بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 08:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة خالد عويس(خالد عويس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !!

12-24-2003, 02:38 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !!

    (1)



    ثلاثة أعوام قضيتها "هنا" راكمت تجربتي في مناحيها المختلفة، وعرّفتني إلى الحياة بشكل من الأشكال، وأنتجت وعيها الخاص في ذاكرتي، وخلّفت تفاصيل صغيرة وكبيرة، وآلام، وانتصارات، وهزائم كبرى وصغرى.
    عرفت خلال السنوات الثلاث المتصرّمة صنوف من البشر، وخالطت أنماط من الثقافات، أحببت بعضهم، وأشفقت على بعض لما خطّته التجارب السالبة والترسبات على قلوبهم. مرّت أحداث كبيرة، وأخرى صغيرة. تغيّرت أشياء، وبدت أشياء أكثر وضوحا بالنسبة لي. خسرت كثيرا وكسبت أكثر. الثابت الوحيد في معادلة الرياض: أن مزاجي لم يتحسن أبدا. أدمنت السهر كعادة أعترف بسوءها، وزادت معدلات تدخيني انعكاسا لحالة القلق " غير الإبداعي " التي أمرّ فيها. وعلى الرغم من كل هذا... أحببت الرياض على نحو ما. تعودت على بردها في الشتاء وأمطارها الناعمة، وعلى صيفها. تعوّدت على مقاهيها. ومنتدياتها، تعودت على رتابتها، ومزاجها المتعكر. تعودت على غموضها، ونسيجها الاجتماعي "اللامرئي". نفذت من خلاله، وتعرفت إلى سعوديين وسعوديات يمثلون وجوه مشرقة للإنسانية، ولمست عن قرب كذلك جلافة وفظاظة بعض السعوديين وأشفقت عليهم لأنهم لم ينفذوا من القشرة المادية المزيفة إلى العمق الروحي الملامس للإنسان مجردا من دينه ولونه وعرقه. سأشتاق حتما لـ" ذلك البدوي الضالع بالهجرات"، صديقي الجميل المفرط في بذاءته المحببة الشاعر (يحيى الأمير). لـ ( زياد الصالح) والإنسان النقي المخبوء في داخله. لـعبدالله القحطاني، البسيط المتواضع صاحب الضحكة الصافية. لـ (محمد الرطيان) المشاغب الأول في الكرة الأرضية والقلب الذي لا يكل أبدا من حب الإنسانية و"التمرد". لـ ( يوسف المحيميد ) الذي التقيت به مرة واحدة غير أن الألفة عمرّت قلبينا بسرعة. لـ ( ع. ح ) و( س. م) و( ح. ز) و(ف) اللائي وفرن لي علاقات إنسانية ذات مضامين معمّقة وخالصة في متعها الثقافية والأدبية، وأتحن لي فرص الكشف عن الوجه الآخر للمرأة السعودية، المثقفة، المستنيرة، العارفة بقضايا مجتمعها، والقادرة على طرح حلول.
    على "الجنادرية" التي عرفتني إلى (الطيب صالح) و(سعد البزاز) و( عرفان نظام الدين) و(يحيى السماوي) و( عبدالله المعراوي) و( فاروق جويدة) و(مصطفى بكري) و(نجدة أنزور) و( منير الحافي) و(حسن صبرا) و(بلال الحسن) و( رشيد عسّاف) و( زياد الصالح) و(ميلاد حنا).
    الرياض التي عرفتني إلى شعوب شتى، وثقافات متباينة وأتاحت لي فرصة احتكاك واسع بالشعوب، على الرغم من تقشفها الاجتماعي الواضح و" الكنتونات" التي يعيش بداخلها الجميع. مكنتني الرياض في أول عهدي بها من تضميد جراح بعدي عن الوطن بإلهامي كتابة رواية. عرفتني الرياض إلى قلوب تمشي على الأرض، تسمى مجازا (بورداب الرياض). هؤلاء أحبهم ويحبونني.
    علّمتني "الرياض" أسوأ عاداتي: السهر، والإكثار من التبغ ! . (البلاد)، ( الزمان)، (الحقائق) ثم أخيرا ( العربية)، محطات تقيس _ من زاوية أخرى _ ملامح الغربة بوجهها الايجابي. تعلّمت صنعة الإعلام على نحو أفضل، وخبرت فنون أكثر، وخلقت تواصلا جيدا مع أقطاب لا يستهان بهم.
    في الرياض شخصيات أحبها حتى الثمالة. إبراهيم ( البنغالي) الذي كان يقدم لنا الشاي وابتسامة تذيب جليد القطب الشمالي مرتسمة على شفتيه دائما. دينا، ابنة خالتي ورفيقتها في الشيطنة.. نجوان. طفلتان من الجمال الفادح والروعة بقدر الملائكة. دينا بالذات مجنونة تماما إلى حد مطابقتي، أرى فيها بعضا من طفولتي. عاطف الزاكي، قلب من حليب، ونقاء إنساني نادر.
    في أثناء فترتي بالرياض تجرعت الألم الأعظم والممتد في حياتي. الحزن الذي لا يقهره أي فرح قادم مهما علا شأنه: بعيد قدومي إلى الرياض بشهرين، رحل... إبراهيم عويس !! سيظل اسم الرياض مرتبطا في ذهني برحيله. حين نقل إلى كمال عووضة الخبر في حديقة المستشفى العسكري مساء 17 يونية 2000م، أدركت منذ الوهلة الأولى للفاجعة، أنني أعيش _ الآن _ فاجعتي الخاصة المتمثلة بمواجهتي العالم بعد الآن منفردا. كنت متماسكا جدا. هذا ما خيّل للآخرين لكن ماذا حين يكون (الدمع أكبر من مساحة الأجفان) ؟ بعض من نحبهم لا تتجمع دموعنا لتسقط من عيوننا عليهم، لأنها تتكون في كل خلية فينا وتسقط إلى الداخل لتحفظ للحزن طعمه الحارق إلى الأبد.
    هذا الصوفي الأخير. هذا الوالد الحنون الرحيم الذي لم أره في حياتي إلا مبتسما محبا للجميع و" الأطفال" خصوصا. هذا الأب العظيم الذي علمني أن الأبوة الحقة تعني العطاء النادر والمحبة غير المؤذية وفقا لرؤية تجسّد فلسفته ( لا للتدليل المفرط ولا القسوة البالغة: خير الأمور أوسطها ) كان دائما يمارس الوسطية ويتفنن فيها. هذا الصديق البارع. والأخ الوحيد. هكذا المشيئة الإلهية أحرم الوالد النادر العطاء والأخ الأوحد في عالم لا يرحم والصديق الأوفى. هو _ رحمه الله _ من علمني كل شيء. وله بعد الله، يرجع الفضل في كل شيء. بعده، لم يتبق لي سوى ترجيع الصدى الحزين:
    ذهب الذين أحبهم وبقيت مثل السيف وحدي !!
    وسأبقى وحدي دائما من بعد رحيله. فالحزن الأكبر ليس يقال، الحزن الأكبر ليس يقال.
    عرفت أياما قاسية في هذه المدينة التي لا تربت على شعر أحد، ولا تعرف المواساة. عشت فترات كالمشرّد، من دون عمل أو نقود. حتى السجائر كنت أجد مشقة في الحصول عليه. بقيت مدة أبحث عن عمل. الأبواب _ كالعادة _ موصدة "بإتقان" فهي لا تفتح إلا لذوي الحظوة. خطواتي المنهكة، جعلتني أغذ الخطا في كل الاتجاهات. تعهدتني الشوارع بالاحتفاء اللائق. منحتني بعض وجعها الجميل وعلمتني أن الدرب طويل، طويل. تعلمت أن الحياة هي رحلة نخوضها وحدنا، وحيدين، ومقاتلين. في بعض الأحيان تدفعنا مثل هذه الظروف للعزوف عن كل شيء، والتكالب على الذاتية. هذه واحدة من مآسي الغربة. هل أكابر لأزعم بأن هذا الوحش لم يتغلغل في أنسجتي ؟! إلى حد ما أنسرب هذا المرض مع أمراض الغربة. على الإنسان أن يعترف بسيئاته عسى أن يفلح في اجتياز الظنون التي تحيط به وصولا إلى الحفاظ على قدر من إنسانيته ورهافته. خلال تلك الفترات، كنت أفقد شهيتي للحياة وأسخر منها في الغالب. كان كمال عووضة وعاطف الزاكي إلى جواري، يحرشان ذاكرتي من أجل الكتابة، ويستشرفان الطريق إلى المستقبل. لم يفقدا ايمانهما الراسخ بي. لم تكن البطالة التي أعيشها هي السبب الرئيس لمعاناتي، وإنما الشعور بأن ثمة وضع معكوس يعيشه الجميع. لا أطيق " الكفالة". تسبب لي معاناة نفسية لا نهائية. المجتمع النجدي بحد ذاته لا يحتفي بالغرباء ولا الذين قذفت يهم أوطانهم إلى الصقيع. لكن بعض النجديين ساعدوا في تخفيف الآلام.
    عرفت _ في المقابل _ أيام كثيرة رائعة. انطوت على نجاحات مهنية وقدر من الاستقرار النفسي. أعترف: الرياض علمتني أن أعمل بجد. وأن أفيد من كل لحظة لمعرفة شيء جديد من فنون الإعلام والصحافة. بعثت بي إلى بيروت ولندن والدوحة ودبي وأبي ظبي. ازدادت علاقتي قوة بنجلاء. تقول لي دائما: هذه أغرب علاقة. هي على حق. إذ لم يتسن لنا حتى الآن البقاء معا لمدة أربعة أشهر متواصلة. الهاتف حلّ بديلا عن لقاءاتنا . هل أزعم بأن فرحنا مؤجل ؟! حين كنت في السودان، أفسد جهاز الأمن _ وجهاز الأمن يمد يديه بكل مكان _ متعة اللقاء بهذه الصبية السمراء الرائعة. فالمحاذير التي كانت تفرضها تلك الحقبة من العمل الوطني، حتمت إبقاءها بعيدة عني بقدر خشية أن تتعرض لمكروه معي. وحين رحلت عنها تاركا إياها مغرورقة العينين بالدمع والحب، ما كان بالمقدور أن تقطع دراستها لتلحق بي. ربما يصادف عيد حبنا (الزواج)، مناسبة التقاء البورداب في الخرطوم للمهرجان المزمع. نجلاء، خففت كثيرا من وحشة الرياض وقسوتها. بعض النساء لهن حضور ملائكي. يكفي وجودهن في حياتك، لتشعر بطعم الحياة.
    الرياض، ليست مجرد مدينة. إنها جزء من ذاكرة متخمة بالتعاسة والفرح. مختلطة فيها دموع السعادة بآهات الوجع. طعم النجاح، وطعم الفشل. هل بمقدوري مبارحة الرياض من دون الكتابة عنها وعني وعن ناسها وشوارعها وذاكرتها وجغرافية جسدها وتاريخها، أوجاعها وأفراحها.

