دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
صديقي الجميل فيصل خليل...
سلامات وتحايا نواضر لك ولكل أهلنا الطيبين الحلوين في حلفا "القديمة والجديدة" وخواجة لا برة...
يعني خلاص نفتح حوش الشايقية ونخلي القديم ولة رايك شنو؟؟؟ نحن كنا في حواك تجيب لينا حوشنا معاك!!
لك قواسيب مودتي وبداية موفقة إنشاء الله...
أبو الحُسين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: omer abdelsalam)
|
صديق السنجك ابو الحسين
نسوي شنو سكينا بكري لمن فترنا
و القصة ما بستحمل صبر
قلنا نسوي بوست جديد و في نفس
الوقت نطالب بالقديم
ولمن يجي القديم نقوم نمسك الجديد
ندخلو في القديم و كدا نكون كسبنا وقت
انت ذاتك سوي كدا
بالمناسبة المظاهرة بتاعت مطالبة
ارجاع البوستات القديمة حتنطلق من
المحطة الوسطى و ما تنسى تجيب معاك مالاتوف
-منتوف بالسوداني-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
عزيزي فيصل، تحياتي وشكري على ترطيب أفئدتنا بتذكيرنا بحيث طمرتنا "صرتنا" تحت الماء!
والدي يصر إصراراً شديداً على العودة إلى حلفا. وهو في هذه الايام يكمل بناء منزل هناك. يبدو أنه قنع من خيراً في "دولة الجلابة،" كما يحلو للبعض تسمية القوى المهيمنة في المركز!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
عزيزى فيصل ....مسكاقنا ماكتبة الاستاذ ابو بدر عكس صورة قد تبدو للجيل الحالى من الابناء الاعزاء ضربا من الخيال ولكنها الحقيقة وصدقنى كلما انظر لحال ابنائى اتذكر تلك الصورة الزاهية والتى اصبحت فى باب....حضارات سادت ثم (ابيدت) وليس بادت. والى كلمات ابو بدر......عمك كمال لاأذكر أننا فى تلك الفترة اشترينا كتابا أو كراسا أو حتى قلم رصاص ...فكل منحتاج اليه كان موجودا ...حتى كتب المكتبة ..كانت متوفرة بكثرة باللغة العربية والأنجليزية.. وكنا نقرأ كثيرا فى تلك الفترة وندخل فى منافسة ....للذى يقرأ أكثر من الآخر....وكان هذا يفيدنا فى ليالى الجمعية الأدبية التى كانت تعقد كل يوم اثنين من كل أسبوع...وكانت هذه الجمعيات ترفع من مستوى الطلاب من ناحية الشجاعة الأدبية فى مخاطبة جمهور كبير دون خوف وتحسين اللغة وفوائد أخرى كثيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
Quote: اشرب و قارن ود حلتي امير الجمري
والله يا الجمري افرش ليك جنب
الزيرين ديل واشغل ليك ود الامين
حرم ما ترجع لمكيفات السفارة |
الزعيم فيصل والله بدوان حرامات وبدون مرتبة انا يكفيني بس عنقريب هبابة ومخة بلا كيس وتربيزة ومسجل وشريط لندن .. سفارة شنو ومكيفات شنو !! والله الضل ده تلقاهو بارد بشكل .. يا الللللللله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
العزيز فيصل محمد خليل / سنة سعيدة عليك وعلى أسرتك الكريمة , وكل أمانيك وأمانى من تحب محققة باذن الله , مررت للتحية والمعايدة ولأمتع ناظرى بالصور الخالدة الملهمة المعبرة عن شعب عريق له تاريخ مجيد , أفصحت عنه الحضارة النوبية بكل زخمها وحضورها , مع كامل حبى وتقديرى لأهل حلفا الجريحة وعشمى فى أن يتجاوزوا ذلك الحزن القاتل الذى نحسه فى غنائهم وحديثهم المترع بالحنين لتلك الأرض الطاهرة التى غمرتها مياه السد العالى , بتآمر مخذى من حكومتنا العسكرية الأولى , لمصلحة جارة لم يطالنا منها سوى المحن والاحن . كم أنا ممتن لك يا صديقى بتلك المكالمة , وأتمنى ان يدوم الود والمحبة بيننا , لم اجد ايميلك فى البروفايل , سوف أهاتفك غدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
أخي وقريبي فيصل أهدي اليك صورة الاستاذ عوض عبده خليل وعوض صلحة كما يحلو لاهله بمناداته ومن منا لم يعرف صلحه يس وقد كانت مرة ضيفان ودارها مفتوح لاهالي حلفا وورث الاستاذ عوض كرم والدته والرجل مهموم بحلفا وخدمة أهلها ونسأل الله أن يتقبل أعماله ويقبل له حجه هذا العام تحيااااتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
جزء من حوار مع المناضلة الاستاذة سعاد ابراهيم احمد-الوطن-
الحلفاويون * قلت في نفسي، أحسن أغير الموضوع دا: خالتي سعاد.. يقال أنها أصبحت من الناشطين في قضايا النوبة.. هل هي بداية ثورة حلفاوية؟ * * فقالت بحماس: أنا حلفاوية أُماً وأباً.. نميري بدأ بتدمير حلفا.. وناس الجبهة الآن بتموا في الباقي..
