|
Re: حكمة وحكاية.. وداك حرس حظر التجول ليكم بعاين!! يوجد فيديو (Re: Yasir Elsharif)
|
منقول من بوست الدكتور مهدي محمد خير.. وكنت أظن أن البوست قد حذف ولكن الحمد لله لم يحدث ذلك.. Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! ..
Quote: الأخ الدكتور مهدي تحية طيبة لك ولضيوفك الكرام..
مسألة محاربة السحر والشعوذة في مجتمع الجزيرة العربية مأخذا حيز كبير جدا لدرجة قد لا يتصورها البعض وأكثر الذين يتخوفون من السحر المشايخ أنفسهم ؟! وهيئات الأمر بالمعروف تقر فتح رسائل العمالة المنزلية وتصويرها قبل أن تصل إلى أصحابها وبحكم عملي في إحدى المؤسسات التي يتردد عليها المشايخ قد شاهدت أحد الشيوخ يفعل ذلك وقلت له لا يجوز ذلك وقال لي خطورة استخدام السحر ووقوعه بكثرة من هذه الجنسيات .. يبيح ذلك ؟!! وقبل مدة أحدثت فتوى الشيخ العبيكان ( جواز فك السحر بالسحر ضجة كبيرة ) ! وفي الحقيقة دا ما السبب المباشر في مداخلتي رغم الانتهاك السافر الذي يمارسه رجال الهيئة بهذا الخصوص وغيره .. ولكن سببها أنني كتبت مداخلة بخصوص التساؤل الذي طرحه الأخ الدكتور ياسر الشريف عن سبب حذف بوست ( مادته كتاب يناقش نشأة الوهابية ..) وبكل أسف قد علمنا من مداخلته هنا أنه قد تم حذفه أيضا ؟؟!!
Quote: Quote: هذا هو رابط البوست الذي كتبته اليوم حول حذف الأخ بكري لبوست عن الوهابية كتبه الأخ تاج السر حسن.. <a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...rd=150&msg=120312120" target="_blank"><a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...rd=150&msg=120312120" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...rd=150&msg=120312120 .. البوست تم حذفه أيضا.. |
فأسمح لي أخي دكتور مهدي أن أثبت تلك المداخلة هنا لعلاقة الأمر من بعضه : سلام من الله عليكم ,,,
أمر عجيب ومنطق معوج أن يدعو داعي ـ بأي مسوغ كان ـ إلى غفل الحوار في مناقشة فكر تمدد بصور أخطبوطية .. لعامل الفقر وتعاظم بقعة الزيت السوداء خارج صحراء الجزيرة العربية . وحقا كما قال عمر بن عبد العزيز : والله ما أختلف الناس ـ المسلمين ـ في أن ربهم واحد ولا أن نبيهم محمد , ولكنهم اختلفوا في الدرهم والدينار !! وأنه لشيء مخجل أن يتنازل موقع حوار عن دور الاستنارة بخصوص منهج إقصائي متعنت رافض للآخر , ومن جلبابه خرج أعظم وأخطر مهدد للتعايش السلمي بين بني البشر . والناظر للأمر بإمعان يجد دعوة عدم التعرض للوهابية بالنقاش والمسائلة , منسجمة مع طبيعة جوهرها الرافض للنقد والمراجعة والتقويم .
فأرجو من الأخ بكري أبوبكر أن لا يحكم بالقطع من خلاف لهذا الموقع العملاق فيصبح كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاسا ؟! فإن فكرة إرهابنا بحرماننا من الموقع ـ وأنا أحد بورداب السعودية ـ لا تساوي التنازل عن فكرة النَيرْ !! فارحمونا من سقطات العمل العام يرحمكم الله !؟ محترق القصيم أبوبكر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكمة وحكاية.. وداك حرس حظر التجول ليكم بعاين!! يوجد فيديو (Re: Yasir Elsharif)
|
يعني يا بكري سادي واحدة بي طينة والتانية بي عجينة؟؟ ومقفِّل عيونك؟؟ الحمد لله اتضح أن الحذف ليس من عمل الهكر.. ولكني استغربت لحذف مداخلة ود السافل عندما وصف مشارك معين بعبارة " كالحمار يحمل أسفارا" وهي ليست سب.. وهي دون ما يذيعه ذلك الشخص عن شخص مثل شخص الأستاذ محمود..
