منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-23-2017, 04:00 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!!

05-10-2005, 00:31 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23063

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!!

    السادة والسيدات
    تحية وسلاما

    أولا، كم أنا سعيد بأن الأخ الصحفي الأديب خالد عويس زميل في هذا المنبر الذي صار وطنا لنا.. والشكر من بعد الله للأخ بكري ولجميع السودانيين والسودانيات المهتمين بمستقبل المنبر ومستقبل السودان ومستقبل الإنسان..
    بعد هذه المقدمة أود أن أعلق على مداخلة الأخ خالد عويس في هذا البوست:
    وقع أسمك دعماً لزميل البورد د.ياسر الشريف ]
    العزيز خالد عويس،
    أشكرك على المداخلة وأحييك.. لقد احتفلت بمداخلتك هذه لأنها تعطيني الفرصة لشرح موقفي بوضوح..

    قولك:
    Quote: لست راضيا عن "اقصاء" الأخ جاد، ولم أكن راضيا عن ايقاف الأخت رجاء العباسي و..و..و.. القائمة تطول ! إلى أين سيبلغ بنا مثل هذا النوع من الفعل وردات الفعل ؟ كم كنت حزينا لابتعاد الأخ الدكتور بولا والأستاذة نجاة ومثلهم كثيرين!! هل نحن بهذه الطريقة نخسر أم نربح ؟ ماذا كسبنا !! هل هي حرب "بيننا" و"بينهم" تقوم على فلسفة "الإفناء"، أي افناء الآخر بتغييبه عن هذا المنبر ؟


    أولا، الأخ جاد لم يتم إقصاؤه.. لقد تم إنذاره وتوقيفه تحذيريا من المنبر بعد أن تقدمت أنا بشكوى ضده قبل مدة، لأنه انتهك قوانين المنبر ولوائحه وارتكب جريمة القذف بحقي وحق الجمهوريين والأستاذ محمود.. ولكني لم أرغب بفصله، وإنما كنت أريد منه أن يعتذر عن خطئه ويصححه، ولكنه رفض في عنجهية وتكبر وواصل في طريق التكفير والسب.. وعندما أعاده بكري إلى المنبر بكلمة دخول جديدة عدت للمطالبة بحقي في الاعتذار لي والاعتراف بالخطأ، ولكنه رفض.. وقد كتبت بوستا أطالب فيه جاد بالإعتذار وأناشد الإدارة أن تفصله إذا أصر على موقفه، تفعيلا لقوانين المنبر.. ولهذا قام الأخ بكري بفصله، ولكنه للأسف قام بسحب بوستي الذي كتبته أيضا، ولم يعده حتى الآن، وقد كتبت له أن يعيد البوست..
    لا أعرف تفاصيل توقيف الأخت الصحفية الأستاذة رجاء العباسي، ولكني أعرف أن الأخ الدكتور عبد الله بولا توقف عن الكتابة بمحض إرادته بسبب التهريج في البورد.. أما الأخت نجاة فإنها قلصت مشاركاتها، وقد قرأت لها مؤخرا مشاركة في خضم الحديث عن كتاب الراحل الأستاذ الخاتم عدلان.. فهي إذن لم تغادر.. في الحقيقة أنا أطالب بالمسئولية عن الكتابة في المنبر حتى لا يهرب المثقفون الأحرار.. لقد سعدت جدا عندما قرر الأخ بكري كتابة قوانين جديدة للبورد وقام بتدشينها منذ العاشر من فبراير 2005، وأدخل نظام الكتابة بالإسم الحقيقي، وتمكين الشاكين من اللجوء إلى القانون للمطالبة بحقوقهم من منتهكي الحقوق والمسيئين.. لقد اعتمدت على هذه اللائحة في محاولة جعل البورد مكانا للحوار والفكر، وليس مكانا للتهريج والتكفير.. ولهذا فإنني أرى أن مثل هذا الدعم من المثقفين السودانيين والمثقفات يصب في هذا المنحى أخيرا.. ولا أعتقد أن القصد منه غير ذلك..

