفيريّين بالجد؛ حبـــ1000 ـــــابك.
هو الضو دا ما ياهو ضو
كان ضوّا واللاّ إن أرض جـو
والله كانك طليت بي عمة وكدة؛ بي كل هيبة ووقار؛ الله يديك العافية يا ولدي.
Quote: أرى السودانيين من أميز الشعوب
من أميز الشعوب ما ياها المشكلة ظاتا؛
ما دا البجّنن؛ لو ما كنّا من اميز الشعوب؛ أنا ماكنت طالبت السوداني؛ بي كدا؛ عشا البايتات دا
الّلي بضحّي بي كل شي عشان ولده؛ وعشان جاره؛ برضو مها كان شظف الحال؛ رمزو الفوق دا؛ ما يتخلّى عّنو.
Quote: خارج النص
القال ليك دي خاج النص منو ياحبيب
نحن السودانيّون على الرغم من تنوعنا المنسجم(المهرمن)؛ فـ(دارجيتنا أو عاميّتنا) هي الأقرب إلى الفصحى من بين كل الشعوب التي تتحدث العربية؛ بس نحن مشكلتنا في الكتابة سواء في البورد، أو في الصحف؛ المسألة دي نهتم بيها شوية؛ فنحن من أكثر الشعوب قراءة؛ أو هكذا كنّا؛ قبل الشظف.
عشان كدة أقوليك أهرش كيبورديك؛ واستفيد من المميزات الفيه؛ وانتو ناس تقانة وما محتاجين توصية؛ بس عشان نتميّز اكتر؛ وإن شاء الله تجينا تاني؛ انت شايفك؛ بتقدر تطلع لينا من قوقل دي جاحات كتيرة عن العمة؛ أم رسوة.
كتبت ليك بالدارجي علشان ما تحولني لبرنامج قل ولا تقل .
وبرجع ليك تاني
05-01-2008, 07:06 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: وياريت ياخي ياتينا وصف تفصيلي لكيفية لف العمة
الوصف التفصيلي دا نحن راجينّو من المشاركين؛ حتى لو من قوقل؛ أو أطلب لينا الصور بتاعة الجماعة اللي بيسخروا من طول عمتنا؛ معليش يا كرومة ماتشوفلينا الزول اللي جايب الصورة؛ بتاع راجل النسوان الثلاثة داك؛ الناس مواليد السبعينيات الزيكم وزي ناس ود الصايم ديل؛ عشان نديهم حصة لازم يكون عندنا وسائل تعليمية.
المهم الطرق كتيرة؛
ولكن الفئة الأكبر هم الجماعة اللي انت استثنيتم ديل زاتم؛ المعنى يعني يا كرومة انت الظاهر عليك؛ ما عارف السر الفئة دي بالذات؛ أنا خاتي في بطني بطيخة صيفي؛ حقة الرمال حقتكم دي.
تعرف ليه أصلي ما شايل هم إنهم يتخلّوا عن العمّة؛ للأسف أنا زاتي منهم؛ ألا وهي أصحاب الصُّلع؛ بس ما تجيب لينا هوا ما يسمعنا سيد الحوش.
تعرف ناس ترباس وحسين خوجلي والقلّع؛ ديل مكبّرينها لمسألة زيادة في الإنتاج وسوء في التوزيع؛ يعني لو
لو لفّوا عمة زي حقة أصحاب الوجاهات؛- ودي بجيها بعدين- قصّتهم حتبقى مكشوفة؛ عشان كدي؛ هم برطرطروها فوق بعض؛ عشان اللّي داير يفتشهم مهما عمل ما يلقى ليه اثر. بالضبط زي ناس البواريك السمحة ديك؛ والصبغة العينة. فالمصلّعون هم الغالبية؛ وخصوصاً ناس الطواقي اللي من كل بلد شكل ديل؛ وبعدين شنو حكاية الفنانين ديل ورانا؛ كان طواقي؛ طواقي من غرب إفريقيا ومن واغ الواغ.