نحن نناضل من أجل خدمة الناس، كلّ الناس.. وحلفا تضم كل أهل السودان: من الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب. حلفا فيها ناس من جبال النوبة ودارفور يشاركوننا في الزراعة.. ويأخذوا نصف المحصول المزروع.. ولكن، نميري عاقب «البرابرة»... وأُسامة عبد الله، الآن ينفذ بالخزان الجديد، سياسة الجبهة في أن يُغرق ما تبقى من حلفا.. ويتم تهجير الناس مرة أُخرى. كان بإمكان «ناس الجبهة» أن يعملوا الخزان بأعالي النيل الأزرق، حيث «الهضبة الأثيوبية».. فهذه المنطقة تضمن ألا يغرق أحد.. ثم تغطي كهرباء أضعاف ما هو متوقع من خزان الحمداب الذي يسبب مشاكل الآن ومستقبلاً. بهذا الفهم نحن نشتغل قضية النوبة.. ناس الجبهة افقروا مناطقنا وفرضوا عليها الضرائب والأتاوات ودمروا البنى الأساسية.. فتدمر التعليم والصحة.. إن سكان محافظات الشمال الثلاث كانوا 750 الف نسمة.. والآن أصبحوا لا يتجاوزون الـ 300 الف !!
# العرب والإسلام والمهدي * قلت لها بخبث: أنتم تحاولون إحياء ثقافتكم كأنما موقفكم من العرب.. هو موقف الأصليين من الغزاة ؟؟ * * أجابت بدهاء: العرب جاءوا وأختلطوا معنا.. العرب الذين حضروا كانوا مفترين.. وليس النوبيون. النوبيون أصحاب حضارة فهم الذين نشروا الوعي والمعرفة.. ولكن العرب هم الذين يطلقون علينا إسم «برابرة»! حتى المهدي لم يستطع أن يجلس مع النوبيين لأن النوبيين لا يعترفون بأحد لأنهم الأقدم وهم غير متطرفين.
# أبوك * قلت لها بإستفزاز: أبوك.. الراحل كان حزب أُمة.. وصلاح أخوك كذلك.. لماذا وكيف أصبحتي أنت شيوعية ؟ * * قالت بمسحة زعل: أبوي كان ديمقراطياً جداً.. فقط كان يقول لي: «إنتو في روسيا ودول أوروبا الشرقية لا تطبقون الديمقراطية».. أبوي كان يشترك معنا في معاداة «الأخوان المسلمين» لذلك ترك الصلاة في مسجد السنوسي، القريب من بيتنا حيث كان أمام هذا المسجد «أخو» مسلم، وهو «عطية محمد سعيد» ثم ذهب ليصلي بمسجد آخر.
