|
الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا
|
سلامي إلى الجميع، خاصة أولئك الذين يهتمون بمعرفة الأمثال ومعانيها.. وهذا البوست أقصد به توضيح معنى بعض الأمثلة التي يقولها البعض ويقصدون بها شيئا آخر مخالفا تماما للمعنى الأصلي..
الاختشوا ماتوا .. الناس يقولون المثل ويقصدون به "يا حليل أيام زمان.. الناس الكانوا بيختشوا ماتوا" ..
أما المعنى الأصلي لهذا المثل هو أن الناس كانوا في تركيا يرتادون الحمامات العامة، قسم للرجال وقسم للنساء في نفس المبنى، وهذه الحمامات مشهورة هناك.. وفي يوم من الأيام اندلع حريق فخرج بعض الناس عراة إلى الشارع بدون خجل لينجوا بأنفسهم.. أما الذين خجلوا فقد ماتوا محترقين لأنهم اختشوا أن يخرجوا عراة..
وهناك مثل آخر يقوله الناس: فلان يفعل كيت وكيت "غالبا شئ بطّال" لحاجة في نفس يعقوب.. وهذا التمثيل فيه إساءة لسيدنا يعقوب الذين كانت حاجته طيبة، فهو قد خاف على أبنائه، ربما من حسد الناس لهم لكترتهم، وربما لأنه يخاف عليهم من أمر آخر، فقال لهم أن يدخلوا مصر من أبواب متفرقة ولا يدخلوا من باب واحد.. قال تعالى: قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (66)
وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)
وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (6
صدق الله العظيم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: ابو جهينة)
|
لكن يا ياسر فعلا الاختشو ماتو!! وهذا يذكرني بحكوة في السودان عن امراة كانت راكية بص ابورجيلة ( وبالمناسبة دي البصات دي في ولا لحقت امات طه ) المهم واحد متشنج واكيد اكون كوز امرها بان تغطي راسها فابتدرته قائلة هو وينن الرجال البغتو ليهم الراس ،يا حليلهم يا يابا ، وبعد ان وصل البص قرب مقابر احمد شرفي غطت راسها وقالت يا حليلهم هديل البغطو ليهم الراس - في قبورهم شايلين حمولن -
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: عشة بت فاطنة)
|
وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)
وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (6
الأخ الكريــم ياســـر، الأيات أعلاه من أصـدق صـديقـاتى.. وهن يشــرحن جزءا من أسـلوب الإتصـالات بالشفــرة الذى كان قائما بين سيـدنا يعقـوب، وإبنـه يـوسـف، طيلـة مـدة الغيـاب.. ولا ريب عنـدى، أنهمـا كانا على إتصـال دائـم!!
والقـرأن ذكـر أن يعقـوب لم يخف عليهـم من الحســد "وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ" فهـو إذا كان يعلـم أنـه لن يغنى عنهـم من الله شيئــا.. فلا مكان إذا لتضييــع وقتهـم فيما لا طائل منـه. إذا فإن "الحاجــة" كانت شيئــا أخــر. وإذا أخـذنا ما ترتب على هـذا الأمـر، فى "ولما دخلوا عليـه من حيث أمـرهـم أبوهـم..." تتجلى الخطـة الكاملـة فى أبـدع صـورهـا.. إذا يعقـوب أرسـل الإشــارة إلى يـوسـف قبل سفـر أبنائـه، وأعلمـه أن بنيامين سيـدخل عليـه وحيـدا ليسـر إليـه بأنـه شقيقـه.. ويـوسـف كان يعلـم ذلك أيضـا.. لذلك جاءت بقيـة الأيـة: "وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ" فالأمــر كلـه إذا كان علم, ويـوسـف أعلـم أخاه ســرا، لأن فصـول الخطـة لم تنتهـى بعـد، فكان يجب أن يضـع بنيامين فى الصــورة، لأنـه قريبـا سيكـون متهمـا بالســرقـة!! ولو لم يكن يعـرف خطـة أخاه وأباه، لإنـزعـج بنيامين من التهمـة إنزعاجــا شـديـدا. أرجـو أن تقـرأ قصـة يـوسـف هـذه مـرة أخـرى، وستجــد عيناك تـدمـع دون أن تشعــر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Yasir Elsharif)
|
الأعزاء الكرام أبو جهينة، عشة، أبو الريش، أنور وأحمد الريح.. شكرا لكم جميعا أبو جهينة: وأنا كذلك في انتظار من يشرح لنا مناسبة المثل "رمتني بدائها وانسلت".. أبو الريش: أشكرك على تأويلك الممتع لهذه الآيات والحكمة.. تسلم..
عشة بت فاطنة:: أشكرك على الطُرفة البليغة.. يا حليلك يا عشوشة، إنت من زمن أبو رجيلة؟؟ دا الناس وصلت لزمن فيهو حاجات عجيبة ومتناقضة، بين الركشة وأمجاد وبين بصات مكندشة متلفزة متلفنة.. "عشة" بمعنى عش الطيرة ذكّرني بالمثل السوداني: "الناجحة في عِّشّها زوزاية" ويعني أن جنى الطيرة لما يكون ناجح يحاول الطيران في العش حتى قبل أن يكتمل نمو الأجنحة عنده.. فدحين كيف بمن اكتملت أجنحته مثلك يا بت فاطنة؟؟ نحن في انتظار المزيد من الأمثلة والحكم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Yasir Elsharif)
|
عزيزي دكتور ياسر والاخوة والاخوات تحية لكم لاحظت خلال إقامتي بمصر أن للمصريين أمثال عديدة تخالف الدين مخالفة بشعة ... مثلا ،ففي الوقت الذي يحض الدين فيه على الزواج من الفقراء (خذوهم فقراء يغنيكم الله من فضله) الا ان المصريين لا يقتنعوا بهذه المقولة فيقولون: (خدوهم فقرا ، تشحتوا سوا). وعندما يقول القرآن : (....قال الذين كفروا للذين آمنوا أنطعم من لو يشاء الله أطعمه إن أنتم الا في ضلال مبين) يقول المصريون (إن لقيت الاعمى كل عشاه ، إنت مش حتكون أرحم من إللي عماه) والعياذ بالله لا أحب أن أطيل عليكم ولولا ضيق الوقت لأدهشتكم بكم الامثلة المصرية التي ستشيبون منها .
| |
|
|
|
|
|
|
|