|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: nashaat elemam)
|
عزيزي نشأت عندما ثارت ثائرة بعض على "وليمة لأعشاب الليل" كتبت مقالا في جريدة الزمان اللندنية عن "مفرزة الصكوك الغفرانية" التي يلجأ إليها بعض الناس، وبعض المؤسسات الدينية لمحاكمة أثر ابداعي من دون الالمام أصلا بأقل الشروط النقدية الواجب توفرها. والآن، أكرر هذا الموقف بشأن تداعيات مقال الأخ الهندي. تلك مهمة النقاد والقراء، أن يصفوا عمل محسن بأنه عمل لا قيمة له من الناحية الفنية أو عمل جيد. أما أن نحاكم الأعمال الأدبية بناء على رؤى لا تمت للأدب بصلة، لا بل ونستصرخ المؤسسة الدينية وبعض المتشددين من أجل اهدار دم كاتب، فهذا ما يستوجب وقفة طويلة. ولابد أن أهنيء الأخ الهندي على "الخرطوم عاصمة ثقافية"، فهو وأمثاله يوفرون لها مناخا ثقافيا حقيقيا !! لم نقاطع هذه الفاعليات من فراغ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: kamalabas)
|
الأخ كوستاوي لا شك بأننا سنخرج من النفق ولن يكون بقاؤنا بداخله مزمنا
عثمان الكاتب الجميل ولنتضامن مع أي مبدع يراد له أن يكتب وفق ما تشاء السلطة، ولنتضامن مع كل مبدعينا الذين اكتووا بنار الظلم والنفي والترويع
عزيزي كمال الأولى أن يناقش الأستاذ الهندي ما آل إليه حال الاعلام في السودان، وأن يثير مسائل على شاكلة تدهور حال التلفزيون والصحف، وأن يطالب بانتفاء كل صيغ الرقابة والمنع والقمع بدلا من أن يوجه قلمه الصحفي إلى الدعوة لتكميم الأفواه وكسر الأقلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: خالد عويس)
|
صديقى خالد عويس
تحياتى ..
انه تربية الجبهة ا لاسلامية وربيبها ، ماذا يتوقع منه غير هذا، الجبهة الاسلامية بعد كل هذه التغييرات تصر على الحفاظ على منهجها الاقصائى المنفر ، متى يفهم هؤلاء ان الامر تغير وان السماء (انقدت ) وخرجت الينا بكل انواع التكنوليجيا ، وان الراى والراي الاخر والديمقراطية اصبحت عناصر اساسية من ثقافة اليوم ..
فلتهنا انت ومحسن خالد بعداء الجبهة ا لاسلامية وانصارها فيعنى هذا انكما تسيران فى الطريق الصحيح ....
وياجبل مايهزك ريح ...
محبتى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: أبوالقاسم مضوي أحمد)
|
الأخ عبدالله لا شك أن مسيرتنا باتجاه ديمقراطية حقيقية واحترام عميق لحرية الرأي والتعبير، طويلة وشاقة، وطريقها محاط بالنار والأشواك. ولن نعدم الحيلة في ترسيخ ادب الحوار ابدا.
عزيزي الصديق ودقاسم للأسف، يعتقد بعض أن الأدباء والفنانين بشكل عام هم "الحيطة القصيرة" التي يمكن تسورها والقفز عليها في كل مرة. ويتغافل هؤلاء عن جرائم حقيقية تؤذي الملايين تحصل يوميا.