# شىء من السياسة * قلت لها: عاوزين نخرب الحوار اللذيذ دا.. رأيك شنو في الأوضاع السياسية الآن في السودان ؟ * * أجابت بإستياء واضح: البلد وصلت حتة بطالة جداً.. ناس الجبهة إنتهوا منها.. ومع ذلك المطلوب هو الغاء القوانين الستة المقيدة للحريات، وعلى رأسها قانون الأمن الوطني.. الناس ديل «مكنكشين» رغم أنهم فشلوا في كلّ شىء.. ولازم يعودوا إلى الرشد، عشان ما يضيع السودان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
العزيز أبو الفياصل تحياتى يا رجل يا جميل . اللوحة أعلاه زى العايزة تحدثنا , عن عبقرية المكان والزمان الذى أنتج الحضارة النوبية , وعبقرية الخالق الذى جعل التآخى بين الصحراء بكل قسوتها وبؤسها وجبالها , وبين النيل الخالد بكل بهائه وصفائه , وكرمه المنداح ممكنا , بل باعثا لحياة آمنة مستقرة وعيشة كريمة , يكون الانسان فيها متوازنا , حيث يجمع فى طباعه الأفضل من ملامح ساكنى الصحارى بقوة عزيمتهم وصبرهم وتحملهم للمشاق , والجميل من طبائع قاطنى ضفاف النيل بكرمهم الفياض وأريحيتهم , وانسان ينشأ فى مثل هذه الأماكن هو لعمرى انسان استثناىء يتمتع بمزاج رايق وذوق رفيع , أفضل معبر عنه هو فن تلك المناطق من شعر وغناء ورسومات على جدران المنازل , وشكل المبانى رغم تواضعها الا أنها توحى بأن هناك جهد هندسى قد بذل يشبع تطلعات الانسان فى ذلك الزمن . كتر لينا من الصورة الناطقة دى يا فيصل ينوبك ثواب . اعزازى وتقديرى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
فيصل مسكاقنا؟!
أعتذر لغيابي الطويل عن هذا البوست الذي أرشحه للإنفصال عن جمهورية بكري أبوبكر واعلان استقلاله..! كنت في وادي حلفا للإستمتاع بعيد الأضحى بين أهلي..ما أجمل الونسة مع إسماعيل عمدة ومسامرة محمد سكينة والجلوس الى الخالة عشوبة ولا بأس من الانغماس في حولية البرهانية يوم الخميس بصحبة حسن بتولة.. هل تعرف حسن بتولة؟ والده عبدو بتولة، أحد أشهر التشكيلين التقليديين في وادي حلفا والنوبة القديمة، وكل أعمال الأرابيسك والمشربيات القديمة ورسومات مداخل البيوت المطمورة كانت من اعماله.. عبدو بتولة أفسح له الراحل متوكل أمين فصلاً في كتابه القيم مصحوباً بصورته..
كلاهما الان في ذمة الله، متوكل وعبدو بتول.. وبقي حسن ابنه كما في الصورة صامداًً، يحب كل حلال في هذه الدنيا عدا اللغة العربية عشان (بتقوم لي نفسي).. أو كما قال..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: ابو جهينة)
|
النوبة بين يديك
كتاب للكاتب الاستاذ احمد محمد مدني
الكاتب من مواليد1948
متزوج و له اربعة بنات وولد
تلقى تعليمه بمدرسة ارقين الاولية ثم مدرسة حلفا الاميرية الوسطى
وجلس في امتحان الدخول في المدارس الثانوية و نجخ و لكنه التحق
بمدرسة البريد و البرق ثم توظف بمؤسسة البريد و البرق و عمل في
اماكن متعددة بالسودان ثم انتدب لعمل بالبريد السعودي بالمملكة
العربية السعودية و بعد انتهاء فترة الانتداب احال نفسه في
المعاش الاختياري و فضل استمراره في العمل بالبريد السعودي
ثم عاد الى السودان بعد عدة سنوات قضاها بالمملكة العربية
السعودية بالرياض
وهو من المتاثرين تاثيرآ بالغآ بفقده وطنه ارقين ومدينة وادي
حلفا العريقة و يحث النوبيين بالعودة و تعمير المنطقة من جديد.
فالتحية له
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
kolb
الاخ العزيز حاتم هاشم
استلمت كتاب الاستاذ احمد محمد مدني
النوبة بين يديك و عليه اشكرك جزيلـ الشكر
الاخ وجدي الكردي
ياريت نقدر نتكلم عن طريق
ال skype
faisal.m.khalil
الرائع مهتدي
لك مني اطيب التحايا
استاذنا الجليل ابوجهينة
ما اروع مرورك في حارتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
النوبة... بلد ابو كف رقيق وصغير وعيون (انسان) م كاتب المقالة: هيثم دبور - أحمد بدوي - أحمد عبد الجواد تاريخ الأضافة : 21/05/2007 17:51:41 pm
لن تجد حين تتجول في مدن النوبة القديمة و التهجير بكار أو عم جردوني أو رشيدة .. لكنك ستجد مرارة تنعكس على الكبار و الصغير و سؤال دائم يراودك عن معنى الوطن ..
