!!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 00:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة خالد عويس(خالد عويس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2003, 06:41 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
!!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن

    قريت البوست الكتبتو الاخت روضة / او رودا
    ونظرت ليهو على اساس انو الكتابة الفيهو كتابة مختلفة
    مغرية بالحوار
    مغرية بالمناقشة
    كنت بفتكر انو الواحد ممكن يصل لنتيجة مع الاخت روضة / رودا .. ولكن
    كنت بفتكر انو منع الاخت روضة من الادلاء بآراءها
    ما حيغير الآراء دى .. لكن
    وكنت مؤمن (ولحد هسع) انو المسيحي واليهودي والبوذي والهندوسي ممكن يدلوا بآراءهم بكل حرية
    حتى لو كان فيها مساس بالدين الانا بدين بيهو
    لأنو ايماني بعقلانية الدين الاسلامي ومنطقيته
    اكيد اكبر من اى كلام ممكن يتقال فيهو
    كنت بفترض الظن الحسن فى الاخت روضة
    انها ربما فسرت (بعض) الاشياء او أوّلتها تأويلا مخالفا لما افهمه
    لذا كنت اود مناقشتها
    ولكن
    القضايا الأثارتها الاخت روضة دى ، ممكن تحتفظ بيها لوكت طويل جدا
    وتؤمن بيها اكتر واكتر
    وممكن تقنع بيها بعض الناس
    ولو كنا حاورناها بمنطق .. كان .. لكن
    انا ما مع اى واحد يسب الدين الاسلامي
    لكن مؤمن جدا بأنو الدين ده اولا محفوظ
    وتانيا فيهو من المنطق والعقلانية ما يكفيهو للرد على اى تهم موجهة ليهو
    وتالتا انو ما كل واحد يتكلم كلمة عن الدين بيقصد فعلا سبه وشتمه
    لكن ممكن تكون فى افكار مشوّشة
    زي الافكار دى مفترض نحاورها
    فى رأي ان الاخت روضة لا تشكل اى خطر على الاسلام اكبر من خطر المتشددين والمهووسين الطايحين فينا الايام دى تكفير واهدار دم
    ديل احق بالمحاورة
    الاخت روضة انا ما بقول انها خارجة ، ولا قالت حاجة تكفرها
    ربما تكون فقط استقت تفاسير وقراءات خاطئة حول وضع المرأة فى الاسلام
    هل ممكن ننكر انو بعض الفقهاء كرسوا فعلا نظرة دونية للمرأة
    هل دى نظرة الاسلام فعلا ؟؟
    ما كان ممكن نقول لى روضة بالهداوة انو فى نساء تولين الحكم فى الاسلام
    شجرة الدر مثلا؟؟؟
    ما كان ممكن نقنعها بأنو الافكار الاوردتها دى مش هى الاسلام
    وانما تفسيرات مختلة قاموا بيها بعض الفقهاء
    بعضها مرتبط بزمن محدد ؟؟
    ولكن
    ما كان ممكن الحوار ده يصحح فى أذهانا نحن ذاتنا اشياء كتيرة لو شاركوا فيهو علماء ومفكرين وفقهاء معتدلين ؟
                  

06-12-2003, 07:56 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    الاستاذ خالد يارائع
    تحياتى
    والله كانت المهلة كويسة على الاقل تجادل فطاحلة المجادلة امثال ودعزة
    وبحيرى وياسر حنا وخالد عويس والعمدة قرشو وهوبلس ..واخرين
    لكن هل هى روضة..ام جنان ممكن تكون قسيس ..ممكن تكون مبشر محنك
    لكن اكيد ما حتقلبكم..بس الدين عايزة مرجعية..عشان كدا انا بقول حصل خير بس الناس تعمل حساب للجايات
    وتشكر ياعزيز
                  

06-12-2003, 09:07 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: abuguta)

    والله حاجة مؤسفة جدا انه بقينا متكتلين تكتل الطوائف والجماعات المتطرفة

    ما يظهر بيننا مخالف الا نردعه ونزل عليه سياط العذاب

    قبل كدة دار حوار بين اغلب الناس ومسيحى واحد، اتساءت ديانتو واتساء منهجه فى الحياة لغاية ما سكت


    وهسة جات رودا، وقبل ما نهضم افكارها ، غضبها تساؤلاتها، نزلوا فيها صراخ وبتر وازالة

    وقبلها رباح ، مرقنها كرعينها

    وقبلها وقبلها

    ياجماعة بصراحة ، انا السودان دة عندى فيه امل كبير يكون بلد ديمقراطى ، لكن بذور التصلب الفكرى واقطاعية الانتماء موجودة برة الجبهة

    موجودة فى الاغلب الاعم ، ومن ما الواحد ما يقدر يستحمل "المغاير" والمختلف والمعاكس ، معناها عندو مشكلة ديمقراطية متأصلة


    اسئلة رودا ، حتى لو استاصلوها ، برضها بتدور فى وعى الكثيرين

    وعدم نقاشها باستفاضة ما بحلها ولا بجاوب عليها

    والادعاء بالغيرة على الدين ، دة خرافة ، لانو الدين"الاسلامى" محفوظ فى اللوح المحفوظ