صديقي الجميل حمزة وتضامني مع أي مبدع سوداني يحمل قلبه وحلمه الكبير بوطن عظيم على كفيه من أجل "عازة"
عزيزي أبوالقاسم سأظل مؤمنا بمبدأ الحوار ما دمت حيا. ولن أنثني عن هذا المبدأ أبدا، لعلنا نصنع وطنا جميلا. شكرا لمرورك واشارتك لعدم قبولك بما ورد بحقي. ولا تهتم يا عزيزي، إنها "زاد" لرحلة طويلة لابد أن نجبل من خلالها على تعلم "الحلم" و"الصبر".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: أبوالقاسم مضوي أحمد)
|
الاخ الحبيب خالد عويس ...تحية اجلال وتقدير ... اشهد لك بعفة القلم والادب الرفيع ........... وبداية اريد ان اقول شئيأ حتي لا اكون مرائيأ لك وللاخ خالد محسن فقد قرأت جزءأ من الرواية المشار اليها حقيقة انني لم استطيع اكمال قراءتها بسبب ما فيها من عبارات احسست انها تخدش الحياء هذا علي حسب رأئي الشخصي ...من ناحيتها الفنية رغم انني لست متخصص في النقد الا ان بها عبارات وجمل تستوقفك من جماليتها الي حد الدهشة و وهذا هو الفن علي حسب منظور الرسام السريالي سلفادور دالي حينما ادخل الي احد القاعات الجامعية بغرض القاء محاضرة عن الفن ..وادخل في تابوت الي قاعة المحاضرة وحين خرج منه كانت الدهشة قد ارتسمت علي الطلاب ونطق بعبارته هذه ( الفن هو الدهشة )..وذلك ما وجدته في القليل الذي قرأته من رواية الاخ محسن خالد ... والرأي الذي ذكرته في الاول لا يعني انني مع المنع والحظر ..فهي سياسة فاشلة ..فكل ممنوع مرغوب وقد ساهم الهندي من حيث لا يدري في زيادة شهرة الرواية ...وبالتالي ساهم في رواجها ..وهو امر بالتأكيد لم يكن يرده ..ولكنه التنطع الذي يغلب الفكرة و التدبر في العواقب .... اضافة الي انني مع حرية الرأي الي درجة قف تأمل بلا حواجز ... بالنسبة لدعوتك الي المناظرة فقد اختلف معك ..وانت اخ لي ...لان الجو العام لا يشجع علي ذلك ...ولا يغرنك مجئ قرنق الي الخرطوم ..فلا زالت تلك العقلية المتنطعة هي القابضة علي الامور ..وخير دليل هو حجب الرواية نفسها من موقع السودانيز اون لاين .. والغوغاء لا زالوا كثر ..ودونك ايضأ فتوي تكفير من ينضم الي الحركة الشعبية ..ان كنت مصرأ علي مواجهة عز الدين الهندي لتناقشه حول الاساءة التي وجهها اليكما والي الموقع و عضويته الكريمة ..فاني اري ان يكون ذلك في شكل ندوة مصغرة يكون من حضورها العقال من اصحاب الفكر والرشد بعيدا عن الشد والجذب والمناظرات التي تعني ان هناك طرف سيهزم واخر سينتصر ..فنحن ازاء قضية فكرية لا يستحسن عندها اثارة الغبار الكثيف الذي قد يحجب الرؤية الصحيحة للامور .... ان قبلت مني ما قلته ..فاني من الشاكرين .. وان لم تقبل ..فلن اكون لك من المغضبين ... وكل احترامي لك وللاخ محسن خالد .. ودعواتي لك بسلامة الوصول الي الاهل و الاحباب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برعم "الغايظاني"!! (Re: lana mahdi)
|
العزيزة لنا مهدي ايا كان موقع العزيز خالد في الحزب فهو برعم للسودان الجديد وليس لحزب الامة وبس خالد عويس ملكية عامة
الحبيب خالد التحية ليك على المنهج الواعي والعقلاني محتاجين فعلا ان نسمع بعض عن قرب ولا نتجاهل او نكتفي في السير في الخط السايريين فيهو والحوار المخلص هو الطريق السليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برعم "الغايظاني"!! (Re: محمد صلاح)
|
Quote: العزيزة لنا مهدي ايا كان موقع العزيز خالد في الحزب فهو برعم للسودان الجديد وليس لحزب الامة وبس خالد عويس ملكية عامة |
الحبيب محمد صلاح انما قصدت ان الفت الانتباه الى ان الهندي عز الدين نادى خالد ب"برعم حزب الأمة"استصغاراً لشأنه فقصدت ان أساله من أدراه بأن خالد في"حديقتنا"ليس زهرة أو شجرة وارفة؟؟ كان من الممكن لاستاذ الهندي ان ينتقد خالد بدون تجريح.. بالطبع يحق لكم جميعاً اخي الحبيب أن تفخروا بخالد و ليس أعضاء حزب الأمة فقط.. محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برعم "الغايظاني"!! (Re: lana mahdi)
|
الجميل عويس
لك التحايا ..ضمنيامع المناظرة واثق في قدرتك علي صرع مليون هندي..