الفئة الثانية؛ أي المهتمّون زي ناس ود الجبل؛ ديل بقى الطول عندهم ما زي الأولانيين لكن في مقدرة مالية تمام النوعية؛ وكل كم يوم واحدة جديدة؛ والمستعملة ذاتا حرام ممنوع قطعاً إنها تتغسل من دون نشاء جديد لنج. أما طريقة اللفة لازم تستعمل السنّارة بتاعة واللا انتو ما بتعرفوا السنّارة دي زي ناس البحر.
معليش نواصل؛ في ناس قالوا كترت الكلام؛ وهيبة العمّة دايماً بتقول خير الكلام ما قلّ ودلّ.
05-01-2008, 07:16 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
أنا شخصيا حريف في لف العمة و أحب أن أتعمم مع طاقية حمرا مطرزة بالحرير و مبطنة دمورية .. و كنت حريصاً عليها في السودان .. و عندما ضربنا خيامنا بصحاري نجد .. كنت حريصا على التعمم .. خصوصا أيام الجمع و بقية نهار الخميس ... رويداً رويدا أخذتنا الحياة في دولابها المتسارع ... لذا فإن لبس عمة و جلابية و طاقية و شال ما بيكون في سرعة لبس بنطال و قميص و الهرولة إلى السيارة .. و لكن رغم ذلك لا زلت متمسكاً بالتعمم و التجْلبب و التطوْقن ( إن صحت الكلمات ) في مناسبات الأفراح و الليالي الملاح .. أشعر أنني مربوط بحبل سري إلى الوطن ( طوله 5 أمتار توتال سويسري ) ..
أما زوغان الناس من الحجيج و المعتمرين و تجار الشنطة .. فالحالة الإقتصادية قد ألقتْ بظلالها القاتمة على جيوب و أريحية السودانيين ... واحد قريبنا ضربت ليهو في بيتو بجدة .. ردتْ على فلسطينية ... قالت الشقة و التلفون إتنازل ليهم عنهم السوداني .. بعد تعب شديد لقيت تلفونو الجديد .. فسألته : ليه ما قلت لي إنك رحلت و غيرت رقم تلفونك الجوال و رقم البيت ..؟ فقال : شوف بكل صراحة ... أنا رحلت في بيت و الله ناس Google Earth ما يعرفو محلو ... و التلفون دة بعد كدة بغيرو كل 3 شهور ...
ألبس عمة ياخي ... أكيد بتكون خايلة فيك
مودتي المقيمة
05-01-2008, 08:11 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: أنا شخصيا حريف في لف العمة و أحب أن أتعمم مع طاقية حمرا مطرزة بالحرير و مبطنة دمورية ..
انت أتاريك شاعر كمان؛ والله الكلام دا اسمح من الشعر زاتو؛ عليك الله أقراه تاني ما مموسق؛ حقو انت تنضم للغاوين ديل؛
وبعدين طالما انت حريف كدا؛ ما تفكّنا من كيكي دا بيسألنا اسئلة تصينيفية وكدا؛ هذا بالإضافة إلى إنو ودالصايم داير لو حصة؛ هو والمعاه من الجماعة إياه مو عندما ضربنا خيامنا بصحاري نجد .
طيّب دا ما المشكلة ظاتو...
Quote: أشعر أنني مربوط بحبل سري إلى الوطن ( طوله 5 أمتار توتال سويسري ) ..
والله ما كضّب القال سمح الغنا في خشم سيدو!
ولو إنو الخشم دا في كلامكم انتو النجدييّن شيّاً تاني.
والله دي الحردلّو زاتو ما يقولا؛ انتو بتجيبوا الكلام السمح دا من يا الأدباء؛ المؤدّبين؟
Quote: واحد قريبنا ضربت ليهو في بيتو بجدة .. ردتْ على فلسطينية ... قالت الشقة و التلفون إتنازل ليهم عنهم السوداني .. بعد تعب شديد لقيت تلفونو الجديد .. فسألته : ليه ما قلت لي إنك رحلت و غيرت رقم تلفونك الجوال و رقم البيت ..؟ فقال : شوف بكل صراحة ... أنا رحلت في بيت و الله ناس Google Earth ما يعرفو محلو ... و التلفون دة بعد كدة بغيرو كل 3 شهور ...