    ربنا دايرنا نناقشو ونفلفلوا ونعرف نجاوب على محاورينا فيه


    وكل الاديان بتؤمن بمناقشة افكارها وتعاليمها

    شايفة انه كلمة قسيس ، بقى عندها بعد عدائى غريب

    ماهو السودان فيهو مسيحيين وقسسة وعندهم حق فى البلد زى اى مواطن شريف او كاهن من كهنة النظام واحد

    وهو محمود محمد طه دة مات كيف؟؟؟

    المهم لا للتطرف الدينى ولا للارهاب الفكرى
                  

06-12-2003, 08:56 PM

خضر حسين

تاريخ التسجيل: 03-31-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    الأخ .. خالد عويس

    أتفق معك تماما فى جميع ما طرحته، يبدو أننا نتحدث عن الديمقراطية ونتعامل معها وفق أهوائنا، كل على طريقته الخاصة .. وليس عن الديقراطية ذلك الفهم الراسخ، الذى يكفل حقوقا متساوية للجميع بمختلف توجهاتهم الفكرية بل ومعتقداتهم. كل ذلك يفسر لنا فشل الديقراطية فهما وممارسة فى وطننا الحبيب.
    نرفض بشدة مصادرة الرأى الآخر " المخالف " ، ولنفس هذا السبب وقفنا ونقف بشدة ضد النظام الدكتاتورى القائ فى السودان بل وضد جميع الأنظمة الدكتاتورية والقميعة فى مختلف بقاع الأرض. ما حدث فى هذا الأمر من مصادرة للرأى الآخر لا يمثلنا ويتنافى مع ما ظللنا نناضل من أجله، وليعلم الجميع أننا لسنا ضد
    " الكيزان " لمجرد أنهم أرادوا أن يفرضوا علينا فكرهم ومعتقدهم فحسب بل اننا نناضل من أجل استرداد حقنا فى حرية التعبير وفى اتاحة الفرصة لمخالفينا كى نسمع منهم،
    ونعلمهم ونتعلم منهم.

    ونواصل
                  

06-12-2003, 09:07 PM

خضر حسين

تاريخ التسجيل: 03-31-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)









    ليس الأمر يا عزيزى ما كنت تود قوله فى الرد على ما كتبته روضة أو عن امكانية محاورتها بالشكل الذى تراه مقنعا .. بل القضية يا صديقى فى المقام الأول هى محاولة اسكات صوتها .. هذا هو الأحرى ـ جميعا - الدفاع عنه، ونحن على أعتاب ديقراطية ننشدها ونحاول أن نؤسس لها تأسيسا ايجابيا.





    ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
    البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما
    ستظل محنية، فوق الجثث
    ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو
    بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
                  

06-12-2003, 09:25 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خضر حسين)

    لو الديقراطية وحرية التعبير بتعني أنو من حق أي واحد يسخر من الدين أو يتناولوا بالصورة اللي تمت من العضوة المطرودة من البورد دي ـ يبقى والله حريقة في الديمقراطية وفي حرية التعبير كمان
                  

06-12-2003, 09:56 PM

فيصل النعيمه

تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خضر حسين)

    الأخ خالد عويس والأخوان والأخوات الأعزاء
    نحن ناضل من أجل الحرية والديمقراطية في السودان .. نجلس الآن مسلمين ومسيحين أليس هذا بصحيح .ز ألا يجلي د/ قرنق والميرغني ..
    الصادق وقرنق .. البشير وقرنق .. إذاً كل الذي ننادي به الحرية والديمقراطية وقبول الآخر وعدم المساس بالأديان ...
    روضة فعلاً اساءت من خلال خروجها عن قوانين البورد ولكن المعاملة من المفترض أن تكون بالآقناع وليس بالإقصاء لأن الإقصاء أسوأ شئ ويدمر كل الذي نحن نناشد ونعمل من أجله ..
    نظام الإفناقذ ليس نحن ضده لأنه أتى به الترابي أو عمر البشير أو علي عثمان طه أو غيره نحن ضده لأنه نظام يقصي الآخرين ويكتم أفواه الآخرين ..
    شحن لسنا ضد اي حد في شخصه أو رأيه ..
    يا جماعة والله نحن ليس لدينا أعداء مع أي جهة مهما كانت نحن فقط ضدالذين يخرصون الأصوات ويعملون على إقصاء الآخرين ..
                  

06-12-2003, 09:53 PM

خضر حسين

تاريخ التسجيل: 03-31-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    العزيز .. ايهاب