ولكن .. هل يدرك الهندي قيمة الادب ؟ هل بعرف معني الحرية ؟ ياصديقي .,.رؤيتك للعالم لا تنسجم وتحجر هذا السعن ..ده لو غمسوه في يم الفهم مليون سنةتاني مايتبلا ماتدلق مويتك علي الرهاب ..وخليك بعيد من اصحاب الصحافة "بروس"ديل..هندي شنو البتعملو قيمة وتدخّلو وش التاريخ!
ولو داير رأي لم الشباب الروائع واعملو جلسة ادبية _خصصوها كقراءة اولي بعد الحظر للرجل الكلورفيل ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: خالد عويس)
|
الأخ الأستاذ عويس يوما ما سيترجاكم الهندي لتحضروا فعاليات الخرطوم عاصمة ثقافة ما. بالأمس القريب قتلوا موسم الهجرة للشمال التي تدرس في مناهج المدارس الثانوية في تونس والجزائر وبالأمس كان الطيب صالح أكثر قبولا لديهم من راشد الغنوشي وبن لادن وكارلوس أحباب الماضي الهندي لايعلم أنه بكلامه السطحي عن الأدب قد روج لك ولمحسن وجعل القارئ السوداني يتلهف لمعرفة ما تكتبون.
نقف إلي جانبكم من أجل الحرية الفكرية
مودتي و إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: خالد عويس)
|
الأستاذ خالد تحياتي
لو قام السيد الهندي عزالدين بنقد رواية محسن خالد لقلت بأن المناظرة حل لأي خلاف
ولكن هنا الوضع مختلف لم يقدم أي نقد بمعنى الكلمه هذا الرجل لم يحترم لا الكاتب ولا حتى القراء وصفه بالفاجر ووصف القراء بالحمقى وتماديه هنا
Quote: إلى كل هؤلاء وأولئك: لن نكف قلمنا -أبداً- عن كل الفاجرين والفاجرات، سنُحرِّض عليهم الدنيا، كل الدنيا، |
مرفقا بالتهديد
تجاوز حدوده ليسيئ للأخرين بصورة شخصية نسي أنه كصحفي عليه أن يقدم نقده بأسلوب منطقي ومحترم, من دون التعدي على القراء وإحترام آراءهم وأذواقهم في الإعجاب بهذا النص أو ذاك ولكن يبدو أنه لا يحمل اي منطق أو إحترام
لذلك يا أستاذ خالد - نصيحة مني - ترفع عن مجادلة هذا الصحفي فهو لا يستحق المناظرة ولا يستحق الإهتمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: نهال كرار)
|
الأخ الأكرم وود القبائل : خالد عويس آلاف التحايا العطرات أبعثها اليك أن ماتناوله الأستاذ الهندي في مقالته بصحيفة الصحافة خرج عن المعايير التي نعرفها عن إمتهان الكتابة..فنحن مع إحترام أي رأي مهما كان موقعه يسارا أو يمينا أو تطرفا ..ولكننا ضد إغتيال الحريات وضد الإهانات الشخصية مهما صغرت ..لأنه بالخوار العقلاني وحده يمكننا أن نتجاوز مشكلات السودان وليس بالعنتريات الفارغة وعديمة المضمون. لك الحق أستاذ عويس في أن تغضب لأن الهندي خصاك بالاسم.. ولنا الحق في أن نغصب لأته طالب السلطات السودانية بأن تحجب الموقع . المهم مرحب بك في بلادك ومليون حباب,,ونتمني أن لقاك في يوم الإحتفال بدار إتحاد جامعة الخرطوم ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ هاشم اعتذر منك ومن جميع الزملاء بمن فيهم الأخ الهندي لو فهم هذا العنوان على النحو الذي ذكرت. "برعم حزب الأمة" هو التوصيف الذي تفضل به الأخ الهندي. وانا لا استنكر هذا البتة، ولست ولعا