وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 00:34 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

فرج فودة

06-24-2008, 10:40 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
فرج فودة

    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد:

    [SIZE=4]فقد صدر في عام 1990م كتاب للكاتب د.فرج فوده بعنوان (زواج المتعة في الكتاب والسنة) ارتكب فيه مغالطات بشعة ولولا توفر الكتاب في الإنترنت لما رددت عليه لأنه ممنوع ولكن لمّا شاع الكتاب ووجدت فيه تجاوزات وهِنـات وجدت أن من النصح للنفس والأمة أن يتم الرد على مثل هذا..وقبل أن أشرع في كتابة الرد ارتأيت أن أكتب ترجمة بسيطة عن الكاتب حتى تلملم شتات الفكـر جمعتها من شتات الشبـكة العنكـبوتيه...[/size]

    من هو فرج علي فرج فوده ؟
    1- ولد فرج علي فوده في مدينة الزرقا محافظة دمياط ، في 2/8/1945 . انتقل للحياة في مدينة شربين/ دقهلية حيث حصل على الثانوية العامة عام 1961 ، ثم حصل على بكالوريوس الزراعة عام 1967 ، من جامعة عين شمس .و أخيرا حصل على الدكتوراه في الزراعة عام 1981 من جامعة عين شمس أيضا .
    2- عمل معيدا في كلية زراعة عين شمس ، ثم عمل فترة في اليمن خبيرا زراعيا ثم عمل في جامعة بغداد مدرسا ،و عاد ليفتتح مجموعة فودا لدراسات الجدوى الاقتصادية .و هو العمل الذي ظل يمارسه حتى اغتياله.
    3- تزوج عام 1970 من زميلة له ، و أنجب ولدين و ابنتين .
    4- انضم لحزب الأحرار ، ثم تركه لحزب الوفد الذي أصبح أحد قادته الشباب ، و لكنه ترك حزب الوفد احتجاجا على تحالفه مع الإخوان في انتخابات عام 1984 ، ثم تقدم بطلب تأسيس حزب جديد هو حزب المستقبل الذي رفضته لجنة الأحزاب ، وقتلفرج فوده قبل البت في طلب جديد تقدم به لتأسيس نفس الحزب .
    5- شارك في العديد من اللجان الخاصة بحقوق الإنسان و الوحدة الوطنية ، كما ساهم في الكثير من الندوات و المحاضرات و المناظرات التي تتصل بالصراع الفكري بين التيار التقدمي و التنويري و التيار الإسلامي وكان من أهم أنشطته المناظرة التي عقدت ضمن أنشطة معرض القاهرة للكتاب يناير 1992 .وكان آخرها مؤتمر المنظمة العربية لحقوق الإنسان في مايو من نفس العام .
    6- أصدر فرج فوده مجموعة من الكتب أهمها الوفد و المستقبل – قبل السقوط – الحقيقة الغائبة – حوار حول العلمانية – الملعوب – النذير – الإرهاب – نكون أو لا نكون . وقد صادر الأزهر الكتابين الأخيرين .


    • فرج فوده السياسي ..أسس د/ فرج حزب المستقبل ( الخاص !!) و دخل الانتخابات مسقلا .. رشح فرج نفسه في دائرة شبرا التي سكنها طالبا فرج فوده السياسي ..أسس د/ فرج حزب المستقبل ( الخاص !!) و دخل الانتخابات مسقلا .. رشح فرج نفسه في دائرة شبرا التي سكنها طالبا.
    • فرج فوده مناضلا .. كان د / فرج حادا و قاطعا في مسألة العلمانية . كان يراها الحل الأوحد لمشكلة مصر .. و كان رفضه واضحا أيضا لتطبيق الشريعة الإسلامية ،و كان يرى أن العصر تجاوزها ،و أنها غير صالحة حتى مع أي اجتهاد لأنها إنتاج بيئة مختلفة ، و عبر عن ذلك في الصحف كلها دون خجل أو وجل.
    • ومما يذكر أن الشيخ الشيخ صلاح أبو إسماعيل قد أهدر دمه ومن بعده الشيخ محمد الغزالي ..وقد ألّف الدكتور عبد الغفار عزيز كتاب بعنوان "من قتل فرج فوده؟" وذكر فيه ستة تهم كانت سبباً لاغتياله وهي:

    رفض فرج فودة لتطبيق الشريعة الإسلامية , يبيح الزنا، إباحة الخمر، سب الصحابة ، أنه من أهم أسباب الفتنة الطائفية ، العلمانية.










    مشاعر قلم
    مشاهدة ملفه الشخصي







    ذكر فوده في مقدمة كتابه أنه لا يريد بهذا الكتاب أنه يؤيد المتعة ولا يدعوا لها ولا يريدها لبناته وإنما أراد بهذا الكتاب امور يزعم انها داعية للكتابة وهي أن الحقيقة ضالة المؤمن وأننا في تفكيرنا نحسب أنه الصواب المطلق كأنه بذلك يعني القرآن وصحيح السنة حيث لا صواب مطلق غيرهما وهما الحق كما هو مجمع من قبل علماء المسلمين,كذلك يزعم أن الاجتهاد وتعلم مالم نعلمه هو من أسباب الكتابه ثم بعد ذلك ينتقل إلى الكلام على الفتاوى المتناقضة بين طوائف المسلمين وإن كان لم يصرح بهذا اللفظ لكنه ظاهر لكل ذي عينين...

    ثم يصل إلى أمر وهو خطور هذه القضية وقد مثلها بعشرة عناصر وهي:


    1. مأزق الحاجة لاجتهاد معاصر,

    2. خطورة الاستناد لاجتهادات عصور سابقة,

    3. مأزق الدعوة للعودة إلى الجذور دون مراجعة,

    4. وهم اليوتوبيا ( الجنة على الأرض ) فى عصور خلت,

    5. مأزق استلهام النص وحده دون إعمال العقل,

    6. مأزق الفصام بين الأصولية والمعاصرة, فالأولى نقل, والثانية عقل وتوفيق بينهما وارد وممكن لكن ليس فى ظل مانراه من انغلاق فكرى أو فكر انغلاقى,

    7. المأزق الذى يقود إليه تقييم نصوص السن على أساس السند وليس المتن,

    8. الأسى لخلاف المسلمين دون طائل يُجنى سوى تمزق الصفوف, ودون محاولة لرتق الخلاف وتلافى أسبابه,

    9. ضياع الحقيقة بين الجهل والتجهيل والتجاهل من الفريقين,

    10. مأزق التناقض بين قضية فحواها الإباحة ومضمونها الحرية وبين اجتهادات أخرى فى قضايا تتصل بها, فحواها القيد ومضمونها التشدد, وهو مأزق لا بد وأن يشغل ذهن القارئ منذ البدء وحتى الختام, وأن تثير القضية ويطرح الكتاب كل هذه المآزق والمشاكل والقضايا, فإن كتابته تصبح واجبًا ومسئولية.
    هذا صحيح ولكن هل عدمت الأمة من العلماء المجتهدين وخصوصاً في وقته حتى يقول هذا الكلام أم أنه يقصد أنه لم يجد عالم معاصر يوافق هواه؟
    وفي ذات الوقت يعتبر الرجوع للاجتهادات السـابقة (خطر) ويؤكدها, أما عدم إعمال العقل في النص فما المقصود به؟ وأخال أكثر ما في المقدمة سينقضه الكتاب ويكذب كاتبه وهذه من العجائب!....أن يكذب الكتاب الكاتب..

    العجيب أنـه أول مايصدر به كتابه بعد الترجمة مقوله للإمام الشافعي لا أدري مدى صحتها : " لا أعلم شيئًا أَحلّه اللَّه ثُم حرّمه, ثُم أحَلّه ثم حرّمه, سوى المتعة ...."

    وهذا من المفارقات كيف يقول أن موضوع الكتاب (زواج المتعة في الكتاب والسنة) ويصدربمقوله لأحد العلماء أليس الأولى من كلام العلماء الصحابه وقبلهم الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن؟

    ثم يصادم بين السنة والشيعة بقوله:فالسنة ترى أن المتعة حُرمت إلى الأبد,

    والشيعة ترى أن المتعة حلال إلى الأبد,

    والطرفان يحتكمان إلى نفس الآيات القرآنية, لكنهما يخرجان منها بتفسيرات ودلالات لا تلتقى أبدًا ولا تتفق مطلقًا, بل يخرج هذا بعكس ما يخرج ذاك ويؤكده, ويخرج ذاك بنقيض تفسيره هذا وبسنده, ثم يقول: وهل هناك أمتع من مناقشة قضية يرى أحد طرفى النقاش أنها بغاء لا شك فيه, بينما يرى الطرف الآخر أنها زواج لا شبهة فيه?



















    وأنا بدوري أترك الحكم في بعض المواضع لذهن القارئ..
    الحقيقة انه صدق من ناحية أن الخلاف بين السنة والشيعة خلاف تضاد ولاغرو ولكن ليش في كل المسائل ولكن للشيعة أدلتهم وللسنة أدلتهم وليس هذا مقام تفصيل في هذا الموضوع وإنما الموضوع هو الرد على الكاتب فيكفي من القلادة ما أحاط بالعنق...
    يقوم بسرد أسئلة وأجوبة حول زواج المتعة وأحكامه ويرجعها إلى مصادر وكتب شيعيه كـ: المختصر النافع فى فقه الإمامية للشيخ أبو القاسم و روح التشيع للشيخ عبداله نعمة و نقض الوشيعة للإمام السيد محسن العاملى و المراجعات للإمام عبد الحسين الموسو ومن ثم يوصي بقراءة الثلاث الكتب الأخيرة وبعدها يقوم بكتابة حوار بشخوص يعتقدها بل قبل الحوار كتب مثالاً تعسفياً وهو :
    أن المسلم يستطيع أن يتزوج مسلمة أو كتابية, بعقد زواج محدد المدة ( ساعة مثلاً ), مقابل مبلغ معين ( خمسة جنيهات مثلاً ) يتفقان على, فإذا انتهت المدة, انتهى الأمر بغير طلاق.