    أتفق معك تماما فى جميع ما طرحته، يبدو أننا نتحدث عن الديمقراطية ونتعامل معها وفق أهوائنا، كل على طريقته الخاصة .. وليس عن الديقراطية ذلك الفهم الراسخ، الذى يكفل حقوقا متساوية للجميع بمختلف توجهاتهم الفكرية بل ومعتقداتهم. كل ذلك يفسر لنا فشل الديقراطية فهما وممارسة فى وطننا الحبيب.
    نرفض بشدة مصادرة الرأى الآخر " المخالف " ، ولنفس هذا السبب وقفنا ونقف بشدة ضد النظام الدكتاتورى القائ فى السودان بل وضد جميع الأنظمة الدكتاتورية والقميعة فى مختلف بقاع الأرض. ما حدث فى هذا الأمر من مصادرة للرأى الآخر لا يمثلنا ويتنافى مع ما ظللنا نناضل من أجله، وليعلم الجميع أننا لسنا ضد
    " الكيزان " لمجرد أنهم أرادوا أن يفرضوا علينا فكرهم ومعتقدهم فحسب بل اننا نناضل من أجل استرداد حقنا فى حرية التعبير وفى اتاحة الفرصة لمخالفينا كى نسمع منهم،
    وأن نعلمهم ونتعلم منهم
    لماذا لا يريد الجميع أن يعمل على ترسيخ الفهم الديمقراطى بالصورة الصحيحة؟ على الجميع أن يعلم أن مهر الديمقراطية غالى جدا، وأنها لم تتحق فى البلاد التى أنجبتها الا عبر سيل من الدماء والدموع والعرق. فما بالنا نحن الذين لم ندفع لها مهرا يستعصى علينا فهمها؟
    يبدو أن الدرب سيطول بنا أخى ايهاب .. ويبدو أننا من خلال ثلاثة تجارب فاشلة لم نستوعب الدرس بعد

    ولى عودة



    ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
    البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما
    ستظل محنية، فوق الجثث
    ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو
    بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
                  

06-13-2003, 06:29 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خضر حسين)

    الأعزاء جميعا
    هل يمكن أن نحلم بأن نبلغ مستوي من الديمقراطية زائدا الوعي الديني بحيث نقبل فعلا ادامة حوار مع المخالفين فى الرأي من دون توزيع التهم ، والتكفير والاساءة ؟
    أما كان ممكنا أن يحاور الجميع رودا حسب رأيه ؟
    هل تلغ آراء رودا سماحة الاسلام وعدالته ومنطقيته ؟
    وهل بطردها ستنتهي الأسئلة التى تدور برأسها ؟
    ما هو الأفيد للاسلام ؟
    استخدام وسيلة القمع والمنع والطرد
    أم الحوار ؟
    هل الاسلام هش وضعيف الى درجة أن تهدمه مجرد آراء مكتوبة لم تستخدم سكينا أو طوقا او (دبابة ) أم هو دين عقلاني فى المقام الأول ؟
    لماذا أصبح المحك فى تديننا العاطفة وليس العقل ؟
    بأي معايير حكمنا على رودا بالمروق
    وقبلها
    بأى معايير حكمنا بكفر محمود محمد طه ؟
    اليس المعيار واحد فى كلتا الحالتين وهو معيار العاطفة والهشاشة المطلقة فى تفنيد الآراء ؟
    كيف نواجه (كأفراد) آراء مطروحة من قبل كاثوليكي او بروتستاني او يهودي او بوذي؟
    ام اننا غير مستعدين مطلقا لمجازفة كهذه
    فما هو مستعدين له بالفعل فقط هو قدرتنا على محاورة المسلمين فقط
    وحتي فى هذه ، فنحن نحاول تسفيه آراء الآخر المذهبي
    حتي الشيعة نحن غير مستعدين لحوار معهم ؟
    اننا ومن دون قصد
    نكرّس لفهم محدد
    هو ان الاسلام عاجز تماما عن أىّ رد منطقي على الدعاوي بحقه
    هل هذا هو الواقع فعلا ؟
    هل الاسلام قائم بحد السيف فقط
    ويفتقر تماما الى العقلانية والقدرة على الحوار؟
    طيّب ماذا اذا طرح احد الاعضاء سؤالا عن وجود الله سبحانه وتعالي
    أفسنقول له
    اذهب
    انت مطروووووووود
    أم سنجلب له النصوص الدينية وهو لا يعتقد حتي بوجود الله
    فلننظر كيف كان يتصرف الصحابة والرسول صلي الله عليه وسلم نفسه فى مثل هذه الأمور
    أما كانوا يحاورون المشركين ؟
    أما كتب الرسول ( ص) اسمه مجردا من أى صفة فى الحديبية رغم ممانعة الصحابة ؟
    لماذا لا نؤمن فعلا بأن ديننا عظيم ، وأن عظمته تكمن فى جملة امور من بينها عقلانيته ومنطقه وتسامحه وقدرته على الحوار ؟
    لماذا نفترض كل هذا الضعف فى الدين ؟
    ولماذا ننصب من انفسنا قضاة باسمه وهو محفوظ من الله عز وجل ؟
                  

06-13-2003, 07:00 PM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)


    A History of God: (Karen Armstrong .. spel!!)

    هذا الكتاب لا أمل تكرار قراءته .. وهو ينفي وجود الاله، بالقدسية التي نراها نحن في الاله . بل يعتبره من نسج المخيلة الانسانية وفقاً لضرورات وشروط تاريخية/اجتماعية/اقتصادية معينة

    لم أعادِ آرمسترونغ ولا مؤلفاتها .. و أتمنى أن أقرأ كل الكتب والمخطوطات التي كتبتها. هذه الآرمسترونغ استاذة متمكنة من منهج البحث العلمي .. ولا يخالط كتاباتها إسفاف أو استهزاء أو سخرية باي من الديانات المنزلة أو الوضعية. لو أن هذه المجنونة انتهجت العلمية في كتابتها في كلا الشأنين الاسلامي و السوداني لما أحس أحد منا بغيظ أو اشمئزاز مما تكتب . لكنها فتنحت باب البيت وأطلقت رشاشها .. ولم تشر من قريب أو بعيد الى أي أمر أشكل عليها في الشأن السوداني أو الشأن الديني .. بل جاءت بمخطوطة جاهزة؛ طيب عاوزين تحاوروها في شنو؟ قل لي يا أخ خالد عويس؛ في اي بوست أو أي سطر أو اي شي طلبت هذه المخبولة استفسار من أحد المتفقهين في الشأن الديني أو الشأن الرجالي السوداني؟

