منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-23-2017, 07:46 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن

07-27-2007, 06:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن

    منقول من صحيفة الصحافة الإلكترونية..
    http://www.alsahafa.sd/News_view.aspx?id=37902
    بإعادة إخراج بالألوان في سودانيز أونلاين..


    Quote: باقان أموم في حوار حول سيناريوهات الحاضر والمستقبل (2-2)
    تحكيم أميركا في أبيي يجنبنا الحرب

    أجراه: عارف الصاوي



    في ركن على خلفية بحر الجبل بدأ هذا الحوار مع الأمين العام للحركة الشعبية.. وعلى بعد خطوات من مكان جلستنا يتداول رؤساء مكاتب الحركة في خارج السودان حول تنظيم أنفسهم وما بين سخونة القضايا في الساحة السياسية وهموم تنظيم الحركة لنفسها كانت عيون باقان أموم مفتوحة على أسئلة الحوار وما يدور داخل القاعة، كان هادئاً دون أن تلاحظ انفعالاته التي بدأت بحرب تصريحات في الصحف المحلية بالخرطوم.. هذا حوار خلصنا إلى تسميته «حول سيناريوهات الحاضر والمستقبل في السودان» وخلصنا على أنه لن يكتمل في هذه الجلسة وسيتواصل لاحقاً.
    * نسب إليك تصريح في الصحف أخيراً بتسليم ادارة أبيي الى الولايات المتحدة الاميركية، هل تعني هذا التصريح ام هو مناورة تفاوضية؟
    - نعم صرحت بهذا التصريح وانا اعنيه تماما، وذلك لاعتبارات عدة، اولاً، نحن والمؤتمر الوطني اتفقنا في مايو 2005 م على اربعة سيناريوهات للحل في قضية ابيي، هي بالترتيب دعوة الخبراء لحسم النزاع حول خلافات اللجنة المعنية بالامر، ثم الحل السياسي، والحل الثالث هو التحكيم، والاخير هو اللجوء الى المحكمة الدستورية. والطرفان اتفقا على انه لا ضرورة للخبراء وانتقلنا الى سيناريو الحل الثاني وهو الحل السياسي.
    ومنذ مايو 2005م ظللنا في حوار متصل ومستمر على كافة مؤسسات الشراكة لحل هذه القضية. وخلال كل هذه الفترة وعلى كافة هذه المستويات، وصلنا بالحوار الى طريق مسدود. وبسبب فشل اللجان في التوصل الى حل، تم تعليق المؤتمر السنوي للشراكة. وحتى العاشر من يوليو الماضي فشلت اللجنة التنفيذية في الوصول الى حل، لكن فشلنا فشلا كاملا.
    * تبقي لكم حلان؟
    - نعم التحكيم او المحكمة الدستورية.
    * هل هذا باتفاق الطرفين؟
    لا هذه عملية سير الحلول تلقائيا، كما تم الاتفاق عليها مسبقا.
    * لماذا لا تستنفدون الحلول الداخلية كلها بدءاً وتلجأون الى المحكمة الدستورية بدلا عن التحكيم؟
    - عادة اللجوء الى المحكمة عندما تفشل الاطراف في التوصل الى حل، ثم اننا عندما وضعنا هذه السيناريوهات للحل، كان باتفاق الطرفين وبتسلسلها الذي ذكرته.
    * اذا الحل الذي امامكم هو التحكيم، اذن لماذا لم تقل التحكيم وقلت الولايات المتحدة الاميركية، بمعنى هل اتفقتم على ان التحكيم هو الولايات المتحدة؟
    - انا لم اقل ذلك من فراغ، فاولا الحل الذي نحن بصدد تنفيذه في أبيي وهو المضمن في بروتكول ابيي في اتفاقية السلام، هو مقترح كانت تقدمت به الولايات المتحدة الاميركية وقبل به الطرفان، كان ذلك عن طريق مبعوثها جون دانفورث.
    هذا المقترح كان هو في واقع الامر بروتكول ابيي كاملا ولم يعترض عليه احد.. عليه عندما نلجأ الى التحكيم فإنه بالضرورة في قائمة المحكمين هو صاحب المقترح ومن بعده الايقاد وبعد ذلك الامم المتحدة، هذا ما اتفقنا عليه، وعلى هذا الاساس طالبنا في الحركة الشعبية بأن نحكم الولايات المتحدة في الخلاف الناشب حول تنفيذ بروتكول ابيي.
    * عندما قبلتم بمقترح الولايات المتحدة، هل اتفقتم رسميا على ان تكون هي المرجعية والمحكم في خلافات التنفيذ، ام اعتمدتم على انها مسألة عرفية؟
    - هي مسألة عرفية طبعاً، باعتبار أنها صاحبة المقترح، لكن أكثر من ذلك أن الطرفين وصلا الى طريق مسدود لحل مشكلة أبيي في المفاوضات، وقبلنا معاً بالمقترح الذي تقدم به دانفورث وهو حل وسط.
    * هل تم تعديل مقترح الولايات المتحدة ام تم قبوله كما هو في المفاوضات؟
    - قبلنا المقترح كما هو مع بعض الاضافات التفصيلية فقط.
    * قبل أن تشرعوا في الحل السياسي كان هناك فريق من الخبراء قد ذهب الى المنطقة بحسب توصية البروتكول نفسه، وتم تم رفض تقرير الخبراء.. اذن الخبراء كانوا ضمن عملية الحل منذ البداية؟
    - نعم في المادة «7-4» من البند التفسيري لاتفاقية ابيي، يتحدث عن ان الطرفين بعد انشاء مفوضية ترسيم حدود ابيي وافقا على ان الوسطاء سيقومون باعداد تقرير، واتفقنا مسبقا على ان هذا التقرير ملزم للطرفين في مسألة الحدود.
    * ما يقوله المؤتمر الوطني أن لجنة الخبراء تجاوزت صلاحياتها ولم تلتزم بالتفويض الممنوح لها؟
    - ابدا لم يتجاوزا اي من صلاحياتهم الممنوحة لهم.
    * ربما الاختلاف بينكما في مفهوم التفويض نفسه؟
    - ابدا صلاحيات لجنة الخبراء هي اعداد دراسة علمية وبحث لايجاد او تسهيل ايجاد حل للمشكلة المتلخصة في تحديد وتقسيم الحدود، وهذا ما قاموا به بالضبط.
    * هل تجاوزت المراجع المحددة لها في اعداد الدراسة؟
    - هذا غير صحيح، وهذه المراجع محددة لها بدقة.
    * تبقي لكما حلان فماذا اذا رفض المؤتمر الوطني التحكيم ولم تصل المحكمة الي حل؟ هل لك ان تتخيل السيناريو الخامس؟
    - اذا لم نصل الى حل مع التحكيم ولا عبر المحكمة الدستورية، سيكون السيناريو الخامس هو فرض الارادة على المنطقة وقد يقودنا هذا الى الحرب.
    * المحكمة قد...؟
    - «مقاطعا» نحن عندما طرحنا قضية التحكيم كان ذلك تفاديا للحرب.
    * المحكمة الدستورية قد تستغرق وقتا طويلا ريثما تصل الى حكم في القضية.. هل لديكم ما يكفي من الصبر على الانتظار؟