والله يا ريّس صاحبك دا ريحني تب؛ أنا كنت كاتب جدّة غير على نوعين اللّي بقولوها أهلها؛ وجدّة غير بتاعة السودانيين؛
أها صاحبك دا جدّة غير زاتو.
وبي مناسبة google earth ياخي ما تشوفوا لينا طريقة انتو ناس برة؛ واللا كلم لينا صاحبك بتاع أريزونا يعمل لينا
Contract مع ناس قوقل لعمل طريقة لتكبير الصورة؛ عشان نكشف العمم والطواقي؛ ونقبض المتلبسين بي لبس الطواقي بس.
معليش اللخبطة دي؛ نحن شغالين بي لمبة بنية؛ عشان الجمرة الخبيثة؛ عافانا الله منها
Quote: وزمان كان الفنانات بغنوا للعمة يا أبو عمة يا أبو عمة
كابتن حبابك
انتو ناس مدني السنّي ديل ما أسياد الغنا ذاتو
ما تبخل علينا بي كلام مفصّل عن الغنا للعمة.
Quote: حلفناك بالله تزور حارتنا مرة
حارتكم انت طبعاً من ناس غبيرا وداير تجيب لينا الكلام مع بورداب الرياض؛ ياخي معانا الريس أبوجهينة وكدا ما تجيب لينا الكلام مع العمد كمان، هو نحن الشيوخ قادرين عليهم انت تجيب ليناهوا.
عاد انت ما وقعت لينا في جرح،
معليش يا ريّس أبوجهينة خلينا نتفسّح شوية الزول دا دقس دقسة الوزير زاتو.
ناس غبيرا والناصرية ووو أي الصين الشعبية بتاعة السودانيين؛
بلاد الله التانية دي نحن ما زرناها؛ حارجع ليك تاني يا كابتن.
05-04-2008, 02:45 PM
محمد نجيب عبدا لرحيم
محمد نجيب عبدا لرحيم
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 4405
واحدة من أسباب إستعجالي للزواج هو لبس العمّة .. ياخ انا في حياتي ما لبست لي عمة وقلت يا قريبك بعد العرس نظام ده حا يكون إستايلي الجديد والنيو لووك جلابية بيضا مكوية وعمة 8 أمتار وجيب خفييف تظهر من خلاله القروش من الفئات العليا ومركوب نمري ونضارة بيرسون والريحة الما خمج ... إشتريت لي عمّتين والله يسمعوا فيييييييي كلامك ده بيلفوها كيف ما بعرف بالضبط تمت سنة وما حصل ختيتا في راسي وما اظن كمان .. كل ما أجي الف العمة أقيف في المرايا وأردد: أما رأيت ابا دلامة إذا لبس العمامة كان قرداً وخنزيراً إذا خلع العمامة .. تووووووشك يا الجينز جاك زول وأحلى قميص وخلاص ..
05-03-2008, 08:12 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: وجيب خفييف تظهر من خلاله القروش من الفئات العليا
عليك الله يا عمر الفشخرة بتاعة القروش بتاعة المغتربين الزمان اللي بوظوا بيها أولادنا ما خلّوهم لا قراية ولا زراعة دي؛ حسّع تسوّيها بالجنز كيفن يعني؛ حلّها لي دي.
Quote: والله يسمعوا فيييييييي كلامك ده بيلفوها كيف ما بعرف بالضبط
وبعدين يخوانّا نحن حنحلّ مشكلة التجليس دي كيف؛ نحن أولادنا اللّي هنا ما لقينا ليهم حل؛ العجايز أبان
صلع ديل؛ حنحلّ مشكلتهم كيف وفيهم ناس سمان ماكلين رز. والله دا المشكلة زاتو!
Quote: إذا لبس العمامة كان قرداً
والله دي احسن حاجة؛ نودّيك لي سي جي؛ ويدفعوا ليك بالدولار.
لكن المصيبة في التانية الحاصلة كتير دي.
Quote: تووووووشك يا الجينز جاك زول وأحلى قميص وخلاص ..
