(( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي......

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 08:10 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2008, 11:20 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


(( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي......

    عطور وبخور

    مقتطفات من كتابي ( شتات يا فردة )

    دار جامعة الخرطوم للنشر _ 2003



    د. عمر بادي
    [email protected]

    هنـالك كتاب عربـي أثري غير معروف على نطاق واسـع عـند العـرب يسـمى ( الروض العطر ونزهة الخطر) لمؤلفه الشيخ عمر بن محمد النفزاوى التونسي الذي ألفه في القرن السادس عشر(عام 925هـ) , وهو كتاب مخطوط منسوخة منه بعض النسخ , وقد كتبه مؤلفه خصيصاً للوزير محمد بن عوانه الزناوي وزير حاكم تونس التركي آنذاك.

    قبيل عـام 1850م عثر ضابط فرنسي كان يعمل بالجزائر على نسخة من هذا المخطوط العربي القديم وقام بترجمته إلى اللغة الفرنسية في العام المذكور أعلاه . بعد ذلك تلقف السير ريتشارد بيرتون هذه الترجمة الفرنسية وترجمها إلى اللغة الإنجليزية بإسمThe perfumed garden (أي الروض العطر) .

    هذا الكتاب عبارة عن دراسة علمية أنثروبولوجية فيزيولوجية سيكولوجية عن علاقة الحب والجنس بين الأزواج وعن الحمل والأجنة , فهوكتاب علمي يشبه في موضوعه كتاباً أثرياً سابقاً له هو كتاب ( كاما سوترا ) لمؤلفه فاتسيانانا الهندي . لقد لقي كتاب الشيخ النفزاوي هـذا رواجاً منقطع النظير بعد ترجمته في الغرب , وقد أعيدت طباعته حوالي العشرين مرة منذ العام 1963 م وحتى الآن .

    أذكر وأنا طفل كانت لنا جارة إسمها (عطور) وكنت أسمع والدتي تشيد دائماَ برائحتها العطرة , لقد كانت حقاً إسماً على مسمى , (عطور) هو إسم جميل ودلالته جميلة , فلماذا ليس هو بمتداول , ولماذا لم يحظ بالإنتشار؟

    العطور عادة إما سائلة أو في شكل بخور , فالعطور السائلة تصنع بطريقة التقطير من الأزهار , وقبل أن تساعد تكنولوجيا الصناعة في ذلك كان الأقدمون يعرفون ماء الورد الأقل تركيزاً والذي كانوا يضعونه في أحواض الحمامات فيعطر الأجسام , وكذلك كانوا يعرفون المسك , وقد حضّنا الدين الحنيف على التطيب في الأعياد وفي صلوات الجماعة .

    لكل عطر نوع أو أنواع معينة من الأزهار ولذلك إختلفت روائح العطور عن بعضها البعض ، كذلك تختلف درجة التركيز فيها فهناك الخفيفة مثل الكولونيا التي تستعمل بعد الحلاقة أو للإنتعاش , وهناك المركزة التي تستعمل كعطر للرجال , وهناك الأكثر تركيزاً التي تستعمل كعطر للنساء . أما عن أسعار العطور فتتفاوت مابين المنخفض والمنفلت السعر . قيمة العطر تكون غالباً في إسمه التجاري وفي بلد المنشأ , فالعطور الباريسية من أغلى العطور لأنها نتاج خبرة طويلة في هذا المجال وتوصلت عبر الأبحاث الصناعية إلى روائح مركزة متفردة تعتبر كأسرار صناعية لتلك المنشآت لا تبوح أبداً بنسب الخلطات والإضافات فيها ، ولكل منشأة أمنها الخاص ولها مخابراتها , فسرقة الأسرار الصناعية تكون أكثر إيلاماً ووقعاً من سرقة الأسماء التجارية وتحريفها حتى لا يطالها القانون . إن باريس هي عاصمة الجمال والأناقة والإتيكيت منذ سنوات عدة فموضات الأناقة الصيفية والشتوية تظهر من بيـوتات الأزياء في كريستيان ديور وبيير كاردان وتيدلا بيدوس و سونيا راكيل .

    أعود إلى كتاب ( الروض العطر) آنف الذكر , وكدليل على علمية الكتاب فقد ذكر الشيخ عمر بن محمد النفزاوي أن الرجل يمكن أن يثيره نوع من العطر إذا إستنشقه فتتفاعل غريزته مع ذلك , وهذه العطور المثيرة تتفاوت في أنواعها بتفاوت الرجال . هذه الحقيقة العلمية إكتشفتها جداتنا منذ أجيال وذلك بما أنتجنه من خلطة عطرية عجيبة ومثيرة منذ إستنشاقها من الوهلة الأولى , وهي الخلطة العطرية المعروفة بإسم الخُمرة (بضم الخاء طبعاً) , إنها خلطة مثيرة حقاً ! وياليت يتقدم أحد المستثمرين ويفكر في إنشاء مصنع يأتي إليه بالنساء الخبيرات في خلطة عطر (الخًمرة) العجيبة ثم يقوم بإنتاج قوارير عطرية (للخُمرة) يغزو بها العالم وأنا أضمن له النجاح في مشروعه الإستثماري هذا ! هذه الخلطة العجيبة ذات التأثير الجنسي خير من كثير من العقاقير وآثارها الجانبية القاتلة , وأيضاً خير من (الزلّوع) النبات اللبناني والذي تعرّف عليه الرعاة من تأثيره الواضح على التيوس .

    أمـا عـن العطور التي في شكل بخور فهي متنوعـة وأشهرها بخور ( التيمان ) وهو بخور يعطر الملابس , والمسك يدخل في تكوينه وبعض النساء يعطرن به فناجيل القهوة , أما عن بخور الجسد فهو معروف (بالدخان ) وهو دخان نوع معين من الأخشاب هو الشاف أو الطلح , وهو يعطر الجسد وينديه وذلك لما له من تأثير مشابه لتأثير حمام الساونا , ولذلك تكون المرأة في غاية الراحة جسدياً ونفسياً بعد قيامها من (حفرة الدخان) , وهذه الحفرة إستحدثها قاطنو الشقق فأبدلوها بـ( بلوكة ) البناء الإسمنتية . هذا الدخـان النسائي هو سوداني مئة بالمئة وهو أيضاً من إكتشاف حبوباتنا . حقاً إن المرأة السودانية هي الأكثر إعتناءً بنفسها من أجل شريك حياتها دون كل النساء الأخريات.

    سأروي لكم حكاية . في إحدى دول الإغتراب شرعت الزوجة المصون أثناء خروج زوجها في عملية الدخان الذي عم كل الشقة وخرج يتلوى من فتحات الباب بينما هي جالسة مغطاة ببطانية ثقيلة , وأثناء ذلك خرج جارهم البريطاني من شقته المجاورة ورأى الدخان فصار يضغط على الجرس وينادي الزوج في إنزعاج بادِ , ولما لم يتلق رداً تناول مطفاة الحريق من الممر وإقتحم الشقة , لكنه تسّمر في مكانه لما رأى الحرمة المصون جالسة في هدوء لا يبدو سوى وجهها وهي تقول له: (( نو بروبليم )) , إستدرك الجار الخواجة الأمر فهزّ رأسه وتحرك خارجاً وهو يـردد باسماً( أوكي ، أوكي نو بروبليم , هاها )) يقول المغني: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) .

    صحيفة(الخرطوم) - 15/9/1998م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2008, 11:27 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    النساء والطلح والشاف والجفاف فى السودان

    د. عبد السلام نور الدين

    المملكة المتحدة
    [email protected]

    حروب إبادة الشجر والنبات فى السودان

    قد سبق التوسع التدريجي في زراعة مساحات واسعة من الذرة في جنوب كردفان – هبيلا، كرتالا ،المقينص ،كيلك ، تأبير لكبرى الاشجار ذات العمر الطويل وازالة غابات بأكملها من الوجود بما يمكن ان يطلق عليه حرب ابادة الغابات في جنوب كردفان التى مهدت للابادة الجماعية للبشر فى جبال النوبة فى سنى الانقاذ الاولى** التى عمدتها الفتوى سيئة الصيت: فتوى بقتال الخوارج الصادرة بتاريخ الاثنين 24 شوال 1413هـ الموافق 27 نيسان ( ابريل )1992**.

    بدأت هذه الابادة الجماعية للغابات على يد الفئة التجارية ذات القسمات المرعبة التى اطلت لاول مرة مع زراعة سمسم القضارف التى ارخت لها الاغنية الشعبية الشهيرة فى مطلع عقد الخمسين فى القرن العشرين:يا سمسم الغاضارف الزول سغير ما عارف **، ثم حملت تلك الفئة المرعبة معها ذلك الداء الذى يصيب الانسان والنبات والشجر بفقدان المناعة: الجفاف، التصحر ،والتناحر القبلى ايان سارت و حلت**- من القضارف الى جنوب النيل الازرق الي القيقر فالرنك فدنقولاى فالدالى فالمزموم فهبيلا فكرتالا وكيلك والمقينص ثم اخيرا وليس اخرا جنوب دارفور.

    لا تختلف هذه الفئة من تجار الحطب و الفحم والنباتات العطرية التى تقوم عادة بدور الجرار لفتح الطريق امام حاملى تراخيص مشاريع الزراعة الالية- كثيرا عن النخاسين و تجار الحروب الذين لا يزدهرون إلآ مع اشتعال الحرائق والمذابح والدمار وحينما يتحول الانسان الى سلعة** .

    حينما تكون الاشجار عدوا تفوح جثتة برائحة زكية



    كلمة حق لابد ان تقال اذ ان مسؤولية ما جرى لغابات السودان من تأبير ومذابح لا يتحملها الرجال من "الفحامة" "وعشاق الشواء على الجمر" "ومدمنى معاشرة المرأة "طابقة البوخة" الخارجة لتوها من حفرة الدخان" تهتف من الدوخة" وحدهم فلنساء اصحاب المشاريع فى الزراعة الالية، ولنساء كبار الافندية، ولنساء سماسرة الاراضى و لنساء رجالات بنوك القرض الحسن - وعلى وجة الدقة ارداف النساء بكل الاحجام التى دارت حولها فنتازيا شعراء ومغنيى "الحقيبة" نصيب يستحق عدم الاشادة به فى الخراب الذى قضى على الخضرة فى ارض السودان.

    وكما تبدأ كبرى الحرائق من مستصغر الشرر تبدأ كارثة التجنى على الاشجار العطرية بحاسة الشم الحادة لدى تجار الحطب والفحم اذ يمعنون النظر كثيرا وطويلا في انواع الاشجار النادرة التي تفننوا في اقتلاعها وحرقها كما يمعن النخاسون النظر في اجساد الصبايا من السبايا لاختيار الرعابيب منهن لانفسهم والباقيات الاقل تطرية للاسواق- مستخدمين اخر التقنيات التي وصل اليها نظراؤهم فى النحر في غابات الامازون.