بكار الحقيقي أعرفكم بنفسي.. أنا ابن النوبي هذا الجيل لم يتجاوز عمري الثامنة عشر على أي حال من الأحوال .. لا تندهش أنني ارتدي الجينز و التي شيرت و لا أجيد تحدث النوبية ، فلم يعد هناك ارثارثه عن أبائي لأنهم لا يملكون سوى مرارة التهجير و إحساس دائم بالظلم و رفض الوضع الذي وجدوا أنفسهم فيه و الذي دفعهم للخروج من بلد التهجير إلى أرض الله الواسعة حيث نشأ أغلب جيلي .
البيت النوبي بصعوبة تستطيع أن تجد بيتا نوبيا قديما لنتحدث فيه عن قصة النوبة ... البيت النوبي القديم مكون من مدخل و فناء واسع ( الحوش ) و كان الحوش و المنزل بصفة عامة واسع جدا ، و غرف النوم المقببة ، و المطبخ ( الديوكة ) ، و مخرن الغلال ، و المندرة . لا يوجد في النوبة التهجير إلا عدد من من البيوت النوبية على الطراز القديم لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة و التي بناها النوبيين أنفسهم ، أشهرها منزل عم الحاج عبد الوهاب سيدي و الذي سنزور داره لاحقا .
موسم الهجرة إلى الشمال لم يكن تهجير عام 1964 هو الأول بالنسبة للنوبة فقد سبقة هجرتان في عهد الملك الأولى عام 1912 و الثانية عام 1932.. و هما هجرتان مرتبطتان بإنشاء سد أو خزان أسوان و تعليته و كانت الهجرة في كل الأحواء عرضية على ضفاف النيل و في ذات المكان مع إخلاء المترات التي سيغرقها النيل . في عام 1964 و كما يحكي لي عم دهب كبارة في مدينة نصر النوبة ( احدى مدن التهجير ) الذي يقارب الثمانين عاما قامت الدولة بحصر المباني و الأملاك لتقوم بأكبر عملية تهجير ، و كان التقدير المادي عشوائيا و مجحفا ، فقدروا مركب الصيد بأربعة جنيهات و النخلة بجنيهان و المنزل بعشرة إلى خمسة عشر جنيها ، و تم تهجير في مدن جديدة في كومبو و بعيدة عن النيل أكثر من 10 كيلومترات ، و إذا ما تغاضينا عن الثمن البخس للممتلكات فالنوبي كان يمتلك ما هو أهم و هو نهر النيل الذي يطل عليه مباشرة ... حتى أن النوبة القديمة كان لها علم مكون من ثلاثة ألوان الأزرق الذي يعكس زرقة النيل و الأخضر الذي يعكس المروج و المزارع و الأصفر و هو لون المباني فوق التلال . أما عم حسين مختار- مدير المكتب الإعلامي لمدينة أبو سمبل السياحي - الذي عاصر التهجير و عمرة يزيد عن العشر سنوات فيحكي أقصى تجارب التهجير و أصدقها في عهد ذلك الجيل حين تم تهجير القرى النوبية – 22 قرية - دون وجود استعدادات كافية لذلك و بوجود حملة إعلامية مضللة للرأي العام وقتها فقريته – أبو سمبل – كان يسكنها 840 أسرة نوبية ... تم تهجيرهم في حر الصيف لصحراء أبو سمبل ليجدوا 120 منزلا مبنيا فقط .. لدرجة أن النوبي الذي اعتاد البيوت الواسعة أصبح يسكن هو و 3 عائلات أخرى في منزل أسمنتي ضيق بلا تهوية أو قباب في صحراء جرداء و هو ما أدى إلى موت الكثيرين الذين لم يستطيعوا التكييف على هذا الوضع القاسي جسمانيا و نفسيا . و يكمل عم حسين بأنه و اسرته كانوا ينامون في العراء في المكان الذي يفترض أن يتم بناء منزلهم فيهم فكان الرجال ينامون على حدود العراء لحماية الأطفال و النسوة ، و تم بناء البيت فوقهم و استغرق بناءة 4 أو 5 شهور . أثناء عملية التهجير تجد مشهدا مكررا يحكيه الحاج حسن الأمين للنوبيين و هم يقفون على الشاطئ بعد أن جمعوا كل ما يملكون من مواشي و ممتلكات و أسرة و شبابيك و ربطوها في انتظار المراكب التي تقلهم إلى مناطق التهجير ، حينما يأمرهم الضباط و المشرفين على التهجير بتحميل الحيوانات فقط لأنهم لن يحتاجوا إلى أساس أو أبواب أو شبابيك لأن البيت مجهز من مجاميعه . في مكان الوصول على الشاطئ الأخر لن تنشغل بحيواناتك التي أصابها كسور بسبب إلقائها مع الأمتعة لحظة الرسو على شاطئ التهجير أو التي نفقت بالفعل لأن الصدمة تدفعك لسؤال واحد ( هو فين اليت أساسا ) حين تدخل أي جبانه يجب أن تسأل على الحضانة و هي المقبرة التي كانت تضم الأطفال من مواليد 1963 – 1964 و الذين ابيدوا عن بكرة أبيهم بسبب داء الكوليرا .و قبل أن تسأل عن السبب عليك أن تعرف أن منطقة التهجير في تلك الفترة كان يتم تغذيتها بعين مياه واحدة تستخدم في البناء و يستخدمها العمال في الاستحمام و قضاء الحاجة و نستخدمها نحن في الشرب و الطهي لأنها المصدر الوحيد للمياه الذي نعرفه .
الغايب ملوش نايب حين قامت الدولة بإحصاء المباني تم اهتبار كل من خارج مبناه وقتها بأنه مهاجر .. نحو 3000 نوبي تم اعتبارهم على إنهم مهاجرين رغم أن كثيرين كانوا يتواجدون في قرى مجاورة لتقديم واجب العزاء أو للتهنئة بفرح و كان من عاداتهم أن تستمر تلك المجاملات الاجتماعية لمدة أسبوع أو أكثر .. و رغم وعد الدولة وقتها بتعويضهم وقت عودتهم إلا أن الغايب ملوش نايب
متعوده .. دايما كل عادات النوبي مرتبطة بالنيل مثل سبوع الطفل حيث كان يؤخذ الطفل إلى النيل فيتم تعميده في مياه النيل أو مثل الزفاف حينما يغتسل العروسان في مياه النيل قبل الزواج ،أما نحن أبناء هذا الجيل فلم نرى النيل لا في السبوع و لا حتى لما كبرنا شوية ، فهل من المعقول أن تسير عائلتي 15 كيلو متر لاغتسل في مياه النيل ؟ حتى عادات النوبي الزراعية في زراعة النخيل عالي الجودة و الذي كان يشتري جميع احتياجاته مقابل سمعة محصوله ، حيث كانت الأرض الجديدة الصحراوية أرض تجارب لموظفي الاستصلاح الزراعي فجربوا القطن و الخروع و القرطم و القمح و فشلوا بسبب نوع التربة ، إلى أن أمرونا بزراعة القصب لتصدير محصولة بالأمر إلى مصانع السكر
رؤساء ... مصر و النوبة ! أحب النوبيين الرئيس الراحل محمد نجيب لأنه زار النوبة كثيرا حتى أنه بحكم أصوله السودانية كان يداعب النوبيين بلغتهم – الفجكي و الكنزي – لذلك تجد أن أغلب جيل الثورة من النوبيين يحملون اسم مركب و هو محمد نجيب اعتزازا بهذا الرجل ، كذلك الوضع بالنسبة للسادات الذي يعتبرونه أبوهم الروحي لأنه آمن بقضيتهم و كان دائم الزيارة لهم و هم لم يحبوا من رؤساء و ملوكها مثلما أحبوا السادات ، و قد شرع السادات في تمكينهم من بعض القرى المطلة على النيل ( قسطل و أدنان ) إلى أن مات فلم تكمل الحكومة ما بدأه معلقين ( أبوكو مات) .. أما الرئيس مبارك يزر النوبة قط حتى حينما كان نائبا للرئيس و مرافقا للسادات لذلك لا توجد مساحة الود بين النوبيين و بين الرئيس و تكمن العلاقة بينهم في بعض الوعود برد الحق التي لا يزالون في انتظارها . في عهد عبد الناصرلم يجد النوبيين أكثر من الظلم و التضحية التي لم يقدرها أحد إلا أنهم على الرغم من ذلك ما إن علموا بوفاته إلأ و أقاموا له جنازة اعتبارية فحملوا نعشا خاليا محاطا بعلم مصر و طافوا به قراهم إلا إنه من النادر أن تجد نوبيا يحمل اسم ناصر أو عبد الناصر .
قوميتنا وطنيتنا حماها الله ... الله الله يتساءل النوبي في كل مطلع للشمس لماذا تم تهجيره شمالا إلى كوم امبو و لم يسكن غربا في المدن التي تستصلحها الدولة الآن و تبيعها للأمراء و كبار المستثمرين التي تحمل اسم مشروع توشكى – و توشكى في الأصل قرية نوبية قديمة – تتعدد الأراء في هذا الصدد فالبعض يرى أن ذلك تم لدمج المصريين في النسيج المصري الصعيدي و البعض يرى أن الموضوع يعود إلى مؤامرة و تلاعب حدث بسبب ممثلوا الاتحاد القومي وقتها الذين أغرقوا رئاسة الجمهورية – بناء على توجيهاتها – برسائل تطالب بالهجرة إلى الشمال . أما أجرأ الروايات فكانت لحسين مختار الذي قال أنه في مرحلة التفكير في بناء السد كان لابد من موافقة السودانيين لأن النيل سيغرق بعضا من أراضيهم ، و حين عرض عبد الناصر الأمر على رئيس وزراء السودان – و كان نوبيا وقتها – بدعوى القومية العربي ، رفض رئيس وزراء السودان الموافقة إلا بعض تعويض أهله التعويضات المناسبة ، و حينما ذكره عبد الناصر بالقومية العربية أجابه ( احنا في الأصل نوبيين ) فعز على عبد الناصر أن ترفض السودان مشروعة و هو من منحهم الاستقلال عن مصر ، فقام جهازه المخابراتي بتدبير انقلاب في السودان أتى بإبراهيم عبود رئيساللوزراء و الذي وافق على بياض على مشروع عبدالناصر بشأن تقسيم مياه النيل ، ووافق على تدخلاته في تهجير النوبيين من أهل السودان من حلفا إلى أقصى جنوب شرق السودان خشم القرطه على حدود ارتيريا .. و يعلل ذلك بأن فوبيا من عبد الناصر من انهيار أفكاره بشأن القومية العربية بسبب النوبيين فحاول الإبعاد بين النوبي المصري و السوداني قدر الإمكان .
أحلام بسيطة .. يوم استفتاء تعديل الدستور
لن تفهم بسهولة فلسفة الحاج عبد الوهاب التي جعلته يذهب إلى صناديق الاستفتاء بمحض إرادته ليقول نعم للدستور ، جلس الحاج عبد الوهاب في مندرة داره بقرية أبوسمبل التهجير مؤكدا أن السياسيين و المفكرين و الناس الكبيرة يملكون من العلم ما يمكنهم من اختيار الأصلح للمصريين ، كما أن الله أمرنا بأن نطيعه و رسوله و من بعدهما أولى الأمر من الساسة و المسئولين . الغريب أن هذا المنطق هو نفسه ما رفضه الحاج عبد الوهاب منذ أكثر من أربعين سنه – وقت أن كان شابا - عندما تم تهجير هذا العجوز النوبي من بيته و بلدته عام 1964 ، فرفض أن يركب المعديات و ظل يصرخ فيمن ركبها بألا يفعل لأن الحكومة لن تستطيع تعويضهم عن الجنة التي يسكنوها ، و لم تفلح كل طرق عائلته و كبار قريته في إقناعه بركوب المعدية .. فما كان منهم إلا أن حملوه بالقوة وسط صراخه و نحيبه الذي استمر إلى أن رست المعديات في صيف 1964 على منطقة كوم امبو التي لم يجد فيها النوبيون تلك الوعود المزعومة من الدولة ... بعضا من البيوت الخرسانية الضيقة التي لا تكفي عددهم حينئذ . وقتها وقف الحاج عبد الوهاب معنفا أهل بلدته ، داعيا عليهم أن يموتوا في هذه المقبرة ، قائلا جملته التي لا ينساها أهل كومبو إلى الآن ( أنا هاخد مراتي و أروح أبني لي بيت في الصحرا وسط الكلاب و الديابه اشرف لي من إني أعيش معاكو ) و بالفعل فعلها الحاج عبد الوهاب بنى بيته من الطوب على الطراز النوبي وسط الصحراء و استعان بمجموعه من الكلاب لحمايته هو و زوجته إلى أن وصل المد العمراني الخرساني إلى داره النوبية بعد سنوات من موقفه الرافض للحكومة ( أولي الأمر ) التي خدعتهم . الحاج عبد الوهاب لم يقرأ التعديلات الدستورية و لم يسأل عن فحواها فلا يهمه سوى محصول الجرجير أو القصب الذي يقتات به شأنه شأن غيره من القرية .. أما أكثر ما شغل ذلك العجوز النوبي يوم الاستفتاء أنه رأى في شاشة التلفزيون أحد الموظفين يناول الرئيس مبارك منديلا ليمسح اصبعه من الحبر الفسفوري بعد أن أدلى الرئيس بصوته في التعديلات الدستورية فظن أن ذلك برتوكولا متبعا مع كل المواطنيين و ترك منديله القماشي في داره .. و عندما سأل موظفي اللجنة على المنديل أسوة بالرئيس مبارك أجابوه بإن الريس أخد المناديل كلها معاها و هو مروح .
انتا من طريق و أنا من طريق تتعامل الدولة مع النوبي كأقلية ليس بسبب المحددات الثقافية الخاصة به و اللغة و لكن لأن تكوينهم السكاني و عددهم يجعلهم أقليه مقارنة بالصعايدة المحيطين بهم في كوم أمبو و الدولة تتعامل معهم من هذا المنطق فتطلق دائما اتهامات بأننا نحاول الانفصال ، و نحن لا نسعى إلى ذلك لأن هذه أؤضنا ثم أن الانفصال يحتاج إلي وجود كيان قوي قادر على إدارة دولة سياسيا و اقتصاديا و هذا غير متوافر في العدد المحدود للنوبيين كل ما نحتاجه هو حقوقنا و تقدير الدولة لخدماتنا لمشروع السد ، لدرجة أنهم يمطسون كل تاريخنا في المناهج الدراسية فلا إشارة من قريب أو بعيد لأي شئ له علاقة للنوبي ، فعندما تستثني الدولة النوبي من تاريخها فمن الذي يسعى للانفصال ؟!
إرايق ري – إزيك بالنوبي - الدكتور مختار مختار رحمه الله أول من قام بتدريس الثقافة و الحضارة النوبية في جامعات العالم و كان بصدد تقديم كتاب عن اللغة النوبية ليحافظ على تراثها ، و هي اللغة القديمة المأخوذة عن الحروف اللاتينية حيث توجد مدونات و مخطوطات هامة تعكس تاريخ النوبة بالإضافة إلى الكاتدرئيات التي أغرقها النيل و التي ضمت جداريات ضخمة أغرقها النيل . الدولة على حد وصف جيل التهجير اهتمت بنقل تراث معابد ابو سمبل على حساب البشر و البني آدمين ، و يمكنك أن تحس بالمرارة و السخط للتاريخ حينما تهيئ كافة الظروف لأحجار المعبد و لا تهيئ للنوبي .
عم عثمان يحاول النوبي تغيير الصورة النمطية عنه لدى كافة المصريين ، فهو لا يخجل أن يعترف بأن جيلا كاملا عمل في مهنة الخدم و المطبخ في القصور أيام الملك و يعلل ذلك للأمانة التي اتصف بها النوبي إلا إنه يرفض أن يتم تنميطه في هذه الصورة ، و يرفض جيلي – ابن الـ 18 عاما – وضعه في هذا القالب نهائيا . بكار في عيون النوبة برغم اعتراف النوبيين بأن بكار لا يحمل من النوبيين إلا البشرة السمراء و أن لا يحمل التاريخ النوبي و ينمطه و ينمط الصورة النوبية في جلباب أبيض و معزة و طاقية إلا إنهم سعداء بأنهم حين فكروا في اختيار شخصية كارتون مصرية اختاروا النوبي ، فهو على الأقل اعتراف منهم أننا ضمن هذا النسيج .