    - طبعا الوضع لا يسمح بمماطلات، لانه خطير ويحتاج الى حكمة.
    * أخيراً قالت القوات المسلحة انها ستبقي «3000» من قواتها لتأمين مناطق البترول، وان ذلك تم في اتفاق بينكما، ومن جهته اعتبر الجيش الشعبي ذلك خرقا للاتفاقية.. كيف يفض هذا الالتباس؟
    - اتفقنا في اتفاقية السلام، وأكد المؤتمر الوطني أن القوات المسلحة ستكمل انسحابها من جنوب السودان في التاسع من يوليو هذا العام، الا ان الجيش السوداني خرق هذا الاتفاق ولم ينسحب من مناطق البترول في اعالي النيل وولاية الوحدة. واتفاقية السلام تنص على انه سيتم انتشار القوات الوطنية السودانية التي تضم القوات المشتركة والجيش الشعبي والقوات المسلحة على نحو واضح.. «الجيش الشعبي جنوب 1/1/1956م، والقوات المسلحة شمال الخط، والقوات المشتركة ستكون منتشرة في كل السودان شمالا وجنوبا، ولها مهمة ثانوية في عملية الدفاع عن حدود الوطن، وكل القوات ليست لها مهمة في حفظ الامن الداخلي» هذا هو الاتفاق، لكن تم خرقه في التاسع من يوليو.
    * في السابق تأخرتم في الانسحاب من همشكوريب وشرق السودان لاسباب ذكرتموها الى اللجنة، الآن القوات المسلحة تعتقد ان لديها اتفاقا سياسيا معكم على الاستمرار في تأمين مناطق البترول؟
    - لا هذا غير صحيح، ولم نتفق على هذا مطلقا. وبالاحرى انه في مايو من العام الماضي في اجتماعات الشراكة، جدد المؤتمر الوطني انسحاب الجيش في الوقت المحدد.
    * ما هي المبررات لهذا البقاء في نظرك؟
    - هم يقولون لحماية مناطق البترول، لكن السؤال هو «حمايتها ممن؟»
    * اذا كانت هناك حاجة فعلا لتأمين البترول خوفا من مليشيات او غيرها.. ما الذي يمنع ذلك؟
    - ولماذا لا تقوم بهذه المهمة القوات المشتركة الموجودة في المنطقة اصلا؟
    * النزاع حول ابيي وانتشار القوات من مناطق اعالي النيل والوحدة، اكبر قضايا الخلاف بين الشريكين. والعامل المشترك هو النفط.. ألا تعتقد أن قبولكم بعائدات النفط وليس الدخول في عملية تقاسم الانتاج والمشاركة فيه، خطأ استراتيجي اوقعكم في هذه الخلافات؟
    - ابدا نحن اتفقنا على انشاء مفوضية قومية مسؤولة عن ملف البترول، وهي ممثلة بأصحاب مناطق الانتاج وممثلين لحكومة الوحدة الوطنية.
    * لكن ليست للمفوضية صلاحيات تنفيذية لمراجعة عقودات النفط....
    - «يقاطع»...لا ليس المراجعة، وانما الاشراف والادارة والتوقيع على العقودات.
    * لكن ليس لديها حق في تغيير العقودات؟
    - ليس للحركة في الحقيقة، لأننا اتفقنا اصلا على أن لا تتم مراجعة اي من العقودات السابقة.
    * مع أنكم راجعتم بعض العقودات في جنوب السودان، مثل عقد النيل الأبيض في جونقلي؟
    - لأنه كان هناك تضارب في المنطقة بوجود عقدين لشركتين من قبل حكومة السودان مع توتال، ومن قبل ادارة السودان الجديد التابعة للحركة في ذلك الوقت مع النيل الأبيض.
    * ولماذ تم حسم التضارب لصالح عقد حكومة السودان؟
    - لا لم يتم حسمه لصالح جهة، وانما تم الاتفاق على تشكيل كونسرتيوم جديد.
    * لكن المفوضية أصدرت قرارا بابعاد شركة النيل الابيض نهائيا عن الحقل «ب» بخلاف ما اتفقتم عليه يوم 29 مايو الماضي في اجتماع الشريكين؟
    - هذا السؤال يُسأل لممثلي حكومة جنوب السودان في المفوضية القومية للبترول.
    * شاع أخيراً من قبل المؤتمر الوطني، وجود مندسين داخل الحركة الشعبية يعملون عكس أجندتها ويقوضون اتفاقية السلام.. ما رأيك؟
    - لا يوجد مندسون داخل الحركة الشعبية، وهذه أحاديث غير مسؤولة تهدف الى احداث انقسامات داخل الحركة الشعبية، وهذه تكتيكات معروفة عند المؤتمر الوطني.
    * بعض المراقبين يعتقدون انكم ساعدتم حركات دارفور كثيرا في الثورة، ومن ثم فلت زمام العلاقة معها، بدليل عجزكم عن القيام بدور فاعل في ازمة دارفور، ورفض الحركات لوساطتكم؟
    - طبعا الايعاز بأن الحركات قامت بتحريض من الحركة الشعبية، يندرج ضمن نظرية المؤامرة القديمة. وهذا ما درج عليه العقل السياسي في السودان، وبالتالي هذه الادعاءات غير صحيحة، فالحركات قامت نتيجة طبيعية لتطورالاوضاع في الاقليم. ونحن من مصلحتنا تحقيق سلام شامل في السودان، وتحقيق العدالة وانهاء التهميش.
    * ما ردك على اتهامكم بأن الحركة سمسار في قضية دارفور؟
    - مع أن هذا الحديث مؤسف لكني غير مستغرب له، واذا كان يتم اتهام قيادات دارفور بالعمالة لاسرائيل، فمن المتوقع أن يتهم المؤتمر الوطني الحركة بالسمسرة في دارفور، لارتكاب جرائم ضخمة ضد الانسانية في دارفور. وهذه الاتهامات اصلا تأتي من جهة في وضع حرج.
    * لديكم وفد زار دارفور أخيراً، هل كانت لديكم تجربة ميدانية عملية تجعلكم تصفون ما كان يحدث في دارفور؟
    - نحن تابعنا ما يحدث في دارفور من كل مكان. ومنذ عام 2004م قلنا إن ما يحدث في دارفور ابادة جماعية، وعملية تطهير عرقي واضحة ضد الانسانية هناك.
    «انتهى هذا الجزء من الحوار.. وقبل أن ينهض الأمين العام للحركة الشعبية للحاق باجتماع مكاتب الحركة الخارجية، كان الكوماندر في الجيش الشعبي هاشم بدر الدين يستأذن الأمين العام في سؤال واحد يعتقد أنه سقط من الحوار، وهو هل تثق الحركة الشعبية في المحكمة الدستورية؟ فضحك باقان أموم ولم يجب وانصرف».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2007, 07:06 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: «انتهى هذا الجزء من الحوار.. وقبل أن ينهض الأمين العام للحركة الشعبية للحاق باجتماع مكاتب الحركة الخارجية، كان الكوماندر في الجيش الشعبي هاشم بدر الدين يستأذن الأمين العام في سؤال واحد يعتقد أنه سقط من الحوار، وهو هل تثق الحركة الشعبية في المحكمة الدستورية؟ فضحك باقان أموم ولم يجب وانصرف».