أنا موضوعي ما في جريكم دا.
انا في العيد الجاب الناس؛ وبي استعداد؛ وخبيز، وقيامة رابطة؛ واللا صلاة الجمعة؛ وماشي العزاء؛ والجمعية ....إلخ دي كان بقيت فيها قرد واللا أبو دلامة زاتو مالو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س: سعال؛ كل واحد يقول حياتي حياتي حياتي انتو جايين من السودان واللاّ واغ الواغ
اخي عبد الفتاح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العمة إحدى شعاراتنا الكثيرة التي توارثناها من اباءنا واجدادنا
أما موضوع التخلي عنها او قلة الذين يلبسونها او يضعونها على راسهم فذلك لعدم التعود عليها فلقد كان في السابق الولد يحاكي اباه ويحاول ان يلبسها ولكن مع تغيير كثير من الامور ذابت بعض تقاليدنا وتشوهت بعضها وأصاب الضمور كثير منها وعلى فكرة العمامة أنواع وأشكال ولفتها أيضا لها مناسبات وأشكال وفي لفة العمل ولفة الأفراح ولفة الاتراح
05-05-2008, 01:31 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
أي الذين يلبسونها بهذه الطريقة وهي بين لفة الازهريين؛ ولفة الترباسيين.
وهي بين ذلك التواضع الجميل، وهذه الفشخرة البهيّة.
معنى الكلام دا (منحازون للعمة)؛ حتى لو كانت من الأفغان؛ واللاّ السيخ ظاتو.
ربما تكون هذه اللّفة بدأت منذ وجهاء بدايات التاريخ الحديث.
على سبيل زعيم الأنصار الإمام عبد الرحمن المهدي، وزعيم الختمية السيّد على الميرغني رحمهما الله؛
فقد كانت في طولها قريبة من الأزهرييين؛ لهذا يقلدها عدد كبير من وجهاء الحاضر سواء كانوا سياسيين
أو تجار؛ او شباب ميسرين...إلخ.
ونحن لا نستطيع أن نجزم الآن بأن هذا الشكل هو من التواضع أو التقليد؛ بالطبع هذه العبارة ليس مقصوداً بها الزعماء. فهناك حكايات كثيرة عن كل صفاتهم الجميلة؛ وذلك لأن هذه الفئة كبيرة العدد؛ ومشكلة التكوين ففيها وفيها؛
فيها من هدفه التواضع المذكور من قبل؛ وفيها المتمثل بالآخرين؛ وفيها الموضة أيضاً
ذلك لأننا نتكلم عفوالخاطر؛ أما الجانب المدروس؛ فنحن نتوقعه من كل مهتم؛ يثري النقاش؛ ربّما يستفز شخصاً ما ليدرسه علمياً
الصنف الذي كان غالباً في السابق خصوصاً في الشمال والوسط؛ نبحث حوله في المرّات القادمات.
سيبناكم بعمّة
sorry بي عافية.
05-22-2008, 04:36 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
وبموت معاك مقتول عشانك يا حزن نبيل عشانك يا حلم جميل عشانك يا بلد يا نيل يا ليل يا سمح يا زين يا بلدي يا حبوب أبو جلابية وتوب سروال ومركوب وجبة وسديري وسيف سكين يا سمح يا زين يا وجه مليان غنا مليان عشق وحنين يا بنت يادوب نهيداتا قايمين شايلين تخا وفي رخا شايلين بنات وبنين يا سمح يا زين يا آهة يا نمة يا مدحة يا عمة يا واحة في الصحراء يا خصلة يا قمرة يا بشارة يا بكرة يا سمح يا زين يا غابة قمحية مشرورة فوق البلود زي الصباحية يا مزرعة باباي غضبة الهبباي يا نخلة مسقية من ريق دبيشية يا مقطعين دوباي نازلين على الدنيا أشواق وحنية ياسمح يا زين يا ليل ليل وليلية يا نيل ونيلية يا مرمي تحت الشمس للقيلة ضلية يا سحنة نوبية يا كلمة عربية
يا وشمة زنجية التحية للامبراطور وردي.