    يبذل قتلة الاشجار السودانية عادة جهدا خارقا للتعرف على الاشجار العطرية النادرة من فصائل "الطلح" والدوروت" فيعقرونها بفوؤس لها شفرات الصوارم ويترفقون في تشقيقها حتي لا تتطاير بعض الشظايا بعيدا فتذهب سدى ثم يسلخون لحاء الطلح والدوروت بعناية ومتعة بالغة اذ أن جثة العدو فى هذة الحالة تفوح لهم دائما برائحة زكية وكأنهم يدحضون بذلك المثل الذي أطلقتة السيدة أسماء بنت أبى بكر الصديق فاضحى سائرا: ماذا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها ، ثم يقومون بتقطيع اوصال شقائق الشجرة العطرية الي ربطات صغيرة كحزم من البصل الاخضر والفجل الاحمر والجرجير لكي يباع ذلك الدوروت والطلح " شافا" مخصوصا لنساء اثرياء المدن اللاتي يحتفين به كثيرا في حضرة الضفرة والصندل المغموس فى "المحلبية" "والسرتية" تحت الشملة، أو بكلمة "الخمرة" فوق" حفرة الدخان"- ثم ينهضن الفارعات تماما كالاشجار الباسقة قبل ان تبقر وتنحر خصيصا لتلبية رغائبهن الشهوانية الجامحة فيضوع الشاف اصورة كما تصورها أغنية" يا طابق البوخة". وهكذا لم تتخلف ارداف نساء المدن الصقيلة الندية ايضا عن حملة التدافع المحمومة لافقار الجسد الدغلى العارم لجنوب القضارف و كردفان ودارفور من اشجار "الطلح" " والدوروت" وطيوب غوانى الشجر والنباتات العطرية واسهمت تلك الشرائح من النساء وعلى طرائقهن الخاصة في الجفاف والتصحر والتنازع القبائلي والتطهير العرقى .

    وماذا عن التطهير العروقى للنباتات العطرية واشجار الدروت والطلح والشاف

    حسنا، لابد مما ليس منة بد ان يقدم هؤلاء الذين خططوا واقترفوا اوامرا وتنفيذا المذابح الفردية والجماعية فى اى ركن من بلاد السودان لمحاكمات عادلة عاجلا او آجلا ولكن السؤال الذى سيظل ضائعا: و ماذا عن اولاء الذين تولوا عزق الارض وتسويتها التجرى عليها المذابح اليشرية؟

    هؤلاء الذين ابادوا غابات باكملها والذين هجروا الطير والحيوان والزواحف زرافات ووحدانا الى خارج الحدود السودانية؟

    واخيرا ماذا عن النساء اللاتى شاركن باثقالهن واطماعهن الجسدية فى حروب القضاء على السحاب والنبات والشجر الحسن ؟

    عبد السلام نور الدين

    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 00:29 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 28-11-2006
مجموع المشاركات: 17297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)


    ودالمفتاح
    سلام عليك
    اها نزل لينا الأغنية بصوت ودالحورى أوسيد الجعلى أو ودالسافل
    الأغنية دايرنها يا المنصور ..
    _
    الدخان والدلكة .. الخلن قلبى لكة
    أنا يا ناس الله لى الليلة
    أنا يا ناس .. ما بنوم الليلة
    ليل ليل ليل يا حبانى الليلة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 10:59 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Osman Musa)

    عثمان إبن موسى ياخ إنت رجل طروب وليس بلعوب وياخ عليك الله إزيك وكيف حالك والوليدات وياريتنى يا عثمان أكان بقدر أنزل الأغانى عشان طلبك دا ذاتو أعرض معاك فيهو لكن لؤى وتمبس الدرب دا بجيبهم وبجيبوا الأغنيه وأرقد عافيه...................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 00:30 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    (هذه الخلطة العجيبة ذات التأثير الجنسي خير من كثير من العقاقير وآثارها الجانبية القاتلة , وأيضاً خير من (الزلّوع) النبات اللبناني والذي تعرّف عليه الرعاة من تأثيره الواضح على التيوس .)




    دكتور عمر بادى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2008, 11:04 AM

عثمان دغيس

تاريخ التسجيل: 14-01-2008
مجموع المشاركات: 1696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    (هذه الخلطة العجيبة ذات التأثير الجنسي خير من كثير من العقاقير وآثارها الجانبية القاتلة , وأيضاً خير من (الزلّوع) النبات اللبناني والذي تعرّف عليه الرعاة من تأثيره الواضح على التيوس .)

    قلت لي إسمو الزلوع ؟؟؟؟!
    بعدين تعال هنا هن اللبنانيات ديل الواحد معاهن بيحتاج لي زلوع ولا بلوع ؟؟؟!
    كان ما سااااااااي ...!
    ساي دي عشان اللبنانيين ما يزعلواً ويفهموني صاح ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2008, 11:18 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: عثمان دغيس)

    الأخ عثمان دغيس السلام والرحمه ياخ لبنان دى عالم تانى ونحن عالم براهو لا يعلم به إلا الله ولأهل الشام المكسرات والحلويات ولنا الداقريس والطلح والشاف..........................


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 02:11 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ..
    .
    سلام يا استاذنا منصور؛
    حقيقة كتاباتك ، اقتباساتك او منقولاتك
    تعتبر من الاشياء النادرة والمميزة فى هذا العالم الأسفيرى
    ومن القراءات المشوقة والمفيدة فى وسط هذاالزخم الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع..

    Quote: أعود إلى كتاب ( الروض العطر) آنف الذكر ,
    وكدليل على علمية الكتاب فقد ذكر الشيخ عمر بن محمد النفزاوي أن الرجل يمكن أن يثيره نوع من العطر
    إذا إستنشقه فتتفاعل غريزته مع ذلك , وهذه العطور المثيرة تتفاوت في أنواعها بتفاوت الرجال .

    كنت اود لو توفرت دراسة علمية او متخصصة فى هذا المجال .. وحقيقة سحر وجاذبية
    (الخـُمرة ) امره عجيب لا يتوفر فى افضل العطور الباريسية والايطالية مهما كانت قوتها او نكهتها
    ولكننى اعتقد ان الرجل الشرقي نسبة اثارته وانفعاله بها ثابتة فلا اظن اننى سمعت شخصا يقول
    بأن هذه الخُمرة لم تؤت اكلها عند استنشاقه لها حتى ولو عبر انثى عابرة من بعيد..

    Quote: هذه الخلطة العجيبة ذات التأثير الجنسي خير من كثير من العقاقير وآثارها الجانبية القاتلة
    وأيضاً خير من (الزلّوع) النبات اللبناني والذي تعرّف عليه الرعاة من تأثيره الواضح على التيوس .



    Quote: أما عن بخور الجسد فهو معروف (بالدخان ) وهو دخان نوع معين من الأخشاب هو الشاف أو الطلح
    وهو يعطر الجسد وينديه وذلك لما له من تأثير مشابه لتأثير حمام الساونا
    ولذلك تكون المرأة في غاية الراحة جسدياً ونفسياً بعد قيامها من (حفرة الدخان
    وهذه الحفرة إستحدثها قاطنو الشقق فأبدلوها بـ( بلوكة ) البناء الإسمنتية .

    لا نختلف فى امر تأثير الدخان الذى يشابه حمامات الساوناوالجاكوزى
    ولكن يا ليت نجد من يفيدنا علمياً وعملياً ما علاقة ( الدخان) بمسالة الجنس
    لا ادرى كيف اطرح السؤال فقد يكون به شيئا من الوقاحة ولكن مسالة الشًد والضيق
    او مسالة ( الكمشة وقدرة الفول *) ما هى المؤثرات العلمية او الطلحية والشافية
    وعلاقتها بضيق النسيج البشرى والجسمانى عند المرأة ( اعتقد أن التساؤل اصبح واضحاً)

    Quote: الدخـان النسائي هو سوداني مئة بالمئة وهو أيضاً من إكتشاف حبوباتنا
    حقاً إن المرأة السودانية هي الأكثر إعتناءً بنفسها من أجل شريك حياتها دون كل النساء الأخريات.

    لا نشك فى ذلكـ .. مقارنة باجمل جميلات العالم العربي والغربي فى سعيهن الدؤوب للجمال عبر منتجات ايف سان لوران وكريستيان ديور
    ولكن هذه المعلومة رغم انك لست بكاتب المقال الا اننى اود ان استفسر عن الخلفية التاريخية
    لظهور ( حفرة الدخان) واختيار نوع معين من الاشجار ليؤدى لهذه النتائج سابقة الذكر
    كالشاف والدروت والطلح كما اعتقد بأن الاصل فى الريحة الناشفة ( الخُمرة ) هى بلاد السند وكذا الدخان
    ولكن قامت النسوة السودانيات بأستحداث الطريقة وتطوبرها - حسب علمى -

    الاحظ بأنه لم يورد فى المقالين اعلاه ..( الدِلكّة ) تفصيلا كما وردت الخمرة او الدخان
    ولا تأثيرها وطريقة ووسائل تركيبها الدخان ورغم علمنا المتواضع
    بمكوناتها وطريقة اعدادها الا الا تظن معى بأنها عطر محلى ( مستورد ) ايضا من بلاد الهند والسند والدليل مكوناته التى
    تشمل المحلب والضفرة والصندل والسرتية والمحلبية وجميعها لا تزرع ولا تنتج فى السودان بل وارد ارض نهرو وغاندى؟؟

    Quote: وهكذا لم تتخلف ارداف نساء المدن الصقيلة الندية ايضا
    عن حملة التدافع المحمومة لافقار الجسد الدغلى العارم لجنوب القضارف و كردفان ودارفور
    من اشجار "الطلح" " والدوروت" وطيوب غوانى الشجر والنباتات العطرية
    واسهمت تلك الشرائح من النساء وعلى طرائقهن الخاصة في الجفاف والتصحر والتنازع القبائلي والتطهير العرقى

    ونضيف لاحقاً .. فى جميع عموم السودان وفى اقصى بقاع المدن الثلجية والصحراوية والضبابية ..
    والشقق السحابية والازقة السكنية

    Quote: كلمة حق لابد ان تقال اذ ان مسؤولية ما جرى لغابات السودان من تأبير ومذابح لا يتحملها الرجال من "الفحامة" "
    وعشاق الشواء على الجمر" "ومدمنى معاشرة المرأة "طابقة البوخة" الخارجة لتوها من حفرة الدخان" تهتف من الدوخة"
    وحدهم فلنساء اصحاب المشاريع فى الزراعة الالية، ولنساء كبار الافندية، ولنساء سماسرة
    الاراضى و لنساء رجالات بنوك القرض الحسن - وعلى وجة الدقة ارداف النساء بكل الاحجام التى دارت حولها
    فنتازيا شعراء ومغنيى "الحقيبة" نصيب يستحق عدم الاشادة به فى الخراب الذى قضى على الخضرة فى ارض السودان.