    سأعود للتتمة

    (عدل بواسطة خالد عويس on 12-24-2003, 02:45 PM)
    (عدل بواسطة خالد عويس on 12-24-2003, 02:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 03:30 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 11997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    شنو الكلام دة ياراجل
    قول غير كدة
    دقيقة لمن اتصل بيك واشوف الحاصل شنو
    بورداب الرياض
    انتباه

    دعوة لاجتماع عاجل سيعلن في ظرف ساعات موعد ومكان الاجتماع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 03:38 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 11997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    *

    (عدل بواسطة ghariba on 12-24-2003, 03:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 04:01 PM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    خالد يا صديقي الجميل

    الذات الانسانية ... تحزن ... تفرح ... تسافر ... تعود ... لكن ما أن تبوح هكذا حتى تكون أسمى من أي قيمة مادية في الأرض ...

    سأهاتفك الآن حالاً...

    نادر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 04:06 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: نادر)

    غريبة
    لن تسقط الرياض (رياض غريبة وودقاسم والشايقي وأبوجهينة والبعيو وبن بن وتمبس وووو) من ذاكرتي بالطبع ، وسأكون قريبا منكم جميعا في دبي حيث سأستلم عملي هناك بعد أن تقرر نقلنا

    صديقي الجميل نادر
    كل المنافي متشابهة يا عزيزي . جنتي يا نادر : السودان بكل ما فيه . متى عدت الى هناك ، سأشعر بطعم الحياة من جديد . كرهت المنافي وأصبحت _ كمصطفى سعيد _ لا تلائمني مدينة . كل المدن ترهق أعصابي . جرّبت الرياض ، جدة ، لندن ، بيروت ، دبي .... ولم أذق طعم الراحة كما كنت أتذوقه في الخرطوم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 04:39 PM

bunbun

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الأخ العزيز خالد عويس اولا بالتبادي وفي كل الاوقات نسأل الله الرحمة والحنان والعطف بشقيقك ابراهيم ...

    ياخي انت معانا في الرياض وبنشتاق ليك فما بالك تفاجئنا بالسفر والرحيل ... كنت امني نفسي بصداقة مؤجلة بسبب الراهن اليومي للدوام ... واتابعك عن قرب وبصمت وبتقدير نشاطك الثقافي في ساحات الرياض التي ستفتقدك مثلنا..........
    كل التوفيق لك والفال السعيد


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2004, 06:40 PM

ود شندي
<aود شندي
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    تسافر كيف تخلينا
    شوقنا وزكري ماضينا
    وكيف بعدك يكون الحال
    ****
    سفري السبب لي ازايا
    ****
    سافر محطات الوداع ضجت
    ***
    كل حاجه ولا السفر
    ***
    السفر
    المسافر
    سفير
    عبارات تلوع بالوداع اعلي خلفيات اللواري


    هكذا اقتحمتني الكلمات غزيزي!!!!
    رغم ان الزمن لم يُتَح لنلتقي
    ولكن كلمات الدافئه التي الفناها وافناك بها
    جعلتنا نتتبع آثار قلمك الكادح
    ولكن،،،،،،،،
    واليوم الامير الرياضي يطلق صفارته بالانتهاء
    ولكن عزانا الوحيد وجودك بالخليج بجوارنا مع بورداب الامارات
    وحتي نلتقي
    دمت،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 04:24 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    العزيز خالد

    العزاء انك تسير فى مدارج الغربة ارتقاء...احزم كل الفرح و الاحزان لتكون زادا تعود_نعود_ به الى القريب البعيد السودان

    و امنياتى لك بدوام التوفيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 05:40 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: نصار)

    تحية يطبة



    علي كل ... لا تغلق الباب خلفك اتركه مفتوحا مشرعا لكل الذاهبين والقادمين وهنيئا لبورداب الامارات ...


    مع تحياتي
    أبو آمنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 06:14 PM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: Abo Amna)

    الرائع دوماً خالد عويس

    كنت اتحسس مبادي معرفة منذ زمن بعيد
    وقد قلت ذلك لأخي إسماعيل وراق
    حتى جأءت اللحظة التي نلتقيك فيها
    ولكن هيهات فقد جاءت لحظة الفراق سريعاً
    لتبعدك ونظل نتوه في غربة لا نعرف لها نهاية
    متى نعود لحضن الوطن الباكي ؟
    يقيني أنك تعرف الإجابة
    رحلة سعيدة وحياة عملية موفقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 06:19 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: Abo Amna)


    ابكى.... يارياض
    بوجهك ...المخجل

    وشتاءك... القارس
    وزيك ..المسبل

    نهارك.. ضجيج
    وليلك.. اليل

    مفارق .. خالد
    على حبك مجبل

    استقبلته حزنا
    وتركتيه. يرحل

    ونحن .. بفراقه
    دمعنا.. ينزل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 05:58 PM

Remo
<aRemo
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    صديقي العزيز خالد
    سلاما طيبا مباركا
    قريب ستبقي و إن بعدت المسافة
    إقرأ على نفسك حيت تتهيأ للرحيل

    غني المغني
    في اشتباهٍ
    بين فصحي
    لَكْــنِةٍ عجمي
    و في حزنٍ رطنْ
    كان صوتاً عالقاً
    أو غارقاً في اليُــتْمِ
    صدقاً ..
    كان حلماً نابتاً بين صحوٍ
    و وسنْ
    هكذا أدركتُ معني
    أن يصير القلبُ منفي
    لاغترابٍ و وطنْ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 06:14 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    بالتوفيق يا خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 06:26 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    أتمني لك التوفيق في المحطة التالية في مسار
    قطار الحياة
    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2003, 06:35 PM

waleedi399
<awaleedi399
تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 2766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    ؟