التحية للأستاذ وردي
ومثلها للأستاذ سيداحمد الحردلّو
ابن ناوا
نسأل الله أن يتمتّعا بالصحة دائماً
فقط لدينا سؤال منطقي
ترقبّوه
05-22-2008, 07:41 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
الأخ عبد الفتاح .. سلام .. ليّ فترة طويلة ونفسي البس العمة ... بجد عاجباني جدااا وخاصة لمن في عمرنا ... ومناسبات نهاية الاسبوع .. وصلاة الجمعة والاعياد ... بس للأسف لمن البسها احس باني غريب وكان العمة ح تقع من راسي .. المشكلة نحن تعودنا على لبس البنطلون والفنائل من صغار ... حتى الجمعة كنا بنمشيها ببنطلون وفنلة ... وبصراحة بقت ما لائقة مع عمرنا دا ... تعجبني جداا هندمة السودانين بالعمة .. وهي رمز عزة لنا .. ياريت تبقى لبس رسمي في كل دوائر الحكومة زي ما طبق في دول الخليج لبسهم الرسمي.. ويعجبني اعتزاز الخليجين بلبسهم ..
05-23-2008, 12:49 PM
ادم الهلباوى
ادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291
الاخ ابو شيمة ، تحية واحترام اولا اتأخرت عن هذا البوست بسبب اني برضو جديد ولا اعرف كيف اجيب لينك موضوع سابق عن العمائم، وعلى كل حال ظللت متابع لك والاخوة الكراموبالمناسبة يمكن ان نخرج بكتاب عن العمة السودانية وده تنازل مني ليك عن حقوق الملكية الفكرية... ابسط ياعم ومنا المساعدة في الاعداد اذا رغبت على شرط الا تقف الان ن واصل فكل يوم رفد جديد للفكرة ... خالص المحبة.
05-24-2008, 07:35 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
رجل شهامه حتي وانه قد لبس السروال والعراقي والسديري في همشكوريب بين اخوته في الشرق بعدين البشير عربي قح وسيبك ولا تعريفك للعروبه شنو يالبراق يتحدث البشير اللغه العربيه احسن من سكان الجزيره العربيه(طالع طريقة الالقاء عند القاده العرب في مؤتمرات القمه) وبالذات الحالية في دمشق وقارنها مع طريقة البشير في الالقاء شعوب الخليج بينهم الاسود الافريقي ا لذي لا تخطأه عين ونحن يالسودانيين جنبهم قمر اربعتاشر ومع ذلك جرب قوليهو انت اصولك افريقيه وحتي العرب بداو يلبسو الزي السوداني والعرب في بدايات الاسلام والصحابه ورسولنا الكريم كانت العمامه والجلباب هي اقرب ماتكون للباس السودانيالحالي
سؤال آخر نطرحه على أهل هذا المنتدى الذي نقلنا منه جزءاً من هذا الجدل
من قال لكم أن العمامة ليست عربية؟
ومن قال لكم ان العربية عنصر؟
العمامة لا تزال موجودة في أماكن كثيرة منها على سبيل المثال في اليمن وعمان
ومن قال لكم ان الصحابة لم يتعمّموا؟
!!!
05-25-2008, 01:22 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
تحياتي يا حبيبنا عبد الفتاح، أعتقد أنو أهمّا حاجة في العمّة أنو تلبسا في وقتها... غير كده بتفقد معناها تماماًَ ده على حسب رأيي المتواضع ! هاك دي وسط البلوم الكوري
ودي مع الدوم الكوري
بس انا أي وقت ألبس العمّة، بظهر شكلي أكبر من الطبيعي... وكثيراً ما يناديني ناس بيتنا ب (عمر إحساس) لما أكون لابسها...بختي، لما أبقا عمر إحساس...