    وهذه الكلمة اجمل ما ورد فى المقال اعلاه ..
    Quote: واخيرا ماذا عن النساء اللاتى شاركن باثقالهن واطماعهن الجسدية
    فى حروب القضاء على السحاب والنبات والشجر الحسن ؟

    أعجبنى هذا التسأل من الاخ ع.نوالدين ليس الإ...

    ____________

    لم استمتع بقراءة مقال وتذوقه واستنشاقة خلال الثلاث شهور الماضية
    مثلما فعل فى هذا ..
    نشكركم لامتعانا ومشاركتتنا لكم لقرائاتكم الثرة ..

    التصحيح لعدد من الكلمات املائيا والصياغة النحوية .. يااخ دا بوست بيعمل لفه رأٍس

    (عدل بواسطة Tabaldina on 07-06-2008, 02:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 09:24 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    تبلدينا نحن مجتمع يجيد وضع السر فى محل السر والجهر فى محل الجهر ولكنك جاهرت بالسر وأجهرت به ويلزمك سجود سهوى لله والأعراف وإنك قلت ما لم أجرأ على قوله أو البوح به إلا خلسة أو ومن وراء حجاب لا بل يشاركنى فى ذلك أغلب الكل ولكنك بفعلتك تلك قد عورت عين شيطان الصمت وكسرت باب الخجل وآتحت للبغلة الدخول حيث صار الثقب بابا والإبريق براحا... والشكر لك...وأى وصفة يتفق عليها الدكاتره ولا يأخذ بها من به ألم... ولك السلام وللتبلدى وظله والخريف وما أدراك ما الخريف والبوخه مطبوقه ألاف التحايا..................................






    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2008, 08:41 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    النساء والطلح والشاف والجفاف فى السودان

    د. عبد السلام نور الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 03:30 AM

حسن الطيب يس
<aحسن الطيب يس
تاريخ التسجيل: 09-10-2005
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    الاخ منصور
    الموضوع في غاية الجمال هو ذاتو دخان و دلكة و كمان خمرة
    و في الأخر حكومة الإنتهازيين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 04:22 AM

nuba


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: حسن الطيب يس)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2008, 09:53 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: nuba)

    أكثر الناس نقدا لمثل هذه الكتابات تجده أكثر الناس راخيا لتكته لا بل محلقا وطائفا حول حفرة الدخات كود أبرق حول القلوبيه إلى أن تقوم قيامته
    ويقع فى حفرة سوءاته و(يا حافر حفرة السؤ وسع مراقدك فيها) وحضر شعب الظهر والرطوبه.........................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 09:40 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: nuba)

    الأخ nuba

    لك وعليك السلام ولك جزيل الشكر على الرابط المفيد



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 02:29 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: حسن الطيب يس)

    العزيز حسن الطيب يس السلام ورحمة الله

    المسيح عليه السلام قال(ليس بالخبز وحده يحى الإنسان)
    فللقلب حاجات وللروح حاجات وللجسد حاجات فأعطوا كل ذى حق حقه
    وأوزنوا بالقسطاس المستقيم.......................



    ولك السلام


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 05:15 AM

Ibrahim abdelaziz Osman


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    الريحة أم عبير
    معطونة فيها الحنة
    والخمرة أم فتيل
    عود روائح الجنة
    والشمعة فوقها تسيل
    زي سواقي النيل
    تروي الغريب وأهلنا
    بالزين والعديل
    عريسنا الأمير ده حبابه
    يهزوا بالمنديل
    ديل العزاز أصحابه
    وأمونة في وسط العرس تتني
    الليلة يوم عيدي
    الليلة ليلة الحنة
    *****
    زينة بهجة ونور
    زي ليالي العيد
    وحفلة علي الطنبور
    مع الحسان الغيد
    عرضة ورقصة جيد
    زي فرحة العصفور
    بالعش الجديد وسعيد
    بيه القلوب تتهنا
    *****
    وأمونة بتوب الحرير تتني
    فرحانة بيها اللمة
    يا الله سترة حال
    خلي الفرح يتما
    يا بركة الصلاح
    أهل الكتاب والسنة
    بي بت الحلال
    إنشاء الله العريس يتهنا
    بالمال والعيال
    ليه القلوب تتمني
    أحمد وليد أمونة
    في جبينه هلال
    في إيده ضامي الحنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 07:02 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Ibrahim abdelaziz Osman)

    ود المفتاح كيفك والله مشتاقون


    Quote: من القضارف الى جنوب النيل الازرق الي القيقر فالرنك فدنقولاى فالدالى فالمزموم فهبيلا فكرتالا وكيلك والمقينص ثم اخيرا وليس اخرا جنوب دارفور.


    افو افو يا المنصور تفط الدندر كلووووووووووو

    موضوع الفحم والابادة الشاملة للاشجار يا المنصور موضوع مزعج جدا ومرد ذلك كله لسياساتنا الفاشلة من الاستقلال وحتى تاريخه .

    شبابنا يا المنصور في الهامش ليس لديهم اى عمل يعود عليهم بالمصاريف ، لا سيما بعد انتهاء موسم الخريف ، غير الفحم والطوب والاثنان يسهمان في ابادة الاشجار . لم تقم في الهامش اى مشاريع زراعية مروية او مصانع لاستقطاب هولاء الشباب للعمل فيها.

    تخريمة

    لا يمكن ان يكون دندرنا مهمشا حتى عند الحديث عن التهميش فارجوك ادراج اسم الدندر فووووووووق هناك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 08:45 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)

    يا ود شيقوق إن حملة السلاح للمطالبه بحقوق أكلها الدودو فى أزمنته السحيقه لا يدرون حقيقة التهميش ولا يعرفون من هم أهل التهميش الحقيقى أولئك الذين يسترزقون من كماين الفحم كمن يسترزق من جهنهم وحقيقة بواديهم أن وجدت العناية والرعاية من الحكومات لأصبحت كإرمه ذات العماد
    فيا ود شيقوق نحن لن نرضى للدندر إحتياطينا الإستراتيجى فى الجمال بأن يمارس عليها الإفقار بأى طريقة من الطرق ونطالب أهل التخطيط والتعمير أن يستحدثوا أسبابا للحياة بها تبقى على عذريتها الفريده وتنجيها من التعريه التى ستكون وباءا وخيما علينا أجمعين سنفقد به كل الثروات البريه والثروات البشريه النادره لثقافاتها ومعافاتها ويا ود شيقوق أشارطك موضوع فيه الطلح والدلكه إنهم من أوائل مطالعيه لأن ذلك هو القاسم المشترك الوحيد بينهم وبين الآخرين ولك وللدندر السلام والصون








    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 08:01 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Ibrahim abdelaziz Osman)

    الريحة أم عبير
    معطونة فيها الحنة
    والخمرة أم فتيل
    عود روائح الجنة
    والشمعة فوقها تسيل
    زي سواقي النيل
    تروي الغريب وأهلنا




    إبراهيم كيفكم وكيف الأمور والبارحه جدد السؤال عنكم محمد النقر وعن مواعيد قدومكم لكالقرى...ويا إبراهيم عليك الله من أخترع تلك الوصفات الا يجوز له بأن يستحق ما لا يستحقه أنشتاين وفضل إختراعه يتسرب هادا فى جسد الجوار فأخذ إستلطاف أهل الخليج والبحر الأبيض والأحباش والصومال وأمتداد بلاد السودان غربا لابل وقف عليه الفرنجه وخبرته وسائل إكتشافاتهم فى المطارات فما عادت هنالك حواجز تمنعه للنفوذ إلى أى بقعة فى الأرض لابل تعرفت عليه قوات الإطفاء وعرفت سلامته ويا شيخ قول يا لطيف.............



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 10:29 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ..
    .
    يا منصور
    لقد فتحت علينا حفرة لا يمكن ان نسد انوفنا من ذكاوتها وعطرها الاخاذ؛؛

    Quote: تبلدينا نحن مجتمع يجيد وضع السر فى محل السر والجهر فى محل الجهر
    ولكنك جاهرت بالسر وأجهرت به ويلزمك سجود سهوى لله والأعراف
    وإنك قلت ما لم أجرأ على قوله أو البوح به إلا خلسة أو ومن وراء حجاب
    لا بل يشاركنى فى ذلك أغلب الكل ولكنك بفعلتك تلك قد عورت عين شيطان الصمت وكسرت باب الخجل
    وآتحت للبغلة الدخول حيث صار الثقب بابا والإبريق براحا... والشكر لك...
    وأى وصفة يتفق عليها الدكاتره ولا يأخذ بها من به ألم...
    ولك السلام وللتبلدى وظله والخريف وما أدراك ما الخريف والبوخه مطبوقه ألاف
    التحايا..................................


    يعنى حسي افهم من كلامك دا انتظر البيان بالعمل
    واسجد استغفارا على تساؤلاتنا ...
    والله يا عزيزى هذ الايام تساؤلاتى صارت تفتح طاقة من المنافذ
    التى تسبب الكثير من المعرفة واحيانا الغضب ..
    ولكن هذه الطاقة تفوح منها رائحة عطرة .. استلذ باستنشاقها
    بل اكاد اجزم اننى هذاه الايام صرت استنشق الكلمات لا اقرائها
    ويا له ما احساس ..

    Quote: ( ليس بالخبر وحده يحيا الإنسان)

    نعم فالحياة فيها ما الملذات والمتع ما لا يضاهى قطعة خبز
    او سندوتش جيكن سيزر مع قارورة باربيكان بنكهة الاناناس -لعدم توفر المارتينى والفودكا-

    (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة
    والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب) آل عمران (14).

    تخيل حب الشهوات من النساء دا لو اتخلط بعبير الخُمرة ورائحة الطلح والدروت
    ونكهة الدلكة ورسم الحنة .. ما مبالغة بكون

    _____________

    والله ما عارف ماذا كتبت ياخى بجى بوستيك
    دا بكون زى المسطول وبطلع راسي دايش ..

