تسليم احمد هارون وعلي كوشيب للمحكمة الجنائية الدولية

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 08:42 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-06-2008, 01:33 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 05-01-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تسليم احمد هارون وعلي كوشيب للمحكمة الجنائية الدولية

    سبب حالة من الارتباك وفتح الباب امام الشائعات

    في غياب نفي اوتاكيد رسمي


    خبر لسودان تربيون عن احتمال تسليم احمد هارون وعلي كوشيب للمحكمة الجنائية الدولية


    مراقبين استبعدوا قبول المحكمة مبداء الصفقات السياسية او رضوخ الحكومة السودانية



    المصدر : ًشبكة وطني الاخبارية - اخبار السودان اليومية



    لحظة اعتقال المسؤول البورندي سامويل بول في ارتكاب جرائم حرب في بلاده




    قالت صحيفة سودان تربيون الصادرة باللغة الانجليزية في خبر لها امس نقلا عن من قالت الصحيفة انه مصدر رفيع في الحكومة السودانية من انها تفكر في تسليم مشروط للمتهمين المطلوبين لدي المحكمة الجنائية الدولية الوزير احمد هارون والزعيم القبلي علي كوشيب الذين وجهت لهم رسميا تهمة ارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور بواسطة مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية ثم اصدرت المحكمة امرا بالقبض عليهم مع تصلب حكومي يرفض مبداء مناقشة قضية تسليم المتهمين مما تسبب في الازمة المستمرة حتي هذه اللحظة بين الحكومة السودانية والمحكمة الجنائية الدولية التي عادت بعد جولات ومحاولات كثيرة لتنفيذ امر اعتقال المطلوبين وهددت بتوسيع قائمة الاتهام لتشمل من قالت انهم مسؤولين كبار في الحكومة السودانية وهو الامر الذي تسبب في حالة من القلق في الاوساط الرسمية والحكومة السودانية التي اعلنت بوضوح عدم رغبتها في تسليم المتهمين واتجهت الي عملية تعبئة سياسية وعسكرية تدريجية وغير معلنة لمواجهة احتمالات الموقف وقد اتسم الخطاب الحكومي تجاه هذه القضية وحتي هذه اللحظة بلغة تحدي واصرار حتي جاء الخبر الذي نشرته صحيفة سودان تربيون منسوبا الي مصدر في الحكومة السودانية رفض الافصاح عن اسمه علي حسب ما جاء في الصحيفة وقوله وجود اتجاه داخل الحكومة السودانية لتسليم مشروط للمطلوبين شريطة ان لاتوجه المحكمة الجنائية الدولية اي اتهامات جديدة في قضية دارفور وتكتفي بتسلم هولاء المطلوبين واغلاق القضية بعد تسليم المتهمين.



