أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن!

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-24-2004, 01:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن!

    http://alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=4377&sid=6b2a9...7bb188037859209#4377

    عزيزي علي حماد
    تحية طيبة
    سؤالك عن المهر سؤال ممتاز.. فأنت تريد أن تعرف حقيقة المهر في الزواج، وتريد أن تعرف الغرض منه وفائدته..
    المهر تاريخيا، عند العرب، يمثل ثمن شراء المرأة بغرض النكاح، فقد كانت المرأة عندهم إما أن تشترى بمهر، أو تُسبى أو تختطف، فهي كانت ضمن متاع الرجل أو ملكيته، والزواج عند فقهاء المسلمين يسمّى "ملك النكاح" تفريقا له عما يُسمّى بـ "ملك اليمين" وهو حق التسرّي بالجواري والإماء.. وقد عُرف المهر أيضا عند اليهود وكذلك عند الشعوب التي حولهم.. وعندما جاء الإسلام أبقى على المهر، وجعله أحد الشروط الأربعة للزواج.. وهذه الشروط هي خلو المحل، والشاهدان، والولي، والمهر..
    والشريعة الإسلامية السلفية تعتبر أن المهر المادي ليس بشرط صحة..
    وقد أخرج الأستاذ محمود كتابا في حوالي عام 1971 اسمه "خطوة نحو الزواج في الإسلام" وأقام عليه مشروعا عُرف بين الجمهوريين باسم "مشروع خطوة نحو الزواج في الإسلام" ويقوم على بعث صور غير معمول بها من الشريعة الإسلامية، وقد جرى تطبيق المشروع في زيجات الجمهوريين منذ ذلك التاريخ.. في هذا المشروع كان المهر رمزيا، وهو عبارة عن واحد جنيه سوداني.. ولكن عظمة المشروع لا تكمن في تقليل المهر المادي فقط، وإنما في توفير شروط كرامة للمرأة وللرجل تمثلت في : أولا: حظر التعدد، والنص على ذلك في العقد، وثانيا: مبدأ التفويض، وهو أن يملّك الرجل زوجته العصمة، أي حق الطلاق، على أن يكون بيده كما هو بيدها، إذا فشل الحكمان في حل الشقاق الذي قد يحدث بين الزوجين..
    وبعد كتاب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" أخرج الأستاذ محمود كتابه: "تطوير شريعة الأحوال الشخصية".. وفي هذه الشريعة المطورة يتم إسقاط المهر تماما، ويكون الطلاق حقا من حقوق الزوجة كما هو من حقوق الزوج، وليس تفويضا فقط..
    يمكنك أن تقرأ كتاب "خطوة هنا"
    http://alfikra.org/books/bk021.htm
    وقد اخترت لك منه هذه الفقرة حول المهر:

    محاولات حل أزمة الزواج:
    جرت محاولات عديدة ، بعضها قديم ، لحل أزمة الزواج .. و قد فشلت كل هذه المحاولات في النفاذ إلى جوهر المشكلة .. ثم إنها إتسمت بإنعدام كرامة المرأة في الصورة التي يتم بها الزواج.. وهي ، إذا نظرت إلى المشكلة و كأنها لا تنبع إلا من غلاء المهور ، لم تزد على أن سعت في تقليلها .. و لم تهتم بأن تترجم هذا التقليل إلى شروط كرامة ، و عزة للمرأة مما يعود بالإستقرار لعش الزوجية .. أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً .. و إلا فإن تقليل المهر المادي ، دون ترجمته لكرامة ، لا يزيد على أن يكون تبخيساً للمرأة ... و ما ذاك إلا لأن المهر المادي أصبح يمثل عزة المرأة ، وغلاءها ، بالرغم عن أنه قد كان يمثل ثمن شرائها عند نشأته ..
    و إذا نظرنا إلى واحدة من محاولات حل أزمة الزواج ـ زواج (الكورة) مثلا ً ـ نجد أنها تعاني من كل ما ذكرناه ، كما أنها فشلت في الوصول لما سعت إليه ، و هو ترخيص الزواج على الصعيد المادي .. و يعزى فشلها أساساً إلى تأخير تسليم الزوج زوجته ، مما يجعله ، في الفترة بين العقد و إتمام الزواج ، فريسة للتقاليد البالية ، و الطلبات الغالية الكثيرة التي تجعل الزيجة كغيرها من الزيجات باهظة التكاليف .. و من ناحية أخرى ، فإن المجتمع ينظر إلى الذي يتزوج بالكورة كأنه عاجز إقتصادياً ، و ناقص إجتماعياً ، في حين أن زواج الكورة قد يفوق في تكاليفه الزواج على الطريقة المألوفة ، الأمر الذي يصرف الشباب عنها
    .

    وكتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية
    هنا:
    http://alfikra.org/books/bk023.htm
    وقد اخترت لك من الكتاب الأخير هذه الفقرة حول المهر:
    وهذا المهر المادي، نفسه، في الشريعة السلفية، ليس بكبير الأهمية .. فهو ليس شرط صحة في الزواج .. ذلك بأن الزواج يصح بغير مهر، على الإطلاق .. ويصح بمهر متناه في القلة .. وقد زوج النبي ببعض آيات القرآن، وزوج بلا مهر، على الإطلاق .. أما تزويجه ببعض آيات القرآن: ((فعن سهل بن سعد أن امرأة جاءت إلى رسول الله فقالت: يا رسول الله!! جئت لأهب لك نفسي .. فنظر إليها رسول الله، فصعد النظر إليها، وصوبه .. ثم طأطأ رأسه .. فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا جلست، فقام رجل من أصحابه فقال: يا رسول الله!! إن لم تكن لك بها حاجة، فزوجنيها .. فقال هل عندك من شئ؟؟ قال: لا والله يا رسول الله!! قال: اذهب إلى أهلك فانظر، هل تجد شيئا؟؟ فذهب، ثم رجع، فقال: لا والله يا رسول الله!! ما وجدت شيئا .. قال انظر!! ولو خاتماً من حديد .. فذهب، ثم رجع، فقال: لا والله، ولا خاتماً من حديد، ولكن هذا إزاري فلها نصفه .. فقال رسول الله: ما تصنع بإزارك؟؟ إن لبسته لم يكن عليها منه شئ، وإن لبسته لم يكن عليك منه شئ .. فجلس الرجل حتى طال مجلسه، ثم قام فرآه رسول الله مولياً .. فأمر به، فدعي .. فلما جاء قال: ماذا معك من القرآن؟؟ قال: معي سورة كذا، وسورة كذا، وعددها، قال: أتقرؤهن عن ظهر قلبك؟؟ قال: نعم!! قال: اذهب!! قد ملكتكها بما معك من القرآن .. وفي رواية زوجتكها بما معك من القرآن)) رواه الخمسة ..
    وأما تزويجه بغير مهر، على الإطلاق، فعن عقبة ابن عامر، أن النبي قال لرجل: ((أترضى أن أزوجك فلانة؟؟ قال: نعم!! وقال للمرأة: أترضين أن أزوجك فلاناً؟؟ قالت نعم!! فزوج أحدهما صاحبه .. فدخل بها، ولم يفرض لها صداقا .. ولم يعطها شيئا، وكان ممن شهد الحديبية وله سهم بخيبر .. فلما حضرته الوفاة قال: إن رسول الله زوجني فلانة، ولم أفرض لها صداقا، ولم أعطها شيئاً، وإني أشهدكم أني أعطيتها من صداقها، سهمي بخيبر .. فأخذت سهماً، وباعته بمائة ألف درهم)) .. رواه أبو داؤد ..
    ها هنا سقط المهر، في الشريعة السلفية، وهذا هو ما عنيناه، أيضا، بانفتاحها على شريعة الرسالة الثانية من الإسلام .. حيث يترجم المهر المادي إلى مهر معنوي ..
                  

09-24-2004, 01:54 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)



    دكتور ياسر

    بارك الله فيك....دا الكلام

    وعليك الله شوف لنا حاجة للشيلة..والحفلات...
                  

09-24-2004, 02:22 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: سجيمان)

    كمان حاجة تاني البودرة البسوها في الوش دي تمنها يقطع القلب
                  

09-24-2004, 02:37 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ العزيز ياسر،

    شكرا لهذا البوست الممتاز.
    من قراءه سريعه أوقفتنى عبارة :

    (أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً ..)

    وهذا طبعا كما تكرمت يعطى المرأه (بعض ) الكرامه ، و ليست كلها. هل تقدم الفكر الجمهورى نحو (كل ) الكرامه؟

                  

09-24-2004, 03:13 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Roada)

    Quote: شكرا لهذا البوست الممتاز.
    من قراءه سريعه أوقفتنى عبارة :

    Quote: (أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً ..)


    وهذا طبعا كما تكرمت يعطى المرأه (بعض ) الكرامه ، و ليست كلها. هل تقدم الفكر الجمهورى نحو (كل ) الكرامه؟


    العزيزة جدا رودا،
    ألف سلام وتحية
    لك الشكر أولا على المرور والتعليق.. وقد أعجبتني دقتك في قراءة عبارة الأستاذ وفهمك لما أراده بكلمة "بعض"..
    سؤالك: هل تقدم الفكر الجمهوري نحو "كل" الكرامة؟
    والإجابة نعم، الفكر الجمهوري نادى بـ "كل" الكرامة، في معنى ما نادى بتطبيق تطوير التشريع.. ولكن أظن أنك تقصدين بسؤالك: هل تمكن الجمهوريون من تطبيق "كل" الكرامة التي نادت بها الفكرة الجمهورية للمرأة.. والجواب أنهم لم يتمكنوا، كجماعة، حتى الآن، من تطبيق تطوير التشريع الذي نادت به الفكرة الجمهورية.. ولكن هذا لا يعتبر قصورا من الجمهوريين، فـ "العين بصيرة والإيد قصيرة"، بالرغم من أن الكثيرين منهم، كأفراد، يعيشون في مستوى ما نادت به الفكرة الجمهورية.. وأنا أرجو أن يجيء اليوم الذي يقتنع فيه جميع المسلمين، بل جميع الناس، بصحة ما نادى به الأستاذ من إعطاء كل الكرامة للمرأة والرجل، وأعمل لذلك في متقلبي ومثواي، وأشعر بكثير من الراحة عندما أرى الواقع يرتفع كل يوم نحو الفكر الجمهوري، ويشعر الناس كل يوم بضرورته في حياتهم.. وأنا لا أتوقع نهضة لأي مجتمع بدون تحرر المرأة واعتبار كرامتها.. ولا أظن أن المجتمع السوداني، الشمالي المسلم، سوف يتقدم شبرا واحدا، ما دامت المرأة عندنا ما زالت ترضى بأن تُشترى، ولا تصر على شروط كرامتها..
    يعجبني استدلال أستاذنا الراحل سعيد شايب دائما ببيت الشعر:
    لا تلم كفّي إذا السيف نبا * صحّ مني العزم والدهر أبى
    فسلام عليه في الخالدين.. وسلام عليك
    ياسر
                  

09-24-2004, 02:43 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    Gals, don't ever listen to such calls...lol
    That's what men dream about
    So u r still around brother...nice to see u.. hope u r doing great
    Stay well
                  

09-24-2004, 03:27 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: rummana)

    العزيزة جدا رمانة.. اسمحي لي أن أقول لك: هلّت الأنوار.. وأنا أيضا سعيد برؤيتك في البورد والمرور على هذا البوست، وأنا أعرف أنك تطربين لهذا الجانب من التفكير الذي ينادي بنصرة المرأة..
    وسلامي لأسرتك وجميع من حولك..
    وصدقت، معظم الرجال، الذين تعرفينهم، ويعرفهم السودانيون، والمسلمون عموما، لا يريدون من مثل دعوات تسهيل الزواج سوى تمكينهم من ترخيص سعر الشراء، حتى يتمكنوا من التمتع بـ "مثنى" و "ثلاث" و "رباع"، حتى لا يقصّروا في حق "الكتاب" كما قال ود بادي على لسان "شيخنا ود الشايقي" في قصيدته التي سارت بها الركبان.. وحتى المسلسلات لم تقصّر في التكريس لمثل هذه الممارسات المتخلفة المضرة، وأشهرها "الحاج متولي" الذي قام ببطولته نور الشريف..
                  

09-24-2004, 03:17 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    عمو د.ياسر الشريف... أسمح لي أن أكتب معك في هذا البوست.. وإن كنت قد أكملت كل ناقص.. وأوضحت وأبنت.. فقط أريد أن أشارك بوجة نظر المتأثرات.. وأتحدث باسم مؤسسة حواء المركزية.. بمعنى آخر.. أن أتحدث من موقع متأثر بالكلام...

    المهر هو قيمة من المال يدفعها الرجل في سبيل أن يتزوج إمرأة.. في حوار جرى بيني وبين صديق متزوج ذكر لي أن هدفا لمهر أن يفرح الزوجة وأن يطيب خاطرها لأنها ستترك بيت أبيها إلى بيت زوجها! الحقيقة أني استغربت هذا التبرير للمهر.. لكني أردت أن أورده ضمن الأسباب التي تُذكر كتبرير للمهر... من المعروف أن ذات الجمال وذات الحسب والنسب يُدفع لها مهر أكبر من ذات الجمال المتوسط وذات الحسب الأقل... مجرد هذه المفاضلة تجعلنا نفكر في الهدف من المهر في حد ذاته..

    سأعود ببعض الاسقاطات على الواقع الحالي....



    رودا... الفكرة الجمهورية عرضت إلى حل كامل بمسى "الزواج في الإسلام"... الحل يقوم على أن من حق المرأة أن تزوج نفسها لمن تريد، دون ولي عليها... هذا الحل الذي يمنح الحقوق الكاملة .. بحاجة لأن تكون المرأة على قدم من الفهم والوعي... أعني أن القوانين لا تسن في الهواء.. ولا يمكن تطبيقها على إمرأة (عقلا وفكرا) أقل من هذا المستوى...


    حأرجع بعد إذنك يا د.ياسر


    بنت الحسين
                  

09-24-2004, 05:12 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: مريم بنت الحسين)

    الفاضل د. ياسر وضيوفه الميامين..

    تحية وتقدير..

    شكرا لإثارة هذا الموضوع الهام والذي نتعامل معه بسياسة الأمر الواقع الموروث ولا نتوقف لنسأل عمًا يعنيه "المهر" في الزواج او باقي التفاصل لأن التركيز يكون في الأساس للوصول للزواج نفسه و"السترة" المرتبطة به، والتي تصبح المرأة غير المتزوجة مطاردة بها وفي موضع اتهام من قبل المجتمع لنقص فيها او عيب!!

    "المهر" وببساطة هو "الثمن" او "المقابل".. لذلك ترفض كثير من البنات اللائى ادركن هذا المعنى تقديمه حتى ولو عارض أهلها.. ويتحايل الأهل في هذا الأمر بتقديمه في شكل آخر مثل المساهمة في إقامة الفرح او تأسيس منزل العروسين.. ولكنه في النهاية "مال" والمال يرتبط مباشرة بالبيع والشراء.. فهل الزواج تجارة..؟!!

    في رأيي ان كرامة المرأة تكمن أولا في اختيار شريك حياتها، وعدم أخذ مال مقابل هذا الاختيار، وضمان عدم مشاركة واحدة اخرى لنفس الزوج، وتمكنها من الخروج من هذا الارتباط دون مهانة او لجوء للمحاكم او انتظار ان تأتيها ورقة الطلاق دون علمها المسبق..



    تخريمة: كلًو كوم وحكابة اختيار الجزمة والشنطة والعطور والملابس قبل العروس كوم تاني..
                  

09-24-2004, 03:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    لقد فاتني أن أشكر سجيمان "الدكتور عادل" وسيف مساعد على المرور والتعليق.. وشكرا يا مريم بنت الحسين، ومرحبا بك، وأتوقع عودتك.. وسأحاول المشاركة.. ولكن لك أن تعتبري البوست بوستك، على وزن البيت بيتك، يا مريم بت علوية، وإنت حرة فيهو، وأتوقع مجيء المريمات الأخريات، ناس عشة بت فاطنة، وتماضر شيخ الدين، والجندرية، ورجاء، وبيان، وهالة قوتة، ويمنى قوتة، وراوية، وحنينة، وأبنوسة ولتعذرني من لم أذكر إسمها فقد ذكرت بعض من أعرفهن، وأحترمهن، حتى لو اختلفت مع أي منهن في أي أمر من الأمور.. وأرجو أن تنضم إلى الكتابة هنا أسماء محمود، فهي أيضا عضوة هنا، بالرغم من معرفتي بمشغولياتها الكثيرة..
                  

09-24-2004, 03:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    نسيت أن أذكر حليمة 2 فهي أيضا مدعوة للكتابة هنا، فقد رأيتها في قائمة الموجودين الآن..
                  

09-24-2004, 03:47 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)
                  

09-24-2004, 03:50 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    لقد نسيت إشراقة مصطفى.. البيت بيتك يا إشراقة
                  

09-24-2004, 03:52 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    لقد نسيت الأستاذة لنا مهدي.. أرجو أن تطلي على البوست بما يستحق من تعليق..
                  

09-24-2004, 04:55 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    زكى عبد الكريم: واصلو العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال؟؟؟

    الكورس: حلال

    ا"اميرة الشباب" اغنية قديمة....

    دكتور ياسر الشريف: والله لف كتر خيرك لدعوتك لى للادلاء "بدلوى" فى هذا الموضوع

    كان ابوى لمن يسمع الاغنية دى يقول ضاحكا يعنى مو ما شغال وماعندو ترابتو وداير يعرس "اميرة الشباب" كلهم؟؟ ومعاه اصحابو كمان يصلحوا ليه فى فلستو عشان يجوا هم كمان يوم يعزلو اسمح بنات فى الحلة ويعرسوهم مجانا؟؟ هاهاهاها

    دى تهبيبة ساكت طبعا...لكن الغنا السودانى عرض المشكلة عبر تاريخها وسلبياتها وايجابياتها بامعان " وانا طبعا بحب الغنا "

    تلخيصا لجوانبها المعقدة بنلقة انه التيارات الاجتماعية تتنازع بين حقايقتين اصليتين:

    الاولى انه "الله ما امر بالهلاك" فالفاتحة كفيلة بان تكون مهرا لفتاة... وما يهم هو "الاخلاق" او الحب الذى لا يضاهى بثمن او الاصل ومعدن العريس والعروس
    .والتانية : انه المجتمع يطالب الرجل باثبات "كفاءته" المالية ..حتى يتم تزويجه باميرة الشباب

    وهنا "تنط" فكرة انه الاميرات هاتين قد تعب اهلوهن فى تربيتهن واعدادهن اعدادا مؤسسوموجها لاتجاه واحد ... "العريس"...فهى غيره "رخيصة" القيمة ولا تسوى الا قليلا. انها المساومة الاجتماعية الكبرى فى تنشئة البنات ذاتهن ...يعنى زول بعد طهروه وغسل عدة قدر الجبل وقش حوش تجرى فيه الخيل ...وعلموه الطبيخ والخياطة والتفصيل والتدبير المنزلى ...وحموه يرفع صوتو او يتضاحك مع الجنس اللى ما يتسماشى ...ويشاؤم فى الافكار الخطيرة ...ومورست عليه كل الضغوط وسلب معطم الحقوق الانسانية المتاحه ليه ...بدعوى "لمن يجيك عريس" يعمل شنو لما يجيه العريس؟؟ طبعا بيكونو دايرات مكافأه مادية عالية تساوى فى قيمتها كل هذه التنازلات الكبيرة....
    وجاب المية للمشاطة
    وتلاته قدور صندلية

    وكرسى مين ..وكردان شنو ....واتناشر اتناشر ....ومتكفى...وكل هذه الاسقاطات التى تمتلىء بها ثقافة التعريس والعرس...

    لكن تتبدى المقاومة والتمرد على فكرة البيه والشراء حينما تحب امراة فنانة ...
    كباشى كان برضى ....
    وتقول هى:
    الشاى الفى الصينى القريافو رامينى

    وتجى ثقافة: ما دايرة منك شى ...بس شنطتى وعفشى...

    وتنافسها ثقافة المعترب ....فى كل اصقاع العالم ...

    وكلما تتردى اوضاع المراة الثقافية ووعيها الاجتماعى ...كلما طالبت بمهر "مالى ومتاعى" اكبر..

    ويجىء محجوب شريف ...ليهدى اميرا سيفا وكتابا و...لا اذكر...ولكنها هدية رمزية احدثت هزة فى اوساط المثقفات والمثقفين فى ذلك الزمن...ويجىء الجمهوريون ...بفرض الجنيه الواحد حتى يرفعوا من قيمة المراه المعنوية بتقليل قيمتها المادية وفكرة المهر الثمن...

    بعدها قام المثقفون والفنانون والديمقراطيين ....بمحاولات جادة لتغيير اجتماعى كبير فى فكرة الزواج و"الثمن" تبعا لمحاولات اثبات انسانية المرة و"نفعها" فى مجالات اخرى غير "ااعدادها للزواج فقط"

    واظن انصار السنه قاموا بتغيير اخر هو جعل مهر المراة تمرا وفاتحة..وهم يستندون فى ذلك على النص الشرعى ...وهى نقطة بيضاء فى تاريخهم يجب ان تسجل لهم...

    ولكن كانت هذه المحاولات هى محاولات ضيقة النطاق ولم تعمم على المجتمع العريض ...فنجد ان معظم المتعلمات ...يطالبن بمهور كبيرة او يرضخن لرغبة اهليهن فى المطالبة والتفاخر ....تستوى فى ذلك الاسر الفقيرة والمتوسطة والثرية ...فكل له طريقته فى التباهى والتفاخر فى حفلات الزواج والدفع والصرف...كل تحركه دوافع مختلفة ولكنها تتفق فى مضمونها ...

    واطن ان فقر بعض الاسر يدفعهم لهذا السلوك عندما ياتى عريس مغترب...فتكون تلك فرصتهم "للنعنشة" الاقتصادية ولو لحين ....المهر فى بعض هذه الحالات لا ينتهى بمراسم الزواج ولكنه يمتد لمراحل "الفيزا" وعقد العمل للاخوان واولاد الخالات....هههههه

    قصة عجيبة يا دكتور

    لو قعدت اكتب هنا بخلص بكرة ....وانا مفروض امشى اشوف اشغالى..."حسه كان عندى راجل مبسوط ما كان تميت كلامى؟؟؟"

    واصلو

    بجى اواصل

    الحالة ما بديت فى الغنا
                  

09-24-2004, 05:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Tumadir)

    العزيزة جدا تماضر،
    شكرا على المرور الأنيق الذي يشبهك وتشبهينه..
    لا أظن أن الصيغة التي اقترحها الجمهوريون في ذلك الوقت تصلح لإصلاح ما أفسده الأخوان المسلمون الآن في السودان..
    البنات في السودان أصبحن يغنن بمثل:
    "إيه كدا[ما عارف]" يا أب شرا حتى كان راجل مرا
    وعندما أعود إلى البيت حأسأل إلهام من هذه الأغاني التي حكتها لنا البنات في المسينجر..
    أمشي وتعالي، وأنا حأرجع..
    Quote: لو قعدت اكتب هنا بخلص بكرة ....وانا مفروض امشى اشوف اشغالى..."حسه كان عندى راجل مبسوط ما كان تميت كلامى؟؟؟"

    مصائب قوم عند قوم فوائد.. لو كان الحال كما تقولين لم نكن لنلم فيك من أساسه يا بت علوية، ولا كان قرينا شعرك وناس شروم.. علي بالأيمان، يجي يوم الناس يندهوك، ولا أبالغ..
    وسلامي للأسرة..
                  

09-24-2004, 04:12 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    الفاضل د. ياسر..

    سأحكي لاحقا لو سمحت عن تفاصيل المهور والزواج في مصر.. وما يحدث فيه من إهدار حقيقي لكرامة المرأة..

    (عدل بواسطة Raja on 09-24-2004, 05:11 AM)

                  

09-24-2004, 05:30 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Raja)

    العزيزة جدا رجاء
    شكرا على مرورك.. وأتوقع مزيدا من الحضور ومزيدا من التناول..
    سلامي إلى الحاجة..

                  

09-24-2004, 07:09 AM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا ياسر

    Quote: و ما ذاك إلا لأن المهر المادي أصبح يمثل عزة المرأة ، وغلاءها ، بالرغم عن أنه قد كان يمثل ثمن شرائها عند نشأته ..

    الزاوية التي يرى منها الحديث الكلام اعلاه تفسر كلمة بعض الكرامة التي تسأل عنها الأخت رودا واركز على كلمة (ما ذاك) وهي زاوية اراها مختلفة عن الزاوية التي رددت منها على رودا
                  

09-25-2004, 00:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: newbie)

    شكرا Newbie
    على المداخلة.. ولكنك لم توضح نفسك بصورة كافية، في تقديري، فأرجو أن تأخذ وقتأ أكثر لتفعل ذلك حتى أتمكن من فهم ما تريد أن تقوله..

    الفقرة التي قرأتها رودا وعلقت عليها ليست هي الجزئية التي اقتبستها أنت.. وأنا أعيد عليك الفقرة كاملة.. وأنا على يقين بأن رودا قد فهمتها وفهمت أن "بعض التكريم" الذي أعاده الأستاذ في مشروعه يكمن فيما ورد في الفقرة هنا:
    Quote:
    أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً .. و إلا فإن تقليل المهر المادي ، دون ترجمته لكرامة ، لا يزيد على أن يكون تبخيساً للمرأة ... و ما ذاك إلا لأن المهر المادي أصبح يمثل عزة المرأة ، وغلاءها ، بالرغم عن أنه قد كان يمثل ثمن شرائها عند نشأته ..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-25-2004, 01:10 AM)

                  

09-24-2004, 07:08 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    أن التقويم المادي للمرأة مهما أرتفعت قيمته يظل ماديا، لا يمكن أن يصل الى التقويم المعنوى.
    الذى يتمثل فى قناعة زوجين ببعضهما ومن خلال تقدير كل منهما للأخر، وقبول كل منهما للثانى ولا يسنطيع أى منهما التنازل عن ذلك الشريك استجابة لمغريات ماديه زائله مهمام دامت.
    أن كلمة حب ونظرة تقدير من الرجل لشريكته أو العكس، لا تساويها خزائن الذهب والفضه القابعة فى أغنى بنوك العالم.
                  

09-24-2004, 01:41 PM

راشد يحى مدلل
<aراشد يحى مدلل
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    الاستاذ ياسر الشريف
    قبل فترة كنت اتناقش مع صديق ان بعض الشابات ممن يتطلعن الى حياة جميلة تسودها قيم الحب والتفاهم الزوجى , حياة بعيدة عن بعض تقاليد الحبوبات الغير عملية هؤلاء الشابات يتمسكن بغالى المهر وبى بقية التفاصيل المكلفة فى الزواج اكتر من الحبوبات وفى نفس الوقت يردن الاستمتاع بكل مافى القيم الجميلة التى تتطلبها مفرد المساواة وحق فى الندية داخل العلاقة الزوجية وقد قلت لة طالما ان الرجل مطالب بان يدفع للمراة فلابد ان يستفيد من ممايدفع ,, فالذى يدفع للفنان هوالذى يحدد الاغانى ,,
    بى المناسبة انا من اشد المعجبين بى تقاليد الزواج السودانية الاحتفالية من حنة وقيدومة وجرتق ( بس لانها بتتعمل مرة فى واحدة فى العمر ) ..
    نحن فى حوجة الى كل كلام يهدف الى تبسيط اجراءات الزواج السودانى ولو فى امكانية لىدفع مهر وعمل خمج قبل العرس احسن دة كلو يمشى لى صالح تاسيس ببيت الزوجية وللمساعدة فى اولى سنين الزواج

    مؤخراً تعالت الكثير من الاصوات الى الاسراع بتعدد الزوجات للحد من ظاهرة العنوسة ممادعى رئيس الحيرة ( على وزن فنان الحيرة ) الى اطلاق دعوة الى تعدد الزوجات فى محفل رسمى .. ونسى الجميع ان المشكلة تكمن فى العديد من الشباب الذين يرغبون فى الزواج ولايستطيعون الية سبيلاً لضيق زات اليد ولتعقيد الاجراءات وارتفاع التكاليف .. وفى نفس الوقت ضيق فرص العمل
    سؤال
    هل بدات الاسر السودانية تعى هذة المشكلة ولا لسة ؟
                  

09-25-2004, 00:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا راشد وتاج السر على المداخلات..
                  

09-25-2004, 02:24 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي جدا الرجل القامة ياسر الشريف
    تحية و القومة ليك

    أحب جدا أن أقرأ كل مواضيعك حتى و إن لم أقوم بالمداخلة ..
    هذا موضوع مهم للغاية ..
    تقليل المهر دون إعطاء المرأة كامل الكرامة يعتبر كإعطاء شخص بندقية دون ذخيرة و إدخاله غابة مليئة بالضواري المفترسة .. و إستعمال سيء لقول النبي ( خيرهن أيسرهن صداقا ) ..
    فلو قلت المهور .. إنحلت مشكلة من هنا و إنفتحت مشاكل أخرى من هناك و هي مشكلة التعدد دون وازع أو دون سبب غير إرضاء شهوة الفرج ..
    المصريين لهم عادة في الزواج .. و هو أن يتم على الإتفاق على مهر مقدم .. ثم مهر مؤخر و يكون عادة أكبر من المقدم .. ثم وجود الشقةثم الإشتراك في التأثيث .. و بما أنه يؤمن بعضا من كرامة المرأة .. إلا أنه لا يقابل كل متطلبات الكرامة الشاملة التي تستحقها المرأة .. ( رغم قانون ( الشقة من حق الزوجة ) و قانون ( إعطاء المرأة حق خلع الرجل ) ..
    حق الخطبة للمرأة كفله الإسلام .. و لكن لا يعمل به بدافع عدم ( الإندلاق ) على الرجل .. و لكنه يتم بنوع من التراضي .. و هالحال الآن أحسن من زمان بكثير .. فياما تزوجت نساء و لم يشاهدن أزواجهن إلا يوم الدخلة ..
    حق الطلاق مكفول في الإسلام للمرأة إن أثبتت الضرر و خاصة الإيذاء و عدم النفقة .. و لكن لا زال القضاء الشرعي ينظر للمرأة ( بنصف عين ) ..
    الإسلام أقر بوجوب موافقة الزوجة على زواج الرجل من أخرى .. و لكن أكثر نساءنا يرضين بالواقع المرير خاصة و إن كن قد أنجبن من أزواجهن .. فيمكثن إضطرارا ( خاصة أيام الظروف الإقتصادية الصعبة هذه ) .. و أكثرهن يخشين من تشتت الأولاد بينها و بين الأب .. فيقبضن على جمر الضرار ..

    تسلم ياسر
                  

09-25-2004, 06:34 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: ابو جهينة)

    ياسر
    دبايوا
    سبحان الله محمود يطور شريعة الخالق الحمد لله الواحد كل
    يوم يزيد قناعة بفتاوى اصدرت من علماء المسلمين خاصة فى
    قضية محمود.
    ولى عودة ان شاء الله
                  

09-25-2004, 06:48 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: هاشم نوريت)

    تحياتي للاستاذ المحترم العم الدكتور ياسر الشريف
    وجميع المتداخلين /ت

    من امتع المواضيع التي احب قراتها
    وحقيقة كل يوما يتضح لي عمق رؤية الاستاذ المفكر محمود محمد طه
    من ناحية تطوير التشريع الاسلامي
    لان الدين كما يقول الاستاذ محمود اتي لنصر المستضعفين واكبرهم طبعا المراة
    يلا لقدام ومزيدا من النقاش

    علي
                  

09-25-2004, 09:02 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: degna)


    ياسر الشريف الفين سلام ..

    الموضوع شيق رغم انه مطروق او الحوار فيه قديم بس هو موضوع متجدد ومرتبط بالمتغيرات والهجرة والاغتراب التى من اهم اسبابها هو السعي وراء المهر وطبعا الغربة الزمن دا اظنها المهر ما بتمو ، ولا ننسى ان وراء هذه الظاهرة هي التفاخر والجري وراء المظاهر وقدور الصندلية والمحلبية ، وانا وجهة نظري في هذا الموضوع قديمة وثابتة منذ ان كنت في المتوسط وهي انا هذا المهر مرتبط باهانة المرأة واذلالها ولو بتلاحظ انو بقولوا ليك انو فلان ماشي ياخد بت فلان او علان اخد بت ناس العوض ( وان صحت التجارة المراة والحمارة وان ما صحت كفانا الحمارة ، ) ونحنا صغار ازكر عندي خال ممسك امي قروش عشان اعرس بيها ولا اشتري بيها عربية وكان كلو مرة اجي يقول ليها فاطنة اختى والله انا حيران اخد العربية ولا اخد لي مرة وفي النهاية امي مقلبتو مشت دبستو واخدت ليهو مرة ، المهم فكرة التسليع اي تسليع المرأة اساسها موضوع الاخد اي البيع والشرا والنساء مطالبات بانو ياخدن موقف من هذا الموضوع وما يرضن بتسليع انفسهن فالعلاقة لا بد ان تكون متكافئة وتكون بين انسان وانسانة
    ..وفعلا الجمهوريين كانو خطو خطوات عملية في هذا الموضوع وكانت تثار كمية من النقاشاتوالندوات في هذا الجانب وهم اول من خطا خطوة جريئة في هذا الشأن ..فلهم التحية وللاستاذ محمودالذي كانت له كتب في هذا الشأن كما ذكر ياسر ..
    وزي ما زكرت تماضر الاغاني تعكس الواقع واغاني البنات اصدق مثل ورغم ان اغاني البنات كانت تركزعلى الحب والتضرر من الاهل ، بس اليومين دي شايفاها اليومين دي مختلفة ، وهاكم واحد لطشتها حسي ف يالاجازة -قالو امو حنكوشة تسلم برموشة انا حبيت وليدها عشان خاطر قروشة ..- والخ وراجعة ليكم انشاالله ..
                  

09-25-2004, 09:08 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: degna)
                  

09-25-2004, 09:42 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: عشة بت فاطنة)

    الاخ العزيز دكتور ياسر
    لك التحية
    خطر لي خاطر ان تكون هنالك بداية للزواج في الاسلام كما اشارت الابنة مريم واعتقد ان المكان تهيأ لقبول زواج المثل بدلا من الزواج العرفي والعلاقات الغير شرعية وتفاديا لغلاء المهور فهل اذا استعان الشاب والشابة بشهود ثم اعلنا زواجهما كسياسة فرض الواقع الاترى ان هذا اقرب للواقع من الحديث عن المهور ولو كان واحد جنيه
                  

09-25-2004, 09:39 AM

رؤى الســقيـد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    موضوع فعلا مميز
                  

09-25-2004, 09:49 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: والزواج عند فقهاء المسلمين يسمّى "ملك النكاح" تفريقا له عما يُسمّى بـ "ملك اليمين" وهو حق التسرّي بالجواري والإماء..


    شكرا ياسر علي هذا الجهد التنويري عل القوم
    يغادرون محطة القرون الوسطي..عهود الظلام
                  

09-25-2004, 09:57 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Yasir Elsharif)

    العزيز د. ياسر وضيوفه..

    عدت مرة ثالثة..

    اولا لا أعرف بالضبط هل عندنا في السودان مؤخر صداق ام لا..؟

    لأن مؤخر الصداق هذا هو قمة الاهانات.. يذكرني بدكان اليماني وانحنا صغار كنا نعطيه "أمنية" لضمان سلامة القزازيز البنشتريها..

    هنا في مصر وكما ذكر أبو جهينة يوجد هذا المؤخر ويكون مبالغا كبيرا يقصد به إما: تعجيز العريس وتقنيعه من الطلاق.. أو ان العروسة ستكون ضامنة مكوث العريس معها طالما انه لا يستطيع دفع المؤخر.. وفي مثل هذه الحالات يتفنن الرجل في خلق منغصات تطفًش الزوجة وتخليها تقول حقًي برقبتي وتبريه من كامل حقوقها بما فيه المؤخر.. أو تعليقها وتكون لا زوجة ولا مطلقة بالرغم من وجود قانون الخلع الذي يضمن شراء الكرامة إلا ان بعض الزوجات لا يردن ارجاع ما لديهن خاصة لو كان لديهن أطفال.. او تزوج الرجل بأخرى.. وتشهد المحاكم أغرب قصص الطلاق ومدى الذل الذي تجده السيدات للحصول عليه بمقابل مادي..

    المهر هنا ليس كبيرا.. لأن تجهيز المنزل يقسًم بين العروسين.. ولكن توجد لديهم صيغة مهينة للغاية تسمى "القائمة" وفيها تكتب العروس أي شئ قامت باحضاره (نجف - سجاد - ملاعق......) وفي المقابل يكتب الرجل ايضا قائمة.. ولا يمكنكم تخيًل ما يحدث عند الطلاق بين هذه القوائم..!!!!!!!!!




    ما زلت اتمسك برأيي الأول وهو ان المهر هو ثمن للعروسة.. وهو قمة المهانة.. ارجو مراجعة المشاركة الأولى..
                  

09-25-2004, 03:17 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Raja)

    Quote: قالو امو حنكوشة تسلم برموشة


    تعرفى يا عشة مبارك...انا لى زى اربعه ساعات كده فاتحة البورد وبمشى واجى اغسل فى هدوم مبالغ فيها

    وعندى قرفة كده اسمها " الغسيل ووهم الويك اند فى امريكا ...للامهات" ما فى حاجة كده قدرت تفرحنى ولا تضحكنى الا تسلم بى رموشها دى...

    بعد كده الواحد يمشى يطبق "الهدوم" وهو راضى عن نفسو ان ضحك..ضحكة اليوم والغد...وينام وهو هادىء البال


    تسلم بى رموشها...

    هاهاهااههاها الى الابد

    وشكرا عشوش
                  

09-25-2004, 05:40 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! (Re: Tumadir)

    الدكتور المحترم ياسر الشريف
    استمتعت بهذا الموضوع بمداخلاته وضيوفه
    شكرا لك ولضيفاتك الكريمات

    وشكرا لك ثانيه لتضعنى ضمن من احسنت فيهم الظن باثراء هذا البوست
    اوعدك بالمشاركه بعد فتح المنبر
    وللاسف ستكون مشاركتى عن تجربه المصريين فى هذا الامر بحكم اقامتى ولمده طويله هناك ومعايشه تجارب زميلاتى وصديقاتى المصريات





    حكت لى صديقتى امال جبر الله انه لما لاحظ الجيران البساطه التى اتسمت بها مراسم زواجها اخذ الجيران فى التساؤل هل العروس جمهوريه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de