    سلامى؛
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 10:42 AM

صلاح أبودية
<aصلاح أبودية
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 4554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    الطابق البوخة

    قام من نداهو مفرهد

    نام من الدوخة

    إيدو عاقباهو

    الجدلة مملوخة

    لي معالق الجوف

    موسو مجلوخة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 10:53 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: صلاح أبودية)

    ..
    .
    ابودية يا دخاخين انت

    Quote: الطابق البوخة
    قام من نداهو مفرهد


    دى عرفناها طلعت من الساونا السودانى
    مفرهدة ومندية

    Quote: نام من الدوخة
    إيدو عاقباهو
    الجدلة مملوخة

    نام من الدوخة .. ( لايجوز الشرح الذى عشعش فى تافوخى )
    بس هل الجزئية التانية تعنى ماشه متجدعة
    او تمشى الهوينى .. كالوجى الوحل
    او او كفريع البان البسوح نديان ؟؟
    الجدله دى جدعة اليد ولا كيف ؟؟

    Quote: لي معالق الجوف
    موسو مجلوخة

    دى العايزة شرح
    من جابت ليها معالق جوف

    اها بتشرح ولا بتزوغ زى زوغة المفتاح
    وموس ؟

    ________________

    حليلك يا بناديها ما عندك قشة مرة فى الشرح
    انا نلقيك السلام اينما كنت
    وكذا ( انا ) و (بت قضيم ) ( واخرون لهم معزة تدوم بدوام استمراية الدخان والدلكة )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 11:49 AM

صلاح أبودية
<aصلاح أبودية
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 4554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    هاك دى كمان يا تبلدينا

    انا يا أب احمد شكيت ليك عذري......من تفاح جناين الخدرى
    السبب المضيع عمري .................دخان الضحى البدرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 11:50 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)


    ماتحكها يا تبلدينا و خلي التِطِهّم ..
    فالطابق البوخة مسم و قاتل , قاتلنا الله ..
    و ياخي " يتِل " اليُمنى .. فينتلنا نحنا أبو النتّال ..
    و ينملخ مننا الحيل , يا نحنا يا القاعدين على الهبشة ..
    يقول قائلنا : ( من تبّ هضيم , لا جوع لا ضيم ..... خاتي عِضيم المو نِضّيم ) ..
    إنا لله ..
    لا عضم هناك و لا أكواع و نتؤات معضمة و لا يبسان .. و لا أي كلام فاضي ..
    هو فقط جدلة ..
    فينال منا و يفصد الكبد بأمواس غنجو ..
    و ما كان له أن يكون كذلك لولا الشاف و الطلح و الكوليت و المحلب سيد الدلكة و الخُمرة المُسكرة ..
    كل ده فوق خدرة خانسة و ناعمة .. يهبشها الدخان بمسحة دهبية لماعة .. و العرق خرزات .. مع دوخة خفيفة ..
    مخيّر الله ..

    الوجي الوحل بتاعكم ده ما عندو شي اليوم داك .. فقران واصف و موصوف .
    العاربون و المستعربة و الفرنجة و العجم و أبّان ألسن و ألوان ..
    و كل من قال و بكى و استبكى و عشق و تعشق و تحمحم و ارجحنّ و إتدردق في الواطـة دي ..
    كلهم ( ما عندهم سالفة ) .. قدام زولة مدخنة و مدلكة و مكبرتة و مخمّرة و محننة و مندية و تريانة و مضمخة و .. لينة ياخ .

    الله يديك الجنة يا منصور ياخوي ..
    و يفتح بصيرة هذا الجيل و القبلو و البعدو للعلم ده ..
    و يجنب البنوت العطور المقلدة و الصنانات و عجاجة العرق ..

    عارف يا منصور , في حكاية الـ ( سبانيش فلاي ) spanish fly عند الخواجات في فكرة زي دي ..
    تقوم المحفزات لكل قيامة البني آدم الرابطة تتم عن طريق حاسة الشم ..
    عطر يدخل خيشومك فيعسمك .. و تبقى مساماية واحدة كبيرة تنضح مشاعر حرّاقة و نارك بره ..


    .....
    منصور ياخي خاف الله فينا ..
    و .. أصلك ما تقيف .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 12:45 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Emad Abdulla)

    ..
    .
    Quote: ماتحكها يا تبلدينا و خلي التِطِهّم ..
    فالطابق البوخة مسم و قاتل , قاتلنا الله ..

    ما احكها كيف يا عمدة ..
    ياخى المفتاح دا جاب لى كاروشة عديل ..

    ياحاجة ادينا فندقكم ندق ونديكم
    وكن ابتو كاروشا تاكلكم ..

    اها كتلتنا وخلتنا زى المساطيل ..

    Quote: الوجي الوحل بتاعكم ده ما عندو شي اليوم داك .. فقران واصف و موصوف .
    العاربون و المستعربة و الفرنجة و العجم و أبّان ألسن و ألوان ..
    و كل من قال و بكى و استبكى و عشق و تعشق و تحمحم و ارجحنّ و إتدردق في الواطـة دي ..
    كلهم ( ما عندهم سالفة ) ..
    قدام زولة مدخنة و مدلكة و مكبرتة و مخمّرة و محننة و مندية و تريانة و مضمخة و .. لينة ياخ .

    يا زول قول بسم الله وخت الرحمن فى قلبكـ
    انت اندحت اندياح ما عااادى
    انتا قايلو دا بيت عزابة
    ياخى دا فاتح على الشارع .. وريحه الدخاخين فى السما
    والكبرتة مالية الواطة ..

    ابودية وعمدة حسي شوفوا سيد عبدالعزيز قال شنو :
    هل اتاك حديث الكوكب النضاح
    قمرة تمطر خمرة وحارسها الفضاح
    لو تحيجنا محاسن الشمس
    ما بتحيجنا محاسن محياهاالوضاح
    $$$
    القوام اللادن الأريج الفاح
    من جسيمها الناعم الأثمر التفاح
    خلا عقلى وخلا فى حشاى كفاح
    جيش هواها احتل قلعة الأصفاح

    انا متأكد ابو السيد دا لمن شاف الزولة دى كانت طلعت
    من الحفرة قبل شوية .. ناعمة وتريانة
    ولا شك انها تفوق ساندرا رزق وناتالى جيبلوفافى نعومة الجسد
    ولين العظم و..... و...... وخلااص
    بالله شوف الرصة دى :
    Quote: قمرة تمطر خمرة وحارسها الفضاح
    من جسيمها الناعم اللأثمر التفاح


    ___________

    الله لا كسبكم
    ياخى انا الحقيبة وريحه الخمرة ديل بدخلونى العناية المركزة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2008, 09:24 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Emad Abdulla)

    الأخ الكاتب الرصين عماد لك من الرحمن السلام فيا عزيزى إن نظرة الفنان والتشكيلى للوحة أو المنظر ثابتا أيا منهما أو كان متحركا تختلف عن نظرة العوام لذات البعد الجمالى فى تلك اللوحه أو ذلك المنظر والذى يختبئ بين أهداب تلك اللوحه أو يتثاءب عند خصرها أو يتسرب فى قامة ذلك المنظر الفريد فيا عزيزى إستجابتك لعبق ذلك الكبريت والكليت إستجابة الفنان العارف والواقف على حقيقة ذلك الجمال الساحر ولك من الشكر والسلام الكثير............................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 11:58 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 18-04-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    أخي منصور أصيب عقلي باللكاكة وأنا أطالع هذا البوست الجريء سأعود إليه بالتعليق بعد زوال الحالة..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2008, 00:40 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Asaad Alabbasi)

    أسعد عندما تفيق من تلك الحاله قول يا لطيف وجر نفس وأشهد بقدرة الخالق على خلق بهار الجمال وتقول لى بلاد بونط أو زنزبار ياخ هندى إيه وأنديرة إيه مع البريب البرى دا ولك التحايا






    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 10:35 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    هاك يا المنصور جلستي مع الاهل في الحلة ايام الاجازات

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2008, 12:44 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: صلاح أبودية)

    الأخ صلاح أبودية

    لك السلام والشكر على التداخل ولك الأمانى


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2008, 08:36 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: صلاح أبودية)

    الطابق البوخة

    قام من نداهو مفرهد

    نام من الدوخة

    إيدو عاقباهو

    الجدلة مملوخة

    لي معالق الجوف

    موسو مجلوخة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2008, 11:35 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    تبلدينا يا أخى أنت قائم بالواجب وزائد وإستجاباتك الفطريه لذلك الأمر الهام إشارة سيأتى أكلها إن شاء الله قريبا ومن منا لم يستجب لعبق تلك الروائح يا تبلدينا الديداب دا لا يستطيع شقه إلا شقى ومجنون وأنت ليس بشقى ولكنك مجنون مره بتلك الكماين.............................


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 08:39 PM

ASHRAF TAHA
<aASHRAF TAHA
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 1017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ستي يا ست ست البيت يا ... ستهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2008, 08:49 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: ASHRAF TAHA)

    أشرف طه السلام ورحمة الله ورسالتك وصلت وأمسك الخشب أى كان نوعه



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2008, 09:06 PM

showgi idriss
<ashowgi idriss
تاريخ التسجيل: 07-08-2005
مجموع المشاركات: 439

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    يا مفتاح

    لك تحياتي يا مبدع..
    رغم الزكام وبعض ما في من غبن من "مخربات" البيئة
    إلا انني شممت وعطست روائح الخمرة
    وأحسست بملامس الدللاليك
    في راسى "السغيروني دا"
    الله يديك العافية كما ابدعت

    لك ودي وواصل يا صديقي..

    إنت دي حفرتها من ياتو "حفرة"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2008, 06:37 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: showgi idriss)

    Quote: يا ود شيقوق إن حملة السلاح للمطالبه بحقوق أكلها الدودو فى أزمنته السحيقه لا يدرون حقيقة التهميش ولا يعرفون من هم أهل التهميش الحقيقى أولئك الذين يسترزقون من كماين الفحم كمن يسترزق من جهنهم وحقيقة بواديهم أن وجدت العناية والرعاية من الحكومات لأصبحت كإرمه ذات العماد
    فيا ود شيقوق نحن لن نرضى للدندر إحتياطينا الإستراتيجى فى الجمال بأن يمارس عليها الإفقار بأى طريقة من الطرق ونطالب أهل التخطيط والتعمير أن يستحدثوا أسبابا للحياة بها تبقى على عذريتها الفريده وتنجيها من التعريه التى ستكون وباءا وخيما علينا أجمعين سنفقد به كل الثروات البريه والثروات البشريه النادره لثقافاتها ومعافاتها ويا ود شيقوق أشارطك موضوع فيه الطلح والدلكه إنهم من أوائل مطالعيه لأن ذلك هو القاسم المشترك الوحيد بينهم وبين الآخرين ولك وللدندر السلام والصون


    الاخ منصور

    متعك الله بالصحة والعافية بما اوردته عن اهلك ناس الدندر يا المنصور - تجدنى متالما اخى المنصور عندما اشاهد ابناءنا يرحّلون من قبل تجار الفحم بالواري ، وهم يتغنون ، وذلك بعيد موسم الحصاد ، الى غابات انتاج الفحم جهة الروصيرص بعد ابادة كل اشجارنا في منطقة الدندر بل صار اهلنا يرحلون الى مناطق جنوب كردفان ليواصلوا الابادة هناك .