    ويبدأ الحوار السنى الشيعى


    [ 1 ]
    هنا يفرك أهل السنة أيديهم فى سعادة وطرب, ويرددون:

    الحمد لله, يكفينا هذا المثال, ولسنا فى حاجة إلى حوار وأخذ ورد, فالأمر أوضح من أن يُناقش,

    هل يتصور عاقل أن ماسبق يمكن أن يكون زواجًا؟,

    وهل يقبل أحد ان يحدث هذا لابنته أو أخته أو قريبته؟

    هذا ليس زواجًا إلا إذا ألغينا عقولنا وصادرنا ضمائرنا, هذا بغاء, بغاء, بغاء ...

    أقول هذا تعسيف واضح للنصوص فعلماء السنة والجماعة لايبدأون فتاواهم بكلام مثل الذي ذكر بل يدعمونه بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة وبعدها أقوال الصحابه ومن ثم التابعيين وبعدهم العلماء الأكابر ثم يقف في صف الشيعة في الرد على الذي يزعم انه كلام أهل السنة...

    فيرد الشيعة:

    يؤسفنا أن نبدأ الحوار هذه البداية, فالأمر ليس أمر عواطف أو مشاعر أو عبارات ثقيلة, بل هو أمر نصوص وقواعد ووثائق وأحكام دين, ووصفكم للمتعة بأنها بغاء لا يسئ إلينا فقط, بل يسئ إليكم أيضًا لأنه يسئ إلى الإسلام الذى نتبعه جميعًا, وإن اختلفت بنا السبل.

    إنكم أول من يعلم أن المتعة قد اُبيحت فى عهد الرسول ومارسها الصحابة, فهل يجوز بعد ذلك أن تصفوها بالبغاء.

    عودوا إلى مراجعكم التى تستندون إليها فى احكامكم الفقهية,

    عودوا إلى صحيح البخارى وصحيح مسلم وسنن ابى داود وابن ماجه والنسائى والترمذى والدارمى وموطأ مالك ومسند ابن حنبل,

    وسوف تجدون فيها جميعًا توثيقًا بأن الرسول قد احل المتعة فى حياته,

    وأن بعض الصحابة مارسوها برخصة من الرسول,

    وأن الأحاديث, حتى التى تستندون إليها فى تحريم المتعة متضافرة على أن الرسول قد أحلها من قبل ...

    [ 2 ]


    فيرد السنة:

    بل متضافرة على التحريم فى أكثر من حديث, وفى أكثر من زمن ...
    فيرد الشيعة:

    هذا يؤكد الحقيقة الأولى التى نود أن نتفق عليها معًا, وهى أن زواج المتعة قد أحل فى عهد الرسول وهو ما يجب أن ننتهى فيه إلى حسم, إن بعضكم يذكر أن المتعة كانت من أنكحة الجاهلية وأن تحريم الرسول لها يمثل نهيًا عن ممارسة خطأ جاهلى وهو ما يتناقض مع ما تذكرونه الآن, لأن الرسول قد حرمها كما تثبت الأحاديث فى أكثر من مكان وأكثر من زمان ( سبع مواضع وسبعة أزمنة ) ولا يعقل أن يحرّم الرسول أمرًا لم يحله, خاصة عندما يتكرر التحريم,

    فالتحريم مرتين معناه الحل فيما بينهما,

    وأقوى أحاديثكم التى تستندون إليها فى تحريم المتعة (تحريمًا مطلقًا ) كما تدعون هو حديث معبد بن سبرة الجهنى عن أبيه سبرة, وهو الحديث الذى تكرر فى صحيح مسلم بطرق مختلفة إحدى عشر مرة, وتكرر أيضًا فى كتب السنن والمسانيد,

    يذكر فيه سبرة أن الرسول قال: ( يا أيها الناس إنى كنت قد أذنت لكم فى الاستمتاع من النساء. وإن الله قد حرم ... إلى آخر الحديث ).

    وحل المتعة هنا واضح على لسان الرسول وهو أوضح على لسان سبرة فى بداية روايته للقصة التى تبدا بالعبارة التالية: ( أذن لنا رسول الله بالمتعة فانطلقت أنا ورجل .. إلخ ),

    والبخارى فى صحيحه يذكر أحاديث المتعة تحت عنوان ( باب نهى رسول الله عن نكاح المتعة آخرًا ) وتعليق ابن حجر العسقلانى فى كتابه فتح البارى على لفظ ( آخرًا ) فى نهاية العنوان مضمونه أن ذكر هذا اللفظ يعنى إباحتها أولاً,

    وإذا كان ذلك مفهومًا ضمنًا من عنوان البخارى,فإن عنوان الباب المناظر فى صحيح مسلم أكثر وضوحًا فى إثبات حله فى عهد الرسول صراحة حيث يذكر أحاديث المتعة تحت العنوان التالى: ( باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ, ثم أبيح ثم نسخ, واستقر تحريمه إلى يوم القيامة ), والعنوان واضح فى تأكيد إباحة المتعة فى عهد الرسول مرتين ( فى رأى مسلم ),
    وهناك العديد من الأحاديث التى تثبت حله ليس فى عهد الرسول فقط, بل فى عهد أبى بكر وصدر عهد عمر بن الخطاب الذى كان وراء تحريمه فى اعتقادنا.
    مرة أخرى حتى لا تتوه الحجة ... المتعة أحلها الرسول ومارسها الصحابة فى عهده بإذن منه.













    وهذه انتقائية مفضوحة حيث لم يكمل الحديث (سبرة) وها أنا أسوقه ومعه عدة روايات لمسلم: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبد العزيز بن عمر حدثني الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ثم يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن عبد العزيز بن عمر بهذا الإسناد قال ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما بين الركن والباب وهو يقول بمثل حديث بن نمير حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا يحيى بن آدم حدثنا إبراهيم بن سعد عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني عن أبيه عن جده قال ثم أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمتعة عام الفتح حين دخلنا مكة ثم لم نخرج منها حتى نهانا عنها وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا عبد العزيز بن الربيع بن سبرة بن معبد قال سمعت أبي الربيع بن سبرة يحدث عن أبيه سبرة بن معبد ثم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم عام فتح مكة أمر أصحابه بالتمتع من النساء قال فخرجت أنا وصاحب لي من بني سليم حتى وجدنا جارية من بني عامر كأنها بكرة عيطاء فخطبناها إلى نفسها وعرضنا عليها بردينا فجعلت تنظر فتراني أجمل من صاحبي وترى برد صاحبي أحسن من بردي فآمرت نفسها ساعة ثم اختارتني على صاحبي ثلاثا ثم أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بفراقهن.

    ثمة مغالطة فهو يقول :
    لو كان حرمها مرة واحدة لاستطعتم الهرب منها بالتشكيك فى الحديث أو الواقعة أو الرواة لكنها مرات متعددة, تذكر كتبكم أنها سبع مرات

    لا أدري هل المراد من هذا الكلام هو اتهام أهل السنة والجماعة بالتحايل على الدين؟ فعلى الرغم من أنه تكرر النهي إلا أنه في النهاية حرم وقد ذكر فوده هذا ولاداعي للإسهاب فيه.

    ويواصل حتى يقول في معرض سرده للمسانيد
    لم يكن البيهقى هو الوحيد الذى أدرك ما يكتنف هذا الحديث من الشبهات, وما يثيره من المشكلات, إلى الدرجة التى دعته إلى حذف النهى عن المتعة منه, وإنما ادرك ذلك علماء الحديث والباحثون فيه, حيث روى عبد الوهاب الثقفى عن يحيى بن سعد عن مالك أن عليًا قال ( حنين ) ولم يقل ( خيبر ) [ أخرجه النسائى والداقطنى ] وهناك أيضًا رواية إسحق بن راشد عن الزهرى وهى تذكر أن عليًا قال ( تبوك ) ولم قل ( خيبر ) [ ابن حجر العسقلانى ـ فتح البارى بشرح صحيح الإمام البخارى ـ دار إحياء التراث العربى ـ بيروت ـ الجزء التاسع ـ ص 138 ].

    وقد احتار فقهاء السنة فى تفسير ذلك,

    فمنهم من قال أن هذا وهم تفرد به هذا,

    أو خطأ وقع فيه ذاك,









    مشاعر قلم












    هذه الكلمة التي فوق الخط تدل دلالة تامة على تعسيف النص حيث لم يقل اختلف فقهاء السنة ...ويستمر بعد ذلك في وصف السنة بأنهم يتهرّبون من المحاورة
    ها أنتم تهربون من أصل المحاورة إلى فروعها, وتمسكون بتلابيب جزئية وتتجاهلون

    الآن وصل إلى مرحلة الطعن في صحيح الإمام البخاري بقوله:
    إن البخارى نفسه ذكر أنه انتقى نحو أربعة آلاف حديث من حوالى ستمائة ألف حديث, أى أن ما صح لديه أقل من واحد فى المائة,

    ونحن نجزم بأن ما صح لديه لم يكن صحيحًا كله ...

    وأن بعضًا منه كان سمًا ناقعًا, لاندرى كيف سمح بتسلله إلى صحيحه؟

    ومن ثم كتب السنة جمعاء
    وألم تذكر كتب السنة أن موسى قد لطم ملك الموت ففقأ إحدى عينيه, بالله عليكم هل يستقيم ذلك وهل يقبله عقل؟ ...

    ويعيد كرته على الصحيح
    أنتم تقبلون بهذا الرسول لمجرد كونه واردًا فى صحيح البخارى ... وتجرؤون على تسميته بالصحيح, وإذا أراد الواحد منكم أن يبرئ نفسه من الخطأ, قال: لم أخطئ فى صحيح البخارى, وكأنه قرآن آخر ...

