منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-23-2017, 03:26 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!!

09-23-2005, 03:17 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!!


    الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!!

    قرأت للأستاذ شوقي بدري في منبر "سودانيات" أنه سمع البروفيسور حسن مكي في تلفزيون السودان يصف الجمهوريين بأنهم امتداد للزبالعة.. وهذه هي كلمات الأخ شوقي بدري:
    الدكتور حسن مكى يقول ان الاخوان الجمهوريين هم امتداد للزبالعة . هذه جريمة وتزوير وضحك على الذقون وشيىء مخجل فى حق الأستاذ محمود محمد طه والجمهوريين الذين اتصفوا بالنقاء وعفة اللسان ونظافة اليد .

    الزبالعة يا سادتى هم من أعطى السودان سمعة سيئة فى تحريف الدين الاسلامى والعمل بالسحر . والعرب ارتبط فى ذهنهم السحر بسبب الزبالعة . ويورد الأستاذ المؤرخ محمد عبدالرحيم فى كتابه دفع الافتراء ان المصريين كانوا يتحدثون عن مقدرة الزبالعة الخارقة فى السحر . وكيف أن أحدهم يرسم دائرة حول نفسه ويجلس ولا يصب عليه المطر عندما يكون مسافرا . وكيف اضطر أحد المآمير المصريين أن يهدد احدى نساء الزبالعة باطلاق النار لأنها قالت له . (رجلينكم الساكين بيهم بقرنا تعدوا فيها للضرائب حنكسرها ليكم ) . وفى الصباح لم يستطع ابنه أن يحرك رجليه الى أن أعطته المرأة خيطا ربطه فى أعلى فخذ ابنه فانفك السحر .

    ويحكى كيف أخذ أحد الزبالعة بذرة بطيخ ودفنها فى الأرض وسقاها ماء فنبتت وكبرت أمام أعينهم وأعطت بطيخة كبيرة وشققها ووزعها على الحضور وأكلوها حمراء حلوة .

    والمعروف عن الزبالعة أنهم يبيحون الصيد فيجتمعون رجالا ونساء ويقرأون أورادا خاصة ويقعون النساء حيثما اتفق ويقولون أن الله يبيح الصيد ومن يصطاد أية امرأة يقع عليها . أين الصلة هنا يا دكتور حسن مكى بين الزبالعة والجمهوريين ؟.



    وقد علقت عليه في مداخلة بهذه الوصلة:
    http://www.sudaniyat.net/forum/viewtopic.php?p=39932#39932
    والآن أريد أن أمدد تلك المداخلة حتى نخرج من الموضوع بما يفيد الجميع..
    كتب السيد أحمد إسماعيل في شبكة المشكاة ما يأتي:

    واجه الشيخ فرح الانحرافات العقائدية التي كانت سائدة في زمانه فدخل في مناظرات عديدة منها مناظرته مع الشيخ "عبد القادر ود هجو" والشيخ "محمد ود عبد الحي" .. كما واجه الفرق الضالة التي حرفت الدين باسم الفقه مثل جماعة "الزبالعة" وزعيمهم "كرين ود عبد الله" ونظم فيهم قوله:

    يا أبَّان طريقةً مضللة يا أبان عملاً ما هو لي الله
    وقت العنقريب فوقكم انبله ما بينفعكم كرين ود عبد الله

    وتعني: يا أصحاب الطريقة المضللة، يا أصحاب الأعمال التي ليس هي لله، عندما يحين أجلكم لن ينفعكم كرين بن عبد الله"

    http://new.meshkat.net/contents.php?catid=6&artid=6619
    وفي طبقات ود ضيف الله نقرأ في ترجمة الشيخ حمد النحلان ما يلي:
    وأن امرأة في حلته إسمها عُبادة قالت: الراجل هذا يحدثوه الزَّبالِعة بالواقع ويقول أن بكاشف شالت برمتها وردت البحر، وختَّتْها [في بيتها]، وجاءت تسلم عليه فقال: ترقصي والحِديّ [الحدأة] يِبَرِّجْ فوقك، وتكبي فوق برمتك وتقولي شيخي ما بِخَبرْني.
    [هامش: يبرج في العربية السودانية أي يعرض أو يقفز قفزات موقعة على صوت الدلوكة]

    وفي مقال كتبه الدكتور جعفر ميرغني في جريدة الرأي العام جاء عرضا حديثه عن "العمل" والزبالعة:
    قصة طريفة تدل على ما نبهنا إليه من معتقد في ( العمل ) متوارث يحكيها محمد بن الحاج أبو على في كتابه ( تاريخ مدينة سنار المحروسة ) المؤلف لآخر العصر السناري وأول المصري التركي . يروي صاحب الكتاب المذكور أن المتآمرين على السلطان ( بادي أبو شلوخ ) من أهله الفونج ومن وزرائه أولاد عجيب والهمج خرجوا إلى قائد جيوشه الشيخ محمد أبو لكيلك ، وهو يومئذٍ بمدينة الأبيض ، وتكامل رأيهم على نزع السلطان . وكان الأخير صاحب شوكة وسطوة . فلما تحركوا سراً نحو سنار العاصمة ألجأتهم مخافته إلى التقوي بالسحر فأرسلوا إلى رجل من الفلاتة معروف بذلك وطلبوا منه أن يعمل للسلطان ( العمل ) . فطالبهم الفلاتي بأن يمدوه بصورة للسلطان . فقالوا : لا أحد يستطيع أن يعمل الصورة دقيقة سوى الفقيه ( حجازي ) . وكان الفقيه المذكور ذا باع في العلوم المدنية من كيمياء ورياضيات وفنون . وكان يومها في السجن والسلطان يرى قتله ويخاف أن يعود عليه قتل الفقيه بالخراب . فأرسل الوزير محمد أبو لكيلك إلى السلطان يشير عليه أن يبعث إليه بالفقيه محمد يقتله هو ويريح السلطان من تبعة دمه . فأرسله إليه السلطان مسروراً . فعمل حجازي صورة - يعني تمثالاً - للسلطان بادي . قال : وألبسوه بعض ملابس السلطان وعمل الفلاتي ( العمل ) في الصورة . ولما وصلوا ساحل النيل الأبيض قذفوا الصورة في البحر . فما لبث أن جاءهم الخبر أن السلطان غادر سنار وقطع إلى الشرق هارباً .
    تلك القصة تحدثك عن جانب من المعتقدات الاجتماعية السودانية قبل أن تبلبل العادات فروض الدخيل . وهي قد تشرح لماذا كشط تمثال بعانخي البارز من مسلته الشهيرة مع الإبقاء على اسمه وألقابه وجميع تفاصيل أعماله .
    قصة أخرى سـجلها ( هللسون - Hillelson ) ) في مجـلة Sudan Notes & Records ) )، أو ( المدونة السودانية ) ، تحدث أن العرب القاطنين عند نهر الدندر تأذوا في بعض الزمان أذية بالغة من تمساح ضخم وكاسر دخل النهر وجعل يتصيد من بهائمهم . وكان الموسم يقضي بأن يعبروا النهر إلى الجانب الجنوبي. فالتجأوا إلى أحد مشايخ جماعة ( أبو جريد) ، وهي طائفة سرية بعض الشيء في ممارساتها وعقائدها . وهم الذين يقال لهم ( الزبالعة ) . قال : فحضر الشيخ إلى ضفة النهر وعمل نموذجاً للتمساح من الطين . ثم ربط فم التمساح بحزمة من العشب واستغاث بكلمات ، ثم قذف الصورة في البحر وقال للعرب : الآن اعبروا بالبهائم. فجعلت القطعان تعبر وجعل التمساح يظهر ويختفي لا يتعرض لشيء منها بأذى . وكانت المفاجأة الكبرى أن فم التمساح الحقيقي شوهد مربوطاً حوله حبل من الألياف .
    http://66.249.93.104/search?q=cache:eLmhDCRo6y4J:www.ra...84%D8%B9%D8%A9&hl=de
    وفي أثناء بحثي في شبكة الإنترنيت وجدت مداخلة يتحدث فيها الأخ الأستاذ شوقي بدري عن الزبالعة بتاريخ أغسطس 2003، في سودانيز أونلاين، وأن مسألة "العمل" و "السحر" أمر معروف في السودان:

    هنالك مجتمعات في السودان تقوم فيها المرأة بكل العمل. وحتي عندما يحاول الرجل ان يساعد يطلبون منه ان يحتفظ بقواه الي الليل. هل سمعتم يا اهلي عن الزبالعة الذين هم مسلمون مشهورون بممارسة السحر. وهم الذين اعطوا السودانيين السمعة الرائعة بأنهم احسن من يمارس السحر. وعندما طلب مني بعض شيوخ الخليج ان ادلهم علي سحرة جيدين من السودان قلت لهم اني لااؤمن بالسحر قالوا اني ملحد لان السحر مذكور في القران.
    هؤلاء الناس يعتبرون أ نفسهم مسلمين ولهم تراتيل وطقوس ثم يطفئون النور ويمارسون الجنس مع اي من النساء الموجودات ويقولون ان الله اباح الصيد وهذا هو الصيد. هذا قليل من الذي يمارس في السودان وموجود فلتغمضوا اعينكم لاي فترة تريدون الا ان هذه الاشياء موجودة في المجتمع السوداني ولن تختفي بنفسها فالخطوة الاولي ان نعترف بها.