    تحياتي إلى عضو المنبر الأستاذ هاشم بدر الدين وأرجو أن يكون مطلعا على البوست وعلى سودانيز أونلاين..

    طبعا البشير يقصد ناس هاشم بدر الدين ديل عندما تحدث عن المندسين في الحركة الشعبية.. وقد أحسن السيد باقان أموم عندما وصف هذا التصريح بغير المسئول!!!


    Quote: لا يوجد مندسون داخل الحركة الشعبية، وهذه أحاديث غير مسؤولة تهدف الى احداث انقسامات داخل الحركة الشعبية، وهذه تكتيكات معروفة عند المؤتمر الوطني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2007, 08:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2007, 08:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2007, 09:47 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ د. ياسر

    تحياتى

    كلام باقان واضح و لا لبس فبه.

    انما الضبابية و تسميم الابار تثيره اقوال و افعال السيد غازى سليمان القيادى فى الحركة و هى فى رايئ ما يستحق التداول و التعليق اكثر من اقوال الاستاذ باقان التى تكاد من شدة وضوحها (تجهر) العينّ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2007, 08:07 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: عوض محمد احمد)

    مرحبتين يا أخي عوض..

    لم أقرأ كلام غازي سليمان!!

    ولكني أتفق معك أن كلام باقان أموم واضح..

    شكرا على التعليق..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2007, 12:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: * لديكم وفد زار دارفور أخيراً، هل كانت لديكم تجربة ميدانية عملية تجعلكم تصفون ما كان يحدث في دارفور؟
    - نحن تابعنا ما يحدث في دارفور من كل مكان. ومنذ عام 2004م قلنا إن ما يحدث في دارفور ابادة جماعية، وعملية تطهير عرقي واضحة ضد الانسانية هناك.


    Re: باقان اموم: تطهير عرقي وابادة جماعية هي الوصف الصحي...ما يجري في دارفور!!!
    Quote:
    SPLM Secretary General says “genocide” going on in Darfur
    Wednesday 11 July 2007 05:30.

    By Roba Gibia

    July 10, 2007 (CAIRO) — The Secretary General of the Sudan People’s Liberation Movement (SPLM) described the situation in Sudan’s troubled region of Darfur as "genocide in its really meaning" adding that it represents a real challenge for all the Sudanese.


    Pagan AmumIn a speech before the Sudanese community in Cairo on July 6, Pagan Amum the Secretary General of the SPLM said “what is happening today in Darfur is ethnic cleansing and genocide in its really meaning, and it is a real challenge before us.”

    Referring to a statement by Sudanese president on the real number of Darfurians killed up to now in Darfur conflict, Pagan said "they claimed that people killed in Darfur were only nine thousand! Five thousand is considered genocide, and more than three hundred villages were burned and people are chased out of their homes, depending entirely on foreign aids!"

    Pagan mocked at Khartoum’s refusal for foreign troops in Darfur, by saying that the foreign troops are already there on the ground, exclaiming, what about the Rwandan or Nigerian troops, are they not foreign troops or they are Sudanese forces!

    The SPLM Secretary General said that "Sudan is the only country in the region with high percentage of internal displaced people, and Khartoum is the evidential example of that with more than two million IDPs. There was no country in the entire world with ghost houses like Sudan."

    He said the war in southern Sudan claimed more than 4 million lives and now that is happening in Darfur. The IDPs in Sudan are between 6 to 7 million and about 5 million lost their lives. In every ten IDPs in the world, nine is from Sudan, and Sudanese are scattered everywhere in the world, and this was the evidence of political failure in Sudan.

    SUDANESE HAVE A GOVERNMENT TO CHANGE

    On the relations between the North and the South after the referendum on self determination of 2011, Pagan said “if Southerners choose unity, still they will rule themselves by themselves but if they choose secession, south and north will remain good neighbors and the tie between them will remain ever stronger.”

    He further explained that there is no problem between southerners and northerners, "but with the government in the center which has to be changed, and if not, I am afraid that after south Sudan separation, Sudan will be disintegrated into countries."

    During his three day visit to Cairo last week, Pagan Amum held talks with the Egyptian officials and visited the parliament, the Arab League and met Egyptian President Hosni Mubarak.

    The visit comes as part of boosting bilateral relationship between the government of Southern Sudan and Egypt. The SPLM Secretary General also had a meeting with UN officials to stand at the latest developments of the Sudanese refugees in Egypt, and also visited Australian embassy in Cairo.