فدارفور، فعلاً بلدنا...دارفور
خالص مودتي، أنور
05-31-2008, 01:10 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
بس قول ليه عمو أبوشيمة قال كدا؛ وهو عارف السبب. هلباوي يا غلباوي شابكلي قرقرقرقور فرحان أوي بي حكاية يا ولد وقعت ليك في جرح؛ والله صحيح أهلنا زمان قالوا من جاور قوماً أربعين قرناً صار بوقاً لهم. دا الحين( مش بقولوها كدي برضو)؛ واحد عمره 100 سنة تقولوا له يا ولد يفرح وقرقرقر قرقور؛ يفرح الكبير؛ وانت مبسوط زيّه. أها كدي أمشي قولها لي واحد هلباوي راكز هناك؛ شوف كان ما شالك من أقصى الغرب؛ ودّاك لي أقصى الشرق في البحر المالح( مش اللّي شابكين تقولوا ناس البحر) داك اسمو نهر يا صحراوي انت. أها وبعد ما يصل بيك سواكن جنب القصور المليانة جن ديك يشوف له هلب تقيل حق حديد مش بتاع قبايل؛ ويربطك بيه يغتس حجرك (ظاتو). ولد أبوشيمة قال؛ هو أبوشيمة معترف؛ إنو عجوز؛ لغاية ما الأولاد الصغار بقوا يقولوا ليه؛ حناكل زمنّا وزمن غيرنا. أنا تاني ما تقول لي(ولد) أقوم أقلب من محسي ودنقلاوي وبديري دهمشي لي بني هلبة وأسافر بيك بورتسودان؛ وما تقول لي اليومين ديل أنا قريب منها؛ فركة كعب بس من الحتة اللّي أنا بزور فيها الأيام دي. لكن ممكن تقولا لي محمد البطل دا. (لايقة معاه) يا عجوز.
والله فوق عين آدمو شايف لي عمّتين بيض.
هوي انتو يا ناس المؤتمر الوطني ديل انتو ما تقولوا لي ناس غبيرا والناصرية وأم الحمام ....
يلبسوا العمم في صلاة الجمعة؛ واللاّ نجيكم بي راجماتنا الكلام دا إنذار ولا عذر لمن أنذر؛ ياخوانّا خلّونا نخلص منكم نشوف باقي الدنيا الواسعة.
البرعي: دا خلّو ساي؛ أقول السيرة أقول الخلاوي؛ أقول حوّل الصياع لي فنانين؛ أقول ملاها الفضائيات بالمديح؛ خلّى شيخ خالد يمدح ملوك الناس المكجنين المديح زاتم. لكن آخ ما كان بيلبس العمّة من تواضعه لكن كان بتلفح بيها؛ ودا برضو كفن؛ والله يرحمو.
بابكر بدري الريادة والشفافية حكاياته عن أخطائه إنها شخصية عممية نادرة قل الحق ولو على نفسك حكايته عن الجنس؛ الاختلاسات وهي معذورة الجمرك؛ كانوا معذورين لأنهم عايشوا المجاعة الحقيقية( وليست الدعائية التي يروج لها الغافلون). لماذا لا يكتبون أهل عصرنا من أين لك هذا؛ لماذا لا يكتبون مذكراتهم وتنشر وهم أحياء. عن أخطائهم؛ ألا ليت عودة الوعي تاتي ونلبس عمم بي جد وجد. ياخي دا التاريخ بسجّل للحصل كل الحصل
06-01-2008, 07:12 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
أنا زول مع العمّة أم خدور مبروكة دايماً في الشهور تقعد تعاين في سرور شفقان عليك أنا ياولد إت يابدور
ومن الناس العمم
شيخنا داك اسمو المكرم عميمته سغنتوتة جد من التواضع والهمم كيف عاليه فوق زي ا لعمم ما تقولوا لي بس شوفوا كم انصاري سنة وكيزان كتار جاريين يشوفوا صريفة للمسجدية الغالبة روحم شان يوازوا الناس زمان سنين دنين جاريين عشان ياخدوا الكلام من اب كلام جاهم ملام من زول وحيدو بيخرجا وبيهندسا وبيموسقا ويزيدا النقا ويقول لي ديل جاكم بلا بلا لما فارغة وابتلا فوتونا بس جرّيتوا ناسكم للمساجد وزغتوا للسوق يا بلا والناس هادول معانا في الصحة أم صفوف ومعانا في درس العصر تدبير منازل بالتمام