    هل هناك صلة لكلمة زبالعة بكلمة "بعلزبول" وهو إسم للشيطان في التراث اليهودي؟؟ فقد اتهم اليهود المسيح بأنه يستعين بـ "بعلزبول" في "طرد الشياطين من المجانين" ؛ وذلك في محاولة لإنكار معجزة السيد المسيح في إبراء الناس من العلل.. وقد ذُكر هذا في الأناجيل التي روت حياة السيد المسيح.. فقد جاء في إنجل مرقس:
    13ثُمَّ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ، وَدَعَا الَّذِينَ أَرَادَهُمْ، فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ. 14فَعَيَّنَ اثْنَيْ عَشَرَ لِيُلاَزِمُوهُ وَيُرْسِلَهُمْ لِيُبَشِّرُوا، 15وَتَكُونَ لَهُمْ سُلْطَةٌ عَلَى طَرْدِ الشَّيَاطِينِ. 16وَالِاثْنَا عَشَرَ الَّذِينَ عَيَّنَهُمْ، هُمْ: سِمْعَانُ، وَقَدْ سَمَّاهُ بُطْرُسَ، 17وَيَعْقُوبُ بْنُ زَبَدِي، وَيُوحَنَّا أَخُوهُ، وَقَدْ سَمَّاهُمَا بُوَانَرْجِسَ، أَيْ ابْنَيِ الرَّعْدِ، 18وَأَنْدَرَاوُسُ، وَفِيلِبُّسُ، وَبَرْثُلَمَاوُسُ، وَمَتَّى وَتُومَا، وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَتَدَّاوُسَ، وَسِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ، 19وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي خَانَهُ.
    20ثُمَّ رَجَعُوا إِلَى الْبَيْتِ، فَاحْتَشَدَ الْجَمْعُ أَيْضاً، وَلَمْ يَقْدِرْ يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ حَتَّى عَلَى أَكْلِ الطَّعَام. 21فَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ، جَاؤُا لِيَأْخُذُوهُ، إِذْ كَانَ أُشِيعَ أَنَّهُ فَقَدَ صَوَابَهُ. 22وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، فَقَالُوا: «إِنَّ بَعْلَزَبُولَ يَسْكُنُهُ، وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يَطْرُدُ الشَّيَاطِينَ!» 23فَدَعَاهُمْ إِلَيْهِ وَكَلَّمَهُمْ بِالأَمْثَالِ، قَالَ: «كَيْفَ يَقْدِرُ شَيْطَانٌ أَنْ يَطْرُدَ شَيْطَاناً؟ 24فَإِذَا انْقَسَمَتْ مَمْلَكَةٌ مَّا عَلَى ذَاتِهَا، فَإِنَّهَا لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَصْمُدَ. 25وَإِذَا انْقَسَمَ بَيْتٌ مَا عَلَى ذَاتِهِ، فَإِنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَصْمُدَ. 26فَإِذَا انْقَلَبَ الشَّيْطَانُ عَلَى نَفْسِهِ وَانْقَسَمَ، فَإِنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَصْمُدَ، بَلَ يَنْتَهِيَ أَمْرُهُ! 27لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ قَوِيٍّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ إِلاَّ إِذَا قَيَّدَ الْقَوِيَّ أَوَّلاً. وَبَعْدَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ. 28الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ، حَتَّى التَّجَادِيفَ الَّتِي يُجَدِّفُونَهَا. 29وَلَكِنْ مَنْ يُجَدِّفُ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ، فَلاَ غُفْرَانَ لَهُ أَبَداً، بَلْ إِنَّهُ يَقَعُ تَحْتَ عِقَابِ خَطِيئَةٍ أَبَدِيَّةٍ». 30ذَلِكَ لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّ رُوحاً نَجِساً يَسْكُنُهُ!»


    والقرآن أيضا جاء وأكّد رواية الإنجيل وبطلان اتهام اليهود للمسيح بأنه ساحر:
    إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110) سورة المائدة

    ومن قصة النبي موسى عليه السلام مع فرعون عرفنا أن الأخير يتهم موسى بالسحر وقد جاء ذلك في عديد الآيات القرآنية.. ويُقال أن السحرة الذين استجلبهم فرعون كانوا من بلاد السودان، وقد يكون هذا الزعم صحيحا وقد لا يكون ، ولكن الشاهد أن أولئك السحرة آمنوا بموسى، وتعرضوا لانتقام فرعون منهم.. راجع القرآن [سورة الأعراف من 106 إلى 126] [سورة يونس من 76 إلى 82] [سورة طه من الآية 57 إلى 73] [سورة طه من 56 إلى 73] [سورة الشعراء من آية 36 إلى آية 51]

    ولم ينج حتى النبي محمد عليه الصلاة والسلام من اتهام الكفار له بالسحر، وآيات القرآن التي ذكرت ذلك مستفيضة وسأضع أرقام الآيات ومواضعها لمن يريد أن يتابع:
    سورة سبأ آية 43
    سورة الصافات من 12 إلى 16
    سورة الزخرف من 29 إلى 31
    سورة الأحقاف 7 ، 8..
    سورة القمر آية 2
    سورة المدثر آية 24


    والقرآن يوضح لنا أن "السحر" و "العمل" يتعلمه الناس من الشياطين:
    وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ (102) سورة البقرة..

    وقد جاء في السيرة أن النبي عليه السلام تعرض لمحاولة سحر "عمل" قام به رجل يهودي [ربما بواسطة ساحرات].. وقد أنزل الله عليه سورتي المعوذتين "الناس" و "الفلق" وفيهما قصة "النفاثات في العقد" .. يقول ابن كثير في تفسيره:


    وَفِي الْحَدِيث الْآخَر أَنَّ جِبْرِيل جَاءَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ اِشْتَكَيْت يَا مُحَمَّد ؟ فَقَالَ " نَعَمْ " فَقَالَ بِسْمِ اللَّه أَرْقِيك مِنْ كُلّ دَاء يُؤْذِيك وَمِنْ شَرّ كُلّ حَاسِد وَعَيْن اللَّه يَشْفِيك وَلَعَلَّ هَذَا كَانَ مِنْ شَكْوَاهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين سُحِرَ ثُمَّ عَافَاهُ اللَّه تَعَالَى وَشَفَاهُ وَرَدَّ كَيْد السَّحَرَة الْحُسَّاد مِنْ الْيَهُود فِي رُءُوسهمْ وَجَعَلَ تَدْمِيرهمْ فِي تَدْبِيرهمْ وَفَضَحَهُمْ وَلَكِنْ مَعَ هَذَا لَمْ يُعَاتِبهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا مِنْ الدَّهْر بَلْ كَفَى اللَّه وَشَفَى وَعَافَى . وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ يَزِيد بْن حِبَّان عَنْ زَيْد بْن أَرْقَم قَالَ سَحَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنْ الْيَهُود فَاشْتَكَى لِذَلِكَ أَيَّامًا قَالَ فَجَاءَهُ جِبْرِيل فَقَالَ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْيَهُود سَحَرَك وَعَقَدَ لَك عُقَدًا فِي بِئْر كَذَا وَكَذَا فَأَرْسِلْ إِلَيْهَا مَنْ يَجِيء بِهَا فَبَعَثَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَخْرَجَهَا فَجَاءَهُ بِهَا فَحَلَّلَهَا قَالَ فَقَامَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّمَا نَشِطَ مِنْ عِقَال فَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ لِلْيَهُودِيِّ وَلَا رَآهُ فِي وَجْهه حَتَّى مَاتَ وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ
    ويستمر التفصيل من تفسير ابن كثير هكذا:

    أَوَّل مَنْ حَدَّثَنَا بِهِ اِبْن جُرَيْج يَقُول حَدَّثَنِي آلُ عُرْوَة عَنْ عُرْوَة فَسَأَلْت هِشَامًا عَنْهُ فَحَدَّثَنَا عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَة قَالَتْ كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُحِرَ حَتَّى كَانَ يَرَى أَنَّهُ يَأْتِي النِّسَاء وَلَا يَأْتِيهِنَّ قَالَ سُفْيَان وَهَذَا أَشَدّ مَا يَكُون مِنْ السِّحْر إِذَا كَانَ كَذَا فَقَالَ " يَا عَائِشَة أَعَلِمْت أَنَّ اللَّه قَدْ أَفْتَانِي فِيمَا اِسْتَفْتَيْته فِيهِ ؟ أَتَانِي رَجُلَانِ فَقَعَدَ أَحَدهمَا عِنْد رَأْسِي وَالْآخَر عِنْد رِجْلِي فَقَالَ الَّذِي عِنْد رَأْسِي لِلْآخَرِ مَا بَال الرَّجُل ؟ قَالَ مَطْبُوب . قَالَ وَمَنْ طَبَّهُ ؟ قَالَ لَبِيد بْن أَعْصَم رَجُل مِنْ بَنِي زُرَيْق حَلِيف الْيَهُود كَانَ مُنَافِقًا وَقَالَ وَفِيمَ ؟ قَالَ فِي مُشْط وَمُشَاطَة . وَقَالَ وَأَيْنَ ؟ قَالَ فِي جُفّ طَلْعَة ذَكَر تَحْت رَاعُوفَة فِي بِئْر ذَرْوَان " قَالَتْ فَأَتَى الْبِئْر حَتَّى اِسْتَخْرَجَهُ فَقَالَ" هَذِهِ الْبِئْر الَّتِي أُرِيتهَا وَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَة الْحِنَّاء وَكَأَنَّ نَخْلهَا رُءُوس الشَّيَاطِين " قَالَ فَاسْتُخْرِجَ فَقُلْت أَفَلَا تَنَشَّرْتَ ؟ فَقَالَ " أَمَّا اللَّه فَقَدْ شَفَانِي وَأَكْرَه أَنْ أُثِير عَلَى أَحَد مِنْ النَّاس شَرًّا "


    والآن أود أن أوجه سؤالي للدكتور حسن مكي:
    أين الأستاذ محمود من "الزبالعة" أو "السحر" أو "العمل"؟؟
    هل يدرك الدكتور حسن مكي ما يقول؟؟
    أحب أن أدل المهتمين على بعض كتابات الأستاذ محمود التي تعينهم على معرفة رأيه في مسائل السحر والعمل، أو حتى استخدام القرآن لإلحاق الأذى بالناس.. أرجو الرجوع إلى كتاب "أسئلة وأجوبة الثاني" وهو موجود في شبكة الإنترنيت في موقع الفكرة هنا:
    http://alfikra.org/books/bk022.htm
    ولكني سأقتطف منه فقرات يتحدث فيها الأستاذ محمود عن مسائل "الأرواح" والاستعانة بـ "الجن" لأننا سمعنا وقرأنا في الصحف عن أخبار جماعة الجبهة الذين يروجون للاستعانة بالجن "المسلم" كما يقولون، وبتسخير بعض "الشيوخ" لاستخدام "الطب والكتابة" بواسطة القرآن:
    تنصيص:

    الأرواح الشريرة
    هناك الأرواح الخيرة ، و الأرواح الشريرة .. و قد ورد ذكر كليهما في الآية الكريمة: (و إذ قلنا للملائكة أسجدوا لآدم .. فسجدوا ، إلا إبليس .. كان من الجن ، ففسق عن أمر ربه .. أفتتخذونه ، و ذريته ، أولياء من دوني ، و هم لكم عدو ؟؟ بئس للظالمين بدلاً ..) و ذرية إبليس الشياطين ، و ذرية الشياطين الجن .. هو أبو الشياطين ، و أما الجن فهم أحفاده .. و من الجن مؤمن و كافر .. و لكن الشياطين كلهم كفار .. و هم بذلك لا يأمرون بخير .. وعداوتهم للبشر قائمة إلى يوم الدين.. (قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ، و لأغوينهم أجمعين) .. و هذا هو ديدنه ، و ديدن ذريته .. الإغواء .. فكيف ، مع هذا ، يطمئن عاقل أن يأخذ دينه عن (السبت) ، كما يفعل هذا النفر في الخرطوم بحري ؟؟ و من أين لهم أن يثقوا أن الذي يحرك (السبت) و القلم ليس شيطاناً رجيماً ، أو جناً كافراً ؟؟ ليسألوا أنفسهم هذا السؤال ..
    و من الجن مؤمن يأمر بالخير ، و هو يعلم .. و منهم مؤمن يأمر بالشر ، وهو يريد الخير ، ولكنه لا يعلم ، و إنما يؤتى من نقص علمه .. و يطيب لي بهذه المناسبة أن أورد قصة صديق إتصل به نفر من الجن ، و تحدثوا إليه ، و هو يسمعهم بوضوح ، و لكنه لا يراهم ، و أخبروه أنهم من الجن المسلمين ، و أنهم يقرأون القرآن ، و أنهم إنما رغبوا في صداقته لما بدا لهم من سلامة صدره ، و إستقامة سيرته ، و إقباله على ربه .. و طمأنوه أنه لن يجد منهم إلا الخير .. و قد سار معهم في صداقة روحية .. ثم أخذوا يأمرونه بقراءة القرآن ، و بالصلاة على النبي .. فرفع أمرهم هذا إلي ، فنصحته بأن لا يأخذ منهم ، و أن يتبع في عبادته ، سنة النبي ، و أنهم إن أمروه بشئ خارج عن السنة إعتذر .. و إن هم أمروه بأمر هو من السنة يأتيه ، و لكن بنية طاعة أمر الله حيث يقول: "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله" .. لا بنية طاعتهم هم .. يكون هذا منه على غرار ما ذكرنا من أمر عيسى بن مريم حين ظهر له إبليس ، و قال له قل: "لا إله إلا الله" فقال عيسى: "كلمة حق ، و لا أقولها بقولك" .. فلم يفارق الحق ، و لم يطمع إبليس في طاعة ..

    و لقد كتبت له الكتاب التالي: ـ

    أم درمان في 12/7/ 1971 ص. ب. 1151

    عزيزي يوسف ،
    تحية طيبة ..

    أرجو أن تكون قد وصلت بسلام ، وأن تكون بقية الأسرة
    قد وصلت موفورة و معافاة ..

    فهمت من إبراهيم عن رؤياك في الليلة الأخيرة .. فأما الزوجتان الضرتان فإنما هما دنياك ، وآخرتك ، تتنافسان عليك .. و لحسن التوفيق أن كانت أحداهما مسنة ، و الأخرى شابة .. فإن المسنة هي دنياك ، و الشابة هي آخرتك ، لأنك حديث الدخول عليها .. و كونها شابة يجعلك شديد الميل إليها .. و ستنتصر هي في الإستحواذ عليك ، و في ذلك خير كثير .. و هذه الرؤيا تعطي طرفاً من أمر أصحابك ، و هو ، و إن يكن طرفاً بعيداً عن ظهورهم المباشر ، إلا أنه يعطي فكرة جيدة ، و أن لم تكن محددة .. إن أصحابك ، فيما يبدو من مسلكهم معك ، خيرون ، و إلى الخير داعون .. و لكن ما ينبغي أن يطمأن إليهم ، كل الإطمئنان .. فإن إختلاف العنصر بيننا و بينهم يجعل إستفادتنا منهم أمراً محفوفاً بالشك .. و من حسن الفطنة ألا نستبعد هذا الشك ، لمجرد أنهم إنما يأمروننا بعمل الخير ، من قراءة للقرآن ، أو صلاة على النبي .. فإن داعي الإضلال لا يبدأ بالإضلال من الوهلية الأولى ، و إنما يطلب الثقة به أولاً من جانب من يراد إضلاله ، فإذا توفرت الثقة في الداعي إلى الإضلال ، بسبب ما يدعو إليه من ظاهر الطاعة ، و تم الركون إلى صحبته ، بدأت المفارقة .. على كل حال ، فإن أمر الدين لا يؤخذ إلا عن النبي ، أو عن الأشياخ من خلفائه ، كالشيخ إبراهيم الدسوقي ، مثلاً ، الذي أنت منتسب إليه ، وعامل بأوراده .. و اليوم ، فإن ، حتى هذه الطرق التي فتحها الأشياخ ، قد أخذت أبوابها في الإنغلاق ، و لم يبق باب تطمئن إليه النفس غير باب محمد .. و يمكن القول ، على التحقيق ، أنه ، و نزولاً على حكم الوقت الحاضر ، فإن الدين ينبغي ألا يؤخذ إلا عن النبي .. بقى شئ ، فإن إعانة أصحابك إياك لا تكون في أمر الدين ، بقدر ما تكون في أمر الدنيا .. فهم سيتجهون إلى خدمتك في أمور الدينا ، بإخبارك عن أمور تحدث لك ، أو قد تحدث لمن يهمك أمرهم ، من الأصدقاء ، ومن أفراد العائلة .. أو قد تتجه إلى طب المريض منهم .. و قد تتجه إعانتهم لك إلى تيسير أمور النفوذ ، أو السلطة ، أو الترقي ، أو تفريج الضائقة التي قد تنزل بك ، و هكذا إلى أن تجد نفسك قد إعتمدت عليهم ، و أصبحت كثير التطلع إليهم ، و الترقب لهم ، و إنتظار الفرج على أيديهم .. فلا تمكنهم من ذلك .. فإنك إن تفعل يكونوا أعواناً للضرة المسنة (الدنيا) في الإستحواذ عليك ، بعد هزيمة الضرة الشابة (الآخرة) ، كما وردت إلى ذلك الإشارة ، في صدر هذا الجواب ، أثناء الحديث عن رؤياك الأخيرة ..
    خلاصة الرأي لا تستعن بهم !! لا في أمور الدنيا ، و لا في أمور الآخرة .. و إن قدموا لك هداياهم الطيبات فلا تقبلها .. و إن طلبوا منك شيئاً من أكل ، أو شرب ، فأعتذر ، بأدب نفس ، عن تقديمه لهم .. و لا تبادر بالقطيعة أيضاً ، و لكن أطلب إليهم أن يكونوا أخواناً في الله ، من غير غرض منك فيهم ، ولا منهم فيك .. و لتقطع عليهم وسيلة التدخل في إرشادك في أمور الدين ، من إعطائك أوراداً زائدة ، مثل الصلاة على النبي ، أو الذكر بالمفرد ، أو خلافه ، فإني أقترح عليك أن تترك الطريق البرهاني ، و تأخذ في سنة النبي .. فإنها مأمونة ، و واضحة ، ومحفوظة من الزيادة .. فلا يمكن لمقترح أن يقترح زيادة عليها ، أو نقيصة منها ، من غير أن يعرض نفسه لسوء الظن بإقتراحه ، و للطعن في نصيحته .. ثم إنك إن كنت ملتزماً السنة في العبادة ، و المعاملة ، فإنك تستطيع ، من غير أن تفارق أدب النفس اللائق ، أن تعتذر عن أي إقتراح يأتي من قبلهم بزيادة ذكر ، أو بمساعدة .. فإن لم يرقهم إعتصامك بالسنة المشرقة في أمر الدين ، و أمر الدنيا فبدأ منهم تبرم ، أو ضيق ، ظهر من أمرهم ما يجب أن يظهر .. و إن سرهم إعتصامك بالسنة في أمر دينك ، و دنياك ، كانوا أصدقاء خيرين ، لا خوف من شرهم ، ولا حاجة لمجئ خير عن طريقهم .. فإن من كان مع الله على هذا النحو الذي وصفنا لا يحتاج لمن يوصل إليه الخير ، من أمثال هذه الأرواح ، و لا ممن هو أعلى منها .. و تصبح بذلك مؤمناً منهم ..
    كما قلت لك ، فإنك ، في هذه الآونة ، متنازع بين الخير والشر .. بين دنياك ، و آخرتك .. فكن عوناً للخير على الشر .. كن عوناً على دنياك لآخرتك ، حتى إذا إنتصر في صدرك أمر الآخرة ، سرت من الآخرة إلى رب الدينا و الآخرة .. و هو نعم المولى ، و نعم النصير ، وهو المسئول أن يتولى جميع أمورنا ، وأن يهديك عافية الدنيا ، والدين .. هذا و إني لأنتظر أن أسمع منك ، فإني شديد الإهتمام بأمرك هذا ، و هو أمر على خطر عظيم ، و أهمية عظيمة و بالنسبة لسنة النبي فإني أكلف الأخ إبراهيم ليرسل لك نسخة من (طريق محمد) .. و ستجدها ، إن شاء الله ، عاصمة ، و مسددة .. إلى أن أسمع عنك فإني ،

    المخلص
    محمود محمد طه


    والموضوع في الكتاب طويل ويستحق من المهتمين الرجوع إليه..
    وأحب أيضا أن أثبت وثيقة هي عبارة عن خطاب من الأستاذ محمود إلى رجل بلغه أنه يستخدم القرآن لإلحاق الأذى بالآخرين، وهو أقوى دليل على بعد الأستاذ والجمهوريين عن مثل هذه الممارسة:
    محمود محمد طه
    مدينة المهدية ـ الحارة الاولى فى 12/12/1977م
    ام درمان ت 56912 ـ ص.ب 1151

    الى حضرة الاخ الكريم الفكى محمود
    حمدت عقباه فى الدنيا والآخرة

    أما بعد .. التحية الطيبة ، فقد بلغنى من الاخ الكريم الشيخ صديق ابراهيم ، أن قرينا يلازمك ويتعبك ويشوش عليك وإذا قرأت القران يقرأ معك أن سرا فسر وإن جهرا فجهر.
    وقد أرسلت إليك فى كتاب طريق محمد ثلاث آيات تقرأهن بغير عدد وإنى واثق أنك ستطرده منك. أرجو أن يكون الشيخ الصديق قد وصلك بهن .. ثم بلغنى خبر آخر لا أقطع بصحته ولا أكاد أصدقه وهو أنك تكتب القران ، الذى من الله عليك به فى تقييد الناس وفى قهرهم وفى إلحاق الاذى بهم ـ فإن يكن هذا حقا فانى لارجو لك وأطلب منك أن تقلع عن هذا الامر وأن تتوب عنه ، وأن تحدث الندم الشديد على ما سلف منك وأن تحاول استرضاء واستعفاء من لحقهم منك أى ضرر بهذا الصنيع من الذين لا يزالون على قيد الحياة ، وأن تطيب خواطرهم ، وأن تطلب من الله أن يتولى تعويض من سلف منهم من خزائن رحمته وألا يعود عليك بالعقوبة فى شأنهم .. إن هذا الامر جد خطير ، ويقطع الميراث من الجنة وينطبق عليه قوله تعالى "ولقد علموا لمن اشتراه ماله فى الآخرة من خلاق" ..
    وإنى لاميل وأرجو الا يكون الذى بلغنى هذا الامر صحيحا.. أنت أعلم منى بنفسك !! فإن كانت هذه التهمة التى بلغتنى غير صحيحة فإنها لا تضرك بشئ ، بل إنها ستنفعك من غير أدنى ريب !! وإن كانت صحيحة فانها خطيرة .. خطيرة فبادر بالتوبة النصوح قبل فوات الأوان ووقوع الخسران.. وإنى أعيذك بالله أن تكون قد أوتيت القرآن ثم استخدمته فى الضرر بدل النفع .. أرجو أن تقبل هذه نصيحة مشفق يدرك خطورة هذا الأمر ويحبك وقد عرفك لزمن قصير ..

    حفظك الله، ووقاك السوء ، وساق إليك الخير إرسالا

    أخوك
    محمود محمد طه.


    انتهى..

    أرجو أن أكون قد وفقت إلى رد تهمة الدكتور حسن مكي، ولكن أهم من ذلك عندي هو التعريف بالأستاذ محمود؛ وأرجو أن يراجع الدكتور نفسه وأن ينظر إلى أقواله، ويتحرى الدقة والأمانة والصدق، وألا يتورط في الهلكة أكثر مما هو متورط..

    ياسر الشريف

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-23-2005, 03:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 03:30 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    وأنا من هنا أحيي الأخ الأستاذ شوقي بدري وأشكره على قول الحق بخصوص الأستاذ محمود والجمهوريين..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 04:50 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    الان فقط عرفت مصدر- و معنى - كلمة الزبلعة و الزبالعة و زبلعي؛
    التي يكثر الاستاذ بولا من استعمالها ...

    فشكراً لحسن مكي
    و شكراً لشوقي بدري
    و شكراً لياسر الشريف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 05:34 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Hussein Mallasi)

    كما اتمنى ان يطلع الاخ خدر على هذا البوست.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 05:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    كيف يا ملاسي؟؟

    أذكر قبل وصول الدكتور الراحل جون قرنق إلى الخرطوم قرأت بوستا للأخ د. عادل "سجيمان" يحذر فيه دكتور جون قرنق من أن يسكن في منزل "الأستاذ علي عثمان محمد طه". "عاملين ليك فيهو عمل"..
    وهو يعكس ثقافة المجتمع السوداني وما يدور في أذهان الناس من كلامات وإشاعات "صحت أم لم تكن صحيحة"..

    ولك التحية والشكر على المرور.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 05:52 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4209

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    الاستاذ ياسر

    هذا يحدث عندما تنفرد فئة بالإعلام ولا تجد من يواجهها
    هناك نحريف كامل للتأريخ ..
    علينا مواجهته بالجاد من الردود والرؤى

    أنتظر أن تواصل وترد على ما أورد ( د. حسن مكى) ..
    حول المقارنة بين الزبالعة والجمهورية ..

    والسبب فى ما أورد

    والحلقة كلها كانت من خيال رجل أراد أن ييقول شيئا يخشى منه
    فدار حول مواضيع كثيرة ليقول لنا ما لا يصح
    ولا ما قصد ..
    وهى نظرية الابراهيمية ..


    حنك برانى
    الأخ ملاسى ..
    ما عرفتك تأخذ الامور بفرديتها.. ومفردات جانبية
    لكنك أكثرت من هذا الأمر أخيرا
    عرفت الزبالعة الآن
    ما رأيك بمقارنتهم بالفكرة الجمهورية ..؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 06:17 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: معتصم الطاهر)

    عزيزي الأستاذ معتصم،

    تحية وأشكرك على المرور والتعليق الحصيف..

    قولك:
    Quote: هذا يحدث عندما تنفرد فئة بالإعلام ولا تجد من يواجهها
    هناك نحريف كامل للتأريخ ..
    علينا مواجهته بالجاد من الردود والرؤى


    التاريخ يسجل كل شئ.. والناس على يومنا هذا يسجلون البرامج واللقاءات وسيجيء حتما يوم يتم فيه تصحيح كل التحريف والتزييف للتاريخ، ومن على منبر التلفزيون أيضا، وأرجو أن يكون هذا اليوم قد اقترب.. ولكن الحمد لله الذي سخر لنا هذا الانترنيت وهذه المنابر الحرة للكتابة الجادة الموثقة..

    قولك:
    Quote: أنتظر أن تواصل وترد على ما أورد ( د. حسن مكى) ..
    حول المقارنة بين الزبالعة والجمهورية ..


    في الحقيقة أنا لم أشاهد البرنامج وإنما بنيت على ما أورده الأخ الاستاذ شوقي بدري.. فلو كان أحد يعرف تفاصيل ما أورده الدكتور حسن مكي في المقارنة [لو كان قد أورد أي شئ] فسأقوم بالرد عليه..

    Quote: والحلقة كلها كانت من خيال رجل أراد أن ييقول شيئا يخشى منه
    فدار حول مواضيع كثيرة ليقول لنا ما لا يصح
    ولا ما قصد ..
    وهى نظرية الابراهيمية ..


    لقد عرفت من الأستاذة حنينة في إدارة منبر "سودانيات" أن باستطاعتها نقل ما قاله د. حسن مكي من الفيديو المسجل عن بعض أقاربها..
    Quote: حنك برانى
    الأخ ملاسى ..

    ما عرفتك تأخذ الامور بفرديتها.. ومفردات جانبية
    لكنك أكثرت من هذا الأمر أخيرا
    عرفت الزبالعة الآن
    ما رأيك بمقارنتهم بالفكرة الجمهورية ..؟؟؟


    مجرد السكوت من الأخ ملاسي يعني عندي أنه قد فهم ويتفق مع ما قمت بطرحه فيما يخص الأستاذ محمود، وبالوثائق.. لقد اعتبرت مداخلته بمثابة تسجيل حضور ورفع للبوست.. فله الشكر.. إما إن كان له رأي آخر فيمكنه أن يكتبه، ولكن كما قلت لا أتوقع ذلك، فمن معرفتي له أنه رجل "حقاني"..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 06:31 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 31653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: الدكتور حسن مكى يقول ان الاخوان الجمهوريين هم امتداد للزبالعة


    ملاحظة ذكيـــــة جــداً من البروفيسور حسن مكي
    والعـــبرة في قراءة ما بين ثنايا الكـــــلمات


    تحياتي
    فرانكلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 06:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Frankly)

    شكرا يا فرانكلي للحضور..

    Quote: ملاحظة ذكيـــــة جــداً من البروفيسور حسن مكي
    والعـــبرة في قراءة ما بين ثنايا الكـــــلمات


    لو كنت قد حضرت الحلقة التلفزيونية فيمكنك أن تنقل ما قاله الدكتور حسن مكي واعتبرته أنت "ملاحظة ذكية" فقط من بين ثنايا الكلمات، فثنايا الكلمات ليست الطريقة التي يستعملها أناس يملكون السلطة والإعلام ويرأسون الجامعات وأقسام التاريخ فيها..


    وأشكرك على رفع البوست، وأتمنى أن تواصل حتى يبقى البوست في الواجهة لأكبر وقت ممكن.

    والسلام

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 07:23 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)


    شكرا د. ياسر على التنوير
    والحق أنني لم أخدع أبدا بالشخصية الجديدة التي تلبسها الدكتور حسن مكي حينما اعترف بضلوع تنظيمه (الجبهة الاسلامية) في مؤامرة التخلص من الأستاذ محمود بعد فشلهم في مواجهته في مجال الفكر .. فقد كان واضح أنه يرمي الى تلميع نفسه وادراجها في صفوف المفكرين الأحرار والفلاسفة والنأي بها عن تنظيمه الذي ظهر فشله للعيان بعد تجربة الحكم والإنقسام .. وإلا فأين كان صوته قبل ذلك ؟!! ثم إني لا أعتقد أن الدكتور حسن مكي يقرأ كتب الجمهوريين ولعله سيتفاجأ حينما يقرأ النصوص التي استخرجتها له من كتاب أسئلة وأجوبة ..
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 11:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Omer Abdalla)

    أشكرك يا عزيزي عمر..

    هل لديك تلك المادة التي توثق لما قاله الدكتور حسن مكي فهي دائما مفيدة وتستحق أن توضع في هذا البوست..

    مع تحيتي وسلامي..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 01:42 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    حنك جواني
    Quote: حنك برانى
    الأخ ملاسى ..
    ما عرفتك تأخذ الامور بفرديتها.. ومفردات جانبية
    لكنك أكثرت من هذا الأمر أخيرا
    عرفت الزبالعة الآن
    ما رأيك بمقارنتهم بالفكرة الجمهورية ..؟؟؟

    اترك لك – يا الطاهر - مهمة الحديث عن المقارنة بين الزبالعة و الفكرة
    الجمهورية فبعد مداخلتك الضافية حول الموضوع لم تترك لي ما أقوله؛
    و عليه سأكتفي بمعرفتي للزبالعة!

    Quote: الاستاذ ياسر
    هذا يحدث عندما تنفرد فئة بالإعلام ولا تجد من يواجهها
    هناك نحريف كامل للتأريخ ..
    علينا مواجهته بالجاد من الردود والرؤى
    أنتظر أن تواصل وترد على ما أورد ( د. حسن مكى) ..
    حول المقارنة بين الزبالعة والجمهورية ..
    والسبب فى ما أورد
    والحلقة كلها كانت من خيال رجل أراد أن ييقول شيئا يخشى منه
    فدار حول مواضيع كثيرة ليقول لنا ما لا يصح
    ولا ما قصد ..
    وهى نظرية الابراهيمية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 02:15 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)


    نعم دكتور ياسر .. هذا ماقاله د. حسن مكي حينهافي لقاء أجرته معه صحيفة (الوفاق) الصادرة في الخرطوم يوم السبت الموافق 5 ديسمبر 1998 وهو يؤكد ماذهبت اليه في حديثي أعلاه .. لا أعلم ما اذا قال الدكتور حسن مكي الحديث المنسوب اليه قبل هذا اللقاء أم بعده ولكنه يسفر عن وجه آخر غير الذي حاول الظهور به هنا (وربما يكون السياسي فيه قد غلب على الفكري ، حسب تعبيره ، عندما تفوه بتلك الكلمات البائسة):

    س- قيل أن لك علاقة خاصة كانت بمحمود محمد طه والبعض قال ان حسن مكي مأثور جداً بشخصية وافكار محمود.؟

    - والله.. أنا من المأثورين به . أنا كنت اعرفه واتردد على منزله في ذلك الوقت. وكنا كشباب في الثانويات نجد عنده (اللقمة) نتعشى معه وكنا نتعجب ان الشخص الذي يشغل الساحة الفكرية شخص بسيط زاهد ومتواضع، وكان المفكر الوحيد المطروحة كتبه في السوق.

    س: وحينما أعدم؟

    ج: كنت مسرحاً لأفكار شتى- السياسي فينا كان يتكلم – أن الحمد لله ربنا خلصنا من خصم قوي.. وكان حيعمل لينا مشاكل وكان حيكون أكبر تحد لفكر الحركة الاسلامية السياسي – والفكري فينا كان يتحدث بأن هذا الشخص عنده قدرات فكرية وروحية (وأعلم مننا واحسن مننا) ولكن السياسي دائماً ما ينتصر هنا.

    س: والآن؟

    ج: أنا.. بفتكر أن محمود محمد طه – جرعة كبيرة لا نستطيع أن نتحملها.. (الناس ما قادرين يتحملوا حسن مكي – بيتحملوا محمود محمد طه؟؟! وضحك)

    س: ولكن امين حسن عمر قال ان الترابي انتصر عنده الفكري على السياسي وكان ضد اعدام محمود؟!

    ج: أنا لا اريد أن ادخل ما بين الترابي وامين.. ولكن اعتقد أن الصف الاسلامي في ذلك الوقت.. كان جميعه مع اعدام محمود محمد طه..

    س: نحن نسأل عن موقف د. حسن الترابي؟

    ج: أنا اعتقد انو كان خائف على أنو نميري ينكص عن اعدام محمود محمد طه.. ويدعو الله الا يحدث ذلك..

    س: الرأي الفقهي في هذه القضية و.. ؟

    ج: د. مكي – مقاطعاً – القضية سياسية (ما فيها رأي فقهي) خصوصاً وان محمود كان اقوى في طرحه ضد الشريعة الاسلامية في ذلك الوقت.

    س: ولكن الترابي يعلن دائماً ان المرتد فكرياً لا يقتل؟

    ج: انت تريد ان تخرج لموقف الترابي!! وأنا اوثق للتاريخ..

    س: هنالك رأي يقول ان د. الترابي كان حريصاً على اعدام محمود. وأن محمود كان يمثل منافساً شخصياً له على مستوى الطرح الاسلامي.؟

    ج: (هسع الانقاذ ما كتلت ناس؟ ما كتلت ناس مجدي في دولارات؟ لانو كان مؤثر على سياستها الاقتصادية فكيف اذا كان مؤثراً على مشروعه كله.. هسع كان جبت الترابي يقول ليك أنا ما موافق على قتل مجدي – أمين حسن عمر ح يقول نفس الكلام..

    س: وحسن مكي جزء من الحركة الاسلامية؟

    ج: ناس الحركة الاسلامية ناس ما عندهم مقدرات ويمثلوا المجتمع الاسلامي.. في زمن الانحطاط.. وما عندهم مبادرات..

    وأين انت من هؤلاء؟

    ج: أنا بعمل في محاولات وبعمل ساتر من الحجارة التي تناوشني.

    س: عبر حركة حتم؟

    ج: عبر حتم والصحف.. عبد الخالق محجوب وهو ذاهب الى المقصلة قيل له ماذا قدمت لوطنك؟ قال (قليل من الوعي).

    ان التآمر على الفكر والمفكرين والثقافة والمثقفين، لا يتوقف، وواهم وموغل في الوهم من يعتقد ذلك. ان المسرحية لم ولن تنتهي فصولها – باعدام – الشيخ محمود محمد طه.. تلك المسرحية التي يتبادل فيها الجلاد والضحيه الادوار.. ولم يسدل الستار بعد وما زال النص هو النص والممثلون هم هم والكمبارس نفس الكمبارس لكن ربما يطرأ تغيير على السيناريو والمشاهدين. وتدخل بعض التعديلات على الديكور.

    ومازال ابطال تلك المسرحية على قيد الحياة – يعيشون بين الناس ويسعون كما لم يحدث شئ على الاطلاق.

    - واهم وموغل في الوهم وسازج الى أبعد الحدود أحد من المثقفين إن اعتقد لحظة أنه آمن وتتوفر له شروط السلامة الشخصية.. وانه في منجاة من ذلك المصير.. ذلك انه وان دعت الحاجة واشتدت صراعات المصالح الدنيوية فسوف يستدعى (النص) ويعاد تجهيز المسرح ويعد السيناريو من جديد كما فيما ما مضى.. وكأن الزمن متوقف عن الحراك في العصر في العصر الأموي.. وكأن التجارب الانسانية لم تصطحب معها متغيرات العصر ومنجزات العلم. وسرعان ما ينتشر جو من التراجيديا الاغريقية – او ذلك الجو الذي يحيط بمسرحيات شكسبير.

    ان القضية الوحيدة التي تشكل مضموناً لحياة المثقفين هي دفاعهم عن الفكر في وجه كل من يتربص به من الدوائر.. والذود عنه مهما كان الثمن فادحاً.. لأن حياة المثقفين بلا مضمون ستكون ارضاً يباباً .. وصحراء مقفرة جدباء.. يضربون فيها تتقاذفهم الحيرة ويمزقهم الضياع.

    نقلاً من (الرأي الآخر) 2 يونيو 1999 م


    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 09-23-2005, 02:19 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 01:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Omer Abdalla)

    شكرا يا عزيزي عمر،

    أذكر أنني قرأت في تلك المقابلة هذه العبارة:



    Quote: (( قتل محمود محمد طه جريمة شاركنا فيها جميعاً سواء بالتواطؤ أو السكوت.))


    وفي موضوع السحرة والسحر، أذكر أن الرئيس "المخلوع" نميري بعد أن فرض قوانين سبتمبر كان محاطا بأناس يعرفهم الناس جيدا وكانوا يوهمونه بأنهم "يصافحون" الملائكة الموجودين في حضرته ولكنه لا يراهم.. أليس ذلك أمر مضحك؟؟ إذا كان هو "الإمام" لا يرى "الملائكة" الجالسين في مقاعد في مجلسه، فكيف يمكن أن يراهم هؤلاء، إذا لم يكونوا هم "الزبالعة" أو وسائط "الجن المسلم" كما يوهمون أنفسهم..

    رحم الله الراحل البروفيسور علي المك فقد قال في كلمته بمناسبة الذكرى الأولى لاغتيال الأستاذ محمود

    Quote: ذاك هو أبو جعفر المنصور وهذا هو الإمام التالف.. كان مثل أبي جعفر يؤمن بالمنجمين والسحرة، لا يكفيه حاضره يريد يُعلّم بالغيب، قصر الخرطوم كقصر بغداد، كلما تسومع بساحر أحضروه جاء أجزلوا له العطاء..


    .. أهدي الجميع كلمة الدكتور علي المك بالصورة والصوت والكتابة ويظهر فيها الدكتور عبد الله بولا في البداية ليقدم البروفيسور الراحل علي المك عليه رحمة الله









    حين أراجع ما أعلم من التاريخ، … بحار دم لا تجف ولا تهدأ ورجال .... دونك بعض صاغية الإمام التالف النميري وأشياعه الناطقين بالفصحى وعامية الحريرة والضريرة البايعوه والقائلين في غرة كل حديث لهم يخاطبونه ويخطبون وده سيدي لك التحية والانحناءة.. أسماء بعض أولئك جعفر المنصور، يشيرون إلى الخليفة الثاني من خلفاء بني العباس، ذاك الذي بنى بغداد.. ثم يذكر التاريخ أن الذين حمدوا له اختيار المكان من منافقي عصره، قالوا: لذلك اعتدلت ألوان أهله وامتدت أجسامهم وسلموا من شقرة الروم والصقالبة ومن سواد الحبشة وسائر أجناس السودان ومن دمامة أهل الصين.. وفرض علينا أيام الطلب أنه قتل أبا مسلم ربما بسبب جفاء طبع أهل خراسان، وأنه وأنه.. ويجعلون ذلك ضربا من مجد المنصور؛ وما أنبأنا أولئك القوم أن هذا الخليفة قد أمر بقتل عبد الله ابن المقفع، ولذلك قصة تستحق أن تروى، هي ذات أطراف، وطرف فيها سفيان بن معاوية أمير البصرة، وكان ابن المقفع يستخف به كثيراً، وفي قلب سفيان عليه حقد ودفين.. وطرف فيها أن عبد الله كان زمانا كاتب عيسى بن علي عم المنصور، فجاءه عيسى يطلب إليه أن يكتب خطاباً لأبي جعفر يريد فيه أمانا لأخيه عبد الله بن علي، الذي شق عصا الطاعة على الخليفة، فكتب ابن المقفع الكتاب، ومما جاء فيه قوله: ومتى غدر أمير المؤمنين بعمه عبد الله بن علي فنساؤه طوالق ودوابه حبتٌ، وعبيده أحرار والمسلمون في حل من بيعته.. وعظم ذلك الكتاب على المنصور حين بلغه فنسي أمر عمه الذي تمرد عليه وحمل السلاح وقاتل جنده، وصار مهموما بأمر منشئ الكتاب؛ أرأيت كيف .... الطغاة ويخشون الكلمة، ويرونها من كل سلاح أمضى وأشد وقعاً؟ ثم أمر الخليفة من حينه سفيان متولي البصرة أن يقتل ابن المقفع.. إذن فقد اتحد العام والخاص، وحين جيء بابن المقفع إلى حيث الوالي قال سفيان: سأقتلك قتلة لم يقتل بها أحد؛ وكان سفيان قبلها يقول: والله لأقطعنه إرباً إرباً وعينه تنظر، قيل فأمر سفيان بتنور فسجي، ثم أمر بابن المقفع فقطّعت أطرافه عضواً عضواً وهو يلقيها في التنور وسفيان ينظر حتى إذا أتى على جميع جسده ثم أطبق عليه التنور.. ثم قال سفيان: ليس علي في المثلة بك حرج لأنك زنديق وقد أفسدت الناس.. ومات ابن المقفع على ست وثلاثين سنة ويعيش "كليلة ودمنة" يتجدد لا يبلى كل العصور؛ ذاك هو أبو جعفر المنصور وهذا هو الإمام التالف.. كان مثل أبي جعفر يؤمن بالمنجمين والسحرة، لا يكفيه حاضره يريد يُعلّم بالغيب، قصر الخرطوم كقصر بغداد، كلما تسومع بساحر أحضروه جاء أجزلوا له العطاء..
    وشهيد آخر، دفع جون براون حياته ثمناً للحرية، لحرية السود في بلاده، وكان هو رجلا أبيض اللون ويمكن له أن ينال رغد العيش، والحياة الهينة، ولكن كان جسده ينطوي على ضمير منير، ويبغض العبودية، وهزه أن السود من أهل بلاده يُعذبون وتشنقهم فرق الغوغاء على كل الأشجار في جورجيا وكارولاينا وألاباما وسائر الولايات، فطلب لهم الحرية فقبضوا عليه بالإعدام؛ وصباح يوم كثيف البرد قاده الحراس إلى مكان الإعدام، كان الصباح قد أنزل بالمكان ثلاثة آلاف جندي، وما يساوي ذلك من منعة السلاح، يسيرون كانوا جيئة وذهاباً؛ نصبت مشنقة الصباح في موضع يبعد نحوا من نصف ميل من شارلزتاون.. جلس على الحضور ضرب من الصمت ثقيل؛ خرج الرجل العظيم نصير الحرية في الصباح، قال لحراسه باسماً: هذا وطن جميل، وهو بالحق وطن جميل، حقوله مدى الإبصار أطرافها البعيدة التلال حيث حارب نات تيرنر يدافع عن حلم الحرية الجميل فقتل دونه، ثم قال براون: مودتي خالصة تكون لكل من يودون جيرانهم، ثم إني لا أريد صلوات المنافقين بعد موتي، والذين أحب أن يقيموا تلك الصلاة هم البؤساء والمستضعفون وأبناء السود وبناتهم وليكن إمامهم امرأة من المستعبدات عجوز؛ وداعاً وداعاً ومن ثم سار إلى مصرعه ثابت الجنان .. وعشية إعدامه كتب جون براون يقول: إني على ثقة أكثر من أي وقت مضى أن خطايا هذه الأرض الآثمة لن يمحوها من شئ سوى الدم.. وما كانت ابتسامة الشيخ العالم التقي النقي المؤمن محمود إلا في هذا المعنى تكون.. كأنه يتمثل قول من قال: سموت مستقبلا وجهك الكريم فقالت لي الطبيعة سر في طريقك ما أنبأ شأنك إنه ........ لقد أهدى الشيخ العالم التقي النقي المؤمن ابتسامته الأخيرة المضيئة للوطن، ولكل المنافحين عن الحرية والديمقراطية والسلم في كل الأوطان.. حزمة ضوء كانت في ظلام اليأس، أراد لنا بها أن نغسل خطايا هذه الأرض الآثمة أن نقول بعدها: "تلك الأرض الآثمة"..
    سادتي: هذا شرف لي عظيم، وهو تاج فخار وأكليل يقارب أن يكون مجداً، وما قد كتبت قليل وهو قد لا يزيد عن كونه أثمال كلام، ولكم الآن ..... في شعر عوض الكريم موسى والياس فتح الرحمن والمنشدين من الإخوان الجمهوريين، وفي طرف من مأساة الحلاج لصلاح عبد الصبور، ودفء اللحن تؤديه حنجرة الغناء العذب الفنان الضخم الذي صار الوطن كله محمد وردي، والسلام عليكم..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-24-2005, 02:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 03:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    يبدو أن الشريحتين الأخيرتين لا تعملان.. وقد كتبت للأخ أبو الريش أن يحاول إصلاح الخلل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 02:52 AM

محمد عثمان الحاج
<aمحمد عثمان الحاج
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3466

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    التحية لك دكتور ياسر الشريف على هذا البوست الرائع وما حواه عن معلومات قيمة عن طائفة الزبالعة السودانية الغامضة التي بلا شك تثير اهتمام دارسي الفرق الدينية ودارسي السحر والماورائيات. وقد ظللت لسنوات طويلة اتصيد كل معلومة ألقاها عنهم فلم أجد إلا القليل جدا وأتمنى هنا أن توجه الجامعات السودانية باحثيها لعمل رسائل ماجستير ودكتوراه عن هذه الجماعة التي تشكل جزءا مندثرا من التراث السوداني. وإذا كان ود ضيف الله لم يورد شيئا يذكر عن معتقدات وطقوس الزبالعة فإن نعوم شقير قد أورد عنهم معلومات مثيرة للاهتمام منها إن لم تخني الذاكرة أنهم يعرفون عند السودانيين بالملة الخامسية أي أنهم يعتبرون دينا جديدا لآنهم يعتبرون مؤسس طائفتهم آدم أبو جريد نبيا ويذكرونه في الشهادة على أنه نبي. كما أورد أن لديهم سبعة شيوخ يدخلون الخلوات في وقت معين من العام ويخرجون في وقت معين حيث تقام احتفالات من ضمنها طقوس جنسية إباحية. وذكر نعوم شقير أن أتباع الطائفة هم عرب وأن نسائهم يتميزن بالجمال. ولا أدري من اين استقى شقير هذه المعلومات ولكن ايراده لها يوحي بأن الطائفة كانت موجودة عندما ألف كتابه في مطلع القرن الماضي. ويثور التساؤل عمن هو آدم أبو جريد هل هو مؤسس الطائفة وهل الطائفة نشأت خارج السودان وارتحل أفرادها إليه بعيدا عن قهر السلطة أم نشأت في السودان. أما محاولة الربط بينهم وبين فكر الشهيد محمود محمد طه فهي لا تعدو أن تكون تهريجا.

    أيضا شكرا على ما أوردته من معلومات حول رأي الأستاذ محمود محمد طه فيما يخص التعامل بين الجن والبشر وحول إساءة استخدام علم التصرف بالقرآن.

    وفي النهاية يبقى السؤال ماذا حدث للزبالعة: هل أصبحوا طائفة سرية مثل جماعة الصليب الوردي ٌالآوربية Rosicrucian التي اشتهرت بالخوارق والتي كانت تعمل سرا في القرون الوسطى خوفا من بطش الكنيسة وكان لها أثر في زعزعة سلطة الكنيسة وبددء عصر التنوير، أم أنه لازالت جيوب من هذه الطائفة متواجدة في منطقة معزولة في أرجاء وطننا الكبير؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 07:00 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: محمد عثمان الحاج)

    الأخ العزيز محمد عثمان الحاج،

    أشكرك على المرور والتعليق بقولك:


    Quote: أما محاولة الربط بينهم وبين فكر الشهيد محمود محمد طه فهي لا تعدو أن تكون تهريجا.


    ولك مني السلام..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 07:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    من تقارير وزارة الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان :

    http://usinfo.state.gov/ar/Archive/2004/Apr/23-153535.html

    جاء

    Quote: الاعتقاد بالسحر منتشر في البلاد، وتتم ممارسته احياناً. لكن الحكومة، استناداً إلى تفسيرها لاحكام الشريعة الإسلامية، اعتبرت ممارسة السحر كأسوأ شكل من أشكال الشرك بالله، وإحدى الكبائر التي لا تُقبل توبة لمرتكبها، ويعاقب عليها بالإعدام. هناك عدد غير معروف من المعتقلين في السجون بسبب تهمة "الشعوذة" أو ممارسة "السحر الأسود" أو ممارسة "العَرّافة". أوردت الصحف تفاصيل عدة حالات حيث ألقت الشرطة القبض على متهمين بممارسة السحر. لم تتوفر معلومات حول مدة سجن هؤلاء أو العقوبة التي طبقت عليهم.
    منعت الحكومة الممارسة العلنية للنشاطات الدينية غير الإسلامية. يتعرّض المصلون غير المسلمين لخطر التوقيف، والجلد، والترحيل إلى خارج البلاد لممارستهم نشاطاً دينياً علنياً يجذب الانتباه الرسمي. وقد أعلنت الحكومة علناً، حتى أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ان سياستها هي حماية حق غير المسلمين في ممارسة شعائر دينهم سراً. خلال العام، أعاد كبار المسؤولين في الحكومة تأكيد هذا الحق مع التشديد بأنهم لن يسمحوا ببناء أي كنيسة في البلاد. لكن الحكومة لم توفّر أي توجيهات صريحة، مثل عدد الأشخاص الذين يسمح لهم بالصلاة الجماعية، والأماكن المقبولة لاقامة تلك الصلوات، وما الذي يُشكّل عبادة خاصة، ما جعل التمييز بين العبادة العامة والعبادة الخاصة غير واضح. ان غياب مثل هذا الوضوح، كما في حالات التطبيق القسري الاعتباطي على يد السلطات، أجبرت غير المسلمين على ممارسة شعائرهم الدينية بطريقة تجنبهم اكتشاف أمرهم من قبل الحكومة او آخرين. رحّلت الحكومة إلى خارج البلاد أشخاصاً تم احتجازهم لممارستهم شعائر دينية غير إسلامية، وكان ذلك في معظم الحالات فترات طويلة من الاحتجاز.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 01:17 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 03:47 PM

أيمن حسين فراج
<aأيمن حسين فراج
تاريخ التسجيل: 01-30-2005
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    ليبقى عاليا
    ما ينفع الناس
    أما الزبد فيذهب
    جفاءا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 10:32 PM

ABDELMAGID ABDELMAGID
<aABDELMAGID ABDELMAGID
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 5957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: أيمن حسين فراج)

    الساحر و الأطفال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2005, 04:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    الأخ عبد الماجد،

    تحية ومرحبا بك قلما جديدا في هذا المنبر..

    لقد أعجبتني مداخلاتك في بوستات أخرى وأتفق معك فيها، ومنها استطعت أن أفهم اتجاه تعليقك المقتضب هنا..

    لك شكري..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2005, 04:00 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: أيمن حسين فراج)

    الأخ أيمن،

    أشكرك على المرور والتعليق ..

    وأحييك..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 11:38 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    د. ياسر
    لك التحية ،،،
    اليوم فقط اطّلعت على هذا الموضوع الهام ، والغني بالمعلومات ،،،
    لك الشكر على هذا الفيض والصبر في الكتابة والحوار ،،،
    والرحمة والمغفرة للشيخ المغدور به محمود محمد طه ... ونسأل الله أن يرينا انتقامه في قتلته ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2005, 04:10 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: ودقاسم)

    أشكرك يا أخي ود آمنة على المرور البهي والتعليق..

    وأحييك..

