فلنقف............... مع حق د.الترابي

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 09:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2006, 07:06 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلنقف............... مع حق د.الترابي

    فلنقف مع حق دالترابي
    فلنقف مع حق دالترابي في التعبير
    ولنقف ضد محكمة الردة ومحاكمة الأفكار
    ولنقف ضد كل محاولات السلطة لإسغلال القانون الجنائ لتصفية الخلافات الفكرية والسياسية.
    ولنقف مع الحقوق الدستورية للمواطن من حرية التعبير و التنظيم.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء طالبين القصاص في دم علي فضل وكل الشرفاء.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء لتعرية الفساد الإنقاذي ونهب موارد الوطن.
    ولنقف ضد د.الترابي لتعريته فكريا وعكسه أفكاره المتناقضة المتأرجحة علي حسب مؤشر مصالحه الذاتية والإنتهازية.
    ولنقف ضد د.الترابي وحركته السياسة بتعريتها وعزلها فقد ذاق شعبنا من بين يديها الفقر والقهر والعذاب.
    و لكم الود
                  

04-11-2006, 07:09 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    Quote: قدمت هيئة علماء السودان ممثلة في شخص الشيخ محمد عبد الكريم عضو هيئة علماء السودان وزعيم الجماعة السلفية السودانية دعوى قضائية صباح اليوم الثلاثاء 11/ابريل 2006م تحت المادة (125 ) من القانون الجنائي السوداني- حد الردة- ضد الزعيم الإسلامي السوداني الدكتور حسن عبد الله الترابي
                  

04-11-2006, 07:20 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    اعلن انا العبد لله الفقير
    شاهين محمد سليمان شاهين
    اليسارى المستقل
    وقوفى الكامل مع الشيخ / حسن عبدالله الترابى
    ضد محاولة محاكمته بتهمة الردة
    وهذا اتساقا مع رفض قديم باعدام الشهيد / محمود محمد طه
    بنفس هذه التهمة النكراء
    كما كان رفضى لطرد نواب الحزب الشيوعى السودانى من برلمان 1965 بتهمة الالحاد
    واتمنى ان تقف كل منظمات المجتمع المدنى المحلية والعالمية ان تقف مع الشيخ فى هذه المحنة .
    ان صمتنا بحجة الاختلاف السياسى مع الشيخ سوف تدور الدائرة علينا.
                  

04-11-2006, 07:32 AM

charles deng

تاريخ التسجيل: 09-27-2005
مجموع المشاركات: 503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: shaheen shaheen)

    Dear Magdi and Shaheen
    In keeping with our rejection of the murder of Mahmoud mohammed Taha, we should reject in no uncertain terms, the prosecution of the Islamic ideologue, Hassan Abdalla Dafalla al-Turabi, the attempt to repeat the history of 1966 and 1984, despite the sufferings of our gallant people of Sudan received in his hands. His right to express his opinions cannot be a subject of a legal process.

    (عدل بواسطة charles deng on 04-11-2006, 07:36 AM)

                  

04-11-2006, 07:26 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)


    Quote: حد الردة- ضد الزعيم الإسلامي



    يعني لسه هو اسلامي وزعيم كمان فكيف يكون مرتد
    (وش ضاحك)
    ____________________________________________________

    لنقف ضد محكمة الردة ومحاكمة الأفكار
    ولنقف ضد كل محاولات السلطة لإسغلال القانون الجنائ لتصفية الخلافات الفكرية والسياسية.
    ولنقف مع الحقوق الدستورية للمواطن من حرية التعبير و التنظيم.

    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء طالبين القصاص في دم علي فضل وكل الشرفاء.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء لتعرية الفساد الإنقاذي ونهب موارد الوطن.




                  

04-11-2006, 07:49 AM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    نعم لنقف مع حرية الاعتقاد والتعبير
    ولنقف ضد استغلال الحدود الشرعية لتصفيةحسابات سياسيةوسجالات اجتهاديةاو فكرية.
    لنا حق مقاضاة الترابي شعبيا وقانونيا من جراء اغتياله للديمقراطية
    لنا حق في ان يمتثل الترابي امام القضاء لماصنعته يداه في اشعال نار الفتنة بدارفور
    لشعبنا الحق في مقاضاته باستخدام الخطاب الجهادي في حرب الجنوب وانكاره لذلك لاجندة سياسية
    لشعبنا الحق في مقاضاته لما استنه واتبعه من مسلك ميكيافيلي، اضر بالعدالة وتماسك النسيج الاجتماعي،
    لنا حق مقاضاتها بممارسته التمييز والتحيزات التي انتهكت حقوق المواطنة فكان نتيجتها الافقار والاذلال لشعبنا وخراب البيوت وتشريد الاسر... الم يكن هو عراب الفساد والخراب في السودان.
    ويحق لمن اتهمم بمحاولة اغتيال الرئيس مبارك مقاضاته بموجب القوانين السائدة.

    اننا مطالبون بالانتصار لفكرةالدولةالمدنية ودولة القانون لا دولةقانون الغابة... وان اخطأت الحركة الاسلامية في السودان يوم ان اشتطت وزينت للمخلوع نميري اغتيال محمود محمد طه ومن قبل تصعيد حادثة الحزب الشيوعي في سب الرسول "ص" والتي نجم عنها استثارة البرلمان لحل الحزب الشيوعي كل ذلك ليس مبررا ان نوافق على استغلال حدود الشرع بصورة فيها افتئات او توظيف سياسي فكري لتصفية الخصوم جسديا.

    أبوساره
    **************************************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

04-11-2006, 08:21 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: AbuSarah)

    Quote: ولنقف ضد كل محاولات السلطة لإسغلال القانون الجنائ لتصفية الخلافات الفكرية والسياسية


    العزيز مجدي
    سلام

    الم يفعل ذلك الترابي حين اعدم محمود محمد طه..
    عدالة السماء هذه ام ماذا؟

    حقا
    What comes around goes around


    نظرية المرجيحة فوق تحت فوق تحت الخ الخ
    و جعر يا وطني الحبيب
                  

04-11-2006, 08:54 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: bayan)

    العزيزة بيان
    سلام
    لا أعتقد انها ستكون من العدالة من شئ فأبسط قواعد العدالة هي الحرية لذا فلن تتحقق العدالة إذا قامت علي أشلاء الحرية بل ستكون جزء من التشفي والإنتقام.
    نعم لم يفتح الله علي د.الترابي بكلمة عند مهزلة محاكمة الأستاذ رغما أنه القائل بأن الردة الفكرية لايقام عليها الحد و لكن صمت د الترابي لعدم مبدئيته ورغبته في تصفيت خصوم.
    أعلم إن الأستاذ محمود في عليائه سيقف مع حق قاتله في التعبير لآنه قد قدم حياته من أجل كلمة الحرية لنا و لسوانا
    ولك الود
                  

04-11-2006, 08:32 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: AbuSarah)

    فلتتوقف محاكم التفتيش

    وان كان الترابي قد شارك فيتلك القةانين ومؤامرة اغتيال شهيد الفكر

    محمود محمد طه فذلك لا يعني ان يحاكم هو بتلك القوانين

    الترابي له كل الحق في التفكير وبصوت عال
                  

04-11-2006, 08:09 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Magdi Is'hag)

    العزيز مجدي إسحق

    تحية وسلاما


    Quote: فلنقف مع حق دالترابي
    فلنقف مع حق دالترابي في التعبير
    ولنقف ضد محكمة الردة ومحاكمة الأفكار


    ليست المشكلة هي حق الترابي في التعبير.. فهو حق يمارسه ولم يعتمد على أحد في ممارسته.. المطلوب منه أن يعلن أن قوانين 1991 خطأ كبير يحتاج التصحيح.. الترابي بحسب هذه القوانين مذنب.. على الناس أن يطالبوا بإلغاء هذه القوانين من أساسها وليس فقط إعلان الوقوف مع الترابي..
    غريبة أن يعمل أناس على محاكمة الترابي بنفس المادة التي أدخلها هو على قوانين سبتمبر.. لقد ابتدع المادة 126 والمادة 125 ولم تكونا ضمن قوانين سبتمبر..
    تأكد يا صديقي أنه لن تتم محاكمته ولا يحزنون.. وحتى لو تمت محاكمته لن يتم تنفيذ العقوبة عليه..

    أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء القوانين..

    ولك الشكر

    ياسر


                  

04-11-2006, 08:17 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: حد الردة- ضد الزعيم الإسلامي




    Quote: يعني لسه هو اسلامي وزعيم كمان فكيف يكون مرتد
    (وش ضاحك)
    ____________________________________________________

    لنقف ضد محكمة الردة ومحاكمة الأفكار
    ولنقف ضد كل محاولات السلطة لإسغلال القانون الجنائ لتصفية الخلافات الفكرية والسياسية.
    ولنقف مع الحقوق الدستورية للمواطن من حرية التعبير و التنظيم.

    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء طالبين القصاص في دم علي فضل وكل الشرفاء.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء لتعرية الفساد الإنقاذي ونهب موارد الوطن.


    لنقف ضد هذه القوانين، وليس فقط ضد محاولات السلطة استغلال القانون الجنائي لتصفية الخلافات السياسية والفكرية.. .. ولكن كل هذا لن يحل الدكتور الترابي ولا بد أن تتم محاكمته على كل ما اقترفت يداه كما قلت يا عزيزي حافظ.. الحقوق لا تسقط بالتقادم.. ومحاكمة الترابي بقوانين عادلة أمر ضروري لأنه سيجر إلى محاكمة آخرين كثيرين أمثال النميري والمكاشفي والمهلاوي وغيرهم..
                  

04-11-2006, 08:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: قدمت هيئة علماء السودان ممثلة في شخص الشيخ محمد عبد الكريم عضو هيئة علماء السودان وزعيم الجماعة السلفية السودانية دعوى قضائية صباح اليوم الثلاثاء 11/ابريل 2006م تحت المادة (125 ) من القانون الجنائي السوداني- حد الردة- ضد الزعيم الإسلامي السوداني الدكتور حسن عبد الله الترابي


    الأخ مجدي

    هل يمكن إيراد المادة التي اقتطفت منها هذه الفقرة أعلاه مع وضع مصدرها؟؟

    بعد قليل سآتي بنص المادة 125 من قانون 1991..
                  

04-11-2006, 08:27 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: [ الترابي متهم بالردة عن الدين الإسلامي
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    11/4/2006 6:19 ص
    قدمت هيئة علماء السودان ممثلة في شخص الشيخ محمد عبد الكريم عضو هيئة علماء السودان وزعيم الجماعة السلفية السودانية دعوى قضائية صباح اليوم الثلاثاء 11/ابريل 2006م تحت المادة (125 ) من القانون الجنائي السوداني- حد الردة- ضد الزعيم الإسلامي السوداني الدكتور حسن عبد الله الترابي ، ويقول مراقبون إن الترابي لا يفتأ يجر الناس وراء حباله السياسية والفكرية وانه لن يهدأ له بال حتى يضع السودان أمام منعطف سياسي وفكري جديد ، وكان الترابي في إفتاءات جديدة مثيرة للجدل قد جوز زواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي «مسيحيا كان أو يهوديا»، قبل أن يصف أن القول بحرمة ذلك، بأنه مجرد «أقاويل وتخر صات وأوهام وتضليل»، الهدف منها جر المرأة إلى الوراء. واعتبر الترابي «الحجاب» للنساء، يعني الستار وهو الخمار لتغطية الصدر وجزء من محاسن المرأة، «ولا يعني تكميم النساء»، بناء على الفهم الخاطئ لمقاصد الدين، والآيات التي نزلت بخصوص الحجاب والخمار.
    وقال الترابي، 74 عاما، إن منع زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، ليس من الشرع في شيء والإسلام لم يحرمه ولا توجد آية أو حديث يحرم زواج المسلمة من الكتابي مطلقا، إلا أن الترابي نوه الى أن الحرمة التي كانت موجودة، كانت مرتبطة بالحرب والقتال بين المسلمين وغيرهم تزول بزوال السبب.
    وأضاف الترابي، انه يقدم الأسانيد لما أفتى به، وقال إن «التخرصات والأباطيل التي تمنع زواج المرأة المسلمة من الكتابي، لا أساس لها من الدين، ولا تقوم على ساق من الشرع الحنيف»، وأضاف «وما تلك الا مجرد أوهام وتضليل وتجهيل واغلاق وتحنيط وخدع للعقول، الإسلام منها براء».
    وجدد الترابي، الذي كان يتحدث في ندوة بدار حزب الأمة المعارض، الذي يتزعمه مبارك الفاضل، أقواله السابقة التي جوزت امامة المرأة للرجل في الصلاة، وقال إن من حق المرأة المسلمة، أن تؤم الرجال وتتقدم الصفوف للصلاة، إذا كانت أكثر علما وفقها في الدين من الرجال، وأوضح «أنه من حقها في هذه الحالة».
    واستشهد الترابي، في هذا الخصوص، بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بأنه كان قد سمح لإحدى الصحابيات العالمات والمتبحرات في الدين، ان تؤم أهل بيتها في الصلاة بمن في ذلك الرجال، سواء كان زوجها او ابنها، وأضاف «ليس هناك ما يمنع ذلك فقط، يجب الا يلتصق الرجال بالنساء التصاقا قويا في الصفوف، حتى لا تحدث الشهوة والانصراف عن الصلاة».
    وشدد الترابي في الندوة التي جاءت بعنوان «دور المرأة في تأسيس الحكم الراشد»، على أن الاسلام لم يحرم أو يمنع إمامة المرأة وتقدمها للرجال في الصفوف، وضرب مثلا بالسيدة عائشة زوجة الرسول، التي كانت اكثر فقها وعلما من الرجال، واجاز الترابي الصلاة المختلطة بين الرجال والنساء، شريطة التباعد وعدم الاحتكاك.
    ورأى الترابي أن قوامة الرجال على النساء، لا تعني أنهم أفضل من النساء، ونبه الى أن القوامة ليست في كل الأمور، بل تتعلق بالأمور الخاصة التي ليست من اختصاص المرأة، وهي من اختصاص الرجال مثل التجارة، وأضاف «ولكن ليس معنى القوامة الأفضلية المطلقة للرجال على النساء»، وشدد على أن هناك نساء أفضل وأفقه وأعلم من الرجال.
    وقال الترابي، في الندوة التي حضرها حشد من السياسيين وعلماء الدين، إن شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل تماما وتوازيه بناء على هذا الأمر، بل أحيانا تكون أفضل منه وأعلم وأقوى منه، ونفى الترابي ما يقال إن امرأتين تساوي شهادة رجل واحد، وقال »ليس ذلك من الدين أو الإسلام، بل هي مجرد أوهام وأباطيل وتدليس أريد بها تغييب وسجن العقول في الأفكار الظلامية، التي لا تمت للإسلام في شيء. وتحدى الترابي في هذا الخصوص «من يثبت صحة كل تلك الأباطيل أو يأتي بما يؤكدها من الكتاب والسنة». واعتبر الترابي أن التعامل السائد الآن مع حجاب المرأة، لا يخلو من بعض الفهم الخاطئ لمقاصد الآيات القرآنية التي نزلت بخصوص حجاب والخمار للمرأة، لا يمكن تعميمها، وقال إن آيات الحجاب تخص نساء النبي محمد، ونزلت بمعنى الستار الذي يفصل بين نساء الرسول صلى الله عليه وسلم وضيوفه من الصحابة وغيرهم، وأضاف «أما الخمار، فإنه جاء لتغطية صدر المرأة وجزء من محاسنها، ولا يعني بأي حال من الأحوال «تكميم المرأة»، بناء على الفهم الخاطئ لمقاصد الآيات، التي نزلت بخصوص الحجاب والخمار. وقال الترابي إن الإسلام أعطى المرأة حقوقها كاملة، ولم ينقصها شيئا، «وتقدم على القوانين الغربية، التي هضمت حق المرأة وظلمتها كثيرا في الماضي». ودعا الترابي المرأة الى اقتحام مجالات العمل السياسي والإبداعي والفكري والرياضي، وأخذ حقوقها كاملة، والمساهمة في وضع الاستراتيجيات والتشريعات التي تكفل تلك الحقوق. ووجهه الترابي هجوما عنيفا على الحكومة السودانية، وقال إن نظام الحكم القائم الآن في السودان ليس راشدا، وقال الترابي إن البلاد تفتقر وتعاني من عدم وجود الحكم الرشيد، الذي يقوم على مبادئ الحرية والشفافية والمساءلة والعدالة والمشاركة الديمقراطية، وأضاف الترابي «نحن الآن في حكم غير رشيد، والفساد في كل البلاد، ولا بد من إصلاح الأسرة والمجتمع، واشراك المرأة»، وشدد على ضرورة أن يتضمن قانون الانتخابات نصا يحدد مشاركة المرأة حتى يكون لها دور في الأحزاب والانتخابات وقيادة البلاد.
    وظل الترابي كلما اتيحت له السانحة، يقدم افتاءات مثيرة للجدل الديني، وأخيرا اعتبر الترابي أن القول بظهور المسيح من جديد غير صحيح، وأفتى الترابي أن الخمور لا تكون جريمة، إلا اذا تحولت الى عدوان، وكان قد أثار قوله بجواز إمامة المرأة للرجل قبل اشهر، الساحة الدينية في البلاد وجعلها بين مؤيد ومعارض، ومن بين افتاءاته المثيرة للجدل قوله إن «الحور العين» في الجنة هن النساء الصالحات في الدنيا، اللاتي يدخلن الجنة. وفي أوج صراعه مع الرئيس البشير، شكك الترابي في اطلاق صفة الشهيد، لمن قتلوا في الحرب في جنوب السودان.