    الخبر تسبب في حالة من الارتباك في الكثير من الاوساط السياسية داخل وخارج الحكومة خاصة في ظل عدم صدور اي تعليق رسمي علي هذا الموضوع علي الرغم من مضي اكثر من 36 ساعة علي نشره وتداوله بصورة واسعة, وعلي الرغم من ذلك فقد استبعد مراقبين سياسيين صحة الخبر او تجاوب الحكومة السودانية مع المحكمة الجنائية في حالة صحة الخبر وقال اخرون ان اي عملية تسليم مشروط لهولاء المطلوبين لن تمضي الي غاياتها وقد تؤدي الي هدنة مؤقتة بين الحكومة والمحكمة الجنائية الدولية المقيدة بدورها بلوائح وقوانين تجعل الدخول في صفقات سياسية من هذا النوع امر من رابع المستحيلات نسبة لطبيعة عمل المحكمة التي تخضع بدورها لرقابة المجتمع الدولي بكافة منظماته الحقوقية والاعلامية كما استبعدت نفس المصادر رضوخ الحكومة السودانية من ناحية اخري لان قرار رفض التعامل مع المحكمة الجنائية يبدو محسوب بعد دراسة ولم تستبعد مصادر تحدثت لشبكة الاخبار السودانية وجود تيار صغير داخل الحكومة قد يتبني مثل هذا التفكير باللجوء الي التفاوض مع المحكمة الجنائية حول صفقة تنتهي بتسليم هولاء المطلوبين ولكنه يظل تفكير غير عملي في ظل وجود احتمال اكيد من ان يتسبب اعتقال اي من المطلوبين في فتح الكثير من الملفات والقضايا ذات الصلة بقضية دارفور بعد ان اصبحت خيارات الحكومة السودانية تنحصر في الانتظار والدخول في مواجهة غير متكافئة مع المحكمة الجنائية والمجتمع الدولي الذي اتضحت طريقة تفكيره حول هذه القضية ودعمه الاكيد لسلطة المحكمةالجنائية في اي مواجهة محتملة مع الحكومة السودانية اما الخيار الاخر فيتمثل في استباق الخطوة القادمة من المحكمة الجنائية بتغيير سياسي درامي وحقيقي تنتج عنه حكومة اجماع وطني مؤقتة تحظي بثقة ودعم المجتمع الدولي والشارع السوداني لكي تتولي التعامل مع كل الامور السيادية بمافيها محاكمة هولاء المتهمين امام محاكم سودانية وحتي في حالة حدوث هذا التطور شبه المستحيل عمليا لاسباب كثيرة ونسبة لتعقد الازمة السياسية في السودان فستطلب المحكمة الجنائية رسميا تولي المراقبة القانونية لعملية المحاكمه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-06-2008, 01:35 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 05-01-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسليم احمد هارون وعلي كوشيب للمحكمة الجنائية الدولية (Re: SAMIR IBRAHIM)

    كتب واصل علي :

    http://www.sudaneseonline.com/spip.php?article27639




    Sudan contemplated extraditing Darfur suspects to ICC: Official
    Wednesday 25 June 2008 08:40. Printer-Friendly version Comments...

    By Wasil Ali

    June 24, 2008 (WASHINGTON) –The Sudanese government considered turning over two suspects accused of war crimes in Darfur to the International Criminal Court (ICC), a senior Sudanese official told Sudan Tribune today.


    Sudanese Vice President Ali Osman Taha gestures as he speaks during a press conference in Khartoum, 21 October 2007 (AFP) The official who requested anonymity because of the sensitivity of the matter said that the leadership of the National Congress Party (NCP) “is getting very nervous over the upcoming announcement by the ICC of new suspects”.

    A year ago the judges of the ICC issued their first arrest warrants on the Darfur case against Haroun and militia commander Ali Mohamed Ali Abdel-Rahman, also know as Ali Kushayb. Sudan has so far rejected handing over the two suspects.

    The senior official said that the NCP held an unpublicized meeting recently that included the Sudanese president Omar Hassan Al-Bashir, 2nd Vice President Ali Osman Taha, presidential adviser Mustafa Ismail and state minister for foreign affairs Ali Karti among others.

    According to the official, Karti made a presentation to the NCP leadership in which he outlined the “difficult position” the government will be in if senior officials are charged by the world court of war crimes.

    Karti recommended that Haroun and Kushayb being extradited to the Hague “as a protection from further indictments” the official said.

    Al-Bashir appeared to be in agreement with the proposal, the official said, as well as others who were present but that Vice President Taha staunchly opposed it “on the grounds of preserving Sudan’s sovereignty”.

    Taha was the top official in charge of handling the Darfur crisis during 2003-2005. He secured the release of the notorious Janjaweed leader Musa Hilal from prison to help mobilize Arab tribes to crush the Darfur rebellion.

    Hilal was serving a jail sentence for leading an armed robbery against the Central Bank of Nyala in which one policeman was killed.

    The leak of the meeting comes a few days after the Sudanese president swore 3 times not to surrender any Sudanese citizen to the ICC.

    Last week the UN Security Council (UNSC) and European Union (EU) issued formal statements voicing support for the work of court in Darfur. The EU threatened sanctions against individuals obstructing cooperation with the ICC.

    The ICC prosecutor is also due to name new suspects next month likely to include senior Sudanese officials.

    Sudan has not ratified the Rome Statue, but the UN Security Council (UNSC) invoked the provisions under the Statue that enables it to refer situations in non-State parties to the world court if it deems that it is a threat to international peace and security.

    (ST)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de