    قولك:
    Quote: حسنا، ثم ماذا بعد، ماذا بعد أن تؤول الأمور لخسارة كل السجالات الساخنة على الأصعدة كافة التي نخوضها هنا ؟ ألا يشكل هذا الجدل - بسقطاته وشتائمه - جزءا من النسيج السوداني الواقعي ؟


    لقد دهشت حقيقة يا عزيزي خالد من هذا القول.. هل تظن أن ما قاله جاد من نوع هذه السجالات الفكرية الساخنة؟؟ وهل تريد لمثل هذا النوع من الجدل ـ بسقطاته وشتائمه ـ أن يحدث في جو حرية خالية من تفعيل القوانين على الأرض؟؟ هذه تسمى فوضى.. ولكن هذه الفوضى عندما تكون على الواقع الحقيقي على الأرض فستسيل لها الدماء يا عزيزي.. أنا لا أظن أن مشاكل السودانيين ستجد حلها بمجرد فتح المنابر للحوار.. لا بد من القانون الدستوري أولا.. والقانون الدستوري هو القانون الذي يكفل للأفراد الحرية الفردية ويكفل للجماعة العدالة الإجتماعية الشاملة.. حرية ياسر تنتهي عندما تبدأ حرية خالد عويس.. وإذا انتهك أحد حق الآخر يصبح متعدي، ويجب أخذه بالقانون..

    قولك:
    Quote: نعيت على أستاذي الطيب صالح تساؤله "من أين أتى هؤلاء"، لأنه يصورنا كمجتمع مثالي يخلو من "هؤلاء"، والحقيقة أن هؤلاء شئنا أم أبينا هم جزء منا، ونحن أيضا بالنسبة لهم هم "هؤلاء" من الطرف الآخر جزء منهم وينبغي الوصول إلى صيغة مقبولة في نهاية الأمر. لابد من اعلاء قيمة الحوار حتى لو كانت بدايته منحطة. علينا - طالما أخترنا العمل العام والمشاركة الفكرية والثقافية - أن نحتمل كل الأذى في سبيل سودان الغد الذي نحلم به جميعا.


    قولك بالحوار وضرورته أشاركك فيه، ولكن لا بد للمنابر الحرة من قوانين تحميها، ومن سلطة تنفذ تلك القوانين، حتى لا تتحول المنابر إلى مسلخ ومذبح من التهريج والعنف اللفظي.. أي عنف لفظي يقضي على الحوار قضاء مبرما.. أنظر إلى هذا البوست الذي كتبه السيد عبد الرازق عيسى الطالب، وقل لي إن كنت تعتبر ما يكتبه حوارا.
    جــــــاد...؟

    قولك:
    Quote: لابد أن نؤمن ايمانا عميقا بقيم الديمقراطية، ونحتمل أذى بداياتها، ولا شك أن ذلك هو الطريق الذي سلكته كل قوى الوعي والاستنارة في أي مجتمع. أحترم د.ياسر جدا، وأحب مشاركاته، وأقدر اسهامه الفكري والوطني.


    الدستور هو قاعدة الديمقراطية.. أول مادة في الدستور الألماني تقول:
    Die Würde des Menschen ist unantastbar
    وترجمتها:
    كرامة الإنسان لا يجوز المساس بها..

    ما هي فائدة أي ديمقراطية بدون حقوق أساسية؟؟ الحقوق الأساسية هي قاعدة الدستور.. والدستور هو قاعدة الديمقراطية.. حق الكفر من الحقوق الأساسية.. فهل يمكن أن يتعايش فقه التكفير مع مفهوم الحقوق؟؟
    إن أمل السودانيين في الحرية والسلام لن يتحقق إلا إذا تم احترام المادة 18 والمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان..
    Quote: المادة 18

    لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

    المادة 19

    لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.