    ثم يوقف المحاورة المصطنعه برأية الشخصي وهو عبارة عن نقل انتقائي من كلام الإمام بن حزم :
    وقال ابن حزم ثبت على إباحتها بعد رسول الله ـ ص ـ ابن مسعود ومعاوية وأبو سعيد وابن عباس وسلمة ومعبد ابنا أمية بن خلف وجابر وعمرو بن حريث ورواه جابر عن جميع الصحابة مدة رسول الله ـ ص ـ وأبى بكر وعمر إلى قرب آخر خلافة عمر قال ومن التابعين طاوس وسعيد بن جبير وعطاء وسائر فقهاء مكة ".




















    * الكاتب يستخدم أسلوب خبيث جداً ليسبب الخلط للقارئ فيزعزع مبادئه وهذا في ظني من أهم الأسباب التي أدت إلى منع الكتاب.

    * يحاول الكاتب أن يظهر أن الإسلام دين تضاد وأنه دين تليد ولا يصلح للعصر .

    * إن ذكره الأدلة والأحاديث في النهاية لكي يصعب للقارئ الربط فيما بينها وما بين المحاورة,وليس كما يزعـم أنه لترابط الأفكـار .

    * الشيخ د.سلمان العودة كتب في مقال قديم نشر في مجلة البيان أن فرج فودة اغتيل نتيجة لأفكاره العلمانية المتطرفة.



    ختاماً أسأل الله العلي القدير ان أكون وفقت في هذا المبحث المتواضع والرد على هذا الكاتب وكل متربص يحاول أن يتربص بأهل السنة والجماعة ويستخدم الشيعة ليناهض ضد السنة.


    http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=37562





                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-24-2008, 11:07 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    شهادة الشيخ محمد الغزالي في قضية فرج فودة


    غلاف كتاب الجانب العاطفي من الإسلام

    والكاتب فرج فودة من الكتاب العلمانيين الذين كانوا يدعون صراحة إلى فصل الدين عن الدولة، ويرى أن تحكيم الشريعة من الرجعية؛ لأن الزمن تغير، والأحوال تغيرت، وكان يدعو إلى أن تكون الدولة مدنية بعيدة عن الدين.
    وقام بعض الشباب باغتيال فرج فودة، وكان لزاما على المحكمة أن تقول كلمتها فيهم، بعد أن قال محاموهم بأن فرج فودة مرتد عن الإسلام، والمرتد يُقتَل في الإسلام.

    واستدعت المحكمة الشيخ الغزالي، وأفتى بجواز أن يقوم أفراد الأمة بإقامة الحدود عند تعطيلها، وإن كان هذا افتياتا على حق السلطة، ولكن ليس عليه عقوبة، وهذا يعني أنه لا يجوز قتل من قتل فرج فودة.

    فقامت الدنيا ولم تقعد بعد شهادة الشيخ الغزالي، واتُّهم الرجل بألسنة حداد أشحة على الخير مِنْ أناس لم يستقر الإيمان في قلوبهم، فضلا عمن يعادي منهج الإسلام.

    وذهب وزير إلى بيت الشيخ، وطلب منه أن يصرح أو يكتب مقالا يفسر به موقفه من قضية فرج فودة، لكن الشيخ أصر على موقفه، وعاد الوزير مرة ثانية يلح على الشيخ، فأجابه: أنا لم أكتب مقالا في صحيفة، ولا ألقيت خطبة في جامع، ولا محاضرة في جمعية، ولكني استدعيت للشهادة أمام محكمة، فشهدت بما أعتقد أنه الحق الذي أدين الله به وألقاه عليه، فإذا كان في شهادتي بعض الغموض فلتدعني المحكمة مرة أخرى، وأنا أشرح لها موقفي (الشيخ الغزالي كما عرفته، ص: 271-275، للدكتور يوسف القرضاوي. وانظر: أحكام الردة والمرتدين من خلال شهادتي الغزالي ومزروعة، ص 298-300، للدكتور محمود مزروعة، طبعة خاصة بالمؤلف 1414هـ).

    وهكذا كانت شخصية الشيخ وصفاته الحميدة التي تعتبر امتدادا لتاريخ سلفنا الصالح. ولو جاز للأمة أن تبكي موتاها، فما يكفي الأمة أن تمكث السنين بكاء على شيخ الإسلام محمد الغزالي، فإنا نحسبه امتدادًا لمدرسة النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد أحبه وتشرب منه، ووهب حياته لخدمة دينه، فرحمه الله رحمة واسعة، وعوَّض الأمة عنه خيرا.

    اسلام اون لاين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-24-2008, 11:17 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    زواج المتعة او الزواج المؤقت عند طائقة الشيعة موضوع حساس و دقيق يرفضه من حيث المبدء كثيرون و يقبله كثيرون ,هو موضوع فيه شيىء من شعائر التحريم فى الحديث عنه كما فيه شيىء من التحليل فى ممارسته , فهنالك العديد من الدول العربية على سبيل المثال العراق ,لبنان و البحرين و التى تنتشر فيها طائفة الشيعة بكثرة يمارس فيها ذواج المتعه كما هو الحال فى دولة ايران صاحبة الفكرة , و بطبيعة الحال طائفة السنه تختلف اختلافا جزريا مع الشيعه فى كثير من الفتاوى و خاصة موضوع الزواج . وفى فقه السنه يعرف الزواج بأنه رباط شرعى يتم بموافقة الاسرتين كما يتضمن مهر و صداق و شهود و اشهار , اماالبعض من فقهاء الشيعه ينظرون للزواج و خاصة زواج المتعه انه عقد مغايضة يتضمن نوعا من الملكية و هذا يعنى انه مقابل موافقة المرأة على منح الرجل حق الاتصال الجنسى يحق لها الحصول على مبلغ من المال ما يكون هذا الزواج سرى آى دون علم الاهل به و دون شهود كما ممكن تحديد فترة زمنية له سنه او شهر حسب الاتفاق الذى بينهم .
    ويبقى السؤال عند السنيين قائم كيف تتعامل مع الزواج على انه مغايضة ؟؟ هذا الرباط الاجتماعى بما له من قيمة مركزية فى المجتمع تمثل اطارا ملائما للرموز المعقدة لحياة النساء المسلمات , فا الزواج بصفته مؤشرا اجتماعيا ينشىء لفتة خاصه تتيح معرفة المرء تقيم اشكال التنظيم الاجتماعى و العلاقات الجنسية الغير شرعية .
    وبعيدا عن الفقه الدينى و بعيدا عن الخلافات المستمرة بين فقهاء السنه و الشيعه اضرب لكم مثلا حيا ايران بها مدينة تسمى (قم) تعتبر من اكثر المدن فى ايران يفرض فيها الحجاب الكامل على نسائها و لكنها بالمقابل مشهورة بالزواج المؤقت (المتعه) و داخل الاضرحة ذات البناء المتشابك و المذدان بالاروقة الجميلة توجد اماكن بها انشطة لها علاقة بزواج المتعه حيث يتجمع فى هذة الاماكن الرجال و النساء المحجبات الراغبون فى زواج المتعه هى الاكثر جدلا تعرف بنافذة الفولاذ , يقال ان النساء اللواتى يكثرن من ممارسة

    زواج المتعه عادة يتسكعن فى هذا المكان و يبلغن رغباتهن للحجاج وللزوار لضريح الامام رضا الامام الثامن للشيعه بو اسطة اشارات متفق عليها كما يتلقين اشارات مماثلة من الرجال و لكن يلاحظ ان معظم النساء الائى يمارسن زواج المتعه هن مطلقات او ارامل ينتمين الى الطبقات الاجتماعية الدنيا , على الرعم من ان فقهاء الشيعة لم يشرعو بتحريم زواج المتعه على الفتيات العذارى فأنهن يمتنعن من ممارسته لاعتبارات شخصية و اجتماعية مختلفة .
    و بالرغم من مشروعيته فى ايران الا ان زواج المتعه لم يلق رواجا شعبيا و يبقى فى موقع ملتبس و هامش عند الكثرين من الشيعه


    الفولانى
    سودانيز اون لاين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-24-2008, 11:23 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    زواج المتعة
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    زواج المتعة أو الزواج المؤقت هو إلى أجل لا ميراث فيه، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل .

    وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعية زواج المتعة ، فيرى أهل السنة والجماعة والإباضية الزيدية أن زواج المتعة هو حرام حرمه الرسول - صلى الله عليه وسلم- ، بينما قالت الشيعة الإثناعشرية أنه حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر ابن الخطاب وليس الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

    فهرس [إخفاء]
    1 رأي الشيعة الإثنا عشرية
    1.1 فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية
    1.2 روايات في كتب الشيعة تقول برفض أو بتحريم زواج المتعة
    2 رأي الشيعة الزيدية في زواج المتعة
    3 رأي الإباضية
    4 رأي أهل السنة والجماعة
    4.1 الآية التي تستند إليها الطائفة الإثناعشرية حول جواز نكاح المتعة
    4.2 بعض الأدلة على تحريم زواج المتعة عند أهل السنة و الجماعة
    5 المصادر والمراجع



    [تحرير] رأي الشيعة الإثنا عشرية
    ترى الطائفة الإثناعشرية أن هذا الزواج لازال جائزاوذلك استصحابا لما اجمع عليه الشيعة من اباحتها في زمن الرسول ولما يقم دليل قطعي او مجمع عليه على تحريمها فيكفي ذلك عند الشك ببقاء حليتها لاستصحاب الحلية.


    [تحرير] فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية
    عن الباقر قال قلت : للمتمتع ثواب ? قال إن كان يريد بذلك الله عز و جل و خلافا لفلان لم يكلمها كلمة إلا كتب الله له حسنة و إذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فإذا اغتسل غفر الله له بعدد ما مر من الماء على شعره قال قلت بعدد الشعر قال نعم بعدد الشعر [1] .