ابدا بالقيادة ولا اعتبر ان قيادات حزب الأمة بأفضل من قاعدته. ولك أن تقرأ تعليقي على ما تفضلت به الأخت لنا مهدي. وكل ما فعلته أنني دعوت الأخ الهندي لمناظرة حول الأدب والحرية. ليس من باب أن ثقافتي تزيد أو تنقص على ثقافته. لكن من باب أن الحوار والمناظرة طريق لتأسيس فهم مشترك حول هذين المنظورين، أو على الأقل تأسيس أرضية لنقاش هذين المفهومين. وأنا لم اتحدث عن ثقافتي ابدا هنا، وإذا رأيت عكس ذلك، فتقبل اعتذاري بكل محبة. وشكرا للنصيحة فـ دنيا لا يملكها من يملكها أغنى أهليها سادتها الفقراء الخاسر من ظن الأشياء هي الأشياء
فربما يا عزيزي بدت لي الأشياء هي الأشياء حقا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: حمد فتح الرحمن)
|
سلامات وعوافي الحجة فقط هي سيدة الموقف .. لم يعد هناك متسعا للحديث الفارغ ... فما تبقي من العمر يجب ان نفنيه بحثا عن الحق ... والهندي شئنا ام ابينا هو واحد من الذين يمشون في الشارع الصحافي السوداني ومازال يمشي فيه .. بغض النظر عن اختلافنا معه ولكن يجب التعامل معه علي انه موجود بوجود ارائه وكتاباته وله الحق في قول مايشاء وبنفس القدر لغيره ولنا وللاخرين .. اذا لامجال امام الكل عدا الحجة .. الحجة وحدها هي الفيصل ولايوجد خاسر اطلاقا في مجال الكتابة ..لان الكتابة ترمم الروح وتخرجها من حرابة الربح والخسارة وبئس لها ان لم تفعل .. يجب ان لانقلل من شان بعضنا البعض لمجرد اننا اختلفنا في الراي ووجهات النظر ...لذا اتمني ان يبتعد الزملاء عن الاستخفاف واستحقار الهندي وليكن ماقاله عويس .. مناظرة ستكون هي الفيصل .. ولن يكون في ختامها جدل بين الرابح والخاسر ..لانها ان نجحت ستفتح افاقا جديدة لكل اطرافها فما حجبته رؤية الاول ستضيء عتمتها حجة الثاني وهكذا ... مقتنع تماما بان عويس كاتب نظيف بل نظيف جدا جدا جدا ان كان في حزب الامة او من النازيين .. فما يهمنا ماذا يكتب وماذا نجني نحن من كتابته .. ولن يكون المقام هنا مقام تحدي وابراز عضلات بقدر ماهو فسحة للبيان .. بيان اين الجميل من الخبيث ... لكم المودة الاصيلة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: ودرملية)
|
الأخ حمد شكرا على مرورك وثقتك الغالية
صديقي ودرملية سلمت يا عزيزي، وأوافق دون تحفظ على كل ما ورد في مداخلتك. من جانبي، لن أرد اساءة الأخ الهندي باساءة مماثلة، لأن القضية ليست شخصية، بل هي قضية عامة لا تخص شخص خالد عويس أو الهندي، وإنما الأدب والحرية. وأقدر غضبة الذين ردوا على الأخ الهندي بشيء من الحدة، لأن مقاله الأخير كان عنيفا جدا ضد أعضاء وعضوات المنبر الحر. لكني أدعو في الوقت ذاته إلى التحلي بروح الحوار والتخلي عن "شخصنة" هذه القضية. بخصوص المناظرة، فهمت من رد الأخ الهندي أنه يعتبر نفسه كفؤا لمناظرة السيد الصادق المهدي ود.الترابي والمرحوم محمد أبوالقاسم حاج حمد، ولن يسمح لي بتسلق اكتافه بحثا عن الشهرة، فماذا بوسعي أن أفعل بعد هذا وقد أغلق الرجل باب الحوار؟ شكرا جميلا على مرورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: ودرملية)