    Pagan Amum also met with Democratic Unionist Party leader, Mohamed Osman al-Mirghani in which the two discussed variety of issues pertaining to CPA implementation and the efforts being made to resolve Darfur crisis as well as unification of Darfur movement front.

    The SPLM Secretary General visited GoSS Liaison Office for Arab Republic of Egypt – Middle East – Gulf States and the Arab League in Cairo, in which he discussed with Liaison staff the responsibility entrusted upon them, and said this office is a symbol of freedom struggle and a path forward in the right direction from the domination and mediation.

    Below is a summary of the major points in his speech before the Sudanese community in Cairo reported by the Sudan Tribune :

    Before flying back to Khartoum on July 6, 2007, the SPLM Secretary General met with Sudanese community at Meridian Hotel in Cairo. He told Sudanese community that he is happy to be in Egypt at this juncture, and that this is his first time to come directly from Khartoum to Cairo, unlike the past twenty-two years or more where he used to come to Cairo from various directions such as Asmara, Nairobi and Triply and said that this is his second time to visit Egypt after Naivasha agreement. He started his speech by observing one minute silence in the memory of those who perished in the war and the martyrs, on top of them late Dr. John Garang de Mabior.

    Pagan Amum started his speech by enlightening the Sudanese community about the previous efforts made to bring the peace about in Sudan, and the memorandum of understanding which was signed in 1988 between DUP and SPLM which was known as al-Mirghani-Garang agreement. The memorandum was aiming to look into Sudan’s problems and commencement of constitutional conference which will include all the Sudanese political parties, and to enable Sudanese define themselves and find a sustainable solution to the country’s predicament.

    But unfortunately the June 30, 1989 coup by National Islamic Front made the constitutional conference impossible to convene. Thus, it changed entirely Sudan’s political direction. Pagan Amum talked about the plight of the Sudanese people during the past fifty-one years, and said that the Sudan crisis was due to the failure and imposition of the government on the people.

    He said for instance, Ibrahim Aboud thought the military rule was the solution to Sudan’s problems, but it failed miserably in solving the country’s predicament. He went on saying that even the so called democratic elected governments in Khartoum, was not really democratic but incomplete and yet it failed to solve crisis in Sudan.

    Then Jaafar Mohamed Nimeri thought the socialism was the Sudan’s best solution, but failed too to resolve the chronic problem of Sudan because it was imposed socialism which doesn’t emerge from the Sudanese people. And Nimeri was toppled by the public uprising, and then came the so called elected democratic government.

    But the National Islamic Front thought the "Islam was the solution" and came to power by coup in 1989 and imposed Sharia law and declared jihad or holy war against south, which added more blaze and the entire situation intensified, and it failed to find a solution to Sudan’s problems.

    The SPLM Secretary General went on explaining that, right after independence we Sudanese were supposed to ask ourselves very simple question "who are we?", but this simple question was never asked and instead the government in the center mobilized and utilized country’s resources to terrorize, torture and kill its own citizens.

    This excessive force used by Khartoum government against its citizens, affected all the political parties in Sudan from right to left. And the arrest and disappearance of politicians and political leaders made Sudan one of the compelling countries in the region i.e. if you are opposition, either you will be killed, jailed or obliged to flee the country, and that is evidential for the great number of Sudanese oppositions living in exile. Sudan was the only country in the region with high percentage of murder and the only country with excessive brutality which kills or imprisons its people, opponents and political leaders.

    Thus, Sudan became centrifugal country to its own people as well as politicians. And that is obvious with your presence here today in Egypt, as even this hall is not enough to contain you all.

    DARFUR GENOCIDE

    He said Sudan is the only country in the region with high percentage of internal displaced people, and Khartoum is the evidential example of that with more than two million IDPs. There was no country in the entire world with ghost houses like Sudan.

    He said the war in south Sudan claimed more than 4 million lives and now it is happening in Darfur. The internal displaced people in Sudan are between 6 to 7 million and about 5 million lost their lives. And in every ten internal displaced person in the world, nine is from Sudan, and Sudanese are scattered everywhere in the world, and this was the evidence of political failure in Sudan. He went on saying that after closing the door of immigration for Sudanese to Australia, Canada and America, now they opened a new door of infiltrating into Israel which is really disgracing. He called on the Darfur people to go to south Sudan, Blue Nile and Nuba Mountains instead of Israel. They claimed that people killed in Darfur were only nine thousand! Five thousand is considered genocide, and more than three hundred villages were burned and people are chased out of their homes and depending entirely on foreign aids! Pagan said what is happening today in Darfur is ethnic cleansing and genocide in its really meaning, and it is a real challenge before us. And called on the Darfur movements to unite and benefit from the SPLM experience.

    Pagan mocked at Khartoum’s refusal for foreign troops in Darfur, by saying that the foreign troops are already there on the ground, exclaiming, what about the Rwandan or Nigerian troops, are they not foreign troops or they are Sudanese forces!

    Pagan Amum went on discussing Sudan’s crisis by saying that when they signed Naivasha agreement, it is called inclusive but it never solved entire problems of Sudan, as Darfur is till on fire and there will not be inclusive peace in Sudan unless Darfur crisis is solved. Darfur should be given its rights and be represented in the government according to its population. He said we want dispense power to the people because all Sudanese need power, they want to rule themselves by themselves. As the imposition of government on people will never solve the problems of Sudan and the decentralization is the best recipe for the country. He said from the previous experiences, we even do not want to impose New Sudan but we can’t accept Sudan in its old form.

    He called on the Sudanese people from south Sudan, Blue Nile and Nuba Mountains to go back home and participate in the process of peace building and the country, and wondered if you do not go back, then to whom government will be given!

    “We in the SPLM party, look forward to establishing bright Sudan which will contain all Sudanese with equal rights and opportunities, and dispensation of power to the regions, states and to the every locality till to the village level.”

    The SPLM Secretary General continued saying that we had been playing match for the past fifty-one years without scoring a goal, and if at all there was a score, it was in our own goal. And said, now we are playing in the waste time, and the remaining four years is crucial.

    SUDAN AFTER 2011 REFERENDUM

    Yes, the peace is moving very slow, but in the desired direction, and as our President said talking as Chairperson of NCP that the elections will be conducted as scheduled in the first half of interim period. Thus, there is need for all political parties/powers in Sudan to sit down and formulate the election regulations to guarantee the fair and transparent elections.