    شباب اخي المنصور اجبرتهم ظروف الحياة بسبب سياساتنا الخربة لترك مدارسهم للعمل في الطوب والفحم وهو استرزاق من جهنم كما تفضلت . اعلم تماما ان من هولاء العبقري الذى فيما لو قدر له مواصلة دراسته لصار اليوم في وكالة الفضاء الامريكية اوعالما يسهم في اسعاد البشرية بفكره .

    الدندر اخي المنصور وهبيلا ومساحات مهولة في كردفان ودارفور وشرقنا الحبيب من نهر الرهد وحتى كسلا اراض زراعية مهولة وقد ان الاوان لاستزراعها على النمط الحديث ان لم يكن بامكانيتنا المحلية فقد احتاجها العالم اليوم لتقيه من تسونامي المجاعة الزاحف لابادة البشرية .

    لدينا ولديكم في ارض الكابيش وفي كل بقعة من المليون ميل مربع نعمة من الانعام آن الاوان لترشيد تربيتها واستثمارها استثمار منهجيا لتغيير طبيعة الحياة لاصحابها من خلال زيادة دخل الفرد واحداث رفاهيته ليتسنى له تربية وتعليم ابنائه حتى لا ينصرفوا للفحم والطوب اتمنى الا يضيع ساستنا، لنزواتهم الشخصية او لترسيخ افكارهم السلفية ، هذه الفرصة .

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2008, 09:45 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: showgi idriss)

    الأخ showgi idriss لك وعليك السلام تعرف راسك الصغير دا لو شاف حفرة الدخان يطير زى الورقه فى العصار من الفرح وركتوا فى الأرض ثانية يواجه بحفرة أخرى ليظل فى أعالى عوالم المثل سابحا مع الأرواح ومبحلقا على عوالم الأشباح بإشفاق شديد فيا عزيزى هذه الحفر ليست بزقلونا ولا الكبجاب ولكنها الشرك كاج فأعمل حسابك ولك عظيم السلام..............



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2008, 05:11 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ودشيقوق يبدو أن الحكومات لم تستطع قراءة الحقائق ولم تستطع التعامل معها بأمانه ويا ود شيقوق السودان ليس بحاجة إلى مصريين يفلحونه ولكن فى حاجه إلى فلاح أهل الشأن وتدقيقهم وتقديرهم لجهد الآخر وتشجيعهم بالضمانات ودعمهم وتعويضهم عند الكساد وتسويق خراجهم محليا وعالميا بما يعود لهم ويعود للبلاد بالخير وتكون هنالك ميسره ولكن إستدراجهم بالسلفيات وزجهم فى السجون رغم إنتاجهم العالى والذى إرتفعت تكلفة إنتاجه وأنخفضت أسعاره ذلك الإنتاج ليـكونوا ضحايا البنوك دون ان تقوم الحكومه بفتح ابواب التصدير بعد القيام بكل التسهيلات كما فى الدول التى تعرف حقيقة المزارع وحقيقة الزراعه التى هى المركزيه الحقيقيه فى حيوية الأنظمه وحيوية شعوبها وإن إخراج الناس من ممارسة الأفيد لممارسة الضرر كما فى الدندر لأمر يحتاج إلى وقفة ويحتاج إلى هجمة واعيه يتضافر فيها الجهد العام والخاص بالحد من التمادى فيها وتشجيع إعادة البيئه إلى طبيعها لأن بفساد البيئه يفسد فكر الناس ويفسد ما يجنون ومعكم يا شيقوق الفا أحمر على خطوط النار لهذه الدروب الحمر ولك صادق السلام........................







    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2008, 10:07 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    تبلدينا هل إكتملت أشواط طوافك حول صفا هذا البوست ومروته أم ماذا حدث لك وكثر يسرهم قولك وإفصاحك....................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2008, 08:33 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    براءة إختراع الدخان إبداع سودانى خالص ينتشر برفق فى شرق أفريقيا والوطن العربى ويستحسنه الجمميع فعضوا عليه بالنواجر ولا تأزوا.....................


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2008, 01:41 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    الإستثمار كلمة رنانه نسمع بها ولا نرى خراجها وغابات الطلح يبتلعها الطلب العالى لفحم الوقود والغاز الطبيعى تئط به الأرض وتحرقه الشركات فوق فوهات مصافى البترول أو تقوم بتصديره برا لإثيوبيا وكان من الممكن تمليك كل الأسر بوتجازات مجانيه وتوفير العاز لهم فى أى بقعه فى السودان وبذلك تنجو البيئه من الهلاك لابل تصبح أكثر صحة وعافية وتزداد الحياة البريه وتعود إليها أفواج من الناس درجت على الحياة فيها..........



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2008, 08:16 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    Quote: إستدراجهم بالسلفيات وزجهم فى السجون رغم إنتاجهم العالى والذى إرتفعت تكلفة إنتاجه وأنخفضت أسعاره ذلك الإنتاج ليـكونوا ضحايا البنوك


    جاييك يا العشاء - متعك الله بالصحة والعافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2008, 08:45 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)


    أبشر يا منصور ..

    جاء في الأنباء إنو مواطنة أثيوبية حازت على براءة تسجيل ( الخُمرة ) كإختراع ليها و علامة تجارية .
    و بذلك فاختراعها محمي بقوة القانون ضد كل من تسول له نفسه الشوبار و ادعاءات الإرث و فوضى السودانيين بتاعتكم دي ..


    تعالوا تاني قولوا الخمرة حقتكم .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2008, 10:23 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Emad Abdulla)

    العزيز عماد الأثيوبيات بنات عم وبنات خال وسنعصبهن وسنعيدالإرث لأهله أو (كما كنت) كما عندالديش أو سنضعها فى تحدى بأن تعيد صناعتها على الملأ وتقوم إحدى بنات موسى وترمى عصا محلبها والصندل وتدلق عليهن ما شاء من عطر العود وتشحذ سحر مهنتها برفق حتى يبهت الذى كفر.................


    ولك من السلام الكثير المثير الخطر


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2008, 08:08 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)

    ياود شيقوق شوف تبلدينا كيف جاب الحد فوق الطندبه وأتكلم عن القضارف وعن الشبوره وعن الساريه والضحوية اللواتى تحيل لهن الأرض وتربو شبقة لتخرج أثقالها سمسما ومحيسى وعيش بلد وفتريته وليخضر هشابها وينجج نتاجه صمغا مختلفا أنواعه وألوانه وكذا بريبها البرى ويتناسل الطلح ويصفر برمه ليجلب ويجذب النحل وما أدراك ما النحل والطلح عندما يكون الخراج عسلا بتلك النكهه ومن ثم ذوات القد والفرع المياس فى أزمنة الخصوبة والرطوبه وحيث لا شاف إلا الله بالشاف والطلح ويا خريف أبو السعن لآلكم يا ود شيقوق وأنت مودر الآتو صيفك وخريفك يا زول أخير لك ترجع تسوى ليك تلاته بكرات وبقرتين وشوية نعاج وجملا أصهب ودانوب يتوسط فريقك والناس تجيك ساكت تتبرك ولك صادق السلام والود.......................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2008, 09:45 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ..
    .
    Quote: تبلدينا هل إكتملت أشواط طوافك حول صفا هذا البوست ومروته
    أم ماذا حدث لك وكثر يسرهم قولك وإفصاحك....................

    منصور

    أخى منصور ؛
    وهل يمل عاقل غير مهلوس رائحة الدخان والدلكة
    انها يفعلن فينا ما تفعله النار فى الهشيم ..

    ولكن خلو هذأ ( الكٌرنوك )* من الجندريات يجعلنى اتسال هل نحن
    نخدش شيئا من حياء باندياحنا وافصاحنا ام ان الحياء يخدشهن فلا يطلن ..

    نسوة القضارف .. تلك المدينة التى تغنت لها عشة الفلاتية
    ياسمسم القضارف
    الزول صغير ماعارف
    ياقليب الريد كلما هديتك شارف
    ****
    حبيب تعال نتقادم
    نسير سوى ونتكالم
    اطير حدى واختفو من العالم

    نسوة القضارف .. هؤلاء
    اكتشفت مؤخرا .. مما يجعلنى اقطع يقيناً بانهن اكثر نسوة السودان شغفاً، عشقاًةادماناً للدخان والخمرة والكبرته
    وخصوصا فى الموسم الخريفي .. وهذا ما يعجبنى فيهن اهتمامهن بذاك الامر
    وخصوصا عندما تهطل الامطار ويتشبع الجو بالرطوبة والبرد
    ورغم هذا تجد ان حفرهن لا تبتل تملئ دروتا وطلحا وشافا ..
    يحرصن على تغطيتها اكثر من حرصهن على تدثير ابنائهن واطفالهن من برودة جو وكثافة امطار
    القضارف .. وتجدهن رغم الرعود والبروق جالسات متدثرات تحت اغطيتهن وبطاينهن المهترئة
    يستمتع بطابق من البوخة..
    ويا للعجب ان توقف المطر ..
    فان كنت خفيف العقل .. نافذ الشم .. منتعش المشاعر
    فلا تغادر مخبئك قيد انملة اما ان وجدت سانحة او اجبرت
    ان تتمشى فى العدد المحدود من طرقات المدينة المسفلته
    تاكد تماما ان مر قطيع منهن فى انسياب
    فعليك وقتها ان تجلس فى اقرب حجر .. صابرا متصبرا حتى تمر هذه الرائحة
    الذكية ولا تحاول ان تتبع خطاهن .. فقلة هى سيارات الاسعاف وغرف الانعاش ..