    صراحة .. الفرق جد شاسع بين الاستفسار والاستهزاء .. فدعونا من المجاملات

    والسلام

                  

06-13-2003, 08:09 PM

خضر حسين

تاريخ التسجيل: 03-31-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    الأخ استاذ ..خالد عويس

    لك كل الود والتقدير .. أعتقد أننا متفقين فى جملة ما كتبناه حول هذا الموضوع كلا منا أبدى رأيه بطريقته وباسلوبه. وحقيقة أحترم فيك وعيا لا ألحظه فى الآخرين



    Quote: لو الديقراطية وحرية التعبير بتعني أنو من حق أي واحد يسخر من الدين أو يتناولوا بالصورة اللي تمت من العضوة المطرودة من البورد دي ـ يبقى والله حريقة في الديمقراطية وفي حرية التعبير كمان





    هل لى أن أتساءل حول مداخلة هذا الأنصارى، باعتباره عضوا فى أكبر مؤسسة سياسية سودانية ـ باعتبار آخر انتخابات ـ ألا وهى حزب الأمة، وهذا بالضرورة يحتم عليه أن الأيمان التام بالديمقراطية والدفاع عنها باستماتة. تساؤلى هو هل ما قاله هذا الرجل يمثل حزب الأمة ـ أو جميع المؤسسات والكيانات داخل حزب الأمة ـ ؟ ولماذا دائما نجد أن غالبية أعضاء حزب الأمة يضيقون ذرعا بالرأى الآخر؟ ولماذا دائما لا يحترمون الا وجهة النظر التى تأتى من أعضاء حزبكم فقط؟
    للتساؤلات بقية .. فقط أنا فىانتظار الأجابة على التساؤلات أعلاه، والبقية تأتى.

    أود أيضا أن يعلمالجميع أننى لا أبحث عن معركة، ولا أحب المهاترات، ولا أؤيدها .. وأننى دائما مع الحوار الهادئ والموضوعى. كما أننى أحترم جميع مؤسساتنا السودانية على الرغم من الأخطاء التى ارتكبتها، وأحلم بسودان حر معافى من التعصب بكل أشكاله، وأحلم بمؤسسات سياسية قوية تجبرنا على احترامها


    ولكم الود مجددا





    .ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
    البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما
    ستظل محنية، فوق الجثث
    ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو
    بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
                  

06-14-2003, 03:09 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خضر حسين)

    سيد : خضر حسين / تحية طيبة
    أولاً : لا تعنيني إشارتك إلى بعدم الوعى فهي مسألة لا أتوقف عندها كثيراً ...
    أما لو كان التساؤل موجهاً لي ـ فإني أفيدك بأنني لا أمثل حزب الأمة ولا كيان الأنصار ـ وما كتبته هو رائي الشخصي فقط ، أم أنك ترى أنه ليس لي الحق في أن يكون لي أراء شخصية !!!
    أما مسألة الديمقراطية ولوازمها ـ فأنا لا أؤمن بنهاية التاريخ على أعتاب هذه الديمقراطية ـ وإنما ألتزم بها وأدافع عنها في حدود كونها (الوسيلة / الآلية) الأنسب للحكم ولتطبيق قيمة الشورى وفق الظروف الموضوعية للزمن المعاصر لا أكثر ولا أقل . فهي ليست عندي ( منهاج متكامل للحياة ) ـ وإنما هي اجتهاد بشري لا ( أقدسه ) وإنما أتعاطى معه ومع غيره من الاجتهادات في شتى المجالات وفقاً لقاعدة ( الحكمة ضالة المؤمن )...
    بالنسبة لبوست المدعوة ( رودا ) : أنا ياخي والله ما عارف حرية التعبير دي حدها وين يعني ؟؟؟؟ هل حرية التعبير هي دعوة مفتوحة لتبادل سب الأديان أم ماذا ؟؟؟ ألا ترون في ما قيل إساءة للدين بما يفترض أن يوصل صاحبه لحد المسألة القانونية المباشرة ناهيك عن حذف مشاركته ؟؟؟
                  

06-14-2003, 03:19 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    Elhadi,
    could you point out where I disrespect the islam?
                  