جيلنا لا يحمل جيلي أي إرث من جيل التهجير لأن أغلب المهجرين هاجروا مرة أخرى إلى أرض الله الواسعة في القاهرة و الاسكندرية و الغردقة و تربوا هناك ... أنا أيضا مثل بكار لم أرث إلا بشرة سمراء وذكريات يرويها الكبار و حلم بالعودة يراودنا جميعا
شارك فى رحلة النوبة : احمد بدوى
احمد عبد الجواد ابوابنا أول الكلام البنت فارت والولد خنشر الحصة الأولى الدين لله العيشة بالطباشيرة تكنو سياسة ع الرف فنون هم يضحك واحد صفر اقتراعات ايه رأيك في مجلتن ممتازة جيدة جدآ محتاجة تطوير تصويتات سابقة مساحة اعلانية مواقع هامة الجزيرة الرياضية ايلاف بص وطل سي ان ان بالعربية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: وجدي الكردي)
|
Quote: فيصل كنت عايز اعمل بوست عن ظرفاء الحلفاويين، لكن ما داير ابعد من هنا.. رأيك شنو نوثق ليهم عندك هنا؟! |
قريبي وجدي
البوست بوستك اعمل العاوزو
فكرة رائعة
بالمناسبة سيد و علي و عبد الوهاب
اولاد العم محمد دهب كردي ديل اولاد عمك ?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: فيصل محمد خليل)
|
تتابعت الأعوام ، عام يتلو عاما ، ينتفخ صدر النيل ، كما يمتلئ صدر الرجل بالغيظ ويسيل الماء على الضفتين ، فيغطي الأرض المزروعة حتى يصل إلى حافة الصحراء عند أسفل البيوت ، تنق الضفادع بالليل ، وتهب من الشمال ريح رطبة مفعمة بالندى تحمل رائحة هي مزيج من أريج زهر الطلح ورائحة الحطب المبتل ورائحة الأرض الخصبة الظمأى حين ترتوي بالماء ورائحة الأسماك الميتة التي يلقيها الموج على الرمل ، وفي الليالي المقمرة حين يستدير وجه القمر يتحول الماء إلى مرآة ضخمة مضيئة تتحرك فوق صفحتها ظلال النخل وأغصان الشجر والماء يحمل الأصوات إلى أبعاد كبيرة ، فإذا أقيم حفل عرس على بعد ميلين تسمع زغاريده ودق طبوله وعزف طنابيره ومزاميره كأنه إلى يمين دارك . ويتنفس النيل الصعداء ، وتستيقظ ذات يوم فإذا صدر النيل قد هبط وإذا الماء قد انحسر عن الجانبين ، يستقر في مجرى واحد كبير يمتد شرقا وغربا ، تطلع منه الشمس في الصباح وتغطس فيه عند المغيب . وتنظر فإذا أرض ممتده ريانة ملساء ترك عليها الماء دروبا رشيقة مصقولة في هروبه إلى مجراه الطبيعي . رائحة الأرض الآن تملأ أنفك فتذكرك برائحة النخل حين يتهيأ اللقاح . الأرض ساكنة مبتلة ، ولكنك تحس أن بطنها ينطوي على سر عظيم ، كأنها امرأة عارمة الشهوة تستعد لملاقاة بعلها . الأرض ساكنة ولكن أحشاءها تضج بماء دافق هو ماء الحياة والخصب . الأرض مبتلة متوثبة ، تتهيأ للعطاء ، ويطعن شيء حادا أحشاء الأرض . لحظة نشوة وألم وعطاء . وفي المكان الذي طعن في أحشاء الأرض ، تتدفق البذور ، وكما يضم رحم الأنثى الجنين في حنان ودفء حب . كذلك ينطوي باطن الأرض على حب القمح والذرة واللوبيا ، وتتشقق الأرض عن نبات وثمر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: omer abdelsalam)
|
Quote: بالمناسبة سيد و علي و عبد الوهاب
اولاد العم محمد دهب كردي ديل اولاد عمك ? |
محمد وفاروق ودكتور هاشم وعبدالجواد دهب كردي واولادهم.. أيوة اولاد عمي.. سيد في وادي حلفا شغال في المباحث.. علي لسع مباري الكورة وعندو ولدو بيلعب في الدرجة الاولى..عبدالوهاب ما عارفو وين
| |
|
|
|
|
|
|
|