ونواصل إن شاء الله
06-02-2008, 01:35 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
عقد الجلاد ديل الولاد رغم التحزّب والتضاد ماشين سوا مالين بلاد كم فرقة جات واتقالدت بعد الفراق صبحو بعاد صامدين هادول رغم العناد دايرين كمان ناس البلد يبقوا جُداد بعد الشتات نصبح جُداد ويبدا الولف بعد البُعاد من تاني عاد ويبقى الولف من تاني عاد ديل برضو ما ناساً عمم يا اخي التزم بي لبسة واحدة للعمم باكر تشوف حالك يسرّك وتبقى عم
06-03-2008, 07:38 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: إذكاء حرائق المدرّجات؛ وأشعلت النار يا عمار؛ وشي صهاينة وشي قراقير
وبي مناسبة قراقير كان زمان ونحن برالمة في الدنيا؛ كنا نسرق العمم القديمة و(المتلوق) مع إنو الغلبان صاحبها محتاج ليها وبيلتق المسألة بي جاي وبي جاي؛ يلف الحتة المشرطة باستخدام طريقة البرم؛ لتلافي تطفل الأعين البوبارية؛ وتشانيفها اللاذعة. المهم كنا نمشي البرك وبقايا الفيضان التي أبت نفسها أن تتراجع مع الجذر؛ فتطارد أسماك الصير؛ ويا حلاتا السميكة السغنتوتة؛ تفرفر وتنطط جوة العمّة المشدودة؛ ونحن ننطط؛ ودي وظيفة من وظائف عمّتنا العمة. وما أكثر وظائفها وبرضو مع كدا في ناس خذلوها؛ والله يجازي الـ ... الاستفادة من الخامات الأولية لحماية المنتج المحلي ومقابلة الكساد الذي أصاب أسياف العشر فنحن تعودنا أن نستفيد من كل جزئية حايمة من أي نبات كما نفعل مع النخلة والدومة و و ...إلخ ألياف ثمرة العشر يصنّع منها أنواع كلف كثيرة.( ورد هذا الكلام في كتاب حياتي للشيخ بابكر بدري رائد التعليم النسائي؛ ومن الناس العمم والعمم الناس) التلويح للمراكب المصهينة إنقاذ سنابيك المهربين من عفص( جاية من عفص يعفص حتى لو جوة البحر) السفن الكبيرة ربط الطفل الذي ماتت أمه على ظهر أبيه.
06-04-2008, 01:40 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: ألياف ثمرة العشر يصنّع منها أنواع كلف كثيرة.( ورد هذا الكلام في كتاب حياتي للشيخ بابكر بدري رائد التعليم النسائي؛ ومن الناس العمم والعمم الناس)
يا أخي البس عمّة تكون في القمة مع الناس العمة ما لبست تقوم تتخمّ زي ناساً رمّة ما حافظين عمّ جاتم كعة بقوا في إمّ وإمّ لا لحقوا الإمّ ولا حتى العمّة مرقت روحهم بي شدة زمّة
هوي يا ناس الطواقي المن غير تواضع
06-04-2008, 02:29 PM
ALZOLZATOO
ALZOLZATOO
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 4216
العزيز ابوشيمة ،، موضوع جدير بالمناقشة يازول انا اول مرة البس عمة مشيت زي مية خطوة كده لاقاني واحد من اصحابنا قال لي يازول سلامات مفلوق ( مضروب بي حجر ) ولا شنو بس لفيت بالشارع يمين واحد قال لي دي لافيها بي كم كرت اها وحاتك مشواري ماكملتو جيت طلعتها ومن ديك وعيك لكن يازول شايف لفتك للعمة غريبة شوية زي زول حالق الطيارة قامت هههيكه ولا العمة بتاعة الحرس الجمهوري بس بدون ريش .
عارف اوجه لفة عمة في البورد بتاعة منو ؟
واحد اسمو بدوي صادق ولا منو مامتذكر
تحياتنا لي كل اللافنها والمالافنها ( طبعا العمة )
زاتوووو
06-04-2008, 03:30 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة