منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 15-12-2017, 12:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين.. الأستاذ خالد الحاج

13-02-2007, 01:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين.. الأستاذ خالد الحاج

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ثورة رفاعة 1946
    التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين

    خالد الحاج عبد المحمود - رفاعة - ديسمبر 2002


    ان الأمم تهتم بتاريخها، وتاريخ عظمائها، وترصد الأحداث التي مرت بها، وتجعلها حية، في عقول، وقلوب، ابنائها وبناتها كي تهتدي بها في حاضرها وتخطط عبرها لمستقبلها.
    لقد لفت نظري، البون الشاسع، بين المثقفين السودانيين، والمثقفين المصريين، في اهتمامهم بتاريخ بلادهم، وموقفهم منه، واهنمامهم بالرواد الذين صنعوا ذلك التاريخ فقد وجدت المصريين- وكثيرون غيرهم- يهتمون اهتماماً بالغاً بتاريخ بلادهم، واحداثه ورجاله.. يخلدونه، وينشرونه من خلال البحث العلمي الجاد، ومن خلال العمل الفني الرفيع، حتى يظل حيا في وجدان الأمة.. أقول هذا، وأنا قد تابعت، هذه الأيام، مسلسلا مصريا حول حياة وافكار " قاسم أمين".. والمسلسل لايؤرخ لقاسم أمين فقط ، وإنما لكل الزعماء والمفكرين، والساسة، الذين عاصروه، على مختلف مشاربهم، وأفكارهم .. وهؤلاء مثل: الشيخ المجدد محمد عبده، والمفكر لطفي السيد، والزعيم سعد زغلول والرائد الوطني الكبير مصطفى كامل، والشعراء حافظ وشوقي، والرائد الاقتصادي طلعت حرب، الى آخر هؤلآء النفر الكرام، من رواد نهضة مصر الحديثة.. وكذلك يعرض هذه الأيام في العديد من القنوات المسلسل المصري: "فارس بلا جواد".. ومن خلال أحداث هذا المسلسل، أبرز المخرج أحداث قرية دنشواي المصرية في مواجهة الاستمار الانجلبزي، بصورة قوية مؤثرة، خصوصا المشهد الدرامي لاعدام بعض أفراد القرية على يد الانجليز- وهو مشهد استفاد فيه المخرج، من مشهد اعدام عمر المختار، في الفلم الذي صرفت ليبيا مبالغ هائلة لاخراجه، وتخليد سيرة بطلهاالعظيم، وقد اسندت البطولة في هذا الفلم للمثل العالمي الكبير"انطوني كوين" وقد استطاعت ليبيا عبر الفلم أن تجعل شخصية عمر المختار ونضاله، حيا، ليس في وجدان الشعب الليبي فقط، وانما في وجدان الشعوب العربية عامة.
    ونحن لانجد حدثاً، أوشخصاً، في تاريخ مصر – منذ الفراعنة، وحتى ثورة يوليو – الا وقد قامت الجهات الرسمية والمثقفون، بابرازه، وتخلبده، من خلال الدراسة والنشر ومن خلال وسائل الاعلام المختلفة أو من خلال عمل فني، أونصب أوتسمية مرفق، أو شارع باسمه.. وما من زائر يزور وسط مدينة القاهرة الا ويطالعه طلعت حرب مثلاً، في تمثال أقيم له، في ميدان هام، سمي باسمه، وكذلك العقاد وكل الرواد، حتى شامبليون الأجنبي، خلدوه بتسمية شارع هام، في وسط القاهرة باسمه عرفاناً لما قام به من دور خطير في تاريخ مصر- وبهذه المناسبة.. ماذا فعلنا نحن بالدكتور هكوك؟!! الى اين انتهت قضية مقتله وأين أوراقه؟!!
    وماذا فعل تلاميذه في مواصلة دراسته العلمية الجادة في تأصيل تاريخ السودان القديم؟ لو كنت، في مكان القرار بجامعة الخرطوم لقمت، على الأقل، بنسمية قاعة هامة من قاعات الجامعة باسم دكتور "هكوك" عرفاناً ووفاءاً، لوفائه.
    عموما أنت لاتجد حدثاً أو شخصاً، له دور في تاريخ مصر القديم، أو الحديث والمعاصر، الا وتجدهم قد خلدوه من خلال عمل ما، لا يختلف في ذلك الزعبم الديني عن السياسي، أو الاقتصادي، أو الأديب والمفكر، والفنان.. حتى الشيخ الشعراوي المعاصر أخرجوا عنه مسلسلا، يعرض هذه الأيام تحت اسم "امام الدعاة " وهذا أمر ليس فاصرا على المثقفين المصريين، وانما تجد له ضريبا في معظم بلدان العالم.
    فاين نحن من ذلك؟! ماهو دور الحكام، والمثقفين عندنا، منذ الاستقلال وحتى اليوم في هذا الصدد؟! لاشئ يذكر.. ان الكثير من المتعلمين عندنا يجهلون الرواد من الساسة والوطنيين، ومن رجال الدين والمفكرين، ومن الفنانين المبدعين.. فقل لي بربك كم من المتعلمين عندنا، سمع ـ مجرد السماع ـ بالمفكر والاديب الفذ معاوية نور؟! انا علي يقين من ان شخصية، مثل شخصية الشيخ بابكر بدري كرائد للتعليم وتعليم المرأة بالذات، لو كان مصريا، لخلدوه باكثر من عمل، خصوصا أن الرجل قد جعل الأمر ميسرا لذلك، بما كتب من مذكرات ضافية.
    وليت الأمر وقف عند مثقفينا، عند مجرد السلبية، ولكنه، وبكل أسف وصل عند بعض، حد الجحود، وعدم الأمانة الفكرية، بسبب من العداوات الشخصية الضيقة أو بسبب السعي في التقرب الى جهات، يطمعون في التقرب اليها!! لقد وصل الأمر ببعض مثقفينا الى حد العمل على تشويه تاريخنا الناصع!! ولكن هيهات!! هيهات!!




    البقية هنا
    ..
    http://alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=10&page_id=2
    والضغط على الزر التالي لذلك..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2007, 09:02 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-10-2005
مجموع المشاركات: 32517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين.. الأستاذ خالد الحاج (Re: Yasir Elsharif)

    عفوا اخي ياسر..
    ساعود بالتفصيل للموضوع ..
    ولكن ارسلت اليك 2 ماسنجر لامر ضروري ووصية مهمة من الاستاذ هاشم كرار
    والرجاء الاتصال ضروري علي هذا الرقم 09745447921
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2007, 09:40 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين.. الأستاذ خالد الحاج (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    اخى الحبيب / ياسر
    تحية وأحترام
    يا اخى لا ادرى كيف يحدث هذا .. فكلما عن لى خاطر أجد الأخ خالد الحاج قد تناوله كما احب واريد وأتمنى بل أكثر من ذلك!!
    كتبت اخى يا سر رواية رومانسيه عاديه اخذت منى حوالى العشر سنوات، وفى كل مرة أشعر بانها ناقصه.
    وفكرت فى كتابة روايه تحت عنوان (سر الأيتسامه)، وهذا الأمر يشغلنى كثيرا تصرفنى بعض الصوارف ولا أجد حماية كافيه او عداله على منابر الحوار حتى اتفرغ لهذا العمل الذى لو لم اكتب شيئا بعده لأصبحت راضيا عن نفسى فى الدنيا والآخره، لكن اذا كانت روايه عاديه لم ترضينى بعد عشرات سوات من المراجعه والتغيير والتبديل، فما بالك برواية تتحدث عن سيد الشهداء؟؟

    حسب علمى هناك مخرج سودانى اسمه (فتحى المك) اعتقد يعيش فى لندن لديه فيلم قصير عن الأستاذ محمود، مضمن فيه مشهد المحكمة الرهيب .. لكن من هى الجهة التى يمكن أن توافق بعرضه والعالم لا زال يسيطر عليه الظلام؟؟
    التحية لك وللأخ خالد الحاج الذى يفصح دائما عما يجول فى خاطرى.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 13-02-2007, 10:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2007, 10:20 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين.. الأستاذ خالد الحاج (Re: تاج السر حسن)

    تسلم يا عزيزي تاج السر،

    وأتمنى لك التوفيق.. المهم هو إنجاز المشاريع والزارعا الله في الحجر بتقوم..

    دوس اللوري يا بو ضراع
    وصِّل رفاعة العُزاز قُبَّال الغروب بسراع
    ما يهمنك دقادق وتكسِّر الفُرَّاع
    الميت بموت والحي دروبو وساع

    هذا المسدار من الدوبيت قرأته في مقال للصحفي الراحل إبن البان عليه رحمة الله في جريدة سودانية عام 1988 كان يحكي عن زيارته للأستاذ محمود في مارس عام 1951، لإجراء المقابلة الصحفية التي نشرها في الصحف وهي موجودة في موقع الفكرة..

    تابعت اليوم بعض ما جاء في بوستك الجديد وأعجبني الموضوع.. المنابر السودانية لها إيجابيات وسلبيات ولكن الإيجابيات أكثر من السلبيات.. والواقع يرتفع كل يوم جديد.. تعجبني مقولة لرجل دين يهودي قرأتها في كتاب ممتع [يمكنك أن تسميه متصوف] قال: لو كان الإنسان يظن أن عليه تغيير الواقع بمجهوده فقط لما كانت هناك أي حكمة في أن ينام الإنسان.. لا أقول ما أقول بقصد الإتكالية ولكن بقصد استيقان أن الكون والواقع يتحكم فيه رب حكيم مدبر "ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين؟".. طبعا الإنسان مطلوب منه أن يعمل برغم اليقين بأن ما يريده الله هو الكائن..

    ولك مني وافر المحبة والسلام

    ياسر


    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2007, 10:07 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين.. الأستاذ خالد الحاج (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    سلامات يا عزيزي الباشمهندس عبد الكريم،

    عندما فتحت الآن وجدت مداخلتك هذه وكانت الدنيا فللت شديد عندنا هنا فسأتصل غدا بإذن الله كان الله أحيانا والموت خلانا.. ولكني لم أجد أية رسالة في الميسنجر..

    سلامي للأخ الأستاذ هاشم كرار..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2007, 11:47 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التاريخ بين المثقفين المصريين والمثقفين السودانيين.. الأستاذ خالد الحاج (Re: Yasir Elsharif)

    إلى الأخ الفاضلابي

    تحية طيبة،

    استدراكا لما قلته معك في بوست محمد سليمان:

    لقد فاتني أن أقول لك أن مظاهرة رفاعة لم تكن لمقاومة القانون وإنما لحادث اعتقال امرأة رفاعة.. يقول الأستاذ خالد الحاج مبينا هذه النقطة في معرض رده على الدكتور خالد المبارك:


    Quote: ثورة رفاعة اساساً لم تتحرك لمقاومة قانون الخفاض الفرعوني، أو اي قانون أخر .. هي لم تحركها مقاومة قانون وأنما حركتها احداث .. اقتيدت امرأة الي السجن، هكذا بدأت الاحداث وتحرك الثوار وأطلقوا سراحها .. ثم أقتيدت مرة اخري في جنح الليل، بصورة لا تمت بصلة لعمل الحكومات، فاستفز ذلك الثوار فتحركوا لاطلاق سراحها، الي اخر سلسلة الاحداث المعروفة .. فالمحرك للثورة هو مقاومة الحدث، وليس مقاومة قانون فلم يكن الثوار مشغولين بالقانون بقدر أنشغالهم بسجن المرأة، كفعل خاطئ ومهين.. وقد يكون القانون صحيحاً – وهو هنا غير صحيح – ولكن تنفيذ القانون يجئ خاطئاً .. فحركة الجماهير كانت ضد الظلم، وضد الاذلال، وقد جاء في خطبة الاستاذ محمود بمسجد رفاعة، تلك الخطبة التي حركت الجماهير، قوله : "ليس هذا وقت العبادة في الخلاوي، والزوايا، ايها الناس وانما هو وقت الجهاد .. فمن قصر عن الجهاد ، وهو قادر عليه البسه الله ثوب الذل وغضب عليه ولعنه .. ايها الناس : من راي منكم المظلوم فلم ينصفه، فلن ينصفه الله من عدو. ومن رأي منكم الذليل ولم ينصره، فلن ينصره الله علي عدو . الا ان منظر الظلم شنيع، الا ان منظر الظلم فظيع .. فمن رأي مظلوماً لاينصف من ظالمه، ومن رأي ذليلاً لاينتصر علي مذله، فلم تتحرك فيه نخوة الاسلام ، وشهامة الاسلام الي النصرة، والمدافعة، فليس له من الايمان ولا قلامة ظفر" .. هذا ما حرك الجمهور، الاهانة والذل والظلم، اين هذا من قولك الذي انتحلته!!



    وتسلم
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de