    As in the year 2011, we will tell Southern Sudanese that now everything has been done and the unity of the country has been made attractive, and it is you now to say your final word, unity or secession, and whatever Southerners will say in 2012 will be respected.

    If Southerners choose unity, still they will rule themselves by themselves and if they choose secession, south and north will remain good neighbors and the tie between them will remain ever stronger. Because there is no problem between Southerners and Northerners, but with the government in the center which has to be changed, and if not, I am afraid that after south Sudan separation, Sudan will be disintegrated into countries.

    WEALTH DISTRIBUTION

    Speaking on the resources, the SPLM Secretary General said, Sudan is expected to be one of the largest oil producers in the world including other minerals as well as about 45% of fertile agricultural land. Thus, it is time for Sudanese to cooperate and share their wealth.

    For instance, Gezira scheme wealth should be for Gezira people and they are the one to contribute to the federal or central government, and same thing applies to the revenue of Port Sudan and gold in east, date in northern Sudan and oil in southern Sudan and the pipe line carrying oil to Port Sudan, will add yet another income to the eastern Sudan. Thus, it is time for each region in Sudan to govern and control its resources, and no one will accept to be a hostage for the previous and old system. And that was evidential, when late Dr. John Garang de Mabior said "everyone from the different regions of Sudan, should come with its own plate and anyone coming without plate shouldn’t share from others dishes or plates".

    (ST)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2007, 12:51 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: * نسب إليك تصريح في الصحف أخيراً بتسليم ادارة أبيي الى الولايات المتحدة الاميركية، هل تعني هذا التصريح ام هو مناورة تفاوضية؟
    - نعم صرحت بهذا التصريح وانا اعنيه تماما، وذلك لاعتبارات عدة،


    بغض النظر عن الاعتبارات هذا الكلام غير مقبول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2007, 02:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Abubaker Ahmed)

    سلامات يا أبو بكر..

    Quote: * نسب إليك تصريح في الصحف أخيراً بتسليم ادارة أبيي الى الولايات المتحدة الاميركية، هل تعني هذا التصريح ام هو مناورة تفاوضية؟
    - نعم صرحت بهذا التصريح وانا اعنيه تماما، وذلك لاعتبارات عدة، اولاً، نحن والمؤتمر الوطني اتفقنا في مايو 2005 م على اربعة سيناريوهات للحل في قضية ابيي، هي بالترتيب دعوة الخبراء لحسم النزاع حول خلافات اللجنة المعنية بالامر، ثم الحل السياسي، والحل الثالث هو التحكيم، والاخير هو اللجوء الى المحكمة الدستورية. والطرفان اتفقا على انه لا ضرورة للخبراء وانتقلنا الى سيناريو الحل الثاني وهو الحل السياسي.


    كان تعليقك:

    Quote: بغض النظر عن الاعتبارات هذا الكلام غير مقبول


    وأنا أقول أن الأطراف اتفقت على دور للولايات المتحدة في اتفاقية نيفاشا.. حسب تقديري باقان أموم يعرف أن الحكومة السودانية لا تعطي إعتبار للأمم المتحدة بقدر ما تعطي إعتبار للولايات المتحدة، فلولا القانون الأمريكي المسمى قانون سلام السودان لما رضخت الحكومة السودانية ووافقت على الجلوس للمفاوضات منذ البداية..
    طبعا انتداب الولايات المتحدة خير من الرجوع إلى مربع الحرب.. ولكن لا أظن أن الولايات المتحدة ستوافق على فكرة الإنتداب هذه.. ربما يكون الأسلم هو وضع أبيي تحت انتداب الأمم المتحدة بدلا من الولايات المتحدة..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2007, 04:10 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: طبعا انتداب الولايات المتحدة خير من الرجوع إلى مربع الحرب..





    الاخ ياسر
    ماذا تعني انتداب هذه؟؟!!
    الرجل دعا الي تسليم اداره المنطقة الي امريكا، هل تقصد غير ذلك ام نفس المعني الذي نادى به باقان؟
    ابوبكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 05:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Abubaker Ahmed)

    سلامات يا أبو بكر

    Quote: الرجل دعا الي تسليم اداره المنطقة الي امريكا، هل تقصد غير ذلك ام نفس المعني الذي نادى به باقان؟

    هو نفس المعنى الذي نادى به باقان أموم.. عندما دعا باقان إلى تسليم إدارة منطقة أبيي إلى أمريكا كان يقصد أن توافق الحكومة على ذلك.. وهو قد فعل هذا حتى يبعد شبح الرجوع إلى مربع الحرب.. ولا أعتقد أنه يقصد أن الحركة الشعبية سوف تدعو أمريكا لإدارة المنطقة إذا لم توافق الحكومة.. ولكنه في نفس الوقت حذَّر من محاولة الحكومة [حزب المؤتمر] السيطرة على المنطقة بالقوة لأن ذلك يعني الحرب..

    اقرأ هذه الفقرة من اللقاء بتأمل..


    Quote: * تبقي لكما حلان فماذا اذا رفض المؤتمر الوطني التحكيم ولم تصل المحكمة الي حل؟ هل لك ان تتخيل السيناريو الخامس؟
    - اذا لم نصل الى حل مع التحكيم ولا عبر المحكمة الدستورية، سيكون السيناريو الخامس هو فرض الارادة على المنطقة وقد يقودنا هذا الى الحرب.
    * المحكمة قد...؟
    - «مقاطعا» نحن عندما طرحنا قضية التحكيم كان ذلك تفاديا للحرب.


    وشكرا

    ياسر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 06:29 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    كما أرجو من الجميع قراءة هذا التقرير الذي أوردته وكالة رويترز:

    http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type...-SOUTH-PEACE-MM6.XML
    ..


    Quote: تقرير: تجاهل اتفاق جنوب السودان يهدد عملية السلام
    Fri Jul 27, 2007 12:22 AM GMT

    الخرطوم (رويترز) - قالت مؤسسة بحثية دولية يوم الخميس ان السودان يواجه احتمال الانزلاق في هوة الحرب الأهلية مجددا ما لم يتحرك المجتمع الدولي لتنفيذ اتفاق سلام بين الشمال والجنوب.