    اؤكد تماما ان نسوة القضارف يجب ان يحاكمن بقوانين ولوائح التصحر
    والقطع الجائر لاشجار الطلح والدروت والشاف .. حسب قانون حماية الاراضى المخضرة

    كما يجب ان يعاقبن بسبب الاذية من الرائحة الذكية التى يطلقنها فى شوارع المدينة
    وهن ينفدعن ويمشين الهوينى كفروع من البان هبت عليه ريح هادئة وناعمة


    __________

    من مبلغ الحيين ان ( تبلدينا ) أضحى قتيلا في (القضارف) مجندلا
    لله دركمـا ودر أبيكمــا أن يبرح ( النسوة ) الحفرة وان ( يتوقفا )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2008, 11:19 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    لا يستطيع أيا من كان أن يقاوم ذلك السحر الذى يجب هامات العماليق وقاماتهم ويجب الأباريق ومن فى المحراب يتبتلون...سحر سكر نشوته باقية ما بقى صاحبها حيا قابلا لكرف عبق ذلك البخور المتفرد

    أماخلو ذلك الكرنوك كما تفضلت لمن حياء ذوات الحياة والحياء اللواتى ورثنه من بنات شعيب عليه السلام ونحن لا نراهن ولكن نرى أثرهن وأضحا كأثر الظباء فى الرمل والوحل والحجر لا يغبانا ولا ضير فى ذلك يا تبلدينا

    كما إن للقضارف سحرها فهى مدينة تتوسط البطانة برفق وما أدراك ما البطانه ثم ما أدراك ما البطانا وحول تلك المدينه تتناثر فرقان الضباينه والرشايده والشكريه أما بريبها فأخلاط متشعبة أصوله ومشبعة بجمال من الحور العين جمال تظلله السحب التى تهمس عليه مطرا يفوح دعاشه فى جنباتها ويزداد الجو جمالا بخضاب الحناء المرسومه على أفقه وبما يضمخه من بخور الطلح والكليت والشاف وما يتخلله من عبق صندل فواح فيا تبلدينا تلك ديارنا وذلك سحرها دون زلوع أو غيره ولك صادق الود السلام.....................................









    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2008, 10:10 PM

محمد الشيخ أرباب
<aمحمد الشيخ أرباب
تاريخ التسجيل: 17-06-2008
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    يا منصور

    الدخان والدلكة والخمرة شئ جميل وموروث له دور مهم في العلاقة بين الزوجين .

    تخريمة

    لكن عندنا واحد صاحبنا بيقول غير كده. تعرف الراجل ده قبل ما يتزوج كان يتكلم كثير في الموضوع ده

    حاعمل...... بعد مااتزوج قلنا ليه اها كيف الشغل رده وقال:

    " ياخي شغل شنو والله المره لامن تجي شايله فتيل الخمرة زي العايزه تديني حقنة بنسلين"

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2008, 00:33 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    Quote: الخمرة هي الرائحة الطيبة وهي نوع من العطور القديمة المعروفة عند العرب وان اختلفت مكوناتها، والخمرة السودانية مزيج من مسحوق الصندل والضفرة والمحلب والمسك مخلوطة بالعطور السائلة. وهي أنواع مختلفة باختلاف مكوناتها.

    خمرة الصند

    الريحـــــة الناشـــــفة

    نصف كيلو صندل مسحون ناعما

    وقية مسك مسحون

    ربع وقية ضفرة


    ( تنظف الضفرة من اللحم وتغسل جيدا ثم تحمس على نار هادئة ثم تسحن ناعما)

    الريحة السائلة

    فلور دامور

    رفدور

    صاروخ
    سوار دي باريس

    صندلية
    طريقة التحضير
    تخلط جميع المواد الناشفة مع بعضها في وعاء وتعجن بالصندلية وتلصق (تلخ) على جوانب الوعاء المستدير وتدخن بالشاف في نار هادئة .كلما تدخنت العجينة وتحول لونها للون احمر داكن تقلب ثم تعجن بالصندلية وتلصق على جوانب الوعاء وتعرض للدخان وهكذا تتكرر العملية مرة بعد مرة حتى تتشبع برائحة الدخان.ترفع العجينة من الدخان وتوضع في زجاجة وتصب فيها كل الروائح السائلة وترج جيدا وتوضع مغلقة في مكان دافئ لمدة أسبوع على الأقل حتى تتخمر.

    خُمرة الصندل
    الريحـــــة الناشـــــفة
    نصف كيلو صندل مسحون ناعما

    وقية مسك مسحون

    ربع وقية ضفرة

    ( تنظف الضفرة من اللحم وتغسل جيدا ثم تحمس على نار هادئة ثم تسحن ناعما)


    الريحة السائله


    تتكون من فلور دامور،،رفدور،،صاروخ ،،سوار دي باريس ،،صندلية

    تخلط جميع المواد الناشفة مع بعضها في وعاء وتعجن بالصندلية وتلصق (تلخ) على جوانب الوعاء المستدير وتدخن بالشاف في نار هادئة

    .كلما تدخنت العجينة وتحول لونها للون احمر داكن تقلب ثم تعجن بالصندلية وتلصق على جوانب الوعاء وتعرض للدخان وهكذا تتكرر العملية مرة بعد مرة حتى تتشبع برائحة الدخان.ترفع العجينة من الدخان وتوضع في زجاجة وتصب فيها كل الروائح السائلة وترج جيدا وتوضع مغلقة في مكان دافئ لمدة أسبوع على الأقل حتى تتخمر



    _____________________________________________________________

    منصور ونصيبنا منها ما تصيبنا به تلك الرائحة فى الغدو والروّاح
    في ذلك الممر ما بين شقتي والسلم البناية التي أسكن بها
    ليل نهار يعّبق بتلك الرائحة
    _ في الجوار يسكن سوداني _


    مرور للتحية فأني على بوستك من (المتلصصين) ... لاشياء لم تعد تداعب الخاطر

    _ لاسباب متعلقة باختلاف العادات والثقافات _




    الحمد لله وبس

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 14-06-2008, 07:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2008, 11:35 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: عبد الناصر الخطيب)

    عبدالناصر الخطيب السلام والرحمه

    إختيارك لذلك الموقع الإستراتيجى جلب عليك من الفرح الكثير وأتاك بالطيب الذى تهواه الروح وتتشابى إليه فنسأل الله أن يتحقق لك حقك حتى تلتمس حقيقة ما تستنشق الآن .......................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2008, 09:13 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......


    د. عمر بادي......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-06-2008, 10:14 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    السدر المخضود والطلح المنضود مقابلة مع عبق ونبق




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-06-2008, 12:14 PM

الناظر

تاريخ التسجيل: 18-12-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    المنصور السلام جاك و يحفظك المولى الكريم من عيون الناس . دحين ذى ما قال جدى الهادى لة الرحمة و المغفرة ,,, الصبر و جنس الصبر اكان ما البتقلو و الله ما اظن ندخل فى جحورو .
    الدخان و الدلكة كنت افتكرها عادات سودانية بحتة و لكن طالعت كتاب اسمة ,عادات سودانية اصولها عربية , لكن مافى و احد من العرب قال ماشى ابرووف او قبيرة عشان الشاف و الطلح بس نحن المساكين ,, تعاملت مع عدد كبير من الاخوة العرب فلم اجد هذة العادة لا عندنا نحن . بس حقيقة بخلن القلب لكة . و طريق مسدود ما فية سكة

    عادات سودانية اصولها عربية ,,, وهو من تأليف الكاتب السوداني الكبير الدكتور ابراهيم القرشي عثمان،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-06-2008, 08:41 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الناظر)

    يا الناظر السلام جاك والأولاد

    يا زول قـطع شك الدخان صناعه سودانيه خالصه لا شك فيها أما إذا تذرعوا بشئ فاليكن الخلال والمحويت والعقال الذى تعقل به الأبل وربما اللبا وبيوت الشعر وأسرة الجريد فوق اللدايات ولكننا من إبتدع الساقيه والواسوق والسفروق والسبلوق وأبتدع التركين والشربوت وأبتدع حفرة الدخان والساقيه لسع مدوره.......................


    خالص التحايا والسلام


    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 16-06-2008, 07:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2008, 09:00 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    هل هنالك من مستثمر يرغب فى زراعة الطلح والشاف وهل للمستثمر علما بأن هاتان النبتتان لا تقلان فى قيمتيهما الإقتصاديه والعطريه عن نبتة الصندل وأنه ليس بالبلح وحده يحى السودان وفى رواية من أحد الإخوه أن الشريف عبدالسلام قابل عبدالقادر ودناصر وكانا من كثيرى الزوجات وكان عبدالقادر عريسا وهو شيخ هرم فقال له الشريف يا عبدالقادر ياخ ما تخلى الشئ دا فآجاب على الفور عبدالقادر هى براهو باكل شنو فيا أيها المستثمر قم فأثمر وإن لفى الطلح والشاف حياة وقوت ومبوت.......................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2008, 09:30 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    فيا أيها المستثمر قم فأثمر وإن لفى الطلح والشاف حياة وقوت ومبوت.......................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2008, 08:41 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    الطقوس التى تمارس لدى أى صنعة لها من القداسة ما لها ولتلك الطقوس مفاتيحا لأبواب الفرح لدى الأرواح ألا ترون كيف يتم المزاج لعشاق الجبنه بدءا برائحة البن وصوته يقلى وصوت سحنه أوعركه فى الفنادك ثم طرائق تقديمه ولآل الشاى مزاجا فريدا لأصوات الكبابى عندما تتمايل إلى بعضها البعض محدثة رنة الزجاج الراقصة للأرواح قادمة إليها أما تلك الطقوس التى تبدو إشاراتها ظاهرة خفيه فمزاجها آخر وسكرها كسكرة ونى!!!!!!!!!!!!!!!