                  

04-11-2006, 08:32 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Magdi Is'hag)

    العزيز ياسر
    نعم فالقضية في جوهرهاهي قضية القوانين التي تحاكم الافكار وتكرس لعقلية القمع و الإرهاب

    لك الود
                  

04-11-2006, 08:36 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Magdi Is'hag)

    شكرا جزيلا يا عزيزي مجدي..

    وهذه هي الوصلة التي تقود إلى قراءة قوانين 1991..

    http://www.sudanlaws.net/codes/cremina.htm

    Quote: الباب الثالث عشر

    الجرائم المتعلقة بالأديان

    أمانة العقائد الدينية

    125- كم يسب علناً أو يهين ، بأي طريقة أيا من الأديان أو شعائرها أو معتقداتها أو مقدساتها أو يعمل على إثارة شعور الاحتقار والزراية بمعتنقيها ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة0

    الردة

    126- (1) يعد مرتكباً جريمة الردة كل مسلم يروج الخروج من مله الإسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة 0

    (2) يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا أصر على ردته ولم يكن حديث عهد بالإسلام ، يعاقب بالإعدام0

    (3) تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ0

    تدنيس أماكن العبادة والتشويش عليها

    127- من يخرب أو يدنس مكاناً معداً للعبادة أو أي شئ يعتبر مقدساً لدى أي طائفة من الناس ، أو يعترض أو يشوش على أي إجتماع ديني دون مسوغ قانوني قاصداً بذلك إهانة ذلك الدين أو تلك الطائفة ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً0

    التعدي على الموتى والقبور

    128- من يتعدى على أي مقبرة أو ينبش قبراً أو يزري بجثة أدمي أو يتعرض لها بما نافي حرمه الموت دون مسوغ ديني أو قانوني أو يسب قصداً تشويشاً لأي أشخاص اجتمعوا لتشييع جنازة0 يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً0


    فأي هذه المواد يقع الدكتور الترابي تحت طائلتها؟؟؟؟؟؟؟؟


                  

04-11-2006, 09:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Yasir Elsharif)

    بحسب ما أورده الخبر هنا بعاليه بسودانيز أونلاين:

    Quote: قدمت هيئة علماء السودان ممثلة في شخص الشيخ محمد عبد الكريم عضو هيئة علماء السودان وزعيم الجماعة السلفية السودانية دعوى قضائية صباح اليوم الثلاثاء 11/ابريل 2006م تحت المادة (125 ) من القانون الجنائي السوداني- حد الردة- ضد الزعيم الإسلامي السوداني الدكتور حسن عبد الله الترابي ،


    فالدعوى المقدمة هي لمحاكمة الترابي تحت طائلة المادة 125.. والمعروف أن المادة 125 لا تتحدث عن الردة وإنما تتحدث عن إهانة العقائد الدينية..
    فهي تقول:


    Quote: من يسب علناً أو يهين ، بأي طريقة أيا من الأديان أو شعائرها أو معتقداتها أو مقدساتها أو يعمل على إثارة شعور الاحتقار والزراية بمعتنقيها ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة


    والآن لنفحص، هل تتضمن تصريحات الترابي أي شيء يقع به تحت طائلة هذه المادة والتي عقوبتها لا تتجاوز الستة أشهر أو الجلد أربعين جلدة؟؟
    أرجو ممن يرى أن تصريحات الترابي تضعه تحت طائلة هذه المادة أن يوضح كيف!!!! فالترابي، في تقديري، لم يسب أو يهين الدين الإسلامي، ولكنه خالف ما تنص عليه الشريعة الإسلامية، وهذا خلاف فكري لا يرقى إلى درجة سب الدين أو إهانة العقيدة..

    أما إذا كانت "هيئة علماء السودان" تقصد الردة ولكن حدث خطأ ما في إسم المادة فيكون أنها تقصد المادة 126 والتي يقول البند الأول منها:

    Quote:
    الردة

    126- (1) يعد مرتكباً جريمة الردة كل مسلم يروج الخروج من مله الإسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة


    في تقديري أن الدكتور الترابي لم يروّج للخروج من ملة الإسلام ولكنه خالف ما تقول به الشريعة الإسلامية بقول صريح، ولكنه يرى أنه يحسن بالإسلام صنعا، ويجتهد.. هذا الذي يقول به الترابي لم يسبق لعالم من علماء الشريعة الداعين لتطبيقها القول به.. فالشريعة الإسلامية لا تجيز زواج المسلمة من غير المسلم.. والشريعة الإسلامية لا تجيز خروج المرأة واختلاطها بالرجال بل تضرب عليها الحجاب.. والحجاب المقصود هو بقاؤها في المنزل وعدم خروجها إلا لضرورة.. التعليم المدني الحاضر والعمل لمن يوجد من يعولها لا يعتبران ضرورة لخروج المرأة.. هذه هي الشريعة.. وهو بهذا القول يخالف هذه الشريعة.. ومع أنه، بهذه المخالفة لا يكون قد بلغ مستوى الردة، إلا أنه قد وقع تحت طائلة هذه المادة، إذا رأى القاضي أنه قد جاهر بالخروج عن ملة الإسلام بقوله ما يخالف شريعة الإسلام.. والقاضي في هذا لن يكون مخطئا، بحسب المادة التي أمامه.. القانون هو المخطئ هنا..