    وقالت المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات ان حزب المؤتمر الوطني المهيمن في السودان يُعيق تنفيذ عناصر في اتفاق السلام المُبرم في يناير كانون الثاني عام 2005 والتي قد تحد من قبضته على السلطة مثل السيطرة على حقول النفط وعائداته وإصلاح قوة أمنية قمعية وترسيم حدود وإجراء انتخابات ديمقراطية.

    ومهدت اتفاقية السلام الشامل المتعلقة باقتسام الثروات والسلطة الطريق أمام اجراء انتخابات ديمقراطية في عام 2009 وأعطت الجنوب الحق في التصويت على الانفصال بحلول عام 2011.

    وقال ديف موزيرسكي مدير مشروع المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات في منطقة القرن الافريقي "اذا فشلت اتفاقية السلام الشامل وهو أمر مُرَجح بصورة متزايدة فان من المتوقع ان يعود السودان الى الحرب الشاملة التي ستكون لها عواقب مُدمرة على المنطقة بأكملها."

    وقالت المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات ان على الأمم المتحدة ان تعين رئيسا جديدا لبعثتها في السودان التي تفتقر للقيادة والتوجيه منذ طرد يان برونك في أكتوبر تشرين الاول عام 2006 وان تركز على تفويضها الاساسي بمراقبة تنفيذ اتفاقية السلام الشامل.

    واتهم برونك باستنفاد الكثير جدا من الوقت بشأن دارفور في حين ان تعيينه كان من اجل عملية السلام بين الشمال والجنوب.

    وقال التقرير ان "الجهود الدولية أصبحت تتركز على دارفور مع انها لم تحقق الكثير من النجاح بينما يتم تجاهل تنفيذ اتفاقية السلام الشامل التي هي الأساس للانتقال السلمي في البلاد."

    واعتقل حزب المؤتمر الوطني في الشهور الماضية صحفيين وحظر نشر أي تقارير عن أحداث حساسة سياسيا. ولا تزال قوته الأمنية الوطنية التي يتعين عليها بموجب اتفاق السلام الشامل جمع معلومات المخابرات فحسب تحتفظ بصلاحيات تشمل الاعتقال بدون اتهامات لمدة تصل الى ستة اشهر ومصادرة الممتلكات.

    وقال التقرير ان الحزب ارجأ قانون الامن الوطني الجديد الذي يجب ان يحد من صلاحيات هذه القوة.

    وقالت المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات ان إحجام الخرطوم عن التعاون مع المجتمع الدولي بشأن التوصل الى حل سلمي في دارفور هو إجراء مُتعمد على ما يبدو.

    وأرجأت الحكومة المركزية الإفراج عن أموال من أجل إحصاء قومي تقول جميع الأحزاب انه ضروري قبل إجراء الانتخابات عام 2009.

    وكانت الحرب بين شمال السودان وجنوبه استمرت منذ استقلال البلاد عام 1956 باستثناء 11 عاما فقط. وأسفرت الحرب عن مقتل مليوني شخص وتشريد أكثر من أربعة ملايين.

    من اوفيرا مكدوم



    © Reuters 2007. All Rights Reserved


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 10:01 AM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    سلامات اخ ياسر

    Quote: يقصد أن توافق الحكومة على ذلك..


    سبحان الله!
    كلنا نعلم ان الحكومه لن توافق علي هكذا كلام،
    و"معظم" السودانيين لن يرضو بان تحكمهم امريكا،
    وقد كنت جليس التلفاز عندما قال في حال رفض-وليس موافقة يا ياسر- المؤتمر الوطني لا يوجد خيار سوي تسليم ادارة المنطقه لامريكا.
    ثم انك تظن ان باقان حريص علي عدم العوده الي المربع الاول ، راجع تصريحاته جيدا منذ الاتفاق، وكن منصفا وكف عن النظر الي الحركه الشعبيه بانها الكيان الذي لايخطئ.
    انا لا اسنتكر هذه الدعوه الي الاستعمار كما لا استهجن عليك تأيدها لان هنالك الكثير من الكتاب الافارقه- مستندين علي بحوث-دعو الي اعاده استعمار افريقيا وذلك لاسباب كثيره منها فشل الحكومات المحليه. ولكني لا ولن اوافق عليها
    في السياسة توجد حلول كثيرة كتسليم المنطقه الي اهلها وحلول اخري،ولذلك سميت سياسة

    انا اقراء بتمعن فلا داعي لاقتباس تكرارا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 11:46 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Abubaker Ahmed)

    سلامات يا أبو بكر،

    معليش إعادة وضع بعض المقتبسات حتى تكفي القارئ مشقة العودة بواسطة الإسكرول ولا أقصد بها أنك لا تقرأ بتمعن..

    Quote: سبحان الله!
    كلنا نعلم ان الحكومه لن توافق علي هكذا كلام،


    من قال لك أن الحكومة لن توافق؟؟ الحكومة وافقت على مسائل كثيرة..
    من كان يظن بأن الحكومة ستوافق على مسألة إعطاء الجنوبيين حق تقرير المصير؟؟ وهذا ما حدث في نيفاشا..
    من كان يظن أن الحكومة ستوافق على الترتيبات الأمنية التي جاءت في ناكورو؟؟ لقد عادت الحكومة ووافقت عليها كلها في نيفاشا..
    من كان يظن أن الحكومة ستوافق على فكرة تقاسم الثروة بتلك الطريقة؟؟

    قولك:


    Quote: و"معظم" السودانيين لن يرضو بان تحكمهم امريكا،


    لو جاءت أمريكا بطلب من الطرفين فإن ذلك سيحدث سواء رضي "معظم" "السودانيين" أم أبوا.. ولماذا نذهب بعيدا؟؟ فهل "معظم" السودانيين كانوا راضين بحكم عصابة الإنقاذ الذي دام لـ 18 سنة؟؟

    قولك:

    Quote: وقد كنت جليس التلفاز عندما قال في حال رفض-وليس موافقة يا ياسر- المؤتمر الوطني لا يوجد خيار سوي تسليم ادارة المنطقه لامريكا.


    لقد كان تعليقي على المقابلة الموضوعة هنا.. وفيه تفصيل أكثر مما جاء على لسان باقان أموم في وقت سابق.. فهو الآن يقول:

    Quote: انا لم اقل ذلك من فراغ، فاولا الحل الذي نحن بصدد تنفيذه في أبيي وهو المضمن في بروتكول ابيي في اتفاقية السلام، هو مقترح كانت تقدمت به الولايات المتحدة الاميركية وقبل به الطرفان، كان ذلك عن طريق مبعوثها جون دانفورث.


    واضح أن الحكومة لا تريد أن تلجأ إلى مسألة التحكيم، وتريد أن تفرض رؤيتها هي فرضا.. إذن هذا يعني أن المؤتمر الوطني يرفض أن يسلم أبيي لحكومة الجنوب.. ولماذا نذهب بعيدا؟؟ فالمؤتمر الوطني حتى الآن يرفض سحب الجيش الحكومي من المناطق التي ليس هناك خلاف على أنها تابعة للجنوب [ولاية الوحدة وولاية أعالي النيل]، مع أن الإتفاق يقضي بسحب الجيش الحكومي منهما.. وحزب المؤتمر بهذا يخرق الإتفاقية..

    قولك:

    Quote: ثم انك تظن ان باقان حريص علي عدم العوده الي المربع الاول ، راجع تصريحاته جيدا منذ الاتفاق، وكن منصفا وكف عن النظر الي الحركه الشعبيه بانها الكيان الذي لايخطئ.


    أولا أنا لا أنظر إلى الحركة الشعبية باعتبار أنها كيان لا يخطئ.. ورأيي الشخصي في موضوع أبيي أنها تابعة لجنوب السودان.. نعم، في فترة من الفترات جاء قرار إداري من السلطة الإستعمارية بضمها إلى كردفان بموافقة السلطان دينق مجوك الذي كان يراعي مصلحة الدينكا وقتها. المهم أن هذا الإجراء لا يجعل من أبيي تابعة لشمال السودان.. والجميع يعرفون أنه لولا الثروة النفطية في أبيي لما نشأت المشكلة أصلا.. بنفس الطريقة والعقلية كانت الحكومات السودانية المتعاقبة تحاول الهيمنة على الجنوب..
    وأرجو أن تقول لي ما هي تصريحات باقان أموم التي ترى أنها خاطئة لنحكم على قولك..

    قولك:

    Quote: انا لا اسنتكر هذه الدعوه الي الاستعمار كما لا استهجن عليك تأيدها لان هنالك الكثير من الكتاب الافارقه- مستندين علي بحوث-دعو الي اعاده استعمار افريقيا وذلك لاسباب كثيره منها فشل الحكومات المحليه. ولكني لا ولن اوافق عليها
    في السياسة توجد حلول كثيرة كتسليم المنطقه الي اهلها وحلول اخري،ولذلك سميت سياسة


    ما قاله باقان أموم ليس دعوة إلى استعمار.. وأنا من مؤيدي التدخل الأممي في مشاكل السودان، ولا أرى أن ذلك دعوة إلى إعادة إستعمار أو ما إلى ذلك مما يُروَّج له.. ولكن الحقيقة الظاهرة هي أن السودانيين فشلوا حتى الآن في حكم بلدهم، وقد قامت الحكومات المتعاقبة بقتل السودانيين في الجنوب، وقد وصلت هذه المأساة إلى قمتها في عهد الإنقاذ [الحرب الجهادية]، وعندما حمدنا الله بنهاية الحرب فتحت الحكومة حربا جديدة في الغرب، وقد تمرد عليها حتى من كانت تستخدمهم في السابق في حرب الجنوب [د. خليل إبراهيم].. النتيجة أن السودان له المرتبة الثانية من ناحية عدد اللاجئين في العالم، بينما يأتي العراق في المرتبة الأولى.. العالم لا يمكن أن يسمح لهذه الإبادة وهذه الحروب العبثية بالإستمرار.. منطقة أبيي غنية بالنفط ولا يمكن لعاقل أن يقول أن تُترك لأهلها إذا كان هناك نزاع حول ملكيتها أساسا، هل هي للشمال أم للجنوب!! هذا مصدر توتر وقنبلة قابلة للإنفجار..
    هل يقبل السودانيون بأن تقول لهم مصر دعونا نستفتي أهل حلايب وشلاتين إذا كانوا يريدون أن يكونوا جزءا من مصر أو جزءا من السودان؟؟ حلايب سودانية وأبيي سودانية تابعة لحدود جنوب السودان، ويمكن، لو صدقت نوايا المؤتمر الوطني، في التعامل مع الحركة الشعبية أن تكون من نصيب سودان واحد متوحد تسوده العدالة والمساواة ويحكمه القانون العادل.. لكن المؤتمر الوطني الذي فشل في إقامة دولة "الشريعة المزعومة" في كل السودان، يحاول أن يقيمها في شمال السودان ويضم إليه أيضا أبيي بنفطها، وهذا ما يرفضه، ليس باقان أموم وحده، وإنما أغلبية الجنوبيين، حسب تقديري، ويفضلون الإنفصال بالجنوب..

    ولك مني خالص المودة..
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 12:10 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    سلامات اخي ياسر

    Quote: من قال لك أن الحكومة لن توافق؟؟ الحكومة وافقت على مسائل كثيرة..
    من كان يظن بأن الحكومة ستوافق على مسألة إعطاء الجنوبيين حق تقرير المصير؟؟ وهذا ما حدث في نيفاشا..
    من كان يظن أن الحكومة ستوافق على الترتيبات الأمنية التي جاءت في ناكورو؟؟ لقد عادت الحكومة ووافقت عليها كلها في نيفاشا..
    من كان يظن أن الحكومة ستوافق على فكرة تقاسم الثروة بتلك الطريقة؟؟


    الذي تحته خط و ان تأتي امريكا بنفسها وتحكم المنطقه شيئان مختلفان تماماً، حتي و ان وافقت الحكومة علي استعمارنا من قبل امريكا فهذا يجعلها في خندق مؤيدي الاستعمار و هذا لايجعل منه عملاً محمودا-علي الاقل في نظري.

    Quote: لو جاءت أمريكا بطلب من الطرفين فإن ذلك سيحدث سواء رضي "معظم" "السودانيين" أم أبوا.. ولماذا نذهب بعيدا؟؟ فهل "معظم" السودانيين كانوا راضين بحكم عصابة الإنقاذ الذي دام لـ 18 سنة؟؟


    تريد ان تجعل كلامك منطقياً من خلال ادانتك لتلك العصابه والتي ندينها كلنا!،
    ربما تري حكم الديكتاورين -علي مر التاريخ السوداني- محل مقارنه بينه و بين الاستعمار ،لكني لا اري ذلك!