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2008, 09:23 PM

nourelhadi awad

تاريخ التسجيل: 24-10-2006
مجموع المشاركات: 1111

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    الدخان والدلكة خلن عقلي لكة
    أنا ياناس قل نومي الليلة
    في القلاي قلوني
    في الفندك دقوني
    هنيا للشربوني
    هوي ياناس طال أزاي الليلة
    ياتوبي الشفوني
    وياالغيرت لوني

    الشتم والدلوكة
    الخلفة والشكرة

    الخدرا مفدعة ولينة
    الشبال بي شرو

    نظمو الدارة
    الجنون أبان بناطلين
    اليتلمو علي النساوين
    الفاصل دا للعريس والعروس



    منصور سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2008, 00:36 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: nourelhadi awad)

    ..
    .
    Quote: ياتوبي الشفوني
    وياالغيرت لوني

    هل للدخان اثر فى هذاالتغيير ؟؟

    شكرا على الكلمات الضائعة يا نور الدين

    ( بالناسبة اين التقينا ) ؟؟

    ______________

    هل تصدق يا منصور رغم غابات السافنا _ فى جنوبنا هذا _
    لم اشتم هذه الرائحة فى خمس من مدنه الكبري ؟؟

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2008, 04:35 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)

    لا أدرى متى كنت هناك يا تبلدينا ولكنى رأيت شغفهم بتلك الروائح الذى يدفعهم بالإنفاق عليها بأكثر من سعرها المعلوم بيننا ويتقاطرون إلى أسواقها من أفجاج عميقه يضربون لها بطون الشيفر وغيره ويشترون منها الكثير ويحجزون من الكوته القادمه وتلك دلاله على رسوخ تلك الظاهره الإجتماعيه بنفس درجة تسربها فى مجتمع الشمال وجو الجنوب يا تبلدينا هو جو البليله وجو الفول الحقيقى وتقولى شنو ولك السلام يا رجل........................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 01:26 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 12-02-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ..
    .
    Quote: لا أدرى متى كنت هناك يا تبلدينا
    ولكنى رأيت شغفهم بتلك الروائح الذى يدفعهم بالإنفاق عليها بأكثر من سعرها المعلوم

    منذ عشرة أيام ولا زلت هناكـ
    وساعود من قطرات عبق الدعاش وغزارة الامطار وقطرات الندى
    فوق الأشجار بعد غد بأذن الله

    Quote: وجو الجنوب يا تبلدينا هو جو البليله وجو الفول الحقيقى وتقولى شنو ولك السلام يا رجل

    يا رجل ..
    هذا ليس بجو بلية ولا فول الا انت كنت فى اشتياق لهم
    انه جو مفعم بالحيوية والنشاط والرغبات الجامحة وأن مستلقى فى سرير
    يلفك الصمت الا من صوت هطول الامطار الغزيرة وصرير الجنادب ورائحة التربة
    انه جو للدخان والدلكة بلاشك ويضيف صديقى فى هذا السكون : وزجاجة بلو ليبل
    وعلبة بينسون _ وان كنا نكتفي بالشق الاول ..

    وشتان بين جو البليلة والفول مقارنة بجو الدخان والدلكة فى تلك الانحاء ..
    ولا اظن اننى رأيت بعضهن يفوح منهن هذا العطر ولكل عطره وموروثاته ..

    لك السلام من جو تصدح فيه انغام الجالوه ونغمات بوب مارلى ولنين رتشي
    وضجيح يصم الاذان يشوشه صيحات بعض النسوة وهن يتمايلن ويثنين بلا دلكة ولا دخان

    حتى اراكـ من مناطق الدلكة ونسائها وخمرتهن لك ودى

    _______________

    معقولة دا جو فول ..؟؟ الا كان رمزكـ خفى عنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2008, 09:29 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: nourelhadi awad)

    الأخ nourelhadi awad

    السلام والرحمه لك ولأهلك أجمعين

    وذلك الزمان كان خريفا وكانت الناس فى ميسرة

    يحسدون عليها وكانت تتملكهم العفوية والمعافاة

    ربنا يعيد إلينا تلك الأسباب.......................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2008, 07:37 PM

Abd Alla Elhabib
<aAbd Alla Elhabib
تاريخ التسجيل: 09-12-2005
مجموع المشاركات: 3750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    الدخان والحنة..الكبريت والخمرة..الزول الأسمر
    هذا البوست يرفع رأسي عاليا..ثم أشرع في التشمشم
    الله يستر ما ننهق ليكم هنا ده
    -----------------------------------------
    منصور..عماد عبد الله ..ومن لف لفهم..أسأل ربي
    يزيد ويبارك في جنكم اللذيذ ده..بحبكم في الله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2008, 04:06 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Abd Alla Elhabib)

    العزيز Abd Alla Elhabib

    كيفك يا زول وكيف الأحوال وفى المثل بقولوا (الحارى أخير من المتعشى)
    وإنت موعود بنعيم آت وبطقوس وسنن ونوافل وفروض فيا عزيزى قم لربك وكبر
    وأبقى على نفسك عشره وقلل دخولك من هذه البوابه ولك حار السلام والشوق بساحلكم الغربى.....................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2008, 01:25 AM

Abd Alla Elhabib
<aAbd Alla Elhabib
تاريخ التسجيل: 09-12-2005
مجموع المشاركات: 3750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    المنصور يا عزيزنا...
    ياخى خاف الله فينا..لي كم يوم أزازى بي هنا وغالبني الدخول ..أفتح الباب
    حبة ألقى ليك الدخان واقف فوق..وهجين عبق الدلكة والكبريت والخمرة يتسلل
    لثنايا مخي فأنسطل سطلة كاربة وأنسل خارجا...وهكذا..
    شكرا لك علي هذا الأنس الفاتن..مع يقينى إنو : يوم حتجيب ليك خبر زول !!
    التحايا لك وللأسرة وللجميع بحاضرة ألبرتا والشوق لكم باسيفيك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2008, 04:34 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Abd Alla Elhabib)

    العزيز عبدالله الحبيب ياخ مشتاقين عديل ونحن واقفين فى السطر الذى تركتنا عليه بعد أن حقبت ما لديك لتنيخ بكرتك بفانكوفر الجمال فيا عزيز أفتح الأقواس وضع ما تيسر من جديد أمانينا لك وأبقى معنا كما يقول ذلك الرجل..........................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2008, 06:13 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ألأخ/منصور

    لقد أعجبنى سردك الجميل لهذا ألأرث العظيم..وبكل صراحة خير مافعلوهوا حبوبتنا القدام هذه ألأشباء الجميلة...

    عندى صاحبى دائمآ عندما يكون موعود بهذا الشىء الجميل..يقول الله يلعن صانع الصعود والسجاير..ويبارك فى صانع الدخان والدلكة...

    حقيقة من الموروثات الشعبية الجميلة التى تزين أفراحنا وإجتماعياتنا...ويجب علينا الحفاظ عليها من ألأندثار..وخوفنا من البنات الحناكيش ديل يضيعوا علينا هذا الشىء الجميل..

    ما أضحكنى مداخلة أخونا عبدالله الحبيب..

    Quote: الدخان والحنة..الكبريت والخمرة..الزول الأسمر
    هذا البوست يرفع رأسي عاليا..ثم أشرع في التشمشم
    الله يستر ما ننهق ليكم هنا ده
    -----------------------------------------
    منصور..عماد عبد الله ..ومن لف لفهم..أسأل ربي
    يزيد ويبارك في جنكم اللذيذ ده..بحبكم في الله .


    هو إنت لسه ما هنقت....؟

    مودتى...

    إسماعيل محمد أحمد عباس....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2008, 01:16 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: ismeil abbas)

    يا ود عباس السلام والرحمه

    ونحمد إلى السابقات السابقات ما قمن به من تجويد لإبداعهن المتفرد والفعال ونحمد للتابعات التابعات المحافظه على ذلك الإرث وتطويره
    الذى بان حقيقة فى إستحدات المنقولات التى تستجيب بذكاء مع أجهزة
    إنذارات الحريق وتتعامل مع أجهزة الإطفاء بلطف ويا ود عباس الحبيب دا غرقان وأيدو لاحقه قال مجانين قال




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2008, 01:37 AM

Abd Alla Elhabib
<aAbd Alla Elhabib
تاريخ التسجيل: 09-12-2005
مجموع المشاركات: 3750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: ismeil abbas)

    Quote: هو إنت لسه ما هنقت....؟
    أخونا إسماعيل مرحبا بك
    تصدق قررربت..بس ربك ستر !!
    عليك أمان الله البسوى فيهو صاحبك
    كان بقا نتيجتو نهيق بس..أكون مبسوط
    علا بنخاف يطق فينا عرق ولا أنبوبة
    أو نكون من المدمنين !!
    تحيات نديات..ومعزة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2008, 01:34 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 13-02-2008
مجموع المشاركات: 4785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)



    منصور يامفتاح ,, ينصر دينك يأخى ,,


    كنت أنظر لعنوان هذا البوست منذ أن فتحته ورفضت أن أدخله خوفا من فتنة العنوان
    وقلت بينى وبين نفسى إن هذا البوست بتاع ( مسقرطين ) فخيرا لى أن أتحاشاه , ولكن
    أظن أن الداء قد أصابنى اليوم فولجت إليكم لأجد حفرة الدخان والدلكه والخمره ولم
    أجد غيرك وعماد وتبلدينا ومجموعه من العذابه !! وأحبطت ,,

    مبروك عليكم بيت العذابه بحفرتو وخمرتو ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2008, 08:28 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: كمال سالم)

    كمال سالم سلام من الله عليك

    ولأول مره يتأكد لى أن الجعافره أكثر الناس حياءا وحذرا
    من الآخرين وإلا فما الذى جبر كمال على الدخول فى صوالين
    التجميل والرشاقه حيث العطور والبخور وحيث الحور
    ويا كمال هنا يدخل كل الناس وقليل منهم من يساهم برأيه
    وكثير منهم من يخفى وجهه خلف حلقات الدخان وقل لعادل
    أمسك الخشب............................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2008, 09:07 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    ود المفتاح كيفنك

    عليك الرسول اخد لك انجمامة من الكتابة الكتيرة بهذا النغم الجميل

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 10:27 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)

    يا ودشيقوق جزاك الله خيرا على ما أتيت به فهو تصوير حقيقى لمشاعر الناس فى أزمنة الفرح الجميل....................................


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 02:06 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 10414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    Quote: ولأول مره يتأكد لى أن الجعافره أكثر الناس حياءا وحذرا
    من الآخرين وإلا فما الذى جبر كمال على الدخول فى صوالين
    التجميل والرشاقه حيث العطور والبخور وحيث الحور
    ويا كمال هنا يدخل كل الناس وقليل منهم من يساهم برأيه
    وكثير منهم من يخفى وجهه خلف حلقات الدخان وقل لعادلأمسك الخشب


    صح .. نقرا كلامكن ده كلو ونسكت ساكت ونمشي ذي الما حصل شيء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 06:14 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    تبلدينا يكفى الجنوب أن به سمك ولبن وقشطه ومنقه وأنناس وفيه المهوقنى والأبنوس وفيه من الثروة البرية والأبقار ما يجعله قبلة يؤمها الناس سواحا وأهل حاجات وفيه من الثقافات ما يضيف لكتب الإجتماع والأنثربولوجيا الكثير المثير الخطر وكذلك لمكتبات علم الجمال والقيم والأخلاق وأبقى هناك يا تبلدينا وألبد من سحبه وقيمه والمطر وخالق أهله بخلق حسن ولك السلام


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 09:12 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    تستاهل انت ضو القبيلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 09:13 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    الأخ العزيز محمد عبدالجليل السلام والرحمه

    وأنت من لا يخبر عن تلك العادات الإجتماعيه التى بلغت شأوا من القداسة ما لم ولن يبلغه أى فعل إجتماعى آخر فى مجتمعات السودان وتلك العادات هى القواسم المشتركه التى يتوحد فى الإهتمام بشعائرها ويقوم بفروضها وسننها ونوافلها كل الرجال وكل النساء الذين دخلوا ودخلن فى عش الزوجيه وكذا من يتهيا للدخول من الجنسين فى ذات العش ولأن لا سر فيها ولا عيب يخفى على أحد تمارس كممارسة الأكل والشراب والكل يرى فى مطارات المغادره من البلد ومطارات الإستقبال إهتمام الرجال والنساء بمونتهم من تلك الزواده قبل تفقدهم للأبناء الذين هم نتاجها لا بل كقدحة الطبيخ المتميز تستنشقها فى ممرات الشقق وفى الأزقة والدهاليز التى تتخلل القرى والمدن والضهارى وتمر عليها إما داعيا بأوعدنا يا رب أو شاجبا من الذين أقعدتهم الرطوبه وحدت من قوتهم بالقول (يا دايقين حلوها مرها تدوقوا) وفى كل الأحوال هو سلوك مباح ومحبب ومرغوب وهو ليس للرجال فقط وهو طريقه من طرائق الرومانس الموروثة والمكتسبه بالتقادم من ملل خلت ومن أزمنة سحيقه وهذه العادات على الرغم من قدمها إلا أنها ظلت متجدده وظلت رغم غياب أخر من شاكلتها كالشلوخ والوشم بطرائقه المختلفه وعليه نقول لا جناح على أحد إن تعاطاها سرا أو جهرة ولا جناح على أحد إن كان من ثلة العابرين غير المعبرين............................