06-15-2003, 12:16 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: Roada)

    إلى رودا ـ تحية وبعد
    نعم يمكنني أن أشير إلى ثلاث مسائل أرى فيها تهجما وازدراء من قبلك للدين الإسلامي وتشنيعاً بأهله من المسلمين
    وأولها : الحديث المتهكم عن ( الآيات القرآنية ) و ( أحاديث محمد ) التي تكرس وضع المرأة كمخلوقة من الدرجة الثانية وقلة حظها في مكأفأة الإله .... حيث ورد في مقالك العبارات التالية:
    Quote: كما يستعينون (بما تيسر) من الآيات القرآنية، وأحاديث محمد... رسول المسلمين، والتي تكرس، أو تبشر و تعد في مضمونها العام بان المرأة لا تعدو أن تكون مخلوقة من الدرجة الثانية، وأنها ناقصة دين وعقل....وأنها ذات حظ منخفض من(الرجل) فيم يتعلق بمكافأة الإلة بجنات الخلد، يوم الحشر...للفاعلين طيبا...ألخ...ألخ. يستعينون بمقولات فقهاء مسلمين القرون الوسطي، والذين ملؤا الكتب إبداعا بأفكارهم الضلامية

    وثانيها : التعريض الصريح والمباشر بالدين الإسلامي ومصدراه الأساسيان (القرآن والسنة) كما جاء في قولك :
    [QUOTE]لماذا يعتنق الإنسان دينا يصارحة بأنة أقل من إنسان؟ لماذا يتبع الإنسان الدين الذي يوعدة في وثائقة الروحية(القران و السنة) و يذكرة بانتظام في اجترار الفقهاء، و يعيد تذكيرة على ألسنة وأقلام رجال المسلمين المعاصرين ـ السودانيين ـ بأنه إنسانا ناقص، وأن الأمكانات والاحتمالات في المكافأة بالجنة على الأعمال الطيبة و الخيرة التي يقوم بها في الحياة الدنيا... لضعيفة؟ لماذا يتبع الإنسان دينا لم يأمر بصراحة قاطعة بعدم استعباد الأنسنان، وبيعة وشرائة في أسواق النخاسة ومن ثم، اغتصابة...إذا ما كانت امرأة، وضربة أو حتى قتلة؟

والمسألة الثالثة : التشنيع بالمسلمين ونسائهم وتصويرهم في أبشع صورة كما ورد في باقي المقال ـ ودونك العبارات التالية :
Quote: منذ ذاك الحين، منذ القرن السابع الميلادي... مر زمنا ليس بالقصير، هزمت الإمبراطورية الإسلامية (ولازالت) في أماكن كثيرة، وتم طردهم مطأطئي الرأس من كل أرض وطأتها حوافر خيولهم (يقولون كنا فاتحين...يقال لهم كنتم الاستعمار!) . تم طردهم من أسبانيا و ما مثلها... بعد أن عاشوا فيها فسقا و فسادا...امتلكوا من الجواري الحسان(ومادون) الكثير، امتلكوا من الإماء و الخدم والحشم والعبيد ما يفوق كل خيال، أما في عواصمهم العربية و الإسلامية فقد ازدهر فقة الحيض والنفاس، ازدهرت ثقافة الظلام، لم يكتف المسلمين رغم زوجاتهم الأربعة... في كل عواصمهم بالجواري، والمحظيات وما ملكت إيمانهم، بل أضافوا إليهن الغلمان...أتوا كل شي قبلا ودبرا، ولازالوا منحطين إلى يومنا هذا.


والعبارات التالية : ( والتي لم تفارقي فيها أيضاً أسلوبك الساخر والمتهكم من التعاليم الدينية )
Quote: فالمرأة المسلمة العربية الحرة، ليس سوى انسانة من الدرجة الثانية...(ولآتزال)ا، عليها طاعة الرجل قي كل شي، مالم يأمرها بعصيان اللة! ليس لديها حقوق سياسية، فلايمكن أن تكون رئيسة أو أن تتبوأ منصبا قياديا في الدولة.ليس لديها سوى حقوق اقتصادية محدودة جدا، فمكانها الطبيعي بيتها، وواجبها أن ترعى الأطفال، تعد الطعام لزوجها، و تتزين، وتتعطر لبعلها هذا حتى إذا ما دخل عليها لقضاء وطرة...ينال من المتعة... العظيم. ومن حق الرجل أن يتزوج بأربعة نساء في الوقت نفسة، والرجل السوداني يهتم جدا بهذا الحق (رئيس السودان الحالي متزوج من امرأتين، ورئيس الوزراء السبق متزوج من امرأتين و...) (زادهما اللة). من حق الرجل أن يطلق اى منهن متى ما شاء، و لأي سبب يراة، ومن حق الرجل على زوجاتة أن يضربهن...قليلا! إذا ما(قلت الواحدة منهن أدبها) و من حقة عليهن بيت الطاعة إذا ما تمردن علية... أن يدعو السلطة التنفيذية لتأتى بالزوجة المتمردة إلى بيت الزوجية. ...فقدما المرأة لن تطأ الجنة إلا بشفاعتة زوجها
                  

06-15-2003, 12:29 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: Roada)

    إلى رودا ـ تحية وبعد
    نعم يمكنني أن أشير إلى ثلاث مسائل أرى فيها تهجما وازدراء من قبلك للدين الإسلامي وتشنيعاً بأهله من المسلمين
    وأولها : الحديث المتهكم عن ( الآيات القرآنية ) و ( أحاديث محمد ) التي تكرس وضع المرأة كمخلوقة من الدرجة الثانية وقلة حظها في مكأفأة الإله ....... حيث ورد في مقالك العبارات التالية :
    Quote: كما يستعينون (بما تيسر) من الآيات القرآنية، وأحاديث محمد... رسول المسلمين، والتي تكرس، أو تبشر و تعد في مضمونها العام بان المرأة لا تعدو أن تكون مخلوقة من الدرجة الثانية، وأنها ناقصة دين وعقل....وأنها ذات حظ منخفض من(الرجل) فيم يتعلق بمكافأة الإلة بجنات الخلد، يوم الحشر...للفاعلين طيبا...ألخ...ألخ. يستعينون بمقولات فقهاء مسلمين القرون الوسطي، والذين ملؤا الكتب إبداعا بأفكارهم الضلامية