    أرجو أن يكون النقاش حول هذه المسألة.. هل يقع الترابي تحت طائلة المادة 126؟؟

                  

04-13-2006, 07:06 AM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو أن يستغل المثقفون هذه القضية للمطالبة بإلغاء قوانين 1991.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote:ليست المشكلة هي حق الترابي في التعبير.. فهو حق يمارسه ولم يعتمد على أحد في ممارسته.. المطلوب منه أن يعلن أن قوانين 1991 خطأ كبير يحتاج التصحيح.. الترابي بحسب هذه القوانين مذنب.. على الناس أن يطالبوا بإلغاء هذه القوانين من أساسها وليس فقط إعلان الوقوف مع الترابي..
    Unquote

    Thanks, Sabir Elsharief for this important point... you hit it directly...
    we need to put more pressure on this islamist to state clearly his stance against the most atrocious religious laws: 1991!

    Mohamed Elgadi
                  

04-11-2006, 09:07 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    Quote: لنقف ضد محكمة الردة ومحاكمة الأفكار
    ولنقف ضد كل محاولات السلطة لإسغلال القانون الجنائ لتصفية الخلافات الفكرية والسياسية.
    ولنقف مع الحقوق الدستورية للمواطن من حرية التعبير و التنظيم.

    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء طالبين القصاص في دم علي فضل وكل الشرفاء.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء لتعرية الفساد الإنقاذي ونهب موارد الوطن.
                  

04-11-2006, 09:19 AM

اسامه سعيد

تاريخ التسجيل: 11-01-2005
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    اخي ياسر الشريف
    لا اخفي اعجابي بما تكتب
    واتفق معك بان العله تكمن دائما في القوانين
    ولكن اعتقد ان التكيف القانوني لما افتي به دكتور الترابي لا يناسب مع نص الماده 125 والماده 126 من قانون 1991
    لان ماقاله الترابي ليس بالجديد اولا وهو محل خلاف بين الفقهاء بخصوص الادله هل هي قطعيه الثبوت ام لا
                  

04-11-2006, 09:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: اسامه سعيد)
                  

04-11-2006, 10:28 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Yasir Elsharif)

    رغم خلافى الفكرى والسياسى مع الترابى

    الا اننى ارى ان نقف معه ضد محاكمته لافكاره مهما كانت هذه الافكار فالافكار والحجج تقارع بالحجه لا بالمحاكم

    والاصح ان يحاكم لافعاله

    وما قاله هو رأى يحتمل الخطأ والصواب
                  

04-11-2006, 11:20 AM

محمد السر

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)


    لا لتصفية الخصومات السياسية باسم صيانة العقيدة
    الحجة بالحجة..
    مقصلة ضد فكرة = معادلة فاسدة..
    فاليحاكم الترابي على ما ارتكبه من جرم في حق الشعب السوداني
    وليس بسبب اجتهاداته الفكرية.
                  

04-12-2006, 00:03 AM

Omar Elshowaya

تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 55

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    العزيز جداً مجدي ود عم إسحق

    والاعزاء المتداخلين

    لم لا يقدم الترابي للمحاكمة؟ هل هو فوق القانون؟ ولم لا يتذوق - ولو قليلاً - من تلك الكأس التي سقانا إياها سنيناً طوالاً؟؟

    نعم للحرية والديمقراطية ، ولكن للأسف قاموسنا السياسي مليء حتي الثمالة بعفا الله عما سلف.هل تزكرون شخصاً أجرم في حقنا وحوكم علي تلك الجرائم؟ لا عفا الله عما سلف في قانوني أنا ، الشيخ الترابي هو عرّاب كل القوانين التي أهدرت دماء الشرفاء من أبناء وطني ، هو الذي دبر للإنقلاب الإنقاذي ، هو الذي فتح الطريق للأفكار الهدامة لتفرخ وتنجب في الأرض السوانية، هو الذي فتح أبواب البلاد لأحتضان كل الهاربين من بلدانهم أصحاب الفتاوي التكفيرية الجاهزة وأصحاب الهوس الديني وهو ... وهو ... فهل ثمة مجال الأن للدفاع عنه .

    أحترم جميع الأراء التي زكرت قبلي ، وعفواً إن كان رأي نشازاً، لكن داخلي لا يتسامح، أو لربما لم يتسع أفقي السياسي والفكري بالمدي الذي يسمح بإستيعاب الترابي في داخلها .

    ولكم الود
                  

04-12-2006, 00:23 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Omar Elshowaya)

    لا لحد الرده .
                  

04-12-2006, 00:35 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Omar Elshowaya)

    العزيز الحبوب عمر
    لست أنت بالصوت النشاز
    د. الترابي ليس أعلي من القانون ولم نقل بعدم محاكمة د.الترابي
    ولكن قلنا ألا يحاكم في قضية باطلة وهي قضية حرمانه من حقه للتعبير.
    بل طالبنا في هذا البوست أن يحاكم علي كل صغيرة وكبيرة أرتكبها في حق شعبنا.لم نغفر ولا نؤمن بعفا الله عما سلف ولكن لن نتخلي عن مبادئنا لننال من خصومنا.
    كما تلاحظ اننا في هذا البوست لم ندعو للوقوف مع د.الترابي بل دعونا للوقوف مع حقه في التعبير ورغم أن المحصلة قد تكون واحدة لكن المعني والقيمة السياسية تختلف فنحن لا نقف مع د.الترابي و لاأستطيع أن أجد نفسي في يوما ما أقف مع د.الترابي في خندق واحد أذا لم يقتص منه القضاء العادل من دم علي فضل وكل الشرفاء وحوسب علي كل لمسة من فساد و أقتص من كل ثراء ونهب من موارد شعبناوبعد ذلك أثبت لنا أنه قد تجاوز و تيرأ من جرائمه.
    عزيزي الحبوب
    حافظ علي جذوة غضبك علي رأس الحية فهي قوة دفعنا للمطالبة بحقوقنا وحقوق شعبنا المستلب ولكن فلنقف مع مبادئنا حتي ولو استفاد منها أعدائنا
    ولك الود
                  

04-12-2006, 00:29 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    شوف ياعزيزى

    مجدى

    بالعقل والمنطق انا معاك

    لكن

    الترابى قتل الناس اوانطة ساكت وخليك من دخلنا السجون بلا سبب ,وعذب من عذب

    وفصلنا من اعمالنا ,وضيع حقوقنا.. وشردنا من بلدنا

    وهسة اولادنا شى عربى وشى انجليزى ..ومصيرنا شنو زاتو مامعروف ووووو....

    يازول اقول ليك كلام

    اعتبرة كلام جاهلية ساكت

    انا على الطلاق الترابى كان قطعوا راسو هسه دى ماعندى مانع

    وتحياتى
                  

04-12-2006, 01:11 AM

charles deng

تاريخ التسجيل: 09-27-2005
مجموع المشاركات: 503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: عمر ادريس محمد)

    No to the trial of the freedom of expression. Yes, to al-Turabi answering for his many crimes against the people of Sudan. Al-Turabi stands accused of genocide in the South--more than two million--and for the murder of countless number of northern youth on the false promise of paradise. Please, remember al-Ailafoun!
                  