    [تحرير] روايات في كتب الشيعة تقول برفض أو بتحريم زواج المتعة
    وتحتوي كتب الطائفة الإثنا عشرية على روايات تقول بتحريم زواج المتعة ، ولكن علماء الطائفة الإثناعشرية فسروها بأن الأئمة قالوها على سبيل التقية :

    عن علي بن أبي طالب قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة .[2] [3]
    وعن علي بن يقطين قال : سألت أبا الحسن(ع ) (موسى الكاظم ) عن المتعة فقال : وما أنت وذاك فقد أغناك الله عنها[4]
    وعن عبد الله بن سنان قال : سألت أبا عبد الله (ع ) عن المتعة فقال : لا تدنس نفسك بها [5]

    [تحرير] رأي الشيعة الزيدية في زواج المتعة
    يخالفون الشيعة الإثنا عشرية في زواج المتعة ويستنكرونه ، و الشيعة الزيدية يقولون كالجمهور بتحريم نكاح المتعة ويؤكدون أن ابن عباس رجع عن تحليله ، وقد وضح علماء الزيدية وجهة نظرهم حول بطلان استحلال زواج المتعة في كتاب الأحكام في الحلال والحرام" للهادي (1/444)


    [تحرير] رأي الإباضية
    ترفض الإباضية زواج المتعة.


    [تحرير] رأي أهل السنة والجماعة
    ترى المذاهب الفقهية الأربع لأهل السنة حرمتها وأنها كانت حلالا فنسخت وحرمت

    ويستدلون بذلك على أحاديث منها :

    عن الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً " . رواه مسلم ( 1406 ) .

    [تحرير] الآية التي تستند إليها الطائفة الإثناعشرية حول جواز نكاح المتعة
    وتستند الطائفة الإثناعشرية إلى جواز زواج المتعة من خلال الآية الكريمة : "وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنان المؤمنات [6]".

    الآيات المحكمات والآيات المتشابهات :
    يقسم الله آيات كتابه إلى قسمين ، القسم الأول : آيات محكمات لا اشتباه فيها ولا احتمال ، والقسم الثاني : آيات متشابهات تحتمل أكثر من معنى.

    ولقد ذكر الله تعالى أن مرجعنا في المسائل الخطيرة هي الآيات المحكمات وحرم علينا اتباع غيرها من المتشابهات كما قال سبحانه ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه [7] ) ، ونحن امتثالاً لهذا التوجيه الإلهي سنجعل اعتمادنا على محكم القرآن الكريم دون متشابهه ، وبهذا نضمن الوصول إلى بر الأمان بسلام .

    إن الاستدلال بالقرآن على مشروعية نكاح المتعة لا يصح لأن الموضع الوحيد فيه الذي يحتجون به عليه ، لفظ متشابه وليس قطعي الدلالة محكماً ، كما أن استحلال الفروج في الإسلام مسألة عظيمة جداً لا يصح التساهل فيها أبداً بحيث يقبل فيها من الأدلة ما تشابه ، وبما انه لا يوجد نص واحد في القرآن صريح الدلالة على نكاح المتعة ، فالقول بمشروعيته باطل لأنه اتباع للمتشابه.

    معنى ( الاستمتاع ) لغة :
    أصل الاستمتاع في اللغة التلذذ والانتفاع ، وهذا قد يكون بالطعام كما في قول القرآن : ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم [8] ) ، ومرة يكون باللباس كما في قول القرآن ( ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً لكم [9] ) ، ومرة يكون بالمال المدفوع إلى المطلقات كما في قول القرآن : ( ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف [10]) ، ومرة يكون بالجماع كما في قول القرآن : ( فما استمتعتم به منهن ) أي جامعتم لأن الجماع أخص ما يتلذذ ويستمتع به .

    ولقد جاء لفظ ( الاستمتاع ) مشتقاته في القرآن الكريم ستين مرة لا علاقة لواحد منها بنكاح المتعة ، كما في قول القرآن ( وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذين أجعلت لنا قال النار مثواكم [11] ) ، وقوله ( قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار [12] ) لأن السياق يأبى ذلك وكذلك سياق آية النساء.

    وبالتالي يكون معنى الآية : للمهر ثلاثة أحوال :
    أولا و ثانيا : إذا تم الدخول وحدد المهر ، فهذا يجب المهر المحدد كله ولو طلق الرجل زوجته ولم يجامعها إلا مرة واحدة ، كما قال القرآن فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة [13] ) أي مهما كان الاستمتاع ولو بجماع واحد ، والأجور هنا معناها المهور لأن الزواج عقد فيه أجر مقابل الاستمتاع بالمرأة والانتفاع بها كما قال القرآن : ( يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللائي آتيت أجورهن [14] ).
    ثالثا : إذا حصل الطلاق قبل الدخول وتحديد المهر ، فمقداره غير معين وإنما حسب قدرة الرجل ، كما قال القرآن : ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره [15] ).
    وهكذا سقط الاحتجاج بالآية على نكاح المتعة لأنه احتجاج بمتشابه .
    سياق الآية يأبى أن معناه هو حول نكاح المتعة :
    إن الآيات لم تذكر إلا نوعين من النكاح ، أولا : ملك اليمين ، ثانيا : هذا المعبر عنه (بالاستمتاع )، فإذا كان المقصود بالثاني هو نكاح المتعة فمعنى ذلك أن الزواج الدائم لا ذكر له في هذا الآيات وهذا غير معقول فلا بد من حمل اللفظ عليه دون غيره .
    إن الله تعالى لما انتقل إلى ذكر ملك اليمين انتقل من الأصعب إلى الأسهل فقال ( فمن لم يستطع طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم [16])، وليس أصعب من نكاح الإماء إلا الزواج الدائم بالحرائر ، فإن نكاح المتعة أسهل أنواع الأنكحة فليس هو المقصود بالآية.
    ما ذكر الله تعالى من شروط لهذا النكاح في قوله : ( أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين [17]) ، ونكاح المتعة ليس القصد منه إلا سفح الماء وقضاء الشهوة وليس فيه إحصان أو حفظ للمرأة لا نفسياً ولا جسدياً ولا أسرياً ، وكذلك الرجل .

    [تحرير] بعض الأدلة على تحريم زواج المتعة عند أهل السنة و الجماعة
    يرى أهل السنة والجماعة حرمة زواج المتعة ، وهنا نسرد بعض التفصيل نقلا عن كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية "منهاج السنة النبوية في الرد على الرافضة و القدرية".