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2005, 08:16 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    سبحان الله..حسن مكي يقول: كنا نجد عند الأستاذ محمود اللقمة ونحن طلبة... أما عفته هذه اللقمة أن يقول الحقيقة...؟ مرات يقول كلام كويس ومرات يخلطوا بشى سيئ.. هل شاهد هو شيئاً من هذا.. السحر أو الإباحية.. عند الجمهوريين... أعوذ بالله.. إنه القذف..
    ....................
    من أكثر المسائل التي كان يركز عليها الأستاذ محمود هذه المسائل... ويعتبر مقترفها شى بعيد كل البعد عن جوهر الدين.. وكلام الأستاذ الذي نقله الأخ ياسر هنا واضح جداً ومحدد. والحمدلله وحدة الناس وضعت حديث حسن مكي عند عتبة داره...
    كل من يعرف الجمهوريين أو جاورهم أو عاشرهم حتي ولو كان معارضاً يعرف حرص الجمهوريين على هذه النواحي...ولا يرضى الأستاذ محمود الشعوذة أبداً.. لا لتلاميذه ولا معارفه ولا جملة الناس.. اما مسألة العفة فيعرفها كل من زامل الجمهوريين في الجامعات وزميلاتهم مصدر أكرام عندهم وعزة وعفة وصون وتقدير وإحترام وغيرة عليهن...حتى كان بيجونا ناس متشددين.يصروا على تدريس الجمهوريين بناتهم أو السفر برفقتهم الى الجامعات الإقليمية وهنالك من يوجد معهن من بعض التنظيمات الأخري المتشددة...شى لمسه الناس في تربية الفكرة سواء كان أمهات أم آباء.. وهذا شى مشهود به...
    أما الندوات والمحاضرات والجلسات التربوية التي عقدت عن العفة.. والخلوة لتربية الجمهوريين فهى عشرات الجلسات كلها محفوظة في أشرطة..موش كدة في الحقيقة الخاطر الجنسى عند الجمهوريين محرم خليك من الكلام أو الفعل. وكل الجمهوريين يعرفون ذلك.. وقد تخلصوا من جملة هذه الرواسب السيئة.. بل أكثر من ذلك كان الأستاذ محمود يوصى تلميذاته ويحذر من إنكشاف اي جزء من الجسد للمرأة حتى في البيت وهى بين أخواتها.. ناهيك بين الرجال.. بالرغم من حديث الأستاذ عن العفة الأساسية في القلوب ولكن ليس من سبيل الى ذلك بغير التدريج هذا الذى عاشه الجمهوريين واستفادوا منه كثيراً وتخلصوا من رواسب كانت تحتاج الى قرون من السنين .كل ذلك بفضل تربية الأستاذ محمود الحكيمة لهم.. بل كان يوصى الموظفات الكبار من تلميذاته في الدولة اللاتي يستلغن مكاتب منفردة بجوار موظفينهن.. أو السكرتيرات.. يوصى بأن يكون دائماً قفل الباب محرراً أي يمكن للداخل ان يدخل من غير حواجز. ليس لشئ وإنما لينصرف الخاطر الشرير عن الشخص السيئ .. أما من ناحية تلميذاته فهو يربيهن على أيديه ويعرف ذواتهن تماماً... ما هذا العبث الغث الذي يقول به حسن مكي..هو قال أنا متأثر بالأستاذ محمود. ولكن ألا يمنعه هذا من هذا الإفك؟
    ..........................
    الحقيقة قرأت عن الزبالعة قبل اعوام واستغربت لهذا السلوك الشاذ والنشاز.. وعندهم طبعاً فروع تشبههم في العالم. بالذات بعض الطوائف في الشام أو لبنان.. اندهشت لما سمعت كلمة ذبالعة.. في الحقيقة كل ما اسمع كلمة ذبالعة أو ذبلعة دي لاينبعث في ذاكرتي ما قرأته عنها مؤخراً.. ولكن ينبعث في ذهني وأنا في الشمالية وقطعاً عمري لم يتجاوز الأربع سنوات. كانت أمهاتنا تتركنا مع واحدة جارتنا عجوز كبيرة كانت طيبة المعشر وحنينة وكريمة وصافيةتسمي ( ضهيـبة) أو بلهجتنا( ضهيبي) أي ذهيبة تصغير الى ذهب...هذه المرأة كان لما نبكي عايزين أمهاتنا اللاتي ذهبن لحش القش في العصرية.. كانت تكورك فينا .. وتقول: ذبلعة تذبلعكم يا ذبالعة؟ والله دي ذبلعة منكم ساكت مالكم أنا فورت ليكم اللبن تاني عايزين بى الحريم شنو؟هي كانت أميه. تصلى ولا تعرف غير الفاتحة وقل هو الله أحد.. ولكن جابت الكلمة دي من وين ما عارف... المعرفة مشتركة.. كانت تستعمل كلمات وجدتها هنا في الخليج وهي التي لم تسافر خارج قريتنا حتى ليوم واحد .رحمها الله.. إني أعزها... وكان أول هدية لى لها بعد أن دخلت أولى إبتدائى هى أن ألقنها صورتين تلاتة تجدد بهم صلاتها.. وكنت مهموماُ بذلك كيف ألقنها لأنها زهاء سنوات بس ما عندها غير الحمدو والإخلاص. وما التفت نظر ناس الحلة لتلقينها ذلك وهم الأعلم منى وقتها.. ما تتصوروا فرحت زي شنو لما جددت صلاتها بهاتين السورتين..بأمانة أثر الصلاح والتقوي ظاهر عليها حتى من هاتين السورتين فقط الحمدو والإخلاص.. واري خشوعاً غريباً عندها وخشوع وخوف من الله.. ومن يومها كانت تعدني في صفوف الناس الجايين من كوكب تاني.. رحمها الله.. هذا بخصوص كلمة ذبالعة التي ذكرها حسن مكي..

    (عدل بواسطة منصوري on 09-26-2005, 08:44 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-29-2005, 03:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2005, 04:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    أرجو متابعة الرابط.. وأهديه لحسن مكي..

    http://www.sudaneseonline.com/aarticle2005/sep22-40013.shtml
    وهؤلاء الإنقاذيون يفوقون سوء الظن العريض..

    في مرة من المرات قال الأستاذ محمود مخاطبا الجمهوريين: "الطالبينكم فداية ليكم".. وقد بدأت أفهم مغزى هذه العبارة منذ زمن طويل وكل يوم جديد تتأكد لدي بجديد الحوادث.. وصحيح أن الانحدار عندما يبدأ لا يقف عند حد..
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2005, 07:11 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 14965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ العزيز ياسر الشريف
    تحية طيبة
    عليك الله زول ذي حسن مكي ده ترد ليه شنو بروفسرات الجماعة ديل ودكاترتم من فصيلة العلم الذى لا ينفع..والحمدالله تجاوزهم الشعب السوداني..والفكرة الجمهورية قامت بتنقية التراث الصوفي السوداني من الخزعبلات والجدل والشعوذة وهي فكرة علمية ..فقط لتواضع صاحبها وزهده لم تجد المنابر لتعبر عن نفسها
    وفي الحقيقة يا ياسر في مشروعين فقط في السودان فكريين حقيقيين الثورة الثقافية للاستاذ محمود والسودان الجديد للدكتور جون قرنق ما سواهما زبد ابى ان يذهب جفاء...
    والشيخ الجليل محمود وحواريه د.جون قرنق سيظلا علامة فارقة في تاريخ السودان المعاصر وتعري كل اشكال الزبد الذى منه حسن مكي ومن لف لفه الذين يوظفون شهاداتهم العاليةفي تضليل الناس عبر التلفاز ونحن في انتظار فضائية السودان الجديد..
    سباق المسافات الطويلة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2005, 11:50 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2005, 12:12 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: عاطف عمر)

    عزيزي عاطف عمر،

    تحية المودة والتقدير


    Quote: لعلك تدرك أنك من مجموعة في هذا المنبر أسعد كثيراً

    بالتحاور معها . أنزلت المداخلة المرفقة في بوست الأخ ناذر

    ليتك تكون قد رأيتها .


    ليس فقط رأيتها يا عزيزي عاطف، وإنما قرأتها في نفس اليوم ولكن انشغلت عن التعقيب عليها، وقد أعجبتني.. جدا..
    في هذه الأيام وصلتني مجموعة من كتب الدكتور الكبير منصور خالد "حوار مع الصفوة" "لا خير فينا إن لم نقلها" "الفجر الكاذب" "قصة بلدين".. وينقصني "السودان والنفق المظلم" وأتمنى أن أحصل عليه..

    سوف أفيد كثيرا من التوثيق الذي تتميز به كتب الدكتور منصور، الله يديهو العافية..

    لك مني المودة والشكر.. أنك تبنتني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2005, 12:40 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي ياسر

    تحياتي

    السودان والنفق المظلم

    كتاب قرأته في منتصف الثمانينات . تمت إستعارته مني ولم يرجع

    تملكته ثانيةوأعدت قراءته في منتصف التسعينات وتمت إستعارته

    مني ومرة أخرى لم يرجع .

    لا أزال أحاول إعادة تملكه فهو ما ينقصني من كتب د. منصور السياسية .

    أبحث بشدة عن مؤلفه الجديد ( الثلاثية الماجدية )

    شكري ونحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de