04-12-2006, 01:53 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: عمر ادريس محمد)

    العزيز عمر ادريس
    قيل أن الحجاج قد نزل الي نهر دجلة للاستحمام ففقد توازنه وكاد أن يغرق وأصبح يصيح طالبا النجدة وقد تجاهل ندائه أهل بغداد فمر أعرابي من البادية فسمع استغاثته فما كان منه الا أن أسرع اليه وأنقذ حياته.بعدها عاتبه بعض آلل بغداد علي فعلته قائلا لماذا أنقذته وقد كاد الموت أن يخلصنا منه فقال لهم الاعرابي سمعت ان الغريق يبعث يوم القيامة شهيدا فوالله خفت أن يموت شهيدا ويضيع دم سعيدبن جبيروحق آل العراق
    ولك الود
                  

04-12-2006, 02:20 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لو تمت محاكمة الترابي بهذه القوانين فهي الانتكاسة إذن.. (Re: Magdi Is'hag)

    محاكمة الترابي على جرائمه ضرورة ولكن بشرط أن تتم بقوانين عادلة وليس بقوانين 1991 الجنائية.. ولو [لا قدّر الله] تمكن أعداؤه من محاكمته بهذه القوانين فستكون انتكاسة كبيرة جدا وتكريس لهذه القوانين..

    هنا مقال للصحفي ضياء الدين بلال رأيت أنه يلقي كثيرا من الضوء على تصريحات الترابي..



    Quote: الترابي ..
    في مواجهة أمطار غزيرة
    قراءة/ضياء الدين بلال
    [email protected]

    نعم ...هى طريقته التى تميزه عن غيره من السياسيين والمفكرين, فتصنف عند البعض بأنها "ميزة افضلية " علي الآخرين, وبعض آخر ينظر اليها كواحدة من الاسباب التى تعيق انطلاقه السياسى وتجعله يبدد مكاسبه السياسية بسهولة ويسر, علي ما انفق فيها من جهد وسعي..!

    الدكتور حسن عبد الله الترابي.. يلقى آراءه وافكاره المثيرة للجدل والاشتباك فتقوم الدنيا عليها احتجاجاً وتجلس مختصمة بين رافض ومؤيد..والرجل لايدير رأسه الى الوراء, اذ انه يمضى من محطته تلك , ليثير قضية أخرى فى محطة جديدة..!

    فقبل ان تزول آثار حديثه السياسي عن محاولة اغتيال الرئيس المصرى حسنى مبارك وما صاحبها وتكتمل دائرة ردود افعال ما قال,اذ بالترابي ينتقل بقاطرته الى مجالات الفقة ,فتتعدى ردود افعلها النطاق المحلى لتأتى الردود من مجمعات الفقة من المملكة العربية السعودية ومن الشيخ يوسف القرضاوى وحزب العمل الاسلامى بالاردن . وقبل هؤلاء تصدر بيانات الحركات السلفية بالخرطوم والتى لا تبدأ بالشيخ محمد عبد الكريم الذى اعتقل فى مستهل التسعينات بعد اصداره لشريط كاسيت حمل عنوان "اعدام زنديق" –ويقصد الترابي- ولا تنته البيانات بفتاوى الشيخ سليمان ابو نارو زعيم فصيل من جماعات الاخوان المسلميين المنقسمة على نفسها عدة مرات .. وبين هؤلاء تقف الكيانات الدينية الرسمية على حياد متأهبة للحديث او للصمت معاً...!

    سرقة الكاميرا

    وبهذه المزية يستطيع الترابي على قول أهل الدراما ان يسرق الكاميرا من القضايا والاشخاص فلا يغادر مانشتات الصحف ولا شاشات الفضائيات ولا مجالس المدينة الا ليأتى اليها أكثر اثارة!

    آراء الترابي التي اطلقها عن امامة المرأة للصلاة وعن جواز تزويجها من المسيحى واليهودى وعن ان شراب الخمر لا يصبح امراً قانونياً الا اذا تحول لعدوان وان شهادة المرأة تعادل شهادة الرجل وقد تفوق وكون الحجاب يقصد به خمار المرأة الذى يغطى صدرها فقط .. وألاعودة اخرى للمسيح وان انتطار المهدى لا جدوى منه...فهى أغلبها اراء ادلى بها الترابي من قبل, لكنه قام بذلك فى دوائر شبه

    مغلقة, ولم يتسرب منها الا القليل منقولةً عنه من شانئيه ,الامر الذى كان يضع الفتاوي بين الشك واليقين. ورغم ذلك فقد كانت تتشكل حول فتاويه امواج من ردود الفعل تتراوح بين النقد والتجريح والعتاب والقبول...!

    هجمات سابقة

    من قبل قوبلت هذه الآراء بنقد شرس من الدكتور عصام احمد البشير, في اوآخر السبعينيات ولكن دكتور عصام عاد ووافق الترابي فى بعض ارائه وسكت عن البقية ..وتصدى لاراء الترابي زعيم انصار السنة الشيخ المرحوم عبد العزيز بن باز.. واعتبرها الداعية السعودى سفر الحوالى في شريط تعليمى مسجل انها "العلمانية فى ثوبها الجديد"... واخرج فى مستهل التسعينات الشيخ القادم من المملكة العربية

    السعودية بعد ابعاده من هنالك محمد عبد الكريم- رئيس الرابطة الشرعية للدعاة- شريطه الشهير "اعدام زنديق" الذى قام بمنتاجه فنياً احد اعضاء حركة الجهاد المصرية, وتردد ان الاجهزة السودانية قد قامت بتسليمه للسلطات المصرية بعد ان كان محبوساً لسنوات هو وعبد الكريم بسجن كوبر..!

    واثناء الخلاف الذى نشب بين الشيخ الترابي والرئيس البشير فيما عرف صحفياً بصراع القصر والمنشية قامت مجلة "الدستور" السودانية بنشر مادة الشريط على صفحاتها , الامر الذى اعتبره البعض محاولة لوضع الترابي فى مواجهة صدامية مع المجموعات السلفية تصرفه عن منازلة القصر الجمهورى بالبرلمان فى ما عرف وقتها بأزمة التعديلات الدستورية..!

    وفى منتصف التسعينات قبل اضعاف وضع الترابي داخل السلطة, كان قد تعرض الدكتور جعفر شيخ ادريس- اشرس الناقدين للترابى- لاعتداءات لفظية وتعبيرية لاذعة بمسجد جامعة الخرطوم, من عدد من شباب الاسلاميين بعد الهجوم الذى شنه ادريس على الترابي وافكاره معاً في الصحف والندوات... وانتقل الرد على شيخ ادريس الى قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم حيث الدكتور امين حسن عمر والاستاذ المحبوب عبد السلام والدكتور التجاني عبد القادر تصدوا دفاعاً عن الترابي وارئه وهجوماً على شيخ ادريس ,الذى وصف من قبل المحبوب "بطائر البطريق" فى عدة مقالات نشرها الاخير بصحف الخرطوم..!!

    اين هؤلاء؟

    وما تجدر ملاحظته ان الترابي كان لا يرد معقباً على منتقديه, ويترك ذلك اما للمحبوب عبد السلام او امين حسن عمر او الدكتور التجاني عبد القادر وفى مرات الاستاذ احمد كمال الدين المحامى او الاربعة معا..!