    ولك السلام ثانية


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2008, 09:08 PM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 10-02-2007
مجموع المشاركات: 3651

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الدخان والدلكه (Re: munswor almophtah)

    منصور
    لك التحيه

    الطابق البوخه
    محتاجه شوية تعديل
    ....
    الطابق البوخه
    قام ندا يهتف نام من الدوخه
    الموضوع بصورة عامة يحتاج رجعه
    ...
    راجعين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2008, 09:54 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدخان والدلكه (Re: علي الكرار هاشم)

    يا علي الكرار هاشم

    ويا مراحب ويا مرحا بك مصححا لتلك اللوحه التصويريه التى ترى فيها تفاصيل المرئى والمسموع ودقائق الصمت وأنات الشوق والوله والهيام
    ويا عزيزى نحن فى إنتظارك حتى تعود وحتى ذلك الحين أتركك مع المناظر..............



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:08 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدخان والدلكه (Re: munswor almophtah)

    الغابات ثروات إقتصاديه هائله وعلاج طبيعى لصحة البيئه يجب مراعاتها بإعادة التشجير وحرمان الإزاله العشوائيه وتوسيع دائرة البدائل بتوفير الغاز والبتوجاز للجميع وبأسعار غير ربحيه مع القيام بواجب التنوير على طرق الإستعمال السليم..................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:35 PM

عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
<aعبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    أشم رائحة عزابة هنا!!!!

    انتو يا أخوانا ده بيت عزابة والله شنو؟؟؟


    ولا واحدة جات بي هنا وأدتنا رايها في المسألة!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2008, 04:54 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد)

    والله بوستيك عامر يا المنصور اخوى واكان ما المشاغل الواحد يمصع !! فيهو ليل ونهار .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 08:41 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)

    ود شيقوق أقدامك لخير خلق الله وجدعك للسلام بالدنيا ولك صادق التحايا وخالص السلام..............................




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 08:58 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    المنصور اخوك القدامك ده عرس في قطية نال محوشة وحفرة الدخان في نص الحوش من النيران

    وتعال انقل ليك ما كتبه الاخ محمد المرتضى حامد عن القطية لانها مرتبطة بالدخان والدلكة . يقول المرتضى

    Quote: في السنين التي قضيتها في غرب السودان كانت القطيه تضاف أحيانا إلى بيوت الحجر ، وهي غالب بيوت الموظفين ، ولكننا لم نكن من محبي بيوت الحجر المسقوفه بالزنك ، تتذكر طيري يا قمريه ورِكِّي فوق الزنكي (ثاني أكسيد الخارصين)، ولم نكن نحب النملي وكنا نفرح كثيرا عندما نجد بيتا فيه قطيه لأنو القطيه يا عزيزي بارده في الصيف بحيث لاتحتاج معها حتى رش الرمله ، وهي دافئة في الشتاء ، ولايأتيها الإزعاج من سقفها أثناء المطر بالذات المطر الليلي المصحوب بالرعد الذي يخلع قلبك من بين الضلوع بعد البرق البيشلع بكل الألوان (ابو حرقوص) أبمطرتن ساريه ، البرق اللي كنا بعدما نشوفو بنسد الإضنين ونغمض العينين لأننا عارفين ماذا سيصيبنا بعده ، أها يا أحمد ، القطيه دي بيبنوها بأسلوب هندسي راق ، غالبا أهل القرية أو البلده أو الحي في عمل بلشفي ( نفره صغرى ) ، تحفر الحفر في الشكل الدائري وتخت الشِعَب وتظبط السقف في شكل القمع الكبير وترص القصب مدرجا وفي القمة تضع بيضة نعامه ، هسه في إحتمال يكون محلها دِش، وأحيانا توضع زجاجه مقلوبه ، ولو أن هذا لاينصح به لأنه في تمركز الشمس في السماء قد يؤدي تركيز الأشعة إلى حرارة ربما تفضي إلى حريق ( تتذكر العدسه في الشمش ايام الثانوي العام)، هكذا سمعنا ، القطيه الراقيه بيغطوا سقفها من جوّه بقماش دموريه أو قماش ساكوبيس فيصبح السقف من الداخل كقرطاس من ورق ابيض ( رطل سُكّر) يبدو رائعا كبلانتيريوم قبل تشغيله وأنت تحدق فيه مستلقيا على عنقريب كرّاب ما حلمت به IKEA وبقربك الراديو الفيلبس بالبطاريه من ماركة Berec ، وهذا القماش (بطانة السقف) يحول دون تساقط القش السغار و الحشرات و الهوام والأوهام من السقف إلى الفِراش، هذه القطاطي تكون أرضيتها رملة بيضاء من غير سوء ممكن تقعد فيها بجلابية بوبلين جديده وكأنك كنت قاعد في موكيت ، بس الرمله الدقاقه أجمل، تقعد فيها وتقوم تِتنَفَّض مَحَنَّه وتحِس بجنَّه لما العين تقابلك صدفه زي ما قال كابلي.
    مرات بيعملوا للقطيه إكستينشن خارجي راكوبه للونسه والشاي والشمار الحار والشمّام التمام زي البيعملوهو ناسكم في كاليفورنيا ، قاصد الإكستينشن ، ويسموهو conservatory ، شايف ناس الشقق في الجارقون بتاعم بيقولوا ليها سولاريوم ، يعني مطله على الشمس وكده. لكن العيب الوحيد للقطيه يا أحمد ، سرعة انتقال الحريق والكلام ، سر مافي ، يعني لوذررت في سمع الحبيبة شيئا يلذُ لها، كما قال العباسي ، باكر يشيلوا حِسَّك في سودانيزأونلاين.
    ودمجذوب ، عفوا ، ودشيقوق ، قال لي عندنا في البطانه لما الواحد يتزوج جديد لنج ، يعني من الورقه ، يعني كرت كرتونه ، يعني عدَّموهو التعريفه ، بيعملوا ليهو قطيه براهو ملحقه في بيت نسابتو وبيركِّبوا فيها قزازه خضراء فوق يراها الأعشى في الليل البهيم ، وسألته إن كانت الزجاجة توضع درءا للعين أو الحاجب أو كده فرد علي بحزم : يازول ، دي علامة ممنوع الإقتراب أو التصوير.
    كتيبة الهجانه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 01:03 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)

    القطيه متعه من نوع خاص فشكلها وطريقة تركيبها ومادة تشييدها إختيار وتنفيذ هندسى يجيده بعض الناس بإتقان متفرد ولهم طرائق فى بث الحبال وشدها تحير عقل صانعى المداميك من أى ماد ومن ثم بعد أن تنتصب شامخة مستبده بجمالها تزان من الداخل بطرائق يتفنن صانعوها ذوى المهارة العاليه فى إخراج أروع الوجوه منها ومن ثم تبث فيها الأسره إن كانت دانوبا فالترابيز والأباريق والقوارير إن كانت غير ذلك وحتى لا نتمادى فى تفكيك القداسه أو تجسيد المثال فالنترك للخيال مساحة لتصور ذلك الجمال وروعته ويا شيقوق ويا المرتضى ذلك سر دعونا نكنه فى الصدور ولكما عميق السلام.......................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 07:19 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    دائما ما نخرج من عين الحق بلا شك لنعود إليه ثانية بيقين ودائما ما نخرج من الجمال بجهالة لنعود إليه برغبة واعيه ودائما من ما نخرج من عطاء التاريخ لنعود إليه من بؤس الواقع المزرى ودائما ما نغنى على وقع نغم وموسيقى محمد عبدالحى وسيمفونيتة لنعود إلى سناره وهكذا وعلى ذات النسق تظل أحلامنا تواقة وزواغة إلى الوراء....................................



    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 25-06-2008, 07:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 08:13 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    المنصور كيفنك

    الليلة عيني ما بتغمض من قرار الحكومة القاضي بتصدير الاف الابل الاناث وهو قرار جديييييييييييييد والاف النوق متحزمة لتعبر بحر المالح للمملكة يا المنصور .

    هل تعلم ان تهريب الاناث للخارج كانت عقوبته الاعدام ؟

    (عدل بواسطة الطيب شيقوق on 25-06-2008, 08:15 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 08:47 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)

    وفى القريب العاجل سيكون غير السودان أكبر مصدرا للجمال وبذات النوق وقول يا لطيف وذلك يحدث رغم عدم حوجة الدوله لعمله حره أو إلى بترول ولك يا شيقوق السلام....................






    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-06-2008, 08:46 PM

Nasir Ahmed Elmustafa
<aNasir Ahmed Elmustafa
تاريخ التسجيل: 30-10-2007
مجموع المشاركات: 1865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)

    قصة طريفة حصلت في السعودية
    احدى السودانيات طبيبة في مستشفى سعودي وتسكن في كامب داخل المستشفى
    في اوى ايام مقدمها ولعت الحفرة في الشقة بمزاج وعندما تصاعد الدخان
    تصاعدت صفارات الانزار مشيرة لاندلاع حريق بالمنزل
    واذا بسيارات الاطفاء تتهافت لانقاذ مايمكن انقاذه
    واذا بالزوج يخرج للمتجمهرين محاولا اقناعهم ان ان الامر ليس الا بخورا كثيفا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de