    نص الشبهة التي عرضها الشيعي في كتابه و رد عليها شيخ الإسلام ابن تيمية : " قال الرافضي : وكالمتعتين اللتين ورد بهما القرآن ، فقال في متعة الحج : "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى" و تأسف النبي صلى الله عليه وسلم على فواتها لما حج قارنا وقال لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدى ، وقال في متعة النساء : "فما استمعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة" ،واستمرت فعلهما مدة زمان النبي صلى الله عليه وسلم ومدة خلافة أبي بكر وبعض خلافة عمر إلى أن صعد المنبر وقال متعتان كانتا محللتين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليها".
    الرد
    "والجواب أن يقال أما متعة الحج ..." ، ثم تابع شيخ الإسلام ابن تيمية للرد على هذه شبهة متعة الحج
    أولا : عدم وجود نص صريح في القرآن بحل زواج المتعة [18]
    وأما متعة النساء المتنازع فيها ، فليس في الاية نص صريح بحلها فإن الله قال : "وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنان المؤمنات". [19]
    فقول الله تعالى : "فما استمتعتم به منهن [20]" يتناول كل من دخل بها من النساء ، فإنه أمر بأن يعطى جميع الصداق بخلاف المطلقة قبل الدخول التي لم يستمتع بها فإنها لا تستحق إلا نصفه وهذا كقول الله تعالى : "وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا [21]" فجعل الإفضاء مع العقد موجبا لاستقرار الصداق يبين ذلك أنه ليس لتخصيص النكاح المؤقت بإعطاء الأجر فيه دون النكاح المؤبد معنى بل إعطاء الصداق كاملا في المؤبد أولى فلا بد أن تدل الاية على المؤبد إما بطريق التخصيص وإما بطريق العموم يدل على ذلك أنه ذكر بعد هذا نكاح الإماء فعلم أن ما ذكر كان في نكاح الحرائر مطلقا.
    فإن قيل ففي قراءة طائفة من السلف "فما استمتعتم به منهت إلى أجل مسمى" ، قيل أولا : ليست هذه القراءة متواترة وغايتها أن تكون كأخبار الاحاد ونحن لا ننكر أن المتعة أحلت في أول الإسلام لكن الكلام في دلالة القران على ذلك ، الثاني : أن يقال هذا الحرف إن كان نزل فلا ريب أنه ليس ثابتا من القراءة المشهورة فيكون منسوخا ويكون نزوله لما كانت المتعة مباحة فلما حرمت نسخ هذا الحرف ويكون الأمر بالإيتاء في الوقت تنبيها على الإيتاء في النكاح المطلق ، وغاية ما يقال إنهما قراءتان وكلاهما حق وألمر بالإيتاء في الاستمتاع إلى أجل مسمى واجب إذا كان ذلك حلالا ، وإنما يكون ذلك إذا كان الإستمتاع إلى أجل مسمى حلالا ، وهذا كان في أول الإسلام.
    فليس في الاية ما يدل على أن الاستمتاع بها إلى أجل مسمى حلال ، فإنه لم يقل "وأحل لكم أن تستمتعوا بهن إلى أجل مسمى" بل قال : "فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن" فهذا يتناول ما وقع من الاستمتاع سواء كان حلالا أو كان في وطء شبهة ، ولهذا يجب المهر في النكاح الفاسد بالسنة والاتفاق والمتمتع إذا إعتقد حل المتعة وفعلها فعليه المهر ، وأما الاستمتاع المحرم فلم تتناوله الايه فإنه لو استمتع بالمرأة من غير عقد مع مطاوعتها لكان زنا ولا مهر فيه وإن كانت مستكرهة ففيه نزاع مشهور.
    ثانيا : زواج المتعة حرمه النبي ص و ليس عمر بن الخطاب [22]
    وأما ما ذكره [ هو عالم شيعي يرد عليه شيخ الإسلام ابن تيمية ] من نهي عمر عن متعة النساء ، فقد ثبت عن النبي ص أنه حرم متعة النساء بعد الإحلال هكذا رواه الثقات في الصحيحين وغيرهما عن الزهري عن عبد الله والحسن ابنى محمد بن الحنفية عن أبيهما محمد بن الحنفية عن علي بن أبي طالب أنه قال لابن عباس لما أباح المتعة إنك إمرؤ تائه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم المتعة ولحوم الحمر الأهلية عام خيبر ، رواه عن الزهري أعلم أهل زمانه بالسنة وأحفظهم لها أئمة الإسلام في زمنهم مثل مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وغيرهما ممن اتفق المسلمون على علمهم وعدلهم وحفظهم ، ولم يختلف أهل العلم بالحديث في أن هذا حديث صحيح متلقى بالقبول ليس في أهل العلم من طعن فيه.
    وكذلك ثبت في الصحيح أن الرسول ص حرمها في غزاة الفتح إلى يوم القيامة.
    وقد تنازع رواة حديث علي ، هل قوله عام خيبر توقيت لتحريم الحمر فقط أو له ولتحريم المتعة ، فالأول قول ابن عيينة وغيره قالوا إنما حرمت عام الفتح ، ومن قال بالاخر قال إنها حرمت ثم أحلت ثم حرمت ، وادعت طائفة ثالثة أنها أحلت بعد ذلك ثم حرمت في حجة الوداع.
    فالروايات المستفيضة المتواترة متواطئة على أنه حرم المتعة بعد إحلالها ، والصواب أنها بعد أن حرمت لم تحل ، وأنها إنما حرمت عام فتح مكة ولم تحل بعد ذلك ولم تحرم عام خيبر ، بل عام خيبر حرمت لحوم الحمر الأهلية ، وكان ابن عباس يبيح المتعة ولحوم الحمر فأنكر علي بن أبي طالب ذلك عليه وقال له إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم متعة النساء وحرم لحوم الحمر يوم خيبر فقرن علي بن أبي طالب بينهما ي الذكر لما روى ذلك لابن عباس ما لأن ابن عباس كان يبيحهما ، وقد روى ابن عباس أنه رجع عن ذلك لما بلغه حديث النهي عنهما.
    فأهل السنة اتبعوا عليا وغيره من الخلفاء الراشدين فيما رووه عن النبي صلى الله عليه وسلم والشيعة خالفوا عليا فيما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم واتبعوا قول من خالفه.
    ثالثا : المسمتع بها ليست زوجة ولا ملك يمين ، فإن الله إنما أباح في كتابه الزوجة وملك اليمين ، بينما المتمتع بها ليست واحدة منهما. [23]
    أما كونها ليست مملوكة فظاهر.
    وأما كونها ليست زوجة فلانتفاء لوازم النكاح فيها ، فإن من لوازم النكاح كونه سببا للتوارث وثبوت عدة الوفاة فيه والطلاق الثلاث وتنصيف المهر بالطلاق قبل الدخول وغير ذلك من اللوازم.
    فإنها لو كانت زوجة لتوارثا ولوجبت عليها عدة الوفاة ولحقها الطلاق الثلاث فإن هذه أحكام الزوجة في كتاب الله ، فلما انتفى عنها لوازم النكاح دل على انتفاء النكاح فإن انتفاء اللازم يقتضي انتفاء الملزوم والله إنما أباح في كتابه الأزواج وملك اليمين وحرم ما زاد على ذلك بقول الله تعالى : "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهن فأنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون [24] ". والمسمتع بها بعد التحريم ليست زوجة ولا ملك يمين فتكون حراما بنص القران.
    رابعا : فإن قيل فقد تكون المستمتع بها زوجة لا ترث كالذمية والأمة :[25]
    فأما نكاح الذمية ، فإنه عندهم [أي عند الطائفة الإثناعشرية ] لا يجوز.
    وأما نكاح الأمة ، فإن نكاح الأمة إنما يكون عند الضرورة وهم [أي الطائفة الإثناعشرية ] يبيحون المتعة مطلقا.
    ثم يقال نكاح الذمية والأمة سبب للتوارث ولكن المانع قائم وهو الرق والكفر ، كما أن النسب سبب للإرث إلا إذا كان الولد رقيقا أو كافرا فالمانع قائم ، ولهذا إذا أعتق الولد أو أسلم ورث أباه في حياته ، وكذلك الزوجة الذمية إذا أسلمت في حياة زوجها ورثته باتفاق المسلمين.
    بخلاف المستمتع بها فإن نفس نكاحها لا يكون سببا للإرث فلا يثبت التوارث فيه بحال ، فصار هذا النكاح كولد الزنا الذي ولد على فراش زوج فإن هذا لا يلحق بالزاني بحال فلا يكون ابنا يستحق الإرث ، فإن قيل فالنسب قد تتبعض أحكامه فكذلك النكاح ، قيل هذا فيه نزاع والجمهور يسلمونه ولكن ليس في هذا حجة لهم فإن جميع أحكام الزوجية منتفية في المستمتع بها لم يثبت فيها شيء من خصائص النكاح الحلال فعلم انتفاء كونها زوجة وما ثبت فيها من الأحكام مثل لحوق النسب ووجوب الاستبراء ودرء الحد ووجوب المهر ونحو ذلك فهذا يثبت في وطء الشبهة فعلم أن وطء المستمتع بها ليس وطئا لزوجة لكنه مع اعتقاد الحل مثل وطء الشبهة وأما كون الوطء به حلالا فهذا مورد النزاع فلا يحتج به أحد المتنازعين وإنما يحتج على الاخر بموارد النص والإجماع.

    [تحرير] المصادر والمراجع
    ^ خلاصة الإيجاز في المتعة ص42
    ^ الإستبصار الجزء 3 ص 511
    ^ الوسائل ج21 ص 12
    ^ خلاصة الإيجاز في المتعة للمفيد ص 57 والوسائل 14/449 ونوادر أحمد ص 87 ح 199 الكافي ج5 ص 452
    ^ المستدرك(مستدرك الوسائل ) ج14 ص 455
    ^ سورة النساء آية 24
    ^ آل عمران /7
    ^ المائدة/96
    ^ النحل/80
    ^ البقرة/236
    ^ الأنعام/28
    ^ إبراهيم/30
    ^ النساء/24
    ^ الأحزاب/50
    ^ البقرة/236
    ^ النساء/25
    ^ النساء 24
    ^ منهاج السنة لالبن تيمية
    ^ سورة النساء آية 24
    ^ سورة النساء آية 24
    ^ سورة النساء آية 21
    ^ منهاج السنة لالبن تيمية
    ^ منهاج السنة لالبن تيمية ، وقد تم إعادة ترتيب وتصفيف الجمل لتوضيح وتبسيط المعنى
    ^ سورة المؤمنون :5-7
    ^ منهاج السنة لالبن تيمية ، وقد تم إعادة ترتيب وتصفيف الجمل لتوضيح وتبسيط المعنى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-24-2008, 11:28 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    الاخوة الاعزاء

    اتمني من كل من له خبرة انزال الفيديوهات والمناظرات بين فرج فودة وعلماء الازهر



    وشكرا



    سيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 00:25 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    فرج فودة.
    --------------------


    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

    ----------------------------
    فرج فوده كاتب و مفكر مصري ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر و هو حاصل على ماجستير العلوم الزراعية و دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس ،و لديه ولدين و إبنتين ، توفي في 8 يونيو 1992 في القاهرة .كما كانت له كتابات في مجلة أكتوبر و جريدة الأحرار المصريتين .

    أثارت كتابات فرج فودة جدلا واسعا بين المثقفين و المفكرين و رجال الدين، و اختلفت حولها الأراء و تضاربت فقد كان يدعو إلى فصل الدين عن الدولة، و يري أن الدولة المدنية لاشأن لها بالدين . حاول فرج فودة تأسيس حزب بإسم حزب المستقبل و كان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلش الشوري المصري ووقتها كانت ماتسمي بجبهة علماء الأزهر تشن هجوما كبيرا عليه و طالبت تلك اللجنة لجنة شؤون الأحزاب بعدم الترخيص لحزبه .

    مؤلفاته:
    -----------------
    الحقيقة الغائبة.
    زواج المتعة.
    حوارات حول الشريعة.
    الطائفية إلى أين؟
    الملعوب.
    نكون أو لا نكون.
    الوفد والمستقبل.
    حتى لا يكون كلاما في الهواء.
    النذير.
    الإرهاب .
    حوار حول العلمانية.
    قبل السقوط.

    جريمة الإغتيال:
    --------------------
    تم إغتياله في القاهرة في 8 يونيو 1992 حين كان يهم بالخروج من مكتبه بشارع أسما فهمي بمدينة نصر إحدي ضواحي القاهرة بصحبة إبنه الأصغر و أحد أصدقاءه الساعة السادسة و 45 دقيقة علي يد منظمة إرهابية عرفت بإسم الجماعة الإسلامية حيث قام شخصان بينهما مطلق الرصاص من بندقية آلية بقتله فيما كانا يركبان دراجة نارية ، فيما أصيب إبنه أحمد و صديقه إصابات طفيفة ، إصيب فرج فودة بإصابات بالغة في الكبد و الأمعاء و ظل بعدها الأطباء يحاولون طوال ست ساعات لإنقذه إلي أن لفظ أنفاسه الأخيرة ، و نجح سائق فرج فودة و أمين شرطة متواجد بالمكان في القبض علي الجناة .[1] .

    تبين أن الجريمة جاءت بفتوي من شيوخ جماعة الجهاد علي رأسهم الشيخ عمر عبد الرحمن المسجون حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية .،و لم يصل الأمر إلي هذا الحد بل قال عنه الشيخ محمد الغزالي الذي يصفه البعض بالإعتدال في أثناء محاكمة قاتله " أنه و يعني ( فرج فودة ) مرتد و جب قتله " !