|
الأعزاء برعم حزب الأمة وكل المنبهرين «بالشواذ».. سلام الهندي عز الدين لا يستحق كل هذه الضجة، فحتي المؤتمر لم يقبل به، لكنه كعادتة يجيد "الإلتصاق"، مثلما يجيد الردحي، وهو كعادته يحاول الإصطياد في الماء العكر لكن في الغالب يكون هو الصيد، ويذكر الجميع حين خذله المؤتمر الوطني في معركة "بيضة الديك" التي قادها مع مجلس الصحافة. ومعروفة علاقة المجلس بالمؤتمر الوطني، ومعروفة أيضاً محاولته إستصراخ إبراهيم أحمد عمر وتأليبه علي الدكتور هاشم الجاز الأمين العام للمجلس، لكن إبراهيم أحمد عمر إكتفي بالقول "الولد دا ما لو معانا"، كان من شدة الوهم وفرط النرجسية يأمل في أن ينصره علي الجاز. لم ينصره المؤتمر الوطني رغم وقفة الكرنكي الشهيرة معه، وتكريسه له كصحفي، وجهده في صناعته، لكنه من أسف ما تنفس الصعداء حتي عض يد الكرنكي نفسه. كما يدكر الناس تلك الأشياء التي نشرتها صحيفة ألوان بقلم الطاهر ساتي عن سيرة الهندي عز الدين، ويدكرون ذلك الرد الذي رفض الكرنكي نشره علي صحيفة الأنباء لبذاءته وشتائمه التي لا تستطيعها "......." بجوار القيادة في حي بانت! يا سادة الهندي كان من شدة وهمه يتصور أن كتابة مقال يمدح فيه المؤتمر الوطني سيكرسه ناطقا رسمياً بإسمه، وحين لم يجد من يقول له في المؤتمر الوطني "ياك"، حاول الإصطياد في ماء الفضيلة والدفاع عنها، وبدلاً عن إصطياد "ماء الصحة" الذي هو أقرب إليه من حبل الوريد وأسهل، يا للخيبة "رجل" يبذل كل ما يملك من أجل حزب والحزب لا يهتم له، بل ويعتبره إنتهازياً، وأي حزب إنه المؤتمر الوطني، ولكم أن تقيموا من يتعامل معه المؤتمر الوطني كإنتهازي، تصوروا معي "شخص يرفضه حتي المؤتمر الوطني"، لكنه يمعن في أن يكون كما المثل " التركي ولا المتورك" . أما الحديث عن الأخلاق والفضيلة فلا أظن أنه ممن يدافعون عنها، وعن الشذوذ فيكفي قول الطاهر ساتي عما حدث في "دمشق" لن أتكلم مطلقاً عن النص موضوع الحديث لأن الهندي ليس أهلاً للإفتاء بشأنه، و"إن عادت العقرب سنعود لها بالنعال"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين.. برعم حزب الأمة المدعو "عويس" يدعوك لمناظرة حول الأدب والحرية (Re: أحمد يونس مكنات)
|
اخي الحبيب خالد عويس ... لك التحية والتقدير .. وها نحن نمر عليك مرة اخري .. فلم تخيب وللحق فراستي في رجاحة عقلك ..ولعل ذلك ما قصدته في مداخلتي والتي اتمني الا تكون قد فهمتني فيها خطاء..
Quote: لن أرد اساءة الأخ الهندي باساءة مماثلة، لأن القضية ليست شخصية، بل هي قضية عامة لا تخص شخص خالد عويس أو الهندي، وإنما الأدب والحرية. وأقدر غضبة الذين ردوا على الأخ الهندي بشيء من الحدة، لأن مقاله الأخير كان عنيفا جدا ضد أعضاء وعضوات المنبر الحر. لكني أدعو في الوقت ذاته إلى التحلي بروح الحوار والتخلي عن "شخصنة" هذه القضية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|