منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-22-2017, 10:07 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هل مهدت "الوهابية" الطريق لصعود فكر "داعش" التكفيري؟

02-11-2016, 09:32 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل مهدت "الوهابية" الطريق لصعود فكر "داعش" التكفيري؟

    09:32 PM Feb, 11 2016

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    من موقع قنطرة.. تصحيح لما جاء في هذا المقال الذي أنقله كما نشر في المصدر. ولكن أنشر التصحيح هنا كتعليق.
    الشيخ أحمد بن تيمية (661 ـ 728 ) هجرية وليس ميلادية كما جاء بالخطأ، وهي توافق 1263 ــ 1328 ميلادية..
    ــــــــــــــــــــ


    البحث عن جذور فكر "داعش" في التاريخ الإسلامي
    هل مهدت "الوهابية" الطريق لصعود فكر "داعش" التكفيري؟
    يرصد الكاتب والمحلل علي أنوزلا مراحل التطور التاريخي للفكر "الداعشي" في أوساط الشباب المتدين الذي تبنى العنف داخل بلدانه لتحقيق قناعاته والذين شكلوا مقاتلي تنظيم "القاعدة"، ويشكلون اليوم إحدى أذرع جيش "داعش" وحطب حربها داخل العراق وسوريا، يغذيهم حلمهم بإعادة حكم الخلافة إلى بلاد العرب، وإقامة دولة الإسلام على الأرض بقوة الحديد والنار.
    ينظر اليوم إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، على اعتباره من أكثر التنظيمات عنفاً في تاريخ الحركات الإسلامية، التي تتبنى الفكر السلفي الجهادي التكفيري، بما فيها حتى التنظيم الأم الذي خرج منه، أي تنظيم "القاعدة" الذي انتمى إليه أبو مصعب الزرقاوي، الأب الشرعي لهذا التنظيم المتطرف. وتعتمد قوة هذا التنظيم على أساس الاستقطاب الطائفي قبل الإيديولوجي. ويعتمد خطابا دينيا متعصبا موجها إلى طائفة بعينها هي طائفة السنة. كما يتبنى العنف والإرهاب كنهج لتحقيق أهدافه.

    بداية التأسيس
    التاريخ القريب لهذا التنظيم يبدأ في عام 2003 مع الأردني أبو مصعب الزرقاوي، عندما أسس "جماعة التوحيد والجهاد" في العراق، وأعلن مبايعته لأسامة بن لادن زعيم تنظيم "القاعدة" آنذاك. ويمكن اعتبار "تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين" الذي كان يتزعمه الزرقاوي بمثابة النواة الأولى لـ "داعش"، حيث كان يستقطب أتباعه من طائفة السنة داخل العراق ومن دول أخرى.
    وفي عام 2006م حاول الزرقاوي تجميع الجماعات الإسلامية المقاتلة تحت تنظيم "مجلس شورى المجاهدين"، بزعامة أبي عمر عبد الله رشيد البغدادي، لكن هذا المجلس لن يعمر أقل من عشرة أشهر، إذ تم حله في نفس السنة بعد مقتل الزرقاوي، ليحل محله أبو حمزة المهاجر على رأس تنظيم القاعدة في العراق، لكن أبي عمر البغدادي لن يبايعه وسيؤسس"دولة العراق الإسلامية". وفي عام 2010 قتل أبي عمر البغدادي لتتم مبايعة أبي بكر البغدادي أميرا للتنظيم الجديد.

    التاريخ القريب لتنظيم "الدولة الإسلامية" يبدأ في عام 2003 مع الأردني أبو مصعب الزرقاوي، عندما أسس "جماعة التوحيد والجهاد" في العراق، وأعلن مبايعته لأسامة بن لادن زعيم تنظيم "القاعدة" آنذاك. ويمكن اعتبار "تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين" الذي كان يتزعمه الزرقاوي بمثابة النواة الأولى لـ "داعش".

    ومع اندلاع الأزمة السورية عام 2011، سيجد هذا التنظيم في بلادها مرتعا له للتمدد غربا معلنا حربه المقدسة ضد "النظام النصيري السوري". وفي العام 2012 سيعلن التنظيم بسط نفوذ دولته في الشام والحرب ضد الحركات الجهادية الأخرى المنافسة له خاصة "جبهة النصرة"، وسيٌسقط زعيمه بيعته لتنظيم "القاعدة". وفي عام 2013 أعلن البغدادي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" التي سيتم تلخيصها في كلمة: "داعش".
    ورغم تقاسمهما لنفس المرجعية الأيديولوجية المتطرفة، إلا أن تنظيم "النصرة" يتهم مقاتلي "داعش" بالتشدد في تطبيق الشريعة، وقد تحولت خلافاتهما إلى حرب طاحنة بينهما. ولم يستثن تعصب "داعش"، حتى حلفائها الموضوعيين في الأزمة السورية مثل "الجيش السوري الحري" الذي كفره التنظيم واتهمه بالارتداد عن الدين الإسلامي.

    جذور فكر "داعش" التكفيري والجهادي
    هناك من يعيد جذور هذا الفكر السلفي الجهادي إلى أول خلاف في فجر الإسلام بين علي ابن أبي طالب ومعاوية ابن سفيان، بعد قضية التحكيم بينهما والتي كان من نتائجها انتهاء عهد الخلافة، وتأسيس أول نظام ملكي وراثي في الإسلام في في النصف الأول من القرن الهجري، وكان من نتائج ذلك التحكيم ظهور رافضين له، سموا بـ "الخوارج".
    لكن إذا ما سلمنا بأن "الخوارج" هم من أسسوا لأول فكر متشدد في تاريخ الإسلام، إلا أن فكرهم كان ينطلق من موقف سياسي معارض للتحكيم، الذي اعتمد للحسم في الخلاف بين علي ومعاوية وبموجبه انتقل الحكم من زمن الخلافة إلى زمن الحكم عن طريق الثوريت. وسيذهب الخوارج إلى حد تكفير خليفتهم علي إبن أبي طالب، بعد واقعة "التحكيم" ولم يعترفوا بحكم معاوية، وسيتبنون وجوب الثورة على أئمة الجور والفسق والضعف، أي الأئمة الذين يبررون نتائج التحكيم سواء بتبريره أو بقبوله كأمر واقع أو بالخنوع له.
    هذا النوع من التفكير التكفيري سيجد من يؤسس له فقهيا. وسيتجسد بجلاء في المذهب الفقهي لأحمد بن حنبل (780-855م)، أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الحنبلي في الفقه الإسلامي. ويقوم هذا المذهب الذي يعتبر من أكثر المذاهب السنية محافظة، على الاعتماد على النص والابتعاد عن الاجتهاد والتأويل واضعا بذلك البنيات الأولى لتأسيس الفكر التكفيري، رغم أن مؤسس هذا المذهب تورع في حياته عن تكفير من كان يحالفه من فرق أخرى كالشيعة والمرجئة والخوارج والمعتزلة.

    علي أنوزلا: رغم مرور كل هذه القرون مازال فكر هذا الفقيه أحمد ابن تيمية (661–728م) وفتاويه مثارا للجدل بين جمهور فقهاء الإسلام. فإذا كان أنصاره يعتبرونه مجددا أحيا الدين، فإن خصومه يصفون فكره بالغلو والتشدد، ويتهمونه بنشر الفكر المتطرف والإرهاب.

    وفي القرن الثامن الميلادي سيواجه صاحب هذا المذهب فكر "المعتزلة"، الذين كانوا يقولون بخلق القرآن، وهو نفس الرأي الذي كان يتبناه خلفاء تلك الحقبة من التاريخ الإسلامي، وفرضوه على الفقهاء والقضاة، لكن ابن حنبل عارضهم فتعرض للسجن والتعذيب دون أن يثنيه ذلك عن مذهبه الذي صار له أتباع كثر من بعده.
    ويعتقد دارسوا هذا المذهب أن المحنة التي تعرض لها مؤسسه هي التي أدت إلى تبلور وانتصار الاتجاه المتطرف داخل أهل السنة والجماعة في تاريخ الإسلام. لذلك ينظر إليه كثيرون على اعتباره المؤسس التاريخي للتوجه السلفي، الذي يعتبر اليوم مرجعا للحركات السلفية الجهادية، بما فيها حتى تلك التي لعبت دورا كبيرا في قيام الدولة السعودية أواخر القرن الثامن عشر الميلادي.
    بداية التشدد الفكري
    لكن هذا الفكر سيتخذ منحى متشدد، وسيتجسد في فتاوي فقيه عاش قبل سبعة قرون، هو أحمد ابن تيمية (661–728م) اتخذ منه مرجعا لتبرير تشدده وتطرفه. فرغم مرور كل هذه القرون مازال فكر هذا الفقيه وفتاويه مثارا للجدل بين جمهور فقهاء الإسلام. فإذا كان أنصاره يعتبرونه مجددا أحيا الدين، فإن خصومه يصفون فكره بالغلو والتشدد، ويتهمونه بنشر الفكر المتطرف والإرهاب.
    ويعد إبن تيمية الذي يوصف بـ "شيخ الإسلام" صاحب تأثير كبير على "الصحوة الإسلامية" بتياراتها المختلفة، وخاصة التيار السلفي الجهادي الذي تعتبر تنظيمات مثل "القاعدة" و"داعش" أحد نتاج هذا النوع من الفكر المتشدد الذي ينتصر للنص على حساب العقل.
    فكر أحمد ابن تيمية سيجد من يحييه بعد ستة قرون من وفاته، إنها العقيدة "الوهابية" التي تشترك معه في الكثير من القواسم، بل ويعتبر أتباع هذا الفكر ابن تيمية الأب الروحي لهم. فـ "الوهابية" قامت على أساس أن المسلمين عاشوا ستة قرون في جهل وضياع منذ وفاة شيخ الإسلام، ابن تيمية، إلى أن ظهر محمد بن عبد الوهاب الذي يعتقد أتباعه أنه أحيا الدعوة وأعاد الناس إلى العقيدة الصحيحة. ومن أجل تحقيق هذه الغاية يتبنى فكرة الجهاد كأسلوب لإعادة إقامة دولة الإسلام أو دولة الخلافة.
    ما أشبه الليلة بالبارحة
    من يعيد استقراء تاريخ بدايات انتشار "الوهابية" في بداية القرن التاسع عشر، سيكتشف الكثير من أوجه الشبه ما بين النهج العنيف الذي كانت تتبعه هذه الحركة بعد تحالفها مع آل سعود لفرض وجودها، وما بين العنف الذي يتبناه تنظيم "داعش" لفرض أفكاره وبسط نفوذه.
    فما تشهده اليوم مدن العراق وسوريا من تدمير للمساجد والحسينيات الشيعية وللمزارات والقبور الصوفية، ومن محاكمات شرعية تقيم الحدود وتنفذ الإعدامات الجماعية العشوائية، نكاد نجد شبيها له في تاريخ حركة آل سعود المسنودة بالفكر الوهابي، ما بين عامي 1904 و 1925، حيث قاموا بتدمير مقابر أهل البيت، وصحابة الرسول محمد، واجتثوا المساجد وبيوت الأولياء، ودكوا القباب والمزارات.
    يروي أمين الريحاني في كتابه "تاريخ نجد الحديث وملحقاته" (ص: 28 و 29) أن الحادث الخطير في دعوة محمد عبد الوهاب هو قطعه لشجرة "الذيب" في منطقة الجبيلة، التي كان يتبرك بها الناس، فتبعه أنصاره في تدمير القباب وتحطيم القبور بما فيها قبور أصحاب النبي محمد. أما الحادث الثاني الأكثر خطورة حسب الريحاني، في دعوة مؤسس الوهابية، فكان هو رجم إمرأة اتهمت بالزنا في ساحة عمومية. يصف الريحاني: "رجمت الزانية! فسرى خبرها سير البرق في البوادي والحضر، ووقع وقع الصاعقة في القلوب الأثيمة والقلوب الطاهرة، فسكت أناس، وصاح آخرون".
    ويذكر الريحاني أن أمير منطقة الإحساء كتب إلى الشيخ محمد ابن عبد الوهاب ينذره ويدعوه إلى التراجع عن غيه، مما حمل الشيخ على الهجرة خوفا على حياته، فتلقفه أمير ذو طموح كبير هو محمد ابن سعود، أمير منطقة الدرعية آنذاك، فتعاهدا على عقد العهد الذي جمع بين عقيدة المصلح وسيادة الأمير. عهد "المذهب والسيف" الذي مازال يجمع بين الوهابيين وآل سعود إلى يوم الناس هذا ويجسده العلم الوطني السعودي الذي يجمع ما بين كلمة التوحيد وصورة السيف المسلول.
    وتذكر كتب التاريخ أن حرب آل سعود، المسنودة شرعيا من طرف "الوهابية"، ذهب ضحيتها سبعة آلاف قتيل، وانتهت بإقامة المملكة السعودية التي تعهد ملوكها بتنبي الفكر الوهابي المتشدد كمذهب رسمي للدولة، يقوم على فرض تطبيق الشريعة واعتماد قوانينها الصارمة، وهو ما يقول اليوم تنظيم "داعش" إنه يسعى إلى الوصول إليه.
    لكن مع مرور الوقت لم تكن علاقة آل سعود دائما على خير مع "الوهابية"، بحيث كانت تمر كثيرا بلحظات توتر أدت إلى ظهور تيارات فكرية من داخل الفكر الوهابي تعادي النظام السعودي وتدعو إلى مقاتلته. ولعل أبرز هذه التيارات هي تنظيم "القاعدة" الذي أسس أسامة بن لادن معلنا عودة التفكير الجهادي إلى أرض الإسلام.

    تذكر كتب التاريخ أن حرب آل سعود، المسنودة شرعيا من طرف "الوهابية"، ذهب ضحيتها سبعة آلاف قتيل، وانتهت بإقامة المملكة السعودية التي تعهد ملوكها بتنبي الفكر الوهابي المتشدد كمذهب رسمي للدولة، يقوم على فرض تطبيق الشريعة واعتماد قوانينها الصارمة، وهو ما يقول اليوم تنظيم "داعش" إنه يسعى إلى الوصول إليه.
    عودة الفكر الجهادي
    هذا النوع من الفكر التكفيري الجهادي سيجد مبررا له للعودة مجددا إلى أرض الإسلام كرد فعل هذه المرة على القمع الذي تعرضت له بعض الحركات الإسلامية في دول قمعية في مصر وسوريا في النصف الثاني من القرن العشرين. ومع حرب أمريكا في أفغانستان سيتم تشجيع هذا الفكر رسميا من قبل أنظمة عربية وقفت إلى جانب أمريكا في حربها ضد الروس في أفغانستان قبل أن ينتقل نفس الفكر إلى العراق، وهذه المرة ضد أمريكا وبدعم من أنظمة عربية كانت تقف ضد التدخل الأمريكي في العراق.
    وما بين حرب أفغانستان واحتلال العراق، سينتشر هذا الفكر في أوساط الشباب المتدين الذي سيتبنى العنف داخل بلدانه لتحقيق قناعاته. وأغلب هؤلاء الشباب هم الذين شكلوا مقاتلي تنظيم "القاعدة"، ويشكلون اليوم إحدى أذرع جيش "داعش" وحطب حربها داخل العراق وسوريا، يغذيهم حلمهم بإعادة حكم الخلافة إلى بلاد العرب، وإقامة دولة الإسلام على الأرض بقوة الحديد والنار.

    علي أنوزلا
    تحرير: لؤي المدهون
    حقوق النشر: موقع قنطرة 2014

    علي أنوزلا كاتب وصحفي من المغرب، مدير موقع "لكم. كوم" الذي منعته السلطات المغربية عام 2013، أسس ورأس تحرير عدة منابر صحفية ورقية. حاصل على جائزة "قادة من أجل الديمقراطية" 2013 من منظمة "بوميد" الأمريكية. اختارته منظمة "مراسلون بلا حدود" الفرنسية كأحد "أبطال الإعلام" في العالم عام 2014.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بقية الصور وتوضيح أكثر في واحدة:

    تذكر كتب التاريخ أن حرب آل سعود، المسنودة شرعيا من طرف "الوهابية"، ذهب ضحيتها سبعة آلاف قتيل، وانتهت بإقامة المملكة السعودية التي تعهد ملوكها بتنبي الفكر الوهابي المتشدد كمذهب رسمي للدولة، يقوم على فرض تطبيق الشريعة واعتماد قوانينها الصارمة، وهو ما يقول اليوم تنظيم "داعش" إنه يسعى إلى الوصول إليه.


    القطيعة الكبيرة بين داعش والقاعدة: أدَّت القطيعة في العام الماضي 2013 بين تنظيمي داعش والقاعدة إلى إثارة أكبر ضجة حتى الآن في تاريخ هذه الشبكة الإرهابية


    "على الأرجح أنَّ تنظيم القاعدة وتنظيم (الدولة الإسلامية) يتنافسان وبشكل أساسي على دخول الحرب في سوريا، وهذه الحرب مرتبطة بموارد طبيعية وبالمقاتلين الأجانب وبالأسلحة وبمكانة كبيرة في حركة الجهاد العالمية"، كما يقول الخبير السويدي آرون لوند.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2016, 04:10 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فكر andq (Re: Yasir Elsharif)

    لا ، بل مهدت لحرب الفكر الجمهوري والنبوة الكاذبة !!
    يا سر اتمنى ان تفتح بوست واحد وتواصل فيهو للنهاية!!
    سؤال لجمهوريي المنبر وخاصة الاخ ياسىر :
    هل انتم تتعبدون بالشريعة القديمة حقتنا الخربانة منتهية الصلاحية هذه ام عندكم دين خاص كل واحد اخذه من الله مباشرة ؟؟
    ان كنتم تعيشون بشريعتنا فانتم متناقضون تتعبدون بشريعة قلتم انها لا تصلح لبشرية القرن العشرين وتهدمون من غير بديل ، ويبقى استاذكم مدعي نبوة كاذب اثبت الزمن كذب ما يدعي ووقت له !!!!!
    وان كنتم تعيشون بغير شريعتنا فاكتبوا كيف تتعبدون وبأي شرع واستنادا على اي دليل ؟؟
    وانا لو عايز ابقى جمهوري كيف اتعبد ، هل تصلون كما نصلي هل تزكون هل تحجون وكيف تتزوجون ، هل اهتديتم لصنواتكم ام شغالين تجارب لسع ؟؟؟
    كيف يتعبد جمهوريو المنبر اليوم ، بشريعتنا المنتهية الصلاحية ام بشريعة محمود التى رحل ولم تاتي بعد ؟؟
    اتحداهم يجاوبوا ، ما فيش حد راح يعتب هنا !!!!
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2016, 05:44 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: محمد الزبير محمود)

    إليك يا محمد الزبير محمود
    عنوان البوست "هل مهدت "الوهابية" الطريق لصعود فكر "داعش" التكفيري؟"
    فكانت إجابتك:
    Quote: لا ، بل مهدت لحرب الفكر الجمهوري والنبوة الكاذبة !!

    المستقبل سيكون للفكر الذي يحترم حرية الإنسان، ولكن الوهابية طريقها مسدود لا تحترم حرية الإنسان في الاعتقاد، والدليل على ذلك أسئلتك بأدناه وسأوضح الموضوع.
    Quote: يا سر اتمنى ان تفتح بوست واحد وتواصل فيهو للنهاية!!

    طبعا نوع البوستات أنا الذي أحددها وأنا الذي أحدد إذا كان القصد من البوست هو التنوير أو التعريف أو النقاش. ليس كل بوست أفتحه أقصد به النقاش مع الناس. وحتى في بوستات النقاش أنا الذي أحدد أناقش مع من؟ وأعرض عن من؟
    Quote: سؤال لجمهوريي المنبر وخاصة الاخ ياسىر :
    هل انتم تتعبدون بالشريعة القديمة حقتنا الخربانة منتهية الصلاحية هذه ام عندكم دين خاص كل واحد اخذه من الله مباشرة ؟؟

    شوف زي الطغيان والجهل والعجرفة دي حدها وين؟ من أنت حتى تسأل عن عبادتي أو عبادة الجمهوريين؟؟ هل أنت مسئول عن عبادتي أو عبادة الجمهوريين أم مسئول عن عبادتك أنت؟ أهو الإرهاب يبدأ هكذا!!
    أهو جهلك انكشف عندما أعطيت نفسك الحق لتوحي أن الجمهوريين يعتبرون شريعة العبادات القديمة خربانة ومنتهية الصلاحية. بينما الأستاذ محمود دعوته كلها إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام في العبادات. يمكن للقارئ أن يرجع إلى كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد" وقال فيه "بتقليد محمد تتوحد الأمة ويتجدد دينها".

    Quote: ان كنتم تعيشون بشريعتنا فانتم متناقضون تتعبدون بشريعة قلتم انها لا تصلح لبشرية القرن العشرين وتهدمون من غير بديل ، ويبقى استاذكم مدعي نبوة كاذب اثبت الزمن كذب ما يدعي ووقت له !!!!!

    أهو مرة أخرى أنت تثبت جهلك بما قاله الأستاذ محمود. الأستاذ محمود تحدث عن تطوير التشريع وقال أن ذلك يطال تشريع المعاملات في السياسة والاقتصاد والاجتماع، ولكن شريعة العبادات لا يمسها التطوير إلا في معنى أن الشخص العاقل لا يُحمل عليها بالإكراه، ولا يُسمح لأحد أو لسلطة أن تعاقب أحدا على عدم أدائها. "فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر"
    Quote: وان كنتم تعيشون بغير شريعتنا فاكتبوا كيف تتعبدون وبأي شرع واستنادا على اي دليل ؟؟

    حتى لا تظلم نفسك كان عليك أن تقرأ ماذا كتب الأستاذ محمود عن العبادة وهو موجود في كتاب "طريق محمد" وكتاب "تعلموا كيف تصلون" وكتاب "الصوم ضياء والصلاة نور".
    Quote: وانا لو عايز ابقى جمهوري كيف اتعبد ، هل تصلون كما نصلي هل تزكون هل تحجون وكيف تتزوجون ، هل اهتديتم لصنواتكم ام شغالين تجارب لسع ؟؟؟

    لو عاوز تبقى جمهوري أول حاجة تكون مؤدب وتنشغل بأمر نفسك التي هانت عليك. كيف يتزوج الجمهوريون موجود في كتيب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" يمكنك ويمكن للقارئ أن يطلع عليه في موقع الفكرة، بدل الهمز والغمز واللمز الذي تمارسه بغير حياء. ولو كان في طريقة زواج الجمهوريين ما يمكن أن يندخل لما تأخر "جماعتكم" في السودان من النيل من الجمهوريين ولكن أمرهم لا يستطيع أحد أن يقدح فيه بكلمة أو حرف لأنه تمسك بمنطوق الشريعة الإسلامية.
    Quote: كيف يتعبد جمهوريو المنبر اليوم ، بشريعتنا المنتهية الصلاحية ام بشريعة محمود التى رحل ولم تاتي بعد ؟؟

    الإجابة على السؤال دا تمت.

    Quote: اتحداهم يجاوبوا ، ما فيش حد راح يعتب هنا !!!!

    هل ثبت لك الآن أن تحديك هذا تحدي أجوف؟؟ أنا لا تهمني صلاتك ولا صيامك ولا حجك ولا زكاتك ولكن تهمني أخلاقك. كيف تتعامل معي. بمثل هذا النوع من الازدراء والاحتقار أم بالتي هي أحسن؟؟ "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن، إن ربك أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين."
    Quote: تحياتي

    تحياتي بتاعتك دي التي تكتبها بعد هذا النوع من العبارات والطعن في الشرف ليس لها طعم. احتفظ بها عندك.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2016, 05:53 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    samet alsamet
    غير اسمه وصار يكتب باسم آخر هو الظاهر في هذه المداخلة:

    Quote: Swachw Swachw
    الشيخ / محمد الزبير :
    أرجو أن تشاهد هذه الشريحة التي توضح موقف الأستاذ ، واحكم بنفسك .
    وأرجو أن تكمل مشاهدة الشريحة الثانية لمحاضرة الأستاذ التي قال تعلموا كيف تهربون من الجواب .
    أما الشريحة الثالثة فهي للمفهوم الحقيقي للعبادة ــ لا عبادة الوهابية الداعشية ــ وسوف تجد السلام الداخلي بالحديث إلى " الكوز " المعلق بالجدار ، ولو وصلت درجة عميقة في السلام المبني على التجريب فستسمع أذكار الكيزان والصحون والحلل مع بعضها .
    الشريحة الأخيرة : موضح بها كاتلوج بعوان : " الأسلوب الشفيف في الهروب السخيف لياسر الشريف "
    والداعشية الوهابية ، مهلبية وسحلبية لنا ولسوانا ،،


    ومداخلته تكفي. ولا حاجة بي للرد عليه.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2016, 06:09 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    أما السودان فهذه الشريحة تجسد الشر والجهل الذي جاء إليه من طرف الوهابية. ديل كلهم وهابية.. إصلاح، وسروريين، ودواعش، ومحمد مصطفى عبد القادر، ومزمل فقيري ومحمد الزبير عكاشة صاحب القناة وصاحب السؤال.






    هذا البوست ليس لنقاش أو حوار وإنما لكشف خطورة الهوس السلفي الوهابي على السلفيين أنفسهم قبل غيرهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2016, 08:40 PM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    كتب الجمهوري ياسر الشريف
    Quote:
    شوف زي الطغيان والجهل والعجرفة دي حدها وين؟ من أنت حتى تسأل عن عبادتي أو عبادة الجمهوريين؟؟ هل أنت مسئول عن عبادتي أو عبادة الجمهوريين أم مسئول عن عبادتك أنت؟ أهو الإرهاب يبدأ هكذا!!

    الجهل والطغيان والعجرفة والارهاب ليست عندي بل عند استاذك المرتد الذي يقول بنسخ شريعة خير البرية واسمع الى عجرفته وطغيانه وجهله الذي تجهله انت واضرابك من يسبحون بحمد الاله الذي لم يستطيع ان يصمد امام عسكري ومقصلة لتهوي جثته في ثوان وتهوي معه الخرافة ، يبقى بي منطقك دا استاذك هو الذي اوجد داعش والارهاب حين كتب ما تجهله وقال !!!
    شوف الانسان الكامل الذي يسحاسب الناس يوم القيامة شنو :
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4andkeywords=الخزيhttp://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4andkeywords=الخزي

    Quote: والمسلمون ، اليوم ، ليسوا على شئ ، وإنما هم في التيه .. يعيشون الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ والعاملون منهم بالدين لا يتعدى عملهم القشور إلى اللباب .. وليس لهم إلى خروج من هذا الخزي غير طريق محمد .. ونحن إذ نقدمه لهم في هذا الكتيب ، وإذ ندعوهم إليه ، ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به .. ثم إننا ، من وراء المسلمين ، وبعد المسلمين ، نقدمه للإنسانية جمعاء ، فليس لها من طريق غيره إلى كمال التحرير ، ولا كمال التمدين .. ومن أجل ذلك فقد جاءت عبارة إهدائه هكذا :-

    (ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به )
    ومن انت ايها المرتد الكاذب حتى تنذر الأمة بأسرها ان لم يتبعوا دجلك ؟؟؟
    طيب لو انا جاهل لاني بسأل مجرد سؤال عن دينكم يبقى شنو استاذكم الذي يتهم المسلمين بالجاهلية والتيه والخزي ويحكم على دينهم بالقشور ، فهل شق نفوس الناس ليعلم ذلك ؟؟
    ان مكا كتبه الهالك المرتد اله الفكر الجمهوري اعلاه يمثل قمة الجهل والطغيان والعجرفة ومن هو حتى يحكم علينا بالخزي والجاهلية ، عشان اوريك فكر سيدكم الما عارفه !!!
    وإنما هم في التيه .. يعيشون الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ والعاملون منهم بالدين لا يتعدى عملهم القشور إلى اللباب .. وليس لهم إلى خروج من هذا الخزي
    Quote: أهو جهلك انكشف عندما أعطيت نفسك الحق لتوحي أن الجمهوريين يعتبرون شريعة العبادات القديمة خربانة ومنتهية الصلاحية. بينما الأستاذ محمود دعوته كلها إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام في العبادات. يمكن للقارئ أن يرجع إلى كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد" وقال فيه "بتقليد محمد تتوحد الأمة ويتجدد دينها".

    بل انت الجاهل بفكر نبيك الكذاب وخذ ما كتبه صراحة عشان تعرف انك اكبر جاهل في المنبر بالفكر الجمهوري ولا تحسن غير توزيع التهم ، يقول إله الجمهوريين المرتد :

    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=8andchapter_id=15http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=8andchapter_id=15
    Quote: لقد تحدثنا في آيات سورة ((والنجم)) التي أوردناها آنفا عن سدرة المنتهى، حيث تخلف جبريل عن المعصوم، وسار النبي بلا واسطة لحضرة الشهود الذاتي، لأن الشهود الذاتي لا يتم بواسطة، وقد كان تخلف جبريل عن النبي لأنه لا مقام له هناك، والنبي، الذي هو جبريلنا نحن، يرقى بنا إلى سدرة منتهى كل منا، ويقف هناك، كما وقف جبريل، بيد أنه إنما يقف لكمال تبليغه رسالته، ولكمال توسيله إلى ربه، حتى يتم اللقاء، بين العابد المجود وبين الله بلا واسطة. فيأخذ كل عابد مجود، من الأمة الإسلامية المقبلة، شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته، وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه، ويكون، في كل أولئك، أصيلا، ويكون، في كل أولئك، متأسيا بالمعصوم في الأصالة.. وإنما يتم كل ذلك بفضل الله، ثم بفضل كمال توسيل المعصوم إلى ربه.. ذلك لمن جود التقليد. وإلى هذه الأصالة الإشارة بقوله تعالى ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعا، فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)).


    وشوف الحتة تحديدا عشان تعرف جهلك بدين نبيك :

    Quote: فيأخذ كل عابد مجود، من الأمة الإسلامية المقبلة، شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته، وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه، ويكون، في كل أولئك، أصيلا،

    قال كل عابد مجود ، وشهادة وصلاة وصيام وحج ، أها تاني شنو ؟؟
    وشوف دي :
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=15andchapter_id=12http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=15andchapter_id=12

    Quote: وتتمثل دعوة الحزب الجمهوري، في هذا الباب، في الدعوة إلى تحقيق الفردية، لدي كل فرد، وذلك بفتح الطريق أمام الناس ليرتقوا بتقليد المعصوم، في عبادته، وفيما يتيسر من أسلوب عادته، حتي يفضي بهم إتقان التقليد إلى سقوط التقليد – إلى الاصالة – فهم يقلدون النبي في أعماله ليقلدوه في حاله


    تحقيق الفردية، لدي كل فرد،
    وشوف دي كمان عشان تعرف جهلك اكنر :
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4andkeywords=الخزيhttp://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4andkeywords=الخزي


    Quote: وفي كتابنا (( الرسالة الثانية من الإسلام )) قلنا أننا سنفهم القرآن فهما جديدا إذا استطعنا أن نميز بين مرحلة المؤمنين ، ومرحلة المسلمين . وفصلنا الأمر هناك تفصيلا يغنينا عن الإعادة هنا .. فليراجع في موضعه .. ونكتفي هنا بأن نقرر أن المسلمين أقرب إلى الله من المؤمنين .. وصلاتهم لله أتم وأكمل من صلاة المؤمنين له .. وصلاتهم على النبي أتم وأوفى من صلاة المؤمنيـن عليـه .. والمسلم ، إذا اكتملت حقيقته ، انبثقت منها شريعته ، فأصبح صاحب شريعة فردية في الصلاة لله ، وفي الصلاة على النبي ، لا يتقيد فيها بنهج صلاة المؤمنين في كل أولئك .. وهو إنما تكتمل له حقيقته ، وتبرز له شريعته الفردية منها ، بفضل الله ، ثم بفضل حسن تقليده للنبي .. وما من مسلم إلا وقـد مر بمرحلـة المؤمنين .. والأمة المسلمة تبـدأ بمرحلة الأمة المؤمنة .. والفرق بين المسلمين ، وهم في مرحلة الإيمان ، وبين المؤمنين ، هو أن الطريق مفتوح للتطور في السلم السباعي في حق المسلمين ، في حين أنه مقفول ، عند الدرجة الثالثة ، في حق المؤمنين .
    ومحمد ، وهو رسول للأمة المسلمة ، صاحب رسالة أكبر منه وهو رسول للأمة المؤمنة .. فهو في رسالته للمسلمين أحمدي ، وفي رسالته للأمـة المؤمنـة محمـدي ، وسبب الفـرق بين الرسالتين حكم الوقت .. الفرق بين وقت الرسالة الأولى ـ القرن السابع ـ .. ووقت الرسالة الثانية ـ القرن العشرين ـ .. من أجل الإشارة إلى هذه المسائل صدر هذا الكتاب ، من تحت أيدينا ، من غير إثبات الصلاة اللفظية على النبي ، مع أنه كله صلاة عليه في مستوى أرفع مما يصلي عليه المصلون ..

    Quote: الفرق بين وقت الرسالة الأولى ـ القرن السابع ـ .. ووقت الرسالة الثانية ـ القرن العشرين

    شوف استاذك قال شنو
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4andkeywords=الخزيhttp://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4andkeywords=الخزي
    Quote: والمسلم ، إذا اكتملت حقيقته ، انبثقت منها شريعته ، فأصبح صاحب شريعة فردية في الصلاة لله ، وفي الصلاة على النبي ، لا يتقيد فيها بنهج صلاة المؤمنين في كل أولئك .. وهو إنما تكتمل له حقيقته ، وتبرز له شريعته الفردية منها ، بفضل الله ، ثم بفضل حسن تقليده للنبي ..

    ودا كان سؤالي :
    Quote: سؤال لجمهوريي المنبر وخاصة الاخ ياسىر :
    هل انتم تتعبدون بالشريعة القديمة حقتنا الخربانة منتهية الصلاحية هذه ام عندكم دين خاص كل واحد اخذه من الله مباشرة ؟؟

    وردك كيف :
    Quote: الأستاذ محمود تحدث عن تطوير التشريع وقال أن ذلك يطال تشريع المعاملات في السياسة والاقتصاد والاجتماع، ولكن شريعة العبادات لا يمسها التطوير إلا في معنى أن الشخص العاقل لا يُحمل عليها بالإكراه،

    استاذك قال كل فرد يصبح صاحب شريعة فردية في الصلاة ، اوالصوم اها دي مش عبادات ، والله جهلك فات الجهل ذاتو !!!
    Quote: لو عاوز تبقى جمهوري أول حاجة تكون مؤدب وتنشغل بأمر نفسك التي هانت عليك

    طيب ما دام كدا اقول ليك امشي طلع رسولك المرتد من القبر وعلمه الادب حتى لا يتهم المسلمين بالخزي والتيه والجاهلية وانت امشي اتعلم الأدب واشتغل بأمر نفسك بدل ما كل يوم فاتح بوست في الوهابية والسعودية وتتهم الناس بالارهاب ، اها انا بس وراك في المنبر دا ، بس ان شاء تكون قدر أدبك !!!

    Quote: أنا لا تهمني صلاتك ولا صيامك ولا حجك ولا زكاتك ولكن تهمني أخلاقك. كيف تتعامل معي


    وطيب ليه المرتد بتاعك مؤلف كتاب صلوا فانكم اليوم لا تصلون ،ويقول :
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=105andchapter_id=7http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=105andchapter_id=7
    Quote:
    صلوا فانكم الآن لا تصلون
    فاذا عرفنا مما تقدم في هذا الكتيب ما وضح لنا قدرا من قيمة الصلاة، وأهميتها، ورغبنا فيها، فقد وجب أن نعلم أننا الآن لا نصلي .. وهذا حديث نسوقه الي كل المسلمين، وبصورة خاصة الي الذين يعمرون منهم المساجد اليوم، ويستشعرون الرضا عن أنفسهم، نقول لهم: صلوا!! فانكم الآن لا تصلون!! ولا تغرنكم هذه الحركات الآلية التي تؤدونها، فإنها لا روح فيها – انها ((جثة بلا روح)) ..

    ليه ما علمته الأدب قبل يتهم الناس بالخزي والتيه والجاهلية ؟؟
    Quote: تحياتي بتاعتك دي التي تكتبها بعد هذا النوع من العبارات والطعن في الشرف ليس لها طعم. احتفظ بها عندك.

    ما فيش إشكال أقدر اخاطبك من دون كلمة الأخ التي لونتها بالأحمر كما استطيع ان اخاطبك من دون تحية ، فمن يستحون التحية والأخوة يملئون المنبر ولن تنقصني عدم تحية شيئا وكل ما سأعمل له في هذا المنبر هو كشف جهلك بفكرك.
    Quote: هذا البوست ليس لنقاش أو حوار وإنما لكشف خطورة الهوس السلفي الوهابي

    بل سنعمل فيه لكشف جهلك بحقيقة وخطورة إلهكم الذي يعتقد انه الانسان الكامل الذي سيحاسب الناس يوم القيامة ونكشف فيه جهلك انت بفكر نبيك المرتد الكذاب الذي كان يعتقد انه سيذبح الشريعة فذبحته الشريعة لتهوي جثته وتحمل الى المجهول وتهوي معها الخرافة ورحم الله اب عاج الذي أبطل الدجل والسحر والخرافة بجرة قلم !!!
    وأقول ليك بالواضح محمود كان يزعم انه إله وانت تجهل ذلك واتحداك قول لا ، والغريق قدام !!!
    مع التحية لكل من يستحق التحية ولا تحية لك ولأضرابك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2016, 11:15 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: محمد الزبير محمود)

    محمد الزبير محمود
    Quote: الجهل والطغيان والعجرفة والارهاب ليست عندي بل عند استاذك المرتد الذي يقول بنسخ شريعة خير البرية واسمع الى عجرفته وطغيانه وجهله الذي تجهله انت واضرابك من يسبحون بحمد الاله الذي لم يستطيع ان يصمد امام عسكري ومقصلة لتهوي جثته في ثوان وتهوي معه الخرافة ، يبقى بي منطقك دا استاذك هو الذي اوجد داعش والارهاب حين كتب ما تجهله وقال !!!

    كتب الأستاذ محمود ما يلي في كتابه "تعلموا كيف تصلون":
    Quote: يجب أن يكون واضحاً فإن الجهاد بالسيف منسوخ ، منذ اليوم ، وأن الجهاد الأكبر معلن ، منذ اليوم.. فإن الله بمحض فضله ، ثم بفضل حكم الوقت ، إنما يريد للناس ، منذ اليوم ، أن يعيشوا في سبيله ، لا أن يموتوا في سبيله.. وهذا ، لعمري !! هذا أصعب، مئات المرات ، من ذاك ، وهو ما من أجله أسماه المعصوم بالجهاد الأكبر.. قال تعالى ، يأمر ((نبيه)) ويأمر كل واحد من ((المسلمين)) الذين هم إخوانه ، من ورائه : ((قل إنني هداني ربي إلى سراطٍ مستقيم ، ديناً قيماً ، ملة إبراهيم ، حنيفاً ، وما كان من المشركين * قل إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله رب العالمين * لا شريك له ، وبذلك أمرت ، وأنا أول المسلمين)).. حياة كلها لله ، متقلبها ، ومثواها.. منشطها ، ومكرهها.. فإن كنت تريد أن تحيا لله فإن قانونك الذي يجب أن يكون دائماً بين عينيك إنما هو قوله ، تبارك من قائل : ((فمن يعمل ، مثقال ذرةٍ ، خيراً، يره * ومن يعمل ، مثقال ذرةٍ ، شراً، يره)).. ((يره))!! من يعمل خيراً يره ، ومن يعمل شراً يره.. يره ((اليوم)) بل يره ((اللحظة))، لا غداً.. ولا يمنعه من الرؤية ((الناجزة)) ، ((الحاضرة)) ، للتو ، وللحظة، إلا الغفلة..و لكن الحاضرين ، غير الغافلين ، يرون : هم يرون نتائج ما يعملون للتو، و للحظة. قال أحد العارفين : ((ما عصيت الله تعالى معصية إلا وجدتها ، في نفسي ، أو في ولدي ، أو في زوجتي ، أو في دابتي))..

    ولا يزال الكلام الذي قاله الأستاذ محمود هو الباقي. شريعة الجهاد منسوخة منذ أن قالها. ولم تجرؤ أي دولة تدعي الحكم بالشريعة الآن على إعلان جهاد، والسعودية التي تفخر أنت بها، معقل الفكر التكفيري، لم تجرؤ على إعلان جهاد ضد إسرائيل، بل هي تستعين بأمريكا والحلفاء لإخراج العراق من الكويت، وتستعين بأمريكا لهزيمة صدام حسين ، وتستعين بأمريكا الآن في حرب اليمن، بل تستعين بهم على حرب داعش في سوريا والعراق. أما داعش نفسها والتكفيريون أمثالكم فهم "الطوفان" الذي أنذر الأستاذ بحدوثه في ذلك المنشور الخالد ــ هذا .. أو الطوفان ـــ إن لم يتم الأخذ بنصيحته. أما قتل المصلحين والدعاة والأنبياء فهو سنة من سنن الله في عباده، ولكن أمثالك لا يفهمون. اقرأ قول الله تعالى:
    ((وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ)) البقرة (87)
    وعن حبيبه وصفيه المبعوث رحمة للعالمين قال الله تعالى:
    ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ)) آل عمران (144)


    يتواصل،
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 04:02 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    انا نقلت لك العجرفة من كتاباته وكيف انه يتهم الامة بالجهل والخزي والتيه ويتوعدهم ، يبقى انت مفروض تنفي الكلام دا قبل ما تنشر لينا كفره وتنصيبه لنفسه إلها ينسخ احكام الله ويشرع كما يشاء!!
    من هو محمود حتى يوجب نسخ الجهاد ؟؟
    محمود يدعي انه الإله الانسان الكامل الذي لن يموت والذي ليس لقدرته حدود ، هل تستطيع ان تكذبني ؟؟؟
    اتحداك تقول ما كدا !!!
    انت مجرد ناقل جيف لا تعي ما تجلب ولا تفهم حتى كلام مدعي الربوبية المرتد بتاعك !!!
    غفرانك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 05:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    إلى محمد الزبير محمود والرد موصول أيضا إلى محمد الزبير عكاشة صاحب قناة اليوتيوب وإلى محمد مصطفى عبد القادر أستاذ أولاد الزبير الاثنين.

    محمد الزبير أورد شيئا من هذه الفقرة من كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد":

    Quote: المسلمون ما خطبهم ؟؟

    والمسلمون ، اليوم ، ليسوا على شئ ، وإنما هم في التيه .. يعيشون الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ والعاملون منهم بالدين لا يتعدى عملهم القشور إلى اللباب .. وليس لهم إلى خروج من هذا الخزي غير طريق محمد .. ونحن إذ نقدمه لهم في هذا الكتيب ، وإذ ندعوهم إليه ، ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به .. ثم إننا ، من وراء المسلمين ، وبعد المسلمين ، نقدمه للإنسانية جمعاء ، فليس لها من طريق غيره إلى كمال التحرير ، ولا كمال التمدين .. ومن أجل ذلك فقد جاءت عبارة إهدائه هكذا :-
    (( إلى الراغبين في الله ، وهم يعلمون ، والراغبين عن الله ، وهم لا يعلمون .. فما من الله بد . ))

    ثم ذهب يكتب:
    Quote: (ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به )
    ومن انت ايها المرتد الكاذب حتى تنذر الأمة بأسرها ان لم يتبعوا دجلك ؟؟؟
    طيب لو انا جاهل لاني بسأل مجرد سؤال عن دينكم يبقى شنو استاذكم الذي يتهم المسلمين بالجاهلية والتيه والخزي ويحكم على دينهم بالقشور ، فهل شق نفوس الناس ليعلم ذلك ؟؟
    ان مكا كتبه الهالك المرتد اله الفكر الجمهوري اعلاه يمثل قمة الجهل والطغيان والعجرفة ومن هو حتى يحكم علينا بالخزي والجاهلية ، عشان اوريك فكر سيدكم الما عارفه !!!

    اقرأ ما كتبته بنفسك وراجع ما اقتبسته عن الأستاذ، لتكتشف كم أنت ظالم لنفسك وللأستاذ محمود. ما كتبته يُفهم منه أن الدعوة إلى طريق محمد "دجل"!! والأستاذ وصف ما عليه المسلمون بحسب ما أنبأ به النبي عليه الصلاة والسلام "غثاء كغثاء السيل"، وهذا يتضح كل يوم جديد، وأنت أوضح مثال على ذلك. اقرأ قول الله سبحانه وتعالى في أمثالك:
    (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) الصف (7)

    وكنت أنا قد كتبت:
    أهو جهلك انكشف عندما أعطيت نفسك الحق لتوحي أن الجمهوريين يعتبرون شريعة العبادات القديمة خربانة ومنتهية الصلاحية. بينما الأستاذ محمود دعوته كلها إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام في العبادات. يمكن للقارئ أن يرجع إلى كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد" وقال فيه "بتقليد محمد تتوحد الأمة ويتجدد دينها".
    فجئت أنت وأوردت نصا من نصوص الأستاذ محمود تزعم أنه يؤيد كلامك بأن الجمهوريين يعتبرون شريعة العبادات خربانة ومنتهية الصلاحية. نفس مرض المنكرين القدامى يتكرر فيك يا محمد الزبير، وهو سوء الفهم والغرور وسوء التخريج. فهذا هو النص، وأرجو من القراء التركيز على كلمة "المقبلة" وهي تعني أن هذه الأمة التي تحقق مراتب الشرائع الفردية لم تأت بعد. ولا يمثلها من الجمهوريين سوى الأستاذ محمود، وقد أثبت وبرهن على صدقه في وقفته المجيدة تلك، ولكن عيون المنكرين لا ترى، فماذا بوسعي أن أفعل لك؟:
    Quote: لقد تحدثنا في آيات سورة ((والنجم)) التي أوردناها آنفا عن سدرة المنتهى، حيث تخلف جبريل عن المعصوم، وسار النبي بلا واسطة لحضرة الشهود الذاتي، لأن الشهود الذاتي لا يتم بواسطة، وقد كان تخلف جبريل عن النبي لأنه لا مقام له هناك، والنبي، الذي هو جبريلنا نحن، يرقى بنا إلى سدرة منتهى كل منا، ويقف هناك، كما وقف جبريل، بيد أنه إنما يقف لكمال تبليغه رسالته، ولكمال توسيله إلى ربه، حتى يتم اللقاء، بين العابد المجود وبين الله بلا واسطة. فيأخذ كل عابد مجود، من الأمة الإسلامية المقبلة، شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته، وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه، ويكون، في كل أولئك، أصيلا، ويكون، في كل أولئك، متأسيا بالمعصوم في الأصالة.. وإنما يتم كل ذلك بفضل الله، ثم بفضل كمال توسيل المعصوم إلى ربه.. ذلك لمن جود التقليد. وإلى هذه الأصالة الإشارة بقوله تعالى ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعا، فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)).

    إذن الأستاذ محمود لا يقول أن شريعة العبادات "القديمة خربانة ومنتهية الصلاحية" وإنما قال أنها خير وسيلة للمسلمين لتحقيق فردياتهم، حتى تجيء الأمة المسلمة بالمعنى الأخير للإسلام "إن الدين عند الله الإسلام"، وهو يتحدث عن تجربة عاشها وذاق ثمارها، وفي نهاية المطاف فداها بنفسه. ثم أنك تورد نصا آخر من كتابات الأستاذ محمود اخترت أنا أن أضعه كاملا لمن يقرأون بأذهان مفتوحة سليمة من الأحكام المسبقة:
    Quote: عنوان المحاضرة – الإسلام برسالته الأولي لا يصلح لإنسانية القرن العشرين – عنوان مقصود بالذات، ولا يغني غيره غناءه .. وهو لم يقصد لغرابته، ولم يقصد ليثير الاهتمام، وإنما لأنه هو العنوان الدال على المحتوى الذي قيل تحته .. ونحن نعلم أن المحتوى الذي انبنت عليه المحاضرة غريب .. غريب على الشريعة الإسلامية، ولكنه ليس غريبا على الإسلام وهو إنما لم يقل من قبل لأن وقته لم يجئ .. وإنما جاء الآن .. والغرابة في الدين مدعاة صحة، أكثر مما هي مدعاة خطأ .. ليس معنى هذا أن كل غريب في الدين يجب أن يكون صحيحا، ولكن معناه أن كل غريب في الدين يجب أن يثير اهتمام العلماء بالدين حتى تتبين صحته من خطئه وإنما كان ذلك كذلك لأن موعود نبينا بعودة الدين يبشر بالغرابة .. فانه قد قال: ((بدأ الدين غريبا، وسيعود غريبا، كما بدأ، فطوبى للغرباء!! قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها ..)) .. والغرابة إنما تكون في التوحيد، دائما، لأن النفس البشرية لا حظ لها، في التوحيد .. فهي إنما تدرك بوسائل الحواس، والحواس متعددة، وتعطي التعدد، ولا تعطي الوحدة .. وإنما كان الاستغراب في بداية الإسلام منصبا على التوحيد .. فلقد خرج نبينا ذات يوم على قومه وهم جلوس بفناء الكعبة، وبداخلها، وفوقها، وحولها، ثلاثمائة وستون صنما، فقال: ((يا أيها الناس، قولوا لا اله إلا الله تفلحوا.)) فنفروا من قولته واستغربوها .. فجاء القرآن يحكي عن استغرابهم هذا: ((وعجبوا أن جاءهم منذر منهم، وقال الكافرون هذا ساحر كذاب* أجعل الآلهة الها واحدا؟ إن هذا لشيء عجاب.)) أي عجيب .. أي غريب .. ودعوة الحزب الجمهوري إلى الإسلام اليوم غريبة .. وإنما جاءت غرابتها من هذا الباب أيضا .. فالحزب الجمهوري يدعو إلى رفع عمود التوحيد إلى مستوى جديد، ليس له في ماضي أمتنا من قدوة غير المعصوم .. فهو يدعو إلى أن يسير الناس من مرتبة الايمان، التي كانت حظ الأمة الماضية – أبي بكر فمن دونه – إلى مرتبة الأمة المسلمة التي لم يمثلها من سلفنا غير المعصوم .. وهذه تتمثل في دعوة الحزب الجمهوري إلى السير في مدارج الإسلام الذي يبدأ بالإسلام الأول، ثم الايمان، ثم الاحسان، ثم علم اليقين، ثم علم عين اليقين، ثم علم حق اليقين، ثم الإسلام الأخير، الإسلام من جديد .. وهي المرتبة التي عناها الله حين قال ((إن الدين عند الله الإسلام)) وهي هي المرتبة التي كان يعيشها النبي وحده حين كانت أمته – أبو بكر فمن دونه – يعيشون مرتبة الايمان، من هذا الدين العظيم ..
    وتتمثل دعوة الحزب الجمهوري، في هذا الباب، في الدعوة إلى تحقيق الفردية، لدي كل فرد، وذلك بفتح الطريق أمام الناس ليرتقوا بتقليد المعصوم، في عبادته، وفيما يتيسر من أسلوب عادته، حتى يفضي بهم إتقان التقليد إلى سقوط التقليد – إلى الاصالة – فهم يقلدون النبي في أعماله ليقلدوه في حاله .. بيد أن حاله الأصالة، وليس في الأصالة تقليد ، وإنما فيها تأس .. فهو عمدة تقليدنا بعمله، وهو عمدة أصالتنا بحاله .. وهذا هو المعني بإحياء سنته التي وردت الاشارة اليها في الحديث آنف الذكر .. ومن أجل إحياء سنة المعصوم أخرج الحزب الجمهوري، منذ عدة سنين، كتيب ((طريق محمد)) وفيه يدعو إلى العودة إلى تقليد محمد في عمله في خاصة نفسه، ويقول ((بتقليد محمد، تتوحد الأمة ويتجدد دينها)) وهذه الدعوة إلى ((سنة محمد)) مع الغرابة التي اتسمت بها آراء الحزب الجمهوري، كان من الواجب أن تدعو قومنا إلى الحذر، وإلى الخوض في آراء هذا الحزب بالتوقير الذي تمليه المعرفة بأمر الله، والتعظيم لشأنه، حتى يتبين للناظر فيها حقها من باطلها .. ولكن قومنا لم يهتدوا إلى شيء من هذا، وأنما أعجلوا أنفسهم بصورة مؤسفة، سنتعرض لبعضها في هذه الخاتمة ..

    تأس بالمعصوم. هل يعني هذا عندك أن العبادات التي يتوسل الفرد بها تصبح "خربانة" أم أنها أدت دورها، كوسيلة، خير تأدية وأوغلت بالإنسان إلى داخل الدين أكثر، وإلى عبادة هو أصيل فيها ستقوده إلى مدارج العبودية؟؟!! أنا أرجو أن تفهم ما أقوله لك وهو أن مدارج العبودية هذه قد خطا الأستاذ خطواتها أمام آلاف الناس عندما اعتلى تلك المشنقة ولسان حاله قول الحق تبارك وتعالى: "قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)" (الأنعام).. طبعا من ينكر على الأستاذ مقام العبودية هذا لن يفهم معنى قول الحق عز وجل "ما زاغ البصر وما طغى" الذي كرره الأستاذ محمود كثيرا في كتبه وفي محاضراته.

    ثم أنك أوردت هذا النص أدناه من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" وأفردت منه ما هو معلَّم فيه بالأزرق في الفرق بين وقت الرسالة الأولى ووقت الرسالة الثانية

    Quote: وفي كتابنا (( الرسالة الثانية من الإسلام )) قلنا أننا سنفهم القرآن فهما جديدا إذا استطعنا أن نميز بين مرحلة المؤمنين ، ومرحلة المسلمين . وفصلنا الأمر هناك تفصيلا يغنينا عن الإعادة هنا .. فليراجع في موضعه .. ونكتفي هنا بأن نقرر أن المسلمين أقرب إلى الله من المؤمنين .. وصلاتهم لله أتم وأكمل من صلاة المؤمنين له .. وصلاتهم على النبي أتم وأوفى من صلاة المؤمنيـن عليـه .. والمسلم ، إذا اكتملت حقيقته ، انبثقت منها شريعته ، فأصبح صاحب شريعة فردية في الصلاة لله ، وفي الصلاة على النبي ، لا يتقيد فيها بنهج صلاة المؤمنين في كل أولئك .. وهو إنما تكتمل له حقيقته ، وتبرز له شريعته الفردية منها ، بفضل الله ، ثم بفضل حسن تقليده للنبي .. وما من مسلم إلا وقـد مر بمرحلـة المؤمنين .. والأمة المسلمة تبـدأ بمرحلة الأمة المؤمنة .. والفرق بين المسلمين ، وهم في مرحلة الإيمان ، وبين المؤمنين ، هو أن الطريق مفتوح للتطور في السلم السباعي في حق المسلمين ، في حين أنه مقفول ، عند الدرجة الثالثة ، في حق المؤمنين .
    ومحمد ، وهو رسول للأمة المسلمة ، صاحب رسالة أكبر منه وهو رسول للأمة المؤمنة .. فهو في رسالته للمسلمين أحمدي ، وفي رسالته للأمـة المؤمنـة محمـدي ، وسبب الفـرق بين الرسالتين حكم الوقت .. الفرق بين وقت الرسالة الأولى ـ القرن السابع ـ .. ووقت الرسالة الثانية ـ القرن العشرين ـ .. من أجل الإشارة إلى هذه المسائل صدر هذا الكتاب ، من تحت أيدينا ، من غير إثبات الصلاة اللفظية على النبي ، مع أنه كله صلاة عليه في مستوى أرفع مما يصلي عليه المصلون ..

    وأنت تريد أن تقول أن القرن العشرين قد انقضى ولم تتحقق الرسالة الثانية، ولكني أقول لك أن الأستاذ محمود قد حققها في نفسه، بعد أن بشَّر بها، وذلك في القرن العشرين. وهي بالتأكيد أمامنا لقول الله سبحانه وتعالى: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا"..
    اسمع يا محمد الزبير: الشريعة الفردية ليست تطويرا في العبادة إذ أنها هي الأصل، وهي حال النبي الكريم عليه السلام، ولذلك عندما يصل إليها المسلمون في الأمة المقبلة، والتي جاء الأستاذ محمود طليعة لها بصفته صاحب شريعة فردية، لن تكون سوى دخول أكثر في الدين، ولا تعني ما ذهب إليه فهمك من أن العبادة التي قادت إليها "خربانة".

    وكنت أنت يا محمد الزبير قد سألت هذا السؤال الذي أعيده عليك عسى أن يحدث في نفسك أمرا يجعلك تعود عما أنت فيه من الغرور ومن الظن الآثم:

    Quote: وانا لو عايز ابقى جمهوري كيف اتعبد ، هل تصلون كما نصلي هل تزكون هل تحجون وكيف تتزوجون ، هل اهتديتم لصنواتكم ام شغالين تجارب لسع ؟؟؟

    وكانت هذه إجابتي لك:
    Quote: لو عاوز تبقى جمهوري أول حاجة تكون مؤدب وتنشغل بأمر نفسك التي هانت عليك. كيف يتزوج الجمهوريون موجود في كتيب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" يمكنك ويمكن للقارئ أن يطلع عليه في موقع الفكرة، بدل الهمز والغمز واللمز الذي تمارسه بغير حياء. ولو كان في طريقة زواج الجمهوريين ما يمكن أن يندخل لما تأخر "جماعتكم" في السودان من النيل من الجمهوريين ولكن أمرهم لا يستطيع أحد أن يقدح فيه بكلمة أو حرف لأنه تمسك بمنطوق الشريعة الإسلامية.

    وكنت قد ذكرت لك قبلها أن الأستاذ محمود دعا إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام في العبادة، وهذا يعني أنك مدعو إلى تقليد النبي عليه السلام في عبادته المعروفة لأن الأستاذ محمود لم يطلب من أحد أن يقلده هو، بل قال أن قدوة التقليد هو النبي عليه الصلاة والسلام. فجئت أنت وكتبت:
    Quote: طيب ما دام كدا اقول ليك امشي طلع رسولك المرتد من القبر وعلمه الادب حتى لا يتهم المسلمين بالخزي والتيه والجاهلية وانت امشي اتعلم الأدب واشتغل بأمر نفسك بدل ما كل يوم فاتح بوست في الوهابية والسعودية وتتهم الناس بالارهاب ، اها انا بس وراك في المنبر دا ، بس ان شاء تكون قدر أدبك !!!

    ما قاله الأستاذ محمود عن المسلمين حق، خاصة ما قاله عن السعودية والوهابية. هل نظام الملك العضوض والمتوارث في السعودية هو من الشريعة في شيء؟؟ وأنا هنا أتحداك أن تجيب بكل أمانة ولا تتجاوز هذا السؤال الذي سأظل أكرره لك كل مرة إلى أن تجيب. وأنت وأمثالك تظنون أنكم قد تخلصتم من فكر الأستاذ محمود بقتله، ولكنكم مخطئون. وسترى والأيام بيننا.
    كنت قد كتبت لك:

    هل ثبت لك الآن أن تحديك هذا تحدي أجوف؟؟ أنا لا تهمني صلاتك ولا صيامك ولا حجك ولا زكاتك ولكن تهمني أخلاقك. كيف تتعامل معي. بمثل هذا النوع من الازدراء والاحتقار أم بالتي هي أحسن؟؟ (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل) (125)"
    فجئت أنت وتعجبت كيف إذن يكتب الأستاذ محمود في كتابه "تعلموا كيف تصلون" يقول "صلوا فإنكم اليوم لا تصلون". ولكنك ذهلت عن حقيقة ساطعة وهي أنه يبغي المسلمين الخير في أن يدلهم على الطريق الذي به يحرزون عز الدنيا وشرف الآخرة، ولم يكن يزدريهم أو يطالب بجلد من لا يؤدي الصلوات والعبادات.. إذن الأستاذ محمود لم يدع أبدا إلى معاقبة من يترك العبادات، كما كان الشأن في ماضي تطبيق الشريعة. أما أنت وأمثالك فإنكم لا زلتم تؤمنون بصلاحية جلد تارك الصلاة، بدل محاولة إقناعه بجدوى تأديتها كما يفعل الأستاذ محمود. وبذلك أنتم تشتركون مع داعش في الفكر والممارسة. وأنت تقول أنك سوف تستخدم البوست في الآتي


    Quote: بل سنعمل فيه لكشف جهلك بحقيقة وخطورة إلهكم الذي يعتقد انه الانسان الكامل الذي سيحاسب الناس يوم القيامة ونكشف فيه جهلك انت بفكر نبيك المرتد الكذاب الذي كان يعتقد انه سيذبح الشريعة فذبحته الشريعة لتهوي جثته وتحمل الى المجهول وتهوي معها الخرافة ورحم الله اب عاج الذي أبطل الدجل والسحر والخرافة بجرة قلم !!!
    وأقول ليك بالواضح محمود كان يزعم انه إله وانت تجهل ذلك واتحداك قول لا ، والغريق قدام !!!
    مع التحية لكل من يستحق التحية ولا تحية لك ولأضرابك

    ارحم نفسك. تكرار القول بأن الأستاذ محمود يزعم أنه إله لن يزيدك سوى بعدا عن استنقاذ نفسك.
    شوف مقدار الاضطراب في عبارتك التالية هذه:
    وأقول ليك بالواضح محمود كان يزعم انه إله وانت تجهل ذلك واتحداك قول لا ، والغريق قدام !!!
    اقرأها مرة أخرى. يبدو أنك أردت أن تقول: "وأقول ليك بالواضح محمود كان يزعم انه إله وانت تعلم ذلك واتحداك قول لا ، والغريق قدام !!!"
    وأنا أقول ليك بالواضح: الأستاذ يتحدث عن العبودية لله. وفي آخر حديث له في يوم الجمعة 4 يناير 1985، قبل إعادة اعتقاله بيوم واحد تحدث عن السمو في مدارج العبودية لله. فقال:
    (( الزمن اضطرنا لنوقف الحديث الكلام القيل طيب جدا .. أفتكر مؤتمرنا دا لابد أن يؤرخ تحول عملي فى موقف الجمهوريين.. زي ماقلنا قبل كدا : الناس سمعوا مننا كثير ، الكلمة المقروءة ، والمكتوبة .. نحن عشنا زمن كثير فى مجالات عاطفية .. الإنشاد، والقرآن، والألحان الطيبة.. وجاء الوقت لتجسيد معارفنا ، وان نضع انفسنا فى المحك ونسمو فى مدارج العبودية سمو جديد..))
    ولذلك لا غرو أن نجد التصميم والصمامة في كلمته أمام ما سمي بمحكمة المهلاوي:


    وهذه مناسبة ممتازة لأحكي للقراء ما قاله لي الأستاذ محمود ذات يوم بعد صدور كتاب "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" وذلك قبل أن يتم اعتقال الأستاذ محمود الذي كان في يوم 9 يونيو 1983. قال لي الأستاذ وأنا أجلس إلى جانبه: "قالوا عمر محمد الطيب قال راح يودينا لي مكان مظلم وموحش، مافيهوش أنيس". ثم سكت برهة ودنا مني قليلا وقال: "هل المكان دا فيهو الله؟" ثم قال: "لو فيهو الله ما في مشكلة"، وقد كان يعني بالطبع أنه ليس هناك مكان "ما فيهو الله"، وما دام المكان "فيهو الله" فهو متوكل على الله.
    ولكنك تظن أن القتل والإلقاء في الصحراء هو النهاية. يا لك من مسكين!! ثلاثة من خلفاء النبي عليه السلام الراشدين ماتوا مقتولين، وكل من سيدنا الحسن وسيدنا الحسين ماتوا مقتولين، والأخير فصل رأسه عن جسده. وربنا يقول: (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِنْ لَا تَشْعُرُونَ) البقرة (154)

    والسلام على من اتبع الهدى الذي نسأل الله أن يهدي إليه الجميع.

    ياسر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 06:21 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    طريق محمد عند استاذك يفضي الى الأخذ المباشر من الله ويترك فيها الشريعة ويتبع دينه الخاص وعشان اوريك انو استاذك ترك محمد وطريقه بسالك :
    هل كان يصلي محمود كما كان يصلي محمد ؟؟؟
    هل كان محمود يصوم كما كان يصوم محمد ؟؟
    هل حج كما حج محمد ؟؟
    محمود يقول بنسخ شريعة محمد يبقي دا كلام فارغ تحاول انت عبثا ان تغطي به سوءة الفكر الجمهوري !!!
    دا طريق محمد بتاعكم :
    Quote: الأصـــالة

    إذا فهمنا هذا، يتضح لنا أن المعصوم، حين قال: ((صلوا كما رأيتموني أصلي)) كأنما قال بلسان العبارة ((قلدوني في صلاتي بإتقان، وبتجويد، حتى يفضي بكم تقليدي إلى أن تكونوا أصلاء مثلي))، أو كأنه قال: ((قلدوني بإتقان، وبتجويد وبوعي تام، حتى تبلغوا أن تقلدوني في أصالتي)).. غير أنه ليس في الأصالة تقليد.. ولكن فيها تأس ((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)) ((أسوة)) قدوة في كمال حاله.
    فالنبي آتانا بلسان الشريعة - لسان المقال- أمرا بالتقليد، وآتانا بلسان الحقيقة - لسان الحال- أمرا بالأصالة.. ولا تكون الأصالة إلا بعد تجويد التقليد.. فالأصالة غاية من تقليدنا النبي، وليس التقليد غاية في ذاته.
    والمعراج الأكبر، الذي ارتفع في مراقيه المعصوم، بتوفيق الله، ثم بإعانة جبريل له، قد ظل تحقيقه هدف المعصوم في جميع حياته، بوسيلة معراجه الأصغر - الصلاة- وقد جعل الله له قرة عينه في الصلاة، لأن فيها تتحقق الجمعية بربه كل حين، وبها تقطع، عند كل ركعة، مرحلة جديدة، من مراحل القرب إلى المقام المحمود.. مقام ((ما زاغ البصر وما طغى)). وهذا المقام يجب أن يظل هدف كل مصل من هذه الأمة، لأن به تمام المعرفة، وكمال الشهود، وهو الشهود الذاتي، الذي يرقى فوق الشهود الأسمائي، كما أسلفنا القول، ولأنه مقام تحقيق الفردية، ولأنه مقام الاستمتاع بالحرية الفردية المطلقة، التي ورد ذكرها كثيرا في هذه الرسالة.
    لقد تحدثنا في آيات سورة ((والنجم)) التي أوردناها آنفا عن سدرة المنتهى، حيث تخلف جبريل عن المعصوم، وسار النبي بلا واسطة لحضرة الشهود الذاتي، لأن الشهود الذاتي لا يتم بواسطة، وقد كان تخلف جبريل عن النبي لأنه لا مقام له هناك، والنبي، الذي هو جبريلنا نحن، يرقى بنا إلى سدرة منتهى كل منا، ويقف هناك، كما وقف جبريل، بيد أنه إنما يقف لكمال تبليغه رسالته، ولكمال توسيله إلى ربه، حتى يتم اللقاء، بين العابد المجود وبين الله بلا واسطة. فيأخذ كل عابد مجود، من الأمة الإسلامية المقبلة، شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته، وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه، ويكون، في كل أولئك، أصيلا، ويكون، في كل أولئك، متأسيا بالمعصوم في الأصالة.. وإنما يتم كل ذلك بفضل الله، ثم بفضل كمال توسيل المعصوم إلى ربه.. ذلك لمن جود التقليد. وإلى هذه الأصالة الإشارة بقوله تعالى ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعا، فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)).
    كون السياق إخبارا عن الأمم فهو أمر واضح، ولكنه إخبار عن الأفراد أيضا، وهو في باب الفردية أدخل منه في باب الأممية ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)): لكل فرد منكم جعلنا ((شرعة)).. يعني شريعة، ((ومنهاجا)) يعني سنة. ((فشرعة ومنهاجا)).. يعني شريعة وحقيقة.. فشريعة العارف طرف من حقيقته، وهو فردي الحقيقة، فردي الشريعة، وشريعته الفردية فوق الشريعة العامة بما لا يقاس ((ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة)) يعني لجعلكم على شاكلة واحدة - والأمة هنا تعني الفرد.. قال تعالى ((إن إبراهيم كان أمة، قانتا لله، حنيفا، ولم يك من المشركين، شاكرا لأنعمه، اجتباه وهداه إلي سراط مستقيم)) فأمة هنا تعني إماما يقتدى به ((ولكن ليبلوكم فيما آتاكم)) ولكن ليختبر كل فرد فيما آتاه من النعم المودعة في قلبه وعقله، ماذا فعل فيها؟؟ هل زكاها؟ يعني نماها وحررها أم دساها؟ يعني أهملها وأخملها ((فاستبقوا الخيرات)) المعارف ((إلى الله مرجعكم جميعا)) وهنا دليل الفردية في الآية لأن الناس لا يرجعون إلى الله إلا فرادى ((ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة)). وكما قلنا ذلك عند الحديث عن الفردية ونزيد هنا قوله تعالى ((وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)) (( ألزمناه طائره في عنقه)) طائره يعني قلبه ((ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا)) يعني قلبه أيضا و ((اقرأ كتابك)) يقرأ ما كتبه عقله على صفحات قلبه من جهالات أو معارف و ((كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)) الفردية فيها ظاهرة.
    ((فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)) معناها يجعلكم تحققون فردياتكم التي بها يقع الاختلاف أو قل التمايز بينكم.
    الأمر فيما يخص التقليد والأصالة بإيجاز هو هكذا: -
    الله تبارك وتعالى هو الساير أمامنا جميعا، ولكن مواضع أقدامه خفية لا ترى إلا بنور قوي، لم يكن يملك هذا النور غير جبريل فسار يضع أقدامه على مواضع أقدام الله تماما وبدقة.. ومواضع أقدام جبريل خفية أيضا، لا ترى إلا بنور قوي، لم يكن يملكه غير محمد، فسار محمد يضع أقدامه على مواضع أقدام جبريل تماما، وبدقة، ويحاول جاهدا أن يوضح مواقع أقدام جبريل بضغط أقدامه هو عليها، فأصبحت واضحة لكل منا على صور متفاوتة.. وأدنى هذه الصور وضوحا، واضح بشكل كاف، ليتبعه من هذه الأمة أقلهم نورا، ولكن بعض الناس اكتفى بالسير خلف النبي، من غير أن يهتم بمواقع الأقدام، فذلك هو المقلد العادي، وبعضهم اهتم بأن يسير خلف النبي، وبأن يضع أقدامه في مواضع أقدام النبي، بضبط وإتقان، حتى لا يزيد أثر قدمه على أثر قدم النبي، ولا ينقص عنه، حيث أمكنه ذلك، فذلك المقلد المجود للتقليد.
    ثم إنه، بفضل هذا الاتباع، انعكست الأنوار المحمدية على المقلدين، كل على حسب بلائه، فأصبح نظره يقوى حتى استطاع أن يرى مواقع أقدام جبريل، التي كانت خفية عنه في أول أمره، ثم سار في إتقان تقليده، حتى رأى مواقع أقدام الله التي كانت خافية على محمد، فأخذ يوضحها له جبريل بسيره عليها، وسار محمد بسير جبريل، حتى قوي، فاستقل بالرؤية والاتباع.فإذا رأى المقلد، المجود لتقليد النبي، مواضع الأقدام الإلهية فإنه يستقل بالرؤية وبالاتباع. فيكون في آخر أمره، وبفضل إتقان تقليد النبي، مقلدا لله بلا واسطة النبي.

    فهل تريد كلاما أوضح من هذا ؟؟؟
    فإنه يستقل بالرؤية وبالاتباع. فيكون في آخر أمره، وبفضل إتقان تقليد النبي، مقلدا لله بلا واسطة النبي

    لا تحاول ان تحجب ضوء الشمس باصبعيك !!!
    كلام واضح وصريح ، دين محمود غير دين محمد ، ونقولاتك المش فاهمها دي ما راح تسعفك لملمها كلها مع بعض افهمها بالاول وتعال كبها هنا !!!
    شايل كلام وماك فاهمو ؟؟؟
    شنو الصيام الصمدي وشنو صلاة العبودية يا ياسر ؟؟
    Quote: وهذا يعني أنك مدعو إلى تقليد النبي عليه السلام في عبادته المعروفة

    ولكنها ليست خاتمة المطاف بل خاتمة المطاف ان يأخذ كل فرد شرعة الخاص من الله ، أليس كذلك ؟؟؟
    دا مش كلام استاذك :
    Quote: فالأصالة غاية من تقليدنا النبي، وليس التقليد غاية في ذاته

    وكدا تبقى فعلا انت جاهل ومش عارف النبي بتاعك بيقول شنو !!!
    ولم تجب على سؤالي بالنفي او الاثبات :
    هل كان محمود يزعم انه الانسان الكامل وانه لن يموت وان ليس لقدرته حدود ، عشان نعرفك فاهم ام لا ؟؟
    غفرانك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 07:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: محمد الزبير محمود)

    شكرا لوضع النصوص الواضحة التي تبين الموضوع.
    وبها سيصير الدين مختلفا عما كان مألوفا من قبل.. وعشان كدا هو غريب..

    بس كل الغرابة دي لا تعطيك الحق أن تقول أن الجمهوريين يعتبرون شريعة العبادات القديمة خربانة ومنتهية الصلاحية. شريعة العبادات وسيلة مهمة جدا لتحقيق الشريعة الفردية.
    وإذا كان كل ما قلته لك لم يقنعك بأن الأستاذ إنما يتحدث عن العبودية فهذا شأنك.

    المهم أن الطريق مفتوح أمام هذا النوع من الطرح الديني وليس مفتوحا أمام الأفكار التكفيرية المتخلفة.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 07:26 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    التكفير ليس منبوذا على اطلاقه فالله تعالى كفر بعض الفئات وما ينطبق عليها ما ينطبق على الذي يقول بان الانسان يكون الله وان الانسان الكامل يدير الكون نيابة عن الله قال تعالى :
    (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ۗ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
    [سورة المائدة 17]
    (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)
    [سورة المائدة 72]
    يبقى بي منطقك دا ربنا تكفيري والعياذ بالله ، اها ديل الفوق كفار ام ليسوا بكفار ؟؟
    لو قلت كفار فقد صدقت الله وصرت تكفيري ، ولو قلت مش كفار كذبت القرآن !!!
    وبرضك لم تجب على سؤالي :
    هل كان محمود يزعم انه الانسان الكامل الذي لن يموت وليس لقدرته حدود ؟؟
    نشوف فهمك وين حده !!!
    غفرانك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 07:57 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: محمد الزبير محمود)

    قولك:
    Quote: التكفير ليس منبوذا على اطلاقه فالله تعالى كفر بعض الفئات وما ينطبق عليها ما ينطبق على الذي يقول بان الانسان يكون الله وان الانسان الكامل يدير الكون نيابة عن الله قال تعالى :
    (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ۗ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
    [سورة المائدة 17]
    (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)
    [سورة المائدة 72]


    نعم ربنا قال عنهم كفار في هذه الآيات. ماذا يكون موقف المسلمين منهم؟؟ أنت داعية لتطبيق الشريعة بدون تطوير. يعني شريعة تشتمل على الجهاد. وتعتقد أن السعودية تطبق الشريعة دي. لماذا لا تعلن السعودية الوهابية الجهاد وتقاتل هؤلاء الكفار؟
    أم أنك لا تعرف آيات قتال المشركين؟ "فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم". داعش متمسكة بظاهر الأوامر أكثر منك وأكثر من السعودية.

    بالنسبة لي أنا أعتقد أن الشريعة الإسلامية التي تنادي بقتالهم وقتلهم ليست صالحة لهذا الزمان. ويجب على المسلمين النزول عند قول الأستاذ محمود في أن الصالح لهذا الزمان هو قوله تعالى: "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر". من أراد أن يعبد المسيح فليعبده. ومن أراد أن يؤلهه فليؤلهه. ومن أراد أن يجعله ثالث ثلاثة فليفعل. الله هو المسئول عن محاسبتهم، وليس أنت أو أنا. بنفس المنطق يكون التعامل مع من يخرج من الدين الإسلامي إلى أي دين آخر أو يترك الدين كليا. ليس لأحد عليه سلطان. يعني الدول التي تجعل في قانونها قتل المرتد ما لم يتب، يجب عليها أن تلغي هذه المواد من القانون.

    سؤالك الذي قلت أنني لم أجب عليه ليس له معنى عندي. لقد قلت لك عما قاله لي شخصيا "لو المكان دا فيهو الله مافي مشكلة".. فهل يقول هذا الكلام إلا الذي يرى أنه عبد لله سبحانه وتعالى؟

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 08:10 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)



    هل نظام الملك العضوض والمتوارث في السعودية هو من الشريعة في شيء؟؟

    هذا السؤال أنا متأكد أنك تعرف الإجابة عليه تماما ولكنك لن تجرؤ على قولها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 08:16 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)

    اخوى د. ياسر سلام
    لا فائدة تجنى من مناقشة هؤلاء النفر فهم مرضى بالغرض
    يريدون ان يشرحوا فكرتنا لنا ويريدوننا ان نتقبل شرحهم المغرض
    لها. وحينما نغطيهم الشرح الصحيح يقولون لنا انتم كذابون وبجب
    ان تقبلوا بشرحنا رغم اعتراض كثير من غير الجمهوريين على فهمهم
    المغرض للفكرة فانهم يصرون على ما يقولون. الغرض مرض والبلعب
    مع الجريوات يا ياسر اخوى بخربشوه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 08:30 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: د.أحمد الحسين)

    أخي دكتور أحمد الحسين

    أرجو أن نتذكر أن صاحب هذه الدعوة قد افتداها بحياته، فماذا تساوي الخربشة إزاء ذلك. إن لم تكن قد قرأت البوست ومداخلاتي كلها فأرجو أن تفعل.
    كما أرجو أن تسمع وتلاحظ رد الأستاذ في هذه المحاضرة على السائل الأول كان كيف.



    أنا أعمل على كشف زيفهم وباطلهم ولا شأن لي إن اقتنعوا بالفكرة الجمهورية أم لم يقتنعوا.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 08:39 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: Yasir Elsharif)


    اخي الحبيب يسور ..

    صباح الخيرات ..

    الفكر الوهابي يكفي انو متطرف .. وعدو لكل ماهو جميل حتي الحياة

    والمرأة !! يعني يمهد ولا ما يمهد هو نفسه اخطر من داعش لانه وضع منظم

    ومتسيطر علي الكتير من مفاصل الحياة .

    ولك الشكر ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 08:39 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: د.أحمد الحسين)

    ياسر انا لا اسألك عما قاله لك ، بل
    لو قلت نعم يعني محمود هو الله ولو قلت لا تبقى لا تدري عن الفكرة ولا عن ما يكتبه محمود وتثبت جهلك المركب بها !!!
    واعيد واسألك هل كتب محمود في مؤلفاته ما يشير الى انه الانسان الكامل ؟؟
    انا لست السعودية ولا يهمني ما تفعله حاورني عن فكري وفكرك وليس عن سياسات دول لها حريات وصلاحيات لا املكها ولكن السعودية تطبق شرع وتقيم الحد على كل من يدعي انه انسان كامل او نبي او رسول !!!
    دكتور الحسين ضاق بالحوار والحريات وخرج عن طوره وصار يشتم ويشبه الناس بالكلاب فقط لاننا كشفنا جهله وكفر نبيه الكاذب .
    لن نسقط لمستواك ولن نشتمك ولن نشبهك بالكلاب كما تكتب ولكن سنواصل في كشف جهلك وكفر نبيك الكذاب !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2016, 06:05 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل مهدت andquot;الوهابيةandquot; الطريق لصعود فك� (Re: محمد الزبير محمود)

    هذه فقرات من كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد" هي من أهم ما كتب الأستاذ أضعها لمن يريدون أن يقرأوا بقصد الفهم وليس من لا يهمهم سوى التشويش والتشويه وإثارة التهم التي لا تستقيم. يعقبها خطاب الأستاذ إلى قارئ اسمه الفاتح مختار. بهذه المداخلة أختم هذا البوست وأحوله إلى المكتبة، بعد وضع قصيدة "لذاتي بذاتي لا لكم أنا ظاهر * وما هذه الأكوان إلا مظاهر". كلمات القصيدة في أسفل الخطاب
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    طريق محمد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((ياأيهـا النـاس !! قد جاءتكـم موعظـة من ربكـم ، وشفـاء لما في الصـدور ، وهـدى ، ورحـمـة ، للمؤمنيـن * قـل : بفضـل الله ، وبرحمتـه ، فبـذلك فليـفـرحوا ، هو خير مما يجمعون .. ))
    صدق الله العظيم ..


    مـقـدمـة

    هذه مقدمة الطبعة الثامنة من (( طريق محمد )) .. ولقد لقيت الطبعات الأولى من هذا الكتاب رواجا طيبا بين أصدقائنا القراء مما شجع على تقديمه للطبعة الثامنة - ثم إننا رأينا أن نختص هذه الطبعة الثامنة بمقدمة، خاصة بها، فيها نعالج بعض المسائل العرفانية، مما يعين على تمام التوسيل (( بطريق محمد)) ..

    الشهادة المثنية

    الشهـادة المثنيـة هـي : (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) .. والشهـادة المفـردة هـي : (( لا إله إلا الله )).. وهذه شهادة (( توحيد )).. وتلك شهادة (( تصديق )).. وشهادة التصديق تجب مرة في العمر.. وتوجب الإتباع (( وما آتاكم الرسول فخذوه ، وما نهاكم عنه فانتهوا !! واتقوا الله .. إن الله شديد العقاب )) هذا سند الإتباع من القرآن .. وسنده من الحديـث : (( صـلوا كما رأيتموني أصلي )) .. وفي بابـه أيضا (( خذوا مناسككم عني )) .. هذان في أمر الصلاة ، والحج .. وهما ينطبقان على سائر أعمال العبادات ، والطاعات .. وأما شهادة التوحيد فهي لن تنفك تقال ، في الحياة الدنيا ، وفي الآخرة .. فهي خير ذكر أهل الدنيا ، في الدنيا ، وهي خير ذكر أهـل البرزخ ، في البرزخ ، وهي خيـر ذكر أهل الجنة ، في الجنة ، وهي خير ذكر أهل النار ، في النار .. وإنما يبتغي الذاكِرون من ذكرها أن يحققوها ، في حياتهم حتى ينتقل قولها بلسان المقال فيصبح قولا بلسان المقال ، ولسان الحال معا ، وذلك حين تتم ، بفضل الله ثم بفضل تجويدها ، وحدة البنية البشرية ، في كل نفس بشـرية .. وسنـد الشهادة المفردة من القرآن : (( فاعلم أنه لا إله إلا الله !! واستغفر لذنبك ، وللمؤمنين ، والمؤمنات .. والله يعلم متقلبكم ومثواكم )) .. وسندها من الحديث : (( خير ما جئـت بـه ، أنا والنبيـون من قبلي ، لا إله إلا الله )) .. وبيـن الشهـادة (( المثنيـة )) - (( لا إله إلا الله ، محمـد رسـول الله )) – والشهـادة (( المفـردة )) - (( لا إله إلا الله )) - اختلاف مقدار .. فالشهادة المثنية هي القاعدة ، في الأرض ، والشهادة المفردة هي القمة ، في الإطلاق .. وسند ذلك من كتاب الله : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو ، والملائكة ، وأولو العلـم ، قائماً بالقسط .. لا إله إلا هو، العزيز الحكيم * إن الدين عند الله الإسلام )) .. فقمة الشهادة المفـردة في الإطلاق ، عند الله ، حيث شهد بذاته ، لذاته ، بالتفرد بالأحدية .. وقاعدتها في القيد ، في الأرض ، عند المؤمنين بها ، وتلك هي الشهادة المثنية : (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) .. فقولك : (( محمد رسول الله )) مدخل على قولك : (( لا إله إلا الله )) .. هي الباب ، وليس بغيره دخول في الحضرة .. وبتطبيقها ، وهو ما أسميناه تجويد التقليد ، يكون السير في مراقي التوحيد - السير في تحقيق (( لا إله إلا الله )) ، من مستوى ما يقال في الأرض ، عند المؤمنين ، وعند أولي العلم ، وعند الملائكة ، إلى مستوى ما يقال في السموات ، عند الملائكة ، وملائكة الملأ الأعلى ، ثم إلى مستوى ما يقال في الإطلاق ، عند الذات ، وهيهات !! هيهات !! فإن هذا أمر يحصل تحقيقه ، كل يوم جديد ، ولا يقع الفراغ منه ، فالسير فيه سير في السرمد ، وبحسب أولي العلم منه أن يعلموا أن تحقيقهم لـ (( لا إله إلا الله )) ، بالغاً ما بلغ ، ليس بشئ إذا ما قورن بتوحيد الله لذاته في قوله تعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو )) ..

    دائرتان

    ينتج ، لدى التفصيل ، مما تقدم إجماله دائرتان - دائرة داخلية ، ودائرة خارجية .. ولكل من الدائرتين (( مركز )) ، أو قل : (( قلب )) ، إن شئت .. ولكل من الدائرتين مدخل ، أو قل : باب يؤدي من هيكلها إلي داخلها - إلى قلبها- .. أما الدائرة الخارجية فهيكلها قولك : (( محمد رسول الله )) ، وهو شطر الشهادة المثنيـة .. وباب هـذه الدائـرة محمد ، وبـه الدخـول إلى قلبـها .. وقلبـها إنما هو قولك : (( لا إله إلا الله )) وهو الشطر الآخر من الشهادة المثنية ..
    وأما الدائـرة الداخلية فهيكلها (( لا إله إلا الله )) ، وقلبها (( الله )) ، وبابها (( الإله )).. فكأن محمدا باب الدخول على جملة (( لا إله إلا الله )) ، و(( الإله )) باب الدخول على خلاصتها .. وبين جملتها وخلاصتها أمد ما بين العبادة والعبودية ، وهو أمد تطير فيه القلوب ، بأجنحة بغير ريش ، طيرانها السرمدي .. وإلى هذا الطيران السرمدي الإشارة بقوله تعالى : (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم.. ولعلهم يتفكرون .. )) ..
    فالشهادة ((المثنية)) ليست بشهادة توحيد ، وإنما هي شهادة (( تثنية )).. و(( التثنية )) أدنى منازل التعدد من منزلة (( التوحيد )).. وفي السير منها إلى منزلة التوحيد يقع (( التجريد )).. والتجـريد هو معرفة مكانة (( الله )) من مكانة (( محمد )) .. ولا يتم (( التجريد )) إلا لمن أتقن (( التقليد )).. ومن أتقن التقليد يطالعه معنى لطيف من معاني قوله تعالى : (( وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة ، وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون )) ..
    والشهادة (( المفردة )) ليست بشهادة (( توحيد )) أيضا إلا إذا وقع (( التفريد )) ، والتفريد هو معرفة مكانة (( الإله )) من مكانة (( الله )) ، وتلك معرفة محجبة ، وممتنعة .. يقع شميمها ، ولا يتم تحقيقها .. وكل من كان له قدم رفيع في (( التفريد )) يطالع بالمعنى الذي يقابله من قوله تعالى : (( قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين )) .. وإنما لم تكن الشهادة المفردة شهادة توحيد لأنها إنما تقوم على نفي وإثبات .. فهي حركة بين طرفين ، يمر الفكر أثناءها بخط الاستقامة ، وفي لحظة مروره تلك يتم له التوحيد ، ذلك بأنه في خط الاستقامة يجد الله .. وإلى ذلك الإشارة بقول هود : (( إني توكلت على الله ، ربي وربكم ، ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها .. إن ربي على سراط مستقيم )) .. وشهادة التوحيد ، في شهادة التفريد ، هي حظ (( الله )) وحده .. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى : (( قل الله !! ثم ذرهم في خوضهم يلعبون )) .. على أن يكون القول بلسان الحال ، وههنا يتـوحد الفـكر ، والقـول ، والعمـل .. فكأن (( قـل الله )) هنا هي (( كـن الله )) .. وتحقيـق هـذه الكينونـة هي وظيفـة الكلمة : (( لا إله إلا الله )) مدعـومة بالعمل الصالح ، وأعـلاه الصلاة الذكيـة .. وإلى ذلك الإشـارة بقولـه تعالى : (( إليه يصعـد الكلـم الطيـب والعمل الصالح يرفعه .. )) ..
    وكل إنسان من الناس ، بالغا ما بلغ من الرفعة ، له (( إله )) غير (( الله )) ذلك (( الإله )) هو تصوره هو (( لله )) .. وما من تصور (( لله )) إلا و (( الله )) من حيث ذاته العلية ‍، بخلافه ، فوقعت الشقة بين التصور والحقيقة .. وكل العباد إنما محاولتهم أن ينطبق تصورهم على الحقيقة ، ليكون (( إلههم )) (( الله )) ، وهيهات !! وإلى ذلك المطلب الرفيع الإشارة بقوله تعالى : (( وأقيمـوا الوزن بالقسط ، ولا تخسروا الميزان )) فكأن في إحدى كـفتي الميزان (( الله )) - (( الحقيقة )) ، وفي الكفة الأخرى (( الإله )) .. وفكـرة الإله تبـدأ من (( الباطل )) وتدخل مداخل (( الحق )) .. وإنما يطلب الحق (( الحقيقة )) .. يطلـب الحـق أن ينطـبـق على الحقيقـة تمـام الانطبـاق .. (( فالإله )) ، بمعنى آخـر ، هـو تصـورنا (( لله )) ، وهـو تصـور ، مهما بلـغ من الكمال ، قاصر قصوراً مزرياً حتى أن النبـي الكريـم قـد قال : (( أعلـم عالـم ، بجانب الله ، أحمق من بعير .. )) ..
    بإيجاز، من الناحية العملية ، والتطبيقية ، فإن (( إله )) كل إنسان إنما هو (( نفسه )).. ولما كانت نفوسنا هي حجبنا الناهضة بين عقولنا وبين الحقيقة - (( الله )) ، فقد قال المعصوم عنها : (( إن أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك )) .. وقال أحد العارفين : (( وجودك ذنب لا يقاس به ذنب )) .. وهذه النفس إنما هي النفس (( السفلى )) ، وقد سميت بالنفس (( الأمارة )) ، وهي تنزل من النفس (( الكاملة )) - نسبية الكمال - وهي نفس (( الإنسان الكامل )) .. وهذه ، بدورها ، إنما هي تنزل عن النفس (( الكاملة )) - مطلقة الكمال - وهي نفس (( الله )) .. وإنما سير العباد كله مجاهدة للارتقاء من النفس (( الأمارة )) إلى النفس (( الكاملة )) - إلى نفس الله .. وهذا سير سرمدي ، يقع البدء فيه ، ولا يتفق الفراغ منه .. وإلى هذا السير المجيد الإشارة بالآية الكريمة : (( قل يا أيها الناس !! قد جاءكم الحق من ربكم ، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ، ومن ضل فإنما يضل عليها ، وما أنا عليكم بوكيل )) .. من اهتـدى فإنما يهتدي إلى نفسه (( العليا )) - (( الكاملة )) - ومن ضل فإنما يضل في متاهات نفسه (( السفلى )) - (( الأمارة )).. وطريق محمد إنما هو (( السنة )).. هو سنة (( محمد )) في أوليات السير ، ثم هو سنة (( الله )) في أخرياته .. وهـذه السنة إنما هي السراط المستقيم ، الممدود ، رأسياً ، بيـن النفس السفلى في القاعـدة ، والنفس العليا في القمـة ، والمتمثـل ، أفقياً ، في نقطـة التقاء طـرفي الإفـراط ، والتفـريط ، أثناء تأرجـح (( النفس السفلى )) - ( اقرأ هنا (( النفس اللوامة )) بخاصة ، والأمارة موجودة ) بين هذين النقيضين .. نقطة التقاء هذين النقيضين ، في هذه القاعدة ، هي (( الحق )) .. والحق يتطور يطلب الحقيقة .. وإلى هذه السنّة النبوية الإشارة بقوله تعالى : (( قد جاءكم الحق من ربكم )).. وروح هذه الآية إنما هي في الفاصلة ، وهي قوله تعالى: (( وما أنا عليكم بوكيـل )) .. وإنما كانت هذه الفاصلة روح الآية لعظيم مكانتها في التأديب - تأديب النبي ، وتأديب أفـراد الأمـة - تأديـب (( المربي )) ، وتأديـب (( المتربي )) ، ذلك بأن بهـا يقـع على (( المتربي )) تحمل مسئولية عمله في مضمار سيره إلى تحقيق فرديته ، ويقع على (( المربي )) إخـراج نفسه من بين (( العبيد )) و (( ربهم )) حتى لا يكون قاطعاً لطريق الرب ، وحتى تكتمل له هو عبوديته ، فلا تكون له رائحة ربوبية على أحد من الخلق .. وفي هذا التأديب من لطف التأتي إلى رياضة النفوس البشرية ما يلحق بحد الإعجاز .. بل إنه لهو إعجاز القرآن الحقيقي ..
    في هذه الفاصلة إيجاز معجز لتفصيل ورد في آيتين شهيرتين ، طالما تحدثنا عنهما في عديد المواضع من كتبنا ، هما (( فذكر !! إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر )) ..
    يحسن أن نذكر هنا أن الفاصلة إنما هي سنة (( الله )) في حين : (( قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم )) هي سنة (( النبي )) .. وما يعقلها إلا العالمون ..

    أفي الله شك ؟

    في وقتنا الحاضر ليس هناك من يشك في وجود الله تعالى ، مجرد الشك ، بل هناك من ينفي وجوده وهو على ثقة مما يقول .. أكثر من هذا ، فإنه ليدعي علمية ما يقول .. ولقد وردتنا ملاحظة على ما نكتب من بعض أصدقاء (( الدعوة الإسلامية الجديدة )) .. يقول صاحب تلك الملاحظة : أننا نكتب وكأن وجود الله مفروغ منه ، بينما وجوده عند كثير من المثقفين ، عندنا وفي الخارج ، يحتاج إلى برهان ..
    يقول القرآن : (( ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم ؟؟ قوم نوح ، وعاد ، وثمود ، والذين من بعدهم ، لا يعلمهم إلا الله ، جاءتهم رسلهم بالبينات ، فردوا أيديهم في أفواههم ، وقالوا : إنا كفرنا بما أرسلتم به ، وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب * قالت رسلهم : أفي الله شك ؟؟ فاطر السموات ، والأرض ، يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ، ويؤخركم إلى أجلٍ مسمى ؟؟ )).. وسيقول قائل : كيف تحتجون بالقرآن على وجود الله لدى قوم ينكرون وجود الله نفسه ؟؟ والجواب قريب : فليست المحاجة هنا بالقرآن ، وإنما المحاجة بالعبارة التي تنطوي على الإشارة إلى البداهة المعاشة وهي قوله تعالى : (( أفي الله شك ، فاطر السموات ، والأرض ؟؟ )).. ذلك بأن البداهة المعاشة ، عبر الحياة الطويلة ، هي أن لكل صنعة صانعاً .. هذه القاعدة لم تتـخلف ، ولا للحظة واحـدة .. ولقد قيل أن أعرابياً سئل عن برهـانه على وجود الله فقال : (( البعرة تدل على البعير )) .. وهذا أمر هو من البداهة بحيث لا يحتاج إلى ذكاء .. فلو أن هناك صنعة صنعت نفسها لقام اللبس الذي يمكن أن يجئ منه عذر المنكرين وجود الله ..
    وفي موضع آخر ، يجئ قوله تعالى : (( أم خلقوا من غير شئ ؟؟ أم هم الخالقون ؟؟ * أم خلقوا السموات ، والأرض ؟؟ بل لا يوقنون ..)).. قوله : (( أم خلقوا من غير شئ ؟؟ )) يعني : أم خلقوا من غير خالق ؟؟ قوله : (( أم هم الخالقون ؟؟ )) يعني أم هل خلقوا أنفسهم ؟؟ وهذا ، أو ذاك ، قول تمنع البداهة أي عاقل أن يقول به .. ومثل هذا القول يقال عن الآية الثانية :(( أم خلقوا السموات ، والأرض ؟؟ بل لا يوقنون .. )) فإن دعوى المدعين ههنا تنتهي .. انظر ماذا جاء في القرآن على لسان إبراهيم في أمر انقطاع دعوى المدعين !! قال تعالى : (( ألم تـر إلى الذي حاج إبراهيـم في ربـه ، أن آتاه الله الملك ، إذ قال إبراهيـم : ربي الذي يحيي ، ويميت .. قال : أنا أحيي ، وأميت .. قال إبراهيم : فإن الله يأتي بالشمس من المشرق ، فأت بها من المغرب ، فبهـت الذي كفر ؟؟ والله لا يهـدي القوم الظالمين ..)) .. وفي موضع آخر: (( خلق السموات بغير عمد ترونها ، وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ، وبث فيها من كل دابـة ، وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريـم * هذا خلق الله ، فأروني ماذا خلق الذين من دونه ؟؟ بل الظالمون في ضلال مبين .. )) ..
    مرة أخرى !! هل هذا احتجاج ، بالقرآن ، لإثبات وجود الله في مواجهة قوم ينكرون وجود الله ؟؟ لا !! ولا كرامة !! وإنما هو اتخاذ اسلوب القرآن ، وهو أسلوب البداهة المعاشة .. ذلك بأنه ، في البداهة المعاشة ، عبر مئين الملايين من السنين ، لم نجد صنعة بغير صانع ، ولا أثراً بغير مؤثر .. ولقد ألمعنا القول آنفاً إلى جواب الأعرابي الذي قال (( البعرة تدل على البعير )) ، وذلك في الرد على من سأله : كيف عرف وجود الله ؟؟ القـرآن كتاب الأمييـن .. نبيـه أمي ، وأمتـه أميـة .. وهـو إنمـا يتـخـذ أسلـوب البـداهة البسيـط – السـاذج إن شئـت - في مواجهتـه لقضيـة هي كبـرى قضايا الفكـر المعاصـر .. نحـن إذن لا نحتـج بالقـرآن في مواجـهة الملحـدين ، وإنما نحتـج بالأسلـوب الذي لا تقبـل البداهة غيـره .. والبـداهة تقـرر الأمـور البديهيـة ..
    ( والأمور البديهية هي الأمور الضرورية في نظر العقل ) حتى إنهم قد قالوا :-
    وليس يصح في الأذهان شئ * إذا احتاج النهار إلى دليل
    وانطلاقاً من هـذه (( الأمـور البديهية )) سار العارفـون ، والمفكـرون ، والعلماء عنـدنا .. ولقد قال العارف النابلسي :
    وخلف حجاب الكون ما أنت طالب ومن لفظة المقهور يلزم قاهر
    تأمل ملياً قوله: (( ومن لفظة المقهور يلزم قاهر )) ، تجده أمراً في غاية البداهة ..
    قالوا أن أعرابياً سئل : (( كيف عرفت الله ؟؟ )) فأجاب : (( عرفته بنقض العزائم )) ..
    منذ بضع سنوات زار مصر الفيلسوف الماركسي المعروف روجيه قارودي ، وكانت زيارته بغرض إلقاء محاضرات عامة على مجاميع المثقفين ، وقد احتفل بـه هؤلاء أيما احتفال ، ولقيت محاضراته القبـول ، والثـناء .. وقـد أوردت عنـه مجلة (( الطليعة )) فيما أوردت قوله ، في إحدى محاضراته : (( أنا طبعاً ملحد )) .. ولقد وقفت طويلا عند هذه العبارة الجريئة ، وقام في بالي أن رجلا يقول مثل هذا القول عن نفسه ليس خليقا بأن يحاضر الناس - في أي مستوى من مستوياتهم .. ذلك بأن عنده مشكلة يجب عليه الاشتغال بحلها قبل أن يشتغل بمحاضرات الآخرين ..

    الملحد !! من هو ؟؟

    الملحد هو رجل يرفض أن يعتقد في الله ، وفي الغيب ، وفي الأرواح ، وفي الحياة الأخرى التي تكون بعد الموت .. ويرفض ما تقوم عليه الأديان من تفسير للكون - يرفض جملته وتفصيله- ويبني اقتناعه على ما يسميه نظرة علمية للكون ، مأخوذة من نظريات ، ومعطيات العلم التجريبي المادي .. وفلسفة الملحد هي (( الفلسفة المادية )) التي تنبني على نقض قيم الدين ، وعلى محاولة تقويضها .. وتسعى لصرف الناس عن الدينونة بتلك القيم ، وعن الاعتقاد فيها ..

    وما هي المادية ؟

    الفلسفة المادية هي النظرة المبنية على العلم التجريبي ، والتي تقول : أن الكون مادة .. ( والمادة هي ما تدركه الحواس ، وما يدركه العقل ، من هذا الكون المحسوس الذي نعيش فيه ) ..
    فالمادية هي الفلسفة التي تقول أن الكون مادة .. فليس في الكون غير المادة ، وغير القوانين التي تحكم تحركها ، وتغيرها .. والفلسفة المادية في حرب سافرة ، لا هوادة فيها ، ولا مهادنة ، مع كل المفاهيم الروحية التي تقوم على ما وراء المادة ، سواء عندها أكانت هذه المفاهيم تظهر في ثوب الدين ، بصوره العقيدية ، أم كانت تلبس ثوب الفلسفة المثالية ، ( كما تعبر هي عنها في سخرية ، وفي زراية ) ..
    لدي النظرية المادية الطبيعة ( المادة ) تتطور حتى تبلغ أعلى شكولها ، بما في ذلك الحياة ، والعقل المفكر نفسه ، بأسباب مودعة فيها ، وفي قوانينها ، وليس بأسباب ، أو قوى ، خارجة عنها .. ولقد نشأت الفلسفة المادية منذ زمن طويل ، ولكنها بلغت قمة تفلسفها على يدي ماركس ، وانجلز ، فيما سمى عندهما (( بالمادية الديالكتيكية )) ..
    هذا هو الإلحاد ، وهذه هي فلسفته المادية ، أوردتهما بإيجاز شديد ، ولكنني أرجو له ألا يكون إيجازاً مخلا ..
    عنـد الفلسـفـة المـاديـة المـادة ، كمـا تـدركها الحـواس ، والعقـول ، أصـل ، والعقـل أثر - المادة سابقة والعقول لاحقة .. هذا بطبيعة الحال صحيح .. فقد برزت المادة إلى حيز الوجود قبل العقل البشري ، وبأمد طويل .. ولكن ، ما ظن الماديين إذا أخبرناهم أن المادة مسبوقة بالعقل الكلِّي ، العقل الذي ما العقل البشري إلا محاكاة له تحـاول أن تسير على أثره لتخرج من قصورها إلى إحاطته .. إن الماديين يتحدثون عن القوانين التي تحكم حركة المادة وتغيرها ، ولكن أليست القوانين ، في حد ذاتها ، أثراً من آثار العقـول ؟؟ ألم يقـل أرسـطـو : أن القانـون هـو : (( العقـل الذي لـم يتأثر بالرغبة ؟؟ )) أم أن هذه فلسفة مثالية ؟؟

    هل المادية علمية؟

    لا !! على التحقيق !! هي ليست علمية ، حتى بمقياس العلم التجريبي المادي المعاصر ، ذلك بأن هذا العلم قد قال ، بأعلى صوت ، أن المادة ، كما ، تدركها الحواس ، والعقـول ، ليست هناك ، وإنما هي ، لدى التحليل الأخير ، طاقة ، تعرف خواصها ، ويجهل كنهها .. هذا ، وعلمية العلم المادي التجريـبي المعاصـر نفسـها ليسـت علميـة .. ولقـد تحدثنا عن هـذا بإيجاز واف في مقدمة كتابنا (( الدين والتنمية الاجتماعية )) مما يغني عن الإعادة ههنا ، فليراجع ..
    إن أيسر ما يقال عن الفلسفة المادية أنها ، حين عجزت عن إدراك الغيب ، اتخذت من عجزها فضيلة ، فأنكرت الغيب .. وإنكارنا وجود ما نجهل لم يكن ، في يوم من الأيام ، وهو لن يكون علميا ، في أي وقت ، وإنما هو جهل ينطوي على غرور لا يشرف عقل أي عاقل .. إن العقل العلمي لا ينكر كل ما يجهل ، وإنما يؤمن به ريثما يعلمه - يؤمن به ، ويصبر عليه ، ويبحث فيه ، حتى يبني إنكاره ، أو إقراره ، على علم يتكشف له نتيجة لتواضعه ، وأدبه ، ودأبه ، وصبره على البحث ، والتنقيب ..
    ومـن عجب أن المادييـن يقـررون حـداثة العقل ، وقـدم المادة ، ثم هـم، بعد ذلك، يحكمـون على القديم بالحادث ، ويجعلـون هـذا الحكم فيصلاً لا يتـرددون في إطلاقـه ، ولا في تعميمه .. فهل هـذا ، في حد ذاته ، عمل علمي ؟؟

    إعتـراض

    وقد يرد إعتراض وجيه على ما سقنا من حجج لإثبات وجود (( الله )) وهي حجج تقوم أساسا على ما تعطيه البداهة المعاشة .. هذا الاعتراض يقول : إذا كانت البداهة المعاشة تقرر : أن لكل مصنوع صانعا ، ولكل موجود خالقا ، فمن الذي خلق الله ؟؟ هذا اعتراض قد يبدو وجيها ، لدى النظرة العجلى ، ولكنه غير وجيه ، على التحقيق ، لدى النظرة المستأنية .. ومعلوم أن الماديين يبنون على هذا الاعتراض حجتهم بأن المادة غير مخلوقة ، ولا هي تحتاج لقوة خارجها .. إنهم هم يقولون لنا : إذا كنتم ، في آخر السلسلة ، ستصلون بنا إلى موجود لا موجد له ، ثم تطلبون إلينا أن نعقل هذا ، فمن الآن ، فدعونا نقرر : أن المادة موجـود لا موجـد له ، ولا هـو يحتـاج إلى موجد .. واضح عندنا أن هذا منطق غير مستقيم .. ذلك بأن الأمور لا تقرر بهذه البساطة .. هي لا تقـرر اعتباطاً ، ولا هي تقرر خبطاً عشوائياً .. الصورة هكذا : هناك ، في الوجود ، الناقص .. وهناك الكامل .. والعقل يستطيع أن يدرك الناقص ، وأن يحدده .. وهو يستطيع ، بالمقارنة ، أن يدرك ما هو أكمل منه ، وهو أيضاً يستطيع أن يلاحظ أن الناقص يتطور نحو الكامل - العقل يستطيع أن يدرك الناقص ، وهـو يستطيع أن يدرك الكامل ، نسبي الكمال .. وهو أيضاً يستطيع أن يتصور الكامل ، مطلق الكمال .. إننا نحن ، إذن ، كما قررنا ، نعرف الناقص ، ونشاهده يتطور في مراقي الكمال النسبي .. وواضح عندنا أن كل كمال فوقه كمال أكمل منه .. ونستطيع ، من ثم ، أن يمتد بنا الخيال في متابعة الكمال إلى غير نهاية .. فهناك إذن كمال غير متناه .. هذا الكمال غير المتناهي نستطيع أن نتصور وجوده ، وإن عجزنا عن الإحاطة بكيفية وجوده .. ونستطيع أن نسميه : (( الكمال المطلق )) ذلك بأنا إنما عجزت عقولنا عن الإحاطة بكيفية كماله لأن عقولنا (( معقولة )) بمعطيات الحواس ، والمطلق غير معقول ( غير مقيد ) . (( فالمعقول )) هنا إنما هو من العقال .. ومن العلم ـ أعني من علمية المنهج ـ ألا نـنكر (( المطلق )) لأننا نجهل كيفية إطلاقه .. وإنما يجب أن نقره ، وأن نؤمن به ، وأن نصبر عليه ، ريثما نعلمه .. ولـن يجئ يوم يكـون علمنا بالمطلـق علـم إحاطة .. وإلا لما كان (( مطلقاً )) .. ووجود (( المطلق )) هو أس الرجاء في نظرة التطور ، ذلك بأن حياتنا إنما تتـطور من (( الناقص )) إلى الكمال النسبي ، وهي تطلب الكمال (( المطلق )) .. وهذا يعني أن ليس هناك حد لكمال حياتنا ..
    المادة غير العضوية ناقصة ، والمادة العضوية - الخلايا الحية - أكمل منها - فالنملة أكمل من الشمس .. والمادة العضوية ، في الحيوات الدنيا ، في مرتبة النمل والذر ، ناقصة ، وحيـاة الحيوان الثديي ، مثلاً ، أكمل منها .. وحياة الحيـوان الثديي ناقصة ، وحياة الإنسان أكمل منها .. وحياة الإنسان (( الجاهل )) ناقصة ، وحياة الإنسان (( العالم )) أكمل منها .. وكل من كان (( أعلم )) فهو (( أكمل )) ممن هـو دونه (( وفوق كل ذي علم عليم )) .. وحياة أعلم عالم تقصر دون العلم (( المطلق )) .. وهي ، من ثم ، نسبية الكمال لنسبية علمها ، وهي تتطور في المراقي تطلب (( العلم المطلق )).. والعلم المطلق علم يدرك العقل وجوده ، ويستطيع أن يتصوره ، وأن يؤمن به ، وأن يسعى في تحصيله .. هذا العلم المطلق هو علم الله .. وهو الله .. فللناقص خالق ، ومن ههنا جاء نقصه ، لأنه محتاج لغيره .. وللكامل ، نسبي الكمال ، خالق ، ومن ههنا جاء نقص كماله ، لأنه محتاج لغيره أيضا .. وليس للكامل ، مطلق الكمال خالق لأنه ، لإطلاق كماله ، لم يكن مسبوقاً بعدم ، ولا هو ملحوق بعدم ، ولا هو محتاج لغيره .. ولإنهاض هذه الحجة يرد في القرآن : (( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله.. والله هو الغني الحميد )) ..
    فنحن ، حين نقرر ، في آخر السلسلة ، أن هناك موجوداً لا يحتاج إلى خالق ، إنما نقرره على صورة يقبلها العقل ، بل يستحيـل عليه أن يقبل غيرها .. ومن ههنا فإن ما تعطيه البداهة هو ، في حقيقته ، أمر يبلغ من الدقة مبلغاً عظيماً .. هذا ، وغني عن القول أن الخالق واحد ، للناقص وللكامل نسبي الكمال .. وإنما تقرر وحدة الخالق وحدة الوجود ..

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أسئلة وأجوبة - الكتاب الثانى

    كوستي في 28 /7/ 1966 ـ ص ب 71
    عزيزي الفاتح .. تحية طيبة ..
    وبعد ، فلابد من الإعتذار مرة أخرى ، حيث تأخر الرد على جوابك الأول ، مما أوجب أن تستعجله بجوابك الذي وصل البارحة ، بتاريخ 24 /6 / 66 ولابد من المبادرة بالرد على جواب البارحة، وذلك لثلاثة أسباب.. أولها أني أجد بعض الفراغ منذ أمس، وذلك لإنتظام الأعمال أخيراً .. وثانيهما لأكفر عن تأخير الرد على جوابك الأول .. وثالثهما ، إني قد انتشيت بقراءة هذه الكلمة التي وردت على منك مطوية مع جوابك هذا المؤرخ 24 / 7 / 1966 ، مما أوجب المبادرة ، وقد أرسلت الرد على جوابك الأول مسجلاً ، ولابد أن يكون قد وصلك الآن ..
    علم الظاهر ليس علماً

    نعم علينا أن نسير وسط الظلمات: ظلمات النفس، وظلمات الكون، فلولا السير لا تكتسب الأنوار.. فلو لم يسر الهلال ما أصبح بدراً مكتملاً.. ونحن، في هذه المسيرة، محتاجون لضوء، ولو ضوء شمعة، يبدد الحلكة، كما قلت.. وهذا الضوء البدائي، تلتمسه النفوس المؤمنة في إيمانها "إن الذين آمنوا، وعملوا الصالحات، يهديهم ربهم بإيمانهم، تجري من تحتهم الأنهار، في جنات النعيم".
    ولقد صدقت أن المعارف قد كثرت، وأصبحنا لا نعرف ماذا نأخذ منها، وماذا ندع ولكنها معارف تتعلق بالقشور، ولا تتصل باللباب "وعد الله، لا يخلف الله وعده، ولكن أكثر الناس لا يعلمون * يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا، وهم، عن الآخرة، هم غافلون" قال "لا يعلمون" ثم قال "يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا" . فكأنه قال: إن علمهم ليس بعلم.. وكأنه قال أيضاً: إنهم لا يعلمون حقائق الوجود، وإنما يعلمون مظاهر الوجود ـ لا يعلمون الله ـ ومن أجل ذلك كثر القلق، وكثرت الحيرة في عهد العلم ـ كثرت معرفة الفروع، وقلت معرفة الأصول ـ والفروع تفرق، والأصول تجمع الناس على واضحة..
    العقيدة مقدمة العلم

    وأنت تقول: "ولكنا، مع توفر المعارف، والعلوم، لا نزال نبحث عن مرفأ ترسو فيه مراكبنا، التي أضناها المسير" وهذا حق، يعرفه كل ذكي يقلب الطرف فيما حوله من حالة القافلة البشرية وأنت تقول: "نحن في حاجة لعقيدة نهائية، نعرفها، ونهضمها، ونتمرس بها، ونختبرها لتصبح لنا ذلك المرفأ الذي ترسو عليه مراكبنا" وأنا على ذلك موافق، بشرط واحد: هو أن تكون العقيدة مقدمة المعرفة.. نحن نتوكأ على العقيدة، ريثما نعرف ما نعتقده معرفة يقين.. نحن إذن، في حاجة إلى معرفة متكاملة للحقيقة الكلية، التي منها صدرنا، وإليها معادنا..
    لقد وردت إشارة في "رسالة الصلاة"، الصفحة 46 الطبعة الأولى إلى ذلك، حيث ورد "إن الإسلام، في حقيقته، ليس ديناً، بالمعنى المألوف عن الأديان، وإنما مرحلة العقيدة فيه، مرحلة انتقال إلى المرحلة العلمية منه.. مرحلة الشريعة فيه، مرحلة انتقال إلى مرتبة الحقيقة، حيث يرتفع الأفراد من الشريعة الجماعية إلى الشرائع الفردية، التي هي طرف من حقيقة كل صاحب حقيقة" ..
    نحن نبحث عن أنفسنا

    فالشريعة الفردية علم نفس.. والذي نبحث عنه نحن الآن، هو معرفة أنفسنا، ويحدثنا القرآن فيقول: "من اهتدى، فإنما يهتدي لنفسه" والنبي يحدثنا أيضاً، فيقول: "من عرف نفسه، فقد عرف ربه".. والآيات الكونية، التي يعيننا على كشفها العلم المادي التجريبي، إنما هي وسائلنا إلى معرفة نفوسنا: "سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق: أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟".. فنحن لا نبحث في مجاهيل الفضاء، ولا في ظلمات الأرض، إلا عن أنفسنا، ولكنا لا نعلم ذلك..
    فالعقيدة مرفأ من عواصف الحيرة، ودياجير الشك، ما في ذلك ريب.. ولكن العقل البشري المعاصر، لا يريد العقيدة إلا متوكأ يبلغ بها مشارف العلم، ومنازل اليقين، وكلما استيقن العقل من مرحلة، طالعته مرحلة جديدة، لا يسعه فيها إلا الاعتقاد، ريثما تتكشف له معمياتها، وتدخل بذلك في مرحلة العلم، فتطير له في الأفق البعيد، مرحلة جديدة، لا يسعها إلا العقيدة، وهكذا دواليك.
    الكشوفات: ظلمانية ونورانية

    وأنت تقول: "العلم لم يعط كلمته النهائية في كل شيء" والحقيقة العلم لا يعرف النهايات في أي شيء، وهو لا يبحث في الحقيقة المطلقة بالطبع، وإنما يبحث في ظواهر الأمور، وخصائص المادة، وقوانين القوى.. يذكرني هذا بقولة الصوفية: إن هناك كشوفات ظلمانية، وكشوفات نورانية.. فأما الكشوفات الظلمانية فتتعلق بالآيات الكونية، وأما الكشوفات النورانية فتتعلق بالآيات الإلهية.. وقد وردت الإشارة إلى ذلك، في أول هذا الخطاب، حين قال تعالى: "ولكن أكثر الناس لا يعلمون * يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا، وهم، عن الآخرة هم غافلون".. وأنت تسأل: "فما هو هذا الشيء؟" وتعني الشيء الذي نحتاجه.. وتجيب: "هو الإيمان" ثم تقول: "نحن، كمسلمين علينا أن نؤمن، عن اقتناع، ورضى بالله سبحانه وتعالى.. وإنني في هذا، لا أكتب إلا عن تجربة شخصية أخوضها" وأنا أحب أن أهنيك على هذه التجربة، فإن المعارف لا تكون إلا عن تجارب، فليسدد الله خطاك..
    ما في الكون إلا الله

    وأنت تقول: "فالله سبحانه وتعالى في كل شيء أراه" وأحب أن أسمع منك أكثر من هذا.. كيف تراه؟
    وأنت تقول: "وهو بالطبع منفصل عن الأشياء، "ليس كمثله شيء"، ولكن مخلوقاته تبدو للمؤمن إشارات لوجوده" والله ليس منفصلاً عن الأشياء، وليس متصلاً بها.. وليست الأشياء تشير إليه، إلا لدى البدايات.. وفي النهايات، ليس للأشياء وجود، وإنما هي هو.. وفي قولة عبد الغني النابلسي:
    إن تكن بالله قائم لم تكن ، بل أنت هو
    أنت ظل الغيب من أسمائه ، والشمس هو
    أو كقوله أيضاً على لسان الحق:
    لذاتي بذاتي ، لا لكم ، أنا ظاهر وما هذه الأكوان إلا مظاهر
    أو كقوله أيضاً:
    لمعت أنوار سلمى لك من خلف الستاير
    لا يكن طرفك أعمى عن تناويع الأشاير
    والصوفية يقولون: "ما في الكون إلا الله" وفي توسع في الأمر يقولون: "ما في الكون إلا الله، وأسماؤه، وصفاته، وأفعاله" كأنهم يقولون بذات، وأسماء، وصفات، وأفعال، يشيرون بذلك إلى تنزلات الذات في مراتب الوجود، وقد وردت إشارات إلى ذلك في "رسالة الصلاة"..
    رسالة الإنسان تحقيق ربوبيته

    وأنت تقول: "ولكن الإنسان، في خاطر المؤمن، مخلوق له رسالة يؤديها.. ورسالته هي معرفة الله، والائتمار بأمره.." وهو قول حسن، ولكنه غير كافٍ لوقتنا الحاضر.. أولاً أحب لك أن تتحدث عن المسلم، فإنه أرقى من المؤمن، والمستقبل للإسلام، لا للإيمان، وعند المؤمن، الإنسان كما وصفته في قولتك السالفة، ولكنه، عند المسلم، مخلوق رسالته تحقيق ربوبيته، عن طريق تحقيق عبوديته.. "كونوا ربانيين، بما كنتم تعلمون الكتاب، وبما كنتم تدرسون".. هو مخلوق رسالته أن يحقق حريته الفردية المطلقة، عن طريق المعرفة.. معرفة الحق ـ "اعرفوا الحق، وسيجعلكم الحق أحرارا" كما قال السيد المسيح.. أو قل: إن رسالة الإنسان هي أن يعرف نفسه.. فرد الأمر إلينا.. فإن الله غير محتاج إلى معرفة من يعرفه، ولا إلى عبادة من يعبده، ولا إلى توحيد من يوحده، وإنما نحن المحتاجون إلى كل أولئك.. وحصيلة حاجتنا أن نعرف أنفسنا، وأن نكون في سلام معها، وذلك عن طريق معرفة الله، ومسالمة الله..
    أراني سأطيل إن أنا تابعت رؤياك الطريفة بمثل هذا التفصيل، ولكني سأوجز بأن جميع الصور التي وردت في الصفحة الثانية تروقني، وتدلني على بداية لها ما بعدها، ويثلج صدري، بوجه خاص، قولك في ختام إلهاماتك: "إنني أرى النور أوشك أن يشرق، فعلينا أن نعمل بما سلف، لعل هذا الأمل يتحقق، وهو ليس على الله ببعيد"..نعم ! علينا أن نعمل، رجاء موعود الله.. "والله متم نوره، ولو كره الكافرون".."إن موعدهم الصبح !! أليس الصبح بقريب؟" بلى!!
    وبعد، فآمل أن يكون جوابي الأول قد وصلك، وأن تكون قد وجدت فيه حاجتك.. وعسى أن أراك بخير.. سلامي الكثير للأستاذ عبد الله، مع هذا رؤياك الطريفة.. أمدك الله بمدد من عنده، وجعلك من أرباب البصائر والأبصار..
    المخلص
    محمود محمد طه



    لذاتي بذاتي
    عبد الغني النابلسي

    لذاتي بذاتي لا لكم أنا ظاهر وما هذه الاكـوان إلا مظاهر

    تقيدت والإطلاق وصفي لأنني علي كل شيء حين لا حين قادر
    ومرتبة التقييد أظهـرت رحمة ومرتبة الإطـلاق أني ساتر

    جسوم وأعراض تلوح وتختفي وما هي للمحبوب الا ستائر
    وخلف حجاب الكون ما أنت طالب ومن لفظة المقهور يلزم قاهر

    تأمل حروف الكائنات فإنها تشير الى معنى به أنت حائر
    وبرق الحمى هذا الوجود وميضه ولكن بما تجنيه تعـمى البصائر

    فيا ظاهراً في خلـقه وهو باطن ويا باطنا في أمـره وهو ظاهر
    تجليت لي في كل شيء ولم أكن سواك فمنظـور كما أنت ناظر

    وللقلب مني قد ظهرت بكل ما ظهرت ولم تنكرك مني الخواطر
    بكل مليـح بل بكل مليحة ترآيت حتي حققتك الضمائر

    لأنت المنى والقصد يا غاية المنى وإن لامني فيك القنا والبواتر
    فماملت يوماً عنك للغير سـلوةً فكيف ويا نوري معي انت حاضر

    وأنت رفيقي لارفيق سواك لي وإن أنا عن ايفاء حقك قاصر
    احبك لا بي بل بك الحب منة علي كما اني بك الآن شاكر

    يقول عـذولي لا تخاطر بقربه وهل يدرك المأمول إلا المخاطر
    فررت به مني إليه لأننـي تحققت أن لاغير والأمر ظاهر

    طلبت مقاما بذل نفسك شرطه وانت علي ما أنت ناه وآمر
    فإن شئت فاقدم هكذا الشرط بيننا والا فلا تقدم لأنك آخر

    فإن طريق الحق سهـل سلوكه واوضح منه ليس يـدرك ناظر
    وليس بذكر أو بفـكر تناله سوى بالصفا والمحو عما يغاير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de