    أثناء المحاكمة سئل قاتل فرج فودة :
    --------------------------------

    لماذا اغتلت فرج فودة ؟
    القاتل : لانه كافر.
    و من أي من كتبه عرفت انه كافر ؟
    القاتل : انا لم أقرا كتبه.
    كيف ؟
    القاتل :انا لا أقرا ولا اكتب !!

    --------------------------------------

    كابوس “التكفير” يعود إلى القاهرة؟:
    ----------------------------------------

    جميع الحقوق محفوظة، ٢٠٠٨، جريدة الأخبار

    عدد الاربعاء ٣٠ آب ٢٠٠٦

    هل أطبقت “المصيدة” على المفكّر المصري البارز حسن حنفي؟ السؤال مطروح بعدما اجتثت إحدى الصحف القاهرية تشبيهاً عابراً من مداخلته،

    القاهرة - وائل عبد الفتاح

    في مكتبة الاسكندرية، فبدا كأنّه يسيء الى النص القرآني
    “حسن حنفي أخطر من الرسوم الدانماركية” ماذا فعل أستاذ الفلسفة الاسلامية هذه المرة؟ لقد “تطاول على الذات الالهية” أو هذا ما أورده موقع على الانترنت قام بنقل مانشيت صحيفة “مصر اليوم” التي جاء فيها أن حنفي شبّه “النص القرآني بالسوبرماركت. إذ يمكن للمجتهد أن يختار منه ما يشاء”. وبحسب الصحيفة، فإن حنفي قال: “بعض الآيات القرآنية يتناقض بعضها مع بعض، وخصوصاً في ما يتعلق بآيات التسامح والأخرى التي تحض على القتال”. واقتطعت “مصر اليوم” هذه التصريحات من كلمة ألقاها حنفي خلال انعقاد “ورشة الحريات الفكرية” أول من أمس في مكتبة الاسكندرية، حيث دعا إلى “وصف الله تعالى بصفات التسامح والرضا بعيداً من إطلاق صفات الجبار المتكبر المتعالي التي تصوره ديكتاتوراً غير عادل”. في اتصال مع الدكتور حنفي، بدا التوتّر جلياً في صوته وراح يكرّر جملة واحدة: “ابعدوا الصحافة عني”. وقال إنّه اتصل بمكتبة الاسكندرية ليؤكد أنّ كلامه خضع لتحريف واجتزاء من سياقه. وطالب إدارة المكتبة باتخاذ الاجراءات اللازمة ضد الصحيفة التي لم تجتهد لفهم مداخلته ومنطقه الفقهي وتعابيره وتشبيهاته.

    حول الإسلام والعنف:
    ---------------------
    لم ينتبه المصطادون في الماء العكر الذين جاؤوا يحرّفون كلام المفكّر الاسلامي البارز، أن الفكرة قديمة: القرآن “حمّال أوجه”. وحسن حنفي حاول تبسيط العبارة لتقريبها من خيال الناس. هذه هي كل الحكاية كما رواها لنا الدكتور جابر عصفور مدير الجلسة التي أورد خلالها حنفي ملاحظاته حول الاسلام والعنف.ورأى عصفور أن تلك هي عادة حنفي في تقريب الأفكار، فيما كانت صحافية “مصر اليوم” تبحث عن فكرة مانشيت ساخنة. وعلى رغم أنّها حاورت حنفي خلال الجلسة، أصرّت على تقديم أقواله بطريقة مجتزأة تفتقر الى أبسط قواعد الأمانة المهنية. وأوضح عصفور، الأمين العام لـ“المجلس الأعلى للثقافة”، في حديثه الى الأخبار: “فتحنا المناقشة فى اليوم التالي، وواصلنا التأكيد على فكرة حنفي... وتدخّل الدكتور عبد المعطي بيومي أستاذ الشريعة الاسلامية ليعطي تشبيهاً آخر يشرح ما أراد توصيله الدكتور حنفي. مفاد التشبيه أن النص القرآني يشبه الماسة تشعّ ألواناً حسب موقعك من الضوء، أو حسب المكان الذى تقف فيه”.حسن حنفي اليوم ضحية وصول الفاشية الى الحجرات المغلقة (من الارشيف(
    ويبدو أن حنفي كان مطمئناً أكثر من عادته في الأيام الأخيرة، هو المعروف بحذره الشديد و“مخترع” نظرية «التخفّي» التي عبّر عنها، قبل عامين، لزميله الدكتور نصر حامد أبو زيد على هامش ندوة حضرها المفكران المصريان. تحدث حنفي الى أبو زيد، العائد وقتذاك للمرّة الأولى الى مصر، بعد هجرة قسرية الى هولندا على أثر قضية «تكفيرية» شهيرة للأسف. كان حنفي يومها متوتراً من الصحافة، أو من خروج المناقشات من القاعة المغلقة. فحساسيته مفرطة، كما هو معروف، تجاه “فاشية الكتلة العمياء”، ولهذا برع في فنّ التخفي أو “التقيّة”. قال يومها: “نصر حامد أبو زيد بالنسبة إلي مسألة شخصية. وليس مجرد موضوع. فهو تلميذي الذي تعلمت منه. استطاع أن يواجه الفكر المسيطر. أنا أستخدم أسلوباً آخر. أسلوب حرب العصابات: “أضرب وأجري”. أزرع قنابل موقوتة في أماكن متعددة. تنفجر وقتما تنفجر. الوقت ليس مهماً. المهم أن تغير الواقع والفكر. نحن نقاوم ألف عام من التخلف. يسمونني المفكر الزئبقي. لا يعرفون كيف يصنفونني. الجماعات الاسلامية تراني ماركسياً.

    الشيوعيون يعتبرون أني أصولي. الحكومة تتعامل معي على أنني شيوعي إخواني”. وأضاف يومها: “الاختلاف بيني وبين أبو زيد ليس في الخطاب بل المنهج. هو اختار العلن، وأنا أرى أنه لا بد من أن تكون المسألة سرية. هم مسيطرون على العامة وقضايانا هي قضايا الخاصة. إننا مجموعة قليلة. يمكن أن يصطادونا واحداً واحداً. وينتهون منا. لهذا أستخدم آليات التخفي. أصحاب المصلحة هنا يريدون تثبيت النص، لأنهم يريدون تثبيت السلطة. والنص هنا ليس المكتوب فقط بل إن صدام نص. وأشباه نص. وكل تحريك أو نقد للنصوص هو اهتزاز للسلطة. ربما لو كنا واجهنا جميعاً، لما كان نصر تعرّض لما تعرّض له. ومنذ طه حسين مروراً بأمين الخولي وحتى الآن، تكون البداية دائماً من الصفر. ربما لهذا أعتبر أن نصر أبو زيد هو حسن حنفي كما كان ينبغي له أن يكون”.
    اعترافات حسن حنفي كانت صادمة. لكنها كشفت عن لعبة “الفرق بين كلام العلن، وكلام المجموعات الصغيرة”. لعبة عُرف بها كأشهر أستاذ فلسفة في الجامعات المصرية. كانت زهوته في الثمانينيات عندما قدّم فكرة “اليسار الإسلامي” التي هي من المشاريع التي وصفت بأنها “توفيقية”، وبأنها يوتوبيا نظرية بدأت مع الجنرالات أصحاب المشاريع القومية من محمد علي الى جمال عبد الناصر.
    لكن حلم الجنرالات كان تفسيره مختلفاً عند المثقفين. فالرغبة كانت إبداع مناهج انفرد بها الغرب. وبرزت مشاريع مهمة لكل من محمد عابد الجابري وعبد الله العروي وحسن حنفي، ظلت محور الاهتمام حتى تسعينيات القرن الماضي. لكن مع انتهاء الحرب الباردة، أصبحت الأفكار أكثر حدّة واستقطاباً، فغابت مشاريع الوسط الحالمة. من هنا كان كتاب “الاستغراب” لحسن حنفي موضع نقد كبير، وبداية انحسار أفكاره، وبقاء قيمته كأستاذ جامعي ومعلم أجيال... وهو بقي بالفعل “علامة إرشادية” لطلاب كليات الفلسفة وأساتذتها على السواء.
    حسن حنفي اليوم ضحية وصول الفاشية الى الحجرات المغلقة، والمجموعات الصغيرة... واصطياد أهداف متحركة لإعلان انتصار تيار الثقافة السائدة. ثقافة تتحرك من أعلى الى أسفل، وتبحث عن رائحة دماء تقدّمها قربان طاعة عمياء بلا عقل.

    من فرج فودة إلى يوسف شاهين:
    ------------------------------
    جماعات العنف الاصولي تغسل تاريخها الآن. تعلن التوبة عن مقاومة الحاكم بالسلاح والقنابل.
    أمراء العنف يعتذرون عن قتل السادات. يقولون إنه “شهيد الخطأ”. لكنهم لم يعتذروا عن قتل فرج فودة (1994) صاحب كتب “الحقيقة الغائبة” و“زواج المتعة”... ولا عن محاولة غرس سكين فى عنق نجيب محفوظ (1994) استناداً الى “فتوى” بقتل صاحــــب “أولاد حــــارتنا”... ولا اعتذروا أيضاً عن تكفير نصر حامد أبو زيد ومحاولة تفريقه عن زوجته، ودفعه إلى المنفى الإجباري أو ترهيب سيد القمني برســائل الكـــــترونــــية. لماذا لم يعتذر أمراء العنف عن تكفير المثقفين ومطاردتهم وسفك دمهم؟ لأن الجماعات الاصولية إن أجمعت على شيء واحد، فعلى تكفير الفن والثقافة...
    هل هناك فرق بين رصاصة أو سكين؟ بين دعوى فى محكمة تلاحـــــق يسرا بطلة “طيور الظلام”، وأخرى تتعرّض ليوسف شاهين صاحب “المهاجر” و“المصير”؟.

    ------------------------------------------------

    الاخ الـحبيـب الحـبوب،
    Seif Elyazal Burae

    تـحياتي ومـودتي،

    جـزاك اللـه كل خيـر وانت تفـتح ملف اغتيـال الكاتب الـمصري الكبيـر فرج فـودة الذي اغتيل بيـد متـطرف اسـلامـي لا لشـئ الا لانه قال مايـخـشاه اهـل الكـهف ( موديل هـذا العصـر !!!!).