    سأفرد لهذا الموضوع بوستا خاصا لكي يتواصل الحوار حوله، ونترك هذا البوست لشأنه..

    وسأعود

    مع وافر الشكر والتقدير


    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 02:06 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23063

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Yasir Elsharif)

    العزيز خالد عويس وكل المهتمين بموضوع المنبر والسودان في هذا المنعطف الخطير.. أدعوكم إلى سماع هذه المحاضرة التوثيقية الهامة بصوت الأستاذ محمود في ليلة بارحة عام 1969.. ولكنها حتما لا تشبهها فقد وصل الهوس الديني إلى الحكم بالفعل.. والتكفير ليس في السودان الآن، وإنما أيضا في هذا المنبر ينشط بصورة غريبة، لشديد الأسف..
    الموقف السياسي الراهن والحقوق الأساسية.. بصوت الأستاذ م...ود.. الليلة والبارحة

    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 05:32 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Yasir Elsharif)

    أخي الكريم د.ياسر
    شكرا لهذا الاهتمام الذي أراه سيثري الحوار. وسأعود للتعقيب حول النقاط التي أثرتها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 06:52 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Yasir Elsharif)

    العزيزان د. ياسر و خالد


    لم اتداخل في مجمل الامر لقناعات راكزة يمكنكما تفهمها و لا اريد الخوض فيها ثقة في ادراكمما لماهياتها و احمد لكما فتح هذه الصفحة للحوار الهادئ و الهادف للحديث عن قضية أذا ما تركت لتداعيات محكومة بالسائد الذي تتداخل فيه العاطفة مع حكم العقل و المنطق، لوصلت ألي ابعاد غير محمودة و لا مطلوبة من الذين يهدفون ألي تأسيس وعي جمعي يصلح للبناء عليه بناءا يصمد امام التحديات التي تعترض واقعنا العام بكل تفاصيله و همومه و شجونه.

    ودي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 09:28 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: نصار)

    يقيني د.ياسر أن الاختلاف معك في أي أمر لهو شأن ممتع لعمقه وفائدته، ومريح لاستناده إلى العقل لا العاطفة وتجييش المشاعر، وغني كذلك. وأحسب أننا نناقش هنا أمرا في غاية الأهمية والخطورة. لأن المسألة كما تعلم عزيزي وصديقي ياسر تتعدى سودانيز أون لاين، وقدرتنا على احتمال الأذى كله في سبيل "تغيير" مجتمعي عميق، إلى المجتمع السوداني بأسره. ولابد للمثقفين السودانيين أن يدفعوا في هذه الفترة والفترة اللاحقة ضريبة باهظة من أجل الوعي المقبل. لا يمكن يا ياسر تأسيس حوارات ناضجة و"نظيفة" كالتي نبتغيها من دون التعرض باديء الأمر لمخاض عسير جدا يتمثل ويتجسد في اهانات وسباب وشتائم وبعد كلي عن روح الحوار. أمامنا بطبيعة الحال طرق مختلفة للتعامل مع هذه المسألة، إما اعتزال المنبر - أعني اعتزال الحياة العامة وعملية المثاقفة برمتها - وهذا خيار يجافي المنطق، لأنه يعني ترك ميدان المعركة الفكرية لـ"الآخر". الخيار الثاني، هو أن يترك المستنيرون مهمتهم الرئيسة في "تحريك الوعي" ودفعه قدما للأمام، فيلجأوا للآليات المتخلفة ذاتها التي يستخدمها خصومهم، وفي هذه الحال، فإن غبار الشتائم والسباب سيكون عاملا مشتركا بين الجميع، والخاسر الأوحد هو الوعي السوداني. ثمة خيار ثالث أرانا نلجأ إليه في كل مرة، يتمثل بفصل عدد من الأعضاء، لكن "الهزيمة" في هذا الخيار، هو أن ابعاد فرد لا يعني أنه انتقل من "الخانة" التي هو فيها إلى خانة متقبلة للحوار، وممتلكة لأدواته. بالعكس، أرى في هذه الحال، أن ثمة معركة مؤجلة على أرض الواقع تنتظر الوقت المناسب. وأرض الواقع هنا هي الوطن، ولا فائدة أبدا من منبر كهذا إن لم يصنع تغييرا ما بالطرق السلمية كلها وبوسائل الحوار والفكر. ولا أرى الفكر عاجزا أبدا عن تفكيك الخطابات العاطفية، ناهيك عن خطاب الشتائم والسباب الشخصي. مسؤولية المثقف الملتزم تجاه وطنه، تستلزم قبوله بشروط الحوار كلها حتى "الرديء" منها .. للأسف.
    نعم، أشعر بالأسف، وأحس بوطأة القبول بهكذا واقع. بل أنني لا أخفي تضامني معك في كل ما حاق بك. لكن سياسة ابعاد الشتامين لن تجدي فتيلا. هم موجودون بيننا في كل مكان. وسيواجهوننا في الوطن. بل ستتزايد أعدادهم يوما بعد آخر. وفي بلد كالسودان، لابد أن نخوض معركتنا الفكرية والثقافية مهما كانت قساوتها. ألم يحتمل الأستاذ محمود عليه رحمة الله كل ذلك الأذى المعروف الذي لاحقه حتى في قبره. ألم تبلغ المسألة حد اعدامه ؟ هل طالب يوما باقصاء خصومه أو ابعادهم عن المنابر ؟
    هذا واقع مؤسف عزيزي ياسر، لكني مؤمن بأننا بجلدنا وصبرنا ومرونتنا قادرون على تجاوزه ووضع بصمات واضحة لأجيال مقبلة. الطرد يا عزيزي لن يحل مشكلة، يؤجلها فقط. السبيل الوحيد الذي أراه صالحا هو الحوار. حين طالب بعض بفصل الأخت رودا كنت رافضا لذلك، وحين طالب بعض بفصل د. التجاني المشرف كنت رافضا لذلك، وحين طالب آخرون بفصل هذا أو ذاك لأن شتائم بدرت منهم كنت رافضا انطلاقا من مبدأ أن هذا المنبر هو وطن مصغر بكل عيوبه ومساوئه ووعيه غير المكتمل. ولا يمكن أن تعمد النخبة إلى الاعتزال تدريجيا في أبراج عاجية لأن "الآخرين" منفرين ولا يمكن حملهم على فضيلة الحوار والارتفاع لمستواه.
    من المسؤول عن بلوغنا هذه المرحلة من الانحطاط ؟ سؤال غير مهم على الرغم من أهميته. فالأهم في نظري، من المسؤول عن تحويل هذا الانحطاط إلى "عافية" وآفاق حضارية ؟
    الاجابة يا صديقي العزيز، نحن. نعم نحن. هذا هو قدرنا وهذا هو التحدي الذي يجعلنا ندفع كل غال ونفيس من أجل سودان الغد. أنا لا أرغب في قتل خصومي، لكن أرغب في أن يؤمنوا مثلي بفضيلة الحوار والعيش المشترك. أنا لا أرغب في اقصاء شاتمي، مهما بلغت بذاءته، لأنني أريد له أن يكون أكثر تهذيبا واستجابة لشروط الحوار المتحضر. أنا لا أرغب في قراءة شتائم وسباب، لكن هذا قدري، أن أنتمي إلى أمة في طور التشكل، لا زالت فئاتها تتخندق في خنادق بدائية وبشروط عاطفية. ولن تهتز ثقتي أبدا في قدرتنا الجمعية على اجتياز هذه المفازة.
    كم قصر مثقفون سبقونا باختيارهم العزلة، وهروبهم من مسؤولياتهم الكبيرة بدعوى أن "هذا جو فاسد" و"ذلك لا يليق". معركتنا يا حبيبي هي هذه. كيف نغير بالحوار والمنطق، كيف يتحول الاحتقان العاطفي إلى طاقة عقلانية.
    ولا أنسى في الختام أن أعلن وبوضوح تضامني معك. لكني في الوقت ذاته أدعوك لمزيد من الصمود ومزيد من "التضحية" حتى نتجاوز كلنا هذا الارهاق الكبير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 10:08 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Yasir Elsharif)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 07:15 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Yasir Elsharif)

