الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 02:14 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا

05-05-2004, 12:01 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا

    سلامي إلى الجميع، خاصة أولئك الذين يهتمون بمعرفة الأمثال ومعانيها.. وهذا البوست أقصد به توضيح معنى بعض الأمثلة التي يقولها البعض ويقصدون بها شيئا آخر مخالفا تماما للمعنى الأصلي..

    الاختشوا ماتوا .. الناس يقولون المثل ويقصدون به "يا حليل أيام زمان.. الناس الكانوا بيختشوا ماتوا" ..

    أما المعنى الأصلي لهذا المثل هو أن الناس كانوا في تركيا يرتادون الحمامات العامة، قسم للرجال وقسم للنساء في نفس المبنى، وهذه الحمامات مشهورة هناك.. وفي يوم من الأيام اندلع حريق فخرج بعض الناس عراة إلى الشارع بدون خجل لينجوا بأنفسهم.. أما الذين خجلوا فقد ماتوا محترقين لأنهم اختشوا أن يخرجوا عراة..

    وهناك مثل آخر يقوله الناس: فلان يفعل كيت وكيت "غالبا شئ بطّال" لحاجة في نفس يعقوب.. وهذا التمثيل فيه إساءة لسيدنا يعقوب الذين كانت حاجته طيبة، فهو قد خاف على أبنائه، ربما من حسد الناس لهم لكترتهم، وربما لأنه يخاف عليهم من أمر آخر، فقال لهم أن يدخلوا مصر من أبواب متفرقة ولا يدخلوا من باب واحد..
    قال تعالى:
    قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (66)

    وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)

    وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (6

    صدق الله العظيم


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2004, 12:21 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي ياسر
    تحية و مودة

    تشكر على هذا الشرح الوافي .. و منكم حتما نستفيد.
    لتعم الفائدة :
    بعض الناس يخطئون و يقولون ( ترك الحبل على القارب ) و الأصح هو الغارب. فما هو المقصود ؟
    يخطيء البعض فيقول : أنتظره بفارغ الصبر : و الأصح : بفروغ الصبر
    ما معنى : رمتني بداءها ،، و أنسلت ؟

    تسلم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 05-05-2004, 12:24 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2004, 10:07 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: ابو جهينة)

    لكن يا ياسر فعلا الاختشو ماتو!! وهذا يذكرني بحكوة في السودان عن امراة كانت راكية بص ابورجيلة ( وبالمناسبة دي البصات دي في ولا لحقت امات طه ) المهم واحد متشنج واكيد اكون كوز امرها بان تغطي راسها فابتدرته قائلة هو وينن الرجال البغتو ليهم الراس ،يا حليلهم يا يابا ، وبعد ان وصل البص قرب مقابر احمد شرفي غطت راسها وقالت يا حليلهم هديل البغطو ليهم الراس - في قبورهم شايلين حمولن -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2004, 00:48 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: عشة بت فاطنة)

    وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)

    وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (6

    الأخ الكريــم ياســـر،
    الأيات أعلاه من أصـدق صـديقـاتى.. وهن يشــرحن جزءا من أسـلوب الإتصـالات بالشفــرة الذى كان قائما بين سيـدنا يعقـوب، وإبنـه يـوسـف، طيلـة مـدة الغيـاب.. ولا ريب عنـدى، أنهمـا كانا على إتصـال دائـم!!

    والقـرأن ذكـر أن يعقـوب لم يخف عليهـم من الحســد "وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ" فهـو إذا كان يعلـم أنـه لن يغنى عنهـم من الله شيئــا.. فلا مكان إذا لتضييــع وقتهـم فيما لا طائل منـه.
    إذا فإن "الحاجــة" كانت شيئــا أخــر.
    وإذا أخـذنا ما ترتب على هـذا الأمـر، فى "ولما دخلوا عليـه من حيث أمـرهـم أبوهـم..." تتجلى الخطـة الكاملـة فى أبـدع صـورهـا.. إذا يعقـوب أرسـل الإشــارة إلى يـوسـف قبل سفـر أبنائـه، وأعلمـه أن بنيامين سيـدخل عليـه وحيـدا ليسـر إليـه بأنـه شقيقـه.. ويـوسـف كان يعلـم ذلك أيضـا.. لذلك جاءت بقيـة الأيـة:
    "وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ"
    فالأمــر كلـه إذا كان علم,
    ويـوسـف أعلـم أخاه ســرا، لأن فصـول الخطـة لم تنتهـى بعـد، فكان يجب أن يضـع بنيامين فى الصــورة، لأنـه قريبـا سيكـون متهمـا بالســرقـة!! ولو لم يكن يعـرف خطـة أخاه وأباه، لإنـزعـج بنيامين من التهمـة إنزعاجــا شـديـدا.
    أرجـو أن تقـرأ قصـة يـوسـف هـذه مـرة أخـرى، وستجــد عيناك تـدمـع دون أن تشعــر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2004, 01:28 AM

Anwar Ahmed
<aAnwar Ahmed
تاريخ التسجيل: 01-29-2004
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Yasir Elsharif)

    سلام

    Yasir Elsharif


    تشكر على هذا الشرح الوافي


    تسلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2004, 02:33 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Anwar Ahmed)

    شكرا أخي ياسر على البوست الجميل...
    سأحاول الرد على أسئلتك يا أبوجهينة...
    برجع ليك.
    أحمد الريح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2004, 10:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Yasir Elsharif)

    الأعزاء الكرام أبو جهينة، عشة، أبو الريش، أنور وأحمد الريح..
    شكرا لكم جميعا
    أبو جهينة: وأنا كذلك في انتظار من يشرح لنا مناسبة المثل "رمتني بدائها وانسلت"..
    أبو الريش: أشكرك على تأويلك الممتع لهذه الآيات والحكمة.. تسلم..

    عشة بت فاطنة:: أشكرك على الطُرفة البليغة.. يا حليلك يا عشوشة، إنت من زمن أبو رجيلة؟؟ دا الناس وصلت لزمن فيهو حاجات عجيبة ومتناقضة، بين الركشة وأمجاد وبين بصات مكندشة متلفزة متلفنة.. "عشة" بمعنى عش الطيرة ذكّرني بالمثل السوداني: "الناجحة في عِّشّها زوزاية" ويعني أن جنى الطيرة لما يكون ناجح يحاول الطيران في العش حتى قبل أن يكتمل نمو الأجنحة عنده.. فدحين كيف بمن اكتملت أجنحته مثلك يا بت فاطنة؟؟ نحن في انتظار المزيد من الأمثلة والحكم..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2004, 12:15 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي دكتور ياسر والاخوة والاخوات
    تحية لكم
    لاحظت خلال إقامتي بمصر أن للمصريين أمثال عديدة تخالف الدين مخالفة بشعة ...
    مثلا ،ففي الوقت الذي يحض الدين فيه على الزواج من الفقراء
    (خذوهم فقراء يغنيكم الله من فضله)
    الا ان المصريين لا يقتنعوا بهذه المقولة فيقولون:
    (خدوهم فقرا ، تشحتوا سوا).
    وعندما يقول القرآن :
    (....قال الذين كفروا للذين آمنوا أنطعم من لو يشاء الله أطعمه إن أنتم الا في ضلال مبين)
    يقول المصريون
    (إن لقيت الاعمى كل عشاه ، إنت مش حتكون أرحم من إللي عماه)
    والعياذ بالله
    لا أحب أن أطيل عليكم ولولا ضيق الوقت لأدهشتكم بكم الامثلة المصرية التي ستشيبون منها .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2004, 01:51 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: قصي مجدي سليم)

    جئتكما من سبأ بنبأ يقين يا ياسر وأباجهينة...
    الغارب في البعير ما بين السنام والعنق، وهو الذي يُلقى عليه خِطام البعير (ما تعقل به) إذا أُرسل ليرعى حيث يشاء، ويقال "ترك له الحبل على الغارب" أي تركه يفعل ما يريد.
    وقد وجدت أثناء بحثي أن ترك الحبل على الغارب للزوجة كناية عن الطلاق ! كما وجدت أن الغارب من كل شيء أعلاه: غوارب الماء (جمع غارب): أعلى موجه، والله أعلم.
    أما مناسبة رمتني بدائها وانسلّـت فقد جئتكما منها بخفّي حنين!ّ! وسأواصل بحثي.
    أحمد الريّـح

    (عدل بواسطة Ahmed Alrayah on 05-07-2004, 01:53 AM)
    (عدل بواسطة Ahmed Alrayah on 05-07-2004, 04:06 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2004, 11:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: قصي مجدي سليم)

    عزيزي أبو قصي
    قولك:

    Quote: لا أحب أن أطيل عليكم ولولا ضيق الوقت لأدهشتكم بكم الامثلة المصرية التي ستشيبون منها .

    بالعكس فأنا أشجعك على الكتابة قدر ما تستطيع ويسمح به وقتك طبعا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 11:17 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ ياسر الشريف،

    شكرا لهذا البوست الطريف.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 11:26 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الاختشوا ماتوا!! لحاجة في نفس يعقوب.. ما معنى هذا (Re: nada ali)

    الأخ ياسر
    تحية للأمثال وشرحها
    من الأمثال التي أعجبتني

    لا ينفع البالي الترقيع ولا ينفع مع صاحب السوء السكات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de