    كان جـريئآ فـي طرحـه لـمواضـيع الساعة تعـرض لتـهديد كثيـر من اصـحاب الفكر السفي بسـبب كتبه وانتقاداته الـحادة للازهـر الشريـف وطريقة تعاملهـا مع مسـتجـدات العصـر.

    ....مع الأسف الشـديـد ابناء وبنات الـجـيل لايعـرفون الاالقليل النادر عـنه بسـبب قلة الكتابات عنـه. سـبق لـهان هـاجـم جـعفر نمـيري هـجـومآ شـديدآ بعـد صـدور قوانيـن سـبتمبـر 1983في السودان ....وسـخـر منه ومن حـكمه البليـد ...وتوترت بسـببـه العلاقات الاعـلامـية بيـن السودان ومـصـر ، واصـدر وزير الاعـلام السـوداني وقتـها قرارآ بعـدم دخـول الصـحـف المـجلات المصرية للسودان كرد فعل علي هـجـوم فرج فـودة علي نـميـري!!!

    رحـم اللـه فـرج فـودة فقـد كان قلـمآ جـسورآ لايـهاب ولايـخـشـي الاربـه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 00:42 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    رحـم اللـه فـرج فـودة فقـد كان قلـمآ جـسورآ لايـهاب ولايـخـشـي الاربـه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 03:15 AM

ahmed khidir
<aahmed khidir
تاريخ التسجيل: 03-20-2003
مجموع المشاركات: 1002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Sabri Elshareef)

    تم اغتيالة بعد تعريته وفضحة لقوى الظلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 06:02 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: ahmed khidir)

    الاخ احمد خضر

    شكرا علي المرور


    مودتي


    سيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 06:01 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Sabri Elshareef)

    الاخ صبري

    اتمني انزال بعض من مؤلفات فرج لاني بحثت عنها ولم اجدها في النت


    مودتي


    سيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 02:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    جماعات العنف الاصولي تغسل تاريخها الآن. تعلن التوبة عن مقاومة الحاكم بالسلاح والقنابل.
    أمراء العنف يعتذرون عن قتل السادات. يقولون إنه “شهيد الخطأ”. لكنهم لم يعتذروا عن قتل فرج فودة (1994) صاحب كتب “الحقيقة الغائبة” و“زواج المتعة”... ولا عن محاولة غرس سكين فى عنق نجيب محفوظ (1994) استناداً الى “فتوى” بقتل صاحــــب “أولاد حــــارتنا”... ولا اعتذروا أيضاً عن تكفير نصر حامد أبو زيد ومحاولة تفريقه عن زوجته، ودفعه إلى المنفى الإجباري أو ترهيب سيد القمني برســائل الكـــــترونــــية. لماذا لم يعتذر أمراء العنف عن تكفير المثقفين ومطاردتهم وسفك دمهم؟ لأن الجماعات الاصولية إن أجمعت على شيء واحد، فعلى تكفير الفن والثقافة...
    هل هناك فرق بين رصاصة أو سكين؟ بين دعوى فى محكمة تلاحـــــق يسرا بطلة “طيور الظلام”، وأخرى تتعرّض ليوسف شاهين صاحب “المهاجر” و“المصير”؟.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 05:34 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Sabri Elshareef)

    (*)

    إذا أردت أن ترى عظمة رجل إسمه (فرج فودة) ..

    فأقرأ كتابه (قبل السقوط) ..

    وهو مؤلف عن تجربة (قوانين سبتمبر) في السودان , ..

    رصد دقيق , ..

    وشجاعة , ..

    وموضوعية , ..

    رحمه الله ..


    سلامات يا(سيف)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 06:04 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: كمال علي الزين)

    الاخ كمال

    تحية لك وللاسرة الكريمة

    ما تورونا عظمة الراجل بافكاره عشان

    نقعد نتمعن معاكم شوية


    مودتي


    سيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 06:46 PM

NGABY AJOOZ
<aNGABY AJOOZ
تاريخ التسجيل: 10-14-2003
مجموع المشاركات: 1997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    العزيز سيف اليزل
    يا حبيب ما كان تنزل البوست ده بعد الارشفة د.فرج فودة موسوعة
    يجب ان يعرفها كل شابة وشاب يبحث عن المعرفة .
    ارجو نقل هذا البوست بعد الارشفة
    ولك مودتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 07:14 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: NGABY AJOOZ)

    الاخ نقابي

    شكرا علي المرور

    نعمل شنو جات كده




    سيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 08:53 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    Quote: الاخ صبري

    اتمني انزال بعض من مؤلفات فرج لاني بحثت عنها ولم اجدها في النت


    مودتي


    سيف





    غايتو الخفة بتاعتك دي بتكسر يوم ايديك او كراعك

    انت تنقل في الحاجات دي وما عارفها
    دي بتزعل منك حلف الهوس الديني الفتحت له بوستات قاعد اتحاوم فيها ونحن له بالمرصاد



    انا اوصي عليك ان تقرا قبل ان تنقل الماده انت المستعجل ليها شنو
    اقرا واذا لقيتها تختلف مع خطك الفكري ابقي ما تنقلها

    فرج فوده ضد الهوس الديني واغتالته عصابات الهوس الديني وهو مؤسس حزب الوسط بمصر
    رجل شجاع ومفكر عظيم


    له كتاب اتمني ان تقراه
    اسمو الحقيقة الغائبة وانا هو احد مصادري

    وقبل السقوط

    والارهاب
    والملعوب


    وقد خسرت الاوساط الثقافية والسياسية والعلمية قلما بسبب بؤس العقل الديني

    لعلك تقف معنا هنا وما تمشي تكون بهناك كمان ضدنا

    انت بتتمسك من وين قلمك او لسانك

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 09:28 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    الشهيد فرج فودة.
    ------------------------

    منتديات عبدالرحمن يوسف - منتديات سياسة اخبار.

    06-09-2007,

    خمسة عشر عاماً مرت على اغتيال شهيد الكلمة مناضل الوطنية فرج فودة في 8 يونيه 1992 بعدما عجزت طيور الظلام أن تواجهه بالفكر والرأي فقررت إسكات صوته بالقتل، وهو الذي أخرسهم وكاد أن يدمر حلمهم بإنشاء "أمة إسلامية" على غرار دولة الخلافة، وبعد أن عجزوا عن مواجهته بالحجة وبالقلم تم اغتياله على يد الجماعة الإسلامية. عرت كتاباته زيف الشعارات المتسترة بالدين، التي كانت تضحك على عقل الإنسان، فقد كان الرجل يدعو إلى فصل الدين عن الدولة، ويرى أن تحكيم الشريعة من الرجعية لأن الزمن تغير كما إن تطبيق الشريعة في العصور الأولى للإسلام لم يحمي الخلافة من الحروب والفتن والداخلية التي استمرت منذ بداية عهد الخلفاء الراشدين إلى نهاية الدولة العباسية.

    تصدى فودة في الكثير من المقالات والكتب التي نشرها لتفنيد الخزعبلات التي كان ينشرها هؤلاء على المنابر والمنشورات والمطبوعات بما تنطوي عليه من دعوات ظلامية لهجرة الحياة وتغييب العقل وإشاعة الخرافة وتثبيط الهمم بالاعتماد المطلق على الغيب تستراً بأسم الدين واستغلالاً بشعاً لأسم الله، وما أحوجنا في هذا الوقت الذي انتشرت فيه التعصب والتطرف وسيطرت الخزعبلات على عقول الناس إلى فرج فوده وكتاباته الجريئة.

    نعرض في مناسبة حلول ذكرى رحيله لكتابه الرائع الحقيقة الغائبة الذي يؤكد أن كاتبه فرج فودة واحداً من المفكرين أصحاب القضية. وكانت قضيته هي كيف يمكن للوطن، الذي عشقه فعلاً، أن يتخطى محنته التي وضعته فيها جماعات العنف الديني بما تحمله من أفكار معادية للتقدم وللقيم الإنسانية الحديثة ومناصرة للسلفية الدينية وللفهم المنغلق على الذات المنافي لكل معطيات العصر الذي نعيشه.

    نبدأ بالحقيقة التي يتمسك بها الكاتب في مقدمة مؤلفه ويحاول أن يثبتها تارة باستدعاء التاريخ وأخرى باستخدام النص الديني وتارة ثالثة بالواقع المعاش في القرن العشرين، ويقول الكاتب في مقدمة كتابه: "هذا حديث تاريخ وسياسة وفكر وليس حديث دين وإيمان وعقيدة، وحديث مسلمين لا حديث إسلام، وهو قبل ذلك حديث قاريء يعيش القرن العشرين وينتمي إليه عن أحداث بعضها يعود إلى الوراء ثلاثة عشر قرناً أو يزيد، ومن هنا يبدو الحديث صعباً على من يعيشون وينتمون لواقع ما قبل ثلاثة عشر قرناً، ويقيمون من خلال معايشتهم وتبنيهم لذلك الواقع أحداث حاضر القرن العشرين". ويفند الشهيد فودة بعد ذلك ادعاءات الجماعات الدينية بأن المجتمع المصري يعيش في الجاهلية ومن ثمة وجب الرجوع إلى الدولة الإسلامية وصحيح الإسلام، ويؤكد أن المجتمع المصري هو أحد أقرب المجتمعات إلى صحيح الإسلام إن لم يكن أقربها، حقيقة لا مظهراً، وعقيدة لا تمسكاً بالشكليات، وإن هذا السلوك يصدق هذا على موقف المصريين من العقائد الدينية الفرعونية قبل ظهور الأديان السماوية، بقدر ما يصدق على موقف المصريين من الدين المسيحي قبل دخول الإسلام.