    وتمر الآن كثير من المياه تحت الجسر, حيث لم يعد الدكتور امين حسن عمر وان كان علي وفاق مع الترابي فى أغلب آرائه لكنه لم يعد له حماسة الدفاع ,بعد انقسام الرابع من رمضان, وذهاب امين بعيداً عن الترابي... اما الدكتور التجاني عبد القادر فهو بالولايات المتحدة الامريكية في عالمه الاكاديمي منكفئاً عليه, و المحامى احمد كمال الدين المقيم حالياً بدولة البحرين تشغله الكتابة عن ازمة دارفور عن اشياء كثيرة, فهو يغرد قريباً من سرب حركة العدل والمساواة!نعم ..لم يعد الا المحبوب عبد السلام وحده يطارد ناقدى الترابي وافكاره ويتصدى لهم بحجج نصية وتفسيرية مساقة باسلوب صحفي جاذب... ولكن ذلك لا يكفى فى صد الهجوم على الترابي الذى يأتيه من عدة جبهات.. حيث لم يقصر الامر على المجموعات السلفية ومشايعيها فقط..حيث هنالك هجمات متكررة ظلت تأتى للترابى من اعداء آخرين وهم من المدرسة الصوفية علي اختلاف طيفها حيث اصدر الشيخ علي زين العابدين كتاباً تحت عنوان(الصارم المسلول في الرد على الترابي شاتم الرسول)

    ..وهنالك كتاب آخر اصدره شيخ صوفى من موريتانيا وهو من اصل سعودي الشيخ ابراهيم ملا خاطر وكان تحت عنوان ( سهام الاصابة على من انكر حديث الذبابة)... اضف الى كل هؤلاء مجموعات من العلمانيين تكفيهم الشماتة عليه!

    امطار غزيرةاذاً هى حرب على جبهات عديدة تواجه الترابي في كل مرة يتم فيها الاتحاد عليه بين اعداء استرتيجيين لبعضهما(السلفيون والصوفية)..وعلى غير بعيد تنتظر الحكومة فى شقها الايمن" المؤتمر الوطني" على ضفة النهر....!كثافة الاآراء الفقهية التي اطلقها الترابي اخيراً وتتابعها الزمنى المتقارب.. جعلت المراقبين يبحثون عن دلالة للتوقيت.. اوان كانت ترقد تحت هذه الآراء بعض من اجندة سياسية...؟

    هنالك تفسيرات مختلفة:

    اولها/ ان هذه الآراء للترابي اراء قديمة ولكن لتقدير منه او لتدبير ممن هم معه في ايام جبهة الميثاق والجبهة الاسلامية والانقاذ لم يكن يصرح بها في دوائر مفتوحة تحسباً لخسائر سياسية قد تترتب عليهم, عندما تستغل جماهيرياً ضدهم من قبل الخصوم..وهنا يفسر اختيار التوقيت على وجهين:

    1/ ان الترابى تخلص من عبء الحسابات السياسية واصبح يتحرك بطاقة وطلاقة المفكر..الذى كانت تقيده التقديرات السياسية!

    2/اوانه وصل لقناعة بلوغه سقف تجربته السياسية حاكماً ومعارضاً وحتى لا تنحسر عنه الاضواء, اراد الانتقال الى مربع آخر وهو مربع الفقة كي يحتفظ بنجوميته هنالك...!

    ثانياً/هنالك من يرى في التوقيت محاولة للدخول للملعب السياسي عبر باب جديد .. بمعنى ان الترابي ادرك بان سبب اساسى من اسباب اقصائه من السلطة هو العامل الخارجي, فاراد عبر اطلاق هذه الفتاوى علي العلن ان يقدم نفسه فى نسخة جديدة للغرب على مقاس احتياجه الراهن- في الوجه الثقافي والاجتماعي - لفتاوي جديدة تدعم مشروع الشرق الاوسط الكبير..ومن هنا خرجت اشاعة ان اتصالاً هاتفياً قد تم بين الترابي والرئيس الامريكي جورج بوش...!

    ثالثاً/ ترجع مصادر مقربة للترابي توقيت اطلاق الفتاوي الى تأملات وقراءات قام بها الشيخ ابان فترة اعتقالاته الاخيرة جعلته يستوثق اكثر من سلامة ارائه..ويضيف اليها اراء جديدة...!!

    كيف النهاية؟

    اخيراً تبدو المواجهة مع الترابي فى سبيل ان تنتقل من مواجهة فكرية وصحفية (عبر الصارم المسلول وسهام الاصابة) الى مواجهة "اعتدائية..!" كما يلوح البعض او قانونية وهى ما طالبت به الجماعات السلفية بالخرطوم والتي اصدر ابرز قادتها الشيخ محمد عبد الكريم من قبل شريط "اعدام زنديق"...!
                  

04-12-2006, 04:53 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو تمت محاكمة الترابي بهذه القوانين فهي الانتكاسة إذن.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: فلنقف مع حق دالترابي
    فلنقف مع حق دالترابي في التعبير
    ولنقف ضد محكمة الردة ومحاكمة الأفكار
    ولنقف ضد كل محاولات السلطة لإسغلال القانون الجنائ لتصفية الخلافات الفكرية والسياسية.
    ولنقف مع الحقوق الدستورية للمواطن من حرية التعبير و التنظيم.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء طالبين القصاص في دم علي فضل وكل الشرفاء.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء لتعرية الفساد الإنقاذي ونهب موارد الوطن.
    ولنقف ضد د.الترابي لتعريته فكريا وعكسه أفكاره المتناقضة المتأرجحة علي حسب مؤشر مصالحه الذاتية والإنتهازية.
    ولنقف ضد د.الترابي وحركته السياسة بتعريتها وعزلها فقد ذاق شعبنا من بين يديها الفقر والقهر والعذاب.
    و لكم الود

    وجب
    جنى
                  

04-12-2006, 06:16 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    للترابي حق التعبير والتفكير

    ضد القيد والرقابة ضد اي انسان


    لقد شرع الترابي كل القوانين المقيدة للحريات وضقناها في انفسنا

    لكن حق التفكير للجميع

    اتفق مع دكتور ياسر فالنقف لالغاء القانون الجنائي 1991

    وانزال دستور علماني يساوي اهل السودان ويجنب الفتن والاقتتال

    اتضح فقر خطاب الهوس الديني في تاسيس دولة دينية

    علي الحادبين / ات ان يجعلوا هذه الاراء تصب لعودة الديمقراطية

    واصلاح الوطن

    سيوف التكفير ستطال اي فرد فلا بد من تفويت هذه اللعبة

    القذرة التي ربي الترابي بها طائفته ازيلوا مناهج الشطط

    افتحوا العقول وربنا يتولي خلقه بالرعاية والعناية
                  

04-12-2006, 06:19 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    Quote: فلنقف مع حق دالترابي
    فلنقف مع حق دالترابي في التعبير
    ولنقف ضد محكمة الردة ومحاكمة الأفكار
    ولنقف ضد كل محاولات السلطة لإسغلال القانون الجنائ لتصفية الخلافات الفكرية والسياسية.
    ولنقف مع الحقوق الدستورية للمواطن من حرية التعبير و التنظيم.



    هذا جانب ..

    Quote: ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء طالبين القصاص في دم علي فضل وكل الشرفاء.
    ولنقف ضد د.الترابي أمام القضاء لتعرية الفساد الإنقاذي ونهب موارد الوطن.
    ولنقف ضد د.الترابي لتعريته فكريا وعكسه أفكاره المتناقضة المتأرجحة علي حسب مؤشر مصالحه الذاتية والإنتهازية.
    ولنقف ضد د.الترابي وحركته السياسة بتعريتها وعزلها فقد ذاق شعبنا من بين يديها الفقر والقهر والعذاب.


    وهذا جانب ..