    Quote: وأنا من مؤيدي التدخل الأممي في مشاكل السودان،


    لست من هذا القبيل


    في الختام اقول لك ياخي الكريم
    نحن نختلف عن بعض في القضايا اعلاه ، ولا اعتقد اننا سنتفق واحترم رائيك كما تفعل معي
    شكرا لاستضافتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 12:47 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Abubaker Ahmed)

    سلامات يا أخي أبو بكر

    Quote: نحن نختلف عن بعض في القضايا اعلاه ، ولا اعتقد اننا سنتفق واحترم رائيك كما تفعل معي
    شكرا لاستضافتي


    أنا أيضا أشكرك على المشاركة وأحترم رأيك، وأحاول أن أقنعك برأيي عن طريق الحوار..

    Quote: تريد ان تجعل كلامك منطقياً من خلال ادانتك لتلك العصابه والتي ندينها كلنا!،
    ربما تري حكم الديكتاورين -علي مر التاريخ السوداني- محل مقارنه بينه و بين الاستعمار ،لكني لا اري ذلك!

    لا ليس الأمر كذلك.. الحكم الوطني مهما كان أفضل من الإستعمار بطريقته المعروفة.. ولكن الإنتداب الذي يجيء بتفويض من الأمم المتحدة ، وموافقة من الحركة الشعبية والحكومة السودانية، ليس استعمارا..

    تقول أنك لا تؤيد التدخل الأممي في مشكلة السودان.. هذا يعني أنك تفضل بقاء حكومة مثل حكومة السودان تفعل بمواطنيها ما تشاء بغير مقررين لحقوق الإنسان وبدون مراقبة من أحد.. لحسن التوفيق أن الرأي العام العالمي في غالبه يسير في اتجاه التدخل وحماية حقوق الإنسان من الإنتهاك.. العالم فعل هذا عندما هزم النازييين والفاشيين، وفعل هذا في البوسنة والهرسك، وفي كوسوفو.. لأن أذكر مثال العراق لأنه كان يمكن أن يكون بصورة أفضل مما حدثت لو كانت بتفويض من الأمم المتحدة.. على كل حال الشعوب المقهورة سوف تبحث عن عون الأمم المتحدة وستجده، بدون أن تتعرض لإستعمار أحد..


    ولك تقديري

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 01:15 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: تقول أنك لا تؤيد التدخل الأممي في مشكلة السودان.. هذا يعني أنك تفضل بقاء حكومة مثل حكومة السودان




    هذا بهتان ياخي ياسر اعيذ بك ان تنسبه الي ، انا لم اقل هذه العباره!!!!
    لذلك كنت محقا عندما قلت انك تحاول ان تجعل من كلامك منطقيا من خلال جر النقاش الي منحيات يسلم بها الجميع و لكنها لا تمت للموضوع بصله!!!
    ومع ذلك هنالك طريقه لتغيير كل الدكتاتورين و خصوصا في السودان حيث عُرف بثوراته علي الظالم "من الداخل" اكرر من الداخل.
    لا اريدك ان تعتذر عن ما قلته بقدر ما اردت توضيح ما وصفتني به للقارئ

    لك احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 02:09 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Abubaker Ahmed)

    يا أخي الكريم
    قولك:


    Quote: هذا بهتان ياخي ياسر اعيذ بك ان تنسبه الي ، انا لم اقل هذه العباره!!!!


    ليس هناك بهتان.. أنا قلت أن هذا "يعني"، إلخ، ولم أقل أنك قلت.. وهناك فرق بين العبارتين.. الله لا جاب بهتانات وغيرها بيناتنا.. ولعلك لم تلاحظ الوردة الروزا الحمراء في بداية المداخلة.. وهذه واحدة أخرى..


    قولك:


    Quote: ومع ذلك هنالك طريقه لتغيير كل الدكتاتورين و خصوصا في السودان حيث عُرف بثوراته علي الظالم "من الداخل" اكرر من الداخل.


    أسمح لي أن أختلف معك هنا.. ما هي فائدة "ثورة" تقتلع النظام العسكري ليعود بأظرط مما كان؟؟ عودة الإنقاذ كانت اسوأ بآلاف المرات من نظام نميري.. وفي تقديري أن الشعب السوداني لن يتمكن بمفرده هذه المرة من إزالة نظام الإنقاذ، ولو حدث انهيار للإنقاذ أكثر مما هو حادث الآن، ولم تكن هناك قوة تحفظ القانون لصالح المواطنين المساكين، فإن العاصمة السودانية وكل السودان سوف يتحول إلى فوضى لا يعلم مداها إلا الله.. وسوف تسيل الدماء وتضيع الحقوق..
    أما أنا فأفضل أن توافق الحكومة والحركة على التحول الديمقراطي في ظل حماية قوات الأمم المتحدة في كل السودان، وليس في الجنوب وحده أو في الغرب وحده..

    ــــ

    عقلاء الألمان لا يزالون يشكرون جيوش الحلفاء على تخليصهم من النظام النازي الذي ما كان لهم أن يتمكنوا من إزالته لوحدهم، ويقولون أن الأمريكان علَّموهم الديمقراطية وساعدوهم على كتابة دستور تحكم على أساسه البلاد كلها بنظام الفيدرالية.. وهناك حدود معروفة لكل ولاية مرسومة في الخرط ويتعلمها التلاميذ في المدارس.. تصور أن ألمانيا هذه تبلغ مساحتها واحد على ثمانية من مساحة السودان ومقسمة إلى 16 ولاية بينها ثلاث ولايات هن ولايات مدن: هي برلين وهامبورغ وبريمين.. فتأمل!!!

    ولك مني المودة وخالص المحبة..
    والإحترام..
    وأرجو لك بقية إجازة الأحد في سعادة..

    وشكرا
    ياسر


    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-29-2007, 02:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 02:22 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)


    I don’t know how to bring a rose here just consider it is here,
    I wish you a good weekend as well , you know what I HATE MONDAYS

    (عدل بواسطة Abubaker Ahmed on 07-29-2007, 06:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2007, 07:03 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان أموم في حوار آخر خطير.. بالألوان!! تعليقاتكم/ن (Re: Yasir Elsharif)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de