    كم أنا فخور بوجودي في ظلال هاتين الشجرتين

    في انتظار المزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 08:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 18178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Hani Abuelgasim)

    الأخ الأستـاذ خالـد، والأخ الدكتور ياسـر،

    لا أريـد تشـويش هـذا النقاش الموضـوعى الجميل الذى يذكرنى بعهـد أبائنـا.
    والذى اراه ويسعـدنى جـدا أن إحترام المتناقشين لبعضهـم هـو سيـد النموقف.

    ولتسمحـوا لى من وضع مليمين على طاولتكـم هـذه.
    شخصيـا أرى أن لا إختلاف بين الأخوين ياسـر وخالد.. ومواصلـة النقاش سـوف تثبت هـذه.. فإحتمـال الأذى هـو فى صميـم السـلوك النبوى الذى يقتدى به الجمهوريون.. وهـو فى الحقيقـة مرحلـة وسطيـة فى السـلوك، لاحقـة لمرحلـة كف الأذى عن الناس، وسـابقـة لمرحلـة توصيل الخيـر للناس.
    والمجتمعـات قبل القوانين كانت محكومـة بالأعـراف.. وكانت الأعراف الأولى عنيفـة بالفـرد الذى يخرج عن منظومـة الجماعـة، يقتل لأقل الأسباب، ذلك أن المجتمـع كان حديث التكوين، والفرد ما زالت فيه أنانية الغابة ولا يريـد أن يتنازل عن الجزء من حريتـه الذى يكون، مع بقيـة الأجزاء، رأسمال النظام الإجتماعى. كان يريد أن يمارس نفس حريته المطلقـة عندما كان وحيـدا فى كهف أو وادى.. ولكن هـذا المستوى من الحريـة يجعل قيام المجتمـع غيـر ممكن عمليـا. لان الناس تعيش فى مكان واحـد، ويريد كل منهـم أن يطمئن على ممتلكاته الشخصيـة ســواء كانت حربـة أو حجـرا تعب فى سنـه أو زوجـة. لذلك ظهـرت الحاجـة للحـد من حريـة الفـرد التى كانت مرسلـة إرسـالا.
    وبمرور الزمن (ألاف السنين) بدأ الأفراد ينطبعـون شيئـا فشيئـا على عرف الجماعـة، ويحترمونـه، كما أن الجماعـة بدأت تضع هامشـا للمسـامحـة عنـد تعدى الأفراد على عرف الجماعـة. والذى يعتدى على العرض كان يقتل! يمكنك أن تقارن هـذا الحكم بالفصل من منبـر نقاش!!! وإن حرب البسـوس التى إستمـرت 40 سنـة كان سببهـا أمرأة عيـرت إمرأة أخـرى..
    يبقى الأن أن ننظـر إلى رسـالـة هـذا البورد.. هل هى للتفاكـر فى جو صحى حول قضايانا الســودانيـة؟
    أقول نعـم.. إذا هـو مجتمـع مصغـر.. وكل مجتمـع كما أسلفت يجب أن تكون عنده قوانين.. وإلا يا أخى خالد فإن البديل هـو حكم الغابـة.. هناك قاعـدة قانونيـة ثابتـة تقول:
    The only alternative to the rule of law is chaos
    أى ان البديل الوحيـد لحكم القانون هـو الفوضى.
    فالقانون إذا هـو قاعـدة المجتمـع التى يجب أن لا ينزل دونهـا أى فرد من أعضـاء ذلك المجتمـع.
    لا أدرى ماذا كان رد فعل الناس لو تعرضـوا لمثل ما تعرض له الجمهـوريون فى هـذا المنبـر.. لقـد وجهت إسـاءة غيـر مباشـرة للأخت رباح الصـادق من قبل.. وكانت النتيجـة أن البورد فقـد رباح التى كانت عضـو نشطـة وكاتبة وشـاهـدة يمكن محاورتهـا فى أمور جادة وحسـاسـة، لا يستطيع غيرهـا الرد عليهـا. فهل نفقـد ياسـر وهـوارى وغيرهـم أيضـا، أم ماذا.
    تقول يا أخى خالد أن الناس التى تسب وتلعن وتقذف، لو أوقفناهـم ليس حل للمشكـلة وإنما سـوف تتأجل.. وهـذه الحجـة تماثل من يقول أننا يجب أن نناقش السـارق لأن سجنـه لن يقنعـه ببطلان سـلوكه، وسـوف يعاود السـرقـة عنـد خروجـه.
    نعـم التربيـة مهمـة جـدا.. ولكن هناك حـدود إجتماعيـة لو سقط الفـرد دونهـا يجب أن تصادر حريتـه مؤقتا حتى يخلو لنفسـه، لانه اسـاء التصـرف فيهـا. والحديث يقول "أن كثرة الحمى من فيح جهنـم فأبردوهـا بالمـاء".. لكل شئ حـدود.
    بالرغـم من كل ما سبق، فإن الأخ ياســر طلب من جاد ان يعتذر.. كلمـة واحـدة وبسيطة لإرجاع الحق إلى أهله، فلم يفعل.. وهـذا دل على أنه يرتكب القذف مع سبق الإصـرار والترصـد.. ويعاند فى الحق. فلم يبق إلا تطبيق القانون أو مغادرة الضحايـا للمنبـر ومحاولـة اخـذ حقوقهـم بوسـائل أخـرى.
    الأن يا اخى خالد، أرجـو أن تسمح لى بسـؤال:

    ماذا سيكون موقفك لو أن من أسـاء للأخت رباح غيـر صيغـة ما قاله وإتهمهـا مباشـرة بما إتهـم به جاد الجمهـوريين، بل ماهو موقفك لو أن أحدهـم قال لك فى رد عليك أنكم أيهـا الأنصـار تمارسـون كذا وكذا..
    أما أنا فسـوف يكون موقفى منه مثل موقفى الأن.

    أنا أجزم لو أى واحـد وضـع نفسـه مكان ياســر أو الجمهـوريين، فســوف يرى الحقيقـة البسيطـة فى أن هناك حـدود للنقاش يجب أن تحترم.. وأن لا يتعـدى النقاش للأفراد إطلاقـا. وكما يقول اهلنـا، الجمـرة تحـرق الواطيهـا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 00:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23063

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Yasir Elsharif)

    أشكرك يا أخي خالد عويس وأشكر كل الذين تداخلوا بالتعليق..

    سيادة حكم القانون هي صمام الأمان للمنابر الحرة التي يُرجى لها أن تُحدث التغيير نحو الأحسن دوما..

    ولا أبالي بحوار تأتي فيه السقطات والشتائم إذا كان هناك القانون الذي يتعامل معها حسب القانون..

    قرأت اليوم بوستا لأحد الأعضاء الذي اشتهر بالتهريج والهرجلة.. وقد جاء متداخل آخر ينصحه أن يمسح ما قام بكتابته بسرعة.. وبالفعل قام بمسح الكتابة.. وهذا واحد من حسنات تفعيل القوانين.. ولا خير في منبر يمتلئ بالتهريج والسب والقذف..

    وفي الجانب الآخر فإن أكثر القوانين ظلما خير من الفوضى..

    ربما أغيب قليلا لمشغولية .. وأرجو أن يظل الموضوع فوق..

    مع تحيتي للجميع..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de