    وثانيها : التعريض الصريح والمباشر بالدين الإسلامي ومصدراه الأساسيان (القرآن والسنة) كما جاء في قولك :
    Quote: لماذا يعتنق الإنسان دينا يصارحة بأنة أقل من إنسان؟ لماذا يتبع الإنسان الدين الذي يوعدة في وثائقة الروحية(القران و السنة) و يذكرة بانتظام في اجترار الفقهاء، و يعيد تذكيرة على ألسنة وأقلام رجال المسلمين المعاصرين ـ السودانيين ـ بأنه إنسانا ناقص، وأن الأمكانات والاحتمالات في المكافأة بالجنة على الأعمال الطيبة و الخيرة التي يقوم بها في الحياة الدنيا... لضعيفة؟ لماذا يتبع الإنسان دينا لم يأمر بصراحة قاطعة بعدم استعباد الأنسنان، وبيعة وشرائة في أسواق النخاسة ومن ثم، اغتصابة...إذا ما كانت امرأة، وضربة أو حتى قتلة؟ )

    والمسألة الثالثة : التشنيع بالمسلمين ونسائهم وتصويرهم في أبشع صورة كما ورد في باقي المقال ودونك العبارات التالية :
    Quote: منذ ذاك الحين، منذ القرن السابع الميلادي... مر زمنا ليس بالقصير، هزمت الإمبراطورية الإسلامية (ولازالت) في أماكن كثيرة، وتم طردهم مطأطئي الرأس من كل أرض وطأتها حوافر خيولهم (يقولون كنا فاتحين...يقال لهم كنتم الاستعمار!) . تم طردهم من أسبانيا و ما مثلها... بعد أن عاشوا فيها فسقا و فسادا...امتلكوا من الجواري الحسان(ومادون) الكثير، امتلكوا من الإماء و الخدم والحشم والعبيد ما يفوق كل خيال، أما في عواصمهم العربية و الإسلامية فقد ازدهر فقة الحيض والنفاس، ازدهرت ثقافة الظلام، لم يكتف المسلمين رغم زوجاتهم الأربعة... في كل عواصمهم بالجواري، والمحظيات وما ملكت إيمانهم، بل أضافوا إليهن الغلمان...أتوا كل شي قبلا ودبرا، ولازالوا منحطين إلى يومنا هذا.

    والعبارات التالية : ( والتي لم تبتعدي فيها أيضاً عن التهكم والسخرية من التعاليم الدينية )
    Quote: فالمرأة المسلمة العربية الحرة، ليس سوى انسانة من الدرجة الثانية...(ولآتزال)ا، عليها طاعة الرجل قي كل شي، مالم يأمرها بعصيان اللة! ليس لديها حقوق سياسية، فلايمكن أن تكون رئيسة أو أن تتبوأ منصبا قياديا في الدولة.ليس لديها سوى حقوق اقتصادية محدودة جدا، فمكانها الطبيعي بيتها، وواجبها أن ترعى الأطفال، تعد الطعام لزوجها، و تتزين، وتتعطر لبعلها هذا حتى إذا ما دخل عليها لقضاء وطرة...ينال من المتعة... العظيم. ومن حق الرجل أن يتزوج بأربعة نساء في الوقت نفسة، والرجل السوداني يهتم جدا بهذا الحق (رئيس السودان الحالي متزوج من امرأتين، ورئيس الوزراء السبق متزوج من امرأتين و...) (زادهما اللة). من حق الرجل أن يطلق اى منهن متى ما شاء، و لأي سبب يراة، ومن حق الرجل على زوجاتة أن يضربهن...قليلا! إذا ما(قلت الواحدة منهن أدبها) و من حقة عليهن بيت الطاعة إذا ما تمردن علية... أن يدعو السلطة التنفيذية لتأتى بالزوجة المتمردة إلى بيت الزوجية. ...فقدما المرأة لن تطأ الجنة إلا بشفاعتة زوجها
                  

06-14-2003, 08:41 PM

خضر حسين

تاريخ التسجيل: 03-31-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)



    الأستاذ .. خالد عويس
    لك كل الود والتقدير
    لقد طرحت عليك ـ على وجه الخصوص ـ مجموعة من الأسئلة راجيا منك الرد عليها بنفس الوضوح والمباشرة التى طرحت بها أسئلتى .. وكما ذكرت لك من قبل أنا لا أبحث عن معركة، ولا أكره حزب الأمة، واحترمه تماما مثله مثل بقية مؤسساتنا السياسية السودانية. وباعتبارك صاحب دعوة سابقة للحوار حول حزب الأمة .. ها أنا أحاول محاورتك، وما أطلقته من أسئلة هى بداية سيل من التساؤلات، هى لا تخص فردا بعينه، انما هى مجموعة ملاحظات لاحتها خلال احتكاكى بمن تعرفت عليهم من كوادر حزب الأمة. فهل ما زالت دعوتك للحوار حول حزب الأمة مفتوحة؟






    الأخ .. الهادى
    كل الود والتقدير

    التساؤل كما هو واضح من مداخلتى .. ليس موجها لك؟

    التساؤل الهام الموجه لك هو تساؤل من الأخت روضة، ارجو الأجابة عليه .. بل أتمنى ذلك، وسيكون حوارك معها أكثر فائدة للأسلام من دعوتك لحذف مشاركة العضوة روضة











    .ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
    البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما
    ستظل محنية، فوق الجثث
    ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو
    بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث
                  

06-14-2003, 10:17 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    الأستاذ خالد،

    اقبل دعوتك للحوار.