    أخي خالد عويس لم استوعب ما تقول

    لذلك لابد أن أصمت حتى افيق من هول الصدمة

    لعلي اجد ما اقوله لك عزيز الكل خالد عويس

    أخوك وليد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 05:21 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: waleedi399)

    قرأت ما كتبته كله
    لكن الان تجسدت لى كتابتك الى ان رأيتك
    ياخى عليك الله ما تكتب عن تداعيات الرياض تانى
    ولا تودعه
    ياخى فطرتنا

    اقول
    اينما حللت يا خالد المكان ينسب لك
    اهلا بك يا خالد فى دبى وبأذن الله اول المستقبلين لك
    لك حبى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 06:31 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: HAMZA SULIMAN)

    ياراجل نحن لسع ما قعدنا معاك كويس لكن نقول شنو غير إنو
    ربنا يوفقك وتعازينا لبورداب الرياض لفقدهم رأس الحربة
    وتهانينا لبورداب الامارات بقدوم إنسان يتحلى بكل ما يتمناه
    الفرد من ادب جم وتصالح مع النفس

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 06:59 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: ترهاقا)

    الحبيب جدا
    خالد عويس ..

    وما لم تذكره عن الرياض .. انها تترك في ذاكرتك شخوص تلتقيهم .. برهه من الزمن علي مقدرة عاليه من زرع بهجة في نفسك .. ومدك بشحنة انسانية بالغة تمنحك قدرة علي التعايش معها رغم فظاعة تكوينها ( الرياض )
    الاخ الحبيب خالد ..
    لانملك الا ان نحملك زادنامن الدعوات الطيبات .. اينما وطأت لك قدم في خارطه الكرة الارضية علي وعد أن تكون مساحات الامل باللقياء .. متاحة ..

    عام سعيد وحافل بالانجاز ..
    سنتحس دواخلنا .. ستكون فينا ..

    رافقتك السلامة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 07:49 AM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: tmbis)

    امنياتنا من القلب لك بالتوفيق يا خالد
    نأمل ان تمنحك دبي فرصة اكبر للتواصل
    ومساحة اكبر لنا عشان نقراك.. يا زول
    يا سمح...

    رافقتك والاسرة السلامة والسكينة والطمأنينة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 08:26 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)


    الامنيات بالتوفيق فى مكان العمل الجديد

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 08:46 AM

ali othman

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الأخ العزيز خالد
    لاذمني داء الإنطباع الأول وكان صادقا معي ولم يخذلني أبدا ، وهنا إعترف لك أخي عندما رأيت صورتك لأول مرة ( عديل كده كجنتك ) ورحت أتابعك لتأكيد نظريتي التي لم أحلم قط في أن تتحول ، وبدأ إعجابي بك وبما تكتب يزداد يوما عن يوم فبذلك الهدوء الراقي الذي يشابه كثيرا ود قاسم .. جعلتني أكفر بتلك النظرية التي آمنت بها طوال سنوات عمري وقد كنت أبحث عن طريقة إتصال بك حتى أعتذر لك عما داخل نفسي .. وكان عشمي في أن نلتقي يوما مادمنا في حدود جغرافية واحدة إلا إنك اليوم أبعدت هذا الإحتمال ... فهاأنا إعتذر منك فأعذرني ، وأدعو لك بالتوفيق ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 09:35 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: ali othman)

    أحبابي ... يكفي أنكم منحتموني ما عجزت السنوات عن منحي اياه

    بن بن .. أيها الانسان الجميل ، أنا أضن بك على المنافي . مثلك لابد أن يكون في الوطن . فغياب أمثالك من الصادقين الأنقياء سيمكّن اللصوص مرة أخرى من غزو جلدنا واستعمار خلايانا . من قال لك يا صديقي أن صداقتنا (مؤجلة) . صداقتنا يا حبيبي تأسست منذ أن تعارفنا بفضل الله ثم العزيز بكري أبوبكر . للمناسبة " ابراهيم عويس " هو والدي رحمه الله . كان والدا وأخا وصديقا . لزم التنويه وربما أخطأت أنا بعدم توضيح العلاقة .
    دمت صديقا نبيلا ورائعا

    عزيزي نصار
    العزاء في أنني سأستمر متواصلا مع الجميع من خلال هذا المنبر . الرياض (جغرافية) لم أحبها ، لكن شخوص كثر فيها علموني معنى الحب

    أبو آمنة
    يا سيدي أولا شكرا على الاتصال الهاتفي الجميل الذي تلقيته منك . أعدك ، سأحاول قدر استطاعتي أن أشرع الأبواب في اتجاه واحد : الوطن

    صديقي الجديد القديم معتصم
    سنلتقي في الخرطوم باذن الله . سنعود كلنا حين يكون الوطن المشتهى مطرزا بالحب والتسامح ، وقادرا على صهر السحنات والأعراق والأديان . لكن ، انتظر !! من سيفعل ذلك ؟! هم ؟! أعتقد ... نحن . علام الانتظار اذن . يا صديقي عن نفسي ، لو وجدت فرصة واحدة للاستقرار بأقل الأوضاع في السودان فسأعود . شرطي الوحيد ، العودة مسلحا بخبرة وتجربة في مجال عملي لفائدة الوطن الجميل . الوطن يحتاجنا جميعا يا معتصم ولنتأهب لندائه


    أبوقوتة .. أيها الانسان الشفيف الرقيق
    يا سيدي ، الرياض متلألئة بشخوصها وغنية مجالسها ومنتدياتها بهم . شكرا جميلا على مشاعرك الرقيقة


    صديقي الشاعر الجميل الطيب برير
    هكذا أدركتُ معني
    أن يصير القلبُ منفي
    لاغترابٍ و وطنْ

    سلمت أميرا في انسانيتك وفي ابداعك
    أفتقدتك في جدة وكنت أمني النفس بلقاء أدبي جميل أنتشي خلاله بالشعر والجمال . هل عدت من السودان ؟
    متى نعود جميعا الطيب ؟!


    أختي الجندرية
    أتمنى التوفيق ل(الوطن) وللجميع . لا يعني تنقلنا عبر المنافي الا زادا للعودة وتأهبا لها . صدقيني أضجرنا المنافي وأضجرتنا


    عزيزي كمال عباس
    السجال معك ممتع بحق . أنت واحد من الذين يعملون بجهد الواثق وقلب المحب وعزيمة العالم في حفر اتجاهات جديدة في الفكر والسياسة . سلمت على تحيتك الرقيقة لي ودام الود بيننا

    waleedi399
    لا ليست صدمة يا سيدي وصديقي ، الصدمة الأولى والأخيرة تمثلت في الخروج من الوطن . المنافي كلها متشابهة الى حد ما . سنلتقي جميعا في رحاب الوطن .

    صديقي المرهف حمزة سليمان
    سأستجيب لدعوتك يا سيدي ولن أكتب عن تداعيات الرياض ، فقط سأكتب شاكرا كرم فضلاء خففوا من آلام المنافي هنا ، وعن بعض ملامح التجربة التي أختزنتها هنا عسى ولعل تفيدني وتفيد بعضنا هنا

    أووه المرهف الجميل أحمد ساطور
    "خاف .. خاف من الله على قلبي " يا خي أنا دوشت ناس "العربية" بي المقطوعة دي ليل نهار شغالة في مكتبي . بالله يا ساطور مافي طريقة لسحبك لدبي ؟ (كمان ناس الرياض يقوموا يزعلوا ) .
    يا سيدي ما ذكرته بحقي شهادة من انسان وفنان في منتهى الرقة والشفافية ستظل تطوق عنقي للأبد



    وأنت منهم ... أنت من هؤلاء الشخوص النبلاء الفضلاء يا (تمبس العظيم ) . أنا شاكر مشاعرك وشاكر قلبك الكبير وشاكر نبلك وشاكر (كل الأغنيات الجميلة ) التي أتحفتنا بها من خلال المنبر