    ويتناول الشهيد فرج فودة الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية عند البعض ويقول إنها ليس هدفاً في حد ذاته، بل إنه وسيلة لغاية لا ينكرها أحد من دعاة التطبيق وأقصد بها إقامة الدولة الإسلامية، فهم يرفعون شعار أن الإسلام دين ودولة، والشريعة الإسلامية في مفهومهم تمثل حلقة الربط بين مفهوم الإسلام الدين ومفهوم الإسلام الدولة. وفي هذا السياق يناقش الكاتب مقولة أن التطبيق الفوري للشريعة، سوف يتبعه صلاح فوري لمشاكله، ويثبت أن صلاح المجتمع وحل مشاكله ليس رهناً بالحاكم المسلم الصالح، وليس أيضاً رهناً بتمسك المسلمين جميعاً بالعقيدة وصدقهم فيها وفهمهم لها، وليس أيضاً رهناً بتطبيق الشريعة الإسلامية نصاً وروحاً، بل هو رهن بأمور أخرى كما أن العدل لا يتحقق بصلاح الحاكم، ولا يسود لا بصلاح الرعية، ولا يتأتى بتطبيق الشريعة، وإنما يتحقق بوجود نظام حكم أي الضوابط التي تحاسب الحاكم إن أخطأ، وتمنعه إن تجاوز، وتعزله إن خرج على صالح الجماعة أو أساء لمصالحها. فكيف ترتفع الأجور وتنخفض الأسعار إذا طبقت الشريعة الإسلامية ؟ وكيف تحل مشكلة الإسكان المعقدة بمجرد تطبيق الشريعة الإسلامية ؟ وكيف تحل مشكلة الديون الخارجية بمجرد تطبيق الشريعة الإسلامية ؟ وكيف يتحول القطاع العام إلى قطاع منتج بما يتناسب وحجم إستثماراته في ظل تطبيق الشريعة الإسلامية ؟ هذه مجرد عينات من الأسئلة، طرحها فودة على الداعين للتطبيق الفوري للشريعة والمدعين أنها سوف يترتب عليها حل فوري لمشاكل المجتمع.

    ويضيف إن قواعد الدين ثابتة، وظروف الحياة متغيرة، وفي المقابلة بين الثابت والمتغير، لا بد وأن يحدث جزء من المخالفة، ونقصد بالمخالفة أن يتغير الثابت أو يثبت المتغير، ولأن تثبيت واقع الحياة المتغير مستحيل، فقد كان الأمر ينتهي دائماً بتغير الثوابت الدينية، وقد حدث هذا دائماً ومنذ بدء الخلافة الراشدة وحتى انتهت، وتغيير الثوابت هو ما نسميه بالاجتهاد، وقد اتفق على أنه ليس مطلقاً ، لكنه قائم ومتاح. ويستطرد موضحاً إن الخلافة التي نعتها الجماعات بالإسلامية هي في حقيقتها خلافة عربية قرشية، وأنها لم تحمل من الإسلام إلا الأسم، وأن دعوى إحيائها من جديد تبدو أكثر تناسقاً مع منهج القومية العربية والدعوة للوحدة بين أقطار العرب، منها إلى الدعوة لدولة دينية إسلامية، وبهذا المنطق نقلبها على أساس كونها دعوة سياسية بحتة، إن استهدفت التوحد فعلى أساس المصلحة، وإن توجهت للتكامل فعلى أسس حضارية عقلانية، وإن استلهمت التاريخ فعلى أساس وطيد من الجغرافيا.

    أن الإسلام دين لا دولة، وعلى المحتج علينا بالعكس، أن يرد علينا بحجة التاريخ، أو أن يعرض منهجه في إقامة الدولة على أساس الإسلام، وليس أقوى من تهافت ما قدم إلينا حتى الآن من أفكار حجة على المدعين أن الإسلام دين ودولة، ومصحف وسيف، ليس هذا فحسب بل أن الدولة كانت عبئاً على الإسلام، وانتفاضاً منه وليست إضافة إليه. ويؤكد فودة إننا نعيش مجتمعاً أرقى بكل المقاييس، وعلى رأسها الأخلاق، وهو مجتمع أكثر تقدماً وإنسانية فيما يختص بالعلاقة بين الحاكم والرعية، وأننا مدينون في ذلك كله للثقافة الإنسانية التي لا يرفضها جوهر الدين، ولحقوق الإنسان التي لا تتناقض مع حقوق الإسلام. إن مصر أغلى من المزايدة عليها بالقشور لا الجوهر ، والمظاهر لا المضامين، وأن الإسلام الصحيح هو التقدم، وهو مصلحة المجتمع، وهو إلحاق بالحضارة، وهو تحصيل العلم، وأن المساحة الخصوصية في قضية الدين أوسع وأرحب، ولا يجوز فرض الرأي على الآخرين. فالتفكير يسبق التكفير، والعقل يسبق النقل، والسماحة تسع الجميع، وأن الحساب آتِ لا محالة، في الآخرة وليس في الدنيا وأن الإسلام – من وجهة نظر فودة- لا يعرف الكهنوت، ولا يعرف رجال الدين، ولا يعطي قدسية لأحد، ولا يمنح عصمة لأحد، ولا يمنع النقد عن أحد، وليس في الإسلام أزياء، وليس له ألقاب.

    ويرى الكاتب أن الفصل بين الدين والدولة هو السبيل الوحيد للحفاظ على الوحدة الوطنية، وأن الوصل هو السبيل الأكيد لهدم صرحها العتيد، لا يغني عن ذلك التشدق بمقتطفات من التاريخ تؤكد على السماحة والتسامح في معاملة أهل الذمة، فقد ضربنا صفحاً عن أضعافها مما يؤكد العكس، وتقشعر له الأبدان، ونحن نؤمن بأن الإسلام قد بلغ الذروة في التسامح مع أهل الكتاب، بل ومع الكافرين، لكن القرآن لا يفسر نفسه بنفسه، والإسلام لا يطبق نفسه بنفسه، وإنما يتم ذلك من خلال المسلمين، وما أسوأ ما فعل المسلمون بالإسلام، ولسنا في حاجة إلى نكأ الجراح أو إثارة النعرات أو تفجير الخلافات، يقدر ما نحن في حاجة إلى تأكيد الإيجابيات ولم الشمل وتماسك الصفوف.

    -----------------------------------------------------

    ويرى الكاتب أن الفصل بين الدين والدولة هو السبيل الوحيد للحفاظ على الوحدة الوطنية.

    .....الـذين قاموا بـمحاولة اغتيـال الكاتب الـمصـري الكبيـر نـجـيب مـحـفوظ هـم نـفس الـجـهلة الذين قامـوا باغتيال الكاتب فرج فـودة ... وهـددوا الفنان عـادل امام بقتله بعـد تـصـويره لفيلـم (الأرهاب والكباب)!!!!

    وفـي السـودان قامت جـماعـة ( هـم صـورة طـبـق الأصـل من جـهلة مـصـر ) بقتـل الشـهيـد مـحـمود محـمد طـه ... وذبـحـوا الصـحـفي مـحـمد طـه!!!

    ..... والساقيـة لســه مـدورة فـي العـراق وايران والسـودان وباكسـتان وافغانسـتان !!!!!

    ......و ( ســودانيـز اون لايـــن )!!!!

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 10:35 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: بكري الصايغ)

    يا شباب انو الاستادالدكتور فرج فودة والمستشار محمد سعيد العشماوى واستاذى خليل عبد الكريم هما من انبل ما كتبو عن الدين والسياسة
    كتبو بقناعه العالميين بقناعة المتفقهين ايضا لا كذبا ولارياء فى ما كتبوه.
    الدكتو فرج فودة يا اخى الجليل لم يكتب عن زواج المتعه بل استبان بكل وضوح
    ماذهب الية الشيعة وما ذهب اليه السنه واورد بكل شجاعه ما تخفونه من تناقضات وادعاءت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 10:32 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    غايتو الخفة بتاعتك دي بتكسر يوم ايديك او كراعك

    انت تنقل في الحاجات دي وما عارفها
    دي بتزعل منك حلف الهوس الديني الفتحت له بوستات قاعد اتحاوم فيها ونحن له بالمرصاد



    انا اوصي عليك ان تقرا قبل ان تنقل الماده انت المستعجل ليها شنو
    اقرا واذا لقيتها تختلف مع خطك الفكري ابقي ما تنقلها

    فرج فوده ضد الهوس الديني واغتالته عصابات الهوس الديني وهو مؤسس حزب الوسط بمصر
    رجل شجاع ومفكر عظيم


    له كتاب اتمني ان تقراه
    اسمو الحقيقة الغائبة وانا هو احد مصادري

    وقبل السقوط

    والارهاب
    والملعوب


    وقد خسرت الاوساط الثقافية والسياسية والعلمية قلما بسبب بؤس العقل الديني

    لعلك تقف معنا هنا وما تمشي تكون بهناك كمان ضدنا

    انت بتتمسك من وين قلمك او لسانك

    تحياتي




    مكرر لك يا سيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 10:42 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Sabri Elshareef)

    شو المشكلة انو الدين ينفصل من الدولة, الاصل انو الدولة ماعندها اى علاقة بالدين,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2008, 10:42 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    Quote: وهكذا كانت شخصية الشيخ وصفاته الحميدة التي تعتبر امتدادا لتاريخ سلفنا الصالح. ولو جاز للأمة أن تبكي موتاها، فما يكفي الأمة أن تمكث السنين بكاء على شيخ الإسلام محمد الغزالي، فإنا نحسبه امتدادًا لمدرسة النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد أحبه وتشرب منه، ووهب حياته لخدمة دينه، فرحمه الله رحمة واسعة، وعوَّض الأمة عنه خيرا.



    هذا الشيخ هو اخو مسلم وكان محرضا علي قتل الاقباط بمصر ابان قيادته الفعلية للاخوان المسلمين
    فهو اشبه بحاج نور والقرضاوي والمهلاوي يوظفون الدين لاتعاب البشر

    الغزالي لم يكن مدافعا عن الحق باستعادة الديمقراطية وسيادة ثقافة حقوق الانسان
    بل كان مشجعا للارهاب
                       <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de