    قبلة، اود ان اصارحك بان طباعتى بطيئة، ولكسب عيشى واسرتى اعمل لساعات طوال. لذا واذا ما اردت سيكون الحوار بطيئا بعض الشى. اهدانى احد ابناء عمومتى برنامج لتعليم الطباعة العربية، الا ان ملاحقة هذا البورد ومحاولة الكتابة و خلاص افسد على محاولة تعليم الطباعة كما يفعلن سكرتيرات البنوك السودانيات الانيقات. فلا ازال ابحث عن المفاتيح واظغط عليها واحدا واحدا. ثم ألصق كل ما اكتب للبورد

    تابعت جزء من مداخلاتك فى حوارات سابقة مع الاستاذ عادل عبد العاطى، اولا لن اخفى عليك اننى اتفق معة تماما فى كل ما يتعلق بحزب الامة والذى تتبنى الدفاع عنة. واننى لااكذب اذا ماقلت من انك و من مداخلاتك تبدو اكثر استنارة وذكاء من الكثير ممن يحملون نفس الرؤى، قيادات و قواعد. وبصراحة و بالبلدى... انى استخسرك على مثل هذة الرؤى. و وددت الخوض فى ذاك الحوار الا اننى لم اعتقد باننى ساضيف شيئا.

    أنا اتمنى الحوار معك حول موضوع....دعنا نقول المنطلقات الأخلاقية للدولة المهدية و فكرها، اسقاطات
    المنطلقات الاخلاقية على التاريخ، و الحاضر .

    نسبية، و افتراضات تقييم (فكرة/تجربة) جماعيا و فرديا، او الاعتداد بهذة (الفكرة/التجربة) جما عيا وفرديا.

    مثلا: اذا ماكنت (ضحية) فى التجربة التاريخية، هل على الاعتداد بها؟ ا ذا ماكانت بعض مفاهيم الماضى تحاول الاستمرار فى المستقبل، هل يحق لى وانا فى الحاضر ان اقاتلها؟ اذا ما اضرت بى فى الماضى وتريد استمرار الحاق هذا الضرر... هل لى قتالها؟ والى مدى؟ هل يحق لى فى هذة العملية ان اقاتل الماضى ؟

    كما تعرف استاذ خالد ان نبش الماضى كنبش القبور، ليس بلامر المفرح احيانا. وان كنت اتمنى حوارا عقلانى (و دونما خطوط حمرا)ولاننى ساتعلم الكثير من هذا الحوار فهو يهمنى، ويهمنى اكثر الا اوثر سلبيا على المنبر ،كما تعلم، فليس كل الاعضاء من الانفتاح بما يمكن المرء من اختبار المطلقات او المسلمات والتساؤل حولها، ولو لحين. فكما ترى سنت اخنجر، واشرعت السيوف ورفعت الحراب... تحسبا. على كل سافعل مابوسعى لعدم الخروج من دائرة احددها لنفسى عسى ان تتسع.

    ويمكنك ايضا ان تطرح من الأسئلة ماتشاء، فانا قادمة من المحرقة. ساستمع لكل شى، سأتعامل مع ما يطيب لى وأتجاوز ملا يعجبنى.

    عتاب: لم يخلو خطابك من بعض (العنتظة) الا انك اول من كتب اسمى صحيحا، رودا وليس روضة و لم تلعن والدى أو تشتمنى، ورحبت بى مع نفر قليل، والحق يقال.

    لا تنسى الصبر على ردودى وتجاوز اخطائى الاملائية والنحوية ، فالعربية لغتى الثانية.

    ولك الود .

                  

06-14-2003, 11:25 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    ..
    .
    تحياتى اخى الفاضل / خالد عويس
    والحضور هنا

    فقط احببت ان اقول ان المسألة ما مسألة أسكات اصوات
    أو قمع وكتم للحريات ولا بغر ضالسعى لاقصاء فرد ذو فكر ومنطق
    ان كان هذا الفكر يعبر عن رأي سديد ووجهة نظر تحتاج للنقاش والحوار
    ولكن مما يبدو جليا ان هذه الرودا
    غير مستعدة للحوار فهى تتجاهل كما قلت من تود وترد لمن ترد
    اليس هذه نوع من ( العنتظة ) يا روضة - هذا حسب اختيارى فانا افضل روضة عن رودا
    وها انتم ترونها تأتى بموضوع تلو الاخر يختلف عن سابقه
    متجاهلة بعض وجهات النظر غير المسئ ولم تتتعرض لها فى شخصها او فكرها
    بعدين بالمناسبة يا رودا
    والله لا طباعتك بطيئة ولا عربيتك تعبانة الا ان كنت تنقلين من مصدر ما
    ومنطلقات اخلاقيات الدولة المهدية وفكرها ..شنو العيزه تناقشيهو هنا
    وانت لم تتكرمى بالتعقيب على موضوعين سابقين
    وتجاهلت عدد من الدعوات للنقاش المستنير
    ان افترضنا ان الكثيرين جاء لشتمك واساتك كما دافع عنك من دافع