    الصديق نزار حسين
    أعدك بذلك . أعدك بالاستمرار في الكتابة . وأعتقد أن دبي ستوفر لي مزاجا أفضل . وأتمنى التوفيق لك وللجميع


    عزيزي الشريف
    شكرا لك من الأعماق على الكلمات الصداقة . ميزة من ميزات المنبر أن معظم الكلام فيه من القلب الى القلب سواء كرها أو حبا . شكرا على أمنياتك الصادقة وامنياتي لك بالتوفيق

    صديقي النبيل علي عثمان ( انت ياخوي اسمك هجمنا في البداية )
    أنا أكبر فيك الشفافية والجرأة والصراحة المتناهية . ولا حاجة لك أبدا للاعتذار . هل تعتذر لأخيك أو هو يعتذر لك عن سوء فهم أو خطأ يسير ؟! لا يا سيدي ، ومن يعرف ، فقد يكون انطباعك الأول صادقا الى حد . من منا يخلو من ثنائية (الملاك / الشيطان) ولا أزكي نفسي أبدا على الله أو على الناس . دمت يا عزيزي وسأهمس لك (نحتاج لأمثالك في السودان ) أما من كلام توجهه للكبار بالقدر ذاته من الشفافية الجميلة والصدق مع الذات والآخرين ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 09:18 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    يا خالد
    ماعدا السودان
    كل البلاد منفى ،
    كل العواصم غربة ،
    كل الجهات تيه
    اليوم الرياض وغدآ دبي وبعد غد إلى أين؟ لاندري ! إنها غربة تفضي لغربة أشد وطأة ، فكفكف دمعك ، وأحمل الوطن مدنه وقراه ،بيوته وشوارعو ،وناسو تاريخ وجغرافيا ، أحمله معك اينما حللت يتعدل مذاق الغربة الحامض والحارق جواك وتتماثل للشفاء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 10:06 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: أبو ساندرا)

    الحبيب والاستاذ المبدع خالد

    التحية لك علي هذه القطعة الجميلة في معانها والحزينة لمن طالعها

    اهلنا بقولوا قدر اخف من قدر يعني دبي في نظري احسن من المملكة في مساحة الحركة الادبية

    اتمني لك التوفيق اخي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 10:46 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: أبو ساندرا)

    الصديق البعيد القريب خالد عويس
    لك الشوق اعمقه و لك الوطن بكل ذكرياته و لنجلاء و الصباحات البهية الف وردة حب و بسمة.

    المنافى تفتح ابوابها لنا واينما صوبت انتباهك تري نزيف الغربة وجدا رغبة فى معانقة الاشياء العزيزة الى النفس.

    استمتعت بقراءة وداعك للرياض و استمتعت اكثر بلغتك المتفردة والتى تنساب الى النفس كالنسيم حينما يهفيف بين الاغصان. لوحة تصلح لان تكون قطعة ادبية لما فيها من مشاعر حية تتحدث الى نفسها.
    خالد ارجو ان تفيدنى كيف يمكن لى الحصول على رواية وطن خلف القطبان اذا امكن ذلك يمكن ان ازودك بعنوانى البريدى لا رسالها فهل لك ان تعيننى فى قراءة ذلك العمل الذى اعتقد انه حتما سيكون مميزا لشاب متميز يتحفنا بالدرر.

    لك امنياتى باقامة طيبة فى المنفى الجديد

    بكري الجاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 10:11 AM

waleedi399
<awaleedi399
تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 2766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)


    أخي خالد


    صدقت في هذه فالصدمة الاولي عند خروجنا من وطننا الحبيب السودان فهذه الثانية والتالية نسأل الله ان يرد غربتنا وغربة الجميع وأنت اصلك فينا باقي نسأل الله ان يجمعنا في سوداننا البيت الكبير مع خالص تمنياتي لك مرة أخرة بالتوفيق والسداد وتحقيق الامال والاحلام التي نصبو اليها جميعاً آمين

    أخوك / وليد احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 10:37 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    كيفن ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 10:39 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الجميل خالد
    لم اكن اتخيل وانت تخبرني ليلة الامس بانك سوف تغادر وبهذه السرعة..ليكن العزاء في هذا الوطن(منبرنا الحر) الذي اراه وقد وسع لك المكان في جانب ارحب من العالم.عوضا عن هذه المدينة الرتيبة.
    خالد
    موفق انشاء الله...وما تتاخر علينا بس بطلاتك البهية هنا
    صحبتك السلامة ودعواتنا وحبنا لك يا شفيف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 12:14 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)




    صه مدينة الرياض

    هذا الشاب يلوح مودعا

    لا اعرف كيف اودع ومنذ صغري وحتى الآن
    اجد صعوبة شديده عند وصف مشاعري ولذلك
    اهرب كثيرا من القلم عندما تتحرك اناملى
    صوب الكلمات من وطأة مشاعرى. ولكن لا اعرف
    ماذا حدث لى وانا اقرا عنوان بوستك وداعا
    الرياض. رغم ان الايام لم تجود لنا بلقاء
    وماهي الا ظروف عملى التى يعلم الله كم هي صعبة
    ولكن الان علمت جيدا انها لم تكن بتلك الصعوبة
    *********
    ها انت تاركنا خلفك ولم اشرف نفسي بمقابلة شخصك الكريم
    وها هي الايام تسلبني مقابلة شاب اعتبره مكسب حقيقي لوطني
    شاب مثقف حامل هموم هذا الوطن المحزون والملئ بالجراح
    لا املك الآن الا كلماتك عن هذا الوطن والتى تخفف الامي واحزاني
    وجروحى من ما يتعرض له سودانا اخي خالد انت مكسب اينما ما ذهبت
    وحللت اتمنى لك اقامة سعيده انت ونصفك الآخر ومزيدا من الابداع
    واعلم عزيزي خالد عويس ان الابداع من سماتك فلا داعي للتوتر
    واعلم ان اي اديب يقهر الاحباط انما خلق لاسعاد البشرية ومنحها الامل
    واظنك تعلم جيدا ان الاحباط هزم الكثيرين من ادبائنا واقلامنا المبدعة
    وها كأن الايام تعوضنا بك
    واعلم انك واحد من الذين يمنحنوني الامل فى سودان جميل وناهض
    لك كل الود والاحترام واتمنى لك التوفيق اينما ذهبت
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    BE YOURSELF AND HAVE AN IRON WILL
    AND DEFINTELY THERE IS NO AWAJA
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 12:24 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: alsngaq)

    الأخ الصديق خالد
    لك المعزة والود، وقد إنتخبناك صديقا نعتز به، وكم كنت سأكون سعيدا لو أن لحظات وداعك هذه تنتهي بلحظات إستقبال لك بالدوحة، ولكن هكذا شاءت الظروف، وأتمنى لك كل النجاح مع الزملاء بالعربية، وعبرك أحيهم، وخاصة الأخ صلاح نجم والأخت مديحة سلطان والأخ حنا حوشان وعبرك تحية خاصة للأخت منتهى الرمحي، والأخوان محمود تميم ومحمد الخاتم الذي عرفته عبر هذا المنبر، وتحياتي للأخ أنور العنسي
    ورجاء بمجرد وصولك أن تهاتفني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 12:19 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    خالد عويس

    تمنياتنا لك باقامة جميلة في دبي تستطيع ان تخلق معها انتماء للمكان كما صنعت انتمائك الجميل في الرياض

    كل التوفيق لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 12:44 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    السلام عليكم جميعا
    ماذا دهاك يا ابن عويس
    احلم هذا ام حقيقة
    أراغب انت عن رياضنا
    بورداب الرياض أبكوا وقولوا ووب ووب ووب حيا
    سنبكي كما يبكي الوليد
    ألم الفراق
    اينما ذهبت واينما حللت فأنت نعم الأخ
    فهذه سنة الحياة تجمع وتفرق
    نسأل الله ان يوفقك
    أودع أودع أودع كيف
    أفارق أفارق أفارق كيف
    لبورداب الرياض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 01:59 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الرجال الجيدون ما ان نبدا في معرفتهم حتى يحزمون حقائبهم مغادرين ...
    ُسررت حين رايت السوداني الوحيد بالرياض الذي يدخن البنسون ..
    الان يفجعني برحيلة..
    يجهض حلمي في ان اُخمس سجارة من صديق..


    ذلك وجه من اوجه سوء طالعى ..
    ومؤشر اخر لسوء خلقي..

    هكذا الحياة ..
    رحيل ينتهي الى رحيل اخر ..

    يا خالد
    اشهد انك كنت باسما شفافا .. بليغا لبق الحديث .. وفي جلستك إلفة لا يخطئها انسان .. تستمع القول وتتبع احسنه .

    ردك الله سالما الى من تُحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 02:25 PM

Elhadi

تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 3829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: DKEEN)

    بالتوفيق إن شاء الله ياخالد ... وما تنسى تديناتلفونك في دبى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 02:30 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    يا هلا و يا هلا
    خالد بى هنا ...

    الاخ خالد هذه سنة الحياة تودع لتلاقى وتلاقى لتودع
    ونسأل الله تعالى ان تكون المحطة التالية...
    الالف اللام السين الواو الدال الالف النون
    السودان الوطن الواحد ما قد كان وما سيكون ...

    نتمنى لك الحياة السعيدة والعمر المديد والنجاح حينما نزلت واهلا وسهلا بك ومرحبتين حبابك الف ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 03:32 PM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 06-18-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    تقول لى الفراق مكتوب
    زى أول جمعنا قدر
    وترحل ياحبيب العين تخلي صباحى ليل وسهر
    أقاسمك بالسفر بالروح
    سعيد أنت وشقاى سفر


    حبيبنا الغالى خالد عويس ، نود ان نقول لك خبر مغادرتك رياض الخير أحزننا بمقدار معذتنا لك ولروحك الطيبةومواهبك العظيمة وذكراك العطرة ، لذلك سوف تعيش بيننا دون فراق وعزائنا الوحيد أنك سوف تواصل إبداعاتك التى عهدناها بدولة الامارات المضيافة فهنيئا" لهم بمقدمك ، مع التمنيات لك بمستقبل باهر ومشرق ودمتم دائما تحت رعايته ولك الود والمحبة .

    ديمقراسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2003, 04:04 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    مرحبا بك في الامارات
    واتمنى انك تظهر علينا هنا في العين

    ولك التحية
    أحمد يوسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2003, 05:56 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    اخى خالد
    سلامات....
    ...........................
    اعجبنى جدا مقالك هذا .... اعجبنى فيه رسمك للمحيط الخاص بك ....وضخامة الحصيلة اللغوية....الاولي تعطى فكرة عن كيف يتعامل خالد مع الاخرين ببعد اخر وهو بعد الفنان المرهف....والثانية تدلل علي ان خالد يعشق القراءة ويقرأ.....
    .....................
    هذه الاخيرة لو اتيت بها هنا في الولايات المتحدة لملكت قلوب الفتيات ....فهن هنا عكس التقليد السودانى او العربي يحببن من يقرأ ويستمع لهايدن مثلا.
    .........................
    اذكر تعليقا لانجح مقدمات البرامج التلفزيونية هنا في امريكا...وهى اوبرا وينفري....عندما قالت للممثل

    المشهور رسل كرو ....نحن نحب الرجل الذي يقرأ.
    ..........................
    تمنياتى لك بالنجاح ،وستبلغه طالما سلكت طريقه باجتهاد.
    .......................
    shereef
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2003, 04:00 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: omdurmani)

    أبوساندرا يا صديقي .. ليس بوسعي غير الاتفاق معك وتأكيد ما ذهبت اليه (بدون عينيكي .. أصبح زول بدون ذكرى وبدون ميلاد ) الوطن هو العشق الأكبر يا حبيبي فكيف الوصول اليه ؟
    عزيزي مهاجر
    بالطبع أنا سعيد بقدر حزني على فراق أحباب لي هنا و(ذكريات) . سعيد لأن الامارات توفر فرصة أكبر للحركةوالالتقاء والتواصل و... الكتابة . شاكر لك يا سيدي مشاعرك المرهفة

    صديقي القديم المتجدد بكري الجاك
    سأعثر على الرواية في الامارات فلا اخالها ممنوعة هناك كما هو الحال (هنا) وفي الوطن الحبيب . اترك لي عنوانك كاملا وسأبعثها لك من الامارات باذن الله . ولك شكري يا سيدي على توقفك هنا ودعنا نشرع في قراءات مشتركة ورؤى نخطها دعما لمشروع السودان الجديد الذي نحلم به

    waleedi399
    لك الشكر يا صديقي الأنيق على أحاسيسك الصادقة وأتمنى وأمني النفس بلقائك بعد حين في خرطوم الخير والجمال والحرية

    حبيب الجميع الشاعر المرهف ودشاموق
    كيفن ؟
    ما زي ما انت غيرت هويتك وبقيت تونسي !! هههههه
    ياخوي كل البلاد منافي طالما الوطن بيعاني .. وزي ما قال استاذنا الجليل الشاعر العراقي الانسان يحيى السماوي في ليلة تكريم شيخي واستاذي الطيب صالح أن ( زنزانة تتنسم فيها الحرية هي وطن بديل عن وطن شاسع يتحكم فيه الطغاة )


    الأخ الصديق فتحي
    لابد من صنعاء وان طال السفر
    حتام نحن نسير من منفى الى منفى؟!
    بت أشعر وبشدة باقتراب موعد (موسم الهجرة الى الوطن الحبيب ) هل تشاركني الرأي ؟

    حبيبي السنجك
    نختلف ونتفق ونخوض سجالات منوّعة ويبقى الود مشرع الأبواب وتظل المشاعر النبيلة المتحكّم الأول فينا
    لك يا عزيزي كل مودتي وشاكر لك الكلمات التي تتجاوز مقامي بكثير لتؤكد أصالة معدنك وطيبة قلبك . سنلتقي حتما هنا في الرياض قبل سفري باذن الله . ما رأيك في تدبير موعد بيننا
    057278744

    سأعود للتكملة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2003, 05:45 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    وتاني .. كيفن ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2003, 04:53 PM

اسامة الخاتم
<aاسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    عزيزى خالد
    فى المنافى نلتقى .. وفى المنافى تصبح الدروب
    و احيانا حتى الوطن الجغرافى يصبح منفى
    لا تبتئس انتم السابقون ونحن الاحقون
    على الاقل دبى هى خيارك الآن
    و دبى هى لا خيار لى
    اترك تلفونك هناك فى الماسنجر ربما.. ربما ناتقى
    لك سفرا ميمونا و زاكرة لا تتعب و افراح كثيرة
    و بالطبع لك الياسمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 05:26 AM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الأخ / خالد

    تحية طيبة

    سعدنا بلقاءك في تلك الليلة الجميلة ( ليلة ميلاد) وكان السلام وكان الوداع ،،، مرة أخرى أتمنى لك التوفيق والسداد .

    ولا تنسى أن تكتب عن تلك (الندوة الشاملة) .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 07:41 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: ولياب)

    صديقي نادوس
    سعدت باتصالك المسائي أمس وآمل في أن تفلح (دبي) في تقريب المسافات بيننا باذن الله . شكرا لك على مشاعرك الجميلة دائما

    العزيز ماجا
    الرياض كانت خليطا من مشاعر : فرح وحزن ، توتر وقلق وقدر من العطاء ، ضيق وراحة ، لكن علاقاتنا بالأمكنة تنشأ استنادا الى عناصر كثيرة . ليست الجغرافية وحدها تحدد ذلك . خلقت علاقتي الخاصة بالرياض رغم قسوتها وأمومتها البائسة . وأعتقد أن (دبي) ستكون أفضل حالا بكثير انشاء الله

    عزيزي وحبيبي حمزاوي
    قسم كبير من حزني على مفارقة الرياض : أنتم . أنتم ، بكل مشاعركم النبيلة وجمالكم الانساني النادر . يقيني أن هذا هو شأن البورداب في كل مكان . ألم أقل أن بكري أبوبكر أنشأ وطنا جميلا حولناه تدريجيا الى ما يشبه الحقيقة بتغيير مفاهيمنا وعلاقاتنا الانسانية الجميلة . دمت رمزا للنقاء حمزاوي