    التعدي على حقوق العباد ظلم كبير .. والتعدي على حدود الله حرية تعبير ..

    (تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى)


    أخي مجدي إسحاق ::

    فنلقف مع الحق المبين ..









    ولك خالص الود..


    جاد
                  

04-12-2006, 11:23 AM

Omar Elshowaya

تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 55

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Magdi Is'hag)

    مجدي ود عم إسحق

    ما زلت هنا أحاول التمسك بما بقي لي في داخلي من تماسك
    Quote: حافظ علي جذوة غضبك علي رأس الحية فهي قوة دفعنا للمطالبة بحقوقنا وحقوق شعبنا المستلب


    غضبي لم يخبو قط مجدي، هو دافعي في كل ما أقوم به، ولربما هو أخر ما تبقي لي للدفاع عنه.


    Quote: ولكن فلنقف مع مبادئنا حتي ولو استفاد منها أعدائنا


    عزيزي

    جد ... قدر ما حاولت أبلع منطقك ما قدرت .. نعم الحرية لنا ولسوانا ، نعم نحن نحلم بغد أفضل لنا ولسوانا ولسوداننا. بحاول الأن التوفيق ما بين ما هو كائن وما يجب أن يكون، لم أستطع!!!! هل أفلح الكيزان في خلق الإنسان المشوه داخلي؟ذلك الأنسان الذي لا يرحم؟ لشد ما أخاف إن كنت كذلك .... لأن ذلك هو السقوط.
    يا عزيزي، أنتم قاتلتم في سبيل الديمقراطية وكان لكم ولأتحادطلاب جامعةالخرطوم القدح المعلي في إنتفاضة مارس أبريل المجيدة ... التحية لك ولهم في زكراها العطرة، أما أنا!!! كنت من جيل كتب عليه الضياع (دي أرق تعبير لحالتي) كنا نناضل فقط من مجانية التعليم وقضايا السكن والإعاشة وهلم جراً. أي أن قضايانا كانت طلابية بحتة ولم تخرج عن ذلك الإطار إلي الإطار الشعبي إلا أوقات محدودة !! فهل كان ذلك سبب لأنعدام (أخلاق الخصام) في داخلي ؟؟؟ لا أدري !!

    كن دوماً صديقي مجدي، وتحياتي للأسرة
                  

04-12-2006, 01:48 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: Omar Elshowaya)

    الأخ مجدى اسحاق تحياتى

    أطمئن أخى العزيز لن يحاكم الترابى فى أى من فتاويه.

    ولكن استغرب لربطك لفتاوى الترابى بحق التعبير

    فالترابى من حقه أن يختار ما يشاء من المواقف

    ولكن الترابى ليس لهو المؤهلات التى تؤهله للفتيا

    فهو ليس عالم فى الحديث

    ولا فى القران
    ولا فى الفقه
    ولا فى العبادات
    ولا فى السيرة
    ولا فى اللغة

    فبأى حق تجوز له الفتوى.

    فحق التعبير شىء والفتوى الدينية شىء اخر فثقافة الترابى الدينية ناتجة من اطلاعه الخاص.

    فهل اذا اطلعت اطلاعا خاصا من الكتب الطبية أن افتى فى الطب
    واعالج المرضى فالنتيجة سوف تكون كارثة ضحايها كل من اصف له وصفة طبية.

    وكذلك اذا فعلت ذلك فى المعمار لانهارت جميع العمارات التى تبنى حسب اجتهاداتى المعمارية

    وفى جميع فروع المعرفة تحتاج لدراسة نظامية يعقبها امتحان
    لمعرفة اذا كنت مؤهل للمارسة النظرية والعملية .
    وأمور العقيدة أخطر ونتائجها اخطر.

    فنحن مع حرية الترابى فى التعبير

    ولكن اذا اراد الفتيا فليدخل دراسة نظامية ويجتازها
    وبعد ذلك يقول ما يراه حسب مؤهله
    ولك الشكر.
                  

04-12-2006, 02:23 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: ود محجوب)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الكون الفسيح له اسس وضوابط مردها لله سبحانه وتعالى

    والانسان رغم نكريم ربنا له جزء من هذه الاسس والضوابط

    ومن هنا جاءت التوصية يمهل ولايهمل .. وله جنود السماوات والارض

    إذا فإذا قدر لك أن تزهق ارواح العباد من اجل هدف ما بفكرة ما

    وبسخرية ماعلما بأن هذه الارواح من احياها كمن احيا الناس جميعا

    حيث أن فرعون رغم انه طغى وتجبر وقال انا ربكم الاعلى آب إلى رشده

    وقال أشهد إنك ربى لا اله الا انت إنى كنت من الظالمين .. فهل كان

    ذلك إيمانا أم مرحلة ضعف ؟ الكيس من اعتبر بغيره .. وتلك الامثال

    نضربها للناس لعلهم ..... إذا بلاش فلسفة ودعونا نسبح الله كثيرا

    ونصلى على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه ونسأل الله أن يلطف بنا.
                  

04-13-2006, 05:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلنقف............... مع حق د.الترابي (Re: ود محجوب)

    عزيزي ود محجوب

    تحية طيبة ومبروك ذكرى المولد النبوي الشريف.. نسأل الله أن ينفعنا ببركة هذه الذكرى..

    لدي بعض التعليقات على كلامك هنا لأنني رأيتك تقارن التفقه في الدين بدراسة الطب والهندسة وتقول بضرورة الدراسة المتخصصة
    Quote: "وأمور العقيدة أخطر ونتائجها اخطر."
    .. وتقول بأن حرية التعبير تختلف عن الفتوى..
    Quote: فحق التعبير شىء والفتوى الدينية شىء اخر فثقافة الترابى الدينية ناتجة من اطلاعه الخاص.
    فالتفكير أمر حثّ عليه القرآن "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزّل إليهم ولعلهم يتفكرون" والقرآن أمر بالنظر في ما في السموات والأرض، وهذا تشجيع لطلب العلم بغير غرض التخصص فيه، ولكن لضرورته للمسلم "خيركم من تعلم القرآن" فهو مطلوب من الجميع، ويختلف عن الطب والهندسة.. والتفكير يتبعه التعبير عن محتوى الفكر.. هذا لا يعني التقليل من أهمية التعليم والتحصيل في قراءة القرآن والحديث.. ولكن يعني أن التفقه في الدين يعني التقوى والحكمة وهذه لا تشترط التعليم النظامي والإجازات العلمية والامتحانات..
    جزء من مشكلة بني إسرائيل مع سيدنا عيسى عليه السلام أنهم لم يعترفوا به لأنه لم يتعلم بطريقتهم.. هناك إمكانية أن يكون هناك علماء في هذا الدين لكنهم لم يتخصصوا في دراسته ولم يدخلوا معاهده.. وأنت تعرف أن جُل المتصوفة المحققين ليسوا من دارسي مدارس الفقه.. ولكنهم تخرجوا من مدرسة "لا إله إلا الله" فجاء منهم أهل الحكمة مثل الشيخ فرح ود تكتوك، حلاّل المشبوك..

    مشكلة الترابي أنه ليس عنده اعتبار للتقوى، ولو كان لديه اعتبار للتقوى لما قام بمبايعة نميري إماما في السودان، ووافقه على السير في طريق قوانين سبتمبر، في نفس الوقت الذي كان يبطن خلاف ما يظهر في أمر الحدود مثلا.. يكفي الترابي شرا أنه اعترف بالكذب على الشعب "اذهب أنت إلى القصر رئيسا وأنا إلى السجن حبيسا".. الترابي غير مؤهل لأنه كاذب، باعترافه.. ومذمة الكذب معروفة..

    ولك مني خالص المودة والمعزة..

    ياسر
                  

04-13-2006, 03:14 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شتان ما بين فكر الأستاذ محمود، وتصريحات الترابي!!! (Re: Magdi Is'hag)


    لقد سمعت في الجزيرة هذا الصباح شخصا ينقل أقوال الصحف ويقول بالحرف الواحد خبرا مفاده أن الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان تطالب بمقاضاة الترابي ومحاكمته "كما حوكم سلفه محمود طه"!!!!!

    ثم فتحت موقع الجزيرة فوجدت الكلام كاملا:

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2C62E67F-54AE-4BFD-ABC9-27B5F0A07E41.htm
    Quote:

    هاجمت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان الزعيم الإسلامي الدكتور حسن الترابي ووصفت الفتاوى الأخيرة التي أصدرها بأنها أباطيل وهرطقات.


    وأصدرت الرابطة الأربعاء كتيبا حصلت الجزيرة نت على نسخة منه يوضح موقفها الشرعي من هذه الفتاوى بعد أن تثبت من صحة نسبتها إليه من مصادر موثوقة مثل شريط بصوته أو صحيفة أو كتاب.


    وأوردت الرابطة في الكتيب عددا من فتاوى الترابي التي قالت إنه خرج فيها عن ملة الإسلام، مثل استباحته الارتداد عن الإسلام وإنكاره إقامة الحد على المرتد، وتطاوله على الأنبياء صلى الله عليهم وسلم وطعونه في السنة النبوية وإنكاره نزول المسيح عليه السلام في آخر الزمان، وقوله إن اليهود والنصارى مؤمنون وليسوا بكفار وجواز زواج المسلمة من يهودي أو نصراني، ووصفه شروط الإمامة بأنها شروط "منحطة وسخيفة"، وكذلك إجازته إمامة المرأة الرجال في الصلاة وصلاة الرجال والنساء معا لكن دون إلصاق، وزعمه أن حد الخمر لا يصبح قانونا إلا إذا تحولت إلى عدوان.


    وبعد أن فندت الرابطة في بيانها فتاوى الترابي شرعيا، دعت المسلمين إلى التبرؤ من أفعاله وقطع تطاوله على المحكمات المبينات، ومقاضاته في محاكمة شرعية عادلة على غرار ما حوكم به سلفه من قبل محمود محمد طه، على حد تعبيرها.



    نعم الترابي سيجد جزاءه على ما فعل ولكن إذا حدث ذلك على يد أعدائه من غلاة السلفيين فستكون في ذلك انتكاسة كبيرة.. وهنا ما جاء في قناة العربية.. http://www.alarabiya.net/Articles/2006/04/09/22693.htm

    في تقديري أن الحكومة ربما تلجأ للقول بأن الترابي "فقد عقله" أو فاقد الأهلية، ليتجنبوا مسألة المحكمة لأنها تدخلهم في حرج قريب من الحرج الذي دخلت فيه حكومة أفغانستان مع الرجل الذي اعتنق المسيحية.. ولكن للترابي أعداء كثيرون يريدون أن ينتقموا منه، والواجب هو ليس الوقوف مع الترابي بقدر ما هو فضح وتعرية هؤلاء السلفيين المتخلفين.. وطبعا قليلون هم الذين يعرفون أن أفكار الترابي هذه ليست جديدة..
    ولكن المؤسف هو أن يتحدث الناس عن تصريحاته بأنها قريبة من فكر الأستاذ محمود..

    في تقديري أن الواجب هو الوقوف ضد محاكمة الترابي بواسطة السلفيين وضد استغلال السلفيين لهذه الحادثة للترويج لفكرهم المتخلف.. لذا يجب على المثقفين الأحرار الوقوف ضد قوانين 1991 التي تسمح بانتهاك حقوق الإنسان الأساسية في حرية العقيدة، ثم بعد ذلك يطالبوا بمحاكمة الترابي على جرائمه الكثيرة ومنها وضع هذه القوانين نفسها، ولكن ليس بمعزل عن المجرمين المباشرين وهم نميري والمكاشفي ومهندسي قوانين سبتمبر والذين وقفوا وراء جريمة العصر في يناير عام 1985..



    في هذه الوصلة تجدون:
    كتيب الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان بشأن الترابي
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A17908BF-72B8-4D75-8D26-6900DACBB364.htm
    والذي جاء فيه ذكرهم للأستاذ محمود حيث قالوا:

    Quote: وحقٌ على من ولي أمر المسلمين في هذه البلاد، قطع تطاول الترابي على المحكمات المبينات ومقاضاته في محاكمة شرعية عادلة على غرار ما حوكم به سلفه من قبل "محمود محمد طه" الذي تفاقم شره، فقيض الله تعالى بتقديره من قطع دابره، ولابد أن يتصدى العلماء لهذا المتجرئ على حرمات الدين كما تصدوا لمن قبله ويطالبوا بإنزال شرع الله عليه.


    تماما مثلما وقع الترابي في شر أعماله فها هي الأحداث تقول بأن أساتذتكم يا علماء السودان قد وقعوا في شر أعمالهم.. رابطة العالم الإسلامي تجيز "زواج المسيار"!!

    والسلام
    ياسر
                  

04-13-2006, 07:21 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شتان ما بين فكر الأستاذ محمود، وتصريحات الترابي!!! (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ الكريم ياسر لك المودة وأعاد الله ايام مولد سيد الكائنات علينا ونحن على قدمه.

    أخى ياسر مراقى الترقى الى الله لا تحتاج الى دراسة عالية وشهادات ولكن هى فى مدار أتقوا الله ويعلمكم الله.

    ولما مر امام اهل الحديث الحافظ ابن حجر على السيد الفرغلى ورأى اقبال الناس عليه وكان الفرغلى أمى قال فى نفسه
    ((ما اتخذ الله من ولى جاهل )) فلما وصل الى الفرغلى أخذ بخناقه وقال له ((يعلمه ويتخذه))
    وهؤلاء يكونون ائمة فى السلوك وتزكية النفوس ولا يتصدون

    الى الفتوى أبدا ويتركونها الى اهلها من الدارسين على مشائخ ومجازين فى ذلك رغم وجود العلم عندهم حفظا لشرع الله
    وتعظيما له أن يدعى كل من هب ودب ان له باع فى ذلك فيختل النظام وتضيع احكام الدين.

    وسمعت من أحد شيوخنا رحمه الله أضاف الى شروط الفتيا المعروفة
    شرطين أخرين رحمه الله وهو أن يكون المفتى قلبه خاليا من الدنيا وأن يكون له إتصال بالتاج النبوى .

    ولك الشكر.
                  

04-13-2006, 08:54 PM

عفاف ابوكشوه
<aعفاف ابوكشوه
تاريخ التسجيل: 11-10-2005
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شتان ما بين فكر الأستاذ محمود، وتصريحات الترابي!!! (Re: ود محجوب)

    الاستاذ مجدي اسحاق


    عوافي



    اتفق معك تماما فيما تفضلت بطرحه


    والحرية لنا ولسوانا كما قال ذلك الشهيد محمود محمد طه

    فلنقف مع حرية التعبير للدكتور الترابي


    ثم نطالب بفتح ملفات الفساد وانتهاكات حقوق الانسان وكل الجرائم

    التي كان الدكتور الترابي مشاركا فيها اما بالتخطيط او التشريع او التنفيذ


    وذلك بالمطالبه بفتح المحاكم مشرعه للجميع والقانون يعلو ولايعلي عليه .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de