ليس هناك مجال لليأس.. وسأواصل بقدر ما أستطيع من قوة سلمية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكمة وحكاية.. وداك حرس حظر التجول ليكم بعاين!! يوجد فيديو (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ/ د.ياسر
مصيبتان عند العرب والمسلمين ، الجبن والفهلوة ،فالثقافة العربية تمجد الشجاعة في الأخلاق الجمعيّة ولكنها لا تفهم مضامينها ولا تمارسها،ولا تقيم وزناً للمروءة والشجاعة عند الذين يمارسونها فعلاً لا قولاً في الأخلاق الفرديّة، لأن الفرد قد تربّى على الخنوع وثقافة الاستزلام الممارسة عليه ورضي بها ،وبسبب من ذلك جاء قول بن خلدون عنهم في المقدمة أهل إنتهاب وعيث ينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر ويفرون إلى منتجعهم بالقفر ولا يذهبون إلى المزاحفة والمحاربة ، فكل معقل أومستصعب عليهم فهم تاركوه إلى مايسهل عنه ولا يعرضون له )وقال أحد الصحفيين الأمريكان أيام حرب الخليج أن العرب أمة من الفئران!. أما الثقافة الإسلاميّة السلفيّة فقد قتلت الفرد ومسخت ذاته من أجل الجماعة وهددته بالويل والثبور إن هو خرج عن طاعتها فخنقت حريته وابداعه لدرجة جعلت داريوش شايغان يجعل التخلي عنها مطلباً أساسيّاً للإنتقال لمرحلة الديمقراطية في قوله : (لكي يكون هناك ديمقراطية لا بد أن يكون هناك علمنة للعقول والمؤسسات،وأن يكون الفرد ، كفرد ذاتاً مستقلة قانوناً، وليس نفساً مغفلةً ذائبةً في الكتلة الهلامية للأمة ( الجماعة الاسلاميّة). ومع ذلك نجد واقعاً أن المسلم أبعد الناس عن العمل الجماعي وذلك مما دفع الدكتور رافاييل باتيه في كتابه the arab mind للقول بأن العرب تكثر بينهم شخصية الفهلوي ومن صفاته أنه يحب العمل الفردي بكل وسيلة ومنها بيع الأمّة والجماعة لإدراك غايته وهذا يفسر استمرار الطغاة في العالمين العربي والإسلامي إلى يومنا هذا لأنهم لا يجدون المثقف الملتزم بفكره وعلمه ولديه الإستعداد للتضحية بكل ما يملك لتحقيقه وقد عبر البروفيسور محمد أِركون عن ذلك الإلتزام بقوله : (إن الموقف الفلسفي الممارس دون أي تنازل أو هوادة على الصعيدين الفكري والسياسي هو وحده القادر على التمييز بين المثقفين المرتبطين بالفكر النقدي الحر وأولئك المرتبطين باستراتيجيات السلطة المسيّرة من قبل مختلف الفاعلين الاجتماعيين) ( سلطة سياسيّة، اقتصاديّة، بيروقراطيّة، آيديولوجيّة من قبل الثقافة كانت أو وسائل الإعلام أو الأكاديميّة الجامعيّة ). ولكن وبكل أسف حتى المعني لهذه المقولة غير متخيّل ولم يدخل في منظومة القيم بعد في العالم الإسلامي، ناهيك عن أن يكون ممارساً .
أبوحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكمة وحكاية.. وداك حرس حظر التجول ليكم بعاين!! يوجد فيديو (Re: عثمان عبدالقادر)
|
عمنا الحاج ودعجبنا فى الفريق ياهو الركيزة هو البشيل حمل الرباعة وعنده كلمة على الجماعة وفى الفريق باقيلنا تاية وكل طيب ليهو غاية وللضعيف تلقاهو ساند ويقهر الكعب المعاند للضيوف ديوانو فاتح ديل يقوموا وديل ينزلوا يا ولد ضووا الرتاين وجيهوا الديوان فراشو والإباريق .. والتباريق وافرشوا الفرشة الكبيرة وأضبحوا الحمل المدوعل عمنا الحاج ودعجبنا من سنين أيام جهلتو ديمة فى دعوات صلاتو بسأل المولى السلامة وسترة الحال والكرامة عمنا الحاج ود عجبنا فى ليلة من ذات اليالى فى زمن حظر التجول جاهو ضيف فى راس حداشر رحب الحاج بيهو جدا فرشولو ونزلوهو وكاسوا للعشاء ما أتلقالو ما الرغيف ممحوق مقصر والبلد فى حال معسر وعمنا الحاج فى مبادؤ وجبة الضيف زى فريضة وهسة ضاقت بيه العريضة ضيفوا كيف يترك عشاهو من دي زايد إختشاهو وجاتو فكرة يمشى للفرن المجاور ولى لجان العيش يشاور بس عشا الضيف يا جماعة وضيفي نازل ليهو ساعة شاكلوهو ودفروهو وجاتو دورية الطواري وأمسى بايت فى الحراسة وناسوا جنوا للصباح ما عرفوا حاجة وين دا روح وجاهم الخبر المؤكد ود عجبنا فى الحراسة و ماشى محكمة الطواري ناسو أولادو وبناتو عرفوا حالوا وبدرى فاتوا فاتوا محكمة الطواري فيها فى نص الخلايق شافوا حالا ماهو لايق عمنا الحاج بى جلالو فوقو حس السوط يولول فوق قفاهو وفوق سنونو وفوق رجولو ومرة فوق فججا حشايم أصلو ما قايل بهونن حتى كان نزلن هجايم إلا لكن الليالى هي البترخص كل غالي حاكموا الولد المنصب كتفو بالدبور مقصب إنت يا حاج يا مخالف زول مخرف وعقلو تالف إنت يازول ماكا دارى سنة الناس فى الطواري أجلدوهو وغرموهو ونفذوا الحكم البيهينو شان يفتح تانى عينو وتسمع السوط ليهو خاوية فوق قفا الحاج صيحتو داوية كل جلدة جبل مذلة فوق ضمير الحاج وقلبو وفجاة رفع الحاج عيونو شاف بنات ولدو وبناتو كلهن واقفات يعاينن دمعتن فى العين ترقرق وجعتن فى الجوف تحرق والحزن ليهن مخرق دى النجوم الفى سماهن ده الزمان الكان حماهن كل سوط نازل عليهو من شعاع الضو عماهن عمك الحاج دمعو زرف وسيلو فوق أشنابو سرب تم حكمو وراح بيوتو نفسو مكسورة وذليلة كيف ملاقاة الحليلة وصحوة الروح العليلة في البيوت الجوه غادي عمك الحاج ما اعتيادي فوقو متلمين جماعتو والسكيلى ضرب حزايني وقالوا ناداهو المنادي فارق الدنيا المهينة يقطع الذلة وسنينا فوق فراش حاج ود عجبنا بسمع الزول البوصي أقفلوا الحوش يا جماعة طفوا أنوار الرتاين داك حرس حظر التجول من بعيد ليكم بعاين يا زمن حظر التجول يا زمن حظر التجول يا زمن حظر التجول
| |
|
|
|
|
|
|
|