    دكين يا صديقي
    ليس سوء طالعك سيدي . انه سوء طالعي أن التقي بك في الأيام الأخيرة . (بس ما تنسى تشد بنطلون ساطور عشان تقوليهو : اسمع يا بالله ما تغنوا لينا عاد الحبيب ) بالفعل يا صديقي أنا أندب سوء الطالع كون معرفتنا لم تتوثق !! كيف ذلك ؟ وهل أحتاج أن أعرفك أكثر مما عرفتك رائعا وانسانيا ومبدعا من خلال المنبر ؟

    حبيبي الهادي
    لن أنسى وسأضع هواتفي الجديدة في البروفايل باذن الله . شكرا لك . شكرا لك

    عزيزي طارق
    يا سيدي أنا شاكر لك بل شاكر لكم جميعا مشاعركم التي تطوق عنقي بالورد والرياحين . خففتم علينا الغربة الكئيبة وأحلتموها الى قرية سودانية افلاطونية جميلة ليس فيها (عسكر) ولا ( حظر تجول )

    عزيزي ديموقراسي
    لك معزتي ومحبتي وصادق تشكراتي على كلمات أظنها تجاوز امكاناتي وذلك يا سيدي من حسن ظنك بي ، أتمنى أن أكون بقدر حسن الظن هذا كله . شكرا شكرا

    أخي الأصغر ساري الليل
    تأمر يا سيدي ، وسأزوركم في العين انشاء الله . بس أوصف لي كويس والباقي على

    عزيزي أمدرماني
    طيب كان كده ما نتوكل على الله ونشد الرحال لأمريكا ( الكلام ده لو وصل لي خطيبتي أنا ما عندي أي دخل ، انت بس انشاء الله يكون عندك .... باتريوت !!!) شكرا يا سيدي على العبارات الأنيقة التي طرزتها بحقي وأتمنى أن أقدم أقل القليل لأمة علمتني كل شيء

    حبيبي ودشاموق
    أِشعر بأنك لن تبقى طويلا هنا . الى أين ستتجه ، هذا ما لم ينبئني به حدسي . لكن المقام لن يطول بك هنا

    عزيزي أسامة
    ياخي كيفنك ووين أراضيك ؟! سألين عنك ويماتي رحيل . صدقت تماما يا صديقي وهل غير تبدل الوطن الجميل منفى سبب دفعنا الى الهجرة زرافات ووحدانا (رد الله غربة الوطن .. رد الله غربة الوطن )


    الصديق ولياب
    وسعدت أنا يا سيدي بليلة في حضرتكم وحضرة حلفا الجميلة العائدة بقوة باذن الله لتزيل ظلم 40 سنة جراء العسكر والمغامرين ، وحضرة الانسان الدكتور ميلاد حنا . أعدك بالكتابة عن الليلة

    شكرا لكل من أرسلوا على بريدي الخاص أو اتصلوا هاتفيا
    شكرا لوطني الجميل الذي منحني كل هذا الجمال الانساني المتقطر من حولي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 07:43 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: ولياب)

    عزيزي خالد عويس
    إن شاء الله يوم شكرك ما يجي
    و لكن دعني أقول أن فصلا جديدا قد أضيف لمواسم الرياض ، فبعد موسم الشتاء و الصيف ها هو موسم فراقنا لك يا خالد يصير موسما نذكرك فيه ، موسما يختلط فيه ألم فراقك لنا مع آثار حميمية علاقتنا بك
    أيها الحبيب
    لم تدم معرفتنا طويلا
    و لكن و الحق يقال ، أنت من أولئك النفر القلائل الذين تكون بصماتهم جلية و واضحة في كل المناحي
    لا أدري ماذا أقول ، فالذي يعتلج بداخلي أكبر من الكلمات
    كل ما أستطيع أن أقوله هو : وفقك الله حيثما حللت و أينما نزلت
    و لتسعد دبى و ليسعد بورداب الأمارات بك
    يحفظك الله خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 08:33 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    والله يا خالد أنا ما عارف أكتب شنو ، أنا حقيقة حزين جدا ، كنت حزينا لسفرك لجدة ، وكنت أتحاشى أن نقيم أي برنامج لبورداب الرياض في غيابك ، وقد اجتمعنا أكثر من مرة وكنت أحس بأن غيابك يؤثر على أدائنا ،،
    كما قلت لك زرت دبي ، وارتبط عملي بجماعتك ، وربما ألتقيك هناك في مجال العمل نفسه ، لكن ، لا يعجبني إلا أن تكون في الرياض إن لم تكن في الخرطوم
    سأفتقدك وسيفتقدك بورداب الرياض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 10:08 AM

البعيو

تاريخ التسجيل: 12-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الاخ خالد عويس..والله فقد كبير كنا نأمل ان تكون معنا فيما نخطط له من مشاريع واعمال ولكن تأتى الرياح بما لاتشتهى السفن...ولا نحسدك على بورداب الامارات فهنيئاً لهم بك..بس عاوزين وعد منك بان تكون ليلة من ليالى زواجك عندنا هنا بالرياض....اتمنى لك التوفيق ونتلاقى فى ساعة خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 10:32 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)



    يا خالد عويس يا أخوي نحنا متين عرفناك لامن تفوتنا!!!!!

    لا استطيق أن أقول سوى رافقتك السلامة في حلك وترحالك وأمنياتنا جميعاً بالتوفيق في كل مناحي حياتك الخاصة والعامة، وإلى مزيد من التقدم فأمثال يندر العثور عليهم في عالمنا الحالك ...

    ويابورداب الرياض أما من حفل !!!
    لن أقول للوداع بل للتكريم وأخذ الوعد باللقاء!!!!

    غريبة، أبو جهينة، تمبس، بن بن محمد الشيخ ، قرنفل، مامان ، .... ، ... وكل البورداب فهول المفاجأة أضاع الأسماء من عقلي،،،،

    وما زلت لا أصدق...

    ويا خالد عليك الله ما تستعجل وبس أدينا الفرصة للقاء نأمل ألا يكون الأخير ....

    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 12:49 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    Quote: لكن ماذا حين يكون (الدمع أكبر من مساحة الأجفان) ؟ بعض من نحبهم لا تتجمع دموعنا لتسقط من عيوننا عليهم، لأنها تتكون في كل خلية فينا وتسقط إلى الداخل لتحفظ للحزن طعمه الحارق إلى الأبد.

    خالد عويس
    لم اتحمس لعنوان الموضوع لانك سوف تكون قريب منا في اروقة سودانيز اون لاين ..والكتابة نصف المشاهدة ..
    ولكني عندما عبر يراعكم فقدكم العزيز ..استعدت شريط الاحزان وكم تعبت في ارسالها الي مؤخرة الذاكرة وتعود للسطح كدعايات الملقمات الرخيصة .. وعندمااضاءت جملتك الحزينة كل ماكتبته انت من قبل ويحتمل من بعد .. شعرت اني امام شخص نبيل بحزنة .. وزاوية الحزن تكون الاضاءة عليها زرقاء غير مميزة ..ولكن ارجوانية محروقة مع البعد المنظور .. تجعل دمعاتي جاهزة وبمساعدة مخزون الحزن .. اشعر ان ابتلاتي اكثر من حزنك وخاصة انت مفارق العين وليس القلب ..
    وفي المرات القادمة ارجو ان ترأف بمن يقدرونك فلا تكتب بماتحس ويستحسن ان لا تودع ايضا لكي لا نسقط الي الداخل لنحفظ للحزن طعمه الحارق إلى الأبد... وبعض الحزن نشوة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 03:37 PM

الصادق خليفة
<aالصادق خليفة
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الحبيب خالد عويس

    لا اصدق ان هذه السنوات قد مرت هكذا لا زلت اذكر ذلك اليوم الجميل الذي التقيتك فيه في منزل اهلك في شارع التحلية حينها كنت انت قادم من السودان لأول مره وحينها كنت مفعم بالحياة تستشرق فجر جديد لك ولاسرتك و ها انت تعلن الرحيل مره اخرى من اجل الحياة الكريمة ، هكذا تدور عجلة الزمان يا اخي خالد وتتغير الاشياء ولكن يبقي معدنك واصلك فينا باقي لك كل الود وسوف تفتقدك الرياض و منديات الرياض ولكن عزؤناانا سوف نلتقيك عبر وطنا هذا. ووفقك الله وسدد خطاك .

    اخوك الصادق خليفه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 05:59 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: الصادق خليفة)

    عزيزي أبوجهينة
    وتبقى الرياض عظيمة بكم وباجتماعاتكم والسعادة التي تغمرنا لدى اجتماعنا بكم .. بورداب الرياض . لا أتصور أبدا أن علاقات كهذه ستطوى لمجرد رحيل أحدنا الى منفى آخر . دعنا نحلم بشتاءات في الخرطوم ، ليس على أنغام ساطور وحده . انما الموصلي وحمزة سليمان ووردي

    الشقيق العزيز ودقاسم
    دعني أوجه لك رسالة خاصة بشأن خروجك على هذا النحو من المنبر. رجاء تريث قليلا فلعل في جعبة بكري ما يقوله . أنا أتضامن معك تماما . لكن دعنا نتروى قليلا .سنلتقي حتما في دبي ، وهنا ، وفي السودان باذن الله . لك خالص محبتي ومودتي

    عزيزي البعيو ... آمل أن يشرّف كل أعضاء المنبر زواجي باذن الله تعالى وفي الغالب سيتزامن مع مهرجان سودانيز اون لاين في الخرطوم . ربنا يتمم على خير . وأعدك بالحضور خصيصا للرياض لما طلبت باذن الله . لك ودي واعزازي

    عزيزي الشايقي
    شكرا للمشاعر الرقيقة . ربنا يديم المحبة . بالتأكيد ستكون هناك لقاءات قبل سفري باذن الله تعالى .


    عزيزي المهندس حسن الملك
    سأفتقد ضحتك المجلجلة بالتأكيد ومناوشاتك السياسية مع اسماعيل وراق . الحزن يا حسن هو الأصل . ولكأننا عراقيون !! أما يشعر كل سوداني اليوم باليتم جراء ما يحدث في الوطن ؟ حين تتشابك الظروف العامة والخاصة على هذا النحو ، يضحي الحزن أكثر الكائنات نبلا . أشعر بالفرح أحيانا ، فراشة صفيقة



    الحبيب الصادق
    لا زلت أذكر ذلك اليوم . بل أذكر (شريط لطيفة التونسية ) أيضا . هذه هي الحياة . ما أسرع سنواتنا الى النهاية الحتمية . لكن ، كم من الأشياء النفيسة بمقدورنا تقديمها ومنحها للآخرين ؟ ذلك هو العمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 05:58 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2003, 06:03 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: othman mohmmadien)

    عزيزي عثمان
    لك تحياتي ومودتي
    أعرف الحبيب بشير أبوسالف منذ أن كان رئيسا لاتحاد جامعة أم درمان الأهلية وتربطني به صداقة قوية . سأزودك ببريده الالكتروني وعساك تجد عنده عنوان محمد عبدالرحمن
    لك صادق المودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2003, 03:56 AM

بدرالدين شنا
<aبدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الحبيب خالد عويس
    سلام وإحترام وإكرام
    تفوت الرياض .. تفوت دبي .. تفوت عمان .. تفوت السودان على كيفك بس ما تفوت من البورد وما تفوت من قلوبنا يا رقيق يا حريف
    لك خالص تحياتي وحبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2003, 11:01 AM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    خالد عويس ورينا حتصل الامارات متين
    عشان لمن تجيني في العين الم ليك بورداب العين

    ولك التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2003, 01:27 PM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1334

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    ..
    ...

    ِإرحل
    إرحل .. يا خالد

    كيما تأتينا كل يوم بمثل هذا .. أو مثله

    فأينما حلقت ( جناحاتك ) فمستقرٌ .. ومقام .. ها هنا

    هنا .. قلوبنا لك سكنٌ وديار

    فقط تصحبنك .. أمنياتنا والدعوات

    فالتوفيق لك .. يا خالد


    رحمابي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2003, 06:34 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: AlRa7mabi)

    بدر الدين
    أيها الغالي لك عميق الشكر وصادق المودة
    الرحمابي
    يا عزيزي .. سننتقل عبر محطات كثيرة وعيوننا شاخصة اليه : الوطن . عميق مودتي وشكري لكلماتك

    ساري الليل
    بالتأكيد سيشرفني الحضور الى العين وسأدعوك بالمقابل الى دبي باذن الله الواحد الأحد . سأوافيك لاحقا بالموعد المحدد لسفري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2003, 06:36 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2003, 05:12 AM

Shalabi

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الاستاذ الراقي /خالد ,,
    مرحبا بك في دانة الدنيا , وليكن تواجدك بيننا بداية لتجميع بورداب الامارات و كلنا شوق للقاء ,, وان خسرت الرياض مبدعا فقد سعدنا بان نكون علي وعد مع الابداع.
    رجاء التواصل وخلينا على اتصال وحاضرين لكل عون في ربوع امارات الخير....
    موبايل 7671615
    شلبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2004, 01:16 AM

motaz
<amotaz
تاريخ التسجيل: 04-26-2002
مجموع المشاركات: 1412

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: Shalabi)

    ياخي ما ممكن تسافر

    اتمنى لك كل التوفيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 06:49 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: motaz)

    عزيزي شلبي
    بمجرد وصولي الامارات ، سأحرص على الاتصال بك باذن الله
    شاكر لك كلماتك الطيبة وترحيبك

    عزيزي معتز
    يبدو أن المنافي بدأت تختارنا طوعا بعد أن كنا نقصدها كرها . ما من حيلة ، الى أن نعود الى حضن الوطن
    شكرا لك أيها الجميل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 07:15 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    الرياض... جئتها في البدء منكمشا على ذاتي، ألملم طعم الأيام في السودان، متحسرا على النفي القسري، ولائذا بالحنين المستعر في دواخلي. مدينة لا تحسن الإنصات للموسيقى في المواصلات العامة. ولا تحسن صناعة الليل. أسوأ ما فيها .. الأكل. لا طعم له ولا رائحة. فاجأني "الشعر الشعبي"... يحظى باهتمام مبالغ فيه. بعضه حسن، وأكثره ماسخ، لا يعبر عن شيء. أحببت بدر بن عبدالمحسن وفهد عافت. وتحسرت على حال "حميد" و"عاطف خيري" ووو.. ، الذين لا يحظون بحضور مستمر على الأغلفة المصقولة لمطبوعات أدمنت التسكع في مرايا الوجه. البرد هنا لا يطاق، أما الحر، فهو شبيه ببقائك في فرن. مصطفى سيد أحمد، أعنني زمنا طويلا على مقاومة ليل الرياض الكئيب. بعض الأصدقاء السعوديين يسرون عنك. والأصدقاء السودانيون، الذين بالكاد يفرغون من أعمالهم المضنية، ليلتقوا آخر الليل. المنبر الحر، ساعد كثيرا في التعرف إلى مجموعة طيبة من السمر الجميلين، والى أفكار رائعة. تمكنت من مقاومة الموت البطيء بالكتابة. كنت أكتب بجنون، في شتى المجالات. بعضهم علّق في المنبر " ليس لنا إلا خالد عويس ؟ يكتب في الأدب، والفكر، والسياسة، ووو" نعم يا أصدقائي، ربما لم تجربوا الرياض. لو جربتموها، لأصبحتم فلاسفة !!
    أحيانا تشعر بالرغبة في البعد عن الناس. والارتماء في حضن الوحدة. هل هي مدينة لا تحث على التواصل ؟
    تركبك الرغبات المجنونة هنا، إذ تشعل مسجّل السيارة بالموسيقى الصاخبة. هل كنت أحبها صاخبة إلى هذا الحد، أم أنه نوع من التنفيس، والرغبة في الصراخ، تحققه لك آلات ناعمة مرعبة ؟!
    في " هوليود بلانت" في لندن، تعرفت إلى الرقص الخليجي. هؤلاء الناس يرقصون بجنون... بجمال ... بوله. أحببت أصيل أبوبكر. هذا الصوت .... يملأ فجوات الروح، ويرتاد الآفاق بحثا عن فراشة !! هل عرّفته على النحو الصحيح ؟! أحببت، أيضا، مرسيل، وجورج وسوف. تعمقت علاقتي جدا بالنور الجيلاني، أكتشفت أنه واحد من أعظم فناني بلادي. النور، يغني بكل خلية في جسمه. الغريب أن الخلايا المختلفة تتوحد في صوتها، لكنها تعطي أبعاد مشحونة بالألم، والجمال، واللذة، والراحة. في المنفى، تكتشف أشياء ما كنت لتكتشفها بسهولة. أن مصطفى مثلا، لم يفجر فينا الحزن الجمعي، فحسب... فجر الأمل !! وأنه لم يكن فنانا فحسب.. كان مفكرا !! هذا إذا كان للأغنية: الكلمة، الموسيقى والأداء، حرفة الأدوات البحثية والتأملية، وأخال ذلك صحيحا. أكتشفت حاجتي للأنثى السودانية على وجه التحديد. كنت أفكر سابقا في أن أسبانية، أو هاييتية ربما تناسبني أكثر. جنوب افريقية، إيطالية، فرنسية...الخ. هنا، تجذرت نجلاء في داخلي. استوطنت أوردتي تماما، وأدمنت قلبي. حفزتني لصناعة أشياء كثيرة.
    عرفت طعم الفشل، والنجاح. حرصت على تدوين بعض تجاربي، وأشتغلت على الكتابة بغية الإفصاح عن تجربة تماثل الكثير من تجارب الشباب السودانيين المنفيين في أصقاع الدنيا كلها. التجارب كلها تتشابه في نقاط: تعلم شيء جديد، الفشل، النجاح.
    سأعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 07:17 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    أتمني لك التوفيق
    AnwarKing
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2004, 07:41 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: AnwarKing)

    وفقك الله اينما كنت اينما حليت خالد

    عندما قال فيك بروفيسور / عزالدين فى ليلة وداعك بتلك الكلمات المعبرة والعميقة و عندما ودعك ذلك الشاعر السعودى الرائع بتلك القصيدة الرائعة قلت لصديقى والذى كان حاضرا معى كل ما قيل عن هذا الخالد صحيح ،،،

    فقلت له سبق ان تعرفت على خالد عويس قبل سنتين بفندق قصر العليا

    فى لقاء نظمها السفارة البريطانية ، الملحق التجارى وتعارفنا

    هناك مع ان اللقاء كان عابرا الا انه كان غنى وحافل ، مع انه فى

    مقتبل العمر الا انه بعقل المخضرمين


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2004, 10:02 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

العزيز خالد (Re: خالد عويس)

    العزيز خالد
    لك من كل حقل وردة
    غادرها يا صديقي وقلبك مجبور
    قبل ايام تحدثت مع صديقة حميمة وكانت تسألني عن سفري الى استراليا
    قالت لي سافر وسوف ترى الفرق بين الغرب وبلاد العرب في المعاملة
    سافر يا صديقي وزي ما قال صديقنا حميد
    .. سافر السفر البفيد
    وانا على كامل الثقة بانك سوف تكون خير سفير لنا في الدوحة او اي مكان تذهب اليه
    وقلبي مح حبيبتك الرائعة وانت ساكن في جناح طيارة
    وكل املي ان تتلمو سوا وتسكنها قلبك الحنين
    اخوك خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2004, 07:49 PM

mohamed elshiekh
<amohamed elshiekh
تاريخ التسجيل: 05-12-2003
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: العزيز خالد (Re: خالد العبيد)

    سافر ....ياخالد

    اتمنى ان يكتمل الحديث عندما نلتقى.

    والى ذلك الزمان لك كل الفضاء حبا وشوقا


    ودمت ياغالى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 08:33 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: العزيز خالد (Re: mohamed elshiekh)

    أنور كينج
    شدو
    خالد العبيد
    محمد الشيخ
    لكم التحية ، أصدقائي الأعزاء ، ولكم محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 09:51 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: العزيز خالد (Re: خالد عويس)

    الاخ/الابن الفاضل خالد
    عرفتك من خلال كتاباتك فى هذا المنبر /الوطن،فاستعدت بعض الثقة فى شباب الوطن،شباب المستقبل الواعد الذى فهم السياسة بأنها عطاء وخدمة للوطن والمواطنين قبل ان تتحول مكاسب وسلطة.وفقك الله اينما كنت
    واتمنى لك كل السعادة وبيت مال وعيال،ومبروك مقدما.
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 11:57 AM

السمندل

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وأوّدع ( الرياض ) مفطور القلب !! (Re: خالد عويس)

    ويلٌ لنا ، حين تلتصق مدينةٌ ما بجلودنا ، كمسامٍ فينا لا يزول . مدينة تأتيها مكرهاً ، ويأتي عليك يوم لتغادرها مكرهاً .
    مفارقة مربكة ، بلا شك . غابة من الالتباسات والمشاعر المترنحة ، بين وطن يهتف في الخيال بأحلام العودة ، ومدن ( متراصة في البعيد البعيد ) نذهب اليها مندوهين بشريعة النفي التي صارت كتاباً مقدساًً للسودانيين منذ أن غمس " الانقاذيون " أعمارنا في بركة الطرد القاتمة

    تأتي الى الرياض ، جدة ، الدوحة ، الكويت ، القاهرة ، امستردام ، لندن ، كازابلانكا .. الى آخر كتاب النفي ،، وفي بالك أن مقامك لن يطول ، لأن رحلة العودة مشتعلٌ بها الخيال وقد تأتي في أية لحظة .. لذلك ، تظن أنك لن تحفر عميقاً للمدينة / المنفى في وجدانك ، ولن تقيم فيها العلائق الانسانية الرحيبة لأنك عائدٌ لا محالة لبيتك الأصلي في موعد لا تتصوره بعيداً .. لكنك " تفاجأ " بأن الإقامة في الرحيل باتت وطناً بديلاً ، من كثرة ما تباعدت أحلام العودة إلى الوطن الأم عن التحقق .. وتكتشف أن " الآخرين " في المنفى صاروا قطعةً من هوائك الخاص ، وسواء كانوا سودانيين أم كانوا من أهل البلد " المضيف " .. للدرجة التي تشعر معها ، أن مغادرة المكان إلى مكان آخر ( ولو كان بلدك الذي في البال ) ما هو إلا غربة ارتدادية ، تضج في الخيال ، وتفعل فعلها في تهييج عناصر " الوجود الإنساني " المرتّبة فيك ،،، حقاً ، الويل لنا إذا ما غمرنا مثل هذا الاحساس !!

    لقد قرأتُ ، يا خالد .. يا صديقي .. ( وأودّع الرياض مفطور القلب ) كما لو أني أقرأ ذاتي .. كما لو أني أقرا سيرة أحزان الحقيبة المستعدة دائماً لقتل الهواجس بالسفر . وتذكرتُ أول يوم التقيتك فيه في جدة ( أم درمان السودانيين الجديدة ) . كان ذلك يوم زرتنا في المبنى القديم لجريدة " البلاد " السعودية بحي مشرفة . رأيتُ فيك شاباً ممتلئاً بالطموح والنشاط .. تتدفق ثقافة وإنسانية .. على ابتسام دائم . تحدثنا يومها عن " وكالة الممثل " وجريدة " الزمان " وربما " سعودي ريفيو " وغير ذلك .. وتحدثنا عن السودان وهمومه المزمنة ؛ وجدتك صاحب رؤية تستحق الثناء ، ترى في المثقفين بؤرة الضوء لبناء السودان الجديد .. لكنك لا تفعل مثلهم ( مثلنا ) وتطلق الشعار هكذا ثم تتبعه ذلك الكسل اللذيذ الـ اصبح ملاذاً آمناً لكل هؤلاء ، بل تمضي قدماً في تبيين السودان الجديد وفق رؤاك ، كتابةً ( وحواراً ) في الصحف والمجلات الورقية والالكترونية .

    كنتُ سأهنؤك ، حقاً ، لو كانت الوجهة الخرطوم ..
    لكنني أتمنى لك مقاماً طيباً في دبي ..
    وكنتُ سأتفانى في محاولة تقليم الأسى عنك ..
    لكنني ،، وكما ترى ،، " مبطوح " مثلك على أرصفة الهجرات

    ثم لك منّي ، ولنجلاء .. باقة وردٍ وأغنية
    وقد اختصرتَ ، أنتَ ، الحالة :
    Quote: بعض النساء لهن حضور ملائكي. يكفي وجودهن في حياتك، لتشعر بطعم الحياة.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de