    خارج الاطار
    النقاش ليس موجه للاخ الهادى يا اخوة
    اعتقد انكم ضللتم المسار


    تحياتى
                  

06-15-2003, 02:44 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: Tabaldina)

    أخي الفاضل خضر حسين
    دعوتي لا زالت مفتوحة وستظل مفتوحة الى ان يضم رفاتي قبر ما للحوار حول حزب الامة من دون اى خطوط حمراء او محظورات
    كما أن الكثيرين وانا من بينهم ليس بالضرورة ان تعبّر آراؤنا عن آراء الحزب بل أنني أخالف الرأي السائد حول فلسفة الانتماء اذ اعتقد انه من الضروري الا اتفق ابدا مع حزبي بنسبة مائة بالمائة ، وهذا ما يسمح بخلق تيارات منوّعة ومدارس فكرية مختلفة داخل حزب واحد شرط ان يكون السقف الفكري العام موحدا

    أختي رودا
    لك التحية
    واعتذر منك ان استشعرت فى لغتي (عنطزة) كم انا يا اختي اكره هذا المصطلح ، وأكره أن أكون متعنطزا ، وأنا على استعداد لأي حوار معك بروح متسامحة ومحبة وبدون أى عنطزة ، وسأحفظ لك حقك فى حواري من دون خطوط حمراء من قبلي ، كما أنني لن اتعدي مطلقا على معتقداتك واتمني عليك أن يتسع صدرك فى المقابل لمعتقداتي من دون أن تختزلي مفاهيمها ، وتسقطي بعض الممارسات المحسوبة عليها لتصبح يقينيات مسلّم بها
    ودعينا أولا قبل أن نتجه لتفكيك الفكر المهدوي أن نناقش تفصيلا رأيك حول وضع المرأة فى الاسلام
    ورأيك فى الاسلام نفسه
    لك الحق طبعا أن تعتقدي ما تشائين
    ولن يحجر أحد عليك رأيك
    وليس من حق أحد أن يكمّ فمك
    ليس لأننا كمسلمين نريد أن نظهر بمظهر انساني ونبيل
    لكن لأننا مأمورون من قبل الله عز وجل ومن قبل حبيبنا وسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أن يكون سلوكنا هكذا
    من باب أولي اختي أن نناقش أمر الاسلام
    وكنت قد اوردت ردا عليك فى البوست الأساس
    وسألتك عن رأي المفكر والفيلسوف البريطاني توماس كارلايل حول النبي محمد صلي الله عليه وسلم
    وأعذريني على استخدام (صلي الله عليه وسلم ) لأن النقاش بالطبع من وجهة نظرك حول رجل عادي
    ولكنه فى نظري (وهذا من حقي بالطبع ) انسان غير عادي ، أسبغ عليه الله فى مدحه اياه صفات
    ( وانك لعلي خلق عظيم ) وغض النظر عن ايمانك بصحة الآيات القرآنية من عدمه ، فانه ما من مؤرخ أمين فضلا عن مفكرين لم يلفت نظرهم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
    عزيزتي رودا
    انا لست من طائفة المؤمنين برسالة الاسلام لأننى ولدت فى أسرة مسلمة
    ولكنني آمنت بهذه الرسالة ايمانا مدفوعا بالعقل بعد أن وعيت على الدنياوتزودت ببعض المعارف التى مكنتني من الاطلاع على بعض الدراسات اللاهوتية ، وقراءة الأفكار العامة لبعض الديانات الوضعية حتي
    وستتعجبين حين أقول لك بأنني جد معجب برؤي بوذا وكونفوشيوس فى اطارهما كفيلسوفين ، لا فى اطار تأليههماالذى حدث تاليا بعد موتهما
    حول حواري مع الاخ الصديق عادل عبدالعاطي
    لك أن تضيفي هنا أو هناك ما ترينه متساوقا مع أفكارك
    وسيطيب لى أن استمر فى حوار كهذا
                  

06-16-2003, 04:47 PM

Arbab

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!كنت عايز احاور الاخت روضة / رودا ....لكن (Re: خالد عويس)

    Dear all
    isn`t it really undemocratic that i have not had a chance to read what Roada wrote !!!!
    Dear Khalid ( talking to you as one of the people out of line in Uma party , at least in the way of thinking ), do i really have any chance ,as a sudanese ,to stand for myself in the coming democracy without an illiterate tells me to do what they think should be done ?
    what is happening right here tells that there is no defference between Ansar / Uma and kizan!!!!!
    withdrawing what Roada wrote is something of kizan and Bakry is responsible for that as an owner of this web .....
    I , with my own full mental capacity , ask that Roanda`s original article to come back so that we can read it and dicuss it ...instead of hearing what Ansar think about it !!
    To Roada : please read your messenger and reply

    (عدل بواسطة Arbab on 